تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : جريمة السماء والأرض



ايمان نور
04-24-2008, 02:01 PM
جريمة السماء والأرض




جريمة السماء الاولى وجريمة الارض الاولى كانتا من منبع واحد الا وهو الحسد
فى السماء
حسد ابليس ادم عليه السلام ورفض اخذ امر الله بالخضوع لادم كما امر الله الملائكة
"واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين "
ابى واستكبر حسدا لاّدم عليه السلام "الا ابليس قال أأسجد لمن خلقت طينا "
اى تكبر واستعلى وحسده وفسق عن امر الله
وهذه اول معصية لعبد من عباد الله الذى يقال انه كان عابدا الاف السنين وبمعصيته كفر
وخرج ادم من الجنة حيث بدات تتوالى المعاصى بعد الحسد حقد ووسوسة وبعدها ذنب ادم عليه السلام"قلنا اهبطوا منها جميعا "فخرج ادم من الجنة بعد ان خدعه ابليس
"يا بنى ادم لا يفتتنكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون "
على الارض
حين حسد قابيل اخاه هابيل وكان ادم عليه السلام قد سن سنة بوحى من الله عز وجل ان ذكر البطن يتزوج انثى البطن الاخر ولكن
قابيل عجبته اخته وكانت زوج هابيل وراى انها تفوق من معه حسنا وجمالا فحسد اخاه وخرج عن السنة ولم تعجبه القسمة التى سنت وقتها فبراى من ادم عليه السلام
قدما قربانا وكانت الملائكة وقتها تنزل وتاخذ القربان الذى تقبله الله وتترك ما دون ذلك فتقبل الله قربان هابيل ولم يتقبل قربان هابيل
فالاول قدم احسن واسمن واثمن ما عنده والاخر قدم ابخس ما عنده "لاحظ الحسود تكثر صفاته الخبيثة "
فاغتاظ من اخيه وهدده بالقتل وكان رد هابيل "لان بسطت الى يدك لتقتلنى ما انا بباسط اليك يدى لاقتلك انى اخاف الله رب العالمين "
ولم يكن البشر وقتها يعرفوا ما القتل وكيف يحدث فنقض قابيل على اخيه يعضه ولم يمت يخنقه ولم يمت يقرصه ولم يمت
فظهر له ابليس وقال له ان كنت تريد قتله افعل هكذا وهيا له قتل اخيه فقتله
وبعث الله غرابا ليريه كيف يوارى سوءة اخيه اى جثته فبكى
ندما على معصيته ؟؟؟؟
لا لا بل لعجزه عن دفن اخيه كما فعل الغراب
اعوذ بالله انظر كيف امات الحسد قلبه وروحه اعوذ بالله من بكاء على فجر وخطيئة لا على توبة من ذنب
اذن الحسد
منبع شرور كثيرة
كان يحسد شخص اخرا على درجته العلمية او يحسد جار جاره على ماله -زوجه-عياله-معيشته
او تحسد امراة اخرى على حسنها -حب الناس لها - زواجها -حملها -
او يحسد شاب اخر على وسامته حب الناس له وقبولهم لكلامه
نتيجة الحسد
الحسد ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب "او كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم بقدر حب الله فيه
الحسد .من اسباب نقص الايمان فالايمان ينقص بالمعاصى ويزيد بالطاعات"ان الايمان ليخلق فى جوف احدكمكما يخلق الثوب فاسالوا الله ان يجدد الايمان فى قلوبكم "كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم
الحسد.سبب الكره والعداوة بين المسلمين
الحسد .سبب فى منع الخير فالحاسد قد يفعل اى شىءلتزول النعمة من المنعم عليه فيصبح الحاسد مناعا للخير معتد اثيم
وكذلك الحسد يمنع الخير عن الحاسد نفسه لان الذنوب تمنع البركة وتحل غضب الله والنقم وتمنع اجابة الدعاء
الحسد..سبب النقمة والسخط وعدم الرضا وعدم الصبر وعدم الايمان بالقضاء والقدر وحكم وحكمة الله وتدبيره واختياره لدرجات الناس
الحسد ..عدم شكر وجحد لنعم الله وسبب لزوالها واستخدامها فيما لا يرضى الله استخدام الوقت --الفكر --القلب --العين --العمل فيما لا يرضى الله
الحسد ..سبب الامراض والغيظ والاكتئاب والالم الدائم للحاسد واحتقاره لنعم الله عليه
عن عائشة رضى الله عنها ان النبى صلى الله عليه وسلم قال "ما حسدتكم اليهود على شىء ما حسدتكم اليوم على السلام والتامين خلف الامام "رواه احمد وابن ماجة
وقال تعالى "ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق "
#تدبر #
انظر كيف الحسد اعمى القلوب والابصار فهم يحسدون المؤمنين على الخير الذى هم فيه ويتمنون ان يرجعوا كافرين مثلهم بدلا من ان يدخلوا فى الدين ويتبعوا الحق
الغبطة
الغبطة هى ان يفرح المؤمن لاخيه المؤمن ويدعو له بالبركة ويتمنى مثلما عنده
"لا حسد الا فى اثنتين رجل علمه الله القران فهو يتلوه اناء الليل واناء النهار فسمعه جار له فقال ليتنى اوتيت مثلما اوتى فلان فعملت مثلما يعمل
ورجل اتاه الله مالا فهو يهلكه فى الحق فقال رجل ليتنى اوتيت مثلما اوتى فلان فعملت مثلما يعمل "كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم "رواية ابا هريرة رضى الله عنه
فقط انظر الفرق
اللهم نقى قلوبنا من الحسد والنفاق والرياء ومن كل شر خزائنه بيدك ويسر لنا كل ما يرضيك والحمد لله بقدرك العظيم وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله بقدر حبك فيه
من وحى خطبة جمعة باضافة بسيطة لا تنسونى من صالح الدعاء

إيمان عبد الفتاح

أبو مُحمد
04-24-2008, 09:27 PM
السلام عليكم ..
بارك الله فيك أختنا .

موسى بن نصير
04-24-2008, 09:44 PM
بارك الله فيك اختي وجعله في ميزان حسناتك

ايمان نور
04-27-2008, 07:54 PM
جزاكما ربى الجنان والحور الحسان ورؤية وجه الرحمن وكفاكما السوء وأهله .

هنا الحقيقه
04-27-2008, 07:59 PM
جزاك الله خيرا اختي ايمان نور لكن قبلها علينا ان نثبت بنص صحيح حتى يستقيم كلامنا ان ابليس عندما عصى ربه كان في السماء

عزام
04-27-2008, 09:13 PM
جزاكما ربى الجنان والحور الحسان ورؤية وجه الرحمن وكفاكما السوء وأهله .
وان شكرناك على مقالك نحن ايضا بيطلعلنا هيك دعوة اختي ايمان :)
بارك الله فيك

مقاوم
04-27-2008, 10:51 PM
موضوع رائع جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة ولا حرمنا مشاركاتك القيمة.
نعم الحسد جريمة السماء الأولى وجريمة الأرض الأولى عافانا الله وإياكم من الحسد والحساد "ومن شر حاسد إذا حسد".

عزام
04-28-2008, 08:22 AM
جزاك الله خيرا اختي ايمان نور لكن قبلها علينا ان نثبت بنص صحيح حتى يستقيم كلامنا ان ابليس عندما عصى ربه كان في السماء
يبدو ان رأي الجمهور انه كان في السماء. اليس كذلك اخي هنا الحقيقة؟
لكن الخلاف هو في جنة آدم عليه السلام هل هي جنة الخلد ام لا؟ هل هي في الارض ام في السماء.
عزام
وقد اختلف المفسرون في الملائكة المؤمورين بالسجود لآدم: أهم جميع الملائكة كما دل عليه عموم الآيات؟ وهو قول الجمهور. أو المراد بهم ملائكة الأرض؟ كما رواه ابن جرير عن طريق الضحاك عن ابن عباس وفيه انقطاع. وفي السياق نكارة وإن كان بعض المتأخرين قد رجحه ولكن الأظهر من السياقات الأولى ويدل عليه الحديث. وأسجد له ملائكته وهذا عموم أيضاً والله أعلم. وقوله تعالى لإبليس: اهبط منها واخرج منها دليل على أنه كان في السماء فأمر بالهبوط منها والخروج من المنزلة والمكانة التي كان قد نالها بعبادته وتشبهه بالملائكة في الطاعة والعبادة ثم سلب ذلك بكبره وحسده ومخالفته لربه فأهبط إلى الأرض مذموماً مدحوراً.

هنا الحقيقه
04-28-2008, 09:08 AM
يبدو ان رأي الجمهور انه كان في السماء. اليس كذلك اخي هنا الحقيقة؟

جزاك الله خيرا أخي عزام فهل لك ان تعطينا نص صحيح يؤكد ان ابليس كان في السماء عندما عصى ربه؟
وهذا ليس معناه ان لي رأي غير رأيك لكن فقط حتى نثبت هذا الامر خصوصا ان اختنا في الله بارك الله بها عنونت الموضوع بعنوان خطير جدا حسب رايي فكان لزاما ان نثبت ان ابليس مشتقره في السماء أو على الاقل انه عندما حسد ادم او عصى ربه كان في السماء


لكن الخلاف هو في جنة آدم عليه السلام هل هي جنة الخلد ام لا؟ هل هي في الارض ام في السماء.
عزام

نعم صدقت وانت الى اي الفريقين تميل ؟:)

عزام
04-28-2008, 11:14 AM
جزاك الله خيرا أخي عزام فهل لك ان تعطينا نص صحيح يؤكد ان ابليس كان في السماء عندما عصى ربه؟
وهذا ليس معناه ان لي رأي غير رأيك لكن فقط حتى نثبت هذا الامر خصوصا ان اختنا في الله بارك الله بها عنونت الموضوع بعنوان خطير جدا حسب رايي فكان لزاما ان نثبت ان ابليس مستقره في السماء أو على الاقل انه عندما حسد ادم او عصى ربه كان في السماء
نعم صدقت وانت الى اي الفريقين تميل ؟:)
انا اميل الى ما كتب بالاحمر تحت :D
أين كانت جنة آدم عليه السلام؟

وقلنا ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة : اختلف المفسرون بين أن تكون جنة آدم هي جنة الخلد أم جنة امتحان. والقائلين بالقول الثاني اختلفوا أيضا حول مكانها ، أهي في السماء أم في الأرض؟
الرأي الأول: جنة الخلد:
1- اللام في قوله تعالى "ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة" (سورة الأعراف: 19) هي لام العهد، ولا معهود ولا معروف إذ ذاك غيرها. رد الطرف المقابل على ذلك بأنه لا معهود لفظي في القضية إنما هو معهود ذهني فقوله تعالى "إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة" دل السياق فيها على إنها بستان.
2- لقوله تعالىفي وصفها "إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى* وإنك لا تظمأ فيها ولا تضحى" (سورة طه) وذلك صفة جنة الخلد.
3- لقوله تعالى (اهبطوا) والهبوط يكون من علو إلى أسفل،ولا يستقيم ذلك في بستان مخلوق على الأرض ورد الطرف المقابل على ذلك بأن الهبوط يحمل على الانتقال من بقعة إلى بقعة، كما فيقوله تعالى (اهبطوا مصرا) [سورة البقرة: 61].
4- ما رواه مسلم في صحيحه بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يجمع الله الناس فيقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة. فيأتون آدم فيقولون : "يا أبانا استفتح لنا الجنة، فيقول : وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم؟...." وهذا دليل قوي.
الرأي الثاني: جنة ابتلاء على الأرض
1- قوله تعالى "اني جاعل في الأرض خليفة" حتى قبل معصية إبليس يدل أن آدم خلق ليعمر الأرض من الأساس.
2- جنة الخلد يُدخل إليها يوم القيامة، وهذه دخلت قبله.
3- جنة الخلد دار ثواب وجزاء وليست دار تكليف وأمر ونهي، ودار سلامة منالآفات والخوف وليست دار ابتلاء ومحن، ودار قرار لقوله تعالى "وما هم منها بمخرجين" (سورة الحجر: 48) وليست دار انتقال، وآدم وحواء وإبليس انتقلوا منها.
4- إبليس طرد من السماء "اخرج منها فإنك رجيم" وقوله تعالى عن إبليس "وقاسمهما اني لكما من لمن الناصحين". ظاهره اجتماعه معهما في جنتهما. ورد الطرف المقابل على هذا بأن الوسوسة قد تكون عن بعد.
5- حديث أورده ابن كثير في كتابه "قصص الأنبياء" مؤداه أن آدم عليه السلام طلب من أولاده أن يأتوا إليه بثمر من الجنة فلو كانت الجنة في السماء لما طلب منهم ذلك.
الرأي الثالث: جنة ابتلاء في السماء
أدلتها مزيج من الحجج السابقة عند الطرفين.
هذه صورة من الخلاف حول الجنة التي سكنها آدم وخرج منها، وهو أمر لا يجب علينا اعتقاده، والذي يهمنا هوالعمل الصالح حتى نعود إلى الله ويمتعنا بجنة النعيم.

هنا الحقيقه
04-28-2008, 11:38 AM
اضحك الله سنك اخي الحبيب نعم انا اميل معك للذي ملون بالاحمر رغم ان هناك شيء في القلب يقول لي ان الرأي الثاني اي انها جنة امتحان :)

مقاوم
04-28-2008, 04:30 PM
كم كان الموضوع جميلا قبل فلسفته :)

من هناك
04-28-2008, 04:44 PM
كم كان الموضوع جميلا قبل فلسفته :)
لكن الإضافات تعطي قيمة اخرى للموضوع وبعداً آخر
اليست المنتديات للأخذ والرد :)

مقاوم
04-28-2008, 04:54 PM
لكن الإضافات تعطي قيمة اخرى للموضوع وبعداً آخر
اليست المنتديات للأخذ والرد :)
صحيح ... لكن عندما يكون المخاطب هو القلب والهدف ترقيقه وعلاج أمراضه من الأفضل الأخذ والرد في مكان آخر والله أعلم.

كيف غابت عنك هيدي معلمي.

ايمان نور
04-28-2008, 06:42 PM
جزاك الله خيرا اختي ايمان نور لكن قبلها علينا ان نثبت بنص صحيح حتى يستقيم كلامنا ان ابليس عندما عصى ربه كان في السماء
وجزاك الجنة ورفع قدرك فى الدارين
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ(71)فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ(72)فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ(73)إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ(74
جاء فى تفسير ابن كثير
إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
هذه القصة ذكرها الله تبارك وتعالى في سورة البقرة وفي أول سورة الأعراف وفي سورة الحجر وسبحان والكهف وهنا وهي أن الله سبحانه وتعالى أعلم الملائكة قبل خلق آدم عليه الصلاة والسلام بأنه سيخلق بشرا من صلصال من حمإ مسنون وتقدم إليهم بالأمر : متى فرغ من خلقه وتسويته فليسجدوا له إكراما وإعظاما واحتراما وامتثالا لأمر الله عز وجل فامتثل الملائكة كلهم ذلك سوى إبليس ولم يكن منهم جنسا كان من الجن فخانه طبعه وجبلته أحوج ما كان إليه فاستنكف عن السجود لآدم وخاصم ربه عز وجل فيه وادعى أنه خير من آدم فإنه مخلوق من نار وآدم خلق من طين والنار خير من الطين في زعمه وقد أخطأ في ذلك وخالف أمر الله تعالى وكفر بذلك فأبعده الله عز وجل وأرغم أنفه وطرده عن باب رحمته ومحل أنسه وحضرة قدسه وسماه إبليس إعلاما له بأنه قد أبلس من الرحمة وأنزله من السماء مذموما مدحورا إلى الأرض



جزاك ربى الجنة على السؤال
أنا أدرس فى الأكاديمية الإسلامية على النت تفسير ابن كثير صراحة أكثر التفاسير التى أقرأها

رعاك الله وسدد خطاك .

ايمان نور
04-28-2008, 06:44 PM
وان شكرناك على مقالك نحن ايضا بيطلعلنا هيك دعوة اختي ايمان :)
بارك الله فيك
:smile:
اسأل الله باسمه الأعظم أن ينير قلبك ودربك وقبرك بنور الطاعة والإيمان ويرزقك من كل خير خزائنه بيده
ويعصمك كل سوء وكل شر ويرزقك (ماتتمناه ) عاجلاً غير اّجل
قل اّمين .

ايمان نور
04-28-2008, 06:55 PM
مقاوم بارك الله فى عمرك ورزقك خير الدنيا والاّخرة
عزام
جزاك الله خيرا كثيرا ونفع بك
بلال
أحبك الله ياطيب
جزاكم الله خيرا جميعا
الحمد لله لا أكتب إلا بخلفية لأنها أمانة التبليغ والنصح .

موسى بن نصير
04-28-2008, 06:55 PM
اخواي هنا الحقيقة الحبيب الغالي وعزام (انا مش مفتي زماني) وعندي حماس للفلسفة:D

اعتقد (واحد مصدق نفسه):p انه في السماء والجنة في السماء والدليل قوله تعالى {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ }البقرة36

الهبوط يلزم ان تكون في مكان عالٍ فتهبط
ولكم في الأرض مستقر يلزم ان تكون في السماء لكي تهبط الى الأرض

ثم ان الله لم يتحدث في هذه الآية عن (جنة الخلد) بل تحدث عن (شجرة الخلد) وهناك فرق
قال تعالى {فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }طه120

( الخلد) يعني البقاء والمكوث _وجاءت هذه الكلمة في القرآن وصفا _ ولم تكن علما لا لجنة ولا لغيرها
قال تعالى
{ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ }يونس
أي العذاب الأبدي
{وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ }الأنبياء34
أي البقاء
{قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاء وَمَصِيراً }
أي الدائمة
هذا والله اعلم :p

ايمان نور
04-28-2008, 07:00 PM
الله يرفع قدرك موسى ويبارك فيك
هذا هو المعلوم فى التفاسير
رفع الله قدرك .