مشاهدة النسخة كاملة : اسئلة في خاطري...
Abuhanifah
02-22-2008, 02:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسئلة كثيرة تجول في خاطري علكم تساعدوني في ايجاد أجوبة عليها منها:
1- في الدعاء: كثر الدعاء عند الخطباء والأئمة في هذه الأثناء وخاصة في القنوت، وذلك لما تعاني منه الامة الاسلامية من ابتلاءات ومحن وفتن أولها ما يعاني منه اخواننا في غزة وآخرها الاساءة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولكن كثير منهم لا يحضر لدعائه ولا يتفكر فيه، فأجد أحد الخطباء يدعو "اللهم عليك بأعداء الاسلام والمسلمين، اللهم خذهم أخذ غزيز مقتدر وأرنا فيهم عجائب قدرتك، برحمتك يا أرحم الراحمين!!!" وآخر يقول "اللهم عليك بمن يسيء الى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلهم للناس عبرة وآية، برحمتك يا أرحم الراحمين" وآخرهم خطيب الجمعة اليوم... أليس الأولى أن يقول "بقوتك يا قوي يا عزيز" ويسخدم صفة القوة والجبروت للأعداء بدل صفة الرحمة؟؟؟؟
2- في الدعاء أيضا: كلنا يعلم ان الدعاء (في العرف) هو أن يخاطب الانسان خالقه وربه ويتذلل بين يديه راجيا عفوه واجابته... فعندما يدعو أحدهم "اللهم انا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونستعيذك من ...." الى آخر الدعاء لماذا جعل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الغائب بدل المخاطب؟؟؟
3- قديما قرأت كتيبا عن أخطاء المصلين لأحد العلماء في السعودية (نسيت أسمه) وذكر انه من بين الأخطاء قول "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته" عند التحيات في التشهد وذلك لأن الصحابة كانوا يقولون ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم ولذلك خاطبوه بالسلام عليك أيها النبي أما بعد موته صلى الله عليه وسلم فالأفضل قول "السلام على النبي ورحمة الله وبركاته" بصيغة الغائب، هل هذا صحيح؟؟؟
هنا الحقيقه
02-22-2008, 02:11 PM
في الدعاء: كثر الدعاء عند الخطباء والأئمة في هذه الأثناء وخاصة في القنوت، وذلك لما تعاني منه الامة الاسلامية من ابتلاءات ومحن وفتن أولها ما يعاني منه اخواننا في غزة وآخرها الاساءة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولكن كثير منهم لا يحضر لدعائه ولا يتفكر فيه، فأجد أحد الخطباء يدعو "اللهم عليك بأعداء الاسلام والمسلمين، اللهم خذهم أخذ غزيز مقتدر وأرنا فيهم عجائب قدرتك، برحمتك يا أرحم الراحمين!!!" وآخر يقول "اللهم عليك بمن يسيء الى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلهم للناس عبرة وآية، برحمتك يا أرحم الراحمين" وآخرهم خطيب الجمعة اليوم... أليس الأولى أن يقول "بقوتك يا قوي يا عزيز" ويسخدم صفة القوة والجبروت للأعداء بدل صفة الرحمة؟؟؟؟
كلام بمنتهى الصحة ذكرتني عندما نذبح الذبيحة فيقول من لا خبرة له بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته
3- قديما قرأت كتيبا عن أخطاء المصلين لأحد العلماء في السعودية (نسيت أسمه) وذكر انه من بين الأخطاء قول "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته" عند التحيات في التشهد وذلك لأن الصحابة كانوا يقولون ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم ولذلك خاطبوه بالسلام عليك أيها النبي أما بعد موته صلى الله عليه وسلم فالأفضل قول "السلام على النبي ورحمة الله وبركاته" بصيغة الغائب، هل هذا صحيح؟؟؟
نعم صحيح والحديث فى البخارى وكتب هنا من قبل سابحث عنه فان وجدته عدت باذن الله
Abuhanifah
03-14-2008, 03:29 PM
1- في الدعاء: كثر الدعاء عند الخطباء والأئمة في هذه الأثناء وخاصة في القنوت، وذلك لما تعاني منه الامة الاسلامية من ابتلاءات ومحن وفتن أولها ما يعاني منه اخواننا في غزة وآخرها الاساءة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولكن كثير منهم لا يحضر لدعائه ولا يتفكر فيه، فأجد أحد الخطباء يدعو "اللهم عليك بأعداء الاسلام والمسلمين، اللهم خذهم أخذ غزيز مقتدر وأرنا فيهم عجائب قدرتك، برحمتك يا أرحم الراحمين!!!" وآخر يقول "اللهم عليك بمن يسيء الى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلهم للناس عبرة وآية، برحمتك يا أرحم الراحمين" وآخرهم خطيب الجمعة اليوم... أليس الأولى أن يقول "بقوتك يا قوي يا عزيز" ويسخدم صفة القوة والجبروت للأعداء بدل صفة الرحمة؟؟؟؟
اليوم بيضها الخطيب فقال "يا قوي يا متين" فالحمد لله :)
نعم صحيح والحديث فى البخارى وكتب هنا من قبل سابحث عنه فان وجدته عدت باذن الله
هلا ذكرت لنا الحديث أخت منال وجزاك الله خيرا
لم ألق أجابة على السؤال الثاني!
4- متى يعي الناس أنه لا يجوز التعقيب على الآيات في الصلوات المفروضة كأن يقول "بلى" بعد سماعه "أليس الله بأحكم الحاكمين" من الامام ؟؟؟ كثير من الناس يجهلون ذلك... التعقيب يجوز فقط في غير الفرائض... تذكرت عندما كنت واقفا أصلي في جماعة بجانب أحد العجائز فقرأ الأمام "أاله مع الله" فرد العجوز في حزن "لا والله يا شيخ"!!!!
5- سد الفرجات في الصلاة: سد الفرجات في الصلاة مهم والأهم أن لا نجعله وسواسا في كل ركعة يطير به الخشوع، فالخشوع ركن من أركان الصلاة بدونه تسقط الصلاة. طريقة سهلة وبسيطة تسد الفرجات ولا تجعل منها وسواسا في كل ركعة وهي أن يضم المصلي رجليه وقت الاقامة ويقترب قدر الامكان الى الذي بجانبه قرب الامام، عندها لا يملك الذي بالجانب الآخر الا أن يقترب منه ولن يترك فرجة أكثر من 5 أو 6 سم وعندما يكبر الامام تفتح قدميك على قدر منكبيك عندها صدقني لا فرجة أكبر من سم واحد... ولكن حذار من ان تقف على قدم جارك ففي الحديث عن أنس بن مالك قال "أقيمت الصلاة فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه وقال: أقيموا صفوفكم وتراصوا فاني أراكم من وراء ظهري. يقول أنس فكان أحدنا يلصق منكبه بمنكب أخيه وقدمه بقدمه رواه مسلم...
على سيرة الخشوع في الصلاة أذكر في أحد المساجد في أبي سمراء كنا نصلي صلاة التراويح في رمضان فقرأ الامام الفاتحة ثم قرأ بعدها من سورة البقرة وعندما وصل الى "واذكروه كما هداكم وان كنتم من قبله لمن الضالين" وطبعا مد الضالين ست حركات فما كان من المصلين (لنقل 90 بالمئة) الا ان قالوا آآآآآآمييييييييين !!!!!!!! :)
طرابلسي
03-14-2008, 04:17 PM
2- في الدعاء أيضا: كلنا يعلم ان الدعاء (في العرف) هو أن يخاطب الانسان خالقه وربه ويتذلل بين يديه راجيا عفوه واجابته... فعندما يدعو أحدهم "اللهم انا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونستعيذك من ...." الى آخر الدعاء لماذا جعل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصيغة الغائب بدل المخاطب؟؟؟
3- قديما قرأت كتيبا عن أخطاء المصلين لأحد العلماء في السعودية (نسيت أسمه) وذكر انه من بين الأخطاء قول "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته" عند التحيات في التشهد وذلك لأن الصحابة كانوا يقولون ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم ولذلك خاطبوه بالسلام عليك أيها النبي أما بعد موته صلى الله عليه وسلم فالأفضل قول "السلام على النبي ورحمة الله وبركاته" بصيغة الغائب، هل هذا صحيح؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية هل وضّحت اخي أبو حنيفة وجهة اعتراضك أو تساؤلك حول الدعاء بصيغة الغائب
وهل الرسول معنا حتى ندعوه بصورة الحاضر ؟!!!
أما مسألة الصلاة على النبي بصيغة الغائب
فانا لا اعرف غيرها فبكل صلاة أصلي على النبي بصيغة الغائب لما راوه البخاري وغيره عن ابن مسعود أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن فقال قل كذا...... وبعد أن قُبض رسول الله أصبحنا نقول السلام على النبي
قال البخاري أو ابن حجر لا أدري وهو مذهب عمر وابن عمر وابن عباس ووووووو !!
ويمكن أن لا يؤخذ على القائل السلام عليك أيها النبي لاختلاف الصحابة في صيغة التشهد
لكن يبقى الأصح من الناحية العقلية والنقلية أن صيغة السلام على النبي هي الأدق لوفاته صلى الله عليه وسلم إلا ان يقول أحدهم حضر النبي كما يقول الصوفية بما يسمى بالحضرة وهي مشتقة من الحضور أي بمجيئ النبي إلى المجلس الذي يدار فيه تلك الخزعبلات
Abuhanifah
03-14-2008, 05:03 PM
بداية هل وضّحت اخي أبو حنيفة وجهة اعتراضك أو تساؤلك حول الدعاء بصيغة الغائب
وهل الرسول معنا حتى ندعوه بصورة الحاضر ؟!!!
أخي طرابلسي لا اعتراض بل تساؤل ولم أقصد ان نخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم بصيغة الحاضر بل مخاطبة الله عز وجل كأن نقول " اللهم انا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد - اللهم صلي عليه وسلم تسليما- " قصدت مخاطبة الله في صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
راوه البخاري وغيره عن ابن مسعود أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن فقال قل كذا...... وبعد أن قُبض رسول الله أصبحنا نقول السلام على النبي
قال البخاري أو ابن حجر لا أدري وهو مذهب عمر وابن عمر وابن عباس ووووووو !!
ويمكن أن لا يؤخذ على القائل السلام عليك أيها النبي لاختلاف الصحابة في صيغة التشهد
لكن يبقى الأصح من الناحية العقلية والنقلية أن صيغة السلام على النبي هي الأدق لوفاته صلى الله عليه وسلم
كفيت ووفيت جزاك الله خيرا ... هذا ما كنت أحتاجه لنقله
فعلا هذه الصيغة هي أدق ولكن قل من يعلمها..