أم ورقة
01-29-2004, 11:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كثير من الاحيان .. يكون هنالك اختلاف في أمر معيّن اذا كان هو سنّة ام لا
اذا كان مشروع ام لا
و يكون بالفعل بعض العلماء يجيزون ذلك
و آخرون لا يجيزونه
و لا اشكال في اختلاف العلماء في ذلك
كما انه لا اشكال في انقسام الناس بين تابع لرأي هذا و تابع لرأي ذاك ( طبعاً اذا كان هؤلاء يفتون عن علم)
و لكن اين المشكلة؟
المشكلة ان يقوم البعض بحجة الحفاظ على السنة او تطبيق السنّة ، يفرّطون بواجب اعظم
و ما هو هذا الواجب؟
الواجب هو ان لا ينشأ صراع بين المسلمين او تناحر او تشاحن او تباغض
فتجد الذين تبعوا الرأي الاول ينفرون من الذين تبعوا الرأي الثاني و العكس
هذا اذا لم يصل الى حد التبديع و اتهامهم لبعض التفريط في تطبيق السنة و غير ذلك
و مناسبة هذا الموضوع هو ما يحدث كل مرة
عندما يوافق صيام يوم من الايام الفاضلة ، و التي هي من النوافل،
عندما يوافق يوم سبت
فمعلوم ان هنالك البعض يتمسكون برأي الذي يقول بأنه لا يجوز صيام السبت الا في فريضة
بينما أغلب العلماء يقولون بجوازه....
فهنا لأجل انت ان تطبق السنة في صيام السبت (يوم عرفة) او تركه ليس عليك ان تبدّع غيرك و تتهمه بالتفريط اذا هو سمع من الرأي الآخر
و تصير تكشّر بوجه المخالفين لك... و لا تكلمهم و ...
الله يصلح الاحوال
كثير من الاحيان .. يكون هنالك اختلاف في أمر معيّن اذا كان هو سنّة ام لا
اذا كان مشروع ام لا
و يكون بالفعل بعض العلماء يجيزون ذلك
و آخرون لا يجيزونه
و لا اشكال في اختلاف العلماء في ذلك
كما انه لا اشكال في انقسام الناس بين تابع لرأي هذا و تابع لرأي ذاك ( طبعاً اذا كان هؤلاء يفتون عن علم)
و لكن اين المشكلة؟
المشكلة ان يقوم البعض بحجة الحفاظ على السنة او تطبيق السنّة ، يفرّطون بواجب اعظم
و ما هو هذا الواجب؟
الواجب هو ان لا ينشأ صراع بين المسلمين او تناحر او تشاحن او تباغض
فتجد الذين تبعوا الرأي الاول ينفرون من الذين تبعوا الرأي الثاني و العكس
هذا اذا لم يصل الى حد التبديع و اتهامهم لبعض التفريط في تطبيق السنة و غير ذلك
و مناسبة هذا الموضوع هو ما يحدث كل مرة
عندما يوافق صيام يوم من الايام الفاضلة ، و التي هي من النوافل،
عندما يوافق يوم سبت
فمعلوم ان هنالك البعض يتمسكون برأي الذي يقول بأنه لا يجوز صيام السبت الا في فريضة
بينما أغلب العلماء يقولون بجوازه....
فهنا لأجل انت ان تطبق السنة في صيام السبت (يوم عرفة) او تركه ليس عليك ان تبدّع غيرك و تتهمه بالتفريط اذا هو سمع من الرأي الآخر
و تصير تكشّر بوجه المخالفين لك... و لا تكلمهم و ...
الله يصلح الاحوال