تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ما لا يصح في فضائل علي ابن أبى طالب رضى الله عنه !



سعد بن معاذ
12-24-2009, 03:20 AM
ما لا يصح في فضائل علي ابن أبى طالب رضى الله عنه !



باسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و أصحابه أجمعين:
دأب الرافضة على التمسك بالأحاديث الواهية والموضوعة التي لا تغني من الحق شيئاً قال الله تعالى: {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.

قال الحافظ أبو يعلى الخليلي في كتاب "الإرشاد" (1\420):
«قال بعض الحفاظ: تأمّلتُ ما وضعه أهل الكوفة في فضائل علي وأهل بيته، فزاد على ثلاثمئة ألف». وعلق على هذا الإمامُ ابن القيم في المنار المنيف (ص161): «ولا تستبعد هذا. فإنك لو تتبعت ما عندهم من ذلك لوجدت الأمر كما قال».

قال ابن الجوزي في الموضوعات (1\252):
«فضائله (أي علي) كثيرة، غير أن الرافضة لم تقتنع، فوضعت له ما يَضَعُ ولا يَرفَع». وقال الذهبي في ميزان الاعتدال في نقد الرجال في ترجمة "أبان بن تغلب": «ثم بدعةٌ كبرى كالرفض الكامل والغلو فيه والحط على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما والدعاء إلى ذلك: فهذا النوع لا يُحتجّ بهم ولا كرامة. وأيضاً فما استحضر الآن في هذا الضرب رجلاً صادقاً ولا مأموناً، بل الكذب شعارهم والتقية والنفاق دثارهم. فكيف يُقبل نقل من هذا حاله؟ حاشا وكلا».

قال الإمام ابن تيمية في الفتاوى (13\31):
«فأصل بدعتهم (أي الرافضة) مبنية على الكذب على رسول الله –صلى الله عليه وسلم– وتكذيب الأحاديث الصحيحة. ولهذا لا يوجد في فرق الأمة أكثر كذباً منهم».

ومكانة علي بن أبي طالب رضي الله غنية عن دجل الرافضة وأكاذيبهم. ففضائل رابع الخلفاء وصهر رسول الله –كما ثبتت بالأحاديث الصحيحة في الصحيحين وغيرها– كثيرة جداً رضي الله عنه وأرضاه، ولكن أبت عقول الرافضة إلا الكذب.

وإليك بعض تلك الأحاديث الموضوعة (التي هي غيضٌ من فيض) مع الإشارة إلى المراجع التي فيها بيان ضعف تلك الأحاديث:

1_) في تفسير قوله تعالى { إنما أنت منذر ولكل قوم هاد }، وأن المنذر هو النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم والهادي هو علي.

منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة والقدرية للإمام بن تيمية (7/141)، تفسير بن كثير (2/458)الطبعة العصرية، مختصر التحفة الإثنا عشرية (157)، الضعيفة للألباني (10-2/535)، زاد المسير لإبن الجوزي (4/307)، لسان الميزان (2/199) و (6/55).

2_) حديث " خلقت أنا وعلي من نور وكنا عن يمين العرش قبل أن يخلق الله آدم بألفي عام ثم خلق الله آدم فانقلبنا في أصلاب الرجال ثم جعلنا في صلب عبد المطلب ثم شق أسماءنا من اسمه فالله محمود وأنا محمد والله الأعلى وعلي علي "
اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة لجلال الدين السيوطي (1/294)، تنزيه الشريعة عن الأحاديث الموضوعة لابن عراق الكناني (1/351)، الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني (343).

3_) حديث " لقد صلت الملائكة علي وعلى علي سبع سنين ذلك أنه لم يصلي معي رجل غيره "
الموضوعات (1/354)، تنزيه الشريعة (1/376)، الفوائد (343) اللآلئ المصنوعة ( 1/294).

4_) قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن نفسه: " أنا عبدا لله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب صليت قبل الناس سبع سنين "
اللآلئ المصنوعة (1/295) الفوائد (343- 344).

5_) حديث " عرضت علي أمتي في الميثاق في صور الذر بأسمائهم وأسماء آبائهم وكان أول من آمن بي وصدقني علي بن طالب وكان أول من آمن بي وصدقني فهذا الصدق الأكبر "
الآلئ المصنوعة (1/295)، تنزيه الشريعة (1/351)، موضوعات بن الجوزي ( 1/356).

6_) حديث " يا علي أخصمك بالنبوة ولا نبوة بعدي وتخصم الناس بسبع ولا يحاجك أحد من قريش أولهم إيماناً بالله وأوفاهم بعهد الله وأقومهم بأمر الله وأقسمهم بالسوية وأعدلهم في الرعية و أبصرهم في القضية وأعظمهم عند الله مزية "
اللآلئ (1/296)، الموضوعات ( 1/356)، التنزيه ( 1/352)، ميزان الاعتدال (1/313)، الضعيفة (10-2/570).

7_) حديث " من لم يقل علي خير البشر فقد كفر "
الموضوعات (1/260 )، اللآلئ (1/300)، التنزيه (1/353)، الميزان حديث رقم (1782)، المغني في الضعفاء للذهبي ترجمة رقم (1362).

8_) حديث " أولكم وروداُ على الحوض وأولكم إسلاماً علي بن أبي طالب رضي الله عنه "
اللآلئ (1/298)، تنزيه الشريعة (1/377)، الفوائد (346)، الموضوعات (1/259)، العلل المتناهية لابن الجوزي (1/211).

9_) حديث " ستكون من بعدي فتنة فإذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول من يصافحني وهو الصديق الأكبر وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكافرين "
اللآلئ (1/298)،الموضوعات (1/257)، تنزيه الشريعة ( 1/352)، الفوائد (344).

10_) حديث " أنا مدينة العلم وعلي بابها "، وقد جاء بألفاظ مختلفة.
اللآلئ (1/301)، تفسير القرطبي (9/366)، الجرح والتعديل (6/99)، العلل للإمام أحمد (3/9)، الموضوعات ( 1/262)، تنزيه (1/377)، الفوائد (348)، التحفة الإثنا عشرية (165).

11_) حديث " يا علي أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة، حبيبك حبيبي، وحبيبي حبيب الله، وعدوك عدوي، وعدوي عدو الله، والويل لمن أبغضك بعدي "
السلسلة الضعيفة للإمام الألباني (10-2/522)، تنزيه الشريعة (1/398).

12_) حديث " هذا أمير البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله يمد بها صوته أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب "
اللآلئ (1/303)، الموضوعات (1/264)،الكشف الإلهي للعلامة السندروسي (2/500).

13_) حديث " أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي "
الضعيفة (10-2/515 )، تلخيص المستدرك للذهبي المطبوع مع المستدرك حيث جزم بوضعه (3/122)، والحديث لا يصح.

14_) قصة رجوع الشمس حين لم يصل علي رضي الله العصر فقال النبي صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم " اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس " قالت أسماء فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت.
اللآلئ (1/308)، تنزيه الشريعة (1/378/379)، الفوائد المجموعة (350-3554 )، منهاج السنة (4/185) من الطبعة القديمة دار الكتب العلمية.

15_) حديث النظر لعلي عبادة، وقد روى بألفاظ.
الموضوعات ( 1/269)، اللآلئ (1/313)، تنزيه الشريعة ( 1/382)، الفوائد (359)، تحذير المسلمين من أحاديث لا تصح للأزهري (183).

16_) قصة سد الأبواب إلا باب علي رضي الله عنه.
تفسير بن كثير (1/502)، الموضوعات ( 1/273)، مسند البزار (2/144)، الفوائد المجموعة (361)، لسان الميزان (4/164).

17_) حديث " أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويل القرآن "
الضعيفة (10-2/569)، العلل المتناهية (1/242)، وبنحوه في التحفة الإثنى عشرية (174).

18_) حديث " حب علي بن أبي طالب يأكل السيئات كما تأكل النار الحطب "
الموضوعات (1/277)، تنزيه الشريعة (1/355)، الفوائد (367)،اللآلئ (1/325).

19_) حديث " من أراد أن ينظر إلى أدم في علمه وإلى نوح في حكمه وإلى إبراهيم في حلمه فلينظر إلا علي بن أبي طالب "
اللآلئ ( 1/325)، الموضوعات ( 1/277)، الضعيفة (10-2/545)، الفوائد (376)،التحفة الإثنا عشرية (165-166)، الضعيفة (10-2/545).

20_) أحاديث الوصية وهي بألفاظ مختلفة، ومنها " لكل نبي وصي، وإن علياُ وصيي ووريثي "
الموضوعات (1/280-28/2)، تنزيه (2/256-257)، الفوائد المجموعة ( 369)، اللآلئ ( 1/327-328)، أـحاديث مختارة للذهبي (36-37) تحقيقي الفريوائي.

21_) حديث الطير " الذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللم ائتني بأحب الناس إليك يأكل معي هذا الطير "
مختصر التحفة الإثني عشرية(165)، الفوائد (382)،البداية والنهاية لاين كثير (7/375-377).


22_) حديث النبي يوم أحد وقوله لعلي " أنا منه وهو مني " ثم نادى مناد من السماء " لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي بن أبي طالب "
الموضوعات (1/286)، اللآلئ ( 1/333)، تنزيه الشريعة (1/385 )، الفوائد المجموعة (371).

23_) حديث " إن حافظي علي بن أبي طالب ليفتخران على جميع الحفظة بكينونتهما مع علي، إنهما لم يصعدا إلى الله بشيء يسخطه منه "
تنزيه الشريعة (1/360)، الموضوعات (1/287)، اللآلئ (1/334).

24_) حديث " من مات وفي قلبه تغض لعلي فليمت يهودياً أو نصرانياً "
اللآلئ (1/335)، الموضوعات (1/288)، تنزيه ( 1/360) الفوائد (373) ميزان الاعتدال (3/151).

25_) حديث " أنا وهذا حجة على أمتي يوم القيامة "
الضعيفة (10-2/540-541)، الموضوعات (1/287)، تنزيه الشريعة (1/360)، اللآلئ (1/343)، الفوائد (373).

26_) حديث " من أحب أن يتمسك بالقضيب الأحمر الذي غرسه الله بيده في جنة عدن فليتمسك بحب علي بن أبي طالب "
اللآلئ (1/337)، الموضوعات (1/290)، تنزيه الشريعة (1/361)، الفوائد (375).

27_) حديث " إنه لن يرى عورتي إلا علي"
الموضوعات (1/294)، تنزيه الشريعة (1/363-364)، الفوائد (378)، اللآلئ (1/242).

28_) حديث " حمله الراية يوم القيامة " يا أبا برزة إن رب العالمين عهد إلي عهداً في علي بن أبي طالب فقال " إنه الهدى ومنار الإيمان وإمام أوليائي يا أبا برزة علي بن أبي طالب أميني غداً في القيامة وصاحب رايتي يوم القيامة، علي مفاتيح خزائن رحمة ربي "
الموضوعات (1/291)، الضعيفة (10-2/507)، تنزيه ( 1/359)، اللآلئ (1/332).

29_) حديث منع القطر " إن الله منع القطر على بني إسرائيل بسوء رأيهم في أنبيائهم، وإنه يمنع قطر مطر هذه الأمة ببغضهم علي بن أبي طالب عليه السلام "
الموضوعات (1/290)، تنزيه (1/361)، الفوائد (374) اللآلئ (1/336).

30_) حديث النخلة " يا علي إنما سمي نخل المدينة صحائياً لأنه صاح بفضلي وفضلك "
الموضوعات (1276)، اللآلئ (/324) تنزيه (1/354355).

السيف السني
12-24-2009, 11:37 AM
بعض الاحاديث التي اورتدها استاذ سعد صحيحة في سيدنا علي رضي الله تعالى عنه و بعضها مكذوب لا شك في ذلك

فمن الصحيح الذي اوردته انت على انه مكذوب


حديث " أنا مدينة العلم وعلي بابها



حديث " هذا أمير البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله يمد بها صوته أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب "


فهي احاديث صحيحة ولو باختلاف اللفظ , و قد نص على ذلك اكثر اهل العلم رضوان الله تعالى عليهم من المحدثين و اهل الله تعالى فهو رضي الله تعالى عنه اعلم امة رسول الله صلى الله عليه وسلم
و قد ورد في حديث اخر حسن ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لسيدتنا البتول:"زوجتك باعلم امتي" اي سيدنا علي بن ابي طالب

و كذلك من الحاديث الصحيحة

قصة رجوع الشمس حين لم يصل علي رضي الله العصر فقال النبي صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم " اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس " قالت أسماء فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت.

حديث " أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويل القرآن "

فهذا حديث صحيح استدل به الامام ابو منصور في الفرق بين الفرق على ان الحق مع سيدنا علي في قتاله للخوارج


و الله تعالى اعلم و احكم

سعد بن معاذ
12-25-2009, 03:02 AM
:D:D انت بتدافع عن اسيادك

انا اعرف وخرجت الأحاديث موضوع بعضها والاخر ضعيف لا يحتج بها ولا بااقوال شاذه




:D:D

السيف السني
12-26-2009, 08:08 AM
نعم ادافع عن حديث سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
نعم ادافع عن اسيادي اهل البيت النبوي الشريف عليهم السلام
نعم ادافع عن سيدي الكرار علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه
نعم ادافع عن الحق

عبد الله بوراي
12-26-2009, 08:56 AM
نعم ادافع عن حديث سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
نعم ادافع عن اسيادي اهل البيت النبوي الشريف عليهم السلام
نعم ادافع عن سيدي الكرار علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه
نعم ادافع عن الحق
وهل يُستدل عن الحق بغير الحق.............؟

وما للحق والأحاديث الموضوعة والضعيفة ........؟

وهل يحتاج علىِّ رضى الله عنه لمن يُشيد بمناقبه...........؟
وهل وجدت أحداً من أهل السنة ناكراً لها .............؟

أم هى كلمة حق أُريد بها باطل .................؟ مالكم كيف (أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم) ......؟

الراية الخضراء
12-26-2009, 10:26 AM
ساقوم بالرد على موضوع الاخ سعد بن معاذ لتاكيد بعض الاحاديث التي يدعي انها موضوعة او ضعيفة بالادلة من كتبكم
وانا قلت بعضها لنه ليست كلها صحية
حديث رد الشمس
الصحابة الذين رووا الحديث هم تسعة
1_الامام علي امير المؤمنين
2_الامام الحسين ابن امير المؤمنين
3_الصابي الجليل جابر ابن عبدالله الانصاري
4_ابو رافع مولى رسول الله(صلى الله عليه وآله)
5_ابو سعيد الخدري
6_ابو هريرة
7_انس ابن مالك
8_حبر الاسلام عبدالله ابن عباس
9_اسماء بنت عميس رفع الله مقامها
الرواة الذين نقلوا الحديث هم 72


( 1 ) - الحافظ أبو البشر محمد بن أحمد الدولابي ، المتوفي سنة ( 310 ) ، في كتاب الذرية الطاهرة - الورقة ( 28 ) و الجزء ( 2 )
صفحة ( 11 ).


( 2 ) - الحافظ أبو جعفر الطحاوي الحنفي ، المتوفي سنة ( 321 ) ، في مشكل الآثار - الجزء ( 2 ) - الصفحة ( 11 ) ، أخرجه بلفظين وقال : هذان حديثان ثابتان وروإتهما ثقات.


( 3 ) - الحافظ الخطيب البغدادي ، المتوفي عام ( 463 ) ، ذكره في ( تلخيص المتشابه ) و ( الأربعين ).


( 4 ) - الحافظ شهاب الدين إبن حجر الهيثمي ، المتوفي سنة ( 974 ) ، في الصواعق المحرقة ( 76 ) ، وفي شرح همزية البوصيري : ( 121 ).


( 5 ) - الحافظ أبو القاسم الطبراني ، المتوفي سنة ( 360 ) ، في المعجم الكبير - مسند أسماء بنت عميس ، وقال عنه ( حسن ).


( 6 ) - الحافظ أبو حفص عمر بن أحمد الشهير ( بإبن شاهين ) ، المتوفي سنة ( 385 ) ، ذكره في مسنده الكبير.


( 7 ) - الحافظ إبن عساكر ، المتوفي سنة ( 571 ) ، في تاريخ دمشق في ترجمة علي (ع) - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 283 ) - بثلاث طرق.


( 8 ) - الحافظ إبن حجر العسقلاني ، المتوفي سنة ( 852 ) ، في فتح الباري و لسان الميزان - الجزء ( 5 ) - رقم الصفحة ( 139 ).


( 9 ) - الذهبي ، في ترجمة عمار بن مطر من ميزانه - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 244 ) الطبعة الثانية.


( 10 ) - السخاوي ، في كتاب المقاصد الحسنة - رقم الصفحة ( 226 ) قال : رواه إبن منده وإبن شاهين وإبن مردويه.


( 11 ) - السبط إبن الجوزي ، في كتاب تذكرة الخواص - رقم الصفحة ( 287 ).


( 12 ) - محمد بن علي الشوكاني ، المتوفي عام ( 1250 ) في كتاب الفوائد المجموعة - رقم الصفحة ( 118 ) قال : وقد رواه الطحاوي في كتاب مشكل الحديث من طريقين ، وقال : هما ثابتان روإتهما ثقات.


( 13 ) - الفخر الرازي ، المتوفي سنة ( 606 ) ، في تفسيره.


( 14 ) - المحب الطبري ، المتوفي سنة ( 694 ) ، في الرياض النضرة.


( 15 ) - الحاكم أبوعبدالله النيسابوري ، المتوفي سنة ( 405 ) ، في تاريخ نيسابور.


( 16 ) - المتقي الهندي ، المتوفي سنة ( 975 ) ، في كنز العمال - الجزء ( 12 ) - رقم الصفحة ( 349 ) - رقم الحديث ( 35353 ).


( 17 ) - الحافظ إبن مردويه الإصفهاني ، المتوفي سنة ( 416 ) ، أخرجه في المناقب ، بإسناده ، عن أبي هريرة.


( 18 ) - أبو إسحاق الثعلبي ، المتوفي سنة ( 427 أو 437 ) ، رواه في تفسيره وفي قصص الأنبياء الموسوم ب ( العرائس ) ، رقم الصفحة ( 139 ).


( 19 ) - أبوعبدالله محمد الدمشقي الصالحي ، المتوفي سنة ( 942 ) ، له جزء ( مزيل اللبس في حديث رد الشمس ) ، ذكره له برهان الدين الكوراني المدني في كتابه ( الأمم لإيقاظ الهمم ) - الصفحة ( 63 ).


( 20 ) - أحمد بن عمرو الضحاك المعروف ب ( إبن أبي عاصم ) ، المتوفي سنة ( 287 ) - كتاب السنة - الباب ( 201 ) - الصفحة ( 584 ) الطبعة الأولى.


( 21 ) - محمد بن سليمان الصنعاني ، المتوفي سنة ( 322 ) ، رواه بأسانيد في الحديث ( 1027 ) وما بعده في عنوان ( باب ذكر رد الشمس ) من مناقبه - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 516 ).


( 22 ) - أبو الحسن علي بن حبيب البصري الشهير بالماوردي ، أقضى القضاة ، المتوفي سنة ( 450 ) ، في أعلام النبوة : ( 79 ) ، من طريق أسماء.


( 23 ) - الحافظ أبوبكر البيهقي ، المتوفي سنة ( 458 ) ، رواه في الدلائل كما في فيض القدير للمناوي - الجزء ( 5 ) - الصفحة ( 440 ).


( 24 ) - الفقيه إبن المغازلي ، المعروف بإبن الجلابي المالكي ، المتوفي سنة ( 483 ) ، في كتاب مناقب أمير المؤمنين (ع) : ( 96 ).


( 25 ) - الحافظ أبو زكريا الإصفهاني الشهير ب ( إبن منده ) ، المتوفي سنة ( 512 ) ، أخرجه في كتابه ( المعرفة ).


( 26 ) - الحافظ القاضي عياض أبو الفضل المالكي الأندلسي ، المتوفي سنة ( 544 ) ، في كتاب الشفاء ( 240 ) وصححه.


( 27 ) - الخطيب الخوارزمي الحنفي ( أخطب خوارزم ) ، المتوفي سنة ( 568 ) ، في كتاب مناقب أمير المؤمنين (ع) وله كتاب ( رد الشمس لأمير المؤمنين ) ، ذكره له معاصره إبن شهر آشوب.


( 28 ) - أبو الخير الطالقاني أحمد القزويني ، المتوفي سنة ( 590 )، في كتاب الأربعين المنتقى - الباب ( 18 ) المنشور في ( تراثنا )
العدد الأول.


( 29 ) - الرافعي القزويني ، المتوفي سنة ( 623 ) ، في كتاب التدوين ، المطبوع بحيدر آباد ، الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 236 ).


( 30 ) - الحافظ إبن النجاء البغدادي ، المتوفي سنة ، ( 642 ) ، في ذيل تاريخ بغداد - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 154 ).


( 31 ) - أبو المظفر يوسف بن قزعلي ، سبط إبن الجوزي ، المتوفي سنة ( 654 ) ، في تذكرة خواص الأمة : ( 55 ).


( 32 ) - الحافظ الكنجي الشافعي ، المتوفي سنة ( 658 ) ، في كفاية الطالب : ( 381 إلى 388 ).


( 33 ) - أبوعبدالله شمس الدين الأنصاري الأندلسي ( القرطبي ) ، المتوفي سنة ( 671 ) ، قال : في التذكرة : ( 15 ) ، إن الله تعالى رد الشمس على نبيه بعد مغيبها حتى صلى علي ....


( 34 )- شيخ الإسلام صدر الدين الحموي الجويني ، المتوفي سنة ( 722 ) ، في فرائد السمطين - الباب ( 37 ) - الحديث رقم ( 157 ).


( 35 ) - شهاب الدين النويري ، المتوفي سنة ( 732 ) ، في نهاية الأرب - الجزء ( 18 ) - رقم الصفحة ( 310 ).


( 36 ) - نور الدين الهيثمي ، المتوفي سنة ( 807 ) ، في مجمع الزوائد - الجزء ( 8 ) - رقم الصفحة ( 296 ).


( 37 ) - الحافظ السيوطي ، المتوفي سنة ( 911 ) ، في الخصائص الكبرى - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 82 ) ، وفي كتاب الخصائص - الجزء ( 2 ) رقم الصفحة ( 82 ) ، عن إبن منده وإبن شاهين والطبراني ، وفي جمع الجوامع - الجزء ( 5) - رقم الصفحة ( 277 ) ، عن علي (ع) وفي اللآلي المصنوعة - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 174 - 177 ) ، وفي نشر العلمين - الصفحة ( 13 ).


( 38 ) - نور الدين السمهودي الشافعي ، المتوفي سنة ( 911 ) ، في وفاء الوفاء - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 33 ).


( 39 ) - الحافظ ولي الدين أبو زرعة العراقي ، المتوفي سنة ( 826 ) ، في طرح التثريب - الجزء ( 1 ) - رقم الصفحة ( 247 ) من طريقالطبراني في معجمه الكبير ، وقال : ( حسن ).


( 40 ) - الحافظ العيني الحنفي ، المتوفي سنة ( 855 ) ، في عمدة القارئ في شرح صحيح البخاري - الجزء ( 7 ) - رقم الصفحة ( 146 ).


( 41 ) - شمس الدين السخاوي الحنفي ، المتوفي سنة ( 902 ) ، في المقاصد الحسنة : ( 226 ).


( 42 ) - شمس الدين الحفني الشافعي ، المتوفي عام ( 1181 ) ، قال : في تعليقه على ( الجامع الصغير ) للسيوطي - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 293 ) ، في قوله : ( ما حبست الشمس على بشر إلاّ على يوشع بن نون ) لا ينافيه حديث رد الشمس لسيدنا علي (ع).


( 43 ) - ميرزا محمد البدخشي ، قال : في نزل الأبرار - الصفحة ( 40 ) ، الحديث صرح بتصحيحه جماعة من الأئمة الحفاظ كالطحاوي والقاضي عياض وغيرهما ، وقال الطحاوي : ( هذا حديث ثابت رواته ثقات ).


( 44 ) - السيد محمد بن مؤمن الشبلنجي ، عده في نور الأبصار - رقم الصفحة ( 28 ) من معجزات الرسول (ص).


( 45 ) - الشيخ محمد الصبان ، المتوفي سنة ( 1203 ) ، عده في إسعاف الراغبين - رقم الصفحة ( 62 ) من معجزات النبي (ص) ، وفي الصفحة ( 162 ) من كرامات أمير المؤمنين (ع).


( 46 ) - السيد أحمد زيني دحلان الشافعي ، المتوفي عام ( 1304 ) ، قال : في السيرة النبوية هامش السيرة الحلبية - الجزء ( 3 ) - رقم الصفحة ( 125 ).


( 47 ) - الشيخ محمد أمين بن عمر الشهير ب ( إبن عابدين ) الدمشقي ، إمام الحنفية في عصره ، المتوفي سنة ( 1252 ).


( 48 ) - الحافظ أبو العباس القسطلاني ، المتوفي سنة ( 923 ) ، في المواهب اللدنية - الجزء ( 1 ) - رقم الصفحة ( 358 ) ، من طريقالطحاوي ، والقاضي عياض ، وإبن منده ، وإبن شاهين ، والطبراني ، وأبي زرعة ، من حديث أسماء بن عميس ومن طريق إبن مردويه من حديث أبو هريرة.


( 49 ) - شمس الدين الدمشقي ، المتوفي سنة ( 942 ) ، في سبل الهدى والرشاد ، المعروف بالسيرة الشامية ، المطبوع بالقاهرة.


( 50 ) - الحافظ إبن الدبيع الشيباني ، المتوفي سنة ( 944 ) ، في تمييز الطيب من الخبيث : ( 81 ) ، وذكر تضعيف أحمد وإبن الجوزي له ثم إستدركه بتصحيح الطحاوي وصاحب الشفاء ، فقال : وأخرجه إبن منده وإبن شاهين وغيرهما من حديث أسمائ بنت عميس وغيرها.


( 51 ) - السيد عبدالرحيم بن عبد الرحمن العباسي ، المتوفي سنة ( 963 ) ، في معاهد التنصيص - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 190 ).


( 52 ) - الحافظ أبو الفتح النطنزي ، رواه في ( الخصائص العلوية ).


( 53 ) - الملا علي بن سلطان القارئ الحنفي ، المتوفي ( 1014 ) ، في كتاب المرقاة في شرح المشكاة - الجزء ( 4 ) - رقم الصفحة ( 287 ) - وفي شرح الشفا - الجزء ( 3 ) - رقم الصفحة ( 12 ).


( 54 ) - نور الدين الحلبي الشافعي ، المتوفي سنة ( 1044 ) ، في السيرة النبوية - الجزء ( 1 ) - رقم الصفحة ( 413 ).


( 55 ) - شهاب الدين الخفاجي الحنفي ، المتوفي سنة ( 1069 ) ، في كتاب نسيم الرياض في شرح الشفا - الجزء ( 3 ) -
رقم الصفحة ( 11 ).


( 56 ) - أبوعبدالله الزرقاني المالكي ، المتوفي سنة ( 1122 ) ، في شرح - المواهب اللدنية - الجزء ( 5 ) - رقم الصفحة ( 113 - 118 ) ، وقال : أخطأ إبن الجوزي في عدة من الموضوعات ، وبالغ في الرد على إبن تيمية وقال : العجب العجاب إنما هو من كلام إبن تيمية.


( 57 ) - أبوبكر الوراق محمد بن عبدالله الحافظ ، المتوفي سنة ( 249 ) ، له كتاب طرق من روى رد الشمس.


( 58 ) - أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي الموصلي ، المتوفي سنة ( 277 ) ، له حديث رد الشمس ، ذكره في كتابه في مناقب علي (ع) وصححه كما ذكره إبن النديم وإبراهيم بن حسن الكوراني وغيرهما ، ( راجع لسان الميزان - الجزء ( 5 ) - رقم الصفحة ( 140 ).


( 59 ) - الحاكم الحسكاني أبو القاسم النيشابوري ، المتوفي سنة ( 483 ) - مؤلف كتاب شواهد التنزيل ، له مسئلة تصحيح رد الشمس.


( 60 ) - الحافظ أبو جعفر محمد بن عمرو العقيلي ، المتوفي سنة ( 322 ) والمترجم في جزء ( 1 ) - رقم الصفحة ( 161 ) ، أخرج الحديث في ترجمة عمار بن مطر من ضعفائه - الورق ( 163 ).


( 61 ) - محمد بن إسحاق بن خزيمة ، فإنه روى الحديث في فضائل علي (ع).


( 62 ) - الحافظ العاصمي ، من أعلام القرن الرابع ، المولود عام ( 375 ) في عنوان : ( مشابه علي لسليمأن النبي (ع) ، في الفصل ( 5 ) من كتاب زين الفتى - رقم الصفحة ( 505 ) - من المخطوطة.


( 63 ) - عبدالكريم الرافعي ، المتوفي سنة ( 555 ) ، فإنه روى الحديث في ترجمة أحمد إبن محمد بن زيد من كتاب التدوين من نسخة ( لا له لي ) برقم ( 2010 ) ، وفي طبعة بيروت - الجزء ( 2 ) - رقم الصفحة ( 236 ).


( 64 ) - أبوعبدالله الجعل الحسين بن علي البصري ثم البغدادي ، المتوفي عام ( 399 ) ، ذلك الفقيه المتكلم ، له كتاب ( جواز رد الشمس ).


( 65 ) - أبو علي الشريف محمد بن أسعد بن علي بن المعمر الحسني النقيب النسابة ، المتوفي سنة ( 588 ) ، له جزء في جمع طرق حديث رد الشمس لعلي ، وأورده فيه أحاديث مستغربة ( لسان الميزان ) - الجزء ( 5 ) - رقم الصفحة ( 76 ).


( 66 ) - أبو العرفان الشيخ برهان الدين إبراهيم بن حسن شهاب الدين الكردي الكوراني ثم المدني ، المتوفي سنة ( 1102 ) ، ذكره في كتابه
( الأمم لإيقاظ الهمم ) - رقم الصفحة ( 63 ) ، عن الذرية الطاهرة للحافظ أبي بشر الدولابي.


( 67 ) - الإمام أبو الربيع سليمان السبتي الشهير ب ( إبن سبع ) ، في ( شفاء الصدور ) ، حكم بصحته.


( 68 ) - ورواه أيضاًً إبن الزمع وإبن العراقي والخفاجي والتلمساني والدلجائي والحلبي والشيراطي والقشاشي والكروري ، وغيرهم كثير.


( 69 ) - الحافظ أبو جعفر أحمد بن صالح المصري ، المتوفي سنة ( 248 ) ، شيخ البخاري في صحيحة ، ونظراءه المجمع علي ثقته ، رواه بطريقين صحيحين ، عن أسماء بنت عميس.


( 70 ) - الحافظ أبوبكر بن أبي شيبة العبسي الكوفي ، المتوفي سنة ( 235 ).


( 71 ) - الحافظ عثمان بن أبي شيبة العبسي الكوفي ، المتوفي سنة ( 239 ).


( 72 ) - أبو الحسن شاذان الفضلي.
ساقوم باثبات بقيت الاحاديث تباعا كل يوم

سعد بن معاذ
12-26-2009, 05:15 PM
ايها الغبي تريد تعلمني في علم الحديث ونحن من انشا هذا العلم

كيف تعلمني صنعتي :D:D

الأوهام التي تاتي بها لا مكان لها عندنا نحن نعطيك القول المعتبر احاديث شاذة وموضوعه وفيها ضعيف:D:D

وبعدين ما ذا تعرف عن علم الحديث ايها الجاهل

الراية الخضراء
12-26-2009, 06:29 PM
اولا لا ارضى ان تقل ادبك معي فالحوار يجب ان يكون بادب
انظر احاديث علمائكم
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=380632 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=380632)
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=126&SW=14096#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=126&SW=14096#SR1)
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=486179 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=486179)
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=348509 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=348509)

و عند جهينة
12-26-2009, 10:44 PM
وهل انتم /انت متبع لاقوال علماءنا يا راية !!!

ام ان دينكم يأخذ من كل بستان زهرة

الراية الخضراء
12-27-2009, 07:24 PM
وهل انتم /انت متبع لاقوال علماءنا يا راية !!!

ام ان دينكم يأخذ من كل بستان زهرة
ان شاء الله نحن نتبع الحق
وهنا انقل ما قاله علمائكم من الحق لانكم لا ترضون بالاحاديث الواردة عن طريق علمائنا
فاتباع الحق احق ان يتبع

و عند جهينة
12-28-2009, 08:16 PM
لا يا راية
افترض اننا من السيخ او من شعب الماو ماو
ونريد ان نسألكم عن دينكم
فلا يجوز لك بتاتا الاعتماد على مصادر غير مصادر دينك

ثم اي حق هذا الذي تتبعونه !!!
لا يوجد امر واحد في الاسلام اوصى به الرسول او ال بيته
الا وقمتم بفعل العكس مباشرة

ثم تاتي وتقول لي انكم تتبعون الحق

امركم غير سوي وتفكيركم غير منطقي
الله يهديكم

الراية الخضراء
12-29-2009, 05:01 AM
المشكل هي انكم لا تريدون ان تفهمون
هنا مربط الفرس مثلما نقول في المثل العراقي
اتبه قلبك سيهديك
واقرا من كتبكم ما نقلناه لكم

سعد بن معاذ
12-29-2009, 02:10 PM
ايها الراية السوداء نحن نعرف كتبنا وعلمائنا

لكن انت ابحث عن الحقيقة هل الحقيقة في تحريف القرآن اكثر من 2000 رواية في كتبكم

هل الحقيقة في عبادة الأئمة من دون الله

هل الحقيقة في المتعة المحرمة بينكم

هل الحقيقة في اموال الخمس التي تسرقونها من الفقراء ليتمتع بها اصحاب العمائم

ابحث عن حقائق دين

الراية الخضراء
12-29-2009, 02:33 PM
ايها الراية السوداء نحن نعرف كتبنا وعلمائنا



لكن انت ابحث عن الحقيقة هل الحقيقة في تحريف القرآن اكثر من 2000 رواية في كتبكم


هل الحقيقة في عبادة الأئمة من دون الله


هل الحقيقة في المتعة المحرمة بينكم


هل الحقيقة في اموال الخمس التي تسرقونها من الفقراء ليتمتع بها اصحاب العمائم



ابحث عن حقائق دين

يا مخربط يا تعبان المفرض المشرف يكون مؤدب ويرد بموضوعية لانجاح منتداه
ثم لا تاتي من الشمال وتغرب وترد تشرق تشبك الموضوع

سعد بن معاذ
12-30-2009, 07:51 AM
:D:D معليش يا حبيبي غلطت وعايز منك السماح :D:D:D


انا كنت احاور مجموعة من العوام لا يفقهون شياءا


تعيش وتاكل غيرها

عبد الله بوراي
12-30-2009, 08:00 AM
رفقاً
رفقاً
رفقاً
بالراية الخضراء

فهو له صحوات وغفوات وكل ماهو آتً أت وكل ما لا يُميتني منه فهو يقويني ( وأنا الأن سوبر مان :D)

الراية الخضراء
12-30-2009, 02:52 PM
يجب علينا جميعا احترام الحوار وعلى جميع المتحاورين يجب ان يحترم احدهم الاخر في الحوارات العادية
فكيف اذا كان الحوار يخص الدين

الراية الخضراء
12-30-2009, 02:56 PM
**************************

الراية الخضراء
12-31-2009, 06:06 AM
سد الابواب الا باب الامام علي(عليه السلام)
هذا احمد ابن حنبل يثبت الحديث
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2903&doc=6 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2903&doc=6)
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129483 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129483)
وهذا النسائي يثبت الحديث
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=268990 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=268990)
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=269015 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=269015)
وهذا الطبراني يثبت الحديث
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=451040 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=451040)
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=463486 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=463486)
بعض العلماء
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=289043 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=289043)
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=115084 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=115084)
http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=383167 (http://www.sonnaonline.com/Hadith.aspx?HadithID=383167)

مسلم منصف
01-09-2010, 06:54 PM
لا بد من أبناء يزيد

أن يتوارثوا بغض علي بن أبي طالب بتكذيب أحاديث النبي فيه

لأن النبي قال لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق

أيها السيف السني

أرأيت إلى أين وصل الوهابية في البغض؟؟؟؟

أبقاكم الله أيها السيف السني وكل سنة لبنان وسوريا ومصر على حب آل المصطفى

أتمنالك التوفيق لأنك رديت بعض أباطيل هؤلاء المنافقين