تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : قراءة في الشخصية الإيرانية



صرخة حق
03-28-2011, 09:47 AM
من كتابة الباحث البحريني الفذ

عادل علي عبد الله
2/2/2010 - 18 صفر 1431

موقع الراصد

المقدمة
لقد درس كثير من المختصين الشخصية الفارسية -عن قُرب ومعاشرة- لغموضها المستفز وتلوُّنها المستمر، وطموحها المتوثب الذي لا يهدأ، ومن أقدم الكتابات المعاصرة كتاب «مغامرات حجي بابا الأصفهاني» للقنصل البريطاني العام في أصفهان جيمس جستنيان موريير (1820-1826م)، وكتاب «الشخصية الإيرانية ومكوناتها» للأمريكي جاك ميلوك، وكتاب الفرنسي أدور سابيليه «إيران مستودع البارود»؛ ومن العرب المؤرخ العراقي د. عماد عبدالسلام رؤوف في تقديمه لكتاب «الصراع العراقي الفارسي».

ويعتقد هؤلاء أن صورة الشخصية الإيرانية ترسمها دوافع نفسية كامنة مُحتقنة برؤية متفرِّدة عن الذات في الماضي والحاضر والمستقبل، وفي عالم الشهود وعالم الغيبة؛ وعبر تحليل الدوافع يمكن تسمية سلوكيات اختصت بتلك الشخصية، مع ملاحظة أن لكل قاعدة شواذا.

صرخة حق
03-28-2011, 10:04 AM
من أهم صفات الشخصية الإيرانية

- الشعور المُزمِن بعدم الأمان، ما يجعل الإيراني –على الأغلب-مرتابا من كل ما حوله من أقوال وأفعال، فالأمور ليست بالبساطة التي تبدو عليها ظاهريا؛ وهذا ولَّد لديه خاصية «سوء الظن».

- وبسبب سوء ظنه وعدم ثقته بالآخرين – أيًّا كانوا- جعلته قليل القدرة على الامتزاج، فيضطر للبحث عن الأمان في الانعزال عن الناس، أو بواسطة توجيه ضربته الأولى كوسيلة دفاع؛ وهذا ولَّد لديه خاصية «الغدر».

- وسوء الظن والغدر إذا اجتمعا أفرزا نوعا من الجُرأة -كوسيلة دفاع عن النفس- تظهر في شكل «وقاحة» قولا وفعلا، لا يتردد معها في سوء استعمال السلطة، أو إذلال أو تشويه السمعة والافتراء، كما لا يتردد – فيما لو طُردَ من أحد الأبواب- أن يدخل بابتسامة ساذجة من باب آخر، أو أن يظهر الوقاحة والغطرسة سويا مع الغباء المصطنع.

- الارتياب وعدم الاطمئنان والتخفي طبيعة رسخها أعظم شعراء الفرس، كسعدي حين قال: "إن الكلمات التي تخدعك وتُضَلِّلُك، ولكنها تُسعد قلبك هي أغلى من الصدق، وتزيد في قيمتها عن الشيء الذي يجعلك حزينا ويُعَكِّرُ مزاجك"، والمثل الفارسي القائل: "احجب عن العيون ذهابك وذَهَبَك ومَذهَبَك"، وهذا غيض من فيوض التحذيرات الفلوكلورية الفارسية، التي تُعد في قاموس الأخلاقيات غير الحقيقة، وهذا ولد لديه خاصية «الكذب».

- ولكي تصمد الشخصية القومية أمام التحولات لابد من أن يكون لكل مقام لَبُوسُه، وقد طغت هذه الخصلة على الشخصية الإيرانية، فكانت مُتلونة – من وجهة نظر الآخرين- لا تراهن إلا على الفَرَس السابق، وهذا جعل منها شخصية «متملقة مداهنة».

- يلاحظ الأجانب في الإيراني أنه مسلم يمارس شعائر دينه، لكنهم لا يجزمون بأنه من المؤمنين؛ بحكم أن الفارسي تعوَّد ألاَّ يُظهر معتقداته علنا، إلى درجة أنه من الصعوبة بمكان اليوم أن تعرف مَن مِنَ الإيرانيين مسلم ومن منهم زرادشتي مثلا، وهذا ما يُجعل من الإيراني شخصية «مراوغة وباطنية».

- والثنائية سمة واضحة في الشخصية الإيرانية، فهو شفاف جدا في عاطفته، وعنيف جدا في عقيدته، ربما يكون في بيته موسيقيا أو شاعرا أو رساما، ويقترف ما تقشعر منه بهيمية الحيوان في غياهب السجون التي يعمل بها؛ فالثنائية عند الفارسي هي صفة تاريخية تعود إلى ثنائية النور والظلمة، وهو ما ولد لديه ما يسميه الآخرون: «الازدواجية الأخلاقية».

- تلك الخصال الوقائية مكَّنت الشخصية القومية من امتصاص آثار الغزوات المتكررة التي واجهت فارس عبر قرون، فغاصت بهويتها إلى القعر، ومنعت الانصهار الحضاري مع الغُزاة، وهذا ولد خاصية «الشعور بالتفوق الاستثنائي».

- كما ولَّدَ شعورُ التفوُّق الاستثنائي طبيعة «الغطرسة واحتقار الآخر»، وخاصة إذا اعتقد أنه يحاول إخضاعه وإذلاله، فلا يتردد في إظهار إعجابه بنفسه أمام شعوب الأرض.

الشخصية الإيرانية -على هذا- تركيبة سيكولوجية وليس تركيبا أخلاقيا، من الواضح أنها شكَّلت درعا واقيا من الانصهار الحضاري، ترسَّخ مع مرور الزمن ليَنطَبع في مفردات التكوين الحضاري للشعب الإيراني.

صرخة حق
03-28-2011, 10:06 AM
تشابه الرؤية الشيعية مع الرؤية الصوفية


ويُمكن القولُ: إن الرؤية الشيعية – طبقا للرؤية الإيرانية- للماضي والمستقبل لا تختلف في بُنيَتها عن الرؤية الحلولية الصوفية (=التلبُّس والاتحاد)، فتاريخ الشيعة يجب أن يتدخَّل الله فيه بشكل مكثَّف، ما يعني أن التِحَامَ العالَمَيَن المُتَوَازيَين لابد لهما من «تخطيط إلهي» -على تعبير محمد الصدر-؛ وبهذا تتحول المراجع العظمى (=المجتهدون) عمليا إلى جماعة من المعصومين، وسائر المؤمنين (=المقلّدين) لهم تبع، كما يتحوَّل التاريخ الخاص إلى وَحيٍّ مُستمر؛ ولذا، فالشيعة – في عالم الشهادة الموازي لعالم الغيبة- أمةٌ تعيشُ تخطيطا إلهيا منفردا عبر تاريخها المُطَهَّر، في انتظار نجاح التحام العالمين، وانفتاح الأبواب والتحوُّل الجماعي إلى عالم السيادة المطلقة تحت راية «المهدي المنتظر».

صرخة حق
03-28-2011, 10:07 AM
الخاتمة

تلك الملاحظات تساعد على تقريب صورة الشخصية القومية الإيرانية المسؤولة عن تشكيل حدود سلوكها الأخلاقي والحضاري المعاصر؛ على اعتبار أن لكل شخصية إنسانية -على رأي العقاد- مفتاحا صادقا يُسهّل الوصول إليها، والأقرب أن مفتاح شخصية الإيراني هي: «الحرمان الطموحي»؛ وهذا أقرب وصف لتلك التركيبة النفسية المتفردة بين النفسيات الجماهيرية.

ويُلحظ أن من أهم خصائصها الميل إلى القوة وتعظيمها، مع انغماس في الرمزية التجريدية، ومرونة فائقة في الانزياح – متى شاءت- عن الواقع إلى الخيال والعكس؛ وعن الأيديولوجيا إلى الأسطورة والعكس؛ وعن الدين إلى السياسة والعكس، بدهاء مقتدر على إخراج الإسقاطات النفسية على الآخرين (= الخصوم) مخرجَ الحقائق المنطقية، وصناعة المشاهد الناطقة كالسحر بحقيقة الوهم؛ وتلك كلها تركيبة تستهدف معالجة عقدة «الحرمان الطموحي».

وعلى هذا التحليل يمكن فهم سر نجاح الصفويون الأوائل – بسبيل التمايز الحضاري عن العثمانيين- في صناعة «دين مُوَازٍ» لدين الإسلام و«عالمٍ افتراضيٍّ» غيبي - يَحيَاهُ الرعايا الشيعة فقط - مُتزَامِنٍ معنويا مع عالم الشهادة، لا يخضعان لقانون السبب والنتيجة أو الزمان والمكان، ولا يَعبُرُ العالمين إلا عرَّابوه الكبار «السفراء» أو «النوَّاب» أو «الوكلاء» أو «المجتهد/ الولي الفقيه»، إما عبر بوابة التَخاطُر مناما أو يقظةً، أو عبر بوابة التلبُّس والحلول الروحاني، أو عبر الرؤيا والاتصال العرفاني، ما يسمح بإلقاء الإرشادات أو الأوامر التي لا جدال فيها أو رد، ومن ثم تتولى الآيات (=الواسطة) ومَن يمثلها محليا وإقليميا، توجيه دفَّة القيادة السياسية والعسكرية بما تُمليه نتائج القفز عبر بوابات العالَمَين مِنْ وإلى «الغائب» في عالمه المُوَازي، وهذا هو عصب فلسفة «نيابة المعصوم» في زمن الغيبة.

صرخة حق
03-28-2011, 10:12 AM
هذه سمات الشخصية الرافضية التي تمثل إيران الحاوية لها وهذا ما يقصده الكاتب

وبتعاملنا مع الرافضة ورؤيتهم عن قرب فعلا هذا ما نراه ...



وسوء الظن والغدر إذا اجتمعا أفرزا نوعا من الجُرأة -كوسيلة دفاع عن النفس- تظهر في شكل «وقاحة» قولا وفعلا، لا يتردد معها في سوء استعمال السلطة، أو إذلال أو تشويه السمعة والافتراء، كما لا يتردد – فيما لو طُردَ من أحد الأبواب- أن يدخل بابتسامة ساذجة من باب آخر، أو أن يظهر الوقاحة والغطرسة سويا مع الغباء المصطنع.