تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اصطفاف لا يعجب إيران



مقاوم
11-18-2008, 07:05 PM
اصطفاف لا يعجب إيران
أ. ربيع الحافظ*

لا زالت تداعيات التحذير الذي أطلقه الشيخ القرضاوي من التغلغل الشيعي الإيراني المنظم في المجتمعات السنية مستمرة، بعد أسابيع على الصدام العقدي والفكري الذي أحدثه. هذه المرحلة أهم من سابقتها، ففيها يجرد كل طرف المكاسب والخسائر، ويحدد مواطن الصواب والزلل، ويرسم تصوراته، ويترقب ما سيصدر عن الطرف الآخر. بعبارة موجزة، هي إدراة نتائج المعركة.

مشهد نصرة المسلمين للشيخ القرضاوي، بمدارسهم المختلفة، عربهم وعجمهم، لم تعجب إيران. ما لم يعجبها أيضاً هو لوبي الأقلام والحناجر العربية الذين تكفلوا بالدفاع عنها وتبرير فضائحها وترقيع شذوذاتها وهم يُوبخون من قبل علماء الأمة ومفكريها ويُتهمون في مروءتهم. هذا اللوبي هو نتاج أعوام من بناء العلاقات العامة وإنفاق مئات الملايين من الدولارات، وسقوطه من الذوق العام على نحو مفاجئ هو انتكاسة إعلامية.

إلى هذا الحد والكلام هو تحليل، لكنه يصبح توثيقاً عندما يبوح مثقفون شيعة عن تقويمهم للمشهد بالقول:"باتت الوهابية السعودية تتاجر بقميص القرضاوي في وجه الشيعة، وتذرف عليه دموع التماسيح، وهم أول من أشبعه إساءة وتشويهاً على مدى عقود طويلة". التعبير جاء بعد صدور بيان يؤازر الشيخ القرضاوي حمل توقيع 190 عالم ومثقف من السعودية.

إيران قرأت المشهد أفضل مما قرأه العرب. السبب بسيط، وهو أن من يضع خطة يكون أقدر على رصد اللحظة التي تحيد فيها عن مسارها من الضحية التي تستهدفه الخطة. المشهد من المنظار الإيراني هو إعادة اصطفاف آيديولوجي لمدارس أهل السنة، بعد عقود من انقسامات ومشاغلات بينية استفادت منها إيران وأذكاها إعلامها الذي أعطى لنفسه حق تعريف ما هو الإسلام الصحيح فيتعامل معه ويلج به إلى المجتمعات الإسلامية، وما هو الإسلام الآخر فيقصيه؛ وهم وهابيون، أو سلفيون، أو تكفيريون، وثمة أصناف أخرى ذات دلالات أكثر صراحة: عثمانيون أو نواصب.

الشعبة الجديدة في غرفة العمليات في طهران التي ستتعامل مع نتائج المعركة سيوضع أمامها ملف لن يبتعد اسمه عن: "وفاق في طبقة كبار العلماء بين الوهابيين والإخوان المسلمين"، وهو وفاق يمكن أن يتطور فكرياً وآلياً، ويمتد إلى التنظيمات الإسلامية التي اختارت قياداتها حتى هذه اللحظة المواجهة مع العلماء وأصحاب الفكر، وقدمت السياسة على الآيديولوجية. اصطدام التنظيمات مع العلماء جعلها مناطق نفوذ حيوي لإيران في عمق الوسط السني لا غنى لها عنها.

تطويق الوفاق داخل طبقة العلماء والمفكرين، وعزله إعلامياً، ووأده في مهده، وحماية التنظيمات الإسلامية من عملية تجديد فكري ـ تأخرت كثيراً ـ تغيّر خريطة القوى السياسية على الأرض العربية لغير صالح إيران، هو مهمة الشعبة الجديدة.

على أي حال، ليس في المعاجم الفقهية والعقدية لأهل السنة مصطلح اسمه الوهابية، فضلاً عن أن يكون له - أينما ذكر - مدلولاً يخالف المذاهب الأربعة، وليس بين أتباع حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من يقول عن نفسه أنه وهابي، والخلاف بين علماء "المدرسة الوهابية" وبين الشيخ القرضاوي شخصياً لم يتجاوز الفروع، وإنما هو بين الحسن والأحسن، والحيطة والأحوط، ولا يعرف أن عالماً "وهابياً" أو طالب علم (والتشديد على هاتين الفئتين) أساء إلى الشيخ القرضاوي وشوه سمعته كما فعل علماء الشيعة.

أما ذرف الدموع على الشيخ فلم تكن دموع حزن، وإنما دموع فرح لوقفة عالم حان وقتها، وحدوثها هو شاهد فأل في التاريخ الإسلامي لإعادة الاصطفاف وتدشين فصل جديد يبدأ من العلماء ولا يقف عندهم. نعم سالت دموع حزن على شيخ بمنزلة وسن الشيخ القرضاوي وهو يتلقى البذاءات من اللسان الذي لم يتأدب مع الأنبياء والأصحاب والأولياء.

المشهد الذي أسماه الشيعة "قميص القرضاوي" له شواهد أخرى أوضح دلالة، فعلى صفحات "الإعلام الوهابي" اليوم استعراضات إيجابية لجوانب من المسار السياسي التركي، لا مصادقة على آيديولوجيته، وإنما حرصاً على دولة الأتراك، وقلقاً من مشاريع طائفية وعرقية إقليمية تستهدف آخر الحصون السياسية لأهل السنة، ومصداً أمام الكير الإيراني الذي ما فتئ ينفخ في رماد الخلاف "الوهابي" ـ التركي ويمنع ذوبان جليد بين أجيال عربية وتركية واعدة ومتفائلة ببعضها أورثتها إياه حقبة استثنائية، ومن ثم إبقاء الرقم التركي بعيداً عن مخاض المعادلة الإقليمية القادمة.

ليس مِثْل إيران من يرمي الغير بالتناقض. الذود عن القرضاوي وذرف الدموع عليه فرحاً أو حزناً ليس تناقضاً. التناقض هو من يقول للكافر: أنت مسلم، ويتخذه وليا، ويدخل معه في حلف ضد المسلمين.

النصيريون ومنذ عام 244هـ - 859م الذي خرجوا فيه من تحت عباءة المذهب الأم: الشيعة الاثني عشرية، وحتى عام 1973 وهم كفار عند المذهب الاثني عشري - وعند الأمة -، لا يشتركون مع المسلمين في أمر من أمور العقيدة أو العبادات؛ فلا صلاة ولا صيام ولا زكاة ولا حج، وكانوا يربطون مواشيهم في المساجد التي كانت تبنيها الدول الإسلامية ـ وآخرها العثمانية ـ في قراهم أملاً في دخولهم الإسلام.

في شهر يوليو من عام 1973 أعلن (آية الله) موسى الصدر الإيراني الأصل، اللبناني الجنسية، ورئيس المجلس الشيعي الأعلى في لبنان، أعلن في اجتماع عام في فندق في مدينة طرابلس منح شهادة الإسلام للنصيريين، دون خروجهم من دينهم، وقام بتعيين شيخ نصيري في منصب مفتي الاثني عشرية.

كان الوازع الآني لموسى الصدر القادم من قم هو إلقاء طوق النجاة إلى حليف مهم في المنطقة، هو حاكم سوريا الجديد النصيري حافظ الأسد، الذي كان قد أمسك لتوه بحكم سوريا، ووجد نفسه في حاجة ملحة إلى غطاء ديني أمام غليان شعبي رفضه كرئيس غير مسلم لشعب مسلم.

يقول الباحث الإسرائيلي Martin Kramer المتخصص بالعلاقات النصيرية – الاثني عشرية:"أدركت إيران أنها من دون سوريا لا يمكنها إيصال دعمها إلى وكلائها في لبنان، وأدركت سوريا أنها من دون إيران لا يمكنها التحكم بشيعة لبنان" .."وما كان لحركة موسى الصدر (أمل) أن تصمد في الحرب الأهلية اللبنانية لولا الدعم السوري".. "إن الذي يجمع بين الشيعة الاثني عشرية والنصيريين ليس وحدة المعتقد وإنما وحدة المصير Fate not faith"*.

وحدة المصير بين أهل القبلة وأهل الكفر هي الترجمة العربية الأمينة لكلام Kramer Martin. وهي وحدة قابلة للتوسع واستقطاب أعضاء جدد بقاسم مشترك أعظم بين مكوناتها وهو العداء لمحيطها الإسلامي. هذا القاسم يفسر سلوكيات تصدر عن مكونات هذه الوحدة تبدو متناقضة وهي غير ذلك، منها: ترحّم أمين حزب الله "المعمم" على روح حافظ الأسد العلماني، وثناء أمين حزب الله "المقاوم" على الجيش السوري الذي لم يطلق رصاصة في اتجاه إسرائيل وشجبه للمقاومة العراقية، واصطفاف إيران في خندق البعث السوري العلماني، ضد عدوها اللدود البعث العراقي العلماني، واصطفافها في خندق أمريكا ضد طالبان، وفي خندق الاتحاد السوفييتي والهند ضد الجهاد الأفغاني.

موسى الصدر الذي حمل من قم خريطة جديدة للمنطقة (تتشكل اليوم أمام أعيننا) وجد نفسه بحاجة إلى كل كافر - بحسب مذهبه - في المنطقة على عداء مع تاريخها وخريطتها السياسية، فراح ينادي نصيريي تركيا من فندق طرابلس بالقول: "إننا نوجه خطابنا إليكم ونقول لكم: إننا نعترف بإسلامكم". الجدير بالمعرفة أن "المسلمين الجدد" لازالوا حتى هذا اليوم أمناء على دين الأجداد، ويشكلون أحد الصدوع الرئيسية في خريطة الزلازل السياسية في تركيا التي تهدد خريطتها.

لا تزال إيران ومن معها في ملاذ إعلامي آمن؛ يقذفون ولا يُقذفون، يشجبون تلاحمنا مع أئمتنا، ونحيي تلاحمهم مع أهل الكفر، يحتقنون لوفاقنا، ونفرح لوفاقهم، يرفضون اصطفافنا ونرضى اصطفافهم.

* Martin Kramer, “How Syria's ruling sect found Islamic legitimacy”.

* عضو مجلس أمناء الحملة العالمية لمقاومة العدوان ومدير معهد المشرق العربي.
http://qawim.net/index.php?option=com_content&task=view&id=4019&Itemid=1 (http://qawim.net/index.php?option=com_content&task=view&id=4019&Itemid=1)

من هناك
11-18-2008, 07:23 PM
ولا يعرف أن عالماً "وهابياً" أو طالب علم (والتشديد على هاتين الفئتين) أساء إلى الشيخ القرضاوي وشوه سمعته كما فعل علماء الشيعة.
قد يساءل الإخواني: من الذي كتب كل تلك الكتب إذاً عن القرضاوي؟؟ اليسوا من السلفية؟

بلى هناك الكثير من ادعياء السلفية ممن اساء إلى الشيخ القرضاوي واتهمه بأنه يعوي كالكلب ولكن لا بد من التفريق بين مصطلح وآخر.


ومصداً أمام الكير الإيراني الذي ما فتئ ينفخ في رماد الخلاف "الوهابي" ـ التركي ويمنع ذوبان جليد بين أجيال عربية وتركية واعدة ومتفائلة ببعضها أورثتها إياه حقبة استثنائية،
كما ان هناك الكثير من السلفيين ممن يساعدون إيران في هذه الحملة بقصد او بدون قصد


لا تزال إيران ومن معها في ملاذ إعلامي آمن؛ يقذفون ولا يُقذفون، يشجبون تلاحمنا مع أئمتنا، ونحيي تلاحمهم مع أهل الكفر، يحتقنون لوفاقنا، ونفرح لوفاقهم، يرفضون اصطفافنا ونرضى اصطفافهم.
لأن لديهم خطط ونحن لدينا زلط

فـاروق
11-18-2008, 08:51 PM
وهل سيدوم هذا الاصطفاف؟ ام سينفجر مع او تذكير بالخلافات الفقهية البسيطة!!

انا اتبنى تعليقات بلال....

مقاوم
11-18-2008, 09:00 PM
الكاتب شدد على طبقة العلماء وطلبة العلم دون غيرهم لأن معظم من روج للشتائم لا يدخلون في هذه الطبقة لأنهم من الأدعياء كما وصفهم بلال مع وجود استثناءات طبعا. لكن العلماء وطلبة العلم لم ينالوا من شخص القرضاوي مع شدة اختلافهم معه أحيانا.



كما ان هناك الكثير من السلفيين ممن يساعدون إيران في هذه الحملة بقصد او بدون قصد
أما هذه فتحتاج إلى مراجعة.

من هناك
11-19-2008, 02:24 AM
وهل سيدوم هذا الاصطفاف؟ ام سينفجر مع او تذكير بالخلافات الفقهية البسيطة!!
انا اتبنى تعليقات بلال....
فقط قل امام السلفي: إخونجي ثلاث مرات وقد يصاب بجلطة وقل امام الإخونجي تحرير او سلفي ثلاث مرات ويصبح مثل الأخ من طرابلس :)

الكاتب شدد على طبقة العلماء وطلبة العلم دون غيرهم لأن معظم من روج للشتائم لا يدخلون في هذه الطبقة لأنهم من الأدعياء كما وصفهم بلال مع وجود استثناءات طبعا. لكن العلماء وطلبة العلم لم ينالوا من شخص القرضاوي مع شدة اختلافهم معه أحيانا.
اخي مقاوم،
كيف نصنف اصحاب تلك الكتب؟

أما هذه فتحتاج إلى مراجعة.
طيب راجعها اخي. او اقل لك، اسهل ان تراجع ما كتب عن الدولة العثمانية والحملة على الدعوة السلفية في دولة الدرعية.

الرعدالجنوبي
11-19-2008, 10:49 AM
التعليقات ومع احترامي لكاتبيها لكنها لاتتوافق مع الموضوع
بل تشتته
وتميعه
ومايحدث هنا دليل مصغر على مايحدث وبشكل اوسع في عالم الوقع
فالسنة يختلفون على القشور ويجعلونها محورا للجدال

بينما هناك اصطفاف شيعي واضح وتوزيع للادوار
امل +حزب الله (في لبنان)+العلويين(بسوريا)+الصدريين+ال حكيميين(بالعراق)+(شيعة الخليج العربي)=إيران
فكلمتهم برغم الاختلافات تكاد تكون واحدة بشكل غريب على اختلاف الظاهر
فمن حيث الشكل الظاهر يختلفون من علمانيين الى دينيين ومن امامية خمينية الى امامية نصيرية...
لكنهم متفقون من حيث الجوهر والباطن والمضمون

عزام
11-19-2008, 11:03 AM
انا ايضا لا ارى بوادر الإصطفاف السني في الافق وان كنا نرجو حصول هذا وندعو اليه.. طبعا الاصطفاف على الحق

أبو طه
11-19-2008, 11:55 AM
هذا الاصطفاف ضروري ومهم جدا.
صحيح ما تفضلت به يا بلال.. فالخلافات السنية-السنية معروفة وهي شديدة ومؤلمة،
ولكن عسى أن يكون الخوف من الشيعة وخطرهم سببا في توعية السنة على ضرورة الاجتماع.

أنقل لكم تعليق عضو من إحدى المنتديات الشيعية لترو مدى حقدهم علينا وخوفهم من موقف القرضاوي والوهابية المؤيدة له:


القضية ليست قضية الوهابية بأنهم يدافعون عن شيخ سني ( بدأ يهجر ) اسمه القرضاوي , بل هي قضية قائمة منذ الف واربعمائة سنة , ولم تتوقف هذه الحرب حتى يومنا هذا , ولن تتوقف حتى قيام الساعة , بل هي حرب ( الإمام علي عليه السلام ) ومعاوية, وحرب ( الحسين عليه السلام ) ويزيد .

الوهابية يستغلون جميع النقاط ضد الشيعة للتشهير بهم في جميع المحافل حتى يبرروا لأنفسهم تكفير الشيعة وقتلهم والتضييق عليهم , وإلا القرضاوي ليس محسوب على الوهابية (الأنقياء) .. اي أن دمه وسلالته ليست من القصيم ليصبح نقياً , تماماً مثلما نشاهد في أفلام الرعب كيف أن دراكولا النقي الأصلي يجب أن تكون سلالته من رومانيا وماعداهم فهم دخلاء مهجنون يمكن استغلالهم لمآرب شخصية , وإذا حقت الحقائق فإن دماءهم ستكون قد شفطت
في سبيل بقاء الفصيل الأنقى لإكمال مسيرة الدعوة الخالصة التي دعا بها مؤسس المذهب وشيخ إسلامهم .

وإلا فالتشبيه بواقعة الجمل وإطلاق وصف قميص القرضاوي أعتقد بأنه دقيق ووضع يده على الجرح , فإن أول من نادى بقول ( اقتلوا قرضل فقد كفر ) كان الوهابية للفتوى التي اصدرها قبل عدة سنين والتي (تجيز للجنود المسلمين فى الجيوش الغربية المشاركة فى الحرب على دول اسلامية "وهو الامر الذى اثار الكثير فى الاوساط الاسلامية واعتبره البعض انه عميل امريكي و مرتد عن الاسلام لان هذه الفتوى نتاقض الاصل الثامن من اصول الايمان الذي ينص على عدم نصرة الكفار على المسلمين. )
وأما الآن فنراهم يرفعون قميصه ملطخاً بشتائم الشيعة للدفاع عنه .. وسوف يشفطون دمه متى مانقلب عليهم وسوف يسحبون عليه السيفون , وعذراً لمسامعكم على هذا التشبيه إلا أنه الأقرب للضرب .

وأتفق مع من قال :

- دع القافلة تسير والكلاب تنبح , إذ لو أننا أتبعناهم في كل صغيرة وكبيرة , لأشغلوا الأمة الإسلامية بحروب ماضية لن تنطفيء حتى خروج صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه , ولكن ..
ولا أتفق مع من يطالب الشيعة فقط بتنقية مذهبهم من الخرافات والإرهاب الفكري , فهذه الأمور هي موجودة في جميع المذاهب بدرجات أقوى , والخرافات التي يرونها في الشيعة هي إما من ناحية ( الكرامات أو زيارات القبور أو فلسفة الإنتظار) بل إن تأثيرها على العقل الشيعي أقل ضرراًعلى الوحدة الإسلامية التي يتغنون بها , وما عدا ذلك فهي حرية دينية خاصة لايكره أحداً عليها .

كيف نتصدى لهذه الهجمات ؟

أعتقد بأنه ليس لدينا وسيلة قوية للتصدي لهذه الهجمات ومن الخطأ أن نعاملهم بالمثل , فليس لدينا دعم سياسي دولي مهيمن ولا حقوق وطنية - وليس لدينا إعلام قوي ومسيطر .. ولكننا نملك خير وسيلة لتحصين أنفسنا عبر حديث الثقلين فما إن تمسكنا بكتاب الله عز وجل وعترة النبي الطاهرة فلن نضل بإذن الله , إذن نستطيع أن نقوي أنفسنا عبر نشر ثقافة أهل البيت عليهم السلام في أوساطنا وكيفية التعامل مع أعداءهم وظالميهم منهم , وبذلك نكون قد وضعنا جداراً منيعاً لتحقيق وعد الله على لسان رسوله الأكرم صلى الله عليه وآله عبر مدرسة الآل الطاهرة .

مقاوم
11-19-2008, 04:28 PM
اخي مقاوم،
كيف نصنف اصحاب تلك الكتب؟

طيب راجعها اخي. او اقل لك، اسهل ان تراجع ما كتب عن الدولة العثمانية والحملة على الدعوة السلفية في دولة الدرعية.
هل فعلا كتبت كتب في القرضاوي؟ إن حصل ، فأصنفهم كما صنفتهم أنت : أدعياء

أما المراجعة التي قصدت فهي استبدال كلمة "السلفيين" بكلمة "أدعياء السلفية" فكاتب المقال سلفي وهو مهتم جدا بالحالة التركية.

من هناك
11-19-2008, 05:06 PM
هل فعلا كتبت كتب في القرضاوي؟ إن حصل ، فأصنفهم كما صنفتهم أنت : أدعياء.
إن كنت تدري فتلك جريمة *** وإن كنت لا تدري ...

مقاوم
11-19-2008, 05:12 PM
إن كنت تدري فتلك جريمة *** وإن كنت لا تدري ...
قرأت نشرات ومطويات ورسائل نشرت على شكل كتيبات ... أما كتب؟ لم أطلع على كتاب مطبوع مخصص للنيل من شخص القرضاوي فهلا أرشدتني إلى أحد هذه الكتب مشكورا لأنه يبدو أن جريمتي كبيرة ويمكن روح فيها إعدام.

من هناك
11-19-2008, 05:20 PM
قرأت نشرات ومطويات ورسائل نشرت على شكل كتيبات ... أما كتب؟ لم أطلع على كتاب مطبوع مخصص للنيل من شخص القرضاوي فهلا أرشدتني إلى أحد هذه الكتب مشكورا لأنه يبدو أن جريمتي كبيرة ويمكن روح فيها إعدام.
قال له هذه قنينة سم... قال له: صحيح ولكنها قنينة سم صغيرة

أبو طه
11-19-2008, 05:26 PM
قرأت نشرات ومطويات ورسائل نشرت على شكل كتيبات ... أما كتب؟ لم أطلع على كتاب مطبوع مخصص للنيل من شخص القرضاوي فهلا أرشدتني إلى أحد هذه الكتب مشكورا لأنه يبدو أن جريمتي كبيرة ويمكن روح فيها إعدام.

كتاب "إسكات الكلب العاوي يوسف القرضاوي" للشيخ اليمني مقبل الوادعي
كتاب "القرضاوي في الميزان" للشيخ السعودي سليمان الخراشي

مقاوم
11-19-2008, 05:29 PM
قال له هذه قنينة سم... قال له: صحيح ولكنها قنينة سم صغيرةيعني طلع ما في كتب. طيب ليش عم تهبط علينا حيطان وطلعتنا مجرمين ...الله يسامحك على هالشغلة

قلنا هؤلاء أدعياء وأسلوبهم ليس بأسلوب العلماء ولا طلبة العلم.

من هناك
11-19-2008, 05:38 PM
لقد وضع الأخ ابو طه عناوين الكتب

مقاوم
11-19-2008, 05:43 PM
كتاب "إسكات الكلب العاوي يوسف القرضاوي" للشيخ اليمني مقبل الوادعي
كتاب "القرضاوي في الميزان" للشيخ السعودي سليمان الخراشي
أخي الفاضل
أما الأول فهو في الأصل محاضرة فرغت في كتيب. والثاني لا يتعرض لشخص القرضاوي وإنما لعقيدته ومنهجه في الفتيا وفحوى فتاويه.

وأنا قلت أن هناك استثناءات لكن الأعم الأغلب لم يكن هدفه التجريح بقدر ما كان التصويب.

من هناك
11-19-2008, 05:52 PM
أخي الفاضل
أما الأول فهو في الأصل محاضرة فرغت في كتيب. والثاني لا يتعرض لشخص القرضاوي وإنما لعقيدته ومنهجه في الفتيا وفحوى فتاويه.

وأنا قلت أن هناك استثناءات لكن الأعم الأغلب لم يكن هدفه التجريح بقدر ما كان التصويب.
هل تدافع عنهم او عن القرضاوي؟
الم اقل لك هناك دوماً امور بسيطة تكشف المستخبي

مقاوم
11-19-2008, 06:09 PM
هل تدافع عنهم او عن القرضاوي؟
الم اقل لك هناك دوماً امور بسيطة تكشف المستخبي
يبدو أنك أضعت أصل الموضوع فأرجو أن تراجع المشاركات بالتسلسل. أنا لا أدافع عن أحد لكني أحاول أن أشرح وجهة نظر كاتب المقال.

1- أنت قلت أن هناك "كتب" ألفت للطعن في شخص القرضاوي وسألتني كيف نصنف كتابها
2- أجبتك بأني لا أعلم أن هناك كتبا ألفت في هذا وإنما الكثير من المواد الأخرى ومنها كتيبات مع احتمال وجود استثناءات وقلت أني أتفق مع تصنيفك لكتّاب هذه المواد.
3- جاء ردك بأني ارتكبت جريمة بعدم إحاطتي بهذه الكتب.
4- طلبت منك أن ترشدني إلى بعض الكتب المذكورة.
5- وضع الأخ أبو طه بعض العناوين وسارعت أنت للفت انتباهي لها على أنها الكتب التي تعني.
6- بينت أن أحدها محاضرة مفرغة في كتيب والثاني يناقش عقيدة القرضاوي ومنهجه من ناحية شرعية ولا يعتبر تجريحا في شخص القرضاوي ولم أبين موقفي من هذه المواد.

سؤالي: ما هو الأمر البسيط الذي كشف المستخبي؟

فـاروق
11-19-2008, 06:21 PM
حبوا بعض يا شباب...

:)

شيركوه
11-25-2008, 10:26 PM
بالدور اله يرضى عليكم
ما عندي شاش لربط فيكن كلياتكن شوي شوي

السلام عليكم :)