أم ورقة
02-05-2005, 11:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تأمل هذا الكلام
1) ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله.
2) خلقت النار لإذابة القلوب القاسية.
3) أبعد القلوب من الله القلب القاسي.
4) إذا قسا القلب قحطت العين.
5) قسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم والكلام والمخالطة.
6) كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.
7) من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.
8) القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
9) شغلوا قلوبهم بالدنيا ولو شغلوها بالله والدار الآخرة لجالت في معاني كلامه وآياته المشهودة ورجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم وطرف الفوائد.
10) إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته واستخلصه لعبادته فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته.
11) القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه في التوبة والحمية ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة.
( الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى )
تأمل هذا الكلام
1) ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله.
2) خلقت النار لإذابة القلوب القاسية.
3) أبعد القلوب من الله القلب القاسي.
4) إذا قسا القلب قحطت العين.
5) قسوة القلب من أربعة أشياء إذا جاوزت قدر الحاجة: الأكل والنوم والكلام والمخالطة.
6) كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.
7) من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.
8) القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
9) شغلوا قلوبهم بالدنيا ولو شغلوها بالله والدار الآخرة لجالت في معاني كلامه وآياته المشهودة ورجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم وطرف الفوائد.
10) إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته واستخلصه لعبادته فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته.
11) القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه في التوبة والحمية ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة والخدمة.
( الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى )