تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال؟؟؟؟



رولا
06-05-2008, 10:32 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.... ممكن سؤال الى الأخوه والأخوات الكرام... من هو ولي امر المسلمين عندكم؟ والله سوالي هذا ليست استهزاء او سخريه اريد أن اعرف الجواب الحقيقي وشكرا لكم مقدما قبل الأجابه.

chidichidi
06-05-2008, 11:26 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا تنتظري كثيرا فلن تحصلي على اجابة فلو كان للمسلمين ولي امر ما كان هذا حالهم والله المستعان

و عند جهينة
06-05-2008, 11:44 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.... ممكن سؤال الى الأخوه والأخوات الكرام... من هو ولي امر المسلمين عندكم؟ والله سوالي هذا ليست استهزاء او سخريه اريد أن اعرف الجواب الحقيقي وشكرا لكم مقدما قبل الأجابه.

لنتعرف اولا على من هو ولي امركم الحقيقي
ثم سنجيبك اجابة شافية اعتمادا على اجابتك ان شاء الله تعالى

رولا
06-06-2008, 12:34 AM
عفوا الأخ وعند جهينه..انا من سألت اولا فأريد الجواب الواضح منكم. وماهي المشكله إن ذكرتوا أنتم اولا؟ قلت لكم احملوا سؤالي محمل حسنا أريد ان اعرف فقط لاغير شكرا مره اخرى وأنتظر

سعد بن معاذ
06-06-2008, 03:53 AM
اولا ممكن نعرف بعض الاجابات منك على تسآئلات لي

هل انت مسلمه ؟ اذا كانت الاجابه بلا فما دينك او انتمائاتك

ما هو السر في هذا السؤال والسبب او الموقف الذي دعاك له

انتظري ساجيبك من الكتاب والسنه فقط اجيبيني

رولا
06-06-2008, 04:28 AM
تفاجأت من سؤالك الأول.... سأجيبك نعم أحمد الله بعدد ذرات الكون أن جعلني بلطفه مسلمه وأشكر الله شكرا كبيرا أن جعلني بكرمه وبرحمته مومنه .. والذي دفعني لهذا السؤال حب المعرفه لا غير..ارجو أن تجيبني بدون طرح أسئله أخرى إلا بعد الأجابه وشكرا

سعد بن معاذ
06-06-2008, 05:04 AM
اعرف بأنك مسلمه جيدا
لكن كونك مسلمة وتوجهين مثل هذا السؤال لنا نحن اخوانك مسلمين ايضا
ونستغرب هذا السؤال

على كل حال اريد ان اعطيك الاجابه برغم انك لم توجهي السؤال لي انا وكان سؤالك عاما لم تحددي احا بعينه

بسم الله الرحمن الرحيم
ارجو الرجوع الى كتاب العقيدة الطحاوية فستجدين الجواب الشافي
طاعة ولي الأمر من طاعة الله ما لم يأمر بمعصية



ونرى طاعتهم من طاعة الله -عز وجل- فريضة ما لم يأمروا بمعصية.

نعم نرى طاعتهم من طاعة الله؛ لأن الله يقول: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ (http://www.taimiah.org/Display.asp?ID=164&t=book08&pid=1&f=aqt0148.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif يعني: أولي الأمر منكم إذا أمروا بالطاعة، فطاعتهم من طاعة الله ما لم يأمروا بمعصية، هذا قيد إذا أمروا بمعصية، فلا نطيعهم في هذه المعصية، خاصة لا أحد يطاع في المعاصي لا الأمير، ولا الملك، ولا رئيس الدولة، ولا الزوج، ولا الأب، ولا السيد ما أحد يطاع في المعاصي لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000760.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF إنما الطاعة في المعروف (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000761.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF لكن ليس معنى ذلك التمرد عليه، لا معنى ذلك أن هذه المعصية لا نطيعه فيها، وما عدا ذلك نطيعه. نعم.
الدعاء لولي الأمر بالصلاح والمعافاة



وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة.

وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة، ندعوا لهم بالصلاح.
روي عن الإمام أحمد أنه قال: لو علمت دعوة صالحة لصرفتها للسلطان؛ لأن بصلاحه تصلح الرعية، وهذا فيه الرد على من قال، إنه لا يدعو لولاة الأمور، هذا غلط هذا ذكره العلماء في عقائدهم، كالطحاوي وغيره من عقيدة أهل السنة والجماعة الدعاء لولاة الأمور، بالصلاح والمعافاة. نعم.
الحديث الذي في صحيح مسلم http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF خيار أئمتكم الذين تحبونهم، ويحبونكم، وتصلون عليهم، ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم، ويبغضونكم، وتلعنونهم، ويلعنونكم، قلنا يا رسول الله: أفلا ننابزهم بالسيف؟ قال: لا، ما أقاموا فيكم الصلاة، ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدا من طاعة (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000768.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF رواه الإمام مسلم في صحيحه. نعم.


طاعة ولاة الأمر وعدم الخروج عليهم


ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمرنا، وإن جاروا. ولا ندعو عليهم، ولا ننزع يدا من طاعتهم، ونرى طاعتهم من طاعة الله -عز وجل- فريضة ما لم يأمروا بمعصية، وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة.

هذا معتقد أهل السنة والجماعة، أنهم لا يرون الخروج على ولاة الأمور بالمعاصي، ولو جاروا ولو ظلموا؛ لأننا لا نرى الخروج عليهم، ولا ننزع يدا من طاعتهم، ولا نؤلب الناس على الخروج عليهم، وندعوا لهم، ولا ندعوا عليهم ندعوا لهم بالصلاح والمعافاة هذا معتقد أهل السنة والجماعة؛ ولهذا أدخله المؤلف -رحمه الله- في كتب العقائد.
إذن مذهب أهل السنة والجماعة، عدم الخروج على ولاة الأمور بالمعاصي، ولو جاروا، ولو ظلموا هذا من أصول أهل السنة والجماعة، عدم الخروج على الأئمة، ولو جاروا ولو ظلموا خلافا لأهل البدع من الخوارج والمعتزلة والرافضة.
الخوارج يرون الخروج على ولاة الأمور بالمعاصي، إذا عصى ولي الأمر يرون كفره وقتله، وإخراجه من الإمامة هذا من؟ مذهب الخوارج؛ لأنه يرونه كافرا إذا فسق ولي الأمر إذا شرب الخمر ولي الأمر، يقول الخوارج: هذا يجب قتله والخروج عليه، وإزالته من الإمامة؛ لأنه كافر، أو تعامل بالربا، أو ظلم بعض الناس بغير حق يقولون يجب الخروج عليه وقتله، وإخراجه من الإمامة هذا مذهب باطل هذا مذهب الخوارج، وكذلك المعتزلة يرون أن ولي الأمر إذا فسق، أو شرب الخمر يجب الخروج عليه؛ لأنه خرج من الإيمان ودخل في الكفر، ويخلدونه في النار.
وكذلك الرافضة يرون الخروج على ولاة الأمور للمعاصي؛ لأنهم يرون أن الإمامة باطلة هؤلاء الرافضة لا يرون الإمامة إلا للإمام المعصوم، وما عداه فالإمامة باطلة، ومن هو الإمام المعصوم عند الرافضة اثنا عشر إماما، اثنا عشر إماما نص عليهم الرسول -عليه الصلاة والسلام- كلهم من سلالة الحسين بن علي، يكون الإمام الأول الذي نص عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- هو علي بن أبي طالب، ثم نص على أن الخليفة بعده الحسن بن علي، ثم الحسين بن علي، ثم الأئمة التسعة كلهم من سلالة الحسين: علي بن الحسين زين العابدين، محمد بن علي الباقر، جعفر بن محمد الصادق، موسى بن جعفر الكاظم، علي بن موسى الرضا، محمد بن علي الجواد، علي بن محمد الهادي، الحسن بن علي العسكري، ثم الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن الخلف الحجة المهدي المنتظر الذي دخل سرداب سامراء بالعراق سنة ستين ومائتين ولم يخرج إلى الآن.
هؤلاء الأئمة منصوصون معصومون، وما عداهم؛ فإمامته باطلة يجب خلعه، وإزالته عن الإمامة مع القدرة؛ فإذن يرون الخروج على كل إمام هذا معتقد الرافضة، يسمون الإمامة الاثنا عشرية، ويسمون الإمامية، ويسمون الرافضة، ويسمون الجعفرية هذه كلها أسماء لهم، يرون الخروج على ولاة الأمور؛ لأن إمامتهم باطلة، ولا تصح الإمامة إلا للإمام المعصوم، وهم هؤلاء الاثنى عشر، ويرون أن إمامة أبي بكر، وعمر، وعثمان باطلة يقولون إن هؤلاء إمامتهم باطلة؛ لأنهم ارتدوا وكفروا وفسقوا بعد وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأخفوا النصوص التي هي النص على أن الخليفة بعده علي، فيكون إمامة أبي بكر باطلة؛ لأنه جائر وظالم، وإمامة عمر باطلة؛ لأنه جائر وظالم، وإمامة عثمان باطلة؛ لأنه جائر وظالم، ثم وصلت النوبة إلى الخليفة الأول، وهو علي بن أبي طالب، وهذه هي الإمامة بحق.
إذن أهل السنة والجماعة لا يرون الخروج على ولاة الأمور بالمعاصي، خلافا لأهل البدع من الخوارج والمعتزلة والرافضة، والأدلة على هذا كثيرة، من الأدلة على أنه لا يجوز الخروج على ولاة الأمور بالمعاصي قول الله تعالى: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif أمر الله بطاعة ولي الأمر والخروج عليه ينافي طاعته، وفي الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF من أطاعني، فقد أطاع الله، ومن عصاني، فقد عصى الله، ومن يطع الأمير، فقد أطاعني، ومن يعص الأمير، فقد عصاني (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000756.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF هذا فيه النهي عن عصيان ولي الأمر والأمر بطاعته، ولكن هذا عند العلماء مقيد بما إذا لم يأمر بمعصية، كما في حديث أبي ذر، ومن الأدلة حديث أبي ذر أنه قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF إن خليلي أوصاني أن أسمع وأطيع، وإن كان عبدا حبشيا، مجدع الأطراف (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000757.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF وفي لفظ http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF ولو لحبشي كأن رأسه زبيبة (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000758.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF ومن الأدلة: ما في الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF على المرء السمع والطاعة، فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية؛ فإن أمر بمعصية، فلا سمع، ولا طاعة (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000759.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF .
هذا قيد لكل دليل عام يأمر بطاعة ولي الأمر، إذا أمر بمعصية ولي الأمر، بأن تشرب الخمر، ما تطيعه لكن لا تخرج عليه، ولا تؤلب الناس عليه، ولا تنزع يدا من طاعته لكن لا تطيعه في هذه المعصية، أمرك بالتعامل بالربا لا تطيعه أمرك بأن تقتل نفسا معصية لا تطيعه، الأمير أمرك بالمعصية لا تطيعه، والدك إذا أمرك بمعصية لا تطيعه، الزوجة إذا أمرها زوجها بمعصية لا تطيعه، العبد إذا أمره سيده بالمعصية لا يطيعه لا أحد يطاع في معصية، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000760.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF لكن كونك لا تطيع ولي الأمر في معصية، ليس معنى ذلك أنك تتمرد عليه، وأنك تخرج عليه، وأنك تؤلب الناس عليه لا المعنى أنك لا تطيعه في هذه المعصية، لكن ما عداها تسمع له، وتطيع كذلك الولد لا يتمرد على أبيه لكن إذا أمره بالمعصية لا يطيعه في المعصية، وما عداها يطيعه، الزوجة لا تتمرد على زوجها لكن إذا أمرها بالمعصية لا تطيعه، لكن تطيعه فيما عدا ذلك، العبد لا يتمرد على سيده، لكن إذا أمره بالمعصية لا يطيعه، لكن يطيعه فيما عدا ذلك. واضح.

سعد بن معاذ
06-06-2008, 05:08 AM
هذا ما أحد يطاع في المعاصي، المعاصي لا أحد يطاع فيها لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000760.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF وقال -عليه الصلاة والسلام- http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF إنما الطاعة في المعروف (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000761.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF وثبت في صحيح البخاري http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعث سرية، وأمر عليها رجلا من الأنصار، فلما كان في بعض الطريق أغضبوه، أغضبوا أميرهم، فقال لهم: اجمعوا حطبا، فجمعوا حطبا، ثم قال: أججوها نارا، فأججوها نارا، ثم قال ادخلوا فيها، فنظر بعضهم إلى بعض، وقالوا: أسلمنا، وجئنا إلى رسول الله خوفا من النار، فكيف ندخل في النار، فلم يدخلوا في النار، وتركوه حتى سكن غضبه، فلما وصلوا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبروه قال: لو دخلوا فيها، ما خرجوا منها، إنما الطاعة في المعروف (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000762.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF .
هذا أمر بمعصية، قال: ادخلوا النار، هذه معصية لا يجوز لإنسان أن يحرق نفسه، http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF لو دخلوا فيها ما خرجوا منها (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000763.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF هذا وعيد http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF إنما الطاعة في المعروف (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000761.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF .
ومن الأدلة حديث حذيفة الطويل، وفيه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF تلزم جماعة المسلمين، وإمامهم، قلت: يا رسول الله، فإن لم يكن لهم جماعة، ولا إمام، قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة، حتى يأتيك الموت، وأنت على ذلك (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000764.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF .
ومن الأدلة حديث ابن عباس -رضي الله عنهما http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF من رأى من أميره شيئا يكرهه، فليصبر؛ فإنه من فارق الجماعة شبرا، فمات فميتته جاهلية (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000765.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF وفي رواية، http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF هذا الحديث دليل على أن الخروج على ولاة الأمور من كبائر الذنوب، حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF إذا بويع لخليفتين، فاقتلوا الآخر منهما (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000767.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF ومن أقوى الأدلة على أنه لا يجوز الخروج على ولاة الأمور، حديث عوف بن مالك الأشجعي في صحيح مسلم، انتبهوا للحديث حديث عوف بن مالك الأشجعي في صحيح مسلم، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF خيار أئمتكم الذين تحبونهم، ويحبونكم، وتصلون عليهم، ويصلون عليكم (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000768.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF .

سعد بن معاذ
06-06-2008, 05:08 AM
يعني: تدعون لهم، ويدعون لكم http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم، ويبغضونكم، وتلعنونهم، ويلعنونكم، قلنا: يا رسول الله، أفلا ننابزهم بالسيف؟ قال: لا، ما أقاموا فيكم الصلاة (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000769.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF ثم قال النبي -صلى الله عليه وسلم- http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF ألا من ولي عليه وال، فرآه يأتي شيئا من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدا من طاعة (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000770.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF هذا صريح، والحديث دليل على أن ترك الصلاة كفر؛ لأنه قال: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF لا، ما أقاموا فيكم الصلاة (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000771.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF فمفهومه أنهم إذا لم يقيموا الصلاة، فهم كفار، يجوز الخروج عليهم، ثم قال http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدا من طاعة (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000770.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF صريح بأنك إذا رأيت من ولاة الأمور شيئا تكرهه تكره المعصية، ولكن لا تخرج على ولاة الأمور.
الحكمة من المنع من الخروج على ولاة الأمور، ولو فعلوا المعاصي، ولو فعلوا الكبائر، العلماء ذكروا هذه الحكمة، واستنبطوها من النصوص، وهذه الحكمة داخلة تحت قاعدة اجتماع المفاسد والمصالح، وأنه إذا القاعدة الشرعية، إذا وجد مفسدتان لا يمكن تركهما؛ فإننا نرتكب المفسدة الصغرى لدفع الكبرى، وإذا وجد مصلحتان لا يمكن فعلهما نفعل المصلحة الكبرى، وندفع المصلحة الصغرى.
فمثلا يترتب على الخروج على ولاة الأمور مفاسد، من هذه المفاسد أنه تحصل الفوضى والفرقة والاختلاف والتناحر والتطاعن والتطاحن، وإراقة الدماء وانقسام الناس واختلاف قلوبهم وفشل المسلمين، وذهاب ريح الدولة، ويتربص بهم الأعداء الدوائر، ويتدخل الأعداء، وتحصل الفوضى واختلال الأمن، وإراقة الدماء، واختلال الحياة جميعا واختلال المعيشة، اختلال الحياة السياسية، اختلال الحياة الاقتصادية، اختلال الحياة التجارية، اختلال التعليم، اختلال الأمن تحصل الفوضى، وتأتي فتن تأتي على الأخضر واليابس، أمور عظيمة، هذه مفسدة عظيمة، أي هذه المفسدة، هي كون ولي الأمر فعل مفسدة، ظلم بعض الناس، أو سجن بعض الناس، أو شرب الخمر، أو ما وزع بعض المال، أو حصل منه فسق هذه مفسدة صغيرة نتحملها، يتحملها المسلم في أي مكان، وفي أي زمان، لكن الخروج عليه هذه مفاسد يترتب عليها فتن تأتي على الأخضر واليابس، فتن ما تنتهي.
فالقاعدة قواعد الشريعة أتت بدرء المفاسد وجلب المصالح، وأتت بدرء المفاسد الكبرى وارتكاب المفاسد الصغرى، فكون الولي ولي الأمر حصل منه جور، أو ظلم، أو فسق هذه مفسدة صغرى لكن الخروج عليه يترتب على هذا مفاسد لا أول لها، ولا آخر واضح هذا وكذلك -أيضا- من الحكم أن ولاة الأمور إذا حصل منهم جور، فهذا نصبر عليهم، والصبر عليهم، فيه حقن لدماء المسلمين، ثم -أيضا- فيه تكفير للسيئات؛ لأن تسليط ولاة الأمور على الناس بسبب ظلم الناس، وبسبب فساد أعمالهم وكما تكونوا يولى عليكم، فإذا أراد الناس أن يدفع عنهم فساد ولاة الأمور، وأن يصلح الله لهم ولاة الأمور، فليصلحوا أحوالهم.
ارجع إلى نفسك، أصلح نفسك تب إلى ربك، ولاة الأمور ما سلطوا عليك إلا بسبب معاصيك، كما قال -سبحانه وتعالى- فإن الله ما سلطهم علينا إلا لفساد أعمالنا، والجزاء من جنس العمل، فعلينا الاجتهاد بالاستغفار والتوبة، وإصلاح العمل كما قال الله تعالى http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif وجور الولاة وظلم الولاة بسبب كسب الرعية، فإذا أراد الرعية أن يصلح الله لهم ولاة الأمور، فليصلحوا أحوالهم؛ وليتوبوا إلى ربهم، وقد قال الله -عز وجل- لخيار الخلق، وهم الصحابة أفضل الناس بعد الأنبياء، قال الله لهم في غزوة أحد: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif .

سعد بن معاذ
06-06-2008, 05:09 AM
لما حصلت النكسة والهزيمة على المسلمين في غزوة أحد، وقتل منهم سبعون قالوا كيف؟ يحصل هذا كيف يقتل من قال الله تعالى http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif في بدر أنتم في أحد قتل منكم سبعون، لكن في بدر أصبتم مثليها قتلتم سبعين وأسرتم سبعين http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif يعني: في أحد http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif في بدر http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif من أين جاءنا http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif من عند أنفسكم بسبب المعصية، التي حصلت من الرماة، لما أخلوا بالموقف، فإذا كان خيار الناس بعد الأنبياء يقال لهم http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif فكيف بنا الآن؟‍ المصيبة التي حصلت على المسلمين في غزوة أحد يقول لهم الرب: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif .
فكذلك نحن إذا أصابتنا مصيبة من جور الولاة، من عند أنفسنا، وقال تعالى: http://www.taimiah.org/MEDIA/B2.gif وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=1&t=book08&f=aqt0147.htm#)http://www.taimiah.org/MEDIA/B1.gif وجه الدلالة أن هذه الآية دلت على أن جور الولاة، بما كسبت أيدي الرعية، فإذا أراد الرعية أن يتخلصوا من ظلم الأمير، فليتركوا الظلم.
وعن مالك بن دينار: أنه جاء في بعض كتب الله، أنا الله مالك الملك قلوب الملوك بيدي، فمن أطاعني، جعلتهم عليه رحمة، ومن عصاني، جعلتهم عليه نقمة، فلا تشغلوا أنفسكم بسب الملوك، لكن توبوا أعطفهم عليكم.
فهذا المعنى صحيح، وإن كان إسرائيلي، وبعض الأئمة يقولون: له أصل، هذا الأثر، وعلى كل حال، فالخلاصة من هذا: أنه لا يجوز الخروج على ولاة الأمور، مهما فعلوا من المعاصي والمنكرات، لكن النصيحة مبذولة من قبل أهل الحل والعقد، من قبل العلماء، هؤلاء ينصحون ولاة الأمور كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF أن الدين النصيحة، قلنا لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين ولعامتهم http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF لكن هذه المعصية، وهذا الجور لا يوجب الخروج بحال على الأئمة؛ لأن الخروج عليهم؛ لأنه من فعل أهل البدع من عقيدة أهل البدع من الروافض والخوارج والمعتزلة، فلا يجوز للمسلم أن يوافق الخوارج في معتقدهم، ولا أن يشابههم في أفعالهم.

سعد بن معاذ
06-06-2008, 05:09 AM
قال العلماء، ولا يجوز الخروج على ولي الأمر إلا بشرطين:
الشرط الأول: أن يقع منه كفر بواح، ومعنى كفر بواح يعني كفر واضح، لا لبس فيه كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الآخر http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF إلا أن تروا كفرا بواحا، عندكم من الله فيه برهان (javascript:OpenHT('Tak/Hits24000772.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF موصوف بثلاثة أوصاف: كفر بواح عندكم من الله فيه برهان. إذا كان المسألة فيها لبس أو فيها شك أو فيه اختلاف، لا يجوز الخروج لا بد أن يكون كفر، واضح صريح، لا لبس فيه عندكم من الله فيه برهان، هذا الشرط الأول أن يفعل ولي الأمر كفرا بواحا صريحا واضحا عندنا من الله فيه برهان.
الشرط الثاني: أن يوجد البديل بأن يستطيع المسلمون أن يزيلوا ولي الأمر الكافر، ويولوا بدلا منه مسلما صالحا، أما إذا كان مثلا يزال كافر، ويؤتى بدله بكافر ما حصل المقصود، وكذلك -أيضا- بشرط القدرة يكون عندك قدرة على الخروج، أما إذا كان ما عندك قدرة، إذا خرجت تقتل، فلا حاجة إلى الخروج وكذلك إذا كان ما هناك ما يوجد بديل مثل الثورات الآن، ومثل الجمهوريات يحصل انقلاب من دولة كافرة، ويأتي دولة كافرة ما حصل المقصود، واضح هذا.

إذن لا يجوز الخروج على ولي الأمر المسلم بحال من الأحوال، ولو فعل الكبائر والمنكرات، لكن النصيحة مبذولة والدعاء له، يدعى له كما سمعنا إن دعونا بالسنة يدعى لهم بالصلاح والمعافاة، ادعوا لولاة الأمور بالصلاح والمعافاة، ولا يجوز خلعهم بحال إلا إذا كفر كفرا بواحا صريحا عندنا من الله فيه برهان، ووجدت القدرة ووجد البديل المسلم البديل، أما إذا لم يوجد قدرة، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها، ما عند الناس قدرة على الخروج، تصبر حتى ولو كان كافرا، وتطالب بحقك، ولو كانت الدولة كافرة، والشرط الثاني: أن يوجد البديل المسلم أما إذا كان يزال كافر، ويؤتي بدله كافر ما حصل المقصود، ونحن والحمد لله قد وفق الله هذه البلاد لولاة مسلمين تحكم بشرع الله، وهذا من نعم الله علينا، وعلى هذه البلاد، فنسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن والإسلام، وأن يوفق الله ولاة أمورنا لكل خير وصلاح، وأن يرزقهم البطانة الصالحة، وأن يعيذهم من شرور أنفسهم، ومن سيئات أعمالهم، وأن يرزقنا جميعا النصح لهم والدعاء لهم، ومحبة الخير لهم، إنه على كل شيء قدير. نعم.
ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمرنا، وإن جاروا، ولا ندعوا عليهم، ولا ننزع يدا من طاعتهم.

هذا معتقد أهل السنة والجماعة، لا نرى الخروج على الأئمة، وإن جاروا يعني: وإن ظلموا، ولا ننزع يدا من طاعتهم ما ننزع يدا من طاعتهم لا بالقول، ولا بالفعل، ما نؤلب الناس عليهم، ولا نتكلم في المنابر نقول للناس: كذا أو فعل ولاة الأمور كذا، أو اخرجوا عليهم؛ لأن هذا من أسباب الخروج، لما تكلم الثوار الذين انتقدوا أمير المؤمنين عثمان، تكلموا قالوا: إنه حصل كذا وحصل كذا وقرب أولياءه، وأتم الصلاة في السفر، وخفض صوته في التكبير وأخذ الزكاة على …… وصاروا ينشروا المعايب أمام الناس، تجمع السفهاء في الكوفة وفي البصرة وفي مصر، وجاءوا وأحاطوا ببيته وقتلوه بسبب الكلام، وتأليب الناس، فلا يجوز الخروج لا بالقول، ولا بالفعل لا بقتالهم بالسيف، ولا بالكلام، وتأليب الناس للخروج عليهم، بل ندعوا لهم بالصلاح والمعافاة، وندعوا لهم بصلاح البطانة. والنصيحة مبذولة من قبل أهل الحل والعقد، ويخاطب ولاة الأمور بما يليق بهم من الخطاب، هذا هو معتقد أهل السنة والجماعة. نعم.

سعد بن معاذ
06-06-2008, 05:10 AM
ارجو ان اكون وفقت في الاجابة

واي استفسارات انا جاهز

صرخة حق
06-06-2008, 05:13 AM
جزاك الله خيرا أخي سعدا

سعد بن معاذ
06-06-2008, 05:21 AM
جزاك الله خيرا اخي صرخة الحق

رولا
06-06-2008, 05:45 AM
شكرا على مجهودك أخ"سعد بن معاذ" ولكن نعم لي إستفسارات إن تكرمت الأول: حبذا لو ذكرت أسم معين حتى يتضح البحث اكثر اقصد اسم من ولاة الأمر. الثاني: الأيه الكريمه التي ذكرتها والتي تقرن طاعه الله وطاعه رسوله بطاعه ولي الامر ذكرت طاعه مطلقه اي لم تفصل إن عصى ولي الامر علينا ان لانطيعه فهل ترى أن في هذا أشكال في ذلك الطرح..وشكرا وجزاك الله خيرا

صرخة حق
06-06-2008, 01:24 PM
من هو ولي امر المسلمين عندكم؟

ألا يمكن للأخت رولا بما أن الإجابات لديها جاهزة ومعدة ... أن تقدمها لنا بكل هدوء بدل انتظار الردود لعرض أسئلة أخرى ؟؟!!
أرجو أن تعطينا رأيك في ولي الأمر عندك ... فقد أجابك سعد بتوسعة ليس لها نظير ..