تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ



أم ورقة
09-06-2008, 03:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم (http://groups.yahoo.com/group/islamnor/join)



وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُواوَيُؤْثِرُونَ عَلَىأَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (الحشر 9)

قال تعالى مادحا للأنصار ومبينا فضلهم وشرفهم وكرمهم وعدم حسدهم وإيثارهم مع الحاجة " والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم " أي سكنوا دار الهجرة من قبل المهاجرين وآمنوا قبل كثير منهم
" يحبون من هاجر إليهم" أي من كرمهم وشرف أنفسهم يحبون المهاجرين ويواسونهم بأموالهم
" ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا " أي ولا يجدون في أنفسهم حسدا للمهاجرين فيما فضلهم الله به من المنزلة والشرف والتقديم في الذكر والرتبة .
" ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا " يعني مما أوتوا المهاجرون قال وتكلم في أموال بني النضير بعض من تكلم في الأنصار فعاتبهم الله في ذلك فقال تعالى " وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شيء قدير " قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن إخوانكم قد تركوا الأموال والأولاد وخرجوا إليكم " فقالوا أموالنا بيننا قطائع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أوغير ذلك " قالوا وما ذاك يا رسول الله ؟ قال " هم قوم لا يعرفون العمل فتكفونهم وتقاسمونهم الثمر " فقالوا نعم يا رسول الله .
" ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة " يعني حاجة أي يقدمون المحاويج على حاجة أنفسهم ويبدءون بالناس قبلهم في حال احتياجهم إلى ذلك



حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير بن عبد الحميد عن فضيل بن غزوان عن أبي حازم الأشجعي عن أبي هريرة قال
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني مجهودفأرسل إلى بعض نسائه فقالت والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء ثم أرسل إلى أخرىفقالت مثل ذلك حتى قلن كلهن مثل ذلك لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء فقال منيضيف هذا الليلة رحمه الله فقام رجل من الأنصار فقال أنا يا رسول الله فانطلقبه إلى رحله فقال لامرأته هل عندك شيء قالت لا إلا قوت صبياني قال فعلليهم بشيء فإذا دخل ضيفنافأطفئ السراجوأريه أنا نأكل فإذاأهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه قال فقعدوا وأكل الضيف فلما أصبح غدا علىالنبي صلى الله عليه وسلم فقال قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة
)صحيح مسلم(

)قال : فعلليهم بشيء )
هذا محمول على أن الصبيان لم يكونوا محتاجين إلى الأكل , وإنما تطلبه أنفسهم على عادة الصبيان من غير جوع يضرهم , فإنهم لو كانوا على حاجة بحيث يضرهم ترك الأكل لكان إطعامهم واجبا , ويجب تقديمه على الضيافة .
وقد أثنى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم على هذا الرجل وامرأته فدل على أنهما لم يتركا واجبا , بل أحسنا وأجملا رضي الله عنهما . وأما هو وامرأته فآثرا على أنفسهما برضاهما مع حاجتهما وخصاصتهما , فمدحهما الله تعالى , وأنزل فيهما ( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ) ففيه فضيلة الإيثار والحث عليه
)عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة )
قال القاضي : المراد بالعجب من الله رضاه ذلك . قال : وقد يكون المراد عجبت ملائكة الله , وأضافه إليه سبحانه وتعالى تشريفا .








حديث رمضان

حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا إبراهيم بن سعد قال أخبرنا بن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن بن عباس قال
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل صلى الله عليه وسلم وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان يعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن فإذا لقيه جبريل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة



دعاء

رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر ليخطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررتوما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير

-------

وصلني بالبريد

Abuhanifah
09-07-2008, 09:27 PM
حبذا لو يتم فصل الكلمات المتداخلة في الآية
جزاك الله خيرا