أحمد الظرافي
05-02-2008, 04:00 PM
كشف علماء السلف الأعلام لعقائد الروافض اللئام
أقوال علماء السلف الأعلام من سائر المذاهب حول بطلان عقيدة الروافض، وحول خصائصهم وصفاتهم وأوصافهم القبيحة، كثيرة تزخر بها بطون الكتب، وهي كفيلة بتحصين هذه الأمة من شر هذه الفرقة الضالة المضلة، لقوم يقرأون، ونقتطف من تلك الأقوال – لغرض التذكير بها - ما يلي:
قال الإمام الشافعيَ رحمه الله : ماريت في الأهواء قوما أشهد بالزور من الرافضة[1] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn1)"
وقال مالك بن مُعاوية قال: قال لي الشّعبيِ وذَكَرْنا الرافضة: يا مالك لو أردتُ أن يُعطوني رقابَهم عَبيداً وان يَمْلئوا بيتي ذَهَباَ على أن اكْذِبَ لهم على علّيِ كِذْبَةً واحدةً لَقَبِلوا ، ولكني واللّه لا اَكْذِب عليه أبداً ، يا مالك إني دَرسْتُ الأهواء كلَّها فلم أرَ قوماً أحمقَ من الرافضة فلو كانوا من الدوابّ لكانوا حميراً أو كانوا من الطير لكانوا رَخَماً.ثم قال: أحذرك الأهواء المُضلة شرُّها الرافضة فإنها يهود هذه الأمة يُبغضون الإسلام كما يُبغض اليهودُ النَّصرِانية ولم يدْخلوا في الإسلام رغبةً ولا رَهْبة من الله ولكن مَقْتاً لأهل الإسلام وبَغْياَ عليهم وقد احرَقهم عليًّ بن أبي طالب رضي الله عنه بالنار ونفاهم إلى البُلْدان (...) وذلك أن مِحْنة الرافضة محنة اليهود قالت اليهود: لا يكون المُلك إلا في آل داود وقالت الرافضة: لا يكون المُلك إلا في آل عليّ بن أبي طالب وقالت اليهود: لا يكون جِهاد في سبيل الله حتى يَخْرج المَسيح المُنتظر ويُنادي منادٍ من السماء وقالت الرافضة: لا جِهادَ في سبيل الله حتى يخرُج المَهديُّ ويَنْزل سَبَب من السماء واليَهود يُؤخِّرون صلاةَ المَغرِب حتى تَشتبك النّجوم وكذلك الرافضة واليَهود لاتَرى الطَّلاق الثلاثَ شيئاَ وكذا الرَّافضة واليهود لاتَرى على النساء عدة وكذلك الرافضة واليهود تستحل دم كل مسلم وكذلك الرافضة واليهود حرفوا التوراة وكذلك الرافضةحرفت القران واليهود تُبْغض جبريلَ وتقول: هو عَدوُّنا من الملائكة وكذلك الرافضة تقول: غَلط جبريلُ في الوَحْي إلى محمد بترك عليّ بن أبي طالب واليهود لا تأكل لَحم الجَزُور وكذلك الرافضة.ولليهود والنصارى فَضِيلة على الرافضة في خَصْلتين، سُئِل اليهود مَن خَيْر أهل مِلّتكم فقالوا: أصحابُ موسى وسُئِلت النصارى فقالوا: أصحابً عيسى وسُئِلت الرِافضة: مَن شرّاهل مِلّتكم فقالوا: أصحابُ محمّد أمَرهم اللهّ بالاستغفار لهم فشَتَموهم فالسيفُ مَسْلول عليهم إلى يوم القيامةِ لا تَثبُت لهم قدم ولا تَقومُ لهم راية ولا تُجمعلهم كِلمة دَعْوَتُهم مَدْحورة وكَلِمتهم مِختلفة وجَمْعهم مُفرَّق كلما أوْقدُوا ناراً للحرب أطفأها اللّه[3] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn3).
وذُكرت الرّافضةُ يوماً عندالشًعْبِيّ فقال: لقد بغَّضُوا إلينا حديثَ عليّ بن أبي طالب[4] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn4).
وقال الشّعبيّ: ما شَبَّهتُ تأويل الرِوافض في القران إلا بتأويل رَجل مَضْعوف من بني مَخْزوم من أهل مكّة وجدتُه قاعداَ بفِناء الكَعْبة فقال ياشعبيّ: ما عِنْدك في تأويل هذا البَيْت فان بَني تَميم يَغْلطون فيه ويزعمون انه إنما قيل في رجل منهم وهو قولُ الشاعر:
بَيْتاً زُرَارةُ مًحْتَبِ بِفِنائه***ومُجاشع واَبو الفَوارس نَهْشلُ
فقلت له: وما عِندَك أنت فيه قال: البيتُ هوهذا البيت وأشار بيده إلى الكَعْبة وزُرارةُ الحجر زُرِّر حول البيت فقلت له:فَمُجاشع قال: زَمزم جَشِعت بالماء قلت: فاَبُو الفوارس قال: هو أبو قُبيس جَبل مكَّة قلت: فَنَهْشل ففكّر فيه طويلا ثم قال: اَصبتُه هو مِصْباح الكعبة طويلٌ اَسود وهو النَّهشل[5] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn5).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : وقد اتَفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أنَ الرافضة أكذب الطوائف[6] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn6)
وقال الإمام الذهبي - رحمه الله - : والقوم من أكذب الناس في النقليات ومن أجهل الناس في العقليات[7] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn7)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: الرافضة غالب حججهم أشعار تليق بجهلهم وظلمهم وحكايات مكذوبة تليق بجهلهم وكذبهم وما يثبت أصول الدين بمثل هذه الأشعار إلا من ليس معدودا من أولى الأبصار[8] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn8)
وقال الإمام مالك: من كان يبغض أحدا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أو كان في قلبه عليهم غل، فليس له حق في فيء المسلمين؛ ثم قرأ {والذين جاؤوا من بعدهم} الآية[9] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn9).
وساق أبو محمد بن حزم الظاهري بإسناده إلى هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن أنس يقول من سب أبا بكر و عمر جلد ، ومن سب عائشة قُتل ، قيل له : لم يُقتل في عائشة ؟ قال : لأن الله تعالى يقول في عائشة رضي الله عنها {يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين }، قال مالك فمن رماها فقد خالف القرآن ، و من خالف القرآن قُتل . قال أبو محمد رحمه الله : قول مالك هانا (؟ هنا ) صحيح وهي ردة تامة وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها[10] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn10).
وقال في مرآة الجنان : " وضلال الرافضةما عليه مزيد فإنهم يزعمون أنه – أي المهدي - داخل السرداب الذي بسر من رأى وأمه تنظر إليه فلم يخرج إليها ..."[11] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn11)
وقال في تحفة الأحوذي بعد شرح حديث ( لا نورث ما تركناه صدقة ) : " وقدزعم بعض الرافضة أن " لا نورث " بالياء التحتانية " وصدقة " بالنصب على الحال " وما تركناه " في محل رفع على النيابة , والتقدير : لا يورث الذي تركناه حال كونه صدقة , وهذا خلاف ما جاءت به الرواية ونقله الحفاظ .
ثم قال : وما ذلك بأول تحريف من أهل تلك النحلة , ويوضح بطلانه ما في حديث أبي هريرة المذكور بلفظ " فهوصدقة " وقوله " لا تقتسم ورثتي دينارا " وقوله " إن النبي لا يورث[12] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn12) "
وقال الحافظ ابن عبد البر : كل من أحدث في الدين فهو من المطرودين عن الحوض كالخوارج والروافض وسائر أصحاب الهوى[13] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn13)
وفي صحيح مسلم من مسروق عن عائشة أنهاقالت: من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم كتم شيئا من الوحي فقد كذب؛ والله تعالى يقول{يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته} ثم قال: وقبح الله الروافض حيث قالوا: انه صلى الله عليه وسلم كتم شيئا مما أوحى إليه كان بالناس حاجة إليه[14] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn14).
وتكلم الإمام ابن كثير في تفسيره عن المهدي المنتظر المبشر به في الأحاديث النبوية ثم أردف قائلا: "وليس هذا بالمنتظر الذي تتوهم الرافضة وجوده ثم ظهوره من سرداب سامراً، فان ذلك ليس له حقيقة ولا وجود بالكلية بل هو من هوس العقول السخيفة، وتوهم الخيالات الضعيفة، وليس المراد بهؤلاء الخلفاء الاثني عشر الأئمة الاثني عشر الذين يعتقد فيهم الروافض لجهلهم وقلة عقلهم[15] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn15).
وتكلم ابن كثير عن وجوب محبة الصحابة الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه ثم قال: " فيا ويل من ابغضهم أو سبهم أو ابغض أو سب بعضهم، ولا سيما سيد الصحابة بعد الرسول وخيرهم وأفضلهم اعني الصديق الأكبر، والخليفة الأعظم أبا بكر رضي اللّه عنه، فان الطائفة المخذولة من الرافضة يعادون أفضل الصحابة ويبغضونهم ويسبونهم، عياذاً باللّه من ذلك، وهذا يدل على أن عقولهم معكوسة، وقلوبهم منكوسة، فأين هؤلاء من الإيمان بالقران إذ يسبون من رضي اللّه عنهم، وأما أهل السنة فإنهم يترضون عمن رضي اللّه عنه، ويسبون من سبه اللّه ورسوله، ويوالون من يوالي اللّه، ويعادون من يعادي اللّه، وهم متبعون لا مبتدعون، ويقتدون ولا يبتدون، وهؤلاء هم حزب اللّه المفلحون.[16] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn16)
[1] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref1) اللالكائي 8/ 1344 [3] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref3) العقد الفريد لابن عبد ربه [4] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref4) العقد الفريد لابن عبد ربه
[5] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref5) العقد الفريد لابن عبد ربه [6] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref6) منهاج السنة 1/59 " [7] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref7) أوضح الإشارة 33 " [8] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref8) منهاج السنة النبوية [9] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref9) تفسير القرطبي [10] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref10) ...............................[11] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref11) مرآة الجنان [12] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref12) تحفة الأحوذي[13] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref13) عون المعبود
[14] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref14) أحكام القرآن [15] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref15) تفسير ابن كثير[16] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref16) تفسير ابن كثير
أقوال علماء السلف الأعلام من سائر المذاهب حول بطلان عقيدة الروافض، وحول خصائصهم وصفاتهم وأوصافهم القبيحة، كثيرة تزخر بها بطون الكتب، وهي كفيلة بتحصين هذه الأمة من شر هذه الفرقة الضالة المضلة، لقوم يقرأون، ونقتطف من تلك الأقوال – لغرض التذكير بها - ما يلي:
قال الإمام الشافعيَ رحمه الله : ماريت في الأهواء قوما أشهد بالزور من الرافضة[1] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn1)"
وقال مالك بن مُعاوية قال: قال لي الشّعبيِ وذَكَرْنا الرافضة: يا مالك لو أردتُ أن يُعطوني رقابَهم عَبيداً وان يَمْلئوا بيتي ذَهَباَ على أن اكْذِبَ لهم على علّيِ كِذْبَةً واحدةً لَقَبِلوا ، ولكني واللّه لا اَكْذِب عليه أبداً ، يا مالك إني دَرسْتُ الأهواء كلَّها فلم أرَ قوماً أحمقَ من الرافضة فلو كانوا من الدوابّ لكانوا حميراً أو كانوا من الطير لكانوا رَخَماً.ثم قال: أحذرك الأهواء المُضلة شرُّها الرافضة فإنها يهود هذه الأمة يُبغضون الإسلام كما يُبغض اليهودُ النَّصرِانية ولم يدْخلوا في الإسلام رغبةً ولا رَهْبة من الله ولكن مَقْتاً لأهل الإسلام وبَغْياَ عليهم وقد احرَقهم عليًّ بن أبي طالب رضي الله عنه بالنار ونفاهم إلى البُلْدان (...) وذلك أن مِحْنة الرافضة محنة اليهود قالت اليهود: لا يكون المُلك إلا في آل داود وقالت الرافضة: لا يكون المُلك إلا في آل عليّ بن أبي طالب وقالت اليهود: لا يكون جِهاد في سبيل الله حتى يَخْرج المَسيح المُنتظر ويُنادي منادٍ من السماء وقالت الرافضة: لا جِهادَ في سبيل الله حتى يخرُج المَهديُّ ويَنْزل سَبَب من السماء واليَهود يُؤخِّرون صلاةَ المَغرِب حتى تَشتبك النّجوم وكذلك الرافضة واليَهود لاتَرى الطَّلاق الثلاثَ شيئاَ وكذا الرَّافضة واليهود لاتَرى على النساء عدة وكذلك الرافضة واليهود تستحل دم كل مسلم وكذلك الرافضة واليهود حرفوا التوراة وكذلك الرافضةحرفت القران واليهود تُبْغض جبريلَ وتقول: هو عَدوُّنا من الملائكة وكذلك الرافضة تقول: غَلط جبريلُ في الوَحْي إلى محمد بترك عليّ بن أبي طالب واليهود لا تأكل لَحم الجَزُور وكذلك الرافضة.ولليهود والنصارى فَضِيلة على الرافضة في خَصْلتين، سُئِل اليهود مَن خَيْر أهل مِلّتكم فقالوا: أصحابُ موسى وسُئِلت النصارى فقالوا: أصحابً عيسى وسُئِلت الرِافضة: مَن شرّاهل مِلّتكم فقالوا: أصحابُ محمّد أمَرهم اللهّ بالاستغفار لهم فشَتَموهم فالسيفُ مَسْلول عليهم إلى يوم القيامةِ لا تَثبُت لهم قدم ولا تَقومُ لهم راية ولا تُجمعلهم كِلمة دَعْوَتُهم مَدْحورة وكَلِمتهم مِختلفة وجَمْعهم مُفرَّق كلما أوْقدُوا ناراً للحرب أطفأها اللّه[3] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn3).
وذُكرت الرّافضةُ يوماً عندالشًعْبِيّ فقال: لقد بغَّضُوا إلينا حديثَ عليّ بن أبي طالب[4] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn4).
وقال الشّعبيّ: ما شَبَّهتُ تأويل الرِوافض في القران إلا بتأويل رَجل مَضْعوف من بني مَخْزوم من أهل مكّة وجدتُه قاعداَ بفِناء الكَعْبة فقال ياشعبيّ: ما عِنْدك في تأويل هذا البَيْت فان بَني تَميم يَغْلطون فيه ويزعمون انه إنما قيل في رجل منهم وهو قولُ الشاعر:
بَيْتاً زُرَارةُ مًحْتَبِ بِفِنائه***ومُجاشع واَبو الفَوارس نَهْشلُ
فقلت له: وما عِندَك أنت فيه قال: البيتُ هوهذا البيت وأشار بيده إلى الكَعْبة وزُرارةُ الحجر زُرِّر حول البيت فقلت له:فَمُجاشع قال: زَمزم جَشِعت بالماء قلت: فاَبُو الفوارس قال: هو أبو قُبيس جَبل مكَّة قلت: فَنَهْشل ففكّر فيه طويلا ثم قال: اَصبتُه هو مِصْباح الكعبة طويلٌ اَسود وهو النَّهشل[5] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn5).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : وقد اتَفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أنَ الرافضة أكذب الطوائف[6] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn6)
وقال الإمام الذهبي - رحمه الله - : والقوم من أكذب الناس في النقليات ومن أجهل الناس في العقليات[7] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn7)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: الرافضة غالب حججهم أشعار تليق بجهلهم وظلمهم وحكايات مكذوبة تليق بجهلهم وكذبهم وما يثبت أصول الدين بمثل هذه الأشعار إلا من ليس معدودا من أولى الأبصار[8] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn8)
وقال الإمام مالك: من كان يبغض أحدا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أو كان في قلبه عليهم غل، فليس له حق في فيء المسلمين؛ ثم قرأ {والذين جاؤوا من بعدهم} الآية[9] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn9).
وساق أبو محمد بن حزم الظاهري بإسناده إلى هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن أنس يقول من سب أبا بكر و عمر جلد ، ومن سب عائشة قُتل ، قيل له : لم يُقتل في عائشة ؟ قال : لأن الله تعالى يقول في عائشة رضي الله عنها {يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين }، قال مالك فمن رماها فقد خالف القرآن ، و من خالف القرآن قُتل . قال أبو محمد رحمه الله : قول مالك هانا (؟ هنا ) صحيح وهي ردة تامة وتكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها[10] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn10).
وقال في مرآة الجنان : " وضلال الرافضةما عليه مزيد فإنهم يزعمون أنه – أي المهدي - داخل السرداب الذي بسر من رأى وأمه تنظر إليه فلم يخرج إليها ..."[11] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn11)
وقال في تحفة الأحوذي بعد شرح حديث ( لا نورث ما تركناه صدقة ) : " وقدزعم بعض الرافضة أن " لا نورث " بالياء التحتانية " وصدقة " بالنصب على الحال " وما تركناه " في محل رفع على النيابة , والتقدير : لا يورث الذي تركناه حال كونه صدقة , وهذا خلاف ما جاءت به الرواية ونقله الحفاظ .
ثم قال : وما ذلك بأول تحريف من أهل تلك النحلة , ويوضح بطلانه ما في حديث أبي هريرة المذكور بلفظ " فهوصدقة " وقوله " لا تقتسم ورثتي دينارا " وقوله " إن النبي لا يورث[12] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn12) "
وقال الحافظ ابن عبد البر : كل من أحدث في الدين فهو من المطرودين عن الحوض كالخوارج والروافض وسائر أصحاب الهوى[13] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn13)
وفي صحيح مسلم من مسروق عن عائشة أنهاقالت: من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم كتم شيئا من الوحي فقد كذب؛ والله تعالى يقول{يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته} ثم قال: وقبح الله الروافض حيث قالوا: انه صلى الله عليه وسلم كتم شيئا مما أوحى إليه كان بالناس حاجة إليه[14] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn14).
وتكلم الإمام ابن كثير في تفسيره عن المهدي المنتظر المبشر به في الأحاديث النبوية ثم أردف قائلا: "وليس هذا بالمنتظر الذي تتوهم الرافضة وجوده ثم ظهوره من سرداب سامراً، فان ذلك ليس له حقيقة ولا وجود بالكلية بل هو من هوس العقول السخيفة، وتوهم الخيالات الضعيفة، وليس المراد بهؤلاء الخلفاء الاثني عشر الأئمة الاثني عشر الذين يعتقد فيهم الروافض لجهلهم وقلة عقلهم[15] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn15).
وتكلم ابن كثير عن وجوب محبة الصحابة الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه ثم قال: " فيا ويل من ابغضهم أو سبهم أو ابغض أو سب بعضهم، ولا سيما سيد الصحابة بعد الرسول وخيرهم وأفضلهم اعني الصديق الأكبر، والخليفة الأعظم أبا بكر رضي اللّه عنه، فان الطائفة المخذولة من الرافضة يعادون أفضل الصحابة ويبغضونهم ويسبونهم، عياذاً باللّه من ذلك، وهذا يدل على أن عقولهم معكوسة، وقلوبهم منكوسة، فأين هؤلاء من الإيمان بالقران إذ يسبون من رضي اللّه عنهم، وأما أهل السنة فإنهم يترضون عمن رضي اللّه عنه، ويسبون من سبه اللّه ورسوله، ويوالون من يوالي اللّه، ويعادون من يعادي اللّه، وهم متبعون لا مبتدعون، ويقتدون ولا يبتدون، وهؤلاء هم حزب اللّه المفلحون.[16] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftn16)
[1] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref1) اللالكائي 8/ 1344 [3] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref3) العقد الفريد لابن عبد ربه [4] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref4) العقد الفريد لابن عبد ربه
[5] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref5) العقد الفريد لابن عبد ربه [6] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref6) منهاج السنة 1/59 " [7] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref7) أوضح الإشارة 33 " [8] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref8) منهاج السنة النبوية [9] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref9) تفسير القرطبي [10] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref10) ...............................[11] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref11) مرآة الجنان [12] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref12) تحفة الأحوذي[13] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref13) عون المعبود
[14] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref14) أحكام القرآن [15] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref15) تفسير ابن كثير[16] (http://www.aljazeeratalk.net/forum/newthread.php?do=newthread&f=2#_ftnref16) تفسير ابن كثير