مشاهدة النسخة كاملة : الغش في صف الدين
أم ورقة
03-09-2008, 02:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
.... اذا راقبت صف صغار، في الابتدائي مثلاً، ووجدتهم يغشون في امتحان الدين
ممكن تحاول تخفف من الصدمة ، و تعذر صغر سنهم.. و عدم نضجهم بعد، و هم ليسوا مكلفين بعد،
مع العلم انه لا بد من تعويدهم على الصدق منذ ذلك الوقت و حتى قبل ذلك..
و لكن، اذا وجدت طلاب ماجستير بالدراسات الاسلامية يغشون في الاختبارات ، كيف تكون الصدمة؟
هذا ما قالته لي ، قريبتي، كان عندهم اختبار، في الدراسات الاسلامية،
و صار وقت الصلاة، فسمحوا لهم يذهبوا للصلاة في وقت الاختبار،
و في طريقهم الى الصلاة أخذ البعض يتداول أمر الاسئلة على الطريق...
شيء يثير العجب و القهر ...
-----
مرة ضبطت واحدة تغش في صف للكبار، و لكن لم يكن الدرس درس دين،
انما المصيبة انها كانت محجبة، فسألتها: كيف تغشين و انتِ محجبة؟
يعني مفترض تكوني ملتزمة و تعلمين انه من غشنا ليس منا؟
قالت : الحجاب لله...
قلت : و الغش لمن؟
قالت: والغش للإنسان !
والاسوأ من ذلك ان بعض الطلاب يضعون اوراق الغش التي تحتوي الكلام الشرعي في جواربهم
فزادوا فوق الغش امتهان كلام الشرع والدين.
عزام
أم ورقة
03-09-2008, 03:05 PM
يا لطيف.. نسأل الله العافية
عبد الله بوراي
03-09-2008, 03:13 PM
بارك الله فيكِ
أختاه
و الأمر ( من وجهة نظرى البسيطة) لايتعدى كونه إنعكاسات للتربية الجائرة التي إنسحبت
على هؤلاء وهم في هذه السن وهذا المظّهر الخارجي لِمَ يوحي به صاحبه.
وما يُتوقع منه.
غير الذي لفت إنتباه أختنا إليه.
عبد الله
هنا الحقيقه
03-09-2008, 03:17 PM
والامر من ذلك ان بعض الفتيات يكتبن الغش على ارجلهن ففي الامتحان يكشفن عن الساق
ويقمن بالغش فان جاءهن الاستاذ ما استطاع ان يفعل شيء فان تكلم فسوف تتهمه الفتاة بانه يتحرش بها
ومن يستطيع ان يكشف عن ساقها فله الويل والثبور
حصل هذا لي (طبعا لست الذي كتب على ساقه :))
انما حصل لي مع طالبة عندما كنت احاضر في الجامعة واشرفت على مراقبة قاعة امتحانية وكانت الفتاة جالسة في وسط القاعة عندما حصل الغش
وهنا اسألكم ماذا كنتم تتصرفون لو كنتم بمكاني
واخبركم بعدها ماذا فعلت :)
طلبت من انثى مثلها ان تكشف عليها؟
عزام
أم ورقة
03-09-2008, 03:23 PM
هناك بعض معاهد العلوم الشرعية التي تتيح فرصة التعلم على النت
و قد يتساءل الواحد كيف يتحققون من ان الطلاب لن يغشوا ( مع ان المتوقع ان لا يغش احد في الدين )
احد هذه المعاهد، يقولون من البداية انهم لن يسألوا الطالب عن حفظ المادة غيباً،
و مسموح فتح الكتاب خلال الاختبار،
الذي يسألون هنه هو فهم المادة فقط
هذا لا يعني انهم يحثون الطالب على الحفظ ، و لكن ليس عليه تقييم ..
بل يعتبرون ان الحفظ هو من مسؤولية الطالب، بينه و بين نفسه و بينه و بين ربه،
هو الخسران اذا لم يحفظ الآيات، و الأحاديث و المتون..
انما الذي يستطيعون تقييمه في هذا الوقت المحدد للاختبار هو استيعابه للمادة،
و في النهاية، اذا هو غش، فهو يضر نفسه،
نجح في امتحان الدنيا و لكن فشل في امتحان الآخرة..
هنا الحقيقه
03-09-2008, 03:23 PM
له له يا عزام
والقاعة مختلطة كيف افعل هذا
انت الان بصفتك استاذ في الجامعه ماذا كنت فاعل ؟
له له يا عزام
والقاعة مختلطة كيف افعل هذا
انت الان بصفتك استاذ في الجامعه ماذا كنت فاعل ؟
كعيت :)
يعني عجزت
عزام
هنا الحقيقه
03-09-2008, 03:29 PM
تركتها تنهي الامتحان ولم افعل اي شيء :)
تركتها تنهي الامتحان ولم افعل اي شيء :)
اخ منك اخ :)
ذكرتني بهيديك الطرفة يلي واحد قال لزوجته اذا ما بتحضريلي العشاء الآن بعمل متل ما عمل جدي.
هي خافت ما يقتلها او شي.. فحضرت له العشاء
ثم سألته بخوف : ماذا فعل جدك؟
قال لها: نام بلا عشاء.
عزام
عبد الله بوراي
03-09-2008, 03:36 PM
ذكاء
بغدادي
ورب الكعبة
هنا الحقيقه
03-09-2008, 03:37 PM
ههههه
مذا نفعل مع حبائل الشيطان
أبو مُحمد
03-09-2008, 03:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
من المفترض أن للاستاذ المشرف مصداقية لدى لجان المراقبة فيعلمهم في أول مرور لهم بارتيابه بتلك الطالبة فتصحبها معلمة خارج القاعة لمكان آخر "لدقيقتين فقط" ويُكشف عليها وان ثبت عليها الغش يعلق اسمها في لوحة "الشرف" حتى يتعظ غيرها!!
وهذا من مصائب الاختلاط في جامعاتنا ومدارسنا فالاصل الا يشرف أستاذا على طالبات وكيف له أن "يحملق" ليعرف من يغش ممن لا يغش .
.
.
.
وأما ما يخص موضوع الغش الذي أضافته الاخت أم ورقة فحقا انه من الامور العادية حتى اني أعلم شبابا "ملتزمين" ويحللون الغش !!
وهذه هي الطامة ... وأما عوام الطلبة من غير الملتزمين ومن غير المهتمين بالضوابط الشرعية وبالحلال والحرام فلا يستغرب منهم هذه الامور وخاصة أنهم يعتقدون أن الدولة "ظالمتهم" فيريدون الاقتصاص منها بنيل شهادة وبأي ثمن !!
تستغربون وحُق لكم.. ولكن هذا واقع الكثيرين ممن أعرفهم.
chidichidi
03-09-2008, 04:56 PM
سابدا من حيث انتهى الاخ ابو محمد انا لا احلل الغش بحجة الانتقام من الدولة لكن اعيب المناهج التعليمية الموجودة واساليب الاساتذة المتبعة فما الذي يدفع الطالب الى الغش؟ سؤال لم يطرحه احد بل قررتم مباشرة ادانة الطلاب دون معرفة السبب لا يهم ان كانت مادة الدين او اي مادة اخرى طالما ان النجاح يعتمد على الحفظ الببغائي فلا الوم من يحاول الغش حتى ينجح فليس من المعقول معاملة جميع الناس على انهم اصحاب ذاكرة كالفيل هناك من يفهم المادة افضل من غيره ومع هذا لا يستطيع النجاح لان الاستاذ يريد كلمة كلمة مثل الكتاب هل هو قرآن؟؟؟ هذا الاسلوب ليس في المدارس فقط لكن ايضا في الجامعات وقد مررت تحت يد هكذا اساتذة وهم الاغلب للاسف
أم ورقة
03-09-2008, 05:00 PM
جزاك الله خيراً على هذه النقطة
و لكن اذا لم نطرح هذا الأمر بعد في الموضوع فهذا لا يعني انه ليس في ذهنا
و ليس أننا نبرر أساليب التعليم المتبعة و التي قد تكون سبباً في دفع الطالب الى الغش
هذا لم يظهر ربما في المشاركات أو في الموضوع الاساسي
و لكنه كان في البال و كنت أود الاشارة اليه
و لكنه كان في البال و كنت أود الاشارة اليه
نوهت اليها في مداخلتك رقم 7
لكن ربما تودين الاستفاضة اكثر في الموضوع
أبو مُحمد
03-09-2008, 05:04 PM
مهما تحدثنا ستبقى نقطة غائبة !
والحمد لله أن وجد من يأتي بها.
نعم للغش أسباب كثيرة و"يغش" نفسه من يقول عكس هذا.
أم ورقة
03-09-2008, 05:10 PM
صحيح ربما أشرت الى ذلك في مشاركة رقم 7 بدون استفاضة
على اي حال بشكل عام اظن ان المعلّم عليه ان هذا الأمر ينطلق من تعزيز الثقة بينه و بين التلاميذ
أبو مُحمد
03-09-2008, 05:27 PM
التربية مهمة جدا ولابد للمعلم أن يربي من لم يربيه أهله !
لابد للمعلم أن يزرع في تلاميذه الثقة وأن يعلمهم ان الرسوب ليس نهاية الدنيا ولكن "الخيانة" هي بداية النهاية ! وطبعا لكل فئة عمرية مقال.
وعندما يكون الاساس سليما سيثبت الطالب ولن يحتج بصعوبة منهج أو بظلم استاذ أو بظلم دولة أو سواها.
"الحجر الوحيد الذي نسي أن يضعه البناؤون هو الحجر الأساس!".
.
.
الحمد لله فاني أذكر أني كنت "أتفه" المواد في الثانوية وفي الجامعة حتى أنني في بعض الاوقات أترك الامتحان تضامنا مع طالب ظُلم مثلا بأي سبب اثناء الامتحان والحمد لله لم يؤثر ذلك على دراستي ومن كان يلتصق "بكتبه" مخافة الرسوب أو من كان يجتهد بالغش لم ينالوا ما نلته بفضل الله تعالى.
الخلاصة : لابد للطالب أن يعلم أن المادة والشهادة أتفه من أن يخسر من أجلها أخلاقه ونفسه !
عليه أن يستعد ويجتهد ويتوكل على الله عز وجل وبعدها فليحدث ما يحدث.
لو كانت همة طلابنا كبيرة لما بكوا عند كل امتحان !!
أم ورقة
03-09-2008, 05:32 PM
الخلاصة : لابد للطالب أن يعلم أن المادة والشهادة أتفه من أن يخسر من أجلها أخلاقه ونفسه !
صدقت...
و الأمر لا يستهان به، فهو سيعوّد نفسه على هذه الخصلة الدنيئة
اليوم هو يغش على صفحة الامتحان.. و غداً سيغش في الحياة
فيكون الأمر الذي تعلّمه في المدرسة هو فنون الغش
و للأسف .. التلاميذ بارعون في استحداث طرق و أساليب جديدة في الغش
من تجاربهم السابقة، بشكل لا يكتشفها الاستاذ بسهولة..
فمهما تذاكى الاستاذ هم يتذاكون أكثر
لذلك لا ينبغي أن تكون هذه العلاقة السلبية بين الاستاذ و التلاميذ
فالاستاذ لا ينبغي أن تكون صورته على انه " مكافح الغش"
و بالتالي التلاميذ لن يكونوا "الآفات التي يجب ابادتها ومكافحتها"
أبو مُحمد
03-09-2008, 05:54 PM
بارك الله فيك.
صدقتِ والله.
كثيرا ما كنا نرى بعضا من الاستاذتة في مراحل مختلفة يتلصصون على الطلبة فيعطونهم مجالا للغش ويفرحون "بكمشهم" متلبسين !!
نسوا أن مهمتهم منع الغش وليس ضبطه ...
وقبل هذا نسوا أن وظيفتهم هي غرس كراهية الغش لدى الطلاب ان كانوا طلابهم وارى ان المعلم يلوم نفسه ان زادت نسبة الغش في صفه الدراسي ولا يلام الطلبة كثيرا خاصة ان كانوا في مراحل متقدمة.
والله أعلم
لعل هذا المقال ينفعك اخت ام ورقة
فهو يبين بوضوح ان الغش او حشو المعلومات لن ياتي بنتائج في الحياة العملية.
عزام
لكي نفهم قوة هذه المبادئ لا بد لنا من أن نفهم ما هو قانون المزرعة كنظام طبيعي؟ من السهل أن ترى كيف تتحكم قوانين الطبيعة في العمل والمحصول ويظهر ذلك ماديا وملموسا. ولكن في البيئة الاجتماعية أو التنظيمية قد نتصور أن بإمكاننا تجاهل هذه القوانين الطبيعية. مثال ذلك أن نتحايل على النظام ومع ذلك نتوقع الكسب. على سبيل المثال: هل حدث لك أن تركت عملك المدرسي بلا عناية حتى ما قبل الامتحانات؟ وليلة الامتحان سهرت حتى الصباح تحاول أن تحشو كل ما درسته خلال الفصل الدراسي في ذهنك؟
يقول كوفي: لن أخجل من الاعتراف بأني كنت أفعل ذلك لقد نهجت هذا المنهج طوال دراستي حتى البكالوريوس معتقدا بأني بهذا الشكل من الأذكياء!!! لقد برعت في الضحك على النظام ومعرفة ما يريده المعلمون. كيف يضع ذلك المعلم الدرجة؟حسب ما يقوله في محاضراته؟ ممتاز. إذا ما عليك من المراجعة فلا داعي لها. ماذا عن المعلم الآخر ؟ إنه يرغمك على قراءة الكتاب. إذن لنبحث عن ملخص لزميل فمنه تحصل على الخلاصة السريعة...!؟ لقد أردت الحصول على الدرجة العلمية دون أن أغير من نمط حياتي...بعد ذلك ذهبت للدراسات العليا ...هنا تجد قواعد اللعبة مختلفة تماما فلا فرار من العلم الحق والمعرفة العميقة لذلك حاولت خلال الثلاث شهور ان اعوض ما فاتني من التحصيل الذي ضاع خلال أربع سنوات كان يجب أن ادرس فيها بالضبط ...!!! فبدأت بعملية حشو للمعلومات في رأسي لتعويض ذلك ... وفي نهاية الشهور الثلاث كنت طريح الفراش في المستشفى أعاني من قرحة في القولون لقد كنت اضغط على العمليات الطبيعية لتعويض ما فات...!!! وأكتشفت أنه على المدى البعيد لا يمكنك النجاح في ذلك...!!! لقد ظللت لسنوات بعد ذلك أحاول تعويض سوء تصرفي في الماضي عندما ربطت حياتي بنظام بعيد عن المبادئ بالمرة...!!! هل لك ان تتصور عملية "حشو" مثل تلك التي ذكرتها من قبل تحدث لو أنك تعمل في مزرعة من المزارع؟؟؟ هل يمكنك مثلا تجاهل رمي البذور في فصل الربيع ؟ ثم تضيع وقتك في الصيف لعبا ولهوا وتأتي في الخريف إلى العمل ليل نهار في حرث الأرض وبذر البذور وري التربة ثم نتوقع أن يأتي المحصول الوفير صبيحة اليوم التالي؟!؟!؟!
هذا النمط من النظم الهشة التي نسميها بالعامية "كروتة" لا تصلح للأنظمة الطبيعية مثل المزرعة، هاهو الفرق الأساسي بين النظم الاجتماعية والنظم الطبيعية. فالنظم الاجتماعية تبنى على القيم، اما الطبيعية تبنى على المبادئ. في الأجل القصير يبدو الحشو والتحايل والتسرع مقبولا في النظم الاجتماعية فانت ستنجز الأمور العاجلة باساليب تبدو فعالة ولكن في الأجل الطويل تاكد أن ان مبدأ المزرعة سيتحكم في حياتك. كم منا الآن يتمنى لو أنه لم يتعجل الانتهاء من الدراسة للتخلص منها بأي شكل... لقد حصلنا على الدرجة، ولكننا لم نتعلم بما فيه الكفاية، وأحيرا أكتشفنا ان هناك فارقا بين النجاح في المرور من خلال النظام الدراسي أيام المدرسة ، والنجاح في تطوير عقل الانسان...وتنمية التفكير التحليلي والخلاق العميق، وبناء القدرة على الكتابة والتعبير والاتصال. فهذه القدرات هي ادوات الانطلاق وتخطي الانماط التقليدية للمارسة. وبناء القدرة على حل المشكلات باسلوب حديث وافضل.
ماذا عن الشخصية؟ هل يمكنك أن تضغطها هي الأخرى بحيث تصبح وبسرعة شخصا له الشجاعة والكرامة والعاطفة الجيدة.؟
ماذا عن الصحة البدنية؟ هل يمكنك أن تتخطى السنوات التي عشت فيها على الحلوى والأغذية الخفيفة وعدم ممارسة الرياضة لكي تأتي عشية سباق الجري لكي تقضي الليل محاولا الاستعداد لهذا السباق؟؟؟
ماذا عن الزواج؟ سواء اعتمدت على مبدأ المدرسة أو مبدا المزرعة فالقضية تتعلق بسؤال: إلى أي حد تحتاج أن يستمر هذا الزواج؟ إن أولئك الذين يخافون لا يحبون تغيير نمط حياتهم بعد الزواج. فهم عزاب متزوجون...!!! إنهم لا يأخذون الوقت الكافي لزراعة بذور الرؤية المشتركة مع الطرف الآخر وبناء علاقة تقوم على الإيثار والعناية بالغير...؟ ولكن بمرور الوقت هل هذه الطرق الأيسر الأقصر تضمن بناء حياة زوجية وتجعلهم كأشخاص لديهم المسئولية والعناية والنضج والقوة لصنع قرارات فاعلية تضمن لهم العيش في حياة سعيدة ...!!! هل هذا هذا الطريق الأيسر الأقصر الذي نستخدمه يرتب علاقات جيدة مع أولئك الذين هم أقرب الأقربين إلينا؟ على المدى القصير قد نستطيع ترتيب بعض الأمور بسرعة ويسر تتيح النجاح. يمكننا إظهار المهارة والجاذبية، يمكننا استخدام بعض المهارات "العزف على الأوتار المناسبة للحصول على رد الفعل المناسب. وعلى المدى البعيد نجد أن قانون المزرعة يتحكم في كل جوانب الحياة فلا مجال في المزرعة لتزوير المحصول. وكما يقول سيدني بريمر في كتاب روح أبوللو: إن الطبيعة متوازنة تماما لا يمكننا الإخلال بذلك التوازن لأننا نعلم ان قانون السبب والنتيجة هو القانون الدقيق والمطلق للطبيعة. ولكننا نفشل في ايجاد التوازن الخاص بنا، كأمم وافراد ، لأننا لم نتعلم بعد ان هذه القوانين تعمل، بنفس القوة، في الحياة الانسانية والمجتمع كما تعمل في الطبيعية، فإن ما نزرعه لا بد لنا في النهاية من ان نحصده.
أم ورقة
03-09-2008, 07:57 PM
جزاك الله خيراً على هذه الاضافة..
---
استطراداً، الآن خطر على بالي سؤال،
هل اذا عرفنا " ما يطلبه المعلّمون" و حاولنا أن نفعل كما يريدون لكي نحصل على النتيجة الممميزة و المرضية،
هل يكون هذا نوع من الغش؟
أبو مُحمد
03-09-2008, 08:40 PM
عني لم أفهم جيدا أخت أم ورقة.
هلا أعدت صياغة السؤال؟
أم ورقة
03-09-2008, 08:41 PM
يعني كما هو مذكور في المقالة التي أوردها الأخ عزام و سأحاول أن أقتبس منها:
كيف يضع ذلك المعلم الدرجة؟حسب ما يقوله في محاضراته؟ ممتاز. إذا ما عليك من المراجعة فلا داعي لها. ماذا عن المعلم الآخر ؟ إنه يرغمك على قراءة الكتاب. إذن لنبحث عن ملخص لزميل فمنه تحصل على الخلاصة السريعة...!؟ يعني الذي يحاول أن يعرف ما يطلبه المعلمون من التلاميذ، و ما يتوقعه المعلمون، و ما يرضي المعلمين،
هل يكون هذا شيء سلبي؟ و خطأ، و مرفوض، و نوع من الغش؟
أبو مُحمد
03-09-2008, 08:48 PM
لا أظن أ، هذا الامر يرقى الى مستوى الغش بل هو من الاسباب التي يأخذ بها التلميذ أو الطالب لتعينه على الدراسة والامتحان.
وقد يكون بها نوع من السلبية ان كان الاستاذ هو من يعمد الى "التلخيص" دائما وقد رأينا مثل هءلائ الاساتذة فعودونا على "ملزمة" من بضع وريقات فصار الجميع يترقب هذه الوريقات وفعلا كان الامتحان من ضمنها.
فهل يترك الطالب تلك الوريقالت ويبدأ في الكتاب من البداية الى النهاية !؟
أظن أ، هذا لن يكون منطقيا ولا عمليا.
وكما قلت الخطأ هو خطأ المعلم ولا يلام الطالب في مثل هذه الامور.
والله أعلم.
لعل الاخ عزام سيوضح وجهة نظره.
وخاصة أني لم أقرأ النص كاملا !
أم ورقة
03-09-2008, 08:52 PM
طيب خير..
انا سأعطي مثال حصل معي مثلاً،
انا في السابق كنت أقول سأكتب ما يرضيني و لا يهمني ان كان لا يرضي المعلمة مثلاً،
و بخاصة بالأشياء التي يُطلب من التلميذ ابداء رأيه بها، فأكتب ما يرضيني ... حتى لو لم يكن يرضي الاساتذة..
و لكن كانت تكون النتيجة سلبية، و لا احصل على "العلامات" المميّزة..
و مرّة قررت أن أكتب ما يرضي الاستاذة، ( فهي نوعها تحب أن نكتب لها انتقادات لما نقرأ ، و نقول ان الكاتب مخطئ.. و نبين الخطأ.. و كل ما تكثر الانتقادات كل ما تزيد العلامة)
و هكذا فعلت... فحاولت أن أبرز كل انتقاد ممكن... و كتبت بوعي و بدون وعي..
و كانت النتيجة اني حصلت على علامة كاملة...
و عندما اعادت لي الاستاذة الورقة كانت تكتب على الهامش: ممتاز..! أحسنتِ ! وجهة نظر موفقة !
( و انا في داخلي شعرت اني أضحك على نفسي .. و لكن هكذا تريد المعلّمة)
طيب خير..
انا سأعطي مثال حصل معي مثلاً،
انا في السابق كنت أقول سأكتب ما يرضيني و لا يهمني ان كان لا يرضي المعلمة مثلاً،
و بخاصة بالأشياء التي يُطلب من التلميذ ابداء رأيه بها، فأكتب ما يرضيني ... حتى لو لم يكن يرضي الاساتذة..
و لكن كانت تكون النتيجة سلبية، و لا احصل على "العلامات" المميّزة..
و مرّة قررت أن أكتب ما يرضي الاستاذة، ( فهي نوعها تحب أن نكتب لها انتقادات لما نقرأ ، و نقول ان الكاتب مخطئ.. و نبين الخطأ.. و كل ما تكثر الانتقادات كل ما تزيد العلامة)
و هكذا فعلت... فحاولت أن أبرز كل انتقاد ممكن... و كتبت بوعي و بدون وعي..
و كانت النتيجة اني حصلت على علامة كاملة...
نعم..
طبعا الصواب ان يبدي الانسان رايه ولا يهتم بالعلامة لكن ان عرف انه لا ينجح في هذه المادة الا بأن يكتب كما يريده الاستاذ فله ان يفعل ما فعلت لانه في لنهاية لن يستطيع المرور بنجاح الا بهذه الطريقة. هذا ليس غشا ما دام الانسان لم يغير قناعاته بل هو معاملة للاستاذ وكانه زبون نصنع له سلعة يريدها بهذا الشكل حتى لو لم نكن مقتنعين بها. طبعا هذا في حال لم يكن الموضوع متعلقا بحلال او حرام كرأي الشرع في مسألة ما يراها هو على خلاف الحق.
عزام
هنا الحقيقه
03-09-2008, 09:00 PM
هذا ليس غشا ما دام الانسان لم يغير قناعاته بل هو معاملة للاستاذ وكانه زبون نصنع له سلعة يريدها بهذا الشكل حتى لو لم نكن مقتنعين بها
امممممممممم
يعني لا يدخل من باب النفاق:)
أم ورقة
03-09-2008, 09:01 PM
الحمد لله الموضوع لا يتعلق بحلال و حرام
امممممممممم
يعني لا يدخل من باب النفاق:)
يا اخي يدفع الضرر الاكبر بالضرر الاصغر
ان يعيد السنة الدراسية كلها بسبب قضية لا تقدم ولا تؤخر مثل نقد نص ادبي مثلا هو مثالية مجنحة تنافي مقاصد الاسلام.
انا تحدثت في حالة الرسوب والنجاح.. بمعنى الا طريقة تنجح فيها في المادة الا هذه.. فماذا تفعل الطالبة؟ وهذا امر نواجهه دائما في المواد الخاضعة لراي الاستاذ الشخصي في الفنون الجميلة واسأل جهاد يخبرك..
عزام
هنا الحقيقه
03-09-2008, 09:11 PM
احسنت بارك الله بك
chidichidi
03-10-2008, 05:11 PM
وان كان الامر ليس فيه رسوب ونجاح لكن الحصول على علامات اكثر فهو ليس ضرورة في هذه الحال فما هو حكمه؟ هل يبقى ضرر اصغر يدفع ضرر اكبر؟
ثانيا من قال ان اعادة السنة ضرر اكبر من منافقة الاساتذة ومنافقة الشخص لنفسه؟؟ اليوم ينافق الاستاذ وغدا ينافق الناس في العمل ويقلب الى مداهن وكذاب يظهر ما يريد الناس وربما يتنازل عن ما يعتقد من اجل ارضاء الغير فما يكون تعلمه هو فنون المداهنة والخداع (سرقت الفكرة من ام ورقة)
واقتبس من الاخ ابو محمد :
"لابد للطالب أن يعلم أن المادة والشهادة أتفه من أن يخسر من أجلها أخلاقه ونفسه !
عليه أن يستعد ويجتهد ويتوكل على الله عز وجل وبعدها فليحدث ما يحدث."
انا بالنسبة لي ارجو ان يغفر الله لي ذلاتي الكثيرة خلال مراحل دراستي وخاصة الجامعية فلكل مرحلة نمط تفكير محدد ومع اننا خبرناها الا اننا لا نستطيع ان نحكم على افعال الطلاب فكل ادرى بحاله ومصالحة وضروراته
"لابد للطالب أن يعلم أن المادة والشهادة أتفه من أن يخسر من أجلها أخلاقه ونفسه !
مش عم تزيدها؟
يعني انا اذا ساير الطالب الاستاذ في طريقة تفكيره يكون منافقا ويخسر نفسه واخلاقه؟
اذا كان استاذ الفنون يحب الالوان الفاتحة وانا احب الالوان الداكنة.. وانا رسمت له ما يعجبه لا ما يعجبني.. اكون منافقا؟؟
هذا ما فعلته الاخت ام ورقة ونحن نتحدث عن هذا الموضوع تحديدا.. تخيلت نفسها مكان استاذها وانتقدت النص الادبي بروحيته هو لا بروحيتها هي لان هذا هو المطلوب للنجاح في المادة..
على كل حال هي اعطت حديثا في موضوع المداراة والفرق بينها وبين المداهنة.
عزام
chidichidi
03-10-2008, 06:13 PM
عزيزي قبل الهجوم هل قرات ما كتبته؟؟؟ قلت "ان كان الامر"فانا اسال في حالة عامة وليست حالة ام ورقة الخاصة (ففي تعقيبها انها لم ترتح لهذا الامر ما يغني عن طلب الفتوى) فلا يمكن ان تعطي فتوى في حالة خاصة وتطلقها لكل الاحوال ففي بعض الاحوال المسايرة قد يكون نتيجتها ان يتنازل الانسان عن معتقده من اجل تحقيق مصلحة ما وتحصل كثير واعتقد انك في الجامعة ترى امثال كثيرة على ذلك فقط من باب دفع ضرر اكبر من خلال ضرر اصغر (مثلا استاذ نصراني يحب الشراب فياخذ التلميذ هدية للاستاذ عبارة عن قنينة شراب اين الضرر في ذلك؟ فالاستاذ نصراني لكنه نسي ان الله لعن شاريها ايضا) وانت اعطيت ابسط المثال واقربها للقبول فمسالة الالوان التي تتكلم عنها ليس فيها مداهنة ولا مداراة فالمسالة مسالة اذواق وليس مسالة اعتقاد
اي هجوم يا اخي الكريم؟ انا اتكلم بشكل عادي..
ثم انت الذي اخذت كلامي بعيدا عن مقاصده لا انا.. تسألني ان قرات كلامك؟ وهل قرأت كلامي؟ هل معقول احلل هدية الخمر.. على كل حال سأعتير تعليقك مداخلة اضافية لا علاقة لها بكلامي الاساسي لأني ما قصدت فيه الا امثلة بسيطة كالامثلة التي ذكرتها ام ورقة او مسألة الاذواق لا المبادىء..
عزام
chidichidi
03-10-2008, 07:57 PM
كل ما قصدته هو تعقيب على التعميم فانت عممت عند طرحك قاعدة دفع الضرر الاكبر بضرر اصغر دون وضع ضابط وهذا ما دفعني الى السؤال في الحالة العامة
وايضا كان سؤالك عن المجارات في طريقة التفكير وليس في الذوق
اعتذر عن كلمة هجوم ان اثارت حفيظتك لكن شعرت ببعض الغضب من خلال ردك
على عموم حصل خير فما قصدته فقط هو عدم التعميم في القاعدة وليس انتقادك
لا اخي الحبيب
الحمدلله لا اغضب بسهولة.. لكن احيانا اتكلم بجدية زائدة بحيث يبدو الامر وكأني غاضب.
نحن متفقون على عدم التعميم طبعا.
جزاك الله خيرا.
عزام