أم عبدالله السلفيةالأثرية
11-23-2009, 03:05 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
سئل الشيخ أبو الحسن علي الرملي هذاالسؤال :
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
فضيلة الشيخ بارك الله فيك وجزاك الله خيراً ,أعلنت نشرة الأخبار على الإذاعة المرئية الليبية , فقالت أن هيئة الأوقاف الليبية تعلن على أن يوم الوقوف بعرفة سيكون يوم الإربعاء وليس الخميس وعلى هذا سيكون العيد يوم الخميس وأعلنت على أن اختلاف الأهلة ليس في تحديد شهر رمضان وشهر شوال فقط بل كذلك شهر ذي الحجة وعيد الأضحى , ولم أفهم ما إذا كانت هيئة الأوقاف تخطط على أن يكون العيد يوم الخميس فعلاً أم مجرد حساب فقط , ففي حالة سيكون العيد يوم الخميس قبل السعودية , ما حكم ذلك وكيف يكون موقفنا نحن السلفيون في ليبيا ؟,أرجو الرد العاجل بارك الله فيكم وفي علمكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فكانت إجابته كالآتي:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الناس تبع للمملكة السعودية في هذا العيد ، وتحديده يكون بالرؤية العينية لهلال ذي الحجة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
أما بالنسبة لرؤية هلال ذي الحجة فإن المعتبر بلا شك البلد التي فيها إقامة المناسك فإذا ثبت الهلال فيها عمل به ولا عبرة ببقية البلدان وذلك بأن الحج مخصوص بمكان معين لا يتعداه فمتى ثبت رؤية ذي الحجة في ذلك المكان وما ينسب إليه فإنه يثبت الحكم حتى لو خالفه بقية الأقطار . والله أعلم.
من هنا:
http://noor-elislam.net//vb/showthread.php?t=1003
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سئل الشيخ أبو الحسن علي الرملي هذاالسؤال :
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
فضيلة الشيخ بارك الله فيك وجزاك الله خيراً ,أعلنت نشرة الأخبار على الإذاعة المرئية الليبية , فقالت أن هيئة الأوقاف الليبية تعلن على أن يوم الوقوف بعرفة سيكون يوم الإربعاء وليس الخميس وعلى هذا سيكون العيد يوم الخميس وأعلنت على أن اختلاف الأهلة ليس في تحديد شهر رمضان وشهر شوال فقط بل كذلك شهر ذي الحجة وعيد الأضحى , ولم أفهم ما إذا كانت هيئة الأوقاف تخطط على أن يكون العيد يوم الخميس فعلاً أم مجرد حساب فقط , ففي حالة سيكون العيد يوم الخميس قبل السعودية , ما حكم ذلك وكيف يكون موقفنا نحن السلفيون في ليبيا ؟,أرجو الرد العاجل بارك الله فيكم وفي علمكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فكانت إجابته كالآتي:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الناس تبع للمملكة السعودية في هذا العيد ، وتحديده يكون بالرؤية العينية لهلال ذي الحجة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
أما بالنسبة لرؤية هلال ذي الحجة فإن المعتبر بلا شك البلد التي فيها إقامة المناسك فإذا ثبت الهلال فيها عمل به ولا عبرة ببقية البلدان وذلك بأن الحج مخصوص بمكان معين لا يتعداه فمتى ثبت رؤية ذي الحجة في ذلك المكان وما ينسب إليه فإنه يثبت الحكم حتى لو خالفه بقية الأقطار . والله أعلم.
من هنا:
http://noor-elislam.net//vb/showthread.php?t=1003
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.