تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : رد العلماء على شعوذة المتأمل......(دعوة الى الانكار مهم جدا)



شامي طرابلسي
10-14-2003, 12:33 PM
كتبت هذه الرسالة الى عدة علماء :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كتب احدهم مقالا في المنتديات. وارغب بمعرفة هل كلامه من العلم او الدجل.؟؟

--------------------------------------------------------------------------------
المقال
.................................



يظن كثير من الناس أن اسمه جاء جزافاً أو مصادفةً , وأن لا علاقة للاسم بطبائع الانسان وصفاته . . وهذا الظن يخالف بوضوح مفاهيم جاء الشرع الإسلامي بها ....

فالقرآن الكريم يبين لنا أن كل شيء خلقه الله عز وجل بقدر ولا مجال للمصادفة في هذا الكون العظيم الدقيق الذي أبدعه من يعلم السر وأخفى . . ! .. فهو الذي قدر لكل دابة تسير على وجه الأرض أو تحتها أو في ظلمات البحر أو تطير في السماء رزقها وما يصيبها من خير أو شر .

والسنة المشرفة وآثار السلف الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم تبين مدى اهتمام الإسلام بهذا الأمر ... وأن لكل اسم أثر يتركه على صاحبه بشراً كان أو حيواناً أو جماداً ..

وقد استفاد أهل الفراسة من السلف الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم في فراستهم من أسماء الأشخاص وأشكالهم الظاهرة وأحوالهم . . كما كان للفراسة مكانتها عند العرب والمسلمين على مر العصور والأزمان ....

ولم تضعف مكانتها إلا في عصرنا هذا بعد أن أصبح كل من يتكلم في الفراسة يوصم بالكهانة والشعوذة ، ولا شك أن هذا نابع من جهل أنصاف المتعلمين بماضيهم وسيرة السلف الكرام الذين اهتموا بهذا العلم ونبغ فيه بعضهم واشتهر بها ....

................................... ........

مثال : تحليل إسم من ينادى بعبدالله :

( صاحب شخصية جريئة في تعامله مع الاخرين , متحرك ومتقلب في مواقفه .. محب للاطلاع , ذكاؤه من النوع الفطري ... الا انه عنيد احيانا .. واذا نودي بعبودي فانه يفقد خاصية الجرأة بشكل واضح , ويصبح اكثر غموضا عند من حوله , واكثر عنادا ....... ولذا فانني انصحه ان لا يتنازل عن اسم عبدالله في مناداته . )


ثانيا : هذا الأسلوب الذي أتبعه في تحليل طبائع المخلوق من خلال إسمه هو نوع من أنواع الفراسة الكثيرة والمعتمدة على الموهبة والإستقراء .. وأنا لا أدعي أنها صحيحة مائة بالمائة .. لكن نسبة المصداقية فيها تزيد عن السبعين في المائة عندي ..

ثالثا : لاشك أن أمورا أخرى كثيرة لها تأثير سلبي أو إيجابي على طبائع الإنسان .. مثل تاريخ مولده ، ونشأته ، ومكتسباته الدينية والخلقية ..

لكن ما أذكره هنا هو بعض الطبائع المخلوقة معه من مولده ملتصقة بإسمه الذي وهبه الله إياه بعد أربعة أشهر من تكون خلقه في بطن أمه ..

رابعا : قد يجني الإنسان على نفسه أو على ولده بتغيير إسمه الطيب إلى إسم تدليل - مثلا - ويظن أنه يكرمه بذلك .. بينما هو يغير إسمه الذي ينادى به من عبدالعزيز - مثلا - إلى عزيز .. ولا يدري أنه بذلك قد سبب له تغييرا في طباعه يشكل جذري من طبع العزة إلى طبع الذلة ...!! .. فهكذا التعبيد لأسماء الله الحسنى تعطي للمخلوق شيئا من معنى صفاته عزوجل .. بينما خلوها من التعبيد يقلبها عكسيا بشكل تام ..

وهكذا على سبيل المثال إسم عبدالله عندما يصبح أبو العبد ، أو عبد .. أو أبو فلان .. وهكذا ..

خامسا : لا يخفى على الجميع أن هناك فرقا بين الطبائع والسلوكيات .. فقد يكون إنسانين لديهما طبع الجرأة .. ويسلك به أحدهما درب الجرأة والشجاعة في الخير بينما يسلك الآخر درب الجرأة في الشر والمعصية .. ومع إجتماعهما في طبع واحد إلاّ أنهما سلكا به طريقين مختلفين تماما ..

___________________________________ ___________________________________ _

تحليلي الشخصي للموضوع
(بين قوسين كلامه)

يبدأ بكلام صحيح يجعلك توافقه وتثق به !!

.................................

(يظن كثير من الناس أن اسمه جاء جزافاً أو مصادفةً , وأن لا علاقة للاسم بطبائع الانسان وصفاته . . وهذا الظن يخالف بوضوح مفاهيم جاء الشرع الإسلامي به)ا ....




ثم يقول

(ثانيا : هذا الأسلوب الذي أتبعه في تحليل طبائع المخلوق من خلال إسمه هو نوع من أنواع الفراسة الكثيرة والمعتمدة على الموهبة والإستقراء .. وأنا لا أدعي أنها صحيحة مائة بالمائة .. لكن نسبة المصداقية فيها تزيد عن السبعين في المائة عندي) ..



الفراسة هو علم يعتمد على ادلة حسية مادية..وعلى اساسها يستنتج شيء ما..
مثل بسيط اتى اليك شخص من بيته اليك.. يوجد طريق طويل وطريق قصير لكنه موحل وكلاب شاردة...
فلو وصل اليك ولاحظت علامات الفزع او\و وحل فانك تستنتج مما رايت انه اتى من الطريق القصير...
اما استنتاج طبائع البشر عن طريق الاسم او تاريخ الميلاد.. غير مقبول دينيا فهو من الغيبيات.
هو يعتمد كما يقول على الموهبة (يمكن الحاسة السادسة !) والاستقراء (التنجيم !)..
ومن حكم ان (نسبة المصداقية فيها تزيد عن السبعين في المائة) !!!!! ؟؟؟؟
هل قام دكاترة في علم النفس والاجتماع بالبحث والحكم على تحليلاته...
مع العلم انو هيك بحث مكلف ويحتاج الى وقت طويل.. بعدها ممكن القول كم بالمئة !!


(ثالثا : لاشك أن أمورا أخرى كثيرة لها تأثير سلبي أو إيجابي على طبائع الإنسان .. مثل تاريخ مولده ، ونشأته ، ومكتسباته الدينية والخلقية) ..

لو افترضنا جدلا (وهو مستحيل) انه "موهوب" بمعرفة الطبائع عن طريق الاسماء..
فطالما ان المؤثرات الاخرى ليس موهوب بها او ليس له علم بها..
فيكفي مؤثر واحد لقلب "تحليلاته" راسا على عقب...
وعلى طريقته يصبح اصحاب نفس الاسم قريبي الطبائع !!..
فاتت على العلماء واكتشفها هو
فلو قلت عن سمير مثلا عن طبعه انه نشيط حسب الاسم..
لكن تأثير تاريخ الميلاد واشياء اخرى تجعله كسول في النهاية..
"فتشخيصك" في النهاية سيكون خطـــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــأ
فما فائدة "عملك" اذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فقط بيع كتب وكلام !!
..


(لكن ما أذكره هنا هو بعض الطبائع المخلوقة معه من مولده ملتصقة بإسمه الذي وهبه الله إياه بعد أربعة أشهر من تكون خلقه في بطن أمه) ..


هل اطلع على الطبائع التي وهبها الله الى الجنين وهو في بطن امه ؟؟؟؟
او هل وصل الى سر العلاقة بين الاسم والطبائع ؟؟؟ وهو امر الهي صرف...


انا لا انكر ان الاسم ليس صدفة.. و تكلم عنه الشرع بحدود.. هذا لا اختلاف فيه...
اما ادعائه بمعرفة الطبائع عن طريق الاسم بحاجة الى دليل..

ارجو من العلماء الكرام الاجابة عن هذا الموضوع حتى لا يستمر صاحب الكتاب باضلال الناس.

وجزاكم الله كل خير
ابو لؤي

شامي طرابلسي
10-14-2003, 12:37 PM
رد فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد الحجي الكردي :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا أمانع في أن للفراسة مكانا في التعرف على بعض الأمور، ويؤيد ذلك حديث النبي صلى الله تعالى عليه وسلم: (اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ ثُمَّ قَرَأَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ) رواه الترمذي ، ولا أمانع في أن لاسم الإنسان أثر في تكوينه النفسي، ولهذا نصح النبي صلى الله تعالى عليه و سلم بأن يحسن الأب تسمية ابنه، ولكن لا أوافق على أن إنسانا ما مهما عظمت فراسته يستطيع أن يتنبأ بصفات إنسان ما من اسمه، فربما اتحدت الأسماء وتغايرت الصفات، والإغراق في هذه الموضوع قد يدخل في باب الشعوذة والرجم بالغيب.
والله تعالى أعلم.

____________________________
أ. د. أحمد الحجي الكردي

http://islamic-fatwa.net/viewtopic.php?TopicID=8236

شامي طرابلسي
10-14-2003, 12:41 PM
رد الشيخ حامد العلي حفظه الله :



لا دليل على هذا
نعم أحيانا يكون ثمة اتفاق بين الاسم والمسمى كما ذكر
ذلك ابن القيم وغيره من العلماء
-----------------
ولكن ليس هذا يكون بالضرورة دائما
فكم من إنسانه اسمها شريفة وهي مومس عافانا الله ، وكم
من إنسان اسمه صالح وهو طالح ، واسمه كريم وهو بخيل ،
واسمه شجاع وهو جبان ، واسمه علي وهو سافل ،وهذا كثير في
الناس لايعد ولايحصى فكيف يدعي مدعي أن الاسم لابد في كل
الاحوال أن يدل على شخصية المسمى ، هذا من الادعاء الذي
يكذبه الواقع تكذيبا واضحا

شامي طرابلسي
10-14-2003, 12:42 PM
الآن تم الكشف عن بدعة وضلالة المدعو (المتأمل)..
بعد ان تم كشف عداوته لأهل الجهاد..على هذين الرابطين:

http://www.saowt.com/forum/viewtopic.php?t=5215

http://www.saowt.com/forum/viewtopic.php?t=5097


وكيف لا يعادي المجاهدين وهو ملتهي ويلهي بالشعوذة والعياذ بالله ..

من اعان صاحب بدعة فقد شارك في هدم الاسلام..
ادعو الاخوة الى انكار بدعه في المنتدى..
وخصوصا من شارك في موضوعه..
فهل انتم فاعلون ؟؟

كما ادعو الاخ فخر الى حذف موضوعه..
وتثبيت هذا الموضوع لتنبيه من ضللوا..
ممكن اخ فخر ؟؟

بالرغم ان الاخ فخر مطنشني هاليومين..
لكن الواجب يحتم نصيحة الاخوة في المنتدى..
والسلام عليكم ورحمة الله..

من طرابلس
10-14-2003, 03:42 PM
بانتظار رد المتأمل

المتأمل
10-14-2003, 05:19 PM
الأخوة والأخوات الكرام والكريمات بمنتدى صوت :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

ما كنت أود أن أتجاوب مع موضوع الأخ الكريم شامي طرابلسي ، فقد عرفت عنه أسلوبه غير المُهذب في تناول مواضيعي وكتاباتي .. لكن إحتراماً لعقولكم وتجاوبكم مع موضوعي عن طبائع المخلوق من خلال إسمه .. أحببت أن أرد على موضوعه هذا ، مع العلم بأن معظم الُشبه التي أثارها الأخ الكريم في تعليقه أو حتى ما كتبه الفضلاء المشايخ الذين أستعان بهم قد سبق أن تناولتها في كتابي وبالذات في الطبعة الثانية المصرية ..

أولا : سأتجاوز تعليقاته كونها كتبت بطريقة غير ُمهذبة ، وعندما ُيحب أن ُيعلق بطريقة مناسبة فليتفضل بكتابتها في موضوعي ..

ثانيا : بالنسبة للرد المنسوب للدكتور أحمد الحجي فهو لا ينفي علم الفراسة ولاينفي تأثير إسم الإنسان على طبعه وتكوينه النفسي .. ولكنه يقول :

( .. لا أوافق على أن إنسانا ما مهما عظمت فراسته يستطيع أن يتنبأ بصفات إنسان ما من اسمه، فربما اتحدت الأسماء وتغايرت الصفات، والإغراق في هذه الموضوع قد يدخل في باب الشعوذة والرجم بالغيب. )
وردي على كلامه بالتالي :

1- طبعا أنا لا أتكلم عن صفات الإنسان فهذا أمر يتعلق بسلوكياته ولا أدعي أبداً معرفتها .. لكنني أتكلم عن الطبائع ، وفرق كبير بين الصفات والطبائع .. فقد يتفق إثنين في طبع الشجاعة ، ويتصف أحدهما سلوكياً بشجاعة في الباطل بينما يتصف الأخر سلوكياً بشجاعة في الحق والجهاد .. وهذا الفرق واضح لمن قرأ كلامي وكان له عقل أو ألقى النظر وقلبه شهيد ..!!

2- مع تقديري لرأي الشيخ الذي أخالفه فيه ، فهو لم يتحرى عن الموضوع الذي أفتى فيه .. وكما قال العلماء قديماً : فإن الحكم على الشيء فرع من تصوره .. فكيف يحكم على شيء لم يفهم من قائله ولم يتصور كيف جاء به وماهو ..؟؟
مع ذلك أود أن يلاحظ الأخوة والأخوات كيف أنه حدد حكمه في الإغراق في الموضوع وليس التكلم به .. كما أنه حدد حكمه أيضاً بكل إحتراز العلماء بقوله (( قد يدخل في باب .. )) ولم يقل هو من باب الشعوذة كما فعل صاحبنا الشامي الطرابلسي ..

ثالثا : بالنسبة لكلام فضيلة الشيخ حامد العلي فهو ُيركز على أنني قلت بدلالة مباشرة من معنى الإسم على طبائع صاحبه .. مثل إسم (( شريفة )) و (( صالح )) مثلا ..!!

وهذا أمر لم أقله البتة .. بل كل من قرأ كتاباتي هنا وفي الكتاب يعلم أنني حذرت من أسماء التزكية .. فقد جاء في كتاب البخاري رحمه الله تعالى أن إسم زينب بنت الرسول عليه الصلاة والسلام كان برّة .. فغيره الرسول إلى زينب لقولهم ُتزكي نفسها ..
وعموما فإن ما كتب هنا سواء من تعليق الأخ الكريم شامي طرابلسي أو من كلام المشايخ دليل على عدم وضوح رؤياهم وتصورهم عن الموضوع ..

وكما قلت سابقاً فإن الحكم على الشيء ينبع من تصوره وفهمه .. ولا يصح أبداً أن نتسرع في الحكم على أمر بالحلال أو الحرام بدون التثبت والتبين .. فكيف بمن يرمي أخوه المسلم بالشعوذة والدجل ...؟؟

أسأل الله العافية لنا ولكم ولجميع المسلمين .

تحياتي .

شيركوه
10-14-2003, 05:39 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اذن لم رسول الله صلى الله عليه و سلم بتخير اسماء أبنائنا ؟
بل قال ان من واجبهم علينا ان نتخير لهم الاسماء ؟
لم غير اسم الحسين رضي الله عنه من حرب الى حسين ؟ بل و الحسن كذلك ؟
فسبحان الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

شامي طرابلسي
10-14-2003, 07:49 PM
ما كنت أود أن أتجاوب مع موضوع الأخ الكريم شامي طرابلسي ، فقد عرفت عنه أسلوبه غير المُهذب في تناول مواضيعي وكتاباتي .. لكن إحتراماً لعقولكم وتجاوبكم مع موضوعي عن طبائع المخلوق من خلال إسمه .. أحببت أن أرد على موضوعه هذا ، مع العلم بأن معظم الُشبه التي أثارها الأخ الكريم في تعليقه أو حتى ما كتبه الفضلاء المشايخ الذين أستعان بهم قد سبق أن تناولتها في كتابي وبالذات في الطبعة الثانية المصرية ..

أولا : سأتجاوز تعليقاته كونها كتبت بطريقة غير ُمهذبة ، وعندما ُيحب أن ُيعلق بطريقة مناسبة فليتفضل بكتابتها في موضوعي ..


وانا سأتجاوز اسلوبك الملتوي في تجريح الآخرين..
وأهنيك على جرأتك بأن رددت.. طبعا ثقة زائدة في النفس ولازم تدافع عن اسمك في السوق ..
لما شفت انك جاوبت قدرت انك حتبحث بالجزئيات والثغرات المحتملة وتركت مجمل الفتوتين..
وهو ان هذا الذي اتيت به ليس له اساس بالاسلام ولا دليل عليه ومن يغرق نفسه في هذه المواضيع قد يدخل في باب الشعوذة والرجم بالغيب. وهذا من الادعاء الذي يكذبه الواقع تكذيبا واضحا :idea:



ثانيا : بالنسبة للرد المنسوب للدكتور أحمد الحجي فهو لا ينفي علم الفراسة ولاينفي تأثير إسم الإنسان على طبعه وتكوينه النفسي .. ولكنه يقول :

( .. لا أوافق على أن إنسانا ما مهما عظمت فراسته يستطيع أن يتنبأ بصفات إنسان ما من اسمه، فربما اتحدت الأسماء وتغايرت الصفات، والإغراق في هذه الموضوع قد يدخل في باب الشعوذة والرجم بالغيب. )
وردي على كلامه بالتالي :

1- طبعا أنا لا أتكلم عن صفات الإنسان فهذا أمر يتعلق بسلوكياته ولا أدعي أبداً معرفتها .. لكنني أتكلم عن الطبائع ، وفرق كبير بين الصفات والطبائع .. فقد يتفق إثنين في طبع الشجاعة ، ويتصف أحدهما سلوكياً بشجاعة في الباطل بينما يتصف الأخر سلوكياً بشجاعة في الحق والجهاد .. وهذا الفرق واضح لمن قرأ كلامي وكان له عقل أو ألقى النظر وقلبه شهيد ..!!

قولك (وفرق كبير بين الصفات والطبائع ) فيه مبالغة وتزييف..
فالطبائع هي حزء من صفات الانسان.. فان نفى الدكتور التنبأ بصفات الانسان عن طريق اسمه.. فانه ينفي ايضا عن ما يدخل في صفات الانسان وهي الطبائع.. :idea:



2- مع تقديري لرأي الشيخ الذي أخالفه فيه ، فهو لم يتحرى عن الموضوع الذي أفتى فيه .. وكما قال العلماء قديماً : فإن الحكم على الشيء فرع من تصوره .. فكيف يحكم على شيء لم يفهم من قائله ولم يتصور كيف جاء به وماهو ..؟؟

قولك هو من باب التلبيث.. وتتهم العلماء بالافتاء فيما لا يفقهون.. وعملهم خاطئ..!!
هل هذا من باب الجرأة او الوقاحة مع العلماء ؟؟
العلماء وصلهم سؤال واضح : هناك من يقول انه يستطيع معرفة الطبائع عن طريق الاسم.. هل هو من العلم او الدجل؟ فهو لا يحتاج ان يتعرف عليك حتى يحكم.. ولديه من العلم ما يمكنه للحكم والا قال لا اعلم..
وقد وضعت موضوعك وتعليقي زيادة فقط.. فابحث عن حجة اخرى



مع ذلك أود أن يلاحظ الأخوة والأخوات كيف أنه حدد حكمه في الإغراق في الموضوع وليس التكلم به .. كما أنه حدد حكمه أيضاً بكل إحتراز العلماء بقوله (( قد يدخل في باب .. )) ولم يقل هو من باب الشعوذة كما فعل صاحبنا الشامي الطرابلسي ..

مجددا اللعب بالكلام..
قوله ( .. لا أوافق على أن إنسانا ما مهما عظمت فراسته يستطيع أن يتنبأ بصفات إنسان ما من اسمه، فربما اتحدت الأسماء وتغايرت الصفات، والإغراق في هذه الموضوع قد يدخل في باب الشعوذة والرجم بالغيب. )
يعني من غرق في هذه الامور قد يصل الى الشعوذة والرجم بالغيب...
فالدكتور لا يعرف مدى غرقك في هذا الموضوع..
ومدى اصرارك بمعرفة الغيب...
وهل هو على سبيل اللعب او للترزق به...!!



ثالثا : بالنسبة لكلام فضيلة الشيخ حامد العلي فهو ُيركز على أنني قلت بدلالة مباشرة من معنى الإسم على طبائع صاحبه .. مثل إسم (( شريفة )) و (( صالح )) مثلا ..!!

وهذا أمر لم أقله البتة .. بل كل من قرأ كتاباتي هنا وفي الكتاب يعلم أنني حذرت من أسماء التزكية .. فقد جاء في كتاب البخاري رحمه الله تعالى أن إسم زينب بنت الرسول عليه الصلاة والسلام كان برّة .. فغيره الرسول إلى زينب لقولهم ُتزكي نفسها ..

كما توقعت تركت المهم مما قاله انه لا دليل على كلامك وذهبت الى الامثال...
انا معك انك لم تقل هذا الكلام..
ربما اعتقد الشيخ انه اسلوبك في العمل..
او انه اراد القول ان اصحاب اسم صالح لا يحملون نفس الصفات...
فربما كان صالحا وربما كان طالحا..

المهم انك فتشت على العثرات وظننت انه يمكنك باسلوبك تلبيث ردود العلماء..
وكنت تهربت من اسئلتي المباشرة.. :

(ثالثا : لاشك أن أمورا أخرى كثيرة لها تأثير سلبي أو إيجابي على طبائع الإنسان .. مثل تاريخ مولده ، ونشأته ، ومكتسباته الدينية والخلقية) ..

لو افترضنا جدلا (وهو مستحيل) انه "موهوب" بمعرفة الطبائع عن طريق الاسماء..
فطالما ان المؤثرات الاخرى ليس موهوب بها او ليس له علم بها..
فيكفي مؤثر واحد لقلب "تحليلاته" راسا على عقب...
وعلى طريقته يصبح اصحاب نفس الاسم قريبي الطبائع !!..
فاتت على العلماء واكتشفها هو
فلو قلت عن سمير مثلا عن طبعه انه نشيط حسب الاسم..
لكن تأثير تاريخ الميلاد واشياء اخرى تجعله كسول في النهاية..
"فتشخيصك" في النهاية سيكون خطـــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــأ
فما فائدة "عملك" اذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فقط بيع كتب وكلام !!
..


(لكن ما أذكره هنا هو بعض الطبائع المخلوقة معه من مولده ملتصقة بإسمه الذي وهبه الله إياه بعد أربعة أشهر من تكون خلقه في بطن أمه) ..


هل اطلع على الطبائع التي وهبها الله الى الجنين وهو في بطن امه ؟؟؟؟
او هل وصل الى سر العلاقة بين الاسم والطبائع ؟؟؟ وهو امر الهي صرف...

ومن حكم ان (نسبة المصداقية فيها تزيد عن السبعين في المائة) !!!!! ؟؟؟؟
هل قام دكاترة في علم النفس والاجتماع بالبحث والحكم على تحليلاته...
مع العلم انو هيك بحث مكلف ويحتاج الى وقت طويل.. بعدها ممكن القول كم بالمئة !!

ما هي ادلتك على صحة اقوالك ؟ من القرآن او السنه
لا تقل الاجوبة في الطبعة المصرية..
بل جاوب كما جاوبت على العلماء..
ارجينا شطارتك هون...

نصيحتي الك : الهريبة تلتين المراجل
وانا ما زلت في انتظار ردود اخرى من علماء
وما زلت آمل ان يسأل الاخوة اهل العلم...
رغم اني عاتب على التقصير..
بالرد على اصحاب البدع :(

شامي طرابلسي
10-14-2003, 08:29 PM
الاخ فرقاني...

كلامك لا اختلاف فيه..
لكنه ليس موضوعنا.. :roll:

الموضوع هو ما هي الادلة على امكانية شخص ما...
معرفة طبائع البشر عن طريق الاسم..؟؟

فهل قال الرسول (ص).. مثلا انه من المؤمنين من انعم الله عليهم...
معرفة طبائع البشر عن طريق الاسم !! ؟؟؟؟؟؟

المتأمل
10-14-2003, 08:31 PM
أخي الكريم شامي طرابلسي ...

يعني مافيش فايدة على قول سعد زغلول : غطيني يا صفية ..!!!

يا سيدي لما إنت ناوي ترد على أهل البدع لازم أول شيء تعرف الفرق بين (( التلبيث )) على قولك مرتين في ردك ، و (( التلبيس )) على قول أهل العلم ... ولما تعرف الفرق ساعتها نتشرف بإننا نشوفك هنا وفي كل مكان تناقش بعلم ومعرفة وبدون (( تلبيس إبليس )) ياالحبيب ..

تحياتي لك ولكل من يحترم عقله .

شامي طرابلسي
10-14-2003, 09:06 PM
لا يرتفع صوت الباطل الا اذا سكت اهل الحق

اتى المتأمل بشيء غريب يرفضه المنطق والواقع...
و ادعى انه من الدين الاسلامي من دون ادلة...
واتبعه الكثيرين من دون ان يسألوا هل هذا حقا من الاسلام ؟ !!

طالبته بالادلة لكنه تهرب.... على هذا الرابط
http://www.saowt.com/forum/viewtopic.php?t=5097

نشرت ردود العلماء... مجمل ردهم انه ليس لادعائه اصل في الاسلام..
اذا هو بدعة...
ان كان العلماء لم يقروه... بل انكروه
فماذا تنتظرون ؟؟؟؟

لكن للاسف لم يقم احد بانكار بدعته..
او حتى بالبحث وسؤال اهل العلم..

اخاف ان يكون كلامي اقلق نومكم !! :(

الآن يجادل بخطأ املائي.. تاركا صلب الموضوع !!

شامي طرابلسي
10-16-2003, 12:35 AM
اضافة مهمه الى ملف المتأمل :

توقيع المتأمل مخالف للعقيدة الإسلامية.........

ارسلت رسالة الى فضيلة الشيخ حامد العلي وهي :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اود معرفة هل هذا القول مقبول اسلاميا..
(قدرك عليك أن تسعى لاختياره .. فإن لم يكن , فهو
سيختارك)

وشكرا لكم...

___________________________________ ________________

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كلا هذه مخالفة للعقيدة الإسلامية ، فالقدر يجري بسلطان
الله تعالى ومشيئته ، وليس يختاره الانسان لنفسه ، فإن
ترك ذلك اختاره القدر ، فهذا الكلام متناقض ولا معنى له
ولايتماشى مع العقيدة الإسلامية ، قال تعالى ( وكل شيء
فعلوه في الزبر وكل صغير وكبير مستطر ) ـ أي مسطور أي
مكتوب
---------
ولكن الله تعالى لايكره العبد على فعل مالايريد ، وهذا
لاينافي كون كل شيء قد علمه الله تعالى قبل وقوعه ،
وكتبه في اللوح المحفوظ والله أعلم


___________________________________ _________________________

(قدرك عليك أن تسعى لاختياره .. فإن لم يكن , فهو
سيختارك)

لا افهم كيف يجرأ مسلم ان يتدخل في امور الهية بحته..
ويدعي بمعرفة طبائع من خلق الرحمن...
ويدعو البشر الى الاختيار !! في ما قدره الرحمن... !!
اية جرأة وتعدي على الذات الالهية بما اختص فيه نفسه..

شامي طرابلسي
10-16-2003, 10:08 PM
أردت انتظار ردود الأزهر الشريف وعدة علماء لنشرها قبل ترك المنتدى..
لتكن حجة على المتأمل والآخرين.. لكن يظهر انه لا يوجد اهتمام..
سأكتفي بملاحظات اخيرة على المتأمل...

- يتهرب من الاسئلة المباشرة ويناقش فقط ما يظنه خطأ او ممكن التمويه والتلبيس...
- يتطاول على الآخرين بأسلوب غير مباشر غالبا...
- متمكن من اللغة ويلعب بالكلام كمحترف...صدق الرسول (ص) حين قال ( أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان . ‌)
فالشخص المحدث لبدعة في الاسلام...
ويدعي معرفة طبائع خلق الله..
ويدعو الى اختيار القدر...
ويدعو الى التبرئ من المجاهدين..
هو خطر على الاسلام...

# اكثر ما استغربه ان يستعرضوا الاعضاء عضلاتهم على يتيمه والايادي البيضاء رغم انهم مكشوفين بضلالهم و بمعاداتهم للمسلمين ويتركون من يضلل المسلمين !!
# اكثر ما اضحكني عندما رددت على ما اعتقد المتأمل خطأ او حاول تلبيسه وسألته اسئلة صعبة ونصحته بالهرب..


ما هي ادلتك على صحة اقوالك ؟ من القرآن او السنه
لا تقل الاجوبة في الطبعة المصرية..
بل جاوب كما جاوبت على العلماء..
ارجينا شطارتك هون...
نصيحتي الك : الهريبة تلتين المراجل

فما كان من الا بالهرب لكن بالطبع باسلوب المتأمل متحجج بخطأ املائي..

أخي الكريم شامي طرابلسي ...

يعني مافيش فايدة على قول سعد زغلول : غطيني يا صفية ..!!!

يا سيدي لما إنت ناوي ترد على أهل البدع لازم أول شيء تعرف الفرق بين (( التلبيث )) على قولك مرتين في ردك ، و (( التلبيس )) على قول أهل العلم ... ولما تعرف الفرق ساعتها نتشرف بإننا نشوفك هنا وفي كل مكان تناقش بعلم ومعرفة وبدون (( تلبيس إبليس )) ياالحبيب ..

تحياتي لك ولكل من يحترم عقله .
والمضحك اكثر انه بعد ردود العلماء اخذ يصرخ من ظلمي له....

على كل حال...
من فترة طويلة احسست اني امشي عكس التيار في المنتدى..ورغبت بتركه
فضلت البقاء لدعم المنتدى وأمل في التغيير..
موضوع المتأمل اثبت لي انه لا امل في التغيير..
هو قصر علي الطريق.. فشكرا له..

اترككم برعاية الله وحفظه...