مصطفي
03-10-2004, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نخش في الموضوع علي طول :roll:
علي طول نسمع كلمة سلفي او جماعة السلفيه
الموضوع ده كان مجنني شخصيا :(
نقري الاول كلام الشيخ العثيمين نقلا عن كتاب شرح العقيده الواسطيه لشيخ الاسلام ابن تيميه ولكن بتصرف
وبعدين نتناقش
قال رحمه الله
قال صلي الله عليه وسلم ( وستفترق هذه الامه الي ثلاث وسبعين شعبة كلها في النار الا واحده , قالوا : من هي يا رسول الله , قال : من كان علي مثل ما انا عليه وأصحابي ) ( حسن صحيح رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة )
وقال صلي الله عليه وسلم ( لاتزال طائفة من أمتي علي الحق ظاهرين ) ( البخاري ومسلم )
معني اهل السنه والجماعه : أضافهم (ابن تيميه) الي السنه لأنهم متمسكون بها والجماعه لأنهم مجتمعون عليها
فان قلت : كيف يقول أهل السنه والجماعه لأنهم جماعه فكيف يضاف الشئ الي نفسه ؟
فالجواب : أن الاصلا أن كلمة الجماعه بمعني الاجتماع فيكون معني اهل السنه والجماعه أي : أهل السنه والاجتماع ولهذا لم تفترق هذه الفرقه كما افترق اهل البدع نجد أهل البدع كالجهميه متفرقين والمعتزله متفرقين والروافض متفرقين ولكن هذه الفرقه مجتمعه علي الحق وان كان يحصل بينهم خلاف لكنه خلاف لا يضر ولا يضلل احدهم الاخر به اي ان صدورهم تتسع له والا فقد اختلفوا في اشياء مما يتعلق بالعقيده مثلا : هل رأي النبي صلي الله عليه وسلم ربه بعينه ام لم يره ؟ ومثله:هل عذاب القبر علي الروح فقط ام علي الروح والبدن؟ ومثل هذه الامور يختلفون فيها لكنها تعد مسائل فرعيه بالنسبه للأصول وان اختلفوا لا يضلل احدهم الاخر بخلاف اهل البدع
وعلم من كلام المؤلف-ابن تيميه-رحمه الله أنه لا يدخل لا يدخل فيهم من خالفهم في طريقتهم فالاشاعرة مثلا والماتريديه لا يعدون من اهل السنه والجماعه لأنهم مخالفون لما كان عليه النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه في اجراء اسماء الله وصفاته سبحانه وتعالي علي حقيقتها ولهذا يخطئ من يقول : ان اهل السنه والجماعه ثلاثه : سلفيون وأشعريون وماتريديون . فهذا خطأ .نقول : كيف يكون الجميع اهل سنه وهم مختلفون ؟ فماذا بعد الحق الا الضلال؟ وكيف يكونون اهل سنه وكل واحد يرد علي الاخر؟ هذا لايمكن ولا شك أن احدهم وحده هو صاحب السنه . نقول : من وافق السنه فهو صاحب السنه ومن خالف السنه فليس صاحب السنه . فنحن نقول : السلف هم اهل السنه والجماعه ولا يصدق الوصف علي غيرهم أبدا والكلمات تعتبر بمعانيها . لننظر كيف نسمي من خالف السنه أهل سنه ؟ لايمكن واين هو الاجتماع ؟ فأهل السنه والجماعه هم السلف معتقدا حتي المتأخر الي يوم القيامه اذا كان علي طريقة النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه فانه سلفي
انتهي كلامه رحمه الله
اعتقد ان الشيخ بين تعريف كلمه اهل سنه وجماعه
واهل السنه دول هما السلف الصالح من الائمه الاربعه وغيرهم من علماء السلف الكرام رحمهم الله جميعا
دول اهل السنه
امال ايه سلفيه بقي؟
السلفيه دول ولا جماعه ولا احزنون
ولا تنظيم ولا حاجه ابدا
هما بس أهل السنه بتوع زماننا
وكلمة سلفي دي مش تسميه
التسميه مسلم
والصفه أهل سنه وجماعه
او سلفي
وسلفي دي جت بسبب ان الاشاعرة والماتريديه نسبوا انفسهم الي اهل السنه والجماعه
يبقي اتفقنا ان سلفي دي صفه يا جماعه الله يكرمكم
مش عايزين حد يفهم الموضوع غلط
معلش طولت عليكم ;)
لكني ما عرفتش اختصر كلام الشيخ الحقيقه لأنه كله مهم
وياريت اللي اقصده يكون وصل
ووفقني الله واياكم الي ما يحبه ويرضاه :lol:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نخش في الموضوع علي طول :roll:
علي طول نسمع كلمة سلفي او جماعة السلفيه
الموضوع ده كان مجنني شخصيا :(
نقري الاول كلام الشيخ العثيمين نقلا عن كتاب شرح العقيده الواسطيه لشيخ الاسلام ابن تيميه ولكن بتصرف
وبعدين نتناقش
قال رحمه الله
قال صلي الله عليه وسلم ( وستفترق هذه الامه الي ثلاث وسبعين شعبة كلها في النار الا واحده , قالوا : من هي يا رسول الله , قال : من كان علي مثل ما انا عليه وأصحابي ) ( حسن صحيح رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة )
وقال صلي الله عليه وسلم ( لاتزال طائفة من أمتي علي الحق ظاهرين ) ( البخاري ومسلم )
معني اهل السنه والجماعه : أضافهم (ابن تيميه) الي السنه لأنهم متمسكون بها والجماعه لأنهم مجتمعون عليها
فان قلت : كيف يقول أهل السنه والجماعه لأنهم جماعه فكيف يضاف الشئ الي نفسه ؟
فالجواب : أن الاصلا أن كلمة الجماعه بمعني الاجتماع فيكون معني اهل السنه والجماعه أي : أهل السنه والاجتماع ولهذا لم تفترق هذه الفرقه كما افترق اهل البدع نجد أهل البدع كالجهميه متفرقين والمعتزله متفرقين والروافض متفرقين ولكن هذه الفرقه مجتمعه علي الحق وان كان يحصل بينهم خلاف لكنه خلاف لا يضر ولا يضلل احدهم الاخر به اي ان صدورهم تتسع له والا فقد اختلفوا في اشياء مما يتعلق بالعقيده مثلا : هل رأي النبي صلي الله عليه وسلم ربه بعينه ام لم يره ؟ ومثله:هل عذاب القبر علي الروح فقط ام علي الروح والبدن؟ ومثل هذه الامور يختلفون فيها لكنها تعد مسائل فرعيه بالنسبه للأصول وان اختلفوا لا يضلل احدهم الاخر بخلاف اهل البدع
وعلم من كلام المؤلف-ابن تيميه-رحمه الله أنه لا يدخل لا يدخل فيهم من خالفهم في طريقتهم فالاشاعرة مثلا والماتريديه لا يعدون من اهل السنه والجماعه لأنهم مخالفون لما كان عليه النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه في اجراء اسماء الله وصفاته سبحانه وتعالي علي حقيقتها ولهذا يخطئ من يقول : ان اهل السنه والجماعه ثلاثه : سلفيون وأشعريون وماتريديون . فهذا خطأ .نقول : كيف يكون الجميع اهل سنه وهم مختلفون ؟ فماذا بعد الحق الا الضلال؟ وكيف يكونون اهل سنه وكل واحد يرد علي الاخر؟ هذا لايمكن ولا شك أن احدهم وحده هو صاحب السنه . نقول : من وافق السنه فهو صاحب السنه ومن خالف السنه فليس صاحب السنه . فنحن نقول : السلف هم اهل السنه والجماعه ولا يصدق الوصف علي غيرهم أبدا والكلمات تعتبر بمعانيها . لننظر كيف نسمي من خالف السنه أهل سنه ؟ لايمكن واين هو الاجتماع ؟ فأهل السنه والجماعه هم السلف معتقدا حتي المتأخر الي يوم القيامه اذا كان علي طريقة النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه فانه سلفي
انتهي كلامه رحمه الله
اعتقد ان الشيخ بين تعريف كلمه اهل سنه وجماعه
واهل السنه دول هما السلف الصالح من الائمه الاربعه وغيرهم من علماء السلف الكرام رحمهم الله جميعا
دول اهل السنه
امال ايه سلفيه بقي؟
السلفيه دول ولا جماعه ولا احزنون
ولا تنظيم ولا حاجه ابدا
هما بس أهل السنه بتوع زماننا
وكلمة سلفي دي مش تسميه
التسميه مسلم
والصفه أهل سنه وجماعه
او سلفي
وسلفي دي جت بسبب ان الاشاعرة والماتريديه نسبوا انفسهم الي اهل السنه والجماعه
يبقي اتفقنا ان سلفي دي صفه يا جماعه الله يكرمكم
مش عايزين حد يفهم الموضوع غلط
معلش طولت عليكم ;)
لكني ما عرفتش اختصر كلام الشيخ الحقيقه لأنه كله مهم
وياريت اللي اقصده يكون وصل
ووفقني الله واياكم الي ما يحبه ويرضاه :lol:
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته