عاشق المهدي
01-25-2010, 04:46 PM
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من كتاب: مقدمة المؤلف (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentid=88)
[1] عند المالكية:
روى حافظ المغرب وعلمها الفذ ابن عبد البر (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000025) بسنده عن فقيه المالكية بالمشرق ابن خويز منداد (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000467) : أنه قال في كتاب الشهادات (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001162) شرحاً لقول مالك (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000206) لا تجوز شهادة أهل البدع والأهواء، وقال:
'أهل الأهواء عند مالك (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000206) وسائر أصحابنا هم أهل الكلام، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غير أشعري، ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً، ويهجر ويؤدب على بدعته فإن تمادى عليها استتيب منها'[8] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9992220) .
وروى ابن عبد البر (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000025) نفسه في "الانتقاء (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001139) " عن الأئمة الثلاثة "مالك (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000206) وأبي حنيفة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000002) والشافعي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000001) " نهيهم عن الكلام وزجر أصحابه وتبديعهم وتعزيرهم.
ومثله ابن القيم (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000011) في اجتماع الجيوش الإسلامية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001153) ، فماذا يكون الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) إن لم يكونوا أصحاب كلام؟!
[2] عند الشافعية:
قال الإمام أبو العباس بن سريج (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002685) الملقب بالشافعي الثاني، وقد كان معاصراً للأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) : 'لا نقول بتأويل المعتزلة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000004) و الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) والجهمية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000001) والملحدة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000024) والمجسمة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000042) والمشبهة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000016) والكرامية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000043) والمكيفة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000382) ، بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل'.
قال الإمام أبو الحسن الكرجي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002684) من علماء القرن الخامس من الشافعية ما نصه: 'لم يزل الأئمة الشافعية يأنفون ويستنكفون أن ينسبوا إلى الأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) ويتبرءون مما بنى الأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) مذهبه عليه، وينهون أصحابهم وأحبابهم عن الحوم حواليه على ما سمعت من عدة من المشايخ والأئمة" وضرب مثالاً بشيخ الشافعية في عصره الإمام أبي حامد الإسفرائيني (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002691) الملقب "الشافعي الثالث" قائلاً: 'ومعلوم شدة الشيخ على أصحاب الكلام حتى ميز أصول فقه الشافعي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000001) من أصول الأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) ، وعلقه عنه أبو بكر الزاذقاني (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002686) وهو عندي، وبه اقتدى الشيخ أبو إسحاق الشيرازي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002683) في كتابيه اللمع (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001165) والتبصرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001166) ، حتى لو وافق قول الأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) وجهاً لأصحابنا ميَّزَه وقال: "هو قول بعض أصحابنا وبه قالت الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) ولم يعدهم من أصحاب الشافعي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000001) ، استنكفوا منهم ومن مذهبهم في أصول الفقه فضلاً عن أصول الدين'[9] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9992221) .
وبنحو قوله بل أشد منه قال شَيْخ الإِسْلامِ الهروي الأنصاري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000165) .[10] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9990572)
[3] الحنفية:
معلوم أن واضع الطحاوية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000031) وشارحها كليهما حنفيان، وكان الإمام الطحاوي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000003) معاصراً للأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) ، وكتب هذه العقيدة لبيان معتقد الإمام أبي حنيفة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000002) وأصحابه وهي مشابهة لما في الفقه الأكبر (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000006) عنه، وقد نقلوا عن الإمام أنه صرح بكفر من قال: إن الله ليس على العرش أو توقف فيه، وتلميذه أبو يوسف (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000006) كفر بشراً المريسي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000078) ، ومعلوم أن الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) ينفون العلو وينكرون كونه تعالى على العرش ومعلوم أيضاً أن أصولهم مستمدة من بشر المريسي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000078) [11] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9990573).
[4] الحنابلة:
موقف الحنابلة من الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) أشهر من أن يذكر، فمنذ بدَّع الإمام أحمد (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000016) " ابن كلاب (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000022) " وأمر بهجره- وهو المؤسس الحقيقي للمذهب الأشعري -لم يزل الحنابلة معهم في معركة طويلة، وحتى في أيام دولة نظام الملك - التي استطالوا فيها - وبعدها كان الحنابلة يخرجون من بغداد (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=amaken&id=3000018) كل واعظ يخلط قصصه بشيء من مذهب الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) ، ولم يكن ابن القشيري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000549) إلا واحداً ممن تعرض لذلك، وبسبب انتشار مذهبهم وإجماع علماء الدولة لا سيما الحنابلة على محاربته أصدر الخليفة القادر (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002712) منشور "الاعتقاد القادري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001171) " أوضح فيه العقيدة الواجب على الأمة اعتقادها سنة 433 هـ. [12] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9990574).
هذا وليس ذم الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) وتبديعهم خاصاً بأئمة المذاهب المعتبرين بل هو منقول أيضاً عن أئمة السلوك الذين كانوا أقرب إلى السنة واتباع السلف (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000006) ، فقد نقل شَيْخ الإِسْلامِ (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000010) في الاستقامة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000456) كثيراً من أقوالهم في ذلك وأنهم يعتبرون عقيدة الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) منافياً لسلوك طريق الولاية والاستقامة حتى أن عبد القادر الجيلاني (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000323) لما سئل: هل كان لله ولي على غير اعتقاد أحمد بن حنبل (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000016) ؟ قال: 'ما كان ولا يكون"[13] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9992222) .
فهذا موجز مختصر جداً لحكم الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) في المذاهب الأربعة، فما ظنك بحكم رجال الجرح والتعديل ممن يعلم أن مذهب الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) هو رد خبر الآحاد جملة، وأن في الصحيحين (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000253) أحاديث موضوعة أدخلها الزنادقة.. وغيرها من الطوام!!
وانظر إن شئت ترجمة إمامهم المتأخر الفخر الرازي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000048) في الميزان (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000166) ولسان الميزان (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000165) .
فالحكم الصحيح في الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) أنهم من أهل القبلة ولاشك في ذلك، أما أنهم من أهل السنة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000006) فلا، وسيأتي تفصيل ذلك في الموضوعات التالية.
وهاهنا حقيقة كبرى أثبتها علماء الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) الكبار بأنفسهم -كـالجويني (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000316) وابنه أبي المعالي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000076) والرازي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000048) والغزالي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000087) وغيرهم- وهي حقيقة إعلان حيرتهم وتوبتهم ورجوعهم إلى مذهب السلف (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000006) ، وكتب الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) المتعصبة مثل طبقات الشافعية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000019) أوردت ذلك في تراجمهم أو بعضه فما دلالة ذلك؟
إذا كانوا من أصلهم على عقيدة أهل السنة والجماعة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000006) فعن أي شيء رجعوا؟ ولماذا رجعوا؟ وإلى أي عقيدة رجعوا؟
الحواشي
8. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9992220) جامع بيان العلم وفضله 2/ 117 تحقيق عثمان محمد عثمان وهو في 2/ 96 من الطبعة المنيرية
9. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9992221) توفي ابن سريج سنة (306) : انظر تاريخ بغداد 4/ 290 وسير أعلام النبلاء 14 / 201 والظاهر أنه توفي قبل رجوع الأشعري لمذهب السلف ، والأشعري توفي سنة (324) أو (330) على قولين . وانظر عقيدة ابن سريج في اجتماع الجيوش الإسلامية 62. (1) التسعينية : (238 ـ 239) وانظر شرح الأصفهانية : ص (31) من ج(5) من الفتاوى الكبرى نفسها ، وانظر عن الكرجي وعقيدته : اجتماع الجيوش الإسلامية ومختصر العلو وله ترجمة في طبقات الشافعية لابن السبكي وطبقات الشافعية لابن كثير ( مخطوط ) .
10. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9990572) يلاحظ أن كلاً من الشافعية والحنابلة يدعي الهروي لمذهبهم، ورجح شيخ الإسلام أنه يأخذ من كليهما ويتبع الأثر. انظر (شيخ الإسلام عبد الله الهروي ص 96 )، وقوله فيهم نقله في التسعينية: (277) عن كتاب "ذم الكلام" وهو يحقق بجامعة الإمام كما قرأت. وانظر أيضاً عن موقف الشافعية درء التعارض (2/ 106)
11. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9990573) انظر غير ما ذكر سير أعلام النبلاء ترجمة بشر (10 / 200 ـ 201) والحموية: (14 ـ 15) طبعة قصى الخطيب .
12. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9990574) انظر المنتظم لابن الجوزي أحداث سنة (433، 469، 475 ) وغيرها ج8 وج9 .
13. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9992222) الاستقامة:81 ـ 89 ، 105 ـ 109 .
يامن تقول ان الشيعه هم من يكفرون الاشاعره وهناك المزيد من الكلام في اخراج الاشاعره من راية اهل السنه
وليس هذة بل نسبوهم الى اهل الضلال
والله انا محتار من هم اهل السنة هل الوهابيه هم اهل السنه ام الاشاعره
من كتاب: مقدمة المؤلف (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentid=88)
[1] عند المالكية:
روى حافظ المغرب وعلمها الفذ ابن عبد البر (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000025) بسنده عن فقيه المالكية بالمشرق ابن خويز منداد (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000467) : أنه قال في كتاب الشهادات (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001162) شرحاً لقول مالك (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000206) لا تجوز شهادة أهل البدع والأهواء، وقال:
'أهل الأهواء عند مالك (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000206) وسائر أصحابنا هم أهل الكلام، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غير أشعري، ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً، ويهجر ويؤدب على بدعته فإن تمادى عليها استتيب منها'[8] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9992220) .
وروى ابن عبد البر (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000025) نفسه في "الانتقاء (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001139) " عن الأئمة الثلاثة "مالك (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000206) وأبي حنيفة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000002) والشافعي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000001) " نهيهم عن الكلام وزجر أصحابه وتبديعهم وتعزيرهم.
ومثله ابن القيم (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000011) في اجتماع الجيوش الإسلامية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001153) ، فماذا يكون الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) إن لم يكونوا أصحاب كلام؟!
[2] عند الشافعية:
قال الإمام أبو العباس بن سريج (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002685) الملقب بالشافعي الثاني، وقد كان معاصراً للأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) : 'لا نقول بتأويل المعتزلة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000004) و الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) والجهمية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000001) والملحدة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000024) والمجسمة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000042) والمشبهة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000016) والكرامية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000043) والمكيفة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000382) ، بل نقبلها بلا تأويل ونؤمن بها بلا تمثيل'.
قال الإمام أبو الحسن الكرجي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002684) من علماء القرن الخامس من الشافعية ما نصه: 'لم يزل الأئمة الشافعية يأنفون ويستنكفون أن ينسبوا إلى الأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) ويتبرءون مما بنى الأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) مذهبه عليه، وينهون أصحابهم وأحبابهم عن الحوم حواليه على ما سمعت من عدة من المشايخ والأئمة" وضرب مثالاً بشيخ الشافعية في عصره الإمام أبي حامد الإسفرائيني (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002691) الملقب "الشافعي الثالث" قائلاً: 'ومعلوم شدة الشيخ على أصحاب الكلام حتى ميز أصول فقه الشافعي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000001) من أصول الأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) ، وعلقه عنه أبو بكر الزاذقاني (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002686) وهو عندي، وبه اقتدى الشيخ أبو إسحاق الشيرازي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002683) في كتابيه اللمع (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001165) والتبصرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001166) ، حتى لو وافق قول الأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) وجهاً لأصحابنا ميَّزَه وقال: "هو قول بعض أصحابنا وبه قالت الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) ولم يعدهم من أصحاب الشافعي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000001) ، استنكفوا منهم ومن مذهبهم في أصول الفقه فضلاً عن أصول الدين'[9] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9992221) .
وبنحو قوله بل أشد منه قال شَيْخ الإِسْلامِ الهروي الأنصاري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000165) .[10] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9990572)
[3] الحنفية:
معلوم أن واضع الطحاوية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000031) وشارحها كليهما حنفيان، وكان الإمام الطحاوي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000003) معاصراً للأشعري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000024) ، وكتب هذه العقيدة لبيان معتقد الإمام أبي حنيفة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000002) وأصحابه وهي مشابهة لما في الفقه الأكبر (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000006) عنه، وقد نقلوا عن الإمام أنه صرح بكفر من قال: إن الله ليس على العرش أو توقف فيه، وتلميذه أبو يوسف (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000006) كفر بشراً المريسي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000078) ، ومعلوم أن الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) ينفون العلو وينكرون كونه تعالى على العرش ومعلوم أيضاً أن أصولهم مستمدة من بشر المريسي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000078) [11] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9990573).
[4] الحنابلة:
موقف الحنابلة من الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) أشهر من أن يذكر، فمنذ بدَّع الإمام أحمد (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000016) " ابن كلاب (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000022) " وأمر بهجره- وهو المؤسس الحقيقي للمذهب الأشعري -لم يزل الحنابلة معهم في معركة طويلة، وحتى في أيام دولة نظام الملك - التي استطالوا فيها - وبعدها كان الحنابلة يخرجون من بغداد (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=amaken&id=3000018) كل واعظ يخلط قصصه بشيء من مذهب الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) ، ولم يكن ابن القشيري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000549) إلا واحداً ممن تعرض لذلك، وبسبب انتشار مذهبهم وإجماع علماء الدولة لا سيما الحنابلة على محاربته أصدر الخليفة القادر (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1002712) منشور "الاعتقاد القادري (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4001171) " أوضح فيه العقيدة الواجب على الأمة اعتقادها سنة 433 هـ. [12] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9990574).
هذا وليس ذم الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) وتبديعهم خاصاً بأئمة المذاهب المعتبرين بل هو منقول أيضاً عن أئمة السلوك الذين كانوا أقرب إلى السنة واتباع السلف (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000006) ، فقد نقل شَيْخ الإِسْلامِ (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000010) في الاستقامة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000456) كثيراً من أقوالهم في ذلك وأنهم يعتبرون عقيدة الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) منافياً لسلوك طريق الولاية والاستقامة حتى أن عبد القادر الجيلاني (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000323) لما سئل: هل كان لله ولي على غير اعتقاد أحمد بن حنبل (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000016) ؟ قال: 'ما كان ولا يكون"[13] (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#9992222) .
فهذا موجز مختصر جداً لحكم الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) في المذاهب الأربعة، فما ظنك بحكم رجال الجرح والتعديل ممن يعلم أن مذهب الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) هو رد خبر الآحاد جملة، وأن في الصحيحين (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000253) أحاديث موضوعة أدخلها الزنادقة.. وغيرها من الطوام!!
وانظر إن شئت ترجمة إمامهم المتأخر الفخر الرازي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000048) في الميزان (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000166) ولسان الميزان (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000165) .
فالحكم الصحيح في الأشاعرة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) أنهم من أهل القبلة ولاشك في ذلك، أما أنهم من أهل السنة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000006) فلا، وسيأتي تفصيل ذلك في الموضوعات التالية.
وهاهنا حقيقة كبرى أثبتها علماء الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) الكبار بأنفسهم -كـالجويني (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000316) وابنه أبي المعالي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000076) والرازي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000048) والغزالي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000087) وغيرهم- وهي حقيقة إعلان حيرتهم وتوبتهم ورجوعهم إلى مذهب السلف (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000006) ، وكتب الأشعرية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000003) المتعصبة مثل طبقات الشافعية (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=book&id=4000019) أوردت ذلك في تراجمهم أو بعضه فما دلالة ذلك؟
إذا كانوا من أصلهم على عقيدة أهل السنة والجماعة (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=firak&id=2000006) فعن أي شيء رجعوا؟ ولماذا رجعوا؟ وإلى أي عقيدة رجعوا؟
الحواشي
8. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9992220) جامع بيان العلم وفضله 2/ 117 تحقيق عثمان محمد عثمان وهو في 2/ 96 من الطبعة المنيرية
9. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9992221) توفي ابن سريج سنة (306) : انظر تاريخ بغداد 4/ 290 وسير أعلام النبلاء 14 / 201 والظاهر أنه توفي قبل رجوع الأشعري لمذهب السلف ، والأشعري توفي سنة (324) أو (330) على قولين . وانظر عقيدة ابن سريج في اجتماع الجيوش الإسلامية 62. (1) التسعينية : (238 ـ 239) وانظر شرح الأصفهانية : ص (31) من ج(5) من الفتاوى الكبرى نفسها ، وانظر عن الكرجي وعقيدته : اجتماع الجيوش الإسلامية ومختصر العلو وله ترجمة في طبقات الشافعية لابن السبكي وطبقات الشافعية لابن كثير ( مخطوط ) .
10. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9990572) يلاحظ أن كلاً من الشافعية والحنابلة يدعي الهروي لمذهبهم، ورجح شيخ الإسلام أنه يأخذ من كليهما ويتبع الأثر. انظر (شيخ الإسلام عبد الله الهروي ص 96 )، وقوله فيهم نقله في التسعينية: (277) عن كتاب "ذم الكلام" وهو يحقق بجامعة الإمام كما قرأت. وانظر أيضاً عن موقف الشافعية درء التعارض (2/ 106)
11. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9990573) انظر غير ما ذكر سير أعلام النبلاء ترجمة بشر (10 / 200 ـ 201) والحموية: (14 ـ 15) طبعة قصى الخطيب .
12. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9990574) انظر المنتظم لابن الجوزي أحداث سنة (433، 469، 475 ) وغيرها ج8 وج9 .
13. (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=351#hwashi9992222) الاستقامة:81 ـ 89 ، 105 ـ 109 .
يامن تقول ان الشيعه هم من يكفرون الاشاعره وهناك المزيد من الكلام في اخراج الاشاعره من راية اهل السنه
وليس هذة بل نسبوهم الى اهل الضلال
والله انا محتار من هم اهل السنة هل الوهابيه هم اهل السنه ام الاشاعره