مشاهدة النسخة كاملة : من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة
أم ورقة
09-18-2008, 08:10 AM
وعن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH2.GIF من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما. http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH1.GIF أخرجه البخاري.
* حديث عبد الله بن عمر.
* عبد الله بن عمرو. نعم. عبد الله بن عمرو. في بعض النسخ عبد الله بن عمر؟
عن عبد الله بن عمرو: http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH2.GIF من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH1.GIF هذه رواية أخرجها البخاري، وجاء أيضا من حديث أبي بكره عند أبي داود والنسائي: http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH2.GIF من قتل معاهدا في غير كنهه http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH1.GIF وفي لفظ: http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH2.GIF من قتل نفسا بغير حلها http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH1.GIF وجاء عند الترمذي برواية أبي هريرة أيضا: http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH2.GIF لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH1.GIF .
وهو يدل على تحريم قتل المعاهد، وقال: معاهَد ومعاهِد وهو الذي له العهد بين المسلمين، فلا يجوز قتله؛ لأنه أخذ العهد المواثيق، ولا يجوز نقضها.
وجاءت الأدلة الكثيرة في تحريم نقض العهود والمواثيق، وأنها ليست من خصال أهل الإسلام نقض العهود والمواثيق http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH2.GIF لم يرح رائحة الجنة http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH1.GIF فيه الوعيد الشديد.
وفي هذا دلالة على أن المسلم لا يُقتل بالكافر، فلو قتل كافرا فالمسلم لا يقتل به؛ ولهذا ذكر الوعيد الأخروي لم يذكر حدا دنيويا، فدل على أنه لا يقتل به المسلم، لكن فيه تحريم نقض العهود والمواثيق؛ ولأن هذا فيه مفاسد كثيرة، وفيه من المفاسد: أن الكفار لا يأمنون المسلمين في عهودهم ومواثيقهم، ويحصل الشر، ويترتب على ذلك مفاسد كثيرة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.
الوفاء بالعهود والعقود من أعظم المصالح، حذيفة رضي الله عنه وأبوه لما جاءوا إلى النبي عليه الصلاة والسلام، وكانوا قد مروا بالمشركين وهم ذاهبون إلى بدر، فقابلوا النبي عليه الصلاة والسلام وهو يقصد المشركين لقتالهم قبل موقعة بدر، فأرادوا القتال معه وأخبروه أنهم عاهدوا قريشا، لأن قريشا عاهدوهم، لم يأذنوا لهم في الذهاب إلى المدينة حتى عاهدوهم ألا يقاتلوا مع النبي عليه الصلاة والسلام، فأعطوهم العهود والمواثيق.
فأخبر حذيفة وأبوه النبي عليه الصلاة والسلام بذلك، قال: http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH2.GIF نفي لهم بعهدهم -اللهم صل على محمد- ونستعين الله عليهم. http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH1.GIF مع أنها في الحقيقة عهود أشبه بالإكراه، لكن مع ذلك قال: http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH2.GIF نفي لهم ونستعين الله عليهم. http://www.taimiah.org/MEDIA%5CH1.GIF نعم .
http://www.taimiah.org/Display.asp?ID=32&t=book87&pid=2&f=12blogh-00027.htm
al_muslim
09-19-2008, 03:16 PM
السلام عليكم
صدقتِ : وإنما من هو المعاهد ؟؟
العهد يكون بين طرفين أكفاء ،،
وليس بين سيد وعبده ، فحكامنا إنما هم وكلاء أعداء الأمة في حكمنا ، وأعداء الأمة إنما يملون على أذنابهم إعلان معاهدة ونصها كما يشاؤون . وهي بالحقيقة تمثيل وتدجيل وكذب على الشعب ..
وحكامنا ليسوا طرفا في المعاهدة ، فانظروا مثلا إلى الانتخابات الفلسطينية للرئيس
في الإعلان : هي انتخابات ديمقراطية فالفلسطينيون يختارون رئيسا
وفي الحقيقة : يمنع من لم ترضَ عنه إسرائيل من الترشيح فالمرشح الوحيد هو ( عباس ) ولكم أن تنتخبوا من تشاؤون
فهل هذه انتخابات ؟؟
أم أن إسرائيل فرضت على الشعب الفلسطيني الرئيس عباس ؟؟
وكما قال الشيخ سفر حفظه الله :
هذي الحدود رماح في محاجـرنـا فليزعموا أن هذا القلب أوطان
من وقعوا "سايكس بيكو" وإخوتها متى اعترفنا بهم؟! هل نحن قطعان
سيف الكلمة
09-25-2008, 06:47 PM
السلام عليكم
صدقتِ : وإنما من هو المعاهد ؟؟
العهد يكون بين طرفين أكفاء ،،
وليس بين سيد وعبده ، فحكامنا إنما هم وكلاء أعداء الأمة في حكمنا ، وأعداء الأمة إنما يملون على أذنابهم إعلان معاهدة ونصها كما يشاؤون . وهي بالحقيقة تمثيل وتدجيل وكذب على الشعب ..
وحكامنا ليسوا طرفا في المعاهدة ، فانظروا مثلا إلى الانتخابات الفلسطينية للرئيس
في الإعلان : هي انتخابات ديمقراطية فالفلسطينيون يختارون رئيسا
وفي الحقيقة : يمنع من لم ترضَ عنه إسرائيل من الترشيح فالمرشح الوحيد هو ( عباس ) ولكم أن تنتخبوا من تشاؤون
فهل هذه انتخابات ؟؟
أم أن إسرائيل فرضت على الشعب الفلسطيني الرئيس عباس ؟؟
وكما قال الشيخ سفر حفظه الله :
هذي الحدود رماح في محاجـرنـا فليزعموا أن هذا القلب أوطان
من وقعوا "سايكس بيكو" وإخوتها متى اعترفنا بهم؟! هل نحن قطعان
ومن الذي اشترط الكفاءة في المعاهدات اغلب المعاهدات تحدث بين اطراف غير متكافئة وبالرغم من ذلك معاهدات صحيحة لأن التكافئ يصعب تحقيقه فالدول تبني علاقاتها بالمصالح وليس التكافئ .
al_muslim
09-25-2008, 09:13 PM
نحن لا نتكلم عن تفاوت في الكفاءات
ليس هناك طرفان
إنما هم طرف واحد عبد لا يملك من أمره شيئا
وسيده الذي ولاه ووضعه في مكانه .
سيف الكلمة
09-25-2008, 09:33 PM
نحن لا نتكلم عن تفاوت في الكفاءات
ليس هناك طرفان
إنما هم طرف واحد عبد لا يملك من أمره شيئا
وسيده الذي ولاه ووضعه في مكانه .
####### لا يوجد عندنا عقد من طرف واحد وانما عقود متبادلة ######
al_muslim
09-26-2008, 08:48 PM
صحيح صدقت
العقد الذي بين ولاة أمرك وبين الأمريكان هي نفس العقود التي كانت بين الرسول والمشركين لا فرق
ليسوا كذابين أبدا أبدا أبدا
أنا أتخيل فقط وأحلم ..
al_muslim
09-27-2008, 02:50 PM
هذا نفس ما طلبه طواغيت قريش من النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاؤوا أباطالب
فكان جوابه صلى الله عليه وسلم : ما أنا بأقدر أنأدع لكم ذلك من أن تشعلوا لي منها شعلة .
وهذا جوابي لك أيضا فإني لا أستطيع أن أسكت عن الطواغيت والتحذير منهم خوفا من الله تعالى .
الله يحكم بيننا يوم القيامة فيما نحن فيه مختلفون .
al_muslim
09-27-2008, 02:54 PM
وسبحان الله طرحك بأن أراجع طبيبا نفسيا هو نفس طرح أبي الوليد الذي أرسلته قريش ليثني محمدا عن دعوته فقال الوليد :
فإن كان هذا الذي يأتيك رئيا لا تستطيع رده بذلنا لك أموالنا في طلب الطب حتى تبرأ منه ..
((تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون .))
سيف الكلمة
09-27-2008, 04:15 PM
وسبحان الله طرحك بأن أراجع طبيبا نفسيا هو نفس طرح أبي الوليد الذي أرسلته قريش ليثني محمدا عن دعوته فقال الوليد :
فإن كان هذا الذي يأتيك رئيا لا تستطيع رده بذلنا لك أموالنا في طلب الطب حتى تبرأ منه ..
((تشابهت قلوبهم قد بينا الآيات لقوم يوقنون .))
طبعا ان الوليد!!! وانت النبي ( استغفر الله العظيم ) :eek:
ممكن تقول لي ما هي الروئيا التي تأتيك ############### . وعموما رأيت الكثيرين ممن يتكلمون بهذا الشكل ويكفرون المسلمين وفي النهاية طلع كل اقوالهم مجرد امراض نفسية وحقد على المجتمعات . فلا يجدون وسيلة للأنتقام من الناس سوى تكفير الحاكم والمحكوم . عندنا مثل يقول ( من شاف مصايب الناس هانت عليه مصيبته ) . جرب تخرج الى الشارع وانظر الى الناس سوف تجد منهم من وقع في بلاء اعظم مما وقعت فيه انت ###############
al_muslim
09-27-2008, 08:41 PM
لماذا أضفت إلى أقوالي تكفير المحكوم ؟؟
فإما أنت تكذب
وإما لم تفهم
وطبعا أنا أحمل دعوة النبي صلى الله عليه وسلم فهو قدوتي
وإن شئت أنت أن تقف موقف الوليد فهذا شأنك .
أما الإنتقام من الناس فهو دأب حكام العرب وليس أنا فهل رأيتني سجنتهم ظلما
أم هل رأيتني أيدت اليهود والنصارى بقتل الناس كما فعل حكام العرب ؟؟
الآن بنظرك نحن الظالمون وحكام العرب هم العادلون الأتقياء الورعون ؟؟
حقا إنها السنوات الخداعات التي يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين
صدق رسول الله
و عند جهينة
09-28-2008, 01:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع هام جدا
شغل حيزا كبيرا في العقلية العربية والاسلامية
ولكنه لم ياخذ حقه في البحث والتنقيب
لانقسام الصف الاسلامي بين مؤيد للانظمة وبين معارض وبين مؤيد للمجاهدين وبين طاعن فيهم
السؤال الذي اطرحه كبداية
من هو المعاهد ومن هو المستأمن
وهل يمكن اعتبار القواعد العسكرية الامريكية في المنطقة بكل اسلحتها التدميرية التي وجهت الى المسلمين
على انهم معاهدون مستأمنون !!!
اما كون اسرائيل لا حق لها بحكم اي ارض اسلامية فلم اعلم ان اسرائيل تطالب بحكم ارض غير ارض فلسطين والتي كانت وطن لهم قبل ميلاد المسيح عليه السلام .
انا اضيع حينما نستعمل كلمة حق واتذكر المفتي الطنطاوي حينما قال هذا حقهم هذا حقهم هذا حقهم.. حينما سؤل عن الفرنسيين ومسألة نزع الحجاب..
هل تقصد اخي سيف الكلمة أن هذا حقهم بموجب القوة والواقع ام ان هذا حق بمعنى الحق الإلهي والشرعي؟
فصل لنا اخي سيف الكلمة من فضلك...
وذكرت لك اسبانيا مثال على ذلك وقد فتحها المسلمون وحكموها ثمانية قرون ثم استردها المسيحيون مرة اخرى واصبحت مسيحية بعد أن كانت مسلمة فهل تريد ان ننصب راية الجهاد الآن لتحرير اسبانيا بأعتبارها كانت في السابق ارض اسلامية .
ولم لا؟؟؟؟ ان راية الجهاد يجب ان تنصب لتحرير كل العالم من عبودية العباد الى عبودية رب العباد وليس فقط اسبانيا.. وان كنا غير قادرين على ذلك اليوم فليس هذا معناه ان فريضة الجهاد قد سقطت...
لم اعلم ابدا ان فلسطين ركن من اركان الاسلام او اصل من اصول الدين الذي ينبغي الإيمان به حتى نكفر احد من اجل قضية فلسطين .
ليست فلسطين بالطبع ركنا من اركان الاسلام انما تكذيب الحكم المعلوم من الدين بالضرورة يخرج من الملة.. واعتقد ان قضية الحق الآلهي لاسرائيل في ارض فلسطين معلوم بطلانها من كل الامة ولم نسمع بعالم يقول بهذا الكلام.. اما من اجاز الصلح مع اليهود فقد اجاز الهدنة وليس "الاعتراف" بالكيان الغاصب.
سيف الكلمة
10-03-2008, 08:05 PM
الاخ عزام كنت اتمنى ان تضع جميع ردودك برد واحد افضل من تجزئة الرد الى عدة ردود .
انا اضيع حينما نستعمل كلمة حق واتذكر المفتي الطنطاوي حينما قال هذا حقهم هذا حقهم هذا حقهم.. حينما سؤل عن الفرنسيين ومسألة نزع الحجاب..
هل تقصد اخي سيف الكلمةأن هذا حقهم بموجب القوة والواقع ام ان هذا حق بمعنى الحق الإلهي والشرعي؟
فصللنا اخي سيف الكلمة من فضلك...
الرجاء عدم خلط المواضيع ببعضها والحجاب موضوع مختلف عن ما نتحدث عنه . اما بالنسبة لموضوعنا ( فلسطين ) هذا حق بموجب القوة والواقع واسرائيل فرضت نفسها ، والاعتراف بإسرائيل ليس كفر حتى لو كانت غاصبة . امريكا قامت على اغتصاب اراضي الهنود الحمر ومع هذا العالم جميعا يعترف بها . واسرائيل نفس الحالة . والمفروض عدم تكفير احد لمجرد انه يرى جواز الاعتراف بإسرائيل ثم انا قلت نعترف بإسرائيل مقابل اعترافها للفلسطينيين بوطن والا فلا نعترف لهم . ( القوة تنشئ الحق وتحميه ) مبدأ قانوني قديم معروف للدارسين للقانون .
اما بالنسبة للجهاد .
ولم لا؟؟؟؟ ان راية الجهاد يجب ان تنصب لتحرير كل العالم من عبودية العباد الى عبودية رب العباد وليس فقط اسبانيا.. وان كنا غير قادرين على ذلك اليوم فليس هذامعناه ان فريضة الجهاد قد سقطت...
ومن الذي قال ان الجهاد يسقط الجهاد لا يسقط حتى تقوم الساعة . وانما يتوقف عند عدم وجود داعي للجهاد ويستمر إذا دعت الضرورة . والقول بالجهاد عند تعرض الاسلام او الدعوة اليه للخطر. اما إذا كان بالأمكان نشر الاسلام بدون جهاد فهذا هو الاصل لأن الدين بالأقتناع . والادلة كثيرة . والقول بأن الفقهاء اجمعوا على ان المسلمين إذا فتحوا بلاد غير اسلامية ثم استردها الكفار وجب على المسلمين جهادهم لا دليل عليه وقول الفقهاء ليس بحجة على من خالفهم (الاجتهاد لا ينقض بمثله ) . ولو اردنا ان نعلن الجهاد على اسبانيا وغيرها من الدول التي كانت في السابق بلاد مسلمين لدخلنا في حروب لا طائل من ورائها . والحمد لله على نعمة العقل . والشكر لله ان الفكر الذي تحملونه لا يحمله ايا من حكامنا العرب وإلا هلكنا بفعلكم . تخيل نعلن الحرب على اسبانيا وهي من دول المجموعة الاوروبية وعضو في الناتو !!!! من اجل انها كانت فيما مضى الاندلس . اما بالنسبة للعبودية فهؤلاء المشركين حاربوا من اجل تحرير الانسان واعطائه المزيد من الحريات ولا احد ينكر ذلك .
ليست فلسطين بالطبع ركنا من اركان الاسلام انما تكذيب الحكم المعلوم من الدين بالضرورة يخرج من الملة.. واعتقد ان قضية الحق الآلهي لاسرائيل في ارض فلسطين معلوم بطلانها من كل الامة ولم نسمع بعالم يقول بهذا الكلام.. اما من اجاز الصلح معاليهود فقد اجاز الهدنة وليس "الاعتراف" بالكيان الغاصب.
ومن الذي كذب بما هو معلوم من الدين بالضرورة ، وهل فلسطين حكم معلوم من الدين بالضرورة ؟! اما من اجاز الصلح مع اليهود او الهدنة فلا يمنع ذلك من الاعتراف بإسرائيل إذا كان اعترافها للفلسطينيين بوطن عاصمته القدس . وليس كفر الاعتراف بإسرائيل .
هل الاعتراف بأمريكا كفر ؟ وهي دولة غاصبة وبالرغم من ذلك نعترف بها فلماذا لا تكفرون من يعترف بأمريكا ايضا وقد قامت على الاستيلاء على اراضي الهنود الحمر وتشريدهم وقتلهم وغصب مراعيهم بالقوة .
al_muslim
10-03-2008, 08:24 PM
http://www.islammemo.cc/akhbar/Asia-we-Australia/2008/10/03/70401.html
افتح الرابط
سيف الملك شيخه لنجاد أم نجاد شيخ سيف الملك؟؟
al_muslim
10-03-2008, 08:40 PM
هذا الرجل قد قال سابقا بأنه لا يجوز لليهود أن يحكموا مسلما
ثم ينقض الآن قوله بجواز الاعتراف بأحقية دولة إسرائيل
وأين ستكون دولة إسرائيل بالصين أم على مسلمين وأرض إسلام ؟؟
ثم أنت تضحك لأنه يجب على المسلمين اعلان الجهاد على اسبانيا لاستردادها طبعا حينما نستطيع يجب علينا ذلك
######## . والحمد لله على نعمة الإيمان
وأنت مبسوط بالاعتراف بأمريكا طبعا لا يحق لأمريكا ولا لأي كافر أن يحكم عباد الله بغير شرع الله والاعتراف بها واقعا شيء ، أما الاعتراف بأنها دولة حق أو أنها لها الحق فيما فعلت من ظلم وفيما تفعل طبعا هذا كفر
( قاتلوا أئمة الكفر ..)
(وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ..)
الحمد لله على نعمة الإسلام .
والشكر لله ان الفكر الذي تحملونه لا يحمله ايا من حكامنا العرب وإلا هلكنا بفعلكم
ايه والله.. نعمة حكامنا العرب كلهم!!!!!!! مدح حاكم السعودية فهمنا.. لكن لماذا مدح كل الحكام العرب وذم من يقول بفرضية جهاد الطلب فرض كفاية عند الاستطاعة وهو قول العلماء جميعهم ونحن ما خالفناهم. مداخلاتي اخي سيف هدفت لتبيين نقطة واضحة لك.. انت كلامك غريب وغير مألوف لشخص مسلم ملتزم .. ودائما تتهرب من تبعة كلامك الغريب وتتهم الاخ المسلم بالتكفير.. انا لن ادخل في المعمعة هذه فهو يناقشك فيها .. لكن اذا تركنا موضوع التكفير.. هل تجد في ان كلامك منطقي في كل ما ناقشتك فيه؟ طيب اعرضه على عالم معروف من علماء الامة واتني انه وافقك عليه..
ملاحظة اخرى لا تجمل الكل في سلة واحدة ولا تتكلم بصيغة الجمع ولا تتحدث عن فكري وكأنك تعرف ما هو فكري.. اصلا انا كنت اسألك فقط ولم ابين لك قناعتي الشخصية بعد.
حكام العرب بالرغم من فسادهم يملكون حكمة تجعلهم يحفظون بلادهم من الفتن والحروب ، وانا لا امدح الحكام لأنهم يعطلون شرع الله وانما لأنهم على الاقل لا يحملون هذا الفكر ، اعلان حرب على اسبانيا لأنها كانت الاندلس اسلامية ولما تحدث حرب وترجع اسبانيا الاندلس من يحكمها مصري والا سعودي والا فلسطيني . والله هذا الفكر سيجلب علينا شر احمد الله ان هذا الفكر دائما مهزوم ومخذول بإذن الله . وهذه من نعم الله على هذه الامة .
نعم معك حق
فكر "كل ارض يحتلها العدو صارت حقا شرعيا له لا يحق لنا ولو امتلكنا القوة استرجاعها" افضل
وفكر "كل من اخذ امي صار عمي " افضل
وثقافة الانبطاح والزحفطة والتمسك بالكراسي والتوريث افضل
وثقافة "العين لا تقاوم المخرز" افضل
ومبدأ "القط يحب خناقه" افضل
لا اغبطك على "نعمة" الحكام العرب و "حكمتهم" وهم واتباعهم على فكرة سبب الهزيمة والخذلان
al_muslim
10-04-2008, 03:19 PM
قال سيف الملك
اناعترف بدولة اسرائيلية تحكم اليهود فقط وليس الفلسطينيين . فإن الكافر لا يحكم المسلم .
يعني يريد أن نخرج المسلمين من بيونهم من حيفا ويافا وكل أراضي فلسطين المحتلة سنة 1967 ونقدمها لليهود !!!!!!!!
لماذا لا نعطيهم قطعة من الربع الخالي أفضل لأن ليس فيها مسلمين
وبعدين نعطيهم قطعة اكبر من فلسطين .. حرام اليهود حرام .. طيب شو يعني وإذا كانوا يهود ألا يحق لهم ما يحق لنا ؟؟ أليسوا مخلوقات الله مثلنا ..
أتدرون ، والله اعلم أن الصحابة كانوا غلطانين بالأساس عندما فتحوا فلسطين
كانوا الجماعة قاعدين ببلادهم وبأمان الله ولكن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعث عليهم الجيوش .. ويريد الآن سيف الملك أن يصلح خطأ عمر الفاروق ويعيد إليهم أرضهم التي ( سلبهم إياها عمر والمسلمون))
شو أخي سيف عجبتك هلق .. تمام الكلام ؟؟ أيه ..
ملاحظة ( لم أرى) يحذف حرف العلة #######
al_muslim
10-04-2008, 03:21 PM
الأخ سيف الملك :
هل يمكن أن تتفضل وتقول لي ما هي نقاط الخلاف بين منطقكم ومنطق جورج بوش ؟؟
عبد الله بوراي
10-04-2008, 03:31 PM
أخي ( عزام ) _ وأنت الأستاذ الحليم الفاضل
ما قولك في العهدة العمرية ( وهى من أهم الوثائق في تاريخ القدس وفلسطين ) لِمَ حوته من عهود ومواثيق
هل هى بين ( غالب ومغلوب ) أم بين طرفين ندين متساويين في الحقوق والواجبات، ...؟
وهل الحفاظ على ما فيها من شروط مُلزم لنا الأن وقد أخل بكافة شروطها من جاء بعد المشترطين الموقعين عليها.؟
* إخواني الكرام
رأيت الحديث يأخد منحى غير الذى كان عليه وذلك من بعد مداخلة أو أكثر
فهل الى العودة الى جادة الصواب من سبيل .......؟
هدانا الله جميعا
أخوكم
عبد الله
أخي ( عزام ) _ وأنت الأستاذ الحليم الفاضل
ما قولك في العهدة العمرية ( وهى من أهم الوثائق في تاريخ القدس وفلسطين ) لِمَ حوته من عهود ومواثيق
هل هى بين ( غالب ومغلوب ) أم بين طرفين ندين متساويين في الحقوق والواجبات، ...؟
وهل الحفاظ على ما فيها من شروط مُلزم لنا الأن وقد أخل بكافة شروطها من جاء بعد المشترطين الموقعين عليها.؟
* إخواني الكرام
طبعا غالب ومغلوب
على كل هذه العهدة نوقشت من قبل هنا بشكل مفصل
http://www.saowt.com/forum/showthread.php?t=13968 (http://www.saowt.com/forum/showthread.php?t=13968)
وعموما اليهود تاريخهم القديم في فلسطين وليس الربع الخالي .
ساضع المنطق الديني جانبا واتحدث معك بالتاريخ..
اليس غريبا ان تسخر ممن يقول ان للمسلمين حقا تاريخيا في الاندلس في حين تعتبر ان اليهود لهم حق تاريخي في ارض فلسطين؟ من قال لك ان بني اسرائيل هم اول من سكن فلسطين؟ ثم هل تستطيع اثبات ان اليهود الفلاشا السود هم من بني اسرائيل؟
عزام
ردًا على الأساطير والادعاءات اليهودية والصهيونية
مُلك داود وسليمان .. ملكٌ إسلامي
يعلم جُلُّ مثقفي العرب أن هناك ادعاءات وأساطير دينية وتاريخية روَّجت لها الحركة الصهيونية، وقامت على أساسها ما عُرِف بدولة "إسرائيل"؛ والتي منها "نبوءة الحق الإلهي لليهود في فلسطين"،
و"الشعب المختار"، و"أسطورة الصحراء" وغيرها. هذه الادعاءات والأساطير تروّجها جُلُّ الأقلام اليهودية والصهيونية، وبعض الدوائر الغربية ـ وللأسف ــ بعض العرب بغير وعي!! لقد نجحت آلة الدعاية الصهيونية، ليس في تزوير تاريخنا فحسب، بل وفي دفع بعض العرب إلى ترديد الادعاءات والأساطير اليهودية والصهيونية وكأنها حقائق دينية أو تاريخية، فكثيرة هي الكتب العربية التي تردد تلك الادعاءات والأساطير، كأن نقرأ مثلاً: " كان هناك صراع بين المصريين وبين بني إسرائيل أيام النبي موسى عليه السلام"، أو " كان لليهود أو لبني إسرائيل، كيان سياسي أيام النبيين داود وسليمان عليهما السلام "، و" أن المدة التي ساد فيها الإسرائيليون في فلسطين (منذ دخول يوشع بن نون و حتى انهيار مملكة يهودا) هي نحو خمسة قرون، وهي أشبه بمدة بقاء هولندا في إندونيسيا أو إنجلترا في الهند"، أو "إن داود أول من بنى القدس واتخذها عاصمة لملكه، وأنه قتل ابن شاؤول، وأن ابنه سليمان قتل أخًا أكبر له يُدعى أدونيا و ورث داود"، أو "إن ملك داود وسليمان كان ملكًا محصورًا في منطقة ضيقة في فلسطين"، وغير ذلك. و لهذا نجد أنه من الضروري توضيح عدة أمور تمثل حقائق تاريخية ودينية لنا نحن العرب، وهي – و للأسف – تغيب عن الكثير من كُتّابنا العرب، ولعل أبرز هذه الحقائق ما يلي:
- إن الأساطير الدينية التي تبنَّتها الحركة الصهيونية هي من صنع كهنة بني إسرائيل الذين كتبوا ما أسموه توراة موسى في بابل بعد موت النبي موسى بأكثر من ستة قرون، و ليست البتة كلام الله عز وجل، ولهذا لا يجب الاعتماد عليها في صياغة ما يسميه الصهاينة اليوم " تاريخ اليهود " أو " تاريخ بني إسرائيل القدماء".
- إن فلسطين سكنها، في الألف الثالثة قبل الميلاد، الكنعانيون (وهم من القبائل التي هاجرت من جزيرة العرب إلى ما يعرف اليوم بالشام) و قد بنى اليبوسيون – و هم من قبائل كنعان – مدينة القدس الحالية باسم " يبوس " أو" أورسالم" نسبة إلى مليكهم "سالم". و يرتد الاسم العبري للقدس إلى ذلك الاسم الكنعاني القديم.
- إن الله عز و جل جَعَلَ بلاد الشام – وفي القلب منها فلسطين – بلادًا مباركة للعالمين، وعلى هذه الأرض المقدسة وَهَبَ الله عز وجلّ النبي إبراهيم عليه السلام ذريةً مسلمةً صالحة، وجَعَلَ فيها النبوة والكتاب. وقد فضّل الله أبناء يعقوب (بني إسرائيل) على الأمم التي عاشوا بينها، وجعل النبوة في عدد كبير منهم، إلا أن الكثير منهم لم يقابل ذلك بالشكر بل بالعصيان والكفر، فسَلَبَ الله منهم ما حباهم من نعم، ولذا وصفهم في القرآن الكريم بأقبح الأوصاف.
- إن دعوة الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب وموسى وداود وسليمان (عليهم السلام) هي دعوة التوحيد والإسلام، يقول الله عز و جل: " ووصى بها إبراهيم بنيه يا بنيّ إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا و أنتم مسلمون. أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك و إله آبائك إبراهيم و إسماعيل وإسحاق إلهًا واحداً و نحن له مسلمون. تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم و لا ُتسألون عما كانوا يعملون. و قالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين. قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط ونحن له مسلمون". ( سورة البقرة: 132:136). و لهذا فلم يكن إبراهيم و لا إسحاق ولا يعقوب ولا الأسباط، وكذلك لم يكن موسى وداود وسليمان (عليهم السلام) يهودًا أو نصارى، و إنما كانوا أنبياء مسلمين. ومن هنا فمن آمن بدعوة التوحيد من بني إسرائيل هم من المسلمين وليسوا يهودًا ولا نصارى.
- وترتيبًا على ما سبق فإنه لم يكن ثمة صراع بين المصريين وبين بني إسرائيل أيام النبي موسى، وإنما كان هناك صراع بين أتباع دين التوحيد أي المسلمين - وعلى رأسهم النبي موسى- و بين الكفار من المصريين ومن بني إسرائيل. لقد أرسل الله عز وجل موسى بدعوة التوحيد إلى بني إسرائيل وإلى فرعون مصر وشعبه، وفي هذا يقول الحق سبحانه وتعالى: "ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون بآياتنا وسلطان مبين. إلى فرعون وملئه فاستكبروا وكانوا قومًا عاليين. فقالوا أنؤمن لبشريْن مثلنا وقومهما لنا عابدون" (سورة المؤمنون: 47:45 ).
- وفضلاً عما تقدم فإنه لم يكن لبني إسرائيل القدماء ولا لليهود ـ والفرس هم الذين أطلقوا لفظة اليهود على بني إسرائيل في القرن السادس قبل الميلاد ـ كيان سياسي أيام النبي داود والنبي سليمان (واليهود لا يعترفون بنبوتهما)، ذلك بأن ما أقامه النبيَّان ما هو إلا ملك إسلامي خالص، وذلك بعد أن انتصر داود على جالوت وقومه (عبدة الأوثان)… .وقد جعل الله داود عليه السلام خليفة للمسلمين في الأرض، وفي هذا يقول الله عز وجل : " يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض". ( سورة ص:26 )، وقد تولى الملك بعد داود ابنه سليمان، وفي عهده اتسع الملك الإسلامي؛ إذ سخّر الله عز و جل لسليمان الجن والإنس والطير والريح وغير ذلك إلى الحد الذي جعل ملكة سبأ في جنوب جزيرة العرب ترضخ لدعوة سليمان إلى الإسلام. و إنْ كان نبي الله سليمان قد بنى مكانًا للعبادة لأتباعه، فهذا المكان هو المسجد وليس البتة هيكل (أو معبد) سليمان، و في ذات موقع هذا المسجد يقع اليوم مسجدًا الصخرة والأقصى، إذ أن المكان مكان للعبادة منذ أن ظهر الإنسان على الأرض، وما حوله مقدس ومبارك للعالمين بنص القرآن الكريم ( اقرأ الآيات من 1-3 من سورة الإسراء). و لهذا فلا يصح أن يعتمد العرب والمسلمون ( كما يفعل يهود اليوم وأنصار الحركة الصهيونية) على أسفار التوراة في سرد قصة داود و سليمان أو ما تسميه الحركة الصهيونية تاريخ اليهود.
- إن الله عز وجل أرسل – بعد انهيار ملك داود وسليمان – العديد من الأنبياء والرسل المسلمين الذين كان الله تعالى يرسلهم إلى كفار بني إسرائيل، ومن هؤلاء الأنبياء زكريا ويحيى وعيسى عليهم السلام، في نفس الوقت الذي شهدت فيه بلاد الشام (الأرض المقدسة للعالمين) العديد من الغزاة الأجانب عقابًا على انحراف أهلها عن شرع الله. لقد كان ذلك من باب تسليط الله الظالمين على الظالمين. ولقد ظلت الشام ولاية رومانية منذ أن دخلها الرومان في القرن الأول الميلادي حتى الفتح الإسلامي لها في القرن السابع الميلادي بعد بعثة خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم. [انظر في هذا الصدد : جمال عبد الهادي محمد مسعود (إعداد): الطريق إلى بيت المقدس: القضية الفلسطينية ( جزآن )، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، المنصورة، الجزء الأول ، الطبعة الخامسة 1415 هـ ، 1994 م، الجزء الثاني الطبعة الثالثة 1415هـ ، 1994 ، وكذلك انظر في شأن تاريخ الجماعات اليهودية: عبد الوهاب المسيري؛ موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية (ثمانية أجزاء) ، دار الشروق ، القاهرة ، 1999، وكذلك: أحمد عثمان ؛ تاريخ اليهود ( ثلاثة أجزاء ) ، دار الشروق القاهرة ، 1994 ] .
وهكذا فإن العبرانيين القدماء لم يكونوا أول من دخل فلسطين، ولم يكن الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب وموسى وداود وسليمان وعيسى يهودًا أو نصارى وإنما كانوا أنبياء مسلمين، ومن آمن بالإسلام من بني إسرائيل وغير بني إسرائيل هم من مسلمي ذلك الزمان، أما الذين كفروا بالإسلام فهم كفار بني إسرائيل وكفار غيرهم من الأقوام، و ما كتبه كهنة وكفار بني إسرائيل في بابل، ثم في فلسطين، ليس كله كلام الله، و بالتالي فلا يمكن الاعتماد عليه في صياغة تاريخ " بني إسرائيل القدماء"، وفي تحديد رؤيتنا – نحن العرب – تجاه يهود عالمنا المعاصر وتجاه ما يعرف " بإسرائيل". و فضلا عن ما سبق فقد فنّد الكثير من الباحثين المحايدين صلة يهود اليوم ببني إسرائيل القدماء، إذ أن أصول جلّ يهود اليوم ترتد إلى قبائل الخزر التركمانية (وهي قبائل غير سامية) التي اعتنقت الديانة اليهودية منتصف القرن الثامن الميلادي (انظر على سبيل المثال ما كتبه العالم الراحل جمال حمدان في كتابه " اليهود أنثر بولوجيا " و ما كتبه آرثر كيستلر في كتابه المسمى " القبيلة الثالثة عشرة ويهود اليوم" ). و من هنا فإن من لهم الحق في المطالبة بتراث ملك داود و سليمان هم أتباع الإسلام وليس الذين ينسبون أنفسهم اليوم إلى بني إسرائيل القدماء، و لهذا يجب علينا ألا نردد ادعاءات التوراة والحركة الصهيونية بأنه كان لليهود كيان سياسي في فلسطين قبل الميلاد، أو أنه كان هناك صراع بين بني إسرائيل والمصريين، وأن سليمان عليه السلام بنى هيكلا لليهود، أو غير ذلك من الأساطير، فذلك ما يود أن يسمعه "المفاوض" الإسرائيلي من العرب على طاولة ما يسمى اليوم "مسيرة التسوية السلمية". إن تزوير تاريخ فلسطين وطمس معالمه، و تبديل المفاهيم وتغييرها، بل وصك مصطلحات ومفاهيم جديدة : حال القول إن "إسرائيل" هي واحة الديموقراطية الوحيدة في "الشرق الأوسط"، و أنها المارد الاقتصادي القوي في المنطقة مع تجاهل حقيقة أنها: كيان استيطاني عسكري عنصري توسعي عميل للقوى الاستعمارية الكبرى، تابع اقتصاديًا لها، وغريب حضاريًا عن المنطقة العربية والإسلامية- يعد أداة مثلى في يد قادة الكيان الإسرائيلي بهدف خلق شرعية وجود الجماعات اليهودية في فلسطين أمام أفراد هذه الجماعات في جميع أنحاء العالم، وأمام الدول الغربية التي يعتمد عليها ذلك الكيان في بقائه واستمراره.
سيف الكلمة
10-05-2008, 10:52 AM
اليس غريبا ان تسخر ممن يقول ان للمسلمين حقا تاريخيا في الاندلس في حين تعتبر ان اليهود لهم حق تاريخي في ارض فلسطين؟ من قال لك ان بني اسرائيل هم اول من سكن فلسطين؟ ثم هل تستطيع اثبات ان اليهود الفلاشا السود هم من بني اسرائيل؟
لم اسخر من القول بأن للمسلمين حق تاريخي في الاندلس وانما استنكرت ان يكون هذا القول مدعاة للقول بوجوب الجهاد في اسبانيا . فالمسلمين حكموا اسبانيا 8 قرون وهذا تاريخ لا ينكره احد واسبانيا اغلب سكنها مسيحيين ولا يوجد دليل يثبت ان اسبانيا بلد مسلم او من بلاد المسلمين . اما بني اسرئيل لم اقل انهم اول من سكن فلسطين فالكنعانيين العمالقة كانوا فيها وقد سكنتها امم لا يعلمها الا الله . وملكية الانسان للأرض ملكية مجازية فالله هو المالك والارض لله يورثها من يشاء من عباده . ويهود الفلاشا مختلف في نسبهم فالبعض يرى انهم من بني اسرائيل والبعض يرى انهم يهود ليسوا من بني اسرائيل وعلمهم عند الله .
- إن الأساطير الدينية التي تبنَّتها الحركة الصهيونية هي من صنع كهنة بني إسرائيل الذين كتبوا ما أسموه توراة موسى في بابل بعد موت النبي موسى بأكثر من ستة قرون، و ليست البتة كلام الله عز وجل، ولهذا لا يجب الاعتماد عليها في صياغة ما يسميه الصهاينة اليوم " تاريخ اليهود " أو " تاريخ بني إسرائيل القدماء".
كلام لا دليل عليه ويحتمل الخطأ والصواب .
وقولك ان الفرس هم الذين اطلقوا اسم اليهود على بني اسرائيل لا دليل عليه وهذه التسمية مختلف فيها والبعض يقول انها جاءت من يهوذا احد الاسباط والبعض يقول انها جاءت من قوله تعالى ( هدنا اليك ) والله اعلم . وليس كل اليهود لا يعترفون بنبوة داوود وسليمان هذا القول غير صحيح يهود السامرة فقط هم الذين ينكرون نبوتهما .
إذ أن أصول جلّ يهود اليوم ترتد إلى قبائل الخزر التركمانية (وهي قبائل غير سامية) التي اعتنقت الديانة اليهودية منتصف القرن الثامن الميلادي
هل يعقل مثل هذا القول اين ذهبت سلالة الاسباط انقرضت ( ديناصورات ) تكلم بموضوعية مثل هذا القول لا دليل عليه فيهود اليوم امتداد ليهود الامس ذرية بعضها من بعض .
عزام الحل والمخرج هو بأتفاق عادل يحفظ حق الفلسطينيين واليهود وطن فلسطيني عاصمته القدس ووطن يهودي عاصمته تل ابيب والا فإن هذه القضية لن تحل ابدا .
و عند جهينة
10-05-2008, 12:19 PM
ارى ان البعض منهمك جدا في تثبيت حقوق تاريخية وهمية مزعومة لليهود كانوا قد عجزوا عنها هم بكل نفوذهم الاعلامي والمالي !!!
ثم لماذا لم تجيبوا على سؤال من هو المعاهد المقصود في الموضوع
وهل شذاذ الافاق مجرمو الحرب رعاة البقر ينطبق عليهم القول انهم معاهدون مستأمنون !!!
الاجابة بنعم تتطلب الدليل من القران او السنة
al_muslim
10-06-2008, 02:45 PM
الله أكبر وصل افتراؤك على عمر بن الخطاب
أولا عمر رضي الله عنه لم يتفق مع اليهود بل مع النصارى
ثم انه اتفق معهم على أن يكونوا أهل ذمة وليس أن يكون لهم دولة ؟؟
ثم إننا ندعو الفلسطينيين على أن لا يقبلوا بعباس رئيسا لهم
وندعو السوريين على أن لايقبلوا برئيسهم
وندعو السعوديين لأن ينكروا رئيسهم الكافر حتى نكون جميعا تحت راية الخلافة
ولكنك خرجت تدافع عنهم حكام العرب
فما الفرق بينك وبين الفلسطينيين الذين يعترفون بعباس ؟؟
ثم إن مليكك المفدى يعترف بالأسد رئيسا وبعباس وبكل كافر عدو لله لذلك فهو مثلهم وأنتم مثله
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سيكون من بعدي خلفاء يعملون بما يعلمون ويفعلون ما يؤمرون وسيكون من بعدهم خلفاء يعملون ما لا يعلمون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن أنكر برئ ومن أمسك سلم ولكن من رضي وتابع . صدق رسول الله ، اللهم إني منكر لحكام العرب ،
وأنت راض ومتابع . وإن لم تتب وترجع إلى الله
حشركم الله تعالى جميعا معا ..
وندعو السعوديين لأن ينكروا رئيسهم الكافر حتى نكون جميعا تحت راية الخلافة
اخي المسلم.. انا معك في اكثر ما تتفضل به.. لكن قضية تكفير الاشخاص ليست سهلة.. لا اعتقد انك تستطيع ان تقنع كل الناس بتكفير كل الحكام العرب خاصة حاكم السعودية.. حتى لو كان الامر حقا فصعب ان تبدأ الدعوة التي اقررت انها السبيل الاول للاصلاح بتكفير الاشخاص.. نرجو منك توضيح موقفك مقترنا بالادلة.. خاصة ان الشيخ طرابلسي كان يؤكد مرارا وجود ضوابط للتكفير حينما يصل الامر الى التكفير الشخصي.
سيف الكلمة
10-06-2008, 03:21 PM
#########
الوثيقة العمرية كانت بين عمربن الخطاب والنصارى ، واليهود من اهل الكتاب يشملهم العهد لأن الحكم واحد وعمر بن الخطاب عندما اجلى اليهود من جزيرة العرب سمح لهم بالإقامة في فلسطين ثم كان من عمر بن الخطاب رضي الله عنه -خليفة المسلمين الثاني- لما بلغه حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم "لا يجتمع دينان في جزيرة العرب" أن أجلى يهود خيبر وفدك ونجران، وأدى إليهم حقوقهم ويسر لهم التوطن في الشام والعراق خاصة الكوفة، وبقي لهم بعض الوجود في المدينة ووادي القرى وتيماء لقرون عديدة، وكذلك استمر وجودهم في اليمن والبحرين إلى يومنا هذا.
العصور التاريخية</SPAN>
هاجر الكنعانيون بسبب الجفاف والقحط من الجزيرة العربية باتجاه بلاد الشام فيالألف الرابع قبل الميلاد، وأقام الكنعانيون داخل بلاد الشام وجنوبها الشرقي (شرقيالأردن) إضافة إلى جنوب فلسطين وساحلها وجنوبها الغربي. وعرفت المنطقة التي نزلتبها القبائل الكنعانية باسم (أرض كنعان)، وشملت الشريط الساحلي الممتد من صيدا وحتىغزة، ومن الساحل الغربي إلى البحر الميت شرقاً، ومن بحيرة طبريا شمالاً إلى بئرالسبع جنوباً(17).
وكان الكنعانيون ينقسمون إلى قبائل متعددة، اتخذت كل واحدة منها مكاناً خاصاًنزلت فيه، دون أن تتمكن من إقامة دولة موحدة، إلا أنها كانت على جانب كبير منالحضارة والمدنية. وتبرز الدراسات التاريخية، بأن قبيلة (يبوس) تعد أول من سكنمدينة القدس وما حولها، وكان ذلك سنة (2500) قبل الميلاد (18) .
وعلى الرغم أن الكنعانيين عبدوا عدة آلهة في الإطار العام، إلا أن الدلائل تؤكدعلى أنهم اعتقدوا بالتوحيد ومارسوا هذه العقيدة. فقد أشارت روايات التوراة إلى أنملكي صادق، الملك العربي اليبوسي الذي حكم مملكة (شاليم – ساليم) وكان صديقاً لخليلالله إبراهيم عليه السلام اعتقد هو وجماعته بالله الواحد العلي مالك السماواتوالأرض، واتخذ من بقعة الحرم القدسي الشريف معبداً له، وقدم ذبائحه على موضع الصخرةالمشرفة(19)، وقد مجدته التوراة، كما مجده الإنجيل باعتبار أنه أول من قدس الحرمالشريف ووصفاه بأنه (كاهن الله العلي) (20) .
وتدل الدراسات التاريخية والأثرية أن الكنعانيين لم ينقطع نسلهم في فلسطين معكثرة الأجناس التي تعاقبت على السكن فيها، فقط ظلوا فيها حاكمين ومحكومين يشكلونسواد السكان بعد اندماجهم مع المسلمين وإن كان اسمهم قد غاب في التاريخ (21) .
1- العصر الفرعوني:
حكم الفراعنة المصريون القدس في مطلع القرن السادس عشر قبل الميلاد، واستمرتفترة النفوذ المصري نحو مائتين سنة، فقد تعرضت المدينة إلى غارات البدو (الخابيرو)،مما اضطر الوالي المصري عبدي خيبا أن يستنجد بأخناتون، غير أن الأخير لم يتمكن منمساعدته. ولم يعد الحاكم المصري للقدس إلا في زمن سيتي الأول (1317-1301) قبلالميلاد (22)، ويستدل من إحدى الرسائل التي أرسلها عبد خيبا إلى سيده اخناتون أنسكان المدينة قد اضطروا إلى مغادرتها والهرب إلى الجبال وبعضهم قد التجأ إلى مصر،حيث جاء في الرسالة ((وأخذ الفلسطينيون يهاجرون رعباً من فظائع بدو الخابيري،فتركوا بلادهم واعتصموا بالجبال)) (23) .
2- العصر اليهودي:
هاجم اليهود فلسطين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وفي عام 977 أو 1000 ق.متمكن داود عليه السلام من الاستيلاء على المدينة وسماها باسمه، وبنى فيها قصراًوحصوناً. وخلف سليمان عليه السلام الذي ولد ونشأ في القدس والده وحكم القدس أربعينسنة، بنى خلالها الهيكل في المكان الذي كان يتعبد فيه ملكي صادق. وكان هذا المعبدلجميع اليهود ثم أصبح بعد وفاة سليمان عليه السلام معبداً لأقلية من اليهود حيثانقسمت الدولة في عهد رحبعام بن سليمان واختفى اسم (مدينة داود) ليحل محله اسم (أورشليم) تجريفاً لاسمها العربي الكنعاني. وخلال 337 سنة، وهي فترة حكم اليهود،حكم عشرون ملكاً، مات أكثرهم من نصفهم قتلاً بأيدي قومهم. وقد أصاب القدس في ظلالحكم اليهودي الكثير من الأهوال، فقد استولى عليها الأعداء مراراً، وسلبوا أموالهاوعمت الفوضى الدينية والفساد وشاعت العبادة الوثنية بين سكانها وأكثرهم مناليبوسيين والكنعانيين والعموريين (24) .
3- العصر الفارسي:
وفي زمن صدقيا بن يوشيا، وهو آخر ملوك اليهود على القدس (597-586) ق.م، أرسلنبوخذ نصر (بختنصر) جيشه وحاصر المدينة ثم احتلها ونقل سكانها من اليهود أسرى إلىبابل بالعراق، ومن بينهم الملك وأحرق الهيكل، وخرب المدينة وجعلها أكواماً منالأنقاض. وبعد أن استولى الفرس على سورية وفلسطين، سمح الملك قورش سنة 538 ق.م لمنأراد من الأسرى اليهود بالعودة إلى القدس. وبتأثير زوجته التي يتصل نسبها بملوكاليهود، بنى قورش – رغم مقاومة سكان جنوب فلسطين وأوساط الشام – هيكلاً جديداًأسماه هيكل قورش. وظل هذا الهيكل قائماً من سنة 515 ق.م وحتى سنة 20 ق.م حين بدأهيرودوس الكبير في بناء هيكلاً جديداً (25) .
4- العصر اليوناني:
استولى الاسكندر المقدوني على القدس سنة 332 ق.م، فاستقبله سكانها من اليهودبالترحاب متناسين فضل الفرس عليهم، وبعد وفاة الاسكندر، تأرجحت السيطرة على المدينةفي عهد خلفائه، فخضعت أولاً للبطالمة في مصر ثم انتقلت سنة 198ق.م إلى حكمالسلوقيين في سورية. وقد تأثر السكان في هذا العهد الهلينستي بالحضارة الإغريقية،وقام الملك السلوقي انطيوخوس الرابع بتدمير الهيكل سنة 165 ق.م وأرغم اليهود علىاعتناق الوثنية اليونانية. وكان من نتيجة ذلك أن اندلعت ثورة المكابيين، ونجحاليهود في إحداث قلاقل وفتن وحروب دامية، وحصلوا على نوع من الحكم الذاتي تحت حكمالحاسمونيين من سنة 135 وحتى سنة 76 ق.م (26) .
5- العصر الروماني:
بعد فترة من الفوضى، استولى القائد الروماني بومبي على القس سنة 63 ق.م فأصبحتالمدينة تتبع الإمبراطورية الرومانية، ولكن في عام 40 ق.م استولى الفرس على القدسمرة أخرى ثم لم يلبث الرومان أن استردوها بعد عامين، وعينوا هيرودوس الأرومي ملكاًعليها، فجدد بناء الهيكل إرضاءً لليهود الذين سمح لهم بشيء من الحكم الذاتي (27) .
ورغم الامتيازات التي خص الرومان السكان اليهود بها عن غيرهم، إلا أن القدسنظموا عصياناً وقاموا بإحداث شغب مما اضطر تيطس إلى دخول القدس سنة 70 ميلاديةلتأديبهم، فأحرق المدينة بعد نهبها حتى أصبحت قاعاً صفصفاً وبيع كثير من الأسرىاليهود في سوق العبيد. ورغم قضاء الإمبراطور الروماني المبرم على القدس، إلا أنسكانها من اليهود عادوا إلى التمرد في عامي 115 و 132 ميلادية، وتمكنوا في المرتينمن السيطرة على المدينة. فما كان من الإمبراطور هدريان إلا أن أخمد هذا التمرد بعدتدمير المدينة 135 ميلادية وحرث أرضها وتشتيت أهلها ما بين قتيل وأسير. ولم يسمحهدريان إلا للمسيحيين فقط بالإقامة في القدس، شريطة ألا يكونوا من أصل يهودي. كماأمر الإمبراطور بألا يسكن (إيليا) أي من اليهود الذي شتتهم في أنحاء العالم. وبذلكيكون الرومان قد دمروا القدس مرتين، انقطع إثرهما تواجد اليهود فيها لمدة ألف سنة،فلم يسكنوها، وإن الإمبراطور قسطنطين قد سمح لهم فيما بعد بدخول المدينة زائرين مرةواحدة في السنة، وخلال القرون الخمسة التي تلت التدمير الثاني للمدينة استعانالرومان بنحو خمسين يهودياً للخدمة والأعمال الدنيا (28) .
ولما انقسم الرومان عام 395 ميلادية إلى قسمين متناحرين، ضعفت مملكة القدس،فهاجمها الفرس واحتلوها عام 614 ميلادية بمساعدة خمسة وعشرون ألف يهودي. وكانلليهود دوراً بارزاً في الفتن والنهب والدمار والحرق الذي أصاب كنيسة القيامةوالأديرة والكنائس حيث قدر عدد القتلى من المسيحيين بأكثر من ستين ألفاً. ولكن هذاالوضع لم يستمر طويلاً، إذ انتصر هرقل على الفرس عام 627 ميلادية، واسترد الصليبمنهم وأعاد القدس إلى الحكم الروماني مرة أخرى (29) .
6- العصر الإسلامي الأول:
بعد قتال دام أربعة أشهر كاملة، طلب البطريرك صفرونيوس من قائد جيوش المسلمين – أبو عبيدة بن الجراح – أن يستدعي الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليسلمه شخصياًمدينة القدس. ودخل عمر بن الخطاب عن طريق جبل المكبر في أيار من سنة 636ميلادية حيثكتب للنصارى وثيقة منحتهم الحرية الدينية في القدس مقابل الجزية بناء على طلبهم. وبناءاً على تلك الوثيقة التي عرفت باسم (العهدة العمرية) بقي النصارى على حالهم فيظل مختلف حقب الحكم الإسلامي، محتفظين بكنائسهم وبحرية أداء شعائرهم ومعتقداتهم (30) .
ومع عمر بن الخطاب وبعده، وفَدَ إلى القدس عدد كبير من الصحابة والتابعين، وأقبلالمسلمون عليها من كل ناحية، فمنهم من جاء مع الفتح ومن جاءها بقصد الإقامة، ومنهممن جاءها بقصد الزيارة والتبرك وتلقي العلم، ومنهم من جاءها للإهلال بالحج والإحرامقبل التوجه لمكة المكرمة. وكهذا، أخذ العنصر الإسلامي ينمو وينتشر بسرعة وعاد إلىالمدينة طابعها الإسلامي (31) .
أولى الخلفاء الأمويون والعباسيون مدينة القدس اهتماماً كبيراً، وكان للمدينةمنزلة وعناية خاصة. وشهدت الحركة العلمية في القدس ابتداءً من القرن الثاني الهجريانتعاشاً كبيراً تمثل في زيارة وإقامة عدد كبير من العلماء والأئمة من مختلفالبلدان. كما شهدت المدينة نهضة طبية، وبرز فيها عدد من الأطباء المشهورين (32) .
7- العصر الصليبي:
الخلافات بين السلاجقة والفاطميين وتنازعهم المستمر على بلاد الشام من جهة،والصراعات الداخلية بين سلاطين السلاجقة، وهم الذين كانوا يمسكون بمقدرات الخلافةالعباسية آنئذ، سهل على الصليبين مهمتهم وأدى إلى نجاحهم في احتلال بيت المقدسوأقسام كبيرة من بلاد الشام. ففي سنة 492هـ/ 1099م، سقطت القدس بيد الصليبيين،وبذلك انتهت الفترة الأولى من تاريخها الإسلامي الذي دام نحو خمسمائة عام. وارتكبالغزاة في المدينة مجزرة رهيبة، وخصوصاً في منطقة الحرم الشريف حيث ذكرت الإحصاءاتأن عدد ضحاياهم بلغ سبعين ألفاً، الأمر الذي يتناقض تناقضاً صارخاً مع تسامح عمر بنالخطاب والمسلمين فيما بعد. كما نهب الصليبيون ما كان في الصخرة والأقصى من كنوزوحولوا منطقة الحرم إلى كنائس ومساكن للفرسان وإسطبلات لخيولهم (34) .
وهكذا، قامت في بيت المقدس مملكة لاتينية يتولى الحكم فيها ملك كاثوليكي، وأصبحتالبطريركية الكاثوليكية تقوم على إقامة الشعائر الدينية للنصارى بدلاً منالبطريركية الأرثوذكسية مما آذى شعور الطوائف المسيحية قاطبة وأثار استنكارها وعدمرضاها. ورغم ما أحدث الصليبيون، فإن المسلمون لم يسلموا بالهزيمة والقبول بالأمرالواقع، بل كانوا يتحينون الفرص لاسترجاع المدينة الذي شكل الهدف الأسمى عند القادةالمخلصين الذين سعوا لتوحد الصفوف والنهوض بمهمة التصدي الجدي للصليبيين (35).
8- العصر الإسلامي الثاني:
سعى آل زنكي، عماد الدين ثم نور الدين، لتوحيد صفوف المسلمين وممالكهم وقتالالصليبيين في وقت واحد. واستطاع صلاح الدين الأيوبي أن يكمل ما بدأه ويسترد القدسمن الصليبيين عام 1187 م بعد انتصار المسلمين في معركة حطين. ودخل صلاح الدين القدسصلحاً وسمح للصليبيين بمغادرتها بعد دفع جزية بسيطة، وسمح للمسيحيين الشرقيينبالبقاء في المدينة (36) .
وفي خضم الانتصار الذي حققه المسلمون، أزال صلاح الدين الصليب عن قبة الصخرةووضع فيها المصاحف وعين لها الأئمة، ووضع في المسجد الأقصى المنبر الذي أمر نورالدين بصنعه، ودشن إنشاءات إسلامية كثيرة بهدف تحصين المدينة كحفر خندق عميق وإنشاءسور وأبراج حربية من باب العمود إلى باب الخليل، كما اتخذ إجراءات متتالية لإسكانالمسلمين بالقدس، وإنشاء مؤسسات مختلفة فيها، وهي إجراءات تبعه فيها خلفاءه منالأيوبيين (37) .
ولكن ورثة صلاح الدين ارتكبوا بحق القدس – بعد كل ما عملوا من أجلها – خطيئتينكبيرتين: الأولى سنة 1219م، والثانية سنة 1129م. ففي الأولى أمر الملك العظيم عيسىابن الملك العادل أبو بكر أخو صلاح الدين، متعللاً بالضرورات الاستراتيجية وبالعجزأمام الضغط الصليبي، بتخريب أسوار القدس وكثير من مبانيها خشية عدم القدرة علىالمحافظة على المدينة إثر احتلال الصليبيين لدمياط في السنة السابقة، وخوفاً مناستحكام الصليبيين داخل أسوارها إن تمكنوا من احتلالها فيتعذر بالتالي إخراجهممنها. ومع أسوار القدس، خرب الجند الكثير من معالم المدينة وخرج كثير من سكانهامتوجهين إلى الكرك ودمشق تاركين أموالهم وممتلكاتهم. وفي المرة الثانية، سلم الملكالكامل القدس – باستثناء منطقة الحرم – إلى الملك فردريك ملك صقلية، وظلت القدس بيدالصليبيين 11 سنة حيث عاد الملك الناصر داود واستردها. ولكنها عاد وسلمها للصليبيينبعد أربع سنوات مرة أخرى. وفي سنة 1244 م استرد الملك الصالح نجم الدين أيوب القدسنهائياً(38) .
ملاحظة : بإمكانك توضيح وجهة نظرك دون تكفير احد من المسلمين
Abdulla
10-07-2008, 10:33 AM
أشكر الأخ المسلم على وقوفه الشجاع في وجه قاتل الكلمة ، أحد موظفي وزارة الداخلية السعودية ، كما أدعو الأخوة الموحدين لقراءة كتاب " الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية" للشيخ المجاهد والعالم "عصام البرقاوي" الملقب بأبي محمد المقدسي .
والكتاب متوفر على شبكة الإنترنت لمن يطلبه .
سيف الكلمة
10-07-2008, 01:30 PM
أشكر الأخ المسلم على وقوفه الشجاع في وجه قاتل الكلمة ، أحد موظفي وزارة الداخلية السعودية ، كما أدعو الأخوة الموحدين لقراءة كتاب " الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية" للشيخ المجاهد والعالم "عصام البرقاوي" الملقب بأبي محمد المقدسي .
والكتاب متوفر على شبكة الإنترنت لمن يطلبه .
ماشاء الله عليك طبعا انت عاوز تنتقم مني لأني هاجمت حبيبك ابن لادن !!! عموما انا لست موظف في وزارة الداخلية ولا علاقة لي بها . واهنيك انت والمتأسلم ينطبق عليكم المثل ( وافق طبق شنة )
al_muslim
10-07-2008, 08:32 PM
نقول لا يحق لهم أن يكونوا دولة
فيجيب أنهم كانوا موجودين
لا يحق لأي كافر أن يحكم أي أرض إسلامية ومن يقول بجواز ذلك فهو كافر خارج من الملة لا يدفن بمدافن المسلمين ..
يحق لكفار أهل الكتاب العيش تحت ذمة المسلمين ..
لا الأحداث التاريخية ولا فكر العولمة تجعل إقامة دولة يهودية جائز شرعا ..
ولكن لا يذوق طعم الإيمان إلا من ترك المراء فاترك المراء ولو كنت محقا ..
إخواني القراء
من كان عنده سؤال فأنا أجيبه إن علمت الجواب لأني لن أرد على هذا الضال الذي يجيز قيام دولة يهودية على أرض إسلامية ..
وأتوجه الآن إلى الأخ عزام السلام عليكم
إن أحببت أجبتك هنا وإن أحببتك أفردنا لموضوع التكفير موضوعا جديدا .
مقاوم
10-07-2008, 08:54 PM
سو يتم إغلاق هذا الموضوع ريثما تسنح لي فرصة لمراجعته بشكل دقيق واتخاذ ما يلزم بحق المشاركات المنحرفة وأصحابها.
المشرف
مقاوم
10-08-2008, 12:39 PM
تمت مراجعة الموضوع وتحرير بعض المشاركات وحذف أخرى.
من الواضح أن الموضوع انحرف عن مساره بسبب شخصنة المشاركات وتجديد حوارات قديمة لا علاقة بهذا الموضوع.
الأخ سيف الكلمة
لك أن تعتقد ما تشاء في السعودية وحكامها لكن من غير المسموح في الصوت الإسلامي الترويج للطواغيت وأذنابهم والعملاء وخياناتهم وإضافة المسوح الإسلامية على ذلك، الأمر الذي برع فيه علماء السلطة في السعودية وغيرها. وعليه فسوف يحذف كل موضوع يروج لهؤلاء ويدافع عنهم. يكفينا آلتهم الإعلامية والملايين من مقدرات الأمة التي تنفق عليها بالباطل.
اعتبر هذا إنذارك الأخير!!
الأخ المسلم
أرجو أن تتحلى بضبط النفس مع المطبلين للطواغيت (مع علمي التام بصعوبة ذلك) وعدم الانجرار إلى وصلات الردح والتراشق بالشتائم والتنابز بالألقاب.