أم عبدالله السلفيةالأثرية
11-22-2009, 08:31 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم العقيقة من الماعز , فكان الجواب كالآتي:
هل تجوز العقيقة من الماعز؟
السؤال:
أحسن الله إليكم السائل أ الرشدان ومرضي العنزي لهما هذا السؤال السؤال الأول هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا يجوز وهل يجوز ذلك أيضاً ذبحها في العرس أي في الزواج؟
الجواب
الشيخ: أما سؤالهم عن ذبح الماعز في العقيقة فوجيه لأنه قد يظن الظان أنه لا يجزئ إلا الشاة من الضأن وليس كذلك أو يجزئ الواحدة من الضأن والماعز والأفضل من الضأن وأن تكون سمينة كثيرة اللحم وهي عن الغلام شاتان وعن الجارية الشاة تذبح في اليوم السابع قال أهل العلم فإن فات ففي اليوم الرابع عشر فإن فات ففي اليوم الحادي والعشرين ثم لا تعتبر الأسابيع بعد ذلك يعني بعد الحادي والعشرين يذبحها في أي يوم والماعز تقوم مقام الشاة والبعير والبقرة تقوم مقام الشاة لكن لا شرك فيها بمعنى لا يمكن أن يجمع سبع عقائق في بعير أو بقرة يعني لابد أن تكون نفسا مستقلة وأما السؤال الثاني عن ذبح الماعز في العرس فلا وجه له لأن المقصود في العرس إقامة الوليمة سواء بالدجاج أو بالماعز أو بالضأن أو بالبقر أو بالغنم.
[نور على الدرب للعلامة ابن عثيمين رحمه الله .
كان السؤال :هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا و هل يجوز ذبحها في الزواج ؟الشريط رقم 339 الوجه ب]
http://www.sahab.net/FORUMS/showthread.php?p=532056
وطرح نفس السؤال على فضيلة الشيخ الألباني رحمة الله عليه :
هل تجوز العقيقة بالماعز؟ في سلسلة الهدى والنور رقم الشريط 17.
من هنا : http://www.fatawa-alalbany.com/fiqh/hn(17_07.rm).html
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم العقيقة من الماعز , فكان الجواب كالآتي:
هل تجوز العقيقة من الماعز؟
السؤال:
أحسن الله إليكم السائل أ الرشدان ومرضي العنزي لهما هذا السؤال السؤال الأول هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا يجوز وهل يجوز ذلك أيضاً ذبحها في العرس أي في الزواج؟
الجواب
الشيخ: أما سؤالهم عن ذبح الماعز في العقيقة فوجيه لأنه قد يظن الظان أنه لا يجزئ إلا الشاة من الضأن وليس كذلك أو يجزئ الواحدة من الضأن والماعز والأفضل من الضأن وأن تكون سمينة كثيرة اللحم وهي عن الغلام شاتان وعن الجارية الشاة تذبح في اليوم السابع قال أهل العلم فإن فات ففي اليوم الرابع عشر فإن فات ففي اليوم الحادي والعشرين ثم لا تعتبر الأسابيع بعد ذلك يعني بعد الحادي والعشرين يذبحها في أي يوم والماعز تقوم مقام الشاة والبعير والبقرة تقوم مقام الشاة لكن لا شرك فيها بمعنى لا يمكن أن يجمع سبع عقائق في بعير أو بقرة يعني لابد أن تكون نفسا مستقلة وأما السؤال الثاني عن ذبح الماعز في العرس فلا وجه له لأن المقصود في العرس إقامة الوليمة سواء بالدجاج أو بالماعز أو بالضأن أو بالبقر أو بالغنم.
[نور على الدرب للعلامة ابن عثيمين رحمه الله .
كان السؤال :هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا و هل يجوز ذبحها في الزواج ؟الشريط رقم 339 الوجه ب]
http://www.sahab.net/FORUMS/showthread.php?p=532056
وطرح نفس السؤال على فضيلة الشيخ الألباني رحمة الله عليه :
هل تجوز العقيقة بالماعز؟ في سلسلة الهدى والنور رقم الشريط 17.
من هنا : http://www.fatawa-alalbany.com/fiqh/hn(17_07.rm).html
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.