المنهجى
09-08-2008, 04:26 PM
واقع ال سعود استهتارهم وتلاعبهم بالشعب وعن قدراتهم العقلية والذاتية ونتحدث الان عن الشعب قدراته ونظرته لآل سعود وطريقته في التصرف مع هذه المعطيات ويجب ان نتصور جميع اطراف المشكلة لإيجاد الاسباب ثم الحلول
كيف نقوم بشكل مجمل قدرات وملكات وامكانات الشعب الذاتيه ( العقل والذكاء) المكتسبة ( العلم والثقافة والدين ) مقارنة بال سعود؟ كيف نصنف شرائح الشعب حسب العلاقة مع ال سعود وحسب الموقف النفسي والعملي منهم؟ ماهي معاناة الناس بسبب ال سعود وكيف نرتب مستويات هذه المعاناة؟ كيف نصنف مواقف شرائح الناس من التوجهات السياسية عموما والموقف من ال سعود خصوصا؟
للإجابة على هذه الاسئلة نبدأ بقدرات الشعب وامكاناته:
• القدرات العقلية والملكات الذهنية:
لا تختلف عن الشعوب الاخرى لكن المواهب مقتولة.
• العلم والمعرفة والتأهيل الاكاديمي:
مستوى اعلى من متوسط الدول العربية.
• الانضباط الاخلاقي والديني:
تعرض لانتكاسة خطيرة خلال العقدين الاخيرين.
• الانتماء والمسؤولية والوطنية:
يكاد لا يوجد انتماء ولاوطنية ومن ثم لا مسؤولية.
• الامانة مع الجهات الرسمية والتعامل مع الناس:
انتشار فاحش للفساد المالي والاداري والامانة اصبحت استثناء.
اذن هذه قدرات الشعب فهوعلى درجة جيدة من المعرفة والثقافة والانضباط وقد تعرض لضربة عنيفة في الاخلاق والدين وبسبب غياب الانتماء الاجتماعي والسياسي وميوع معنى الوطن ضاعت الامانة وخاصة مع الجهات الرسمية.
أنواع الشرائح الموجودة في المجتمع:
• شريحة نافعة ومنتفعة من ال سعود.
• شريحة تعاني من ال سعود.
• شريحة يصعب تصنيفها.
الشريحة النافعة والمنتفعة لآل سعود:
• نخبة مهمة لبقاء أل سعود:
( العلماء- الاعلاميون- المستشارون –شيوخ العلماء)
• شريحة حارسة لأل سعود:
( المباحث – الطوارئ – قوات الامن الخاصة – الحرس الوطن)
• شريحة خادمة لآل سعود:
( موظفوا النفط والمالية – الديوان والامارات – القضاة )
• شريحة طفيلية ومعتمدة على ال سعود:
(الاخوياء – العاملون في القصور- امراء ووكلاء الافواج)
الشريحة التي تعاني بسبب ال سعود:
• العاطلون
• الطلاب
• العمال
• المزارعون
• موظفو القطاع الخاص
• موظفو الخدمات
• رجال الاعمال الصغار
• افراد الجيش والحرس والشرطة
الشريحة التي يصعب تصنيفها:
• رجال الاعمال الكبار فهم يعانون لان ال سعود الزموهم كشركاء وفرضوا عليهم الضرائب وغيرها.
• الاكاديميون واساتذة الجامعات فعدد منهم مع الاسف وضعوا قدراتهم في خدمة ال سعود فأصبحوا من الشرائح النافعة لإبن سعود.
• طلبة العلم الصغار وموظفي الهيئات فقد اندرج البعض منهم تحت خدمة ال سعود ومن أبى وضع في السجن.
• المنتسبون للتيارات الحركية الاسلامية تم احتواء قياداتهم من قبل الدولة فهناك نوع من الخيانة من قبل هؤلاء القيادات نجحوا في الستينات والسبعينات والثمنينات في حماية جيوش من الشباب من خطر الانحراف والفساد وانقذوهم من برنامج تجفيف المنابع ولكنهم خلال السنوات الاخيرة بعد ان وضعوا تحت المحك تنازلوا عن كثير من مبادئهم واصبحوا في حضن الدولة ووافقوها في كثير مما تريد ضد الاصلاح الحقيقي اما أفرادهم فلا يدرون ما الذي يجري من حولهم.
• المحسوبون على التيارات الليبرالية وهم ثلالة أنواع:
ليبراليون عقائديون حقيقيون يؤمنون بحرية التعبير والكلمة والمشاركة السياسية فهؤلاء إنقرضوا.
منافقون دجالون كاذبون وعددهم كبير جدا فهؤلاء يزعمون الليبرالية وكل ما يطالبون به هو التحررالاجتماعي والتحرر من الدين والقيم اما التحرر من الاستبداد السياسي ومن ظلم ال سعود فهؤلاء لا يطالبون به البته وهم يعادون الاسلام والملتزمين دينيا.
النوعية الثالثة من اللبراليين لا تملك عداء للاسلام بل هم ملتزمون بالاسلام محافظون على العبادات وهم ضد التفسخ والانحراف ولكن نشات لديهم ردة فعل من المبالغة من بعض الاسلاميين في بعض القضايا الاجتماعية فاتخذوا موقفا رآه بعض الاسلاميين ان فيه نوعا من الليبراليين والتحرر الغربي وهي في الحقيقة ليست كذلك وانما هناك مبالغة في بعض النقاط من قبل الليبراليين وهم في الحقيقة معنا في قضية استنكار الاستبداد السياسي فهم ضد القمع والقضاء على الحريات.
• صغار الضباط في القوات المسلحة وبعض اجهزة الامن فهؤلاء البعض منهم لديه شعور بالمسؤولية ويعاني من ال سعود وبعضهم متسلق لآل سعود
هذا توضيح مختصر لشرائح المجتمع التي تتعامل مع ال سعود ومعاناة بعضهم ومن أجل ان نستكمل لابد ان نعرف أنواع هذه المعاناة
معاناة شاملة وعامة يعاني منها عامة الشعب تأتي من:
• رداءة الخدمات ( الصحة-التعليم-الكهرباء-المياه-المجاري-النقل-البلديات) فهذه لاتفرق بين الفقير والغني وانما الكل يعاني بسبب رداءتها.
• الملاحقة بالضرائب والرسوم.
• الملاحقة بالمخالفات والقسائم.
• التعرض للجريمة فلا امان من القتل والاختطاف والسرقة وغيرها.
• العيش في جو فاسد اخلاقيا.
• العيش تحت ظروف الرشوة والفساد المالي والاداري.
• عدم القدرة على التظلم واسترداد الحقوق.
المعاناة الخاصة:
• الفقر بسبب البطالة.
• الفقر بسبب الوظيفة براتب ضعيف.
• الفقر بسبب التضييق على التجارة.
• الفقر بسبب مصادرة الاملاك والحقوق المالية.
• الفقر بسبب فرض الضرائب والاحكام الظالمة.
• مضايقة المستثمرين من قبل الامراء واجحاف الانظمة.
• الاعتقال والسجن لأدنى الاسباب ودون حماية قانونية.
• التعرض لعقوبات ظالمة من قضاء جائر وفاسد.
معاناة متميزة:
• الغضب بسبب الحرب على الدين والشعور بالعجز عن التغيير امام جيش المنافقين والمطبلين.
• التضايق من فرض الفساد الاخلاقي على الناس فرضا وبسلطة واموال الدولة
• الشعور بفقدان الهوية والانتماء والتضايق من الالزام بربط الوطن بآل سعود.
• الغضب من فقدان الكرامة والشعور بالاهانة سواء شخصيا او اهانة الاخرين دون قدرة الانسان على نصرتهم.
• التململ من عدم القدرة على قول كلمة الحق او ازالة الظلم او تغيير المنكر بسبب مصير من يقوم بذلك.
• ان الانسان الناضج الحضاري الذي لديه انتماء حقيقي للاسلام هو الذي يفكر في هذه المعاناة ويشعر بالمسؤولية اما انواع البشر الاخرى فقد لا يحسون الا بمعاناة الفقر والسجن وغيره.
ماهو موقف الناس من ال سعود من باب الموالاة والمعاداة بشكل مباشر:
• شريحة موالية بسبب الاستفادة من ال سعود او اعتقاد صحة قيادتهم.
• شرائح لديها قناعة بضرورة التغير السياسي وهي نوعان:
معارضة مع القناعة باسقاط شرعيتهم وازالتهم.
شرييحة تسعى للتغيير دون تبني اسقاط شرعيتهم.
• شرائح في الوسط يعانون من:
الخوف بسبب اساليب الارهاب المتنوعة.
اللامبالاة بسبب الجهل العام او الأمية السياسية.
الانشغال بلقمة العيش او المخدرات او بالشهوات.
حقائق حول هذه الشرائح الثلاث
• الشريحة الموالية المنتفعة كبيرة ومؤثرة. أما الشريحة الموالية عن قناعة فهي صغيرة جدا ومتناقضة مع نفسها.
• التي في الوسط تبدو كانها موالية بسبب إرهاب الدولة.
• التي في الوسط تخدم النظام دون علمها او رغما عنها.
• الشريحة الساعية للتغييرمن داخل النظام غير واقعية.
• سقوط الهيبة يحول معظم الشرائح الوسطى للمعارضة.
• المعارضة تبدو اصغر من حقيقتها قبل كسر الحواجز.
بناء على ما سبق نجد ان صورة المجتمع بشرائح تبدو كأنها مؤيدة للنظام متحفظة على المعارضة هي صورة صنعتها الهيبة الكاذبة ولذلك فإن كسر الهيبة مطلب كبير لابد من السعي له وتحقيقه.
كيف نقوم بشكل مجمل قدرات وملكات وامكانات الشعب الذاتيه ( العقل والذكاء) المكتسبة ( العلم والثقافة والدين ) مقارنة بال سعود؟ كيف نصنف شرائح الشعب حسب العلاقة مع ال سعود وحسب الموقف النفسي والعملي منهم؟ ماهي معاناة الناس بسبب ال سعود وكيف نرتب مستويات هذه المعاناة؟ كيف نصنف مواقف شرائح الناس من التوجهات السياسية عموما والموقف من ال سعود خصوصا؟
للإجابة على هذه الاسئلة نبدأ بقدرات الشعب وامكاناته:
• القدرات العقلية والملكات الذهنية:
لا تختلف عن الشعوب الاخرى لكن المواهب مقتولة.
• العلم والمعرفة والتأهيل الاكاديمي:
مستوى اعلى من متوسط الدول العربية.
• الانضباط الاخلاقي والديني:
تعرض لانتكاسة خطيرة خلال العقدين الاخيرين.
• الانتماء والمسؤولية والوطنية:
يكاد لا يوجد انتماء ولاوطنية ومن ثم لا مسؤولية.
• الامانة مع الجهات الرسمية والتعامل مع الناس:
انتشار فاحش للفساد المالي والاداري والامانة اصبحت استثناء.
اذن هذه قدرات الشعب فهوعلى درجة جيدة من المعرفة والثقافة والانضباط وقد تعرض لضربة عنيفة في الاخلاق والدين وبسبب غياب الانتماء الاجتماعي والسياسي وميوع معنى الوطن ضاعت الامانة وخاصة مع الجهات الرسمية.
أنواع الشرائح الموجودة في المجتمع:
• شريحة نافعة ومنتفعة من ال سعود.
• شريحة تعاني من ال سعود.
• شريحة يصعب تصنيفها.
الشريحة النافعة والمنتفعة لآل سعود:
• نخبة مهمة لبقاء أل سعود:
( العلماء- الاعلاميون- المستشارون –شيوخ العلماء)
• شريحة حارسة لأل سعود:
( المباحث – الطوارئ – قوات الامن الخاصة – الحرس الوطن)
• شريحة خادمة لآل سعود:
( موظفوا النفط والمالية – الديوان والامارات – القضاة )
• شريحة طفيلية ومعتمدة على ال سعود:
(الاخوياء – العاملون في القصور- امراء ووكلاء الافواج)
الشريحة التي تعاني بسبب ال سعود:
• العاطلون
• الطلاب
• العمال
• المزارعون
• موظفو القطاع الخاص
• موظفو الخدمات
• رجال الاعمال الصغار
• افراد الجيش والحرس والشرطة
الشريحة التي يصعب تصنيفها:
• رجال الاعمال الكبار فهم يعانون لان ال سعود الزموهم كشركاء وفرضوا عليهم الضرائب وغيرها.
• الاكاديميون واساتذة الجامعات فعدد منهم مع الاسف وضعوا قدراتهم في خدمة ال سعود فأصبحوا من الشرائح النافعة لإبن سعود.
• طلبة العلم الصغار وموظفي الهيئات فقد اندرج البعض منهم تحت خدمة ال سعود ومن أبى وضع في السجن.
• المنتسبون للتيارات الحركية الاسلامية تم احتواء قياداتهم من قبل الدولة فهناك نوع من الخيانة من قبل هؤلاء القيادات نجحوا في الستينات والسبعينات والثمنينات في حماية جيوش من الشباب من خطر الانحراف والفساد وانقذوهم من برنامج تجفيف المنابع ولكنهم خلال السنوات الاخيرة بعد ان وضعوا تحت المحك تنازلوا عن كثير من مبادئهم واصبحوا في حضن الدولة ووافقوها في كثير مما تريد ضد الاصلاح الحقيقي اما أفرادهم فلا يدرون ما الذي يجري من حولهم.
• المحسوبون على التيارات الليبرالية وهم ثلالة أنواع:
ليبراليون عقائديون حقيقيون يؤمنون بحرية التعبير والكلمة والمشاركة السياسية فهؤلاء إنقرضوا.
منافقون دجالون كاذبون وعددهم كبير جدا فهؤلاء يزعمون الليبرالية وكل ما يطالبون به هو التحررالاجتماعي والتحرر من الدين والقيم اما التحرر من الاستبداد السياسي ومن ظلم ال سعود فهؤلاء لا يطالبون به البته وهم يعادون الاسلام والملتزمين دينيا.
النوعية الثالثة من اللبراليين لا تملك عداء للاسلام بل هم ملتزمون بالاسلام محافظون على العبادات وهم ضد التفسخ والانحراف ولكن نشات لديهم ردة فعل من المبالغة من بعض الاسلاميين في بعض القضايا الاجتماعية فاتخذوا موقفا رآه بعض الاسلاميين ان فيه نوعا من الليبراليين والتحرر الغربي وهي في الحقيقة ليست كذلك وانما هناك مبالغة في بعض النقاط من قبل الليبراليين وهم في الحقيقة معنا في قضية استنكار الاستبداد السياسي فهم ضد القمع والقضاء على الحريات.
• صغار الضباط في القوات المسلحة وبعض اجهزة الامن فهؤلاء البعض منهم لديه شعور بالمسؤولية ويعاني من ال سعود وبعضهم متسلق لآل سعود
هذا توضيح مختصر لشرائح المجتمع التي تتعامل مع ال سعود ومعاناة بعضهم ومن أجل ان نستكمل لابد ان نعرف أنواع هذه المعاناة
معاناة شاملة وعامة يعاني منها عامة الشعب تأتي من:
• رداءة الخدمات ( الصحة-التعليم-الكهرباء-المياه-المجاري-النقل-البلديات) فهذه لاتفرق بين الفقير والغني وانما الكل يعاني بسبب رداءتها.
• الملاحقة بالضرائب والرسوم.
• الملاحقة بالمخالفات والقسائم.
• التعرض للجريمة فلا امان من القتل والاختطاف والسرقة وغيرها.
• العيش في جو فاسد اخلاقيا.
• العيش تحت ظروف الرشوة والفساد المالي والاداري.
• عدم القدرة على التظلم واسترداد الحقوق.
المعاناة الخاصة:
• الفقر بسبب البطالة.
• الفقر بسبب الوظيفة براتب ضعيف.
• الفقر بسبب التضييق على التجارة.
• الفقر بسبب مصادرة الاملاك والحقوق المالية.
• الفقر بسبب فرض الضرائب والاحكام الظالمة.
• مضايقة المستثمرين من قبل الامراء واجحاف الانظمة.
• الاعتقال والسجن لأدنى الاسباب ودون حماية قانونية.
• التعرض لعقوبات ظالمة من قضاء جائر وفاسد.
معاناة متميزة:
• الغضب بسبب الحرب على الدين والشعور بالعجز عن التغيير امام جيش المنافقين والمطبلين.
• التضايق من فرض الفساد الاخلاقي على الناس فرضا وبسلطة واموال الدولة
• الشعور بفقدان الهوية والانتماء والتضايق من الالزام بربط الوطن بآل سعود.
• الغضب من فقدان الكرامة والشعور بالاهانة سواء شخصيا او اهانة الاخرين دون قدرة الانسان على نصرتهم.
• التململ من عدم القدرة على قول كلمة الحق او ازالة الظلم او تغيير المنكر بسبب مصير من يقوم بذلك.
• ان الانسان الناضج الحضاري الذي لديه انتماء حقيقي للاسلام هو الذي يفكر في هذه المعاناة ويشعر بالمسؤولية اما انواع البشر الاخرى فقد لا يحسون الا بمعاناة الفقر والسجن وغيره.
ماهو موقف الناس من ال سعود من باب الموالاة والمعاداة بشكل مباشر:
• شريحة موالية بسبب الاستفادة من ال سعود او اعتقاد صحة قيادتهم.
• شرائح لديها قناعة بضرورة التغير السياسي وهي نوعان:
معارضة مع القناعة باسقاط شرعيتهم وازالتهم.
شرييحة تسعى للتغيير دون تبني اسقاط شرعيتهم.
• شرائح في الوسط يعانون من:
الخوف بسبب اساليب الارهاب المتنوعة.
اللامبالاة بسبب الجهل العام او الأمية السياسية.
الانشغال بلقمة العيش او المخدرات او بالشهوات.
حقائق حول هذه الشرائح الثلاث
• الشريحة الموالية المنتفعة كبيرة ومؤثرة. أما الشريحة الموالية عن قناعة فهي صغيرة جدا ومتناقضة مع نفسها.
• التي في الوسط تبدو كانها موالية بسبب إرهاب الدولة.
• التي في الوسط تخدم النظام دون علمها او رغما عنها.
• الشريحة الساعية للتغييرمن داخل النظام غير واقعية.
• سقوط الهيبة يحول معظم الشرائح الوسطى للمعارضة.
• المعارضة تبدو اصغر من حقيقتها قبل كسر الحواجز.
بناء على ما سبق نجد ان صورة المجتمع بشرائح تبدو كأنها مؤيدة للنظام متحفظة على المعارضة هي صورة صنعتها الهيبة الكاذبة ولذلك فإن كسر الهيبة مطلب كبير لابد من السعي له وتحقيقه.