مسلم منصف
12-13-2009, 07:04 PM
هذه آخر مشاركتي في هذا المنتدى
لأنني لن أخسر وقتي لأناس
لا يعتمدون على مصادرهم أنفسهم
ويأولوون الأحاديث على هواهم
لذا أدعوك لقراءة آخر مشاركاتي
بخصوص المصادر السنية
وإمامة علي
الذي تدعي محبته!!!! بسلب حقه!!!!
http://www.saowt.com/forum/showthread.php?p=270165#post270165 (http://www.saowt.com/forum/showthread.php?p=270165#post270165)
قبل أن يحذف من أناس لا يتحملون أقوال رسول الله ولا يطيقونها
أو هذه نسخة لكي لا تتعب في التحول للموضوع
العلاقة بسيطة جداً
وعند جهينة قال أنه لم يرى اسم الإمام علي في القرآن
من هو الذي وصفه الله بالذين أقاموا الصلاة آتوا الزكاة وهم راكعون
لماذا لم يذكر اسم أبي بكر في آية الغار؟؟؟
هل يدل على أنه إذا لم يذكر أنه ليس هو
إلا إذا رجعنا للسنة والتاريخ
ولكن حينما ذكرت الآية التي نزلت في الإمام علي والتي تدل على أنه مولى المؤمنين بعد الله ورسوله
أي أولى بالمؤمنين من أنفسهم
حسب تفسير أهل السنة لهذا
فتهرب وعند جهينة وقال أنه لم يجد أن اسم علي في هذه الآية
نفس السؤال كيف عرفتم أن صلاة المغرب 3 ركعات وصلاة العشاء 4 ركعات إلا من السنة النبوية التي تفسر آيات القرآن
أي فصلتم قول النبي وكأنه لم يبلغ شيئاً أبدا
إذا كنتم لا تجدون القرآن عليكم حجة فأحاديث النبي هي حجة عليكم
أما على حسب قول السيف السني المحاور الجيد
***
ليس في السنة المحمدية الشريفة او في القرءان العظيم نص واحد قطعي الدلالة على وجوب تولي سيدنا عليا و اولاده عليهم السلام الخلافة و امارة المسلمين بمعنى ولاية الامر بعد وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
*******
فأنا مثل ما وضحت في مواضيع سابقة الأحاديث ولكن أعيدها
فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
أولا: أبدأ في وجوب تولي سيدنا علي
سأعرض الحديث والرابط لكي لا يتم تكذيبي من مصادر أهل السنة
وجوب تولي سيدنا عليا و اولاده عليهم السلام
-1-
قال رسول الله (ص) أتاني ملك فقال يامحمد: واسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا على ما بُعثوا. قلت: على ما بُعثوا؟ قال: على ولايتك وولاية علي ابن ابي طالب
(أي على توليك يا رسول الله وتولي علي بن أبي طالب)
المصدر:
كتاب تاريخ دمشق
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&id=19353) d=19353
-2-
مجمع الزوائد للهيثمي ج9 ص173: قال رسول الله (ص) أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب, من تولاه فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله .... يقول السند صحيح
www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&id=17822) d=17822
-3-
حديث رقم 14640 في مجمع الزوائد للهيثمي ج9 ,قال رسول الله(ص) أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب, من تولاه فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله عزوجل ومن احبه فقد احبني ومن احبني فقد أحب الله تعالى, ومن أبغضه فقد ابغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله ..
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=134#s27 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=134#s27)
-4-
قلت: يا رسول اللّه رأيت من عليّ كذا وكذا فقال: لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي
(وليس بعد عثمان)
فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي حديث رقم 5595 قال النبي الاكرم (ص) علي أولى الناس بكم بعدي
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=271&SW=فهو-اولى-الناس-بكم-بعدي#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=271&SW=فهو-اولى-الناس-بكم-بعدي#SR1)
-5-
حديث رقم 32953 من كنز العمال عن رسول الله (ص) قال: أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب فمن تولاه فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله الى آخر الحديث الشريف
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&id=35792) d=35792
-6-
المعجم الكبير للطبراني ج5 ص194: قال رسول الله (ص)من أحب أن يحيى حياتي ويموت موتتي ويسكنجنة الخلد التي وعدني ربي فإن ربي تعالى غرس قصباتها بيده فليتول علي ابن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هديي ولن يدخلكم في ضلالة
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=905&id (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=905&id=6319) =6319
-7-
www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&id=35798) d=35798
كنز العمال:قال (ص) من أحب أن يحيى حياتي ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فإن ربي عزوجل غرس قضبانها بيده فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلال
-8-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/10/book482.htm (http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/10/book482.htm)
-9-
فتنقصته فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير فقال يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قلت بلى يا رسول الله فقال من كنت مولاه فعلي مولاه
حديث رقم 4578 وأيضا الحديث الذي تحته مباشره
www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&id=17938) d=17938
ملاحظة: لو كان هذا القول يدل على المحبة والنصرة لما كان يفترض أن يفرضه أحد لأنه لا يأثر في مسار الأمة
ولكن لأن الصحابة فهموا هذا التنصيب كأن أولى به من أنفسهم كما كان رسول الله فقد هنئه عمر بن الخطاب والصحابة وأمهات المؤمنين
وحادثة الحارث بن النعمان الفهري تدل على أن التنصيب لم يكن في المحبة والنصرة بل كان في أمور تولي المسلمين بعد النبي والولاية شاملة تعني القضاء والحكم وليس الخلافة السياسية فقط تماماً مثل ما كان النبي الأكرم
هذه حادثة الفهري كما ينقلها المؤرخين من أهل السنة
حيث بينوا سبب نزول آية العذاب (سأل سائل بعذاب واقع)
يقول سبط بن الجوزي
" اتفق علماء أهل السير على أن قصة الغدير كانت بعد رجوع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من حجة الوداع في الثامن عشر من ذي الحجة جمع الصحابة وكانوا مائة وعشرين ألفا وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه . . . الحديث . نص ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على ذلك بصريح العبارة دون التلويح والإشارة .
وذكر أبو إسحق الثعلبي في تفسيره بإسناده أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لما قال ذلك طار في الأقطار وشاع في البلاد والأمصار ، فبلغ ذلك الحرث بن النعمان الفهري فأتاه على ناقة فأنافها على باب المسجد ثم عقلها ، وجاء فدخل المسجد فجثا بين يدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال : يا محمد ، إنك أمرت نا أن نشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله فقبلنا منك ذلك . . . ثم لم ترض بهذا حتى
رفعت بضبعي ابن عمك وفضلته على الناس ، وقلت من كنت مولاه فعلي مولاه ، فهذا شئ منك أو من الله ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وقد احمرت عيناه ، والله الذي لا إله إلا هو إنه من الله وليس مني ، قالها ثلاثا . . . " ( 1 ) .
سبط ابن الجوزي : تذكرة الخواص - ص 30 - 31 .
ابن حجر الهيثمي : الصواعق المحرقة - ص 42 - 44 .
***
{سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ}(المعارج/1).
تفسير القرطبي
: إن السائل هنا هو الحارث بن النعمان والفهري وذلك أنه لما بلغه قول النبي صلى الله عليه وسلم في علي رضي الله عنه : من كنت مولاه ركب ناقته فجاء حتى أناخ راحلته بالأبطح ثم قال : يا محمد أمرتنا عن الله نشهد أن لا إلا الله وأنك رسول الله فقبلناه منك وأن نصلي خمسا فقبلناه منك ونزكي أموالنا فقبلناه منك وأن الصوم شهر رمضان في كل عام فقبلناه منك وأن نحج فقبلناه منك ثم لم ترض بهذا حتى فضلت ابن عمك علينا ! أفهذا شئ منك أم من الله ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والله الذي لا إله إلا هو ما هو إلا من الله فولى الحارث وهو يقول : اللهم إن كان ما يقول محمد حقا فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم فوالله ما وصل إلى ناقته حتى رماه الله بحجر فوقع على دماغه فخرج من دبره فقتله فنزلت : { سأل سائل بعذاب واقع }
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=3&id=5 (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=3&id=5423) 423
وهذا دليل على أنه جعله إمام عليهم وليس مفهوم النصرة والمحبة
حيث وصف الله سبحانه وتعالى الحرث بن النعمان بالكافرين فهل تريد أن تكون مثل النعمان الفهري وتكون كافر بولاية علي التي أوصانا بها رسول الله؟؟؟؟؟
مثل ما فهم النعمان وهو صاحبي عاش في نفس زمن النبي وسمع بتوليه علي وهنئه الصحابة مثل أبي بكر وعمر وقالوا له هنيئا لك يابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة
مصدر: ابن كثير
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&id=2471) d=2471
مسند أحمد
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=18447 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=18447)
فلماذا هذه المراسيم إذن؟
ثانياً : كلمة الخلافة أو خليفتي
تزعمون أن النبي لم يقل لأحد أنه خليفته
ولكن كتبكم تشهد بهذا
-1-
حديث الإنذار
فقلت وأنا أحدثهم سنّاً : يا نبيّ الله ، أكون وزيرك عليه .
قال : فأخذ برقبتي وقال : إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا .
فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب : قد أمرك أنْ تسمع لعلي وتطيع
المصادر:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=174&CID=18 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=174&CID=18)
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4105&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4105&id=534) d=534
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=5&id=3 (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=5&id=3146) 146
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&id=19160) d=19160
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&id=39760) d=39760
هنا محاولة لتغيير وصيي وخليفتي ب( كذا وكذا)
البداية والنهاية لابن كثير ج3 .. وضعوا كلمة كذا وكذا بدل اخي ووصيي وخليفتي .. وهو حديث الانذار - وسط الصفحة ستجد النص: وهل لنا أن نسأل لماذا ابدلوا كلمة وصيي وخليفتي بكذا وكذا؟؟
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&id=731) d=731
فليس من الغريب أن تنكروا هذه الأحاديث
أيضا حديث آخر حديث المنزلة
مسند أحمد بن حنبل (أقوى مصادر أهل السنة)
فقال له أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2903&doc=6 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2903&doc=6)
********************************
حين ذهب النبي موسى عن قومه أربعين ليلة من وضعه النبي موسى البدل عنه
أليس هارون؟؟؟؟؟؟؟ عليه السلام
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك ليس بنبي، إنه لا ينبغي لي أن أذهب إلا وأنت خليفتي.
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=409&SW (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=409&SW)
النبي يقول لعلي أنه وزيره
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
ألا أرضيك يا علي؟ أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبرئ ذمتي، فمن أحبك في حياة مني فقد قضى بحبه، ومن أحبك في حياة منك بعدي ختم الله له بالأمن والإيمان، ومن أحبك بعدي ولم يرك ختم الله له بالأمن والإيمان وآمنه يوم الفزع، ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية يحاسبه الله بما عمل في الإسلام.
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=409&SW (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=409&SW)
في مستدرك الحاكم
حديث 4676
عن علي رضى الله تعالى عنه قال إن مما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم
أن الأمة ستغدر بي بعده
قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي أما إنك ستلقى بعدي جهدا قال في سلامة من ديني قال في سلامة من دينك
http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/10/book482.htm (http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/10/book482.htm)
مصادر أهل السنة الأخرى التي تروي أن الأمة ستغدر بعلي من بعد النبي الأكرم
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&id=35837) d=35837
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&id=2447) d=2447
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&id=19559) d=19559
النبي يبين الحقد في صدور قوم لا يبدونها إلا من بعده
حديث رقم 14690 في مجمع الزوائد للهيثمي, قال النبي الاكرم (ص) لعلي (ع) ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك إلا بعدي / الجزء 9 صفحة 155
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&id=17885%20) d=17885%20
مصادر أخرى للحديث السابق
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=925&id (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=925&id=1145) =1145
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=920&id (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=920&id=571) =571
وأردت أن أشير أن النبي استخلف علي
على المسلمين
في الغزوة التي ذهب النبي إلى خارج
المدينة
يتبع!!!!
لأنني لن أخسر وقتي لأناس
لا يعتمدون على مصادرهم أنفسهم
ويأولوون الأحاديث على هواهم
لذا أدعوك لقراءة آخر مشاركاتي
بخصوص المصادر السنية
وإمامة علي
الذي تدعي محبته!!!! بسلب حقه!!!!
http://www.saowt.com/forum/showthread.php?p=270165#post270165 (http://www.saowt.com/forum/showthread.php?p=270165#post270165)
قبل أن يحذف من أناس لا يتحملون أقوال رسول الله ولا يطيقونها
أو هذه نسخة لكي لا تتعب في التحول للموضوع
العلاقة بسيطة جداً
وعند جهينة قال أنه لم يرى اسم الإمام علي في القرآن
من هو الذي وصفه الله بالذين أقاموا الصلاة آتوا الزكاة وهم راكعون
لماذا لم يذكر اسم أبي بكر في آية الغار؟؟؟
هل يدل على أنه إذا لم يذكر أنه ليس هو
إلا إذا رجعنا للسنة والتاريخ
ولكن حينما ذكرت الآية التي نزلت في الإمام علي والتي تدل على أنه مولى المؤمنين بعد الله ورسوله
أي أولى بالمؤمنين من أنفسهم
حسب تفسير أهل السنة لهذا
فتهرب وعند جهينة وقال أنه لم يجد أن اسم علي في هذه الآية
نفس السؤال كيف عرفتم أن صلاة المغرب 3 ركعات وصلاة العشاء 4 ركعات إلا من السنة النبوية التي تفسر آيات القرآن
أي فصلتم قول النبي وكأنه لم يبلغ شيئاً أبدا
إذا كنتم لا تجدون القرآن عليكم حجة فأحاديث النبي هي حجة عليكم
أما على حسب قول السيف السني المحاور الجيد
***
ليس في السنة المحمدية الشريفة او في القرءان العظيم نص واحد قطعي الدلالة على وجوب تولي سيدنا عليا و اولاده عليهم السلام الخلافة و امارة المسلمين بمعنى ولاية الامر بعد وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
*******
فأنا مثل ما وضحت في مواضيع سابقة الأحاديث ولكن أعيدها
فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
أولا: أبدأ في وجوب تولي سيدنا علي
سأعرض الحديث والرابط لكي لا يتم تكذيبي من مصادر أهل السنة
وجوب تولي سيدنا عليا و اولاده عليهم السلام
-1-
قال رسول الله (ص) أتاني ملك فقال يامحمد: واسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا على ما بُعثوا. قلت: على ما بُعثوا؟ قال: على ولايتك وولاية علي ابن ابي طالب
(أي على توليك يا رسول الله وتولي علي بن أبي طالب)
المصدر:
كتاب تاريخ دمشق
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&id=19353) d=19353
-2-
مجمع الزوائد للهيثمي ج9 ص173: قال رسول الله (ص) أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب, من تولاه فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله .... يقول السند صحيح
www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&id=17822) d=17822
-3-
حديث رقم 14640 في مجمع الزوائد للهيثمي ج9 ,قال رسول الله(ص) أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب, من تولاه فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله عزوجل ومن احبه فقد احبني ومن احبني فقد أحب الله تعالى, ومن أبغضه فقد ابغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله ..
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=134#s27 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=134#s27)
-4-
قلت: يا رسول اللّه رأيت من عليّ كذا وكذا فقال: لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي
(وليس بعد عثمان)
فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي حديث رقم 5595 قال النبي الاكرم (ص) علي أولى الناس بكم بعدي
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=271&SW=فهو-اولى-الناس-بكم-بعدي#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=271&SW=فهو-اولى-الناس-بكم-بعدي#SR1)
-5-
حديث رقم 32953 من كنز العمال عن رسول الله (ص) قال: أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب فمن تولاه فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله الى آخر الحديث الشريف
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&id=35792) d=35792
-6-
المعجم الكبير للطبراني ج5 ص194: قال رسول الله (ص)من أحب أن يحيى حياتي ويموت موتتي ويسكنجنة الخلد التي وعدني ربي فإن ربي تعالى غرس قصباتها بيده فليتول علي ابن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هديي ولن يدخلكم في ضلالة
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=905&id (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=905&id=6319) =6319
-7-
www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&id=35798) d=35798
كنز العمال:قال (ص) من أحب أن يحيى حياتي ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فإن ربي عزوجل غرس قضبانها بيده فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلال
-8-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/10/book482.htm (http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/10/book482.htm)
-9-
فتنقصته فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتغير فقال يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قلت بلى يا رسول الله فقال من كنت مولاه فعلي مولاه
حديث رقم 4578 وأيضا الحديث الذي تحته مباشره
www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&id=17938) d=17938
ملاحظة: لو كان هذا القول يدل على المحبة والنصرة لما كان يفترض أن يفرضه أحد لأنه لا يأثر في مسار الأمة
ولكن لأن الصحابة فهموا هذا التنصيب كأن أولى به من أنفسهم كما كان رسول الله فقد هنئه عمر بن الخطاب والصحابة وأمهات المؤمنين
وحادثة الحارث بن النعمان الفهري تدل على أن التنصيب لم يكن في المحبة والنصرة بل كان في أمور تولي المسلمين بعد النبي والولاية شاملة تعني القضاء والحكم وليس الخلافة السياسية فقط تماماً مثل ما كان النبي الأكرم
هذه حادثة الفهري كما ينقلها المؤرخين من أهل السنة
حيث بينوا سبب نزول آية العذاب (سأل سائل بعذاب واقع)
يقول سبط بن الجوزي
" اتفق علماء أهل السير على أن قصة الغدير كانت بعد رجوع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من حجة الوداع في الثامن عشر من ذي الحجة جمع الصحابة وكانوا مائة وعشرين ألفا وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه . . . الحديث . نص ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على ذلك بصريح العبارة دون التلويح والإشارة .
وذكر أبو إسحق الثعلبي في تفسيره بإسناده أن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لما قال ذلك طار في الأقطار وشاع في البلاد والأمصار ، فبلغ ذلك الحرث بن النعمان الفهري فأتاه على ناقة فأنافها على باب المسجد ثم عقلها ، وجاء فدخل المسجد فجثا بين يدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فقال : يا محمد ، إنك أمرت نا أن نشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله فقبلنا منك ذلك . . . ثم لم ترض بهذا حتى
رفعت بضبعي ابن عمك وفضلته على الناس ، وقلت من كنت مولاه فعلي مولاه ، فهذا شئ منك أو من الله ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وقد احمرت عيناه ، والله الذي لا إله إلا هو إنه من الله وليس مني ، قالها ثلاثا . . . " ( 1 ) .
سبط ابن الجوزي : تذكرة الخواص - ص 30 - 31 .
ابن حجر الهيثمي : الصواعق المحرقة - ص 42 - 44 .
***
{سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ}(المعارج/1).
تفسير القرطبي
: إن السائل هنا هو الحارث بن النعمان والفهري وذلك أنه لما بلغه قول النبي صلى الله عليه وسلم في علي رضي الله عنه : من كنت مولاه ركب ناقته فجاء حتى أناخ راحلته بالأبطح ثم قال : يا محمد أمرتنا عن الله نشهد أن لا إلا الله وأنك رسول الله فقبلناه منك وأن نصلي خمسا فقبلناه منك ونزكي أموالنا فقبلناه منك وأن الصوم شهر رمضان في كل عام فقبلناه منك وأن نحج فقبلناه منك ثم لم ترض بهذا حتى فضلت ابن عمك علينا ! أفهذا شئ منك أم من الله ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والله الذي لا إله إلا هو ما هو إلا من الله فولى الحارث وهو يقول : اللهم إن كان ما يقول محمد حقا فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم فوالله ما وصل إلى ناقته حتى رماه الله بحجر فوقع على دماغه فخرج من دبره فقتله فنزلت : { سأل سائل بعذاب واقع }
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=3&id=5 (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=3&id=5423) 423
وهذا دليل على أنه جعله إمام عليهم وليس مفهوم النصرة والمحبة
حيث وصف الله سبحانه وتعالى الحرث بن النعمان بالكافرين فهل تريد أن تكون مثل النعمان الفهري وتكون كافر بولاية علي التي أوصانا بها رسول الله؟؟؟؟؟
مثل ما فهم النعمان وهو صاحبي عاش في نفس زمن النبي وسمع بتوليه علي وهنئه الصحابة مثل أبي بكر وعمر وقالوا له هنيئا لك يابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة
مصدر: ابن كثير
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&id=2471) d=2471
مسند أحمد
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=18447 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=18447)
فلماذا هذه المراسيم إذن؟
ثانياً : كلمة الخلافة أو خليفتي
تزعمون أن النبي لم يقل لأحد أنه خليفته
ولكن كتبكم تشهد بهذا
-1-
حديث الإنذار
فقلت وأنا أحدثهم سنّاً : يا نبيّ الله ، أكون وزيرك عليه .
قال : فأخذ برقبتي وقال : إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا .
فقام القوم يضحكون ويقولون لابي طالب : قد أمرك أنْ تسمع لعلي وتطيع
المصادر:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=174&CID=18 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=174&CID=18)
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4105&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4105&id=534) d=534
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=5&id=3 (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=5&id=3146) 146
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&id=19160) d=19160
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&id=39760) d=39760
هنا محاولة لتغيير وصيي وخليفتي ب( كذا وكذا)
البداية والنهاية لابن كثير ج3 .. وضعوا كلمة كذا وكذا بدل اخي ووصيي وخليفتي .. وهو حديث الانذار - وسط الصفحة ستجد النص: وهل لنا أن نسأل لماذا ابدلوا كلمة وصيي وخليفتي بكذا وكذا؟؟
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&id=731) d=731
فليس من الغريب أن تنكروا هذه الأحاديث
أيضا حديث آخر حديث المنزلة
مسند أحمد بن حنبل (أقوى مصادر أهل السنة)
فقال له أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2903&doc=6 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2903&doc=6)
********************************
حين ذهب النبي موسى عن قومه أربعين ليلة من وضعه النبي موسى البدل عنه
أليس هارون؟؟؟؟؟؟؟ عليه السلام
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك ليس بنبي، إنه لا ينبغي لي أن أذهب إلا وأنت خليفتي.
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=409&SW (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=409&SW)
النبي يقول لعلي أنه وزيره
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال
ألا أرضيك يا علي؟ أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبرئ ذمتي، فمن أحبك في حياة مني فقد قضى بحبه، ومن أحبك في حياة منك بعدي ختم الله له بالأمن والإيمان، ومن أحبك بعدي ولم يرك ختم الله له بالأمن والإيمان وآمنه يوم الفزع، ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية يحاسبه الله بما عمل في الإسلام.
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=409&SW (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=409&SW)
في مستدرك الحاكم
حديث 4676
عن علي رضى الله تعالى عنه قال إن مما عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم
أن الأمة ستغدر بي بعده
قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي أما إنك ستلقى بعدي جهدا قال في سلامة من ديني قال في سلامة من دينك
http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/10/book482.htm (http://www.iid-alraid.de/Hadeethlib/Books/10/book482.htm)
مصادر أهل السنة الأخرى التي تروي أن الأمة ستغدر بعلي من بعد النبي الأكرم
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1405&id=35837) d=35837
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=4101&id=2447) d=2447
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1900&id=19559) d=19559
النبي يبين الحقد في صدور قوم لا يبدونها إلا من بعده
حديث رقم 14690 في مجمع الزوائد للهيثمي, قال النبي الاكرم (ص) لعلي (ع) ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك إلا بعدي / الجزء 9 صفحة 155
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&i (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=1403&id=17885%20) d=17885%20
مصادر أخرى للحديث السابق
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=925&id (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=925&id=1145) =1145
http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=920&id (http://www.islamww.com/booksww/book_search_results.php?bkid=920&id=571) =571
وأردت أن أشير أن النبي استخلف علي
على المسلمين
في الغزوة التي ذهب النبي إلى خارج
المدينة
يتبع!!!!