تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الأحباش ...الآن حصحص الحق. وذاب الثلج وبان المرج



عبد الله بوراي
09-04-2008, 10:47 AM
فتوى هيئة كبار العلماء في عبدالله الحبشي


الفتوى رقم (19606)


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد:


فقد ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أسئلة واستفسارات حول (جماعة الأحباش) والشخص الذي تنتمي إليه المدعو / عبد الله الحبشي، القاطنة في لبنان، ولها جمعيات نشطة في بعض دول أوربا وأمريكا واستراليا، استعرضت اللجنة لذلك ما نشرته هذه الجماعة من كتب ومقالات، توضح فيها اعتقادها وأفكارها ودعوتها، وبعد الاطلاع والتأمل فإن اللجنة تبين لعموم المسلمين ما يلي:


أولاً: ثبت في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه، أن النبي r قال: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم"، وله ألفاظ أخر، وقال عليه الصلاة والسلام: "أوصيكم بتقوى الله تعالى والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، وإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة" رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.


وإن من أهم الخصال التي امتازت بها تلك القرون المفضلة، وحازت بها الخيرية على جميع الناس: تحكيم الكتاب والسنة في جميع الأمور، وتقديمهما على قول كل أحد كائناً من كان، وفهم نصوص الوحيين الشريفين حسب القواعد الشرعية واللغة العربية، وأخذ الشريعة كلها بعمومها وكلياتها، وآحادها وجزئياتها، ورد النصوص المتشابهات إلى النصوص المحكمات، ولهذا استقاموا على الشريعة وعملوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، ولم يزيدوا فيها ولم ينقصوا، وكيف يحدث منهم زيادة أو نقص في الدين وهم مستمسكون بالنص المعصوم من الخطأ والزلل؟


ثانياً: ثم خلفت من بعدهم خلوف كثرت فيهم البدع والمحدثات، وأُعجب كل ذي رأي برأيه، وهجرت النصوص الشرعية، وأُوّلت وحرّفت لتوافق الأهواء والمشارب، فشاقّوا بذلك الرسول الأمين، واتبعوا غير سبيل المؤمنين، والله سبحانه يقول: }وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا{ [سورة النساء، الآية 115]، ومن فضل الله عزّ وجلّ على هذه الأمّة أنه يقيض في كل عصر من العلماء الرّاسخين من يقوم في وجه كل بدعة تشوه جمال الدّين، وتعكّر صفوه، وتزاحم السّنّة أو تقضي عليها، وهذا تحقيق لوعد الله بحفظ دينه وشرعه في قوله سبحانه: }إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{ [سورة الحجر، الآية9]، وقول النبي r في الحديث الثابت في الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها: "لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله، لا يضرها من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس"، وله ألفاظ أخرى.


ثالثاً: ظهرت في الربع الأخير من القرن الرابع عشر الهجري جماعة يتزعمها عبد الله الحبشي الذي نزح من الحبشة إلى الشام بضلالته، وتنقل بين دياره حتى استقر به المقام في لبنان، وأخذ يدعو الناس على طريقته، ويكثّر أتباعه وينشر أفكاره التي هي أخلاط من اعتقادات الجهمية والمعتزلة والقبورية والصوفيّة، ويتعصّب لها ويناظر من أجلها، ويطبع الكتب والصحف الدّاعية إليها.


والنّاظر فيما كتبته ونشرته هذه الطّائفة يتبين له بجلاء أنهم خارجون في اعتقادهم عن جماعة المسلمين (أهل السّنّة والجماعة) فمن اعتقاداتهم الباطلة على سبيل المثال لا الحصر:


1 ــ أنهم في مسألة الإيمان على مذهب أهل الإرجاء المذموم[1].


ومعلوم أن عقيدة المسلمين التي كان عليها الصحابة والتابعون ومن سار على هديهم إلى يومنا هذا أن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح، فلا بد أن يكون مع التّصديق موافقة وانقياد وخضوع للشرع المطهر، وإلا فلا صحّة لذلك الإيمان المدَّعى.


وقد تكاثرت النقول عن السلف الصّالح في تقرير هذه العقيدة، ومن ذلك قول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: وكان الإجماع من الصحابة والتّابعين ومن بعدهم، ومن أدركناهم يقولون: الإيمان قول وعمل ونيّة، لا تجزئ واحد من الثلاث إلا بالآخر.


2 ــ يجوِّزون الاستغاثة[2] والاستعاذة[3] والاستعانة[4] بالأموات ودعائهم من دون الله تعالى، وهذا شرك أكبر بنص القرآن والسّنّة وإجماع المسلمين، وهذا الشرك هو دين المشركين الأولين من كفار قريش وغيرهم، كما قال الله سبحانه عنهم: }وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ{ [سورة يونس، الآية 18]، وقال جل وعلا: }فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ 2 أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ{ [سورة الزمر، الآيتان 2،3]، وقال سبحانه: }قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ 63 قُلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ{ [سورة الأنعام، الآيتان 63،64]، وقال جل وعلا: }وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا{ [سورة الجن، الآية18]، وقال سبحانه: }ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ 13 إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ{ [سورة فاطر، الآيتان 13،14]، وقال النبي r : "الدعاء هو العبادة" أخرجه أهل السنن بإسناد صحيح، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل على أن المشركين الأولين يعلمون أن الله هو الخالق الرازق النافع الضار، وإنما عبدوا آلهتهم ليشفعوا لهم عند الله، ويقربوهم لديه زلفى؛ فكفَّرهم سبحانه بذلك، وحكم بكفرهم وشركهم، وأمر نبيه بقتالهم حتى تكون العبادة لله وحده كما قال سبحانه: }وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه{ [سورة الأنفال، الآية39]، وقد صنف العلماء في ذلك كتباً كثيرة، وأوضحوا فيها حقيقة الإسلام الذي بعث الله به رسله، وأنزل به كتبه، وبينوا فيها دين أهل الجاهلية وعقائدهم وأعمالهم المخالفة لشرع الله، ومن أحسن من كتب في ذلك: شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، في كتبه الكثيرة، ومن أخصرها كتابه: (قاعدة جليلة في التّوسل والوسيلة).


3 ــ أن القرآن عندهم ليس كلام الله حقيقة.[5]


ومعلوم بنص القرآن والسنة وإجماع المسلمين، أن الله تعالى يتكلّم متى شاء، كيف شاء، على الوجه اللائق بجلاله سبحانه، وأن القرآن الكريم كلام الله تعالى حقيقة، حروفه ومعانيه، كما قال الله تعالى: }وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ{ [سورة التوبة، الاية6]. وقال سبحانه: }وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا{ [سورة النساء، الاية164]، وقال جل وعلا: }وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلاً{ [سورة الأنعام، الآية 115]، وقال سبحانه: }وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{ [سورة البقرة، الآية75]. والآيات في هذا المعنى كثيرة معلومة. وتوتر عن السلف الصالح إثبات هذه العقيدة، كما نطقت بذلك نصوص القرآن والسنة ولله الحمد والمنّة.


4 ــ يرون وجوب تأويل النّصوص الواردة في القرآن والسنة، في صفات الله جلّ وعلا، وهذا خلاف ما أجمع عليه المسلمون، من لدن الصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم، إلى يومنا هذا، فإنهم يعتقدون بوجوب الإيمان بما دلت عليه نصوص أسماء الله وصفاته من المعاني من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه، ولا يحرفون الكلم عن مواضعه، ولا يلحدون في أسمائه وآياته، ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه؛ لأنه لا سميّ له، ولا كفو له، ولا ندّ له، قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: (آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله، وآمنت برسول الله بوما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله). وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى، (نؤمن بها ونصدق ولا نرد شيئاً، ونعلم أن ما جاء به الرسول r حق وصدق، ولا نرد على رسول الله r ولا نصف الله بأكثر مما وصف به نفسه).


5 ــ ومن عقائدهم الباطلة: نفي علو الله سبحانه على خلقه[6].


وعقيدة المسلمين التي دلت عليها آيات القرآن القطعية، والأحاديث النبوية، والفطرة السوية، والعقول الصريحة: أن الله جل جلاله، عالٍ على خلقه، مستوٍ عل عرشه، لا يخفى عليه من أور عباده. قال الله تعالى: }ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ{ [سورة الأعراف، الآية 54، ويونس الآية3، والرعد الآية 2، والفرقان الآية 59، والسجدة الآية4، والحديد الآية 4]، في سبعة مواضع في كتابه، وقال جل شأنه: }إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ{ [سورة فاطر، الآية 10]، وقال جل وعلا: }وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ{ [سورة البقرة، الآية 255]، وقال عز وجل: }سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى{ [سورة الأعلى، الآية 1]، وقال جل جلاله: }وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ 49 يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{ [سورة النحل، الآيتان 49،50]، وغيرها من الآيات الكريمات. وثبت عن النبي r من الأحاديث الصحاح الشيء الكثير، ومنها: قصة المعراج المتواترة، وتجاوز النبي r السماوات سماء سماء، حتى انتهى إلى ربه تعالى، فقربه وأدناه، وفرض عليه الصلوات خمسين صلاة، فلم يزل يتردد بين موسى عليه السلام وبين ربه تبارك وتعالى، ينزل من عند ربه إلى عند موسى، فيسأله كم فرض عليه؟ فيخبره فيقول: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فيصعد إلى ربه فيسأله التخفيف.


ومنه ما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله r: "لما خلق الله الخلق كتب في كتاب فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي تغلب غضبي"، وثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي r قال: "ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء"، وفي صحيح ابن خزيمة وسنن أبي داود أن النبي r قال: "العرش فوق الماء، والله فوق العرش، وهو يعلم ما أنتم عليه"، وفي صحيح مسلم وغيره في قصة الجارية، أن النبي r قال لها: "أين الله؟" قالت: في السماء، قال: "من أنا؟" قالت: أنت رسول الله، قال: "أعتقها فإنها مؤمنة".


وعلى هذه العقيدة النقية درج المسلمون: الصحابة والتابعون وتابعوهم بإحسان إلى يومنا هذا والحمد لله. ولعظم هذه المسألة وكثرة دلائلها التي تزيد على ألف دليل أفردها أهل العلم بالتصنيف، كالحافظ أبي عبد الله الذهبي في كتابه: (العلو للعلي الغفار)، والحافظ ابن القيم في كتابه: (اجتماع الجيوش الإسلامية).


6 ــ أنهم يتكلمون في بعض أصحاب النبي r بما لا يليق.[7]


ومن ذلك تصريحهم بتفسيق معاوية رضي الله عنه، وهم بذلك يشابهون الرافضة – قبحهم الله – والواجب على المسلمين الإمساك عما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، وحفظ ألسنتهم مع اعتقاد فضلهم، ومزية صحبتهم لرسول الله r، وقد ثبت عن النبي r أنه قال: "لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مُدّ أحدهم ولا نصيفه" رواه البخاري ومسلم. ويقول جل وعلا: }وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ{[سورة الحشر، الآية10]، وهذا الاعتقاد السليم نحو أصحاب النبي r هو اعتقاد أهل السنة والجماعة على مر القرون، قال الإمام أبو جعفر الطحاوي رحمه الله تعالى في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة: (ونحب أصحاب رسول الله r، ولا نفرط في حب أحد منهم، ولا نتبرأ من أحد منهم، ونبغض من يبغضهم، وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير، وحبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان).


رابعاً: ومما يؤخذ على هذه الجماعة ظاهرة الشذوذ في فتاويها، ومصادمتها للنصوص الشرعية من قرآن أو سنة، ومن أمثلة ذلك:


إباحتها القمار مع الكفار لسلب أموالهم، وتجويزهم سرقة زروعهم، وحيواناتهم، بشرط أن لا تؤدي السرقة إلى فتنة، وتجويزهم تعاطي الربا مع الكفار، وجواز تعامل المحتاج بأوراق اليانصيب المحرمة، ومن مخالفاتهم الصريحة أيضاً: تجويزهم النظر إلى المرأة الأجنبية في المرآة، أو على الشاشة ولو بشهوة، وأن استدامة النظر إلى المرأة الأجنبية ليس حراماً[8]، وأن نظر الرجل إلى شيء من بدن المرأة التي لا تحل له ليس بحرام [9]، وأن خروج المرأة متزينة متعطرة مع عدم قصدها استمالة الرجال إليها ليس بحرام [10]، وإباحة الاختلاط بين الرجال والنساء [11]، إلى غيرها من تلك الفتاوى الشاذة الخرقاء، التي فيها مناقضة للشريعة، وعدُّ ما هو من كبائر الذنوب من الأمور الجائزات المباحات. نسأل الله العافية من أسباب سخطه وعقوبته.


خامساً: ومن أساليبهم الوقحة للتنفير من علماء الأمة الراسخين، والإقبال على كتبهم، والاعتماد على نقولهم – سبهم وتقليلهم والحط من أقدارهم، بل وتفكيرهم، وعلى رأس هؤلاء العلماء: الإمام المجدد شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن عبد الحليم ابن عبد السلام بن تيمية – رحمه الله تعالى – حتى إن المدعو: عبد الله الحبشي ألّف كتاباً خاصاً في هذا الإمام المصلح، نسبه فيه إلى الضلال والغواية، وقوَّله ما لم يقله، وافترى عليه، فالله حسيبه، وعند الله تجتمع الخصوم.


ومن ذلك أيضاً طعنهم في الإمام المجدد، الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله تعالى – ودعوته الإصلاحية التي قام بها في قلب جزيرة العرب، فدعا الناس إلى توحيد الله تعالى ونبذ الإشراك به سبحانه، وإلى تعظيم نصوص القرآن والسنة والعمل بها، وإقامة السنن وإماتة البدع، فأحيا الله به ما اندرس من معالم الدين، وأمات به ما شاء من البدع والمحدثات، وانتشرت آثار هذه الدعوة – بفضل الله ومنته – في جميع أقطار العالم الإسلامي، وهدى الله بها كثيراً من الناس، فما كان من هذه الجماعة الضالة إلا أن صوبوا سهامهم نحو هذه الدعوة السنية ومن قام بها، فلفقوا الأكاذيب وروجوا الشبهات، وجحدوا ما فيها من الدعوة الصريحة إلى الكتاب والسنة، فعلوا ذلك كله تنفيراً للناس من الحق، وقصداً للصد عن سواء السبيل، عياذاً بالله من ذلك.


ولا شك أن بغض هذه الجماعة لهؤلاء الصفوة المباركة من علماء الأمة دليل على ما تنطوي عليه قلوبهم من الغل والحقد على كل داع إلى توحيد الله تعالى، والمتمسك بما كان علي أهل القرون المفضلة من الاعتقاد والعمل، وأنهم بمعزل عن حقيقة الإسلام وجوهره.


سادساً: وبناء على ما سبق ذكره وغيره مما لم يذكر؛ فإن اللجنة تقرر ما يلي:


1- أن جماعة الأحباش فرقة ضالة، خارجة عن جماعة المسلمين (أهل السنة والجماعة)، وأن الواجب عليهم الرجوع إلى الحق الذي كان عليه الصحابة والتابعون في جميع أبواب الدين في العمل والاعتقاد، وذلك خير لهم وأبقى.


2- لا يجوز الاعتماد على فتوى هذه الجماعة؛ لأنهم يستبيحون التدين بأقوال شاذة، بل ومخالفة لنصوص القرآن والسنة، ويعتمدون الأقوال البعيدة الفاسدة لبعض النصوص الشرعية، وكل ذلك يطرح الثقة بفتاويهم والاعتماد عليها من عموم المسلمين.


3- عدم الثقة بكلامهم على كل مكان الحذر والتحذير من هذه الجماعة الضالة، ومن الوقوع في حبائها تحت أي اسم أو شعار، واحتساب النصح لأتباعها والمخدوعين بها، وبيان فساد أفكارها وعقائدها.


واللجنة إذ تقرر ذلك وتبينه للناس تسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجنب المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يهدي ضال المسلمين، وأن يصلح أحوالهم، وأن يرد كيد الكائدين في نحورهم، وأن يكفي المسلمين شرورهم، إنه على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير.


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


عضو عضو نائب الرئيس الرئيس


بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد العزيز آل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز






--------------------------------------------------------------------------------


[1] انظر مثلاً: (الدليل القويم على الصراط المستقيم) تأليف: عبد الله الحبشي ص: 7،9،10 .


[2] انظر مثلاً: (بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب) تأليف: عبد الله الحبشي ص: 8، و(صريح البيان في الرد على من خالف القرآن فأنكر كفر ساب النبي) للحبشي ص:57 .


[3] انظر مثلاً: (الدليل القويم) ص:173، و(صريح البيان)، ص:62، و(المقالات السّنّيّة في كشف ضلالات أحمد بن تيمية) ص:46، وص:56 من الطبعة الأخرى، وهي من تأليف: عبد الله الحبشي.


[4] انظر مثلاً: (بغية الطالب) ص:8، و(صريح البيان) ص:57، تأليف: الحبشي.


[5] انظر مثلاً (إظهار العقيدة السنية بشرح العقيدة الطحاوية)، تأليف: عبد الله الحبشي، ص:58 وما بعدها.


[6] انظر مثلاً: (إظهار العقيدة السنية بشرح العقيدة الطحاوية) تأليف: عبد الله الحبشي، ص/121، و(الدليل القويم) للحبشي أيضاً، ص:157، و(معرفة الإسراء والمعراج) للحبشي كذلك، ص:14.


[7] انظر مثلاً: (صريح البيان) للحبشي، من ص:86 إلى ص:116.


[8] انظر مثلاً: (بغية الطالب) للحبشي، ص:224.


[9] انظر مثلاً: (بغية الطالب) للحبشي، ص:288.


[10] انظر مثلاً: (بغية الطالب) للحبشي، ص:351.


[11] انظر مثلاً: (صريح البيان) للحبشي، ص:178،179.

سكود الحق
09-04-2008, 11:53 AM
الواضح انك يا بواري لا تعلم الا النسخ او القص و اللصق

المهم سوف ارد على ما ورد في هذا البيان

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و اله و صحبه اجمعين

قلت:



ثالثاً: ظهرت في الربع الأخير من القرن الرابع عشر الهجري جماعة يتزعمها عبد الله الحبشي الذي نزح من الحبشة إلى الشام بضلالته، وتنقل بين دياره حتى استقر به المقام في لبنان، وأخذ يدعو الناس على طريقته، ويكثّر أتباعه وينشر أفكاره التي هي أخلاط من اعتقادات الجهمية والمعتزلة والقبورية والصوفيّة، ويتعصّب لها ويناظر من أجلها، ويطبع الكتب والصحف الدّاعية إليها.


بل اعتقاده هو اعتقاد جمهور الامة , اعتقاد الامام ابي الحسن الاشعري , اعتقاد اهل السنة و الجماعة السواد الاعظم
بل ان اعتقادكم انتم هو اعتقاد اهل البدع , فهو اعتقاد اهل التجسيم و التشبيه

قلت:"

فمن اعتقاداتهم الباطلة على سبيل المثال لا الحصر:


1 ــ أنهم في مسألة الإيمان على مذهب أهل الإرجاء المذموم[1].



اتحداك اتحداك و اتحداكم يا وهابية ان تظهروا مستندا واحدا دعا فيه الشيخ الى مذهب الارجاء

قلت:
يجوِّزون الاستغاثة[2] والاستعاذة[3] والاستعانة[4] بالأموات ودعائهم من دون الله تعالى، وهذا شرك أكبر بنص القرآن والسّنّة وإجماع المسلمين، وهذا الشرك هو دين المشركين الأولين من كفار قريش وغيرهم، كما قال الله سبحانه عنهم: }وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ{ [سورة يونس، الآية 18]، وقال جل وعلا: }فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ 2 أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ{ [سورة الزمر، الآيتان 2،3]، وقال سبحانه: }قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ 63 قُلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ{ [سورة الأنعام، الآيتان 63،64]، وقال جل وعلا: }وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا{ [سورة الجن، الآية18]، وقال سبحانه: }ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ 13 إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ{ [سورة فاطر، الآيتان 13،14]، وقال النبي r : "الدعاء هو العبادة" أخرجه أهل السنن بإسناد صحيح، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل على أن المشركين الأولين يعلمون أن الله هو الخالق الرازق النافع الضار، وإنما عبدوا آلهتهم ليشفعوا لهم عند الله، ويقربوهم لديه زلفى؛ فكفَّرهم سبحانه بذلك، وحكم بكفرهم وشركهم، وأمر نبيه بقتالهم حتى تكون العبادة لله وحده كما قال سبحانه: }وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه{ [سورة الأنفال، الآية39]، وقد صنف العلماء في ذلك كتباً كثيرة، وأوضحوا فيها حقيقة الإسلام الذي بعث الله به رسله، وأنزل به كتبه، وبينوا فيها دين أهل الجاهلية وعقائدهم وأعمالهم المخالفة لشرع الله، ومن أحسن من كتب في ذلك: شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، في كتبه الكثيرة، ومن أخصرها كتابه: (قاعدة جليلة في التّوسل والوسيلة).

ارد عليك بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
و للتذكرة


الحديث عند علماء الحديث يطلق على المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم والموقوف على الصحابي والمقطوع على التابعي، فمن أنكر هذا وقال حديث عثمان بن حنيف حجة دون الرجل التابعي فقد خالف اصطلاح الحديث.



الحافظ ابن حجر وغيره من المحدثين قالوا الحديث يشمل المرفوع والموقوف والمقطوع، هذا مذهب علماء الحديث

و الطبراني الحافظ الكبير صحح الحديث

روى الطبراني في المعجم الكبير والصغير أن الرسول علم رجل أعمى أن يتوسل به علمه أن يقول: "اللهم إني اسألك وأتوجه بنبيك محمد نبي الرحمة.. يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي". قال الطبراني والحديث صحيح. فالتوسل بالرسول جائز.. في حياته وبعد موته.

قال السبكي: ويحسن التوسل والاستعانة والتشفع بالنبي إلى ربه، ولم ينكر ذلك أحد من السلف حتى جاء ابن تيمية فأنكر ذلك وعدل عن الصراط المستقيم وابتدع ما لم يفعله عالم قبله وصار بين أهل الإسلام مثلة.


فهل تكفرون رسول الله صلى الله عليه و سلم لانه علم الاعمى التوسل و الاستغاثة و الاستعانة؟؟؟؟؟؟؟

حسبي الله و نعم الوكيل على قلة العقل و الفهم


قلت:"

أن القرآن عندهم ليس كلام الله حقيقة.[5]

بل القران هو كلام الله تعالى
و الذي بين ايدينا هو عبارة عن كلام الله تعالى و ليس عين كلام الله تعالى


فان قلتم ان الله تعالى تكلم بالقران و الانجيل و التوراة بحروفها و بالصوت , فانتم تقولون الكفر

و مذهب اهل السنة ان القران كتاب الله تعالى و هو عبارة عن كلام الله الذاتي


قلت:

ــ يرون وجوب تأويل النّصوص الواردة في القرآن والسنة، في صفات الله جلّ وعلا، وهذا خلاف ما أجمع عليه المسلمون، من لدن الصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم، إلى يومنا هذا، فإنهم يعتقدون بوجوب الإيمان بما دلت عليه نصوص أسماء الله وصفاته من المعاني من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه، ولا يحرفون الكلم عن مواضعه، ولا يلحدون في أسمائه وآياته، ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه؛ لأنه لا سميّ له، ولا كفو له، ولا ندّ له، قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: (آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله، وآمنت برسول الله بوما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله). وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى، (نؤمن بها ونصدق ولا نرد شيئاً، ونعلم أن ما جاء به الرسول r حق وصدق، ولا نرد على رسول الله r ولا نصف الله بأكثر مما وصف به نفسه).


التأويل هو احد مذهبي اهل السنة , و هو جائز باجماع و لا يلتفت الى من حرمه من المبيتدعة و المجسمة كالوهابية و غيرهم
و التأويل هو اخراج النص عن ظاهره
و هو محتاج اليه في ايات او احاديث يوهم ظاهرها التشبيه او الحلول

روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن الله قال : ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ) .

فهل تؤولون الحديث يا وهابية ام تأمنون به على ظاهره

صحيح انكم قوم لا تعقلون

قلت:"

ومن عقائدهم الباطلة: نفي علو الله سبحانه على خلقه[6].


اتحداكم ان تثبتوا اي نص عن الشيخ عبد الله ينفي فيه صفة العلو لله تعالى

انما نحن اهل السنة نننفي عن الله العلو المكاني , اي ننزه الله سبحانه ان يكون محتاجا لمكان او يكون جالسا على شيء او يكون حالا في جهة

قال صلى الله عليه و سلم :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الأخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء )

فاعتبروا يا قوم
فالله ليس فوقه شيء و ليس دونه شيء
اي اننا لسنا دونه في المسافة و الجهة
فالله تعالى منزه عن المكان بدليل حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم


قلت:"

أنهم يتكلمون في بعض أصحاب النبي r بما لا يليق.[7]


البينة على من ادعى

و الا فانتم كاذبووووووون
و لا شك انكم تعرفون انفسكم

قلت:"

وعلى رأس هؤلاء العلماء: الإمام المجدد شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن عبد الحليم ابن عبد السلام بن تيمية – رحمه الله تعالى – حتى إن المدعو: عبد الله الحبشي ألّف كتاباً خاصاً في هذا الإمام المصلح، نسبه فيه إلى الضلال والغواية، وقوَّله ما لم يقله، وافترى عليه، فالله حسيبه، وعند الله تجتمع الخصوم.


ومن ذلك أيضاً طعنهم في الإمام المجدد، الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله تعالى – ودعوته الإصلاحية التي قام بها في قلب جزيرة العرب، فدعا الناس إلى توحيد الله تعالى ونبذ الإشراك به سبحانه، وإلى تعظيم نصوص القرآن والسنة والعمل بها، وإقامة السنن وإماتة البدع، فأحيا الله به ما اندرس من معالم الدين، وأمات به ما شاء من البدع والمحدثات، وانتشرت آثار هذه الدعوة – بفضل الله ومنته – في جميع أقطار العالم الإسلامي، وهدى الله بها كثيراً من الناس، فما كان من هذه الجماعة الضالة إلا أن صوبوا سهامهم نحو هذه الدعوة السنية ومن قام بها، فلفقوا الأكاذيب وروجوا الشبهات، وجحدوا ما فيها من الدعوة الصريحة إلى الكتاب والسنة، فعلوا ذلك كله تنفيراً للناس من الحق، وقصداً للصد عن سواء السبيل، عياذاً بالله من ذلك.


الغريب انكم تتبعون ابن تيمية الحراني الذي كفره علماء عصره و حكموا عليه بردته
كذلك تتبعون اعرابيا جاهلا حارب دولة الاسلام لارضاء اسياده الانكليز

اللهم علمنا ما جهلنا و زدنا علما رب العالمين

و صل يا رب على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

عبد الله بوراي
09-04-2008, 12:03 PM
" الواضح انك يا بواري لا تعلم الا النسخ او القص و اللصق "

وأنت ماذا تُحسن غير الدوران حول نفسك حيران كالذى إستهوتهُ الشياطين في الأرض ..........؟

عموماً

هل لو أحضرت لك الدليل ( بصوت) الهالك هل ألزقها لك بعد نسخها أم عندك رأى أخر ..... ؟

عبد الله

سكود الحق
09-04-2008, 12:10 PM
هات ما تعتقده يا حبيبي دليلك
و سوف نرى

سكود الحق
09-04-2008, 12:11 PM
و انا اتيك ليس بدليل واحد بل بجبال من الادلة الصوتية و البيانات و الكتب التي تدينكم و تدين علماءكم

و ها انا اتحداك يا بواري ان تأتي لي بما تعتقده انه دليلك و تعرضه على الملأ و انا في احر الانتظار

عبد الله بوراي
09-04-2008, 12:18 PM
هات ما تعتقده يا حبيبي دليلك
و سوف نرى


لزقاً أم لصقاً ...........؟

فلربما وجدت ما ينكصك عن فتواك الأولى
فالنكوص عندكم سُنة كونية .....

وبلاش من كلمة ياحبيبي هذه .............لو سمحت

عبد الله

سكود الحق
09-04-2008, 12:39 PM
طيب يا بطل ائتني بما تدعيه الدليل كيف شئت
ناطرك

عبد الله بوراي
09-04-2008, 01:19 PM
م

الارض مسطحة (http://www.antihabashis.com/sound/1.ra)



1
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/2.ram)




الاولياء يخرجون من قبورهم (http://www.antihabashis.com/sound/2.ra)



2
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/3.ram)



الحبشي جبري 1 (http://www.antihabashis.com/sound/3.ra)


3


الحبشي جبري 2 (http://www.antihabashis.com/sound/4.ra)



4
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/5.ram)



الخبيث المنحوس (http://www.antihabashis.com/sound/5.ra)

5

لرفاعيون يدخلون النار (http://www.antihabashis.com/sound/6.ra)

6

الصحابة مقلدون الا ستة (http://www.antihabashis.com/sound/7.ra)


7العالم الاسمر (http://www.antihabashis.com/sound/8.ra)8


العلمانيون مؤمنون (http://www.antihabashis.com/sound/9.ra)

9

اين قال الزبيدي ذلك (http://www.antihabashis.com/sound/10.ra)

10

تسبيحهم لعن (http://www.antihabashis.com/sound/11.ra)

11

حبشيات مطربات 1 (http://www.antihabashis.com/sound/12.ra)

12

رؤية النبي في اليقظة (http://www.antihabashis.com/sound/13.ra)



13
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/14.ram)



الوهابية ندعوهم للمناظرة (http://www.antihabashis.com/sound/14.ra)

14

سيد سابق مجوسي (http://www.antihabashis.com/sound/15.ra)



15
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/16.ram)



ضعه في البنك وخذ فائدة (http://www.antihabashis.com/sound/16.ra)



16
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/17.ram)



عيد الجيش السوري (http://www.antihabashis.com/sound/17.ra)

17

فتوى الربا 1 (http://www.antihabashis.com/sound/18.ra)

18

فتوى الربا 2 (http://www.antihabashis.com/sound/19.ra)

19

فتوى الربا نسخة ضعيفة (http://www.antihabashis.com/sound/20.ra)



20
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/21.ram)



فتوى السرقة 2 (http://www.antihabashis.com/sound/21.ra)



21http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/22.ram)كيف تكفرون من يقول لا اله الا الله (http://www.antihabashis.com/sound/22.ra)22
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/23.ram)



ليس علينا جهاد (http://www.antihabashis.com/sound/23.ra)

23

متواتر مرفوض (http://www.antihabashis.com/sound/24.ra)

24

مسألة الطلاق (http://www.antihabashis.com/sound/25.ra)



25
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/26.ram)



مصالحة العدو ومسالمته (http://www.antihabashis.com/sound/26.ra)



26نزار والجوزو 3 (http://www.antihabashis.com/sound/27.ra)27
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/28.ram)



نزار والجوزو (http://www.antihabashis.com/sound/28.ra)



28نزار والنبهاني (http://www.antihabashis.com/sound/29.ra)29
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/30.ram)



نزار وسوريا الاسد (http://www.antihabashis.com/sound/30.ra)



30http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/31.ram)نشيد لطائف الاشواق (http://www.antihabashis.com/sound/31.ra)31
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/32.ram)



نشيد موت نزار (http://www.antihabashis.com/sound/32.ra)

32http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/33.ram)نصارى لبنان حربيون (http://www.antihabashis.com/sound/33.ra)33

وحدوا الله (http://www.antihabashis.com/sound/34.ra)



34http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/35.ram)يجوز الخمر لاساغة اللقمة (http://www.antihabashis.com/sound/35.ra)35
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/36.ram)



يرحبون بميشال المر النصراني (http://www.antihabashis.com/sound/36.ra)

36

الرسول يعطي الخبز (http://www.antihabashis.com/sound/37.rm)

37

الوهابية ندعوهم للمناظرة (http://www.antihabashis.com/sound/38.rm)



38
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/39.rm)



تزوير على ابي حنيفة (http://www.antihabashis.com/sound/39.rm)

39http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/40.rm)كيف تكفرون من قال لا اله الا الله2 (http://www.antihabashis.com/sound/40.rm)40

نزار والالباني (http://www.antihabashis.com/sound/41.rm)

41

نزار والجوزو 2 (http://www.antihabashis.com/sound/42.rm)

42

فتوى السرقة 1 (http://www.antihabashis.com/sound/new/43.ra)



43
http://www.antihabashis.com/images/micr1.gif (http://www.antihabashis.com/sound/44.ram)



سجد للصنم (http://www.antihabashis.com/sound/44.ra)
44
هل مازلت مُصراً على سماع ( بعض ) من الأراجيف
فعليك بهذا الرابط حيث مربضهم
http://www.antihabashis.com/defaulton.htm (http://www.antihabashis.com/defaulton.htm)

هذا كما ونذكرك بأننا لم نسمع لك من رد على ما جاء في الأسانيد التى أُعتمد عليها في الفتوى السابفة
فلربما كانت مُزورة أيضاً .............
عموماً
إذا كانت عندكم الرغبة في المزيد
فعلى الرحب والسعة
عبد الله

سكود الحق
09-04-2008, 08:14 PM
والله
لا ادري
هل اضحك عليك ام ابكي يا عبدالله

طيب عبدالله
اريد منك شيئا

اختر يا بطل واحدا من هذه التسجيلات , و ان شئت و اردت ان تختارها كلها , كي نتناقش فيها واحدة واحدة فيحصحص الحق و يبان المرج يا بطل
اتحداك

و اي شئت منها ناقشتك فيها و بينت لك ضلال الوهابية , هذا ان صحت نسبتها اولا للشيخ
فهل تقبل التحدي؟

ثم انت قلت:
"

هذا كما ونذكرك بأننا لم نسمع لك من رد على ما جاء في الأسانيد التى أُعتمد عليها في الفتوى السابفة
فلربما كانت مُزورة أيضاً .............

اسانيد ماذا يا حبيبي؟
ان اردت احاديث النبي صلى الله عليه و سلم , فهي حق , و لكن نقول لكم كما قال الامام علي للخوارج و نقولها اليوم لكم مرة اخرى يا خوارج العصر
كلمة حق اريد بها باطل
فلا يعتد بقول الجهلة من وهابية و شيعة و غيرهم من المبمتدعة في دين الله و ان اتوا بكلام من الكتاب و السنة يؤيد بظاهره مذهبهم , فهو في الحقيقة ضد ما هم عليه , ثم

هل تعتقد حقا ان الوهابية او ما يسمى بهيئة كبار العلماء لهم اهمية حقا؟؟؟؟؟
منذ متى كانت فتاوى الوهابية لها اعتبار عند اهل السنة؟؟؟!!!!!!
اضحكتني حقا يا عبدالله

عبد الله بوراي
10-10-2008, 09:50 AM
والله
لا ادري
هل اضحك عليك ام ابكي يا عبدالله

طيب عبدالله
اريد منك شيئا

اختر يا بطل واحدا من هذه التسجيلات , و ان شئت و اردت ان تختارها كلها , كي نتناقش فيها واحدة واحدة فيحصحص الحق و يبان المرج يا بطل
اتحداك

و اي شئت منها ناقشتك فيها و بينت لك ضلال الوهابية , هذا ان صحت نسبتها اولا للشيخ
فهل تقبل التحدي؟..... قبلت..قبلت

ثم انت قلت:
"
اسانيد ماذا يا حبيبي؟
ان اردت احاديث النبي صلى الله عليه و سلم , فهي حق , و لكن نقول لكم كما قال الامام علي للخوارج و نقولها اليوم لكم مرة اخرى يا خوارج العصر
كلمة حق اريد بها باطل
فلا يعتد بقول الجهلة من وهابية و شيعة و غيرهم من المبمتدعة في دين الله و ان اتوا بكلام من الكتاب و السنة يؤيد بظاهره مذهبهم , فهو في الحقيقة ضد ما هم عليه , ثم

هل تعتقد حقا ان الوهابية او ما يسمى بهيئة كبار العلماء لهم اهمية حقا؟؟؟؟؟
منذ متى كانت فتاوى الوهابية لها اعتبار عند اهل السنة؟؟؟!!!!!!
اضحكتني حقا يا عبدالله

لا تُطل الوقوف أمام المرآة وستتوقف عندك خاصية الضحك ............

ولطفاً هل فسرتَ لنا ما هو باللون الأحمر .......؟

عًٍبٌَِدًٍ آللهٍَ بٌَِوٍرٌٍآيَ

من هناك
10-10-2008, 03:32 PM
اخي بوراي،
اذكروا محاسن موتاكم :)

عبد الله بوراي
10-10-2008, 04:36 PM
بارك الله فيكَ أستاذي بلال
ووقانا الله شر روحاً _ لا خير فيها _ مُستنسخة
عبد الله

المثنى
10-18-2008, 08:19 AM
يا بوراي فعلا إنك مفتري أفّاك
وضعت الحق خلف ظهرك ورحت تردد كالببغاوات افتراءات أسيادك الوهابية
أذا أردت النقاش فتعال نتحاور حول ما أوردت من مسائل واحدة واحدة ماذا ترى؟!

المثنى
10-18-2008, 08:35 AM
لزقاً أم لصقاً ...........؟



هههههه
هل ظننت نفسك ابن منظور في تمكنه من اللغة العربية؟!!
طيب إليك ما ورد في معجم لسان العرب لابن منظور في مسألتكَ هذه:

"لَزِقَ الشيءُ بالشيء يَلْزَقُ لُزوقاً: كَلَصِقَ والتزَقَ التِزاقاً وقد لَصِق ولَزِق ولَسِق، وأَلْزَقَهُ كأَلْصَقه، وأَلْزقَهُ به غيرهُ، ولازَقَهُ: كلاصقه. وهذا لِزْق هذا ولَزِيقُه وبِلِزْقِه أي لصيقه، وقيل أَي بجانبه"

لا تعترض على الآخرين قبل أن تتبين

عبد الله بوراي
10-18-2008, 09:16 AM
يا بوراي فعلا إنك مفتري أفّاك
وضعت الحق خلف ظهرك ورحت تردد كالببغاوات افتراءات أسيادك الوهابية
أذا أردت النقاش فتعال نتحاور حول ما أوردت من مسائل واحدة واحدة ماذا ترى؟!

مفتري أفّاك !!!
ما علينا
أم عن أسيادى الوهابية الذين أُنسب إليهم
فنِعمَ النسب هو
نسبوا إلى الوهاب خير عباده .. يا حبذا نسبي إلى الوهاب
الله أنطقهم بحقٍ واضحٍ .. وهم أهالي فرية وِكذاب
أكرم بها من فرقة سلفيةٍ .. سلكت محجة سنة وكتابِ
وهي التي قصد النبي بقوله .. هي ما عليه أنا وكل صِحاب
قد غاظ عباد القبور ورهطهم .. توحيدنا لله دون تحاب
عجزوا عن البرهان أن يجدوه إذ .. فزعوا لسرد شتائم وسِباب
وكذاك أسلاف لهم من قبلكم .. نسبوا لأهل الحق من ألقاب
سموا رسول الله قبلُ مذمماً .. ومن اقتفاه قيل هذا صابِ
الله طهرهم وأعلى قدرهم .. عن نبز كل معطل كذابِ
الله سماهم بنصِ كتابه .. حنفاء رغم الفاجر المرتاب
ما عابهم إلا المعطل والكفور .. ومن غوى بعبادة الأرباب..

ولك بعد أن تلتزم بقوانين الصوت ( إنْ غابت عنكم قوانين
الخُلق والأخلاق) أن تبداء بما يحلو لك .

عبدالله