ali abusurra
12-25-2009, 12:00 PM
آخر تعليقات الشطط و اللا معقول ما قرأناه عن كاتبة سعودية تدعى نادين البدير تدعو المرأة إلى تعدد الأزواج طالما يحق للرجل أن يكون له أكثر من زوجة .
و كنت قرأت قبلها أن ما أصاب مدينة جدة السعودية من سيول أدت إلى قتلى سببه سواد الفساد في المدينة و إن الله قد عاقبها على ما بلغته من معاصي . و لا تكاد تخلو مطبوعة عربية من تصريح أو فتوى تتناول حياة المسلمين سياسيا ً و اقتصاديا ً و اجتماعيا ً كأن الباب أضحى مشرعا ً لكل ما هب و دب من فتاوي تتناول شؤون الحياة . لا أريد أن أتوقف عند مضامين الفتاوي فهي كثيرة ، و لكن ألم يحن الأوان لوقفة من علماء المسلمين لوضع ضوابط امام هذا السيل من الفتاوي التي أخذت تمس جوهر العقيدة و بنيتها .
إذا كانت الكاتبة السعودية متألمة على أوضاع المرأة في بلادها و في عدد من البلدان فلماذا التعميم.ثم إذا كان ثمة رجل دين متألم من الوضع المعيشي لعديد من السكان في السعودية قلماذا استحضار غضب الله على جميع السكان الأمنيين .هل سمع أحدنا أن أحد الأغنياء في جدة أصيب في سيول جدة ؟ثم من قال أن مجتمعاتنا حافلة بتعدد الزيجات .هل العودة إلى الجاهلية و النظام التوتمي ووأد البنات أضحى مشرعا ً في أدييان القرن الحادي و العشرين .وما موقف العلماء و المفكرين في تجسيد منظومة قيم اجتماعية تعبر عن جوهر الأديان و روحيتها بدلا ً من التوقف عند قضايا شكلية و إشكالية .
و كنت قرأت قبلها أن ما أصاب مدينة جدة السعودية من سيول أدت إلى قتلى سببه سواد الفساد في المدينة و إن الله قد عاقبها على ما بلغته من معاصي . و لا تكاد تخلو مطبوعة عربية من تصريح أو فتوى تتناول حياة المسلمين سياسيا ً و اقتصاديا ً و اجتماعيا ً كأن الباب أضحى مشرعا ً لكل ما هب و دب من فتاوي تتناول شؤون الحياة . لا أريد أن أتوقف عند مضامين الفتاوي فهي كثيرة ، و لكن ألم يحن الأوان لوقفة من علماء المسلمين لوضع ضوابط امام هذا السيل من الفتاوي التي أخذت تمس جوهر العقيدة و بنيتها .
إذا كانت الكاتبة السعودية متألمة على أوضاع المرأة في بلادها و في عدد من البلدان فلماذا التعميم.ثم إذا كان ثمة رجل دين متألم من الوضع المعيشي لعديد من السكان في السعودية قلماذا استحضار غضب الله على جميع السكان الأمنيين .هل سمع أحدنا أن أحد الأغنياء في جدة أصيب في سيول جدة ؟ثم من قال أن مجتمعاتنا حافلة بتعدد الزيجات .هل العودة إلى الجاهلية و النظام التوتمي ووأد البنات أضحى مشرعا ً في أدييان القرن الحادي و العشرين .وما موقف العلماء و المفكرين في تجسيد منظومة قيم اجتماعية تعبر عن جوهر الأديان و روحيتها بدلا ً من التوقف عند قضايا شكلية و إشكالية .