تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هل اعلمه الأدب او اتعلم منه قلة الأدب؟



من هناك
07-27-2009, 01:35 AM
في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليلقي عليه تحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق ولكنه لا

يحظى إطلاقا برد من البائع على تلك التحية، وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع

ثمنها ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل، وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في

طريقه، وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم. إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفه وإذا به يتكلم

متسائلا: لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك؟ فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت

تشتري صحيفتك اليومية. فقال صاحبنا : وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟ فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلك

الفترة؟ فقال صاحبنا: لا قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لا يردها؟ فسأله صاحبنا : وما السبب في أنه لا يرد التحية

برأيك؟ فقال : أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب، وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية. فقال صاحبنا: إذن هو

برأيك قليل الأدب؟ قال: نعم. قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟ فسكت الرجل لهول الصدمة

ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية. فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أ

علمه الأدب. ثم عقب قائلا: يا سيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا فإن ما يجب أن نؤمن به أن خيوطنا

يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا، ولو صرت مثله لا ألقي التحية على من ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه ا

لذي تسميه قلة أدب وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من ا

لسلوك الخاطئ، ولكن حين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه أكون قد حافظت على ما أؤمن به، وعاجلا أم

آجلا سيتعلم سلوك حسن الخلق. ثم أردف قائلا: ألست معي بأن السلوك الخاطئ يشبه أحيانا السم أو النار فإن ألقينا على

السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار نارا أو حطبا زدناها اشتعالا، صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل

منا، ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثاله نكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهم أو لقلة أدبهم كما سميتها أن تؤثر فينا

وسيعلموننا ما نكرهه فيهم وسيصبح سلوكهم نمطا مميزا لسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين ا

لصواب والخطأ. ولمعرفة الصواب تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله: يا محمد أتريد أ

ن أطبق عليهم الأخشبين؟ فقال: لا إني أطمع أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون. لم

تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه الصلاة والسلام أن تعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ مع أنه بشر يتألم كما يتألم ا

لبشر ويحزن ويتضايق إذا أهين كما يتضايق البشر ولكن ما يميزه عن بقية البشر هذه المساحة الواسعة من التسامح التي

تملكها نفسه، وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصواب مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو

جاهلا، ويبقى السؤال قائما حين نقابل أناسا قليلي الأدب هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟



ميسرة طاهر - عكاظ




مقالة جعلتني أقرؤها

أكثر من مرة ،، لأعيد حسابات ، كنت غافل عنها ،، لذا وضعتها ،، لعل هناك من هو مثلي ،، فيعيد حساباته !

عبد الله بوراي
07-27-2009, 03:44 AM
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا


أن النصح لا ينفع ولا يُجدى لمن سلك طريق الغواية وتنكب طريق الصلاح ولم يرد لنفسه الهداية

عن أبي كبشة السدوسي قال: خطبنا أبو موسى الأشعري فقال:

إن الجليس الصالح خير من الوحدة، والوحدة خير من الجليس السوء، ومثل الجليس الصالح كمثل صاحب العطر إلا يحذك يعبق بك من ريحه، ألا وإن مثل الجليس السوء كمثل صاحب الكير إلا يحرق ثيابك يعبق بك من ريحه، ألا وإنما سمي القلب من تقلبه، وإن مثل القلب كمثل ريشة بأرض فضاء تضربها الريح ظهرًا لبطن، ألا وإن من ورائكم فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا، والقاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الراكب، قالوا: فما تأمرنا؟ قال: كونوا أحلاس البيوت.

ويا سيدى

إذا كان صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم يتواصون في اختيار الصاحب وهم أصحاب الإيمان الثابت كثبات الرواسي ..

أفلسنا الأولى في التوخي عند اختيار الصاحب ؟

عبدالله

من هناك
07-27-2009, 04:47 AM
السلام عليكم،
كما يقول لك الظافر، هلا سملت قبل الدخول.

لا بد انك ربطت المقالة بأمر ما يجول في رأسك ولكنني طرحت الموضوع بشكل عام جداً واظن انه من الأولى ان نعلم الناس الأدب لأن هذا كان دأب النبي صلى الله عليه وسلم.

عبد الله بوراي
07-27-2009, 08:33 AM
لا أحد مطلع على ما فى الصدور حتى يجزم بان الحديث كان موجهاً لذات من تلمح إليه
والحديث أستاذى كان بشكل عام , وهو قول مباشر بدون تورية
وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم
هذا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبتدا القول و منتهاه
عبدالله

مقاوم
07-27-2009, 10:17 AM
القصة جميلة وفيها عبرة لو أخذ بها الناس لكان حال مجتمعاتنا أفضل بكثير.

المسألة لا علاقة لها باتخاذ الأصدقاء والأصحاب وإنما هي مفهوم ومقصود أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم:
"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
"لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم"
"لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس ، وقيل : قد قدم النبي صلى الله عليه وسلم وجئت فيمن جاء ، قال : فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ، فكان أول ما قال : يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام"

من هناك
07-27-2009, 03:26 PM
القصة جميلة وفيها عبرة لو أخذ بها الناس لكان حال مجتمعاتنا أفضل بكثير.

المسألة لا علاقة لها باتخاذ الأصدقاء والأصحاب وإنما هي مفهوم ومقصود أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم:
"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
"لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم"
"لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس ، وقيل : قد قدم النبي صلى الله عليه وسلم وجئت فيمن جاء ، قال : فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ، فكان أول ما قال : يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام"
نسأل الله ان يجعلنا ممن يتعلمون بإذنه

احبك في الله يا بوراي واحبك في الله يا مقاوم

عبد الله بوراي
07-27-2009, 04:15 PM
حبك الله الذي أحببتنا فيه وجمعنا الرحمن وإياك على منابر من نور يغبطنا فيها الأنبياء والشهداء

مقاوم
07-28-2009, 09:09 AM
حبك الله الذي أحببتنا فيه وجمعنا الرحمن وإياك على منابر من نور يغبطنا فيها الأنبياء والشهداء
شرحو ..... :)

عبد الله بوراي
07-28-2009, 11:57 AM
شرحو ..... :)

علاش وكيفاش...............؟