مشاهدة النسخة كاملة : شــهادة أئمة الشــيعة ضد الشــيعة
سعد بن معاذ
01-05-2005, 07:55 PM
حكم الإمام علي رضي الله عنه على الشيعة
علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين خذله الشيعة و لم ينصروه في عده معارك، بعدما بايعوه و حلفوا على طاعته و الولاء له و تستروا وراء اسمه، و لكن كلما دعاهم إلى المناصرة بدأوا يتسللون منها ملتمسين الأعذار و بدون التماسها أحياناً حتى قال مخاطبا إياهم:
(( أما بعد، فإن الجهاد باب من أبواب الجنة فتحه الله لخاصة أوليائه وهو لباس التقوى ودرع الله الحصينة وجُنَّتُهُ الوثيقة فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله ثوب الذل وشمله البلاء ودُيِّثَ بالصغار والقَمَاءة، وضرب على قلبه بالأسداد وأديل الحق منه بتضييع الجهاد وسيم الخسف، ومنع النصف. ألا وإني قد دعوتكم لقتال هؤلاء القوم ليلاً ونهاراً، وسراً وإعلاناً وقلت لكم اغزوهم قبل أن يغزوكم فوالله ما غزي قوم قط في عقر دارهم إلا ذلوا، فتواكلتم وتخاذلتم حتى شنت عليكم الغارات وملكت عليكم الأوطان. فيا عجباً! عجباً والله يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم وتفرقكم عن حقكم فقبحاً لكم وترحاً حين صرتم غرضاً يُرمى يُغار عليكم ولا تغيرون وتُغْزَوْن ولا تَغْزون، ويُعصى الله وترضون، فإذا أمرتكم بالسير إليهم في أيام الحر قلتم هذه حَماَرَّةُ القيْظ (شدة الحر) أمهلنا يسبخ عنا الحر وإذا أمرتكم بالسير إليهم في الشتاء قلتم هذه صَباَرَّةُ القُرِّ أمهلنا ينسلخ عنا البرد كل هذا فراراً من الحر والقر تفرون فأنتم والله من السيف أفر(!!)
ياأشباه الرجال ولا رجال (!!) حلوم الأطفال عقول ربات الحجال، لوددت أني لم أركم و لم أعرفكم معرفة، و الله جرت ندماً و أعقبت سدماً.... قاتلكم الله. لقد ملأتم قلبي قيْحاً، وشحنتم صدري غيظاً وجرعتموني نُغب التَّهام أنفاساً، وأفسدتم على رأيي بالعصيان والخذلان حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبي طالب رجل شجاع و لكن لاعلم له بالحرب. و لكن لا رأي لمن لايطاع))
نهج البلاغة ص 88 ـ 91 مكتبة الألفين. أيضاً نهج البلاغة ـ ص 70،71 طبعة بيروت.
هذا لا يشكل دليل لانى تحققت فى رقم هذه الصفحات ولن اجد شئ من هذا الكلام
فارجوا
ان تذكر لنا تفاصيل اكثر مثل عنوان الخطبه ورقمها واسم الكتاب كاملا او ترشدنا على موقع يوجد فيه هذا الكتاب حتى نتحقق منه
سعد بن معاذ
01-07-2005, 10:29 AM
العضو الباحث
هذا موجود في كتاب نهج البلاغه والطبعات للكتاب كثيره ومختلفه
وسيكون هناك موقع للوثائق سنبين فيه وثائقنا
للرد على الشاكين فيما نكتب
طارق-بن-زياد
01-07-2005, 11:39 AM
أنا متأكد وقرأت هذه الخطبة في كتاب الأدب العربي في لبنان الذي يدرسه كل الطلاب في لبنان وهي صحيحة 100% ولكن طبعاً في كتاب الأدب العربي لايذكر أنه قال هذه الخطبة في الشيعة إنما في أهل الكوفة ;) الذين هم بلا جدال شيعة ولكني لم أكن أعلم ذلك في الثانوية
يعني إذا الإمام علي بن أب طالب يقول هذا فيهم وأنا قرأت أيضاً نفس الشيء تقريباً قاله الحسن فيهم حين حاولوا قتله وقالته زينب أخت الحسين حين خذلوه وادعوا أنهم شيعته 8)
يعني روحوا سبوا حالكم والطموا حالكم تتشبعوا ومادامكم معلقيين في الماضي إلى هذا الحد وتشعرون بالخذلان والهوان فانتحروا وارتاحوا
من قلب بغداد
01-07-2005, 12:52 PM
هم يلطموا و يضربوا انفسهم كالمجانين
على اساس تكفيرا للخطأ الذي قام به ابائهم
و اجدادهم ....!!!!!!!!!!!!!!!
لا حول و لا قوة الا بالله
سعد بن معاذ
01-07-2005, 02:24 PM
شكرا للاخوين الفاضلين
طارق ومن بغداد
من قلب بغداد
01-07-2005, 03:00 PM
عذراً اخ سعد بن معاذ
اختك في الله بعونه تعالى
##########################
المطلوب اجابات مختصره لا اريد قصص
محذوف
سعد بن معاذ
ثائـــــر **
01-19-2005, 08:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لن أذكر لك قصة طويلة أخ سعد
إنما في أهل الكوفة الذين هم بلا جدال شيعة
ولكن أنا مثلا لست من أهل الكوفة لست في العراق ولا في الشام ولكن عندي استعداد تام إذا ما أمرت بالجهاد أن أجاهد فهل يشملني هذا العتاب (( وأنا شيعي ))
وقد يوجد في الكوفة من ليسوا من الشيعة أصلا ولكنهم يتدسسون بين الناس ويثبوطونهم ويجددون البيعة كل يوم وليس عندهم استعداد للجهاد فهؤلاء سيشملهم العتاب (( أكيد))
والسلام
سعد بن معاذ
01-19-2005, 05:58 PM
هذا سؤال جيد
ويدل على انك بدات تفهم ما اريده انا
اسال الله لك الهدايه الى ترك التشيع وضلالاته
اريد ان اخبرك كونك شيعي هي المصيبه بعينها
وعلماء الشيعه عقائدهم تقود الى الكفر البواح
وانصح ان تراجع عقائد الشيعه
فهي شركيه
لناخذ مثلا زيارة القبور للائمه
ماذا يحدث فيها من عباده وتقديس لغير الله
والشرك عقوبته شديده فهل تقوى عليها
واذا كان لك عقل ياشيعي فهل تفكر قليلا
ارجو ان تكون فهمتني فاجابتي من بين السطور
ثائـــــر **
01-21-2005, 05:18 AM
السلام عليكم
لدي سؤال بسيط يا أخ سعد ::
أنت وأجدادك أين موقعكم من الإعراب أين كنتم في زمن علي بن أبي طالب
إما أن تكونوا في الكوفة، فيكون الذم شاملاً لكم كما شمل غيركم
وإما أن تكونوا مع معاوية الذي سيقاتل علي بن أبي طالب ، والحال أسوأ من الذين ذمَّهم.
وإما أن يكونوا قد اعتزلوا عليًّا عليه السلام ومعاوية، وحينئذ فهم أولى بالذم ممن خاضوا معه حروبه الثلاثة وأبلوا فيها بلاءاً حسناً، إلا أنهم بسبب كثرة الحروب وطول المدة اعتراهم الملالة والسأم والضعف الذي جعل أمير المؤمنين عليه السلام يذمّهم ويوبِّخهم.
والخلاصة : أن العتاب يستحيل أن يكون لخصوص شيعته وأتباعه وأنصاره الذين معه .
والله الهادي
سعد بن معاذ
01-21-2005, 10:47 AM
شكرا لردك انا اقدر ما ذكرته ارجو ان لا تنزعج
لكن السؤال الذي سوف اوجهه لك وارجو ان تكون شجاعا في الاجابه عليه
ما هو مصدر تلقي الدين عند الشيعه
مصدر التلقي عندنا اهل السنة والجماعه هو الكتاب والسنة الصحيحة الثابته عن النبي محمد عليه افضل الصلاة والتسليم
وكذلك الاجماع
فما هو مصدر التلقي عندكم
ارجو ان تصدق في الاجابه
ثائـــــر **
01-21-2005, 12:06 PM
يعني الأخ سعد تريدني أن أقول أن مصدر الدين عندنا هو الكتاب والسنة ثم تقول لي أنه ليس من الكتاب ولا من السنة .........
لماذا لم تجب على الأسئلة
ثم السؤال الجديد : العتاب الذي وجهه كان لأجل محاربة من ؟؟ من الذي قالته لكم السنة ؟؟؟
سعد بن معاذ
01-21-2005, 09:27 PM
مع احترامي لردك
الا انك خالفت معشر الرافضه كلهم لقد اعترف اجدادك الرافضه بانه لهم
ولا حاجه لاضاعة الوقت في الهروب من الحوار معي
فهل ستجيب على الاسئله وتخبرنا مصدر دينك
ام انك ستهرب مثل الذين هربوا قبلك
:lol: :lol:
اتوقع انك اشجع منهم
قال سنة قال
:lol: :lol:
ثائـــــر **
01-22-2005, 01:01 PM
الأخ سعد أنا ما أدري ما المطلوب في السؤال ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
وأنا أقول لك أن المصدر الذي أقتبس منه الدين هو القرآن الكريم و هدي المصطفى محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم
وهذا المصدر الصحيح وإن كنت أنت وقومك غير مصدق لهذا
وإن كان عندك مصدر آخر فذكره
وياليت يا أخ سعد بدل التعب هذا تحدد لي شيء من أسئلتك ولا تجعل موضوع سؤالك عام فأسأل مابدا لك
ولا تجعلني واحد من الشيعة الذين في عقلك اجعلني انسان عادي للتعرف على ما في عقله وقلبه
سعد بن معاذ
01-22-2005, 09:35 PM
شكرا لتجاوبك شكرا واعتذر اذا كنت تسببت لك في المتاعب
لكن حقيقه انا اشكرك لانك فعلا تريد ان تحاور
طيب انت تقول لي ان مصدر دينك
القران
وهدي المصطفى
جيد لكن
الشيعه يعتمدون مصادر اخرى لدينهم
وبقي لك مصدرين
فهل تذكرهما وعار على شيعي لايعرفها
انتظر اجاباتك
ومشكور مره اخرى لتجاوبك الفعال
واوضح لك
الشيعه ياخذون دينهم من ماذا
عاشق أهل البيت
01-23-2005, 12:13 PM
سعد بن معاذ كتب
الشيعه ياخذون دينهم من ماذا
من كتاب الله والعترة عليهم السلام
فالنبي صلى الله عليه وآله قد أوصى بذلك في حجة الوداع:
حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي
قال وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد قال وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه قال وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم ) سنن الترمذي،مناقب رسول الله،مناقب أهل البيت عليهم السلام
وكلنا نعلم من هم أهل البيت عليهم السلام
فهل النبي أوصانا أن نأخذ السنة من صحاح البخاري ومسلم :!: :?:
أثبت بدليل أنه أوصى بذلك
يا أخي البخاري و مسلم وظيفتهما جمع الأحاديث , و ليس كتابة الأحاديث من وحي الخيال.
تريد دليلاً , آتيك به باذن الله .
بس عندي سؤال : ماذا تفس عترة أهل البيت؟؟ و كيف تعرف تصرفات أهل البيت , من أي كتاب تقرأها ؟؟
هل فهمت ما هي وظيفة بخاري و مسلم؟
سعد بن معاذ
01-23-2005, 09:06 PM
انا انتظر ثائر لكي يجيب يظهر انه استنجد بك على كل حال
اجابتك غير صحيحه واسمح لي انت لست شيعيا متعلما
بمعنى انت عامي من عامة الشيعه انت وثائر
لكن ساناقش ما ذكرته انت
ذكر ثائر كتاب الله و هدي المصطفى
وذكر عاشق أهل البيت اضافه وهي العتره
عليك ان توضح لنا من هم العتره لنعرف قصدك
لكن ما تزال اجابتك ناقصه
اما بخصوص حديثك الذي ذكرته لنا وتحتج به علينا فحديثك هذا قد اجبت انت على نفسك
حين ذكرت بان الحديث غريب
الحديث هذا ضعيف يا شاطر وروح دور واحد غيري اضحك عليه
لماذا الحديث ضعيف
اخبرك
قال الالباني في هذه الرواية اسناده ضعيف
ارجو ان يكون ثائر موجود لنكمل معه الحوار
واذا لم يعرف ساخبره لكي يستفيد من النقاش
ثائـــــر **
01-24-2005, 08:47 AM
انا انتظر ثائر لكي يجيب يظهر انه استنجد بك على كل حال
الأخ سعد أريد أعرف شيئين فقط
(1) لماذا لم تجب أين كانوا السنة في زمن علي بن أبي طالب ؟؟؟؟
(2) مالفرق أو ما البعد أو هل يوجد فصل بين النبي والعترة أي أهل بيت النبي ؟؟؟؟؟؟
سعد بن معاذ
01-24-2005, 02:40 PM
ثائر كنت اريدك ان تواصل معي الحوار لكن بدلا من ذلك استنجدت بالخائب عاشق اهل البيت
ارجو ان لا تخرج عن الحوار وتضعنا في دوامه
انا اخبرتك با ن الكتاب من تاليف الرافضه كتاب نهج البلاغه
واخبرتك بان على رضي الله عنه وجه الكلام لشيعته
فلا داعي لان تكرر السؤال كل دقيقه
الآن اثبت لنا انك شيعي واكمل الاجابه على اسئلتي
أسئلتي بسيطه كل شيعي يعرفها
ما هي المصادر التي ياخذ الشيعه دينهم منها
انت وصاحبك ذكرت 3 باقي واحده
اذا لم تعرف ساعطيك انا الجواب
وسيكون موضوع حواري معك
شكرا لتجاوبك وعدم هروبك
ثائـــــر **
01-25-2005, 06:05 AM
أولا :
انا اخبرتك با ن الكتاب من تاليف الرافضه كتاب نهج البلاغه
واخبرتك بان على رضي الله عنه وجه الكلام لشيعته
مادام يا أخ سعد غير مقتنع بكتب الرافضة لما تنقل منها رواية لا تفهمها وتضعها لعتاب الرافضة
أنا ما خرجت من الموضوع فهذا هو عنوان الموضوع ولكن أنت الذي خرجت
الخلاصة أنك لا تؤمن بالمصدر الذي هو (( إجتهاد العلماء)) الذي هو موجود عندكم أيضا !!!
ابدأ بأسألتك أخينا
سعد بن معاذ
01-25-2005, 09:29 AM
شكرا جزيلا لك يا استاذ ثائر ممنون جدا لك انا
وسوف استعرض معك الآن المصادر التي ذكرتها
1- القرآن الكريم
2- هدي المصطفى ولم تذكر كلمة السنة ملاحظه
3- الأئمة
4- ذكرت اجتهادات العلماء مع احترامي لك هذا الجواب الاخير غير صحيح
اجتهادات الرافضة ليست مصدرا للتشريع عندهم الا عند الخميني ومن على شاكلته
حيث اخترع ولاية الفقيه التي عارضه فيها كثير من الشيعه
المصدر الرابع انا اذكره لك وهو الرقاع
ارجو ان تسال عنهم المعممين الذين يوجدون عندكم وسوف نناقش معك الاكاذيب التي اخذت من الرقاع وصدقها الشيعه وبنو عليها دينهم
سعد بن معاذ
01-25-2005, 09:32 AM
سؤالي الاول لك هل تؤمن بالقرآن الكريم الذي بين ايدينا والذي تدعي بانك اخذت دينك عن طريقه
انتظر اجاباتك!
ثائـــــر **
01-25-2005, 02:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أسألتك غريبة صراحة
قال الله تعالى : { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }
فلماذا لا أؤمن بالقرآن الكريم الموجود إلى الآن وإلى يوم الدين وقد تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظه ........
والقرآن الذي بين يديك هو نفسه الذي بين أيدينا إلا إذا كان عندك شك
سعد بن معاذ
01-25-2005, 02:45 PM
اشكرك على شجاعتك على فكر اغلب عامة الشيعه يجيبون بهذه الاجابه
لكن يجب ان تعرف ان أيمانك بقرآننا يناقض عقيدتك بالضبط
هل تعرف هذه الحقيقه المره ادعوك اخي ثائر الى التامل في كتب الشيعه الاصليه
وسوف اورد لك بعض الاقوال تؤكد ما اقوله
تواتر اقوال علماء الشيعه بتحريف القرآن
وهؤلاء العلماء من اكبر واوثق علماء الشيعه الذي اخذ الشيعه العلم عن طريقهم
قال الشيخ المفيد :
" إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان " راجع كتاب اوائل المقالات : ص 91.
أبو الحسن العاملي :
" اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات " [المقدمه الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني
نعمة الله الجزائري :
" إن تسليم تواتره عن الوحي الإلهي ، وكون الكل قد نزل به الروح الأمين ، يفضي الى طرح الأخبار المستفيضة ، بل المتواترة ، الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما،ومادة،وإعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها " [الأنوار النعمانية ج 2 ص 357].
محمد باقر المجلسي :
في معرض شرحه لحديث هشام بن سالم عن ابي عبد الله عليه السلام قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية " قال عن هذا الحديث :
" موثق ، وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم ، فالخبر صحيح. ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ؟ [مرآة العقول الجزء الثاني عشر ص 525] " أي كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟
انظر اخي ثائر تواتر اقوال علمائكم بتحريف القرآن الذي تقول انت الان بخلافه
ما هو ردك على قولي
انتظر تعليقاتك
طارق-بن-زياد
01-25-2005, 05:17 PM
هههههههههههههههههههههههه :lol: لا تعليق
moon3000
01-25-2005, 05:40 PM
محمد باقر المجلسي :
في معرض شرحه لحديث هشام بن سالم عن ابي عبد الله عليه السلام قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية " قال عن هذا الحديث :
" موثق ، وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم ، فالخبر صحيح. ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ؟ [مرآة العقول الجزء الثاني عشر ص 525] " أي كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وأنتم بخير
كما اسأله سبحانه وتعالى أن يتقبل الطاعات
المهم في هذه المشاركه
لكي لا يشكك الزميل ثائر لما وضعه الأخ سعد سأحاول توثيق ما بينه وهذه أول وثيقه من ما ذكره المجلسي في كتابة مراة العقول ج 12 صفحة 525
http://www.almjos.com/images/marra.jpg
moon3000
01-25-2005, 05:46 PM
تواتر اقوال علماء الشيعه بتحريف القرآن:
وهؤلاء العلماء من اكبر واوثق علماء الشيعه الذي اخذ الشيعه العلم عن طريقهم
http://www.almjos.com/mkt.jpg
moon3000
01-25-2005, 06:00 PM
قال الشيخ المفيد :
" إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان " راجع كتاب اوائل المقالات : ص 91.
http://www.almjos.com/data/media/4/mofid.jpg
طارق-بن-زياد
01-25-2005, 06:08 PM
8) ماشاء الله،
بوركت الأيادي
سعد بن معاذ
01-25-2005, 06:10 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وكل عام وانت بخير اخي الحبيب moon3000
حياك الله اشكر اضافاتك العلمية
اين ثائر
moon3000
01-25-2005, 06:12 PM
لا ولا ننسى أن خميني فضح الله سره يعتبر نهج البلاغه أخ للقرآن
http://www.almjos.com/data/media/4/waseh2.jpg
حياك الله أخ سعد , لقد أصبت الهدف بضربة جزاء ...
;) :)
ثائـــــر **
01-26-2005, 05:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ المفيد :
" إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان " راجع كتاب اوائل المقالات : ص 91.
أقول أجمع علماء المسلمين أن القرآن الكريم خالي من النقص والزيادة وأن مجموع ما بين الدفتين كله من القرآن ومنهم الشيخ المفيد ، والشيخ الطوسي ، والشيخ البهائي
ومعنى هذا الكلام (( كلام المفيد )) أن القرآن اختلف في تفسيره وليس في كلماته وآياته
النص المذكور أورده الشيخ المفيد في كتابه ( أوائل المقالات ) ص80 لبيان وجود مثل هذه الروايات في الجوامع الروائية - وهذا مما لا ريب فيه كما هي موجودة عند أهل السنة - وليس تقييما لها أو تأييدها بل أن الشيخ قد ذكر رأيه الشخصي الصريح بعد أسطر قليلة تعمد الكاتب حذفها ، ولا يمكن تفسير هذا التعمد إلا بسوء السريرة والعداء ، فقد قال المفيد بعدها : وقد قال جماعة من أهل الإمامة أنه لم ينقص من كلمة ولا من آية ولا من سورة ولكن حذف ما كان مثبتا في مصحف أمير المؤمنين (عليه السلام) مـن تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله وذلك كـان ثابتا منزلا وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز وقد يسمى تأويل القرآن قرآنا ، وهذا ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف .
القصد من مصحف علي : هو تفسير القرآن
نعمة الله الجزائري :
" إن تسليم تواتره عن الوحي الإلهي ، وكون الكل قد نزل به الروح الأمين ، يفضي الى طرح الأخبار المستفيضة ، بل المتواترة ، الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما،ومادة،وإعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها " [الأنوار النعمانية ج 2 ص 357].
الواضح أنك لم تفهم القصد من الكلام :
فهو ينفي التحريف ويقول أن التواتر في نقل القرآن الكريم وأن من نزل به هو جبريل يؤدي إلى نبذ وترك الأخبار (( الأحاديث)) المتواترة ((لأن المتواتر قطعي الصدور، وأما الحديث المستفيض فهو ظني الصدور، ولا يمكن رفع اليد عن المتواتر القطعي لأجل الأخبار الظنية.)) التي تدل على وقوع التحريف التي ذكرها ( أصحابنا) يقصد أهل السنة في كتبهم وصدقوها ومنها :
بعث أبو موسى الاشعري إلى قراء أهل البصرة ، فدخل عليه ثلاثمائة رجل . قد قرأوا القرآن . فقال : أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم ، فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسوا قلوبكم كما قست قلوب العرب من كان قبلكم ، وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فانسيتها ، غير أني قد حفظت منها : لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملا جوف ابن آدم إلا التراب . وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فانسيتها ، غير أني حفظت منها : يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ، فتكتب شهادة في أعناقكم ، فتسألون عنها يوم القيامة " صحيح مسلم ج3 ص100 .
وقد نقل بطرق عديدة عن ثبوت سورتي الخقع والحفد في مصحف ابن عباس وأبي بن كعب " اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك ، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكافرين ملحق "الاتقان ج 1 ص 122 – 213 \ مسند أحمد ج 5 ص219
رُوي عن عائشة : «أنّ سورة الاَحزاب كانت تُقْرأ في زمان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) في مائتي آية ، فلم نقدر منها إلاّ على ماهو الآن» (1). وفي لفظ الراغب : «مائة آية» (2).
(1)الاتقان 3 : 82 ، تفسير القرطبي 14 : 113 ، مناهل العرفان 1 : 273 ، الدر المنثور 6 : 560 .
(2) محاضرات الراغب 2 : 4 | 434
أبو الحسن العاملي :
" اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات " [المقدمه الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني
محمد باقر المجلسي :
في معرض شرحه لحديث هشام بن سالم عن ابي عبد الله عليه السلام قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية " قال عن هذا الحديث :
" موثق ، وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم ، فالخبر صحيح. ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ؟ [مرآة العقول الجزء الثاني عشر ص 525] " أي كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟
كما ذكرت سابقا أن المقصود بالتحريف هو تغيير التفسير وقد يقصد من ما أسقط ما كان مكتوبا على هامش القرآن من التفسير وليس من القرآن نفسه
رأي المسلمين في التحريف :
المعروف بين المسلمين عدم وقوع التحريف في القرآن ، وأن الموجود بأيدينا هو جميع القرآن المنزل على النبي الاعظم - ص - ، وقد صرح بذلك كثير من الاعلام .
منهم رئيس المحدثين الصدوق محمد بن بابويه ، وقد عد القول بعدم التحريف من معتقدات الامامية .
ومنهم شيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، وصرح بذلك في أول تفسيره " التبيان " ونقل القول بذلك أيضا عن شيخه علم الهدى السيد المرتضى ، واستدلاله على ذلك بأتم دليل .
ومنهم المفسر الشهير الطبرسي في مقدمة تفسيره " مجمع البيان " ،
ومنهم الشيخ جعفر في بحث القرآن من كتابه " كشف الغطاء " وادعى الاجماع على ذلك
ومنهم العلامة الشهشهاني في بحث القرآن من كتابه " العروة الوثقى " ونسب القول بعدم التحريف إلى جمهور المجتهدين .
ومنهم المولى محسن القاساني في كتابيه الوافي ج 5 ص 274 ، وعلم اليقين ص… 130
ومنهم الشيخ محمد جواد البلاغي في مقدمة تفسيره " آلاء الرحمن " .
وقد نسب جماعة القول بعدم التحريف إلى كثير من العلماء . منهم الشيخ المفيد ، و الشيخ البهائي ، والمحقق نور الله ......
يقول الأستاذ البهنساوي وهو أحد مفكري الإخوان المسلمين : " . . . إن الشيعة الجعفرية الاثني عشرية يرون كفر من حرف القرآن الذي أجمعت عليه الأمة منذ صدر الإسلام . . . وإن المصحف الموجود بين أهل السنة هو نفسه الموجود في مساجد وبيوت الشيعة " .
ثائـــــر **
01-26-2005, 05:48 AM
ولا ننسى أن خميني فضح الله سره يعتبر نهج البلاغه أخ للقرآن
أليس أنتم تعتبرون صحيح البخاري ومسلم من أصح الكتب بعد كتاب الله وفيها الضعيف والمرسل والغريب وغيرها من الأحاديث
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
عاشق أهل البيت
01-26-2005, 11:16 AM
أخ معاذ سأسألك سؤال
إذا كنتم لا تعترفون بالأحاديث الواردة عن أهل البيت عليهم السلام وتقولون بأن الرافضه هم الذين وضعوها فكيف تستشهد بقول أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة
أليس نهج البلاغة موضوع أيضاً في نظركم :?:
أم أن فيه ذم للشيعة كما تعتقد وتريد أن تحتج به
أنتظر أجابتك
سعد بن معاذ
01-26-2005, 02:54 PM
ارجو من عـــــــــــــــاشق اهل البيت عدم التدخل في هذا الموضوع
ثانيا يا ثائر افهم من كلامك انك تكذب كل العلماء الشيعه الذين قالوا بالتحريف
فهل تكذبهم الآن اجب نعم او لا ولماذا اذا قلت لا
لاحظ اني لم ارد علي خرابيطك الى الان
عاشق أهل البيت
01-27-2005, 10:51 AM
معاذ كتب
ارجو من عـــــــــــــــاشق اهل البيت عدم التدخل في هذا الموضوع
لماذا ألسنا مشتركين في هذا المنتدى :?:
ثائـــــر **
01-29-2005, 01:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله
الأخ سعد أني موجود ولكن هناك ظروف منعتني من الدخول إلى الإنترنت فأرجو المعذرة
والآن لنكمل النقاش
سعد بن معاذ
01-30-2005, 01:16 PM
طيب جاوب على السؤال الذي كتبته بالون الاحمر
moon3000
01-30-2005, 05:29 PM
ننتظر مع المنتظرين
ثائـــــر **
01-31-2005, 07:58 AM
كلامك انك تكذب كل العلماء الشيعه الذين قالوا بالتحريف
فهل تكذبهم الآن اجب نعم او لا ولماذا اذا قلت لا
يعني الآن يا أخ سعد أنت مقتنع بما في رأسك وحتى لو أتيت لك بالدليل فلن تصدقه
.......مصّر على رأيك يعني !!!!!!!!!!!
وكلامي موافق لكلام علماء الشيعة في عدم وقوع التحريف وإذا كنت لم تفهم الكلام صح فما ذنبي أنا !!!!!
((ولماذا ؟؟)) لأنهم لم يقولوا بتحريف القرآن المنزل من الله تعالى ولو قال أحدهم بالتحريف فهو كافر ولن أقبل رأيه
آتني بدليل واضح من كتبنا يدل على التحريف الذي وقع في آيات الله تعالى المنزلة من الله تعالى
وعندي طلب بسيط
فكما لا تريد أحد أن يتدخل في هذا الموضوع من الطرف الشيعي فلا يتدخل أحد من طرفكم هذا من باب العدل ...إن كنتم تعتقدون بالعدل .......
والسلام
سعد بن معاذ
01-31-2005, 09:24 AM
ثائر لك ما طلبت اذا كنت تريد صاحبك عاشـق اهل البيت يكتب معك فلك ذلك لن امنعك لكن حواري معك فقط وليكن هناك نوع من الحريه للجميع
ثانيا انا عرضت عليك كلام من كتب الشيعه ولم احضر الكلام من عندي ابدا وانت تفهم هذا
ثالثا انا نشرت مقالات علماء الشيعه لهدف وهو اني اريد ان اقيم عليك الحجه فقط
رابعا حاولت انت كما حاول غيرك ان يغير ويلف النصوص لترضي هواه لكن هذا يخالف الواقع
خامسا انا الان اسالك هل الشيخ المفيد من اكابر علماء الشيعه
كذاب ام صادق اجب بنعم ام لا
انتظر جوابك لنعرض الكتب بعد ذلك
ثائـــــر **
01-31-2005, 05:28 PM
أنا أمشي معاك لآخر الطريق لعلنا نصل في نهايته إلى نتيجة
والشيخ المفيد هو من علماء الشيعة وهو صادق فيما ذكره ولا يوجد فيما ذكره ما يدل على التحريف
لما هذا التعب والجولان واللف والدوران اختصر الموضوع أخ سعد
ترى أنت تهربت من السؤال في الأول
وأنا ساكت أنتظر النهاية التي باعتقادي أنها لن تحصل
أو أنها ستحصل بعد أن تكتب ردك ثم تغلق الموضوع بدون أن تجيب على الأسئلة وتجعلني أنا المخطأ وتجعل من نفسك منتصرا
والسلام .......
moon3000
01-31-2005, 05:46 PM
والشيخ المفيد هو من علماء الشيعة وهو صادق فيما ذكره ولا يوجد فيما ذكره ما يدل على التحريف
والسلام .......
يا شيخ إذا أنت تقر بما قاله المفيد وهذا قوله:-
قال الشيخ المفيد :
" إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان " راجع كتاب اوائل المقالات : ص 91.
إذا أنت تؤمن بأن القرآن ناقص ومحذوف منه آي محرف شكرآ لك على هذا الإعتراف.
سعد بن معاذ
01-31-2005, 07:23 PM
على كل حال اشكر صدقك في الحوار
اعترافك يكفيني انت قلت بان الشيخ المفيد لايكذب وهو صادق ونحن نشكرك حقيقه على اعترافك ولو انك لاتقبل التحريف بلسانك
لكن يجب ان تعرف ان كثرة الرواية في كتب الشيعه دلت على التحريف
وانا اسال الله لك الهداية وترك العناد والتكبر وانا احاورك لا اريد والله الانتصار لنفسي ولكن علي ياثائر ان تعلم بان الحجه منطبقه عليك الآن
فهل ستبقى على تشيعك
ما ازال في الحوار معاك لم نبدا بعد
ارجو ان تتحلى بالصبر
سعد بن معاذ
ثائـــــر **
02-01-2005, 07:42 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
ما ازال في الحوار معاك لم نبدا بعد
ارجو ان تتحلى بالصبر
متى البداية إن شاء الله
سوف تنتهي الإجازة الآن ولا أستطيع الدخول
ويمكن تكون آخر أيامي فيما بينكم
فأرجو الإنتهاء بسرعة وتأتي بأدلة أخرى فأني رديت عليك في شأن كلام الشيخ المفيد فيما سبق وهو لا يدل على التحريف ((اقتناع تام)) ولا داعي للإعادة.....
ثائـــــر **
02-03-2005, 06:38 PM
كلمتي الأخيرة
أولا : الأخ سعد أحب أوضح لك أمران
(1) أن الأمور العقائدية لا أرجع فيها لعاالم أو لجاهل الأمور العقائدية أمور شخصية (( يعني كل شخص مسؤول عن نفسه )) في البحث ومعرفة الدين ((لا إتباع الأباء والأجداد ))
(2) ورد عن الإئمة أنه إذا سمعنا شيئا لا يقبله العقل فلا نقبله أيضا حتى لو ورد عن الإئمة فقد يكون قد دخل فيه التحريف والتأليف ......فكيف بقول العالم فإذا كان مخالف لما جاء في كتاب الله فلن نقبله فقد يكون ليس كلامه (( أضافه إليه أي شخص )) ولا نتأكد من ذلك حتى نسمع منه أو نرى خطه ........
وبعد هذا الكلام أوضح لك
(1) بكل يقين أن القرآن الذي بين يدي الآن هو نفس ما عندكم إلا إذا كان القرآن الذي عندك يختلف من عندكم ..
(2) لو قال الشيخ المفيد أن القرآن محرف (( وهو لم يقل ذلك .. بل حاشاه )) وقال الله تعالى : { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } أصدق قول الله أم قول الشيخ ؟؟!!
وقد وقع الأخ سعد في الهاوية حين نسبت أن القرآن قد حرف من قبل الشيعة أو أن الشيعة قالوا بتحريف القرآن يعني الآن صدقت كلام الشيعة (( فهمته خطأ طبعا )) وكذبت كلام الله تعالى
لا تقل أنك لم تفعل هذا فأنت مصر على أن الكلام يدل على التحريف مع أني ذكرت لك خلاف ذلك و سأعيد نقل الكلام حتى لا تقل إني ما قلت
(( وقد قال جماعة من أهل الإمامة أنه لم ينقص من كلمة ولا من آية ولا من سورة ولكن حذف ما كان مثبتا في مصحف أمير المؤمنين (عليه السلام) مـن تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله وذلك كـان ثابتا منزلا وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز وقد يسمى تأويل القرآن قرآنا ، وهذا ليس فيه بين أهل التفسير اختلاف )) .هذا كلام الشيخ المفيد من نفس المصدر أوائل المقالات
هذا غير ما ذكرته من أراء جميع علماءنا بل وقول أحد علمائكم :
الأستاذ البهنساوي : " . . . إن الشيعة الجعفرية الاثني عشرية يرون كفر من حرف القرآن الذي أجمعت عليه الأمة منذ صدر الإسلام . . . وإن المصحف الموجود بين أهل السنة هو نفسه الموجود في مساجد وبيوت الشيعة " .
وقولك
وانا اسال الله لك الهداية وترك العناد والتكبر وانا احاورك لا اريد والله الانتصار لنفسي ولكن علي ياثائر ان تعلم بان الحجه منطبقه عليك الآن
فالحجة الآن عليك وليس علي والحمد لله لا أنا ولا علمائنا لم نقل بالتحريف (( وليس لي دخل بما فهمته أنت وأصحابك خطأ ))
وما نقله الأخ موون يدل دلالة واضحة على أن الزيادة والنقصان لم تكن من القرآن بل كانت من التفسير راجع ما كتبه ...كانت الكتابة خارجة عن سياق الآية وفي بعضها ذكر كلمة (( أي )) وهي للدلالة على التفسير ......
هذا غير ما ذكر من كتبكم مع أنك لم ترد على هذه الخرابيط كما زعمت لماذا ؟؟؟!!
ثانيا : أنت حولت الموضوع تحويلة كاملة تامة حين سألتك الأسئلة عن الخطبة التي أوردتها وقلت أن الإمام يعاتب شيعته (( تقصدنا )) ولم تجب على أي سؤال مع إني استجبت استجابة كاملة لك وأجبت على جميع أسئلتك وتساؤلاتك فهلا رجعت إلى الموضوع وأجبت بينك وبين نفسك عن الأسئلة .......وإلا ستقول أن هذه الخطبة غير صحيحة ولم يذكرها الإمام علي !!؟؟
وهذه حجة عليك وعلى تهربك من الموضوع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله الهادي إلى سواء السبيل