تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : بربيكان... والبيرة الخالية من الكحول..



فـاروق
12-29-2009, 11:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



إلى كل من يحتار في أمر البيرة الخالية من الكحول أو التي بدون كحول


إلى كل من يظن أنها حلال لمجرد أنها تصنع في المملكة العربية السعودية


إلى كل من يشربها جهارا نهارا ظنا منه أنها حلال و أباحها علماء الدين


فليستمع إلى فتوى الشيخ العلامة أسامة عبد الكريم الرفاعي حفظه الله


بعد قيامه مع فريق من الأطباء و المخبريين و المختصين بعمل دراسة و بحث علمي حول الموضوع


و البيرة بدون كحول معروفة بالماركات التالية : باربيكان ، ألماسة ، فيروز ، و غيرها ...


و تباع في البقاليات و السوبرماركت و الأماكن العامة و الجامعات





الفتوى


تكرر طرح السؤال التالي على الشيخ:



“هل يجوز شرب المشروب الذي كتب عليه – بيرة بدون كحول-؟”



لم يتجرأ الشيخ الجليل على الإجابة حتى قام مع إخوانه في الله بدراسة علمية شاملة لإعطاء إجابة موثقة، حرصاً على أن لايكون هناك تجني على أحد، أو فتوى بغير علم، أو رجماً بالغيب.



يقول الشيخ:



أخذنا زجاجة (قنينة) كتب “عليها بيرة بدون كحول” ودفعناها الى مخبر في الشام متخصص بتحليل المواد الغذائية والصناعية وهو معتمد من قبل وزارة الصناعة، حللنا المادة في الزجاجة وتبين أن فيها 0.004 من الكحول المركز. وتثبتنا من صحة هذا التحليل عن طريق إدارة البحوث، ونحن نعلم كم في هذه الإدارة من الدقة ، وأثبتت إدارة البحوث صحة هذا التحليل.



ولكن هناك من يقول ماذا تعني 0.004 هل هذه مسكرة؟ (يا أخوان 0.004 تعني أنه إذا كان لدينا 1000 غرام فهناك 4 غرامات فيها كحول).



تابعنا الدراسة بعد أن شكك أحد الأخوة في هذا وقال لنا ” يا أخي الخل فيه 0.004 كحول وربما أكثر!” فاتصلنا بهيئة المقاييس والمواصفات السورية وقلنا لهم الخل الطبيعي كم فيه من الكحول؟ فكانت الإجابة ” أن الخل حينما يتحول – أي من الخمر فيكون خلاً- فإنه بعد ذلك يكون عديم الكحول ” أي نسبة الكحول فيه صفراً. بالتالي فالتشكيك كان في غير محله.



ثم بعد ذلك أتينا الى حديث النبي صلى الله عليه وسلم لنعلم هل النسبة قليلة يمكن التجاوز عنها أم هي كثيرة؟ تابعوا معنا



يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:



” ما أسكر منه الفَرَقْ فملءُ الكف منه حرام” وهذا ورد في توضيح الحديث ” ما أسكر كثيره فقليله حرام”



الفَرَق : وعاء كان يغتسل فيه النبي صلى الله عليه وسلم. وتقول كتب اللغة أن الفَرَق سعته ثلاثة أصُع (جمع صاع) والصاع يعادل حوالي 3.1 ليتر، وبالتالي سعة الفَرَق هي 9.3 ليتر.



ما قاله صلى الله عليه وسلم في حديثه أن الذي يشرب من أي مشروب سعة فَرَق (9.3 ليتر) ويسكر، فكمية قليلة من هذا المشروب ولو كانت ملء الكف هي حرام.



نعود الى البيرة بدون كحول، لو ملئنا فَرَق بمشروب بيرة بدون كحول وحسبنا كمية 0.004 لوجدنا أن الفَرَق فيه 37غ كحول خالص، والسؤال الأن هل هذه مسكرة؟



قمنا بإستشارة أهل العلم وهم أطباء متخصصون بالأمور النفسية فأجابونا بأن نسبة تركيز الكحول في الدم في رأي الطب الشرعي في فرنسا إذا كانت 0.8 غ/ليتر الدم أو أكثر فيعتبر السائق سكران ويعاقب وتسحب منه رخصة قيادة السيارة. وفي أمريكا هذه النسبة هي 0.3غ/ليتر الدم.



أخذنا الحد الأعلى (0.8 غ/ليتر الدم) تساهلاً وذلك تماشياً مع الطب الشرعي الفرنسي، وسألنا أطباء النفسية: ما هي الكمية التي يحتاج أن يشربها الإنسان لتصل نسبة الكحول في دمه الى 0.8غ/ليتر ؟ فكان الجواب 6 غرامات.



أي إذا شرب الإنسان 6 غرامات يسكر، ينتشي.



بالعودة الى الفَرَق وفيه 9.3 ليتر بيرة بدون كحول حيث وجد فيها بالحسابات 37 غ كحول خالص، نجد أن الفَرَق يسكر وبالتالي ” ما أسكر منه الفَرَقْ فملءُ الكف منه حرام” إذاً 0.004 حرام ولايوجد أي تردد في هذه الفتوى، فمقياسه صلى الله عليه وسلم واضح.



ويقول الشيخ أسامة الرفاعي في نهاية كلامه أن الدراسة بوثائقها الكاملة متوفرة لمن أراد الإطلاع عليها.
أسامة عبد الكريم الرفاعي

http://sadazaid.com/osama/images/11.gif

ولد في دمشق عام 1944 , و تخرج في مدارس دمشق و ثانوياتها , ثم التحق بجامعة دمشق و درس اللغة العربية و علومها في كلية الآداب قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1971

لازم والده العلامة الداعية الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه الله تعالى و تلقى عنه العلوم الشرعية و اللغوية .

تنقل الشيخ حفظه الله تعالى في عدد من العواصم الإسلامية أثناء مسيرته الدعوية .

تولى الخطابة في عدد من مساجد دمشق منذ شبابه و هو الآن خطيب و مدرس جامع الشيخ عبد الكريم الرفاعي في دمشق






موقع صدى زيد الذي أقامه [طلاب الشيخ عبد الكريم الرفاعي في مسجد زيد بن ثابت الأنصاري بدمشق] لنشر علمه


http://www.sadazaid.com (http://www.sadazaid.com/)


رابط المحاضرة في الموقع


http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=4511 (http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=4511)


رابط الاستماع للمحاضرة


http://www.sadazaid.com/sounds/osama/ftawi/mostjdat/05.mp3 (http://www.sadazaid.com/sounds/osama/ftawi/mostjdat/05.mp3)


أستغفر الله العظيم لي و لكم


لطفا وليس أمراً أرجو نشر الرسالة


ولكم الأجر والثواب باذن الله


. (http://clk.atdmt.com/GBL/go/171222984/direct/01/)




وصلني بالبريد

سعد بن معاذ
12-29-2009, 02:29 PM
اهل العلم والعلماء لا يتناولونها وانا احرمها

واعرف تركيبتها

وكثير من الجهال تنطلي عليهم الحيله

شكرا لنقل الموضوع

فـاروق
12-29-2009, 02:40 PM
جزاك الله خيرا اخي سعد

هل من الممكن ان يتم توصيل هذه المعلومية الى الجهات المعنية في المملكة ؟ ( الجهات الدينية العاليا او المسؤولين)

فبحكم انك من اهل البلد ولك علاقاتك ربما تبادر الى مثل هذا الثواب ولايقاف بيع هذه المشروبات في ارض الحرمين

سعد بن معاذ
12-30-2009, 07:55 AM
بارك الله فيك سا اقوم بالمهمة

عبد الله بوراي
12-30-2009, 08:05 AM
سؤال محيرني وأهل الواحة
إذا كانت مُصنعة فى السعودية فمن الذى أضاف إليها هذه النسب من الكحول...........؟:confused:
ولماذا .........؟

فهل عندكم من رد وفقكم الله
أخوكم
عبدالله

فـاروق
12-30-2009, 08:50 AM
جزاك الله خيرا اخي سعد.. هذا العشم

سؤال الاخ عبد الله مهم وملفت للنظر..

مقاوم
12-30-2009, 02:41 PM
أنا أستغرب من قبول الإخوة ما جاء في المقال. فهو كلام مبهم من الناحية العلمية ولا ينبني عليه حكم وكلمة حبيبنا الأخ سعد "أنا أحرمها" تحتاج إلى مراجعة ملية.

المقال ذكر التالي:


أخذنا زجاجة (قنينة) كتب “عليها بيرة بدون كحول”ودفعناها الى مخبر في الشام متخصص بتحليل المواد الغذائية والصناعية وهو معتمد من قبل وزارة الصناعة، حللنا المادة في الزجاجة وتبين أن فيها 0.004 من الكحول المركز

ولم يتساءل أحد منكم 0.004 ماذا؟ هل هي غرام أم كيلو أم نسبة مئوية أم بطيخ؟؟

في العادة مقياس الكحول يكون بالنسبة المئوية فلو كان الأمر كذلك لبقيت هذه النسبة ثابتة بغض النظر عن الكمية فهي 0.004 بالمائة وبهذه النسبة الضئيلة لا يمكن أن يؤدي ذلك إلى أي نوع من السكر(ذهاب العقل) ولو شربت برميلا فبأي وجه تحرم؟ ولو كان تطبيق الحديث "ما أسكر كثيره فقليله حرام" بهذا الشكل لحرمت العديد من الفواكه بل والرطب كذلك لأنها تحتوي على نسب ضئيلة جدا من الكحول.

وقد أفتى العديد من العلماء بجواز شرب هذه المشروبات لأن كثيرها لا يسكر ومنهم الشيخ الجليل إبن عثيمين رحمه الله وأذكر أنني نقلت فتواه في موضوع آخر يتعلق بمشروبات الطاقة. لا يفهم هنا أني أشجع على شرب مشروبات الطاقة فضررها كبير جدا بسبب احتوائها على كميات هائلة من الكافيين الذي يؤدي إلى الإدمان وله أضرار متنوعة.

التحليل والتحريم مسألة حساسة جدا الأجدر بنا أن نتركها لأهل الاختصاص

فـاروق
12-30-2009, 02:50 PM
نتركها لاهل الاختصاص ؟

وهل افتينا نحن هنا ؟!!

نحن جلبنا موضوعا لاحد الشيوخ ووضعناه...

ولم نحرم البحث فيه ... فلم تمنع عنا مجرد طرحه او حتى تبنيه ؟ بالمرة صاير :)

اما ردا عليك.. فاحيلك الى المقال الذي اوضح تماما المقصود من 0.004... وقال انها نسبة مئوية... تأمل معي

"
ولكن هناك من يقول ماذا تعني 0.004 هل هذه مسكرة؟ (يا أخوان 0.004 تعني أنه إذا كان لدينا 1000 غرام فهناك 4 غرامات فيها كحول ).
"

وتعال معي اخي مقاوم نتسلى في عملية الحساب :

الفرق=9.3 ليتر..

0.004 منه تساوي 0.0372 ليتر تساوي : 37.2 غرااااااااام... وانتقام ايضا :)

والباقي عندك بالمقال.... فاين وجه اعتراضك يا استاذ مقاوم ؟

ثانيا...

الموضوع بالاساس فيه تشبه والله اعلم...وهو عندي على صعيد شخصي ممقوت... وان كان الاكل في السوق من خوارم المروءة عند البعض... فشرب هذه الامور اولى واولى...

ولله الامر من قبل ومن بعد

مقاوم
12-30-2009, 03:01 PM
لعلك لم تقرأ ما كتب الأخ الفاضل سعد بن معاذ؟ وما تعلق بالتحليل والتحريم كان نسبة إلى ذلك

بعدين كنت مفكرك أشطر من هيك بالحساب!!

العملية الحسابية الصحيحية هي:
0.004% من 1000 غرام هي:
1000 ضرب 0.004/100
فتساوي 0.04 غرام وليس 4 غرام فالفرق شاسع.

فـاروق
12-30-2009, 03:03 PM
له له له ... ولو.... بعرفك صياد....

0.004 تفسرها الجملة التي تليها يا استاااااذ مقاوم على انها 4 بالالف وليس 0.004 بالمئة...

الكلام لا يحتمل التأويل لانه مفسر من قبل الشيخ نفسه.....

سؤالي الغير بريء والمباااااااااااااااااااااشر والذي يحتاج الى شجاعة مقاوم المعهودة :


لو صح ان النسبة هي 4 بالالف.... ما هو موقف سيادتكم ؟

ستريت تو ذو بوينت لو سمحت :)

عبد الله بوراي
12-30-2009, 05:54 PM
وأمانة لا تقفزون فوق سؤالى
الله يرحم ولديكم ويبارك فيكم

وداد
12-30-2009, 06:17 PM
اذا كانت كما قال الأخ فاروق النسبة محدد بالجملة التي ببعدها فهي 4 بالالف يعني 0.004
اما اذا كانت نسبة مئوية فالأمر يختلف كثيرا ..تكون 0.04 بالألف ...لكن هنا يبقى مشكل الوحدة .
ولو أني أعتقد انه عادة ما يكون كذلك بالنسبة للمشروبات أو يكتبون لكل 100 مثلا وحدة يعني غرام والأشهر سنتليتر او لتر باعتبارها وحدات السوائل المعروفة
لكن بالاعتماد على الحسابات المقدمة فيما بعد فان الصحيح هو 0.004 غرام لكل غرام من المنتج ان أسقطنا عامل الكثافة في السوائل أو بالأحرى المفروض لكل ميليلتر باعتار ان الوحدة الثانية التي تم الحساب بها هي اللتر
يعني يجب النظر عن ما هو مكتوب بالزجاجة والوحدات المعطاة حتى نستطيع التحقق..وأعتقد أن الشيخ لن يفوته شيئ مثل هذا....والله أعلم
أشارك الأخ عبد الله ...صحيح لماذا الكحول ....؟؟

Saowt
12-31-2009, 03:53 AM
تسجيل مرور

من هناك
12-31-2009, 05:53 AM
اخي مقاوم،
لن ادخل في مسألة النسب لأن طريقة احتساب القليل والكثير تختلف من شخص لآخر.
لكن هناك نقطة مهمة بنيت عليها انت وهي غير صحيحة. إن الكحول التي في الفواكه غير الكحول التي في المسكرات وهي غير الكحول في السبيرتو

مقاوم
12-31-2009, 09:36 AM
له له له ... ولو.... بعرفك صياد....

0.004 تفسرها الجملة التي تليها يا استاااااذ مقاوم على انها 4 بالالف وليس 0.004 بالمئة...

الكلام لا يحتمل التأويل لانه مفسر من قبل الشيخ نفسه.....

سؤالي الغير بريء والمباااااااااااااااااااااشر والذي يحتاج الى شجاعة مقاوم المعهودة :


لو صح ان النسبة هي 4 بالالف.... ما هو موقف سيادتكم ؟

ستريت تو ذو بوينت لو سمحت :)
لا أخي الجملة التي بعدها تبين الفهم الخاطيء للشيخ حفظه الله والذي يؤكد ذلك إغفاله لذكر الوحدة لأنه ظن أنها غرام وهذا شبه مستحيل لأن التقارير المخبرية التي تقيس الكحول هي عادة نسبة مءوية أو غرام بالليتر. وفي الحالتين يكون تفسيرك وتفسير الشيخ غير صحيح.

اخي مقاوم،
لن ادخل في مسألة النسب لأن طريقة احتساب القليل والكثير تختلف من شخص لآخر.
لكن هناك نقطة مهمة بنيت عليها انت وهي غير صحيحة. إن الكحول التي في الفواكه غير الكحول التي في المسكرات وهي غير الكحول في السبيرتو
أخي بلال عليك بهذا المقال لعله يضيء على المسألة.
http://www.sweetpoison.com/articles/dr-woodrow-monte10.html (http://www.sweetpoison.com/articles/dr-woodrow-monte10.html)
أما احتساب الكثير والقليل فقد بينه أهل العلم سلفا وخلفا والمقصود به عين المشروب وليس نسبة احتوائه على الكحول وإلا حرمت الفواكه بأنواعها إضافة إلى أشيء كثيرة غيرها.

chidichidi
12-31-2009, 12:36 PM
سؤال محيرني وأهل الواحة
إذا كانت مُصنعة فى السعودية فمن الذى أضاف إليها هذه النسب من الكحول...........؟:confused:
ولماذا .........؟

فهل عندكم من رد وفقكم الله
أخوكم
عبدالله
اخي العزيز لا يتم اضافة الكحول الى المشروب بل هو نتيجة تخمر شراب الشعير ان حصل
فشراب الشعير كشراب العنب وعصير التفاح يتخمر بسرعة
بغض النظر عن الخلاف الواقع هنا عندي سؤال محدد وصريح ارجو من الاخ سعد الاجابة عليه هل شرب السوبيا في المملكة حرام ام حلال؟؟ (السوبيا من المشروبات الشعبية هنا التي هي عبارة عن شراب الشعير وتنتشر جدا في رمضان )
بمعنى اخر هل شراب الشعير ان تم صنعه في المنزل حلال او حرام (باربيكان او اي بيرة كانت فهي عبارة عن شراب الشعير)

من هناك
01-01-2010, 03:00 AM
أخي بلال عليك بهذا المقال لعله يضيء على المسألة.
[/URL][url]http://www.sweetpoison.com/articles/dr-woodrow-monte10.html (http://www.sweetpoison.com/articles/dr-woodrow-monte10.html)
أما احتساب الكثير والقليل فقد بينه أهل العلم سلفا وخلفا والمقصود به عين المشروب وليس نسبة احتوائه على الكحول وإلا حرمت الفواكه بأنواعها إضافة إلى أشيء كثيرة غيرها.
اخي مقاوم،
انا لم انكر وجود المركب الكحولي OH في الفواكة ولا في المسكرات ولا في الكحول الصناعي. انا قلت ان هناك اختلاف شرعي.

بالنسبة للتحريم، انا متفق معك على ان المحرم هو عين المشروب وليس نسبة الكحول (الكيميائي) فيه. بالنسبة للمسكرات، فهي محرمة بعلة التسكير، فإن كان كثيرها مسكراً فقليلها حرام (الشيخ يقول سواء اخذت هذا القليل مخلوطاً بأشياء كثيرة او بالماء او بمفرده فهو حرام).

الأمر الآخر، ليس المركب الكحولي هو وحده المسكر بل هناك مركبات اخرى كثيرة واهمها السكر المركز وبدونه لن يسكر الإنسان بالصورة الطبيعية للسكر. من يأخذ الكحول لوحده يفقد عقله تماماً لوقت معين بسبب ارتفاع تركيز OH في الدم مما يعيق اي عمل للدماغ. اما تزايد السكر مع الكحول فهو الذي يولد المفعول الذي نقصد به السُكر (بتسكين الكاف).