مشاهدة النسخة كاملة : "غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
من هناك
04-16-2008, 05:32 PM
طهران تهدد بمقاضاة "المحرفين للوثائق التاريخية"
"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
دبي- العربية.نت
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية على الإنترنت فيديوهات وصور لمواقع جغرافية مقربة وتفصيلية بأسمائها على الكرة الأرضية، لأن الموقع في رأيه "يمارس نوعا من المؤامرة حين يقوم بتشويه الواقع التاريخي ويطلق كلمة (العربي) بدلا من (الفارسي) على اسم الخليج" وفق ما نقلت عنه وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء
وشرح حسيني: "أن تشويه "غوغل" للواقع يسيء إلى سمعة هذا الموقع في نظر الإيرانيين والمجتمع الدولي"، مشيرا إلى "أن إثارة هذا الموضوع المعزز بوثائق تاريخية لا يمكن نكرانها هو تصرف غير قانوني وإهانة لذكاء المجتمع الدولي" كما قال
ووصف حسيني اختيار "غوغل" لكلمة "عربي" بدلا من "فارسي" كاسم للخليج أنه "ينطوي على أهداف سياسية" بحسب ما نقلت عنه أيضا وكالة "ايسنا" ISNA الإيرانية للأنباء، التي بدورها حثت الإيرانيين في الداخل والخارج على الاحتجاج وبث رسائل بالبريد الإلكتروني "كالمطر" إلى الموقع
كما كتبت صحيفة "طهران تايمز" أن حزب المشاركة الإسلامي، وهو إصلاحي ومن أكبر الأحزاب الإيرانية، انتقد أيضا التسمية التي اختارها "غوغل" للخليج، ووصفها أنها "ثير الشكوك
وقال إن القيمين على الموقع "سواء بعلم منهم، أو من دون علم، ينفذون إرادة قيادات قوى خارجية تهدف إلى إثارة النزاع في المنطقة" مكررا أن "غوغل" يهين ثقافة المجتمع الدولي
وكان أكثر من انتقد إثارة "غوغل" للنعرة القومية الإيرانية هو المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، علي رضا جمشيدي، حين صرح قبلها إنه "يمكن مقاضاة الذين يقومون بتحريف الوثائق الجغرافية للبلاد"، معتبرا أن الإساءة إلى السيادة الإيرانية والشعب الإيراني "أمر يمكن اعتباره جرما" كما قال
وأكد جمشيدي أن "الخليج الفارسي" اسم موجود في الوثائق التاريخية ولا يمكن تحريفه "وأنه يمكن في الوقت الحاضر الإفادة من الإمكانات القانونية لمقاضاة المحرفين للوثائق التاريخية" على حد تعبيره
وكان موقع "غوغل" قد نشر في منتصف العام الماضي خريطة جغرافية استخدم فيها تعبير الخليج العربي، فاغتاظ الإيرانيون على الفور وانتفضوا بردود على كل صعيد، حيث تم إرسال آلاف الرسائل الإلكترونية الاحتجاجية، كما حظرت طهران الوصول إلى محرك البحث التابع لموقع "غوغل" بقرار من سكرتير المجلس الوطني للإعلام، حجة الإسلام حميد شهرياري، الذي منع أيضا استخدام خدمته للبريد الإلكتروني "جي ميل" على الانترنت، كعقاب إيراني. ثم ساد صمت على الموضوع إلى أن تجدد ثانية
http://www.alarabiya.net/articles/2008/04/16/48377.html
فـاروق
04-16-2008, 05:38 PM
لم لا يتفقون على تسميته الخليج الاسلامي؟!!
ام ان البعض حينها سيعترض بان الشيعة ليسوا مسلمين او ان السنة ليسوا مسلمين.. ؟
من هناك
04-16-2008, 05:43 PM
لم لا يتفقون على تسميته الخليج الاسلامي؟!!
ام ان البعض حينها سيعترض بان الشيعة ليسوا مسلمين او ان السنة ليسوا مسلمين.. ؟
اصلاً لم يستح المسلمون العرب الأوائل من تسميته بالخليج الفارسي
لا ادري لم يريدون إشعال حرب لا قيمة لها الآن
و عند جهينة
04-16-2008, 06:10 PM
عجز الرئيس الايراني عن أن يضبط نفسه أمام ضيفه القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني فقاطعه عندما سمى الخليج «العربي» خلال كلمته للصحفيين مصححا لأمير قطر بأن الخليج «فارسي» وأنه سيصطحبه الى احدى المدارس ليثبت له أن الخليج يسمى فارسيا في خرائط المدرسة!!
هذه العقدة عند الايرانيين تجاه مسمى الخليج قديمة ولكنها كانت دائما تقف عند حدود الذوق الدبلوماسي عند التعامل مع ضيوفهم الخليجيين العرب، ولكن يبدو أنها عند الرئيس أحمدي نجاد مستعصية الضبط الى درجة احراج ضيفه أمام الصحفيين!!
وفي المدرسة التي لوح بها الرئيس الايراني لضيفه القطري تعلمنا أيضا أن هناك عدة عوامل تجعل الخليج أكثر أحقية بتسميته العربية منها أولا أن الساحل العربي أطول من الساحل الفارسي وثانيا أن السكان العرب على سواحل الخليج أكثر حيث تغلب العشائر العربية الايرانية على سكان الساحل الايراني وثالثا أن تسمية الخليج الفارسي التي ظهرت على خرائط الدول الاستعمارية لا تعني بالضرورة صحة هذه الخرائط فللدول الاستعمارية تاريخ حافل في ارتكاب الأخطاء في اطلاق التسميات الجغرافية وتحريفها بما يخدم مصالحها وأهدافها!!
و عندما جاءت الثورة الاسلامية أطلق زعيمها الراحل أية الله الخميني الدعوة لتسمية الخليج بالخليج الاسلامي للقضاء على الخلاف، ولكنها دعوة سرعان ما اختفت ما أن استقرت الثورة وزالت حاجتها الى مسايسة جيرانها!!
و اذا كان الرئيس نجاد عجز عن الانضباط الدبلوماسي في مثل هذا الموقف الصغير فهل ستكون ايران قادرة عن الانضباط النووي في مواقف أكثر تعقيدا وحساسية ؟!
عكاظ
من هناك
04-16-2008, 06:16 PM
شكراً لك على المعلومة الإضافية اخي عند جهينة ولكن الإسم القديم كان الخليج الفارسي على الخرائط القديمة عن العرب ومن سبقهم
قبل ذلك، قد يكون إسمه الخليج الأشوري ربما او الخليج البابلي ولا فرق في التسمية لأن القوي يفرض وجوده والعربان يتوسلون إستعادة ارضهم في الجزر بينما ينسون ان جزراً كبيرة جداً محتلفة فعلياً فوق اليابس عندهم
و عند جهينة
04-16-2008, 06:29 PM
ان كنا سنخوض في التاريخ
فان اسم ايران لم يكن موجودا اصلا
فالاسماء تتغير وكما تفضلت
ولكن لم يكن اسم الخليج الفارسي موجودا قبل وصول الاوروبيين لمنطقة الخليج
وقديما كان العرب يسمونه بحر العجم لان الاتي من الجهة الاخرى هم الاعاجم
وليس لانهم مالكين للخليج
من هناك
04-16-2008, 06:36 PM
إن لعبة الأسماء هي لعبة إيرانية صرف ولا احد ينكر هذا ولكن تم إستخدام التعبير الفارسي قبل التعبير العربي لا لشيء إلا لأن الفرس انشأوا دولة قبل ان تقوم قيامة العرب.
هناك الكثير من الأسماء الأخرى التي اندثرت وقد دعا اسامة بن لادن إلى إطلاق تسمية الخليج الإسلامية لحل هذه المشكلة التافهة وعرضها مفكرون آخرون ولكن الإيرانيون رفضوا من زمان الخميني
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%8 1_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D8%B3%D 9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A %D8%AC_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8% A8%D9%8A
السلام عليكم
وماذا يضير ايران ان يسمى بالخليج العربي؟ اليس رسولهم صلى الله عليه وسلم عربيا؟ اليس الحسين رضي الله عنه نفسه عربيا؟ عجبا والله؟ انها لشعوبية جديدة!!!!!!!!!!
عزام
من هناك
04-16-2008, 07:01 PM
السلام عليكم
وماذا يضير ايران ان يسمى بالخليج العربي؟ اليس رسولهم صلى الله عليه وسلم عربيا؟ اليس الحسين رضي الله عنه نفسه عربيا؟ عجبا والله؟ انها لشعوبية جديدة!!!!!!!!!!
عزام
وهل يضير العرب ان يسمى الخليج الفارسي؟
هنا الحقيقه
04-17-2008, 02:24 AM
وهل يضير ان اسموه الخليج الفارسي واسميناه الخليج العربي !!!
من هناك
04-17-2008, 02:34 AM
كلا ابداً لأن الخليج لن يكون إلا إسلامياً وسيأتي ريع النفط الذي يمر فيه للدولة بإذن الله كما قال الرشيد لتلك الغمامة
ولذلك نقول:
كن ما شاء الله لك ان تكون وسيأتي ريع نفطك لأمة الإسلام عاجلاً ام آجلاً
هنا الحقيقه
04-17-2008, 03:07 AM
وهل يبقى النفط لذلك الوقت ؟:)
أبو بكر البيروتي
04-17-2008, 03:37 AM
وهل يبقى النفط لذلك الوقت ؟:)
نقطة مهمة :roleyes:
من هناك
04-17-2008, 03:56 AM
وهل يبقى النفط لذلك الوقت ؟:)انا اظن انه سيبقى لذاك الوقت إن شاء الله
هنا الحقيقه
04-17-2008, 04:07 AM
تظن انه سوف يبقى لذلك الوقت ام تظن ان الدولة قائمة قبل ذلك الوقت :)
من هناك
04-17-2008, 04:09 AM
تظن انه سوف يبقى لذلك الوقت ام تظن ان الدولة قائمة قبل ذلك الوقت :)اجل ستقوم قبل نضوب النفط إن شاء الله
هنا الحقيقه
04-17-2008, 04:12 AM
إن شاء الله
Norway
04-17-2008, 06:50 PM
اقترح ان نسميه الخليج الامريكي فهم الاكثر وجودا فيه
أبو مُحمد
04-17-2008, 07:10 PM
اقترح ان نسميه الخليج الامريكي فهم الاكثر وجودا فيه
صدقت.
وهناك مثل يقول : يتشاجر كلبان على العظمة ويهرب بها الثالث !
وليس معنى هذا الكلام ان زعماؤنا كلاب طبعا.
أبدا.
من هناك
04-17-2008, 07:12 PM
وليس معنى هذا الكلام ان زعماؤنا كلاب طبعا.
أبدا.
قد يحزن الكلام الآن :(
عمر نجد
04-17-2008, 08:08 PM
وهل يضير العرب ان يسمى الخليج الفارسي؟
الله ياعربوا ماخليتو شى وتنازلتو عنه حتى اسمنا العربى
من هناك
04-17-2008, 08:09 PM
الله ياعربوا ماخليتو شى وتنازلتو عنه حتى اسمنا العربى
باطل ... خبر عاطل
متى تنازلنا عما تنازل عنه السادة الكبار. لا زلنا مصرين على اللاءات الثلاث حتى اليوم
لا صلح... لا تنازل ... لا استسلام
من قلب بغداد
04-17-2008, 08:41 PM
لا صلح... لا تنازل ... لا استسلام
إي بجد !! :)
من هناك
04-17-2008, 08:42 PM
إي بجد !! :)عفواًً !!!!
نكمل بعد الإعلان وسترين وراء الكواليس ان الأمر جد :)
من قلب بغداد
04-17-2008, 08:45 PM
عفواًً !!!!
نكمل بعد الإعلان وسترين وراء الكواليس ان الأمر جد :)
إعلان عن مُنظف جديد اسمه لا
اصلاً باينة الجدية و لو لا يتفق عليها إثنين !! :)
عمر نجد
04-17-2008, 08:52 PM
إعلان عن مُنظف جديد اسمه لا
اصلاً باينة الجدية و لو لا يتفق عليها إثنين !! :)
باطل خبر عاطل !!!!!!
فى جد وجدتى وجاكيت و جد و جمبرى و جيد وجيد جدا .......الخ
ادرى مافهمتى شى ,,
يعنى الامور ملخبطه مايندرى عن شى زى ماقلتلك
اوعلى قولتهم " خربوطه "
عمر نجد
04-17-2008, 08:58 PM
إعلان عن مُنظف جديد اسمه لا
اصلاً باينة الجدية و لو لا يتفق عليها إثنين !! :)
بف باف جربوه الان ...
بف باف قاتل الباعوض وكل من هو على شاكلته .
بف باف جربوه الان ولن تندمو ابدا
بف باف اخر ما توصل اليه شركة بف باف
بف باف هو الافضل بدون منافس
تايد للغسيل معنى
تايد لبياض ناصع
تايد انظرو الفرق !!!
لمعان وكأنه الثوب الجديد ..
تايد انصكم بتايد
أبو مُحمد
04-17-2008, 09:13 PM
ما هذا .. ما الذي يجري هنا :)
من هناك
04-17-2008, 10:29 PM
ما هذا .. ما الذي يجري هنا :)لقد احتجنا لإعلانات إضافية لأن الأخت من قلب بغداد لم تقتنع بسهولة ومرت البريك كلها وهي لا زالت مصرة على رأيها بأن اللاءات الثلاثة قد اصبحت نعماً واحدة
أبو بكر البيروتي
04-18-2008, 03:12 AM
طيب سموه الخليج البحري احسن شي :)
من هناك
04-18-2008, 03:16 AM
طيب سموه الخليج البحري احسن شي :)
لا فارسية ولا عربية ولا امريكية ولا بحرية...
إسلامية إسلامية
عفواً كانت هذه مقدمة لإعلان "الكراسي العربية الرقاصة" وهي تستعد لدفع الجالسين عليها في الهواء كما في افلام الكرتون لأجل إستقبال امراء جدد يعرفون قيمة الكرسي وقيمة الخليج
هنا الحقيقه
04-18-2008, 11:09 AM
....................:)
من قلب بغداد
04-18-2008, 01:24 PM
لقد احتجنا لإعلانات إضافية لأن الأخت من قلب بغداد لم تقتنع بسهولة ومرت البريك كلها وهي لا زالت مصرة على رأيها بأن اللاءات الثلاثة قد اصبحت نعماً واحدة
هي ثلاث مئة مليون نعم تقريباً أو في رواية أُخرى لم تنوجد بعد / تزيد !
هنا الحقيقه
04-18-2008, 01:29 PM
رواه من ^:)؟
من قلب بغداد
04-18-2008, 01:32 PM
رواه شقاء العرب المشردين في / على الكرة الأرضية !!
صححه شهود لم يموتوا بعد
هنا الحقيقه
04-18-2008, 01:35 PM
اممممممممم
في كلامهم نظر ::)
قال عنه المهجر حسن غريب
وقال البؤس مضطرب المتن
وايده الضعف
والهوان قال ان ال 10 مليون يهمون
النتيجة
ضعيف جدا لا يرقى ان يستدل به
وقال اهل القوة والبأس ان شهود لم يموتوا بعد ( متساهل )
:)
من قلب بغداد
04-18-2008, 01:40 PM
لابأس به ضعيف ، قد نستدل بأشقياء مُشردين يُعانون من
" نعمات " الإستسلام .. الخَور و إلخ !
كل واحد فهلدنيا يقول بينه و بين نفسه " لا " بس لما يكون في موقف
هو مبرّمج على الـ نعم !
هي فعلاً ليست ثلاث مئة مليون ربما تكون مليار .. الله أعلم بها !
و ربما لو لم يمكن في اللغة العربية الـ نَعم كلها كان احسن
مقاوم
04-18-2008, 03:17 PM
يقول المصريون: الحي أبقى من الميت
وحيث إن الأمة الفارسية ماتت وانقرضت وشبعت انقراض
والأمة العربية حية ترزق وإن كانت حياة "مش أوي" يعني :)
وحيث أن بلاد فارس فتحها المسلمون العرب فقد حق لنا أن نسميه الخليج العربي.
نقطة عالسطر!!
فـاروق
04-18-2008, 03:27 PM
لك يا عمي يللي ما عندو امير يركض بسرعة ويبايع الامير :) :)
شو هالمقاوم هيدا...ما عندو مزح ابدا :)
هنا الحقيقه
04-18-2008, 03:37 PM
لابأس به ضعيف ، قد نستدل بأشقياء مُشردين يُعانون من
" نعمات " الإستسلام .. الخَور و إلخ !
كل واحد فهلدنيا يقول بينه و بين نفسه " لا " بس لما يكون في موقف
هو مبرّمج على الـ نعم !
هي فعلاً ليست ثلاث مئة مليون ربما تكون مليار .. الله أعلم بها !
و ربما لو لم يمكن في اللغة العربية الـ نَعم كلها كان احسن
قالوا اهل العلم الضعيف يقوى بغيره
قال الامل الثلاثمائة مليون تركهم الثقات فلا يرون عنهم الا ان جاءت الرواية من غير طريق
وقال الصبر نأخذ باقوالهم ان صرحوا بالسماع والا فهم مدلسون
وقال الهمة يصح قولهم على شرط الشيخين الامل والقوة
وقال العقيدة لا بأس بهم ان تواتر عنهم ويرفعوه ولا يرسلوه
الا ان كلهم اتفقوا يحتج بكلامهم ويصح اسنادهم ان اجتمع على قولهم المليار فلا يجتمع المليار ونيف على باطل
فالخليج اسلامي فلا خير بالعرب ان لم يكونوا مسلمين وما كان لهم خليج الا بالاسلام
فالخليج اسلامي متفق عليه
مقاوم
04-18-2008, 03:42 PM
لك يا عمي يللي ما عندو امير يركض بسرعة ويبايع الامير :) :)
شو هالمقاوم هيدا...ما عندو مزح ابدا :)
ههههه ...أضحك الله سنك
فاروق عم يمزح وعلامة مزحه البسمات الظاهرة في آخر كلامه :)
أحسن ما حدا يصدق.
فـاروق
04-18-2008, 03:43 PM
يا جماعة الخير...عم امزح
يا جماعة ال74...صدقونا مزح...
يا 14 و8 ويللي بدكم...القضية مزح هاه...
:)
أبو مُحمد
04-18-2008, 03:44 PM
انا صدقت .. وفات الاوان اخي مقاوم :)
واعجبني طريقة الاعراب في توصيف مزاح الاخ فاروق.
عمر نجد
04-18-2008, 04:33 PM
إه إه شو هاض يازلمه !! ومبدهش مداقر يازلمه مايحلى اسمه غير خليج العرب
صلاح الدين يوسف
04-20-2008, 01:35 AM
ألاسم الصحيح له هو الخليج العربي