أم ورقة
09-17-2004, 06:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا،
في التالي بيان لبعض الأدلّة من الكتاب و السنّة على علوّ الرحمان،
و هي مجموعة في كتاب " الكلمات الحسان في بيان علو الرحمان" *
فإليكم بعضها:
الدليل الأول: التصريح بالصعود إليه
قال الله سبحانه و تعالى: { إليه يصعد الكلم الطيّب و العمل الصالح يرفعه}
و الأحاديث في ذلك كثيرة و منها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من تصدّق بعدل تمرة من كسب طيّب، و لا يصعد إلى الله إلا الطيّب، فإن الله يتقبّلها بيمينه ـ ثم يُربّيها لصاحبها كما يُربّي أحدكم فلوّه حتى تكون مثل الجبل" (متفق عليه)
قال ابن القيّم رحمه الله:
و إليه يصعد كل قول طيّبٍ ........ و إليه يُرفع سعي ذي الشكرانِ
الدليل الثاني: التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه
قال الله سبحانه و تعالى، في عيسى عليه السلام: { بل رفعه الله إليه } ، و قال عز و جل { إني متوفّيك و رافعك إليّ }
*******
قال ابن القيّم رحمه الله:
و له العلوّ من الوجوه جميعها........ ذاتاً و قهراً مع علوّ الشانِ
لكن نُفاة العلوّ سلبوه إكــــــــــــــــمــــال العلوّ ، فصار ذا نُقصانِ
حاشاهُ من إفكِ النُفاة و سلبهم........ فلهُ الكمال المُطلق الربّأني
و هذا غيض من فيض، و بإذن الله أتابع مع أدلّة أخرى، من الكتاب و السنّة
-----------
* "الكلمات الحسان في بيان علو الرحمان" ، للشيخ عبد الهادي بن حسن و هبي،
و الكتاب يوزّع مجاناً لمن يريده، و هنالك نسخة منه على النت
سبحانك لا علم لنا إلا ما علّمتنا،
في التالي بيان لبعض الأدلّة من الكتاب و السنّة على علوّ الرحمان،
و هي مجموعة في كتاب " الكلمات الحسان في بيان علو الرحمان" *
فإليكم بعضها:
الدليل الأول: التصريح بالصعود إليه
قال الله سبحانه و تعالى: { إليه يصعد الكلم الطيّب و العمل الصالح يرفعه}
و الأحاديث في ذلك كثيرة و منها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من تصدّق بعدل تمرة من كسب طيّب، و لا يصعد إلى الله إلا الطيّب، فإن الله يتقبّلها بيمينه ـ ثم يُربّيها لصاحبها كما يُربّي أحدكم فلوّه حتى تكون مثل الجبل" (متفق عليه)
قال ابن القيّم رحمه الله:
و إليه يصعد كل قول طيّبٍ ........ و إليه يُرفع سعي ذي الشكرانِ
الدليل الثاني: التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه
قال الله سبحانه و تعالى، في عيسى عليه السلام: { بل رفعه الله إليه } ، و قال عز و جل { إني متوفّيك و رافعك إليّ }
*******
قال ابن القيّم رحمه الله:
و له العلوّ من الوجوه جميعها........ ذاتاً و قهراً مع علوّ الشانِ
لكن نُفاة العلوّ سلبوه إكــــــــــــــــمــــال العلوّ ، فصار ذا نُقصانِ
حاشاهُ من إفكِ النُفاة و سلبهم........ فلهُ الكمال المُطلق الربّأني
و هذا غيض من فيض، و بإذن الله أتابع مع أدلّة أخرى، من الكتاب و السنّة
-----------
* "الكلمات الحسان في بيان علو الرحمان" ، للشيخ عبد الهادي بن حسن و هبي،
و الكتاب يوزّع مجاناً لمن يريده، و هنالك نسخة منه على النت