إبداعات
09-09-2009, 09:38 AM
تحية لـ"بائعة الفصفص"
د. عـائـض الـقـرنـي
في برنامج (قصة حياة) بقناة دليل قلتُ أن بائعة الفصفص النيجيرية تفهم في الشعر أكثر من بعض الكتّاب ومعلوم أن هذه المقولة جاءت على سبيل الدعابة وخفة الدم، وقد تلقّاها إخواني الكتّاب بروح رياضية وعفوية حتى جرى بيني حديث أنا والأستاذ قينان الغامدي وكان حديث ملاطفة وممازحة وأخبرني أنه فهم المقصود من هذه المزحة، ولم يذكر لها أبعاداً ومقاصد كما فعل بعض الكتّاب، والحقيقة إني ما فكرت يوماً من الأيام في احتقار بائعة الفصفص، فكيف إذا كانت مسلمة وعجوزاً في سن والدتي، بل والله ليس عندي علم هل هي عند الله أفضل مني أو أنا أفضل منها؟ لأن الله تعالى يقول : (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، وأنا أحيي بائعة الفصفص التي تكسب الحلال وتأكل من كد يدها وعرق جبينها وتستغني عن الناس وتكدح من أجل أسرتها، وطلب الرزق في كل سبيل مباح هو مما دعا إليه الإسلام وقد رعى الأنبياء عليهم السلام الغنم وكان داود حداداً وزكريا نجاراً وإدريس خياطاً ومن علماء الإسلام من باع الزيت ومن كان خشّاباً ومن باع الحطب ومن كان حصد الزرع فالمهنة في الإسلام شرف، والعمل وسام فخر، وعرق الكادحين أزكى من مسك الكسالى الخاملين، وقد حيّا الرسول صلى الله عليه وسلم أم محجن العجوز السوداء التي كانت تكنس مسجده وصلى على قبرها لما ماتت، ومَنْ قال إني أحتقر الجنس الأسود -معاذ الله- ولي مقال وخطبة وشريط في بلال بن رباح الحبشي وقد كتبتُ في الشرق الأوسط مقال (الرجل الأسود في البيت الأبيض) وحيّيتُ الأمة التي انتخبته بغض النظر عن أصله ولونه وأخبرت أن الإسلام سبق الأمريكان بذلك ولي مقالات في ذم التمييز العنصري كمقال (كارثة قبيلي وخضيري) بالشرق الأوسط ولكن في اللقاءات الصحفية والدروس يحصل شيءٌ من المزاح وخفة الروح لطرد الملل والضجر عن المشاهد فتُترك الدروس والفوائد والمقالات وتؤخذ جزئية صغيرة يُعلّق عليها وتُحمل على غير محملها ويُذكر لها أسباب ومسببات وأبعاد ومقاصد وأهداف والله ما نويتها ولا فكرتُ فيها، وأنا محتار من الناس إن لزمنا الجد ولم نمزح ولم نعلّق ولم نأت بكفشات قالوا: ثقيل دم وعبوس قمطرير ومكشّر، وإن مزحنا وعلّقنا وداعبنا إخواننا وزملاءنا قالوا: انظر كيف يستهزئ بالعباد ويسخر بالأمة ويحتقر البشر، والعجب أننا نترك قضايا كبرى ونتعلّق بجزئيات تضيع فيها الأعمار، والحقيقة أن قلب المحب والكريم واسع وفيه حلم وصفح، وأما المبغض والشّكّاك والواهم والموسوس فإنه يفسر كل قول بوهمه وشكه كما قال الشاعر:
فعين الرضى عن كل عيب كليلةٌ كما أن عين السخط تبدي المساويا
والشاعر الشعبي يقول:
ما يستشك يا حسينْ كود الردييّنْ والا ترى الطيّب وسيعٍ بطانهْ
أرجو من إخواني الكتّاب والصحفيين أن يكون عندهم محامل حسنة وصدور واسعة وأن يكون الظن الحسن مقدّم على الظن السيئ كما قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)، وأقول: إن العجوز النيجيرية التي تبيع الفصفص أشرف عندي من عشرات الشباب الذين تركوا الكسب والعمل وفروا من الدراسة وشردوا من ميدان الإنتاج وأهملوا الإبداع وصاروا عالة على أهلهم ومجتمعهم وأحيي بالمناسبة شعب نيجيريا الشعب العظيم وزملائي في الدراسة بجامعة الإمام كان أكثرهم من نيجيريا وكنتُ أستضيفهم في بيتي وأباشر عليهم بالقهوة والشاي تقديراً لهم في طلب العلم والتضحية من أجل تثقيف أنفسهم وعلو شأن بلادهم، وقد سبقت نيجيريا العرب بأخذ جائزة نوبل، وإذا لم استفد من دراستي الإسلامية الطويلة في معرفة أن لا تمييز للون على لون ولا جنس على جنس إلا بالتقوى فمعنى ذلك أنني لا أفهم الأبجديات الشرعية والمسلمات الإسلامية التي يفهمها حتى الأطفال عندنا، وشكراً لبائعة الفصفص.
* نقلاً عن شبكة شعاع الإعلامية.
* رابط المقال للتعليق: http://www.sho3a3.com/mag/post.php?partid=9&id=1934
د. عـائـض الـقـرنـي
في برنامج (قصة حياة) بقناة دليل قلتُ أن بائعة الفصفص النيجيرية تفهم في الشعر أكثر من بعض الكتّاب ومعلوم أن هذه المقولة جاءت على سبيل الدعابة وخفة الدم، وقد تلقّاها إخواني الكتّاب بروح رياضية وعفوية حتى جرى بيني حديث أنا والأستاذ قينان الغامدي وكان حديث ملاطفة وممازحة وأخبرني أنه فهم المقصود من هذه المزحة، ولم يذكر لها أبعاداً ومقاصد كما فعل بعض الكتّاب، والحقيقة إني ما فكرت يوماً من الأيام في احتقار بائعة الفصفص، فكيف إذا كانت مسلمة وعجوزاً في سن والدتي، بل والله ليس عندي علم هل هي عند الله أفضل مني أو أنا أفضل منها؟ لأن الله تعالى يقول : (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، وأنا أحيي بائعة الفصفص التي تكسب الحلال وتأكل من كد يدها وعرق جبينها وتستغني عن الناس وتكدح من أجل أسرتها، وطلب الرزق في كل سبيل مباح هو مما دعا إليه الإسلام وقد رعى الأنبياء عليهم السلام الغنم وكان داود حداداً وزكريا نجاراً وإدريس خياطاً ومن علماء الإسلام من باع الزيت ومن كان خشّاباً ومن باع الحطب ومن كان حصد الزرع فالمهنة في الإسلام شرف، والعمل وسام فخر، وعرق الكادحين أزكى من مسك الكسالى الخاملين، وقد حيّا الرسول صلى الله عليه وسلم أم محجن العجوز السوداء التي كانت تكنس مسجده وصلى على قبرها لما ماتت، ومَنْ قال إني أحتقر الجنس الأسود -معاذ الله- ولي مقال وخطبة وشريط في بلال بن رباح الحبشي وقد كتبتُ في الشرق الأوسط مقال (الرجل الأسود في البيت الأبيض) وحيّيتُ الأمة التي انتخبته بغض النظر عن أصله ولونه وأخبرت أن الإسلام سبق الأمريكان بذلك ولي مقالات في ذم التمييز العنصري كمقال (كارثة قبيلي وخضيري) بالشرق الأوسط ولكن في اللقاءات الصحفية والدروس يحصل شيءٌ من المزاح وخفة الروح لطرد الملل والضجر عن المشاهد فتُترك الدروس والفوائد والمقالات وتؤخذ جزئية صغيرة يُعلّق عليها وتُحمل على غير محملها ويُذكر لها أسباب ومسببات وأبعاد ومقاصد وأهداف والله ما نويتها ولا فكرتُ فيها، وأنا محتار من الناس إن لزمنا الجد ولم نمزح ولم نعلّق ولم نأت بكفشات قالوا: ثقيل دم وعبوس قمطرير ومكشّر، وإن مزحنا وعلّقنا وداعبنا إخواننا وزملاءنا قالوا: انظر كيف يستهزئ بالعباد ويسخر بالأمة ويحتقر البشر، والعجب أننا نترك قضايا كبرى ونتعلّق بجزئيات تضيع فيها الأعمار، والحقيقة أن قلب المحب والكريم واسع وفيه حلم وصفح، وأما المبغض والشّكّاك والواهم والموسوس فإنه يفسر كل قول بوهمه وشكه كما قال الشاعر:
فعين الرضى عن كل عيب كليلةٌ كما أن عين السخط تبدي المساويا
والشاعر الشعبي يقول:
ما يستشك يا حسينْ كود الردييّنْ والا ترى الطيّب وسيعٍ بطانهْ
أرجو من إخواني الكتّاب والصحفيين أن يكون عندهم محامل حسنة وصدور واسعة وأن يكون الظن الحسن مقدّم على الظن السيئ كما قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)، وأقول: إن العجوز النيجيرية التي تبيع الفصفص أشرف عندي من عشرات الشباب الذين تركوا الكسب والعمل وفروا من الدراسة وشردوا من ميدان الإنتاج وأهملوا الإبداع وصاروا عالة على أهلهم ومجتمعهم وأحيي بالمناسبة شعب نيجيريا الشعب العظيم وزملائي في الدراسة بجامعة الإمام كان أكثرهم من نيجيريا وكنتُ أستضيفهم في بيتي وأباشر عليهم بالقهوة والشاي تقديراً لهم في طلب العلم والتضحية من أجل تثقيف أنفسهم وعلو شأن بلادهم، وقد سبقت نيجيريا العرب بأخذ جائزة نوبل، وإذا لم استفد من دراستي الإسلامية الطويلة في معرفة أن لا تمييز للون على لون ولا جنس على جنس إلا بالتقوى فمعنى ذلك أنني لا أفهم الأبجديات الشرعية والمسلمات الإسلامية التي يفهمها حتى الأطفال عندنا، وشكراً لبائعة الفصفص.
* نقلاً عن شبكة شعاع الإعلامية.
* رابط المقال للتعليق: http://www.sho3a3.com/mag/post.php?partid=9&id=1934