تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مخاطر الدخول في علم الكلام



عزام
02-16-2008, 06:49 AM
مخاطر الدخول في علم الكلام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عسى ان ينزل كلامي بردا وسلاما على الجميع هنا. فأنا اتكلم عن علم الكلام لا عن موضوع الصفات.
1- يقول الله تعالى: " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم". ماذا تجيب النصراني حينما يقول لك الله ثالث ثلاثة؟ ستقول له في العادة كيف يكون الواحد ثلاثة؟ هذا مستحيل عقلا فيجيبيك : مستحيل في عالمنا اما في حق الله فنحن لا نستطيع ان نحكم على ذاته بما نحكم به في عالمنا. او يقول لك هو ثلاث اقانيم في ذات واحدة بلا كيف. وعندها ستحار في فهم كلامه وتحار بالتالي بما تجيبه تماما كما تحار حينما يطرح عليك علماء الكلام مسألة عويصة مثل هل الاستواء على العرش بمماسة ام بدون مماسة؟.. لكن الله لن يتركنا بلا حجة ضد النصارى بل يقول لنا " قولوا لهم الله اله واحد، انتهوا عما تقولون ولا تخوضوا في ذات الله". فنقول نفس هذا الكلام إذن لمن يخوض في علم الكلام ويتعمق فيه فوق المطلوب طبعا مع مراعاة الفارق ان من يخوض في علم الكلام مؤمن ان شاء الله ولكن يخشى عليه الزلل.
2- العقيدة على عكس الفقه مطلوبة من الجميع وبنفس الطريقة لانها المدخل للوصول الى الجنة ولانها علم فرض عيني. ومن غير المنطقي ان تكون العقيدة التي يطلبها الله من العامة بهذا التعقيد. فان كنا نحار نحن في فهم مسائل علم الكلام المعقدة فكيف سيفهمها العامي؟
3- اساسيات العقيدة حسمت عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فلسنا بحاجة الى أي اضافات جديدة نجعل منها ركنا سادسا في الايمان. على عكس الفقه فهو متطور لانه يلبي حاجيات الحياة. والعقيدة يقينية لا مجال للاجتهاد فيها في حين ان الفقه ظني يحتاج لاجتهاد.
4- من المتفق عليه ان عقيدة الانبياء واحدة فيما تتغير شرائعهم فهل سنقتنع ان ادريس عليه السلام مثلا او نوح خاض في علم الكلام.
5- ايضا من مآخذنا على النصارى انهم لم يحسموا عقيدتهم الا بعد 003 سنة على وفاة المسيح عله السلام فهل يعقل ان المسيح عليه السلام نسي ان يبلغ امته باساسيات عقيدتهم التي تدخلهم الجنة. ونفس الكلام نقوله عمن دخل في علم الكلام حيث يطلبون منا ان نؤمن بامور لم تحسم الا بعد مئات السنين من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ويا ليتها حسمت بل ما زلنا حتى الآن نشهد للردود وللردود المضادة والتنقيحات والتصحيحات حتى ضمن المذهب الواحد.
4- ان حشد الآيات والاحاديث لاثبات امر بديهي لا ضرورة له وليس حجة على صوابية المنهج. فكل الفرق المتناوئة في علم الكلام تحشد ادلتها من القرآن والاحاديث و كلام العلماء. وانت تحار ايهما تصدق. سمعت امراة عجوز برجل الف كتابا اسمه الف دليل ودليل على وجود الله فقالت : لو لم يكن عنده الف شك لما كتب هذا الكتاب.
خلاصات
1- الخوض العميق في علم الكلام قد يوردنا الى موارد الهلاك ان لم ننتبه الى ما نقول. ومن هنا انا اؤثر الا اخوض فيه. قد يقول قائل ان العلماء خاضوا فيه فاقول انهم يملكون من العقول ما لا نملك والله اعلم. او انهم خاضوا بذلك لرد الشبهات انو انهم خاضوا وزلوا للاسف.
2- حتى لو خاضوا فيه فلا شيء يوجب ان نعتبره من اساسيات العقيدة بل هو من فرعياتها. فلا يقارن الحديث فيه بالكلام عن صفات الوحدانية والخلق والعلم والرزق...
3- محاولة رأب الصدع قدر الامكان بين الفرق المختلفة التي تؤلف اهل السنة والجماعة. والنظر هل الخلاف بينهم اصطلاحي ام هو اساسي وهذا لا يتم الا عند تحسين الظن بالآخر.
4- ينبغي الاتلفات الى المعاني التي انزلت لها هذه الايات هل هي للخوض في علم الكلام ام هي لتبيان ايمانيات معينة؟؟ انظر حديث النزول.. تقليب القلوب..

مقاوم
02-16-2008, 07:47 AM
لك ذلك ...
وانا أتفق معك في كثير مما ذهبت إليه .... لكن ليس كله.
لكني أصبحت ممن يتحاشون الدخول في كثير من النقاشات لأنها تتحول بسرعة إلى جدل عقيم يؤدي في الغالب إلى التنافر وقسوة القلب. وتكون نتيجته عكسية.
طبعا أنا لا أنكر أن طرح وجهات النظر المختلفة فيه فوائد كثيرة لكن في المقابل ترك الأمور على عواهنها دون ترجيح أو حسم يلبّس على كثير من القراء والمتابعين.
وأصبحت أترك ما قد أختلف معه من طروحات إن لم يخالف أساسيات العقيدة وإن أخذ به البعض لأن ذلك أهون -في فقهي- من فساد ذات البين الحالقة للدين كما بيّن حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم هذا أولا،
وثانيا ليقيني أن الباحث عن الحق بإخلاص سيهديه الله إليه إن عاجلا أو آجلا والله أعلم.

عزام
02-16-2008, 08:21 AM
اخي الحبيب
بارك الله فيك
على الاقل انت تتعامل بايجابية مع كلامي وترى نقاطا مشتركة معي. وكذا الاخ بلال.
ربما مع الوقت يستطيع ان يرى الباقون ان هناك مساحة واسعة للالتقاء بيني وبينهم فيكفوا عن التعامل مع كلامي وكاني مخالف ينبغي الرد عليه. بل انا اخ لهم يحاول معهم الوصول الى فهم مشترك وارضية مشتركة.
خالفتني ربما يا اخ مقاوم لكنك اعترفت ان عندي نقاطا وجيهة تستحق التأمل.
عزام

مقاوم
02-16-2008, 08:24 AM
لكنك اعترفت ان عندي نقاطا وجيهة تستحق التأمل.


أنا أعترف بأكثر من هذا بكثير :)

من هناك
02-17-2008, 04:24 AM
بارك الله بك اخي عزام ونسأل الله ان يبعدنا عن الكلام والخوض في عقيدتنا ولو كان لهذا الكلام علم

هنا الحقيقه
02-17-2008, 12:16 PM
اخي عزام
اتفق معك تماما ان علم الكلام لا علاقة له بالعقيدة
ومن تكلم في العقيدة بهذا العلم انما شطح وذهب الى غير هدي رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ولي سؤال بارك الله بك
هل تعتبر ان التثبيت من علم الكلام
ام من التسليم ؟

عزام
02-17-2008, 04:30 PM
اخي عزام
اتفق معك تماما ان علم الكلام لا علاقة له بالعقيدة
ومن تكلم في العقيدة بهذا العلم انما شطح وذهب الى غير هدي رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ولي سؤال بارك الله بك
هل تعتبر ان التثبيت من علم الكلام
ام من التسليم ؟

اخي الحبيب
المشكلة ان كثير منا يبتدأ بالعقيدة وينتهي حيث لا تحمد عقباه
الغزالي رد على الفلاسفة فدخل في فلسفتهم
الاشاعرة ردوا على المعتزلة ودخلوا في متاهاتهم.
بعض الاخوة السلفيين رد على الاشاعرة فدخل ايضا في متاهات عميقة.
انا اعطيت بعض الامثلة التي لا اتقبلها في بعض كتب الاخوة السلفيين
وهو امر وافقني عليه حتى بعض العلماء الذين يعتبرون سلفيي العقيدة.
بالمطلق فمن الافضل الا تمتحن العامي بدقائق العقيدة فانت تظن انك تمكن ايمانه ولكنه في الخقيقة قد يفتن ويتوه.
عزام

هنا الحقيقه
02-17-2008, 04:34 PM
اخي العزيز اعلم ما تقوله
ولكنك لم تجب على سؤالي

هل التثبيت او الاثبات من الكلام
ام من التسليم ؟

عزام
02-17-2008, 04:52 PM
اخي الحبيب
بارك الله فيك لا اريد ان ادخل مجددا في حوار كهذا
لاني بمجرد ان اخالفك في مسألة ممكن يصدر عنك كلام لا اقبله
وصدقني جرحي لم يندمل بعد
انا ديني اعز ما املكه فلا اقبل التشكيك به
وللاسف انت وغيرك شككوا به كثيرا ومرات ومرات
وكانه شيء عند الله سهل.
الحمدلله اننا توصلنا الى نقاط مشتركة
وهذا يكفينا
ان رايت اني اطرح شبهة امام الناس
والمح الى شيء ما
فوضح رايك انت
وانا لن اتكلم ولن ارد
بل سافسح لك المجال كاملا لذلك.
الا ان نسبت الي كلاما لا اقوله.
عزام

هنا الحقيقه
02-17-2008, 05:12 PM
سبحان الله
اخي عزام يبدو ان الحوار بيننا وصل الى الطريق المسدود
وهذا شانك وانا مثلك لن احاورك
ولكن سوف ابين للقارئ الغرض من هذا الذي كتب ولما كان سؤالي
وينظرون كيف ان سؤالي جاء في الصميم واني لا احكم الا بعدما اعلم
كان كل كلام الاخ عزام يدور حول الكلام في العقيدة وخطورتها وقد وافقناه على عدم الخوض في هذه المسالة
لكن كان سؤالي سؤال بسيط اي شخص يجيب عليه وهذا السؤال كلنا معرضون له
هل اثبات اي شيء في الايمان والعقيدة هو من علم الكلام ام هو التسليم بما انزله الله تعالى والتسليم بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
فالظاهر من كلام الاخ اننا لا نخوض و نترك ولا نتكلم في العقيدة
وقلنا نحن معك بارك الله بك
لكن هل اذا قلنا ان الجنة حق والنار حق وان الله تعالى حق وان القدر بخيره وشره حق وان كتب الله ورسله حق وان اسماء الله تعالى حق وان صفات الله حق
ونثبت ما اثبته الله لنفسه بلا تاويل ولا تكييف
هل هو يدخل من ضمن علم الكلام
ام هو التسليم بما انزله الله تعالى وبهدي رسوله ؟!!!!
فكان التعذر من قبل الاخ الكريم عن الاجابة
وعذرنا الاخ
فنقول نعذرك اخي عزام عن عدم الاجابة لان جرحك لم يندمل رغم اني لا اعلم متى جرحتك ومتى تكلمت معك ولا اعلم عن اي شيءتتكلم والحمد لله رب العالمين
لكن يجب ان نوضح للجميع وللقراء الافاضل
الاتي
ان الايمان والتسليم
بان الله تعالى رب واله لنا والاثبات والاعتراف منا باسماءه وصفاته كلها بدون تكييف ولا تشبيه وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وان الجنة والنار مخلوقتين والقدر خيره وشره
ايمان وتسليم لله رب العالمين ولا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد لا بعلم الكلام ولا بالفلسفة ولا الخوض بما لا نعلم او بما هو محرم وممنوع

فبعض السلفية الذين يقول الاخ عزام انهم يوافقوه لا اعلم عن اي شيء تحديدا وافقوه ولهذا سالت سؤالي لاستبين عن اي شيء وافقوه

اما بعض السلف دخلوا بالفلسفة حسب قوله للرد على الاشاعرة فاقول ان هذا لا علاقة له بالايمان والعقيدة
فالبشر العادي او المسلم العامي ليس مطالب ان يتعلم الفلسفة او ان يتكلم بعلم الكلام
انما مطالب بالايمان ويعلم عقيدته ويثبت لله ما اثبته بدون تكييف ولا تشبيه وغيرها من اصول الايمان التي ذكرنا والتي لم نذكر
اما ان بعض السلف تكلم بالفلسفة لغرض رد الحجة والشبهة وغيرها انما خاطبوا الناس بما يعرفون من كلام
ولم يبتعدوا عن قول الله وقول الرسول
وانا رغم اني اعلم ان الاخ عزام لم ولن يعطينا رجل او عالم سلفي قال او نصح او جوز علم الكلام الا بالرد على اهل الكلام
فاني اقول حبذا لو الاخ عزام يعطينا من هؤلاء البعض الذين ردوا على الاشاعرة ودخلوا في متاهات عميقة من هم اين هم ما اسمائهم
ما قولهم اين المتاهة اين الخطا
فلو اعطانا دليل واحد اقول دليل واحد لسوف يسمع منا ما يريحه ويسره ويعجبه

والحمد لله رب العالمين

عزام
02-17-2008, 05:26 PM
اخي الحبيب
بارك الله فيك على هذا التوضيح
حوارنا القديم ما زال موجودا وفيه كثير من الاشياء التي طلبتها.
ولا استطيع ان اذكر اي مثال آخر لاني بمجرد ان اذكر اي مسألة ستقولون اني اتعرض لعلماءكم. حتى لو كان هذا من ضمن التناول العلمي للموضوع.
بالنسبة للاشياء التي جرحت فيها فهي ليست منك وحدك بل من كثر. وانا اتحفظ عليها لنفسي لاني ادرك ان القارىء لا يهمه القراءة حينما تاخذ الامور منحى شخصيا.
حبذا لو كلمتني مرة واحدة كما تكلم اخا لك بدون انفعال وبدون ان تفترض اني اطرح شبهات ترد عليها؟
عزام

هنا الحقيقه
02-17-2008, 05:45 PM
حبذا لو كلمتني مرة واحدة كما تكلم اخا لك بدون انفعال وبدون ان تفترض اني اطرح شبهات ترد عليها؟
لك هذا فقد دلني على طريقة تريدني ان اكلمك بها
احلفك بالله ان تقول لي خاطبني مثل فلان
او هذه الطريقة كلمني بها واقتبس لي من اي كلام قلته في حق اي من الاخوة ولك علي امام الله وملائكته والمسلمين لن اخاطبك الا بمثل ما تجلب لي
فماذا تريد بعد
وهذا طلب من اخيك وتذكر اني اقسمت عليك
حتى نحل هذا الاشكال وننتهي من التظلم بارك الله بك

عزام
02-17-2008, 05:57 PM
حاضر اخي الكريم
انا مستعد ان اقتبس لكم كل الكلام الذي قيل بحقي من قبل اناس كثيرين وحضرتك منهم. قد تقولون انت اخطأت ايضا.. نعم.. لكن انا لم ولن اقول ولا مرة اي كلام يمس بتدينكم ان شاء الله.. انا اتورع كثيرا في هذه الامور..
لكن القضية اني اجد ان اسلوب فتح دفاتر قديمة غير لائق.
لذلك يهمني ان اعرف راي الاخوة قبلا.. لم الاستعجال؟؟ لنر رايهم في هذا الاشكال وكيف يمكن حله.
الحل الآخر والذي افضله ان نطوي هذه الصفحة وننسى كل ما قيل ونتحاور في مواضيع غير شائكة. انا رسالتي كانت عن علم الكلام وليست عن الصفات وكان هذا واضحا.. لو كنت اريد ان اتابع معك اخي الكريم في حوار حول الصفات لكنت تابعته هناك حيث توقفنا.. اما ان كنت تفترض اني اريد ان امرر شبهات بكلامي عن علم الكلام فلك حق التوضيح دون ان تسألني: ما رايك في التوقيف.. ما رأيك في التثبيت.. ما رايك في التفويض.. انت وضح كما تشاء.. واسال اسئلة عامة عن النص ان شئت دون ان تمتحن ايماني..
بارك الله فيك
انتظر ردود الاخوة.
عزام

هنا الحقيقه
02-17-2008, 06:05 PM
اخي عزام
اتريد الحق انك عجيــــــــــــــب
غريـــــــــــــــب
سبحان الله

اخي اين قلت لك اجلب الكلام الذي قيل بحقك ؟!!!!!
سبحان الله سبحان الله سبحان الله
:)
اخي الحبيب جل كلامي ارجو ان تركز عليه
انك ط
لبت مني طلب او امرتني امر وامرك على العين والراس قلت

حبذا لو كلمتني مرة واحدة كما تكلم اخا لك بدون انفعال وبدون ان تفترض اني اطرح شبهات ترد عليها؟
فطلبت منك ورجوتك ان تعطيني اسم اي شخص وطريقة اي طريقة تريد ان اكلمك بها وتعطيني مقتبس من نوع الكلام الذي احدث به غيرك واشهدت الله وملائكته على اني سوف اخاطبك بنفس الطريقة التي تجلبها لي

اين الخلل من كلامي واين طلبي ان تجلب كلام الاشخاص في حق نفسك الكريمة !!!!!!

سبحان الله
ثم انا في هذا الموضوع لم اتكلم عن الصفات ولم اتناولها
جل سؤالي الفقير البسيط
هو
هل الاثبات تحسبه من علم اللكلام
ام هو من التسليم

اين الصفات واين الاسماء واين كل هذا
هذا سؤالي وانت اعتذرت من الجواب عليه وطلبت مني ان اكتب للاخوة وليس للحوار معك وهكذا فعلت
سبحان الله

واخيرا ما زلت عند طلبي
ارجوك اخي رجاء اخوي ان تعطيني نوع الكلام واسم الشخص الذي تريدني ان اتحدث بنفس الطريقة معك ولك الوعد اني سوف اقوم بذلك
لننتهي من التظلم الذي قُتلنا به
واذكرك ان الصفحة قد اقفلناها من قبل فلما تريد ان تعيدها سببحان الله
جل سؤالي البسيط
هو لقلب الصفحة وفتح نافذه جديدة بيني وبينك ولكنك تابى وترفض الا ان تبقي الصفحات مفتوحة
سبحان الله
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

هنا الحقيقه
02-17-2008, 06:08 PM
تسألني: ما رايك في التوقيف.. ما رأيك في التثبيت.. ما رايك في التفويض.. انت وضح كما تشاء.. واسال اسئلة عامة عن النص ان شئت دون ان تمتحن ايماني
يا اخي يا سيد عزام يبدو انك لا تعرف النظام هنا
ام انك تريد ان تسمع راي فقط من يوافقك وتجيبه عليه ؟

من هو الذي امتحن ايمانك ؟.!!!!!!
انت تكلمت وفتحت موضوع وانا اشكل عليّ شيء منه
فسالت هل هذا من علم الكلام ام من غيره ؟
فان كان من علم الكلام قل من علم الكلام
ان كان من غيره قل من غيره
هل في هذا صعوبة
ومع ذلك تركتك وعذرتك وكتبت ووضحت
والحمد لله رب العالمين
لا اعلم لما تجعل نفسك دائما بموضع الدفاع وكاننا نريد ان نهجم عليك او نحاكمك
لا اعلم لماذا ؟!!!
فاين امتحنا ايمانك وهل يمتحن الايمان الا الله

عزام
02-17-2008, 06:12 PM
انا امتنعت عن تتمة قراءة الكلام لمجرد ان قلت لي اني غريب عجيب
اضبط اعصابك يا اخي الكريم
فوالله ما قلنا فيك الا خيرا في هذا الحوار
والله ان هذه لكلمة تتزلزل منها الابدان اذا قلتها لشخص يقف امامي
شو غريب عجيب؟؟ ولو؟؟
لماذا يا اخي الكريم؟ هل تراني آتيا من القمر؟
عزام

عزام
02-17-2008, 06:16 PM
من هو الذي امتحن ايمانك ؟.!!!!!!
انت تكلمت وفتحت موضوع وانا اشكل عليّ شيء منه
فسالت هل هذا من علم الكلام ام من غيره ؟
فان كان من علم الكلام قل من علم الكلام
ان كان من غيره قل من غيره

الامتناع عن الاجابة لا يكون قلة احترام
احيانا امتنع لكي لا ادخل في متاهات
لك الحق في ان تسأل ولي الحق ان امتنع
صدقني انا لا اتعمد الا اجيبك
ولكن لا اريد ان اجيبك في موضوع لا اراه بالبساطة التي تراه فيها بدليل انقسام العلماء حوله.
عزام

هنا الحقيقه
02-17-2008, 06:18 PM
يعني انقسم العلماء على
هل الاثبات من علم الكلام
ام هو من التسليم ؟

هذه جديدة

شكرا وصلت الفكرة اتوقف عن الكلام في علم الكلام
واسلم امري لله رب العالمين

Abuhanifah
02-17-2008, 06:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي عزام ...
وطالما انك قلت "علم الكلام" أي هو علم ويحتاج الى علماء للخوض فيه بل وأقول أنه يجب على من يخوض فيه ان يكون على درجة عالية جدا من العلم والا لضل وأضل والعياذ بالله.... كما ان ترك هذا العلم له أضرار أيضا حيث أن تركه يمهد الطريق للفلاسفة واهل البدع أن يضلوا المسلمين لذلك دخل في هذا العلم الائمة الأعلام كالامام أحمد بن حنبل في رده على المعتزلة والامام أبو حنيفة في رده على الملحدين وغيرهم ثبتوا المسلمين على الحق...
لذلك يجب على من يخوض في علم الكلام ان يكون وليا كما في صحيح البخاري:
"حدثني محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته)."

عزام
02-17-2008, 06:28 PM
يعني انقسم العلماء على
هل الاثبات من علم الكلام
ام هو من التسليم ؟
هذه جديدة

يا اخي الحبيب
انا اقول ان العلماء انقسموا في موضوع الصفات فلا تقولني ما لا اقوله بارك الله فيك. ارايت لم لا استطيع ان ادخل في حوار مطول معك اخي الحبيب. اذا كنت اقول جملة واحدة وتجد فيها ما تريد ان تحجني فيه. لم يتفقوا في موضوع الصفات مثل ما اتفقوا في موضوع تحريم اكل الخنزير. وهذا امر معروف بالبداهة.. فلست بحاجة الى ان اثبته لأن الواقع خير دليل عليه.
عزام

عزام
02-17-2008, 06:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي عزام ...
وطالما انك قلت "علم الكلام" أي هو علم ويحتاج الى علماء للخوض فيه بل وأقول أنه يجب على من يخوض فيه ان يكون على درجة عالية جدا من العلم والا لضل وأضل والعياذ بالله.... كما ان ترك هذا العلم له أضرار أيضا حيث أن تركه يمهد الطريق للفلاسفة واهل البدع أن يضلوا المسلمين لذلك دخل في هذا العلم الائمة الأعلام كالامام أحمد بن حنبل في رده على المعتزلة والامام أبو حنيفة في رده على الملحدين وغيرهم ثبتوا المسلمين على الحق...
لذلك يجب على من يخوض في علم الكلام ان يكون وليا كما في صحيح البخاري:
"حدثني محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته)."

بارك الله فيك اخي الكريم
اوضحت هذا





1- الخوض العميق في علم الكلام قد يوردنا الى موارد الهلاك ان لم ننتبه الى ما نقول. ومن هنا انا اؤثر الا اخوض فيه. قد يقول قائل ان العلماء خاضوا فيه فاقول انهم يملكون من العقول ما لا نملك والله اعلم. او انهم خاضوا بذلك لرد الشبهات انو انهم خاضوا وزلوا للاسف.


عزام

عزام
02-17-2008, 09:42 PM
لكن كان سؤالي سؤال بسيط اي شخص يجيب عليه وهذا السؤال كلنا معرضون له. هل اثبات اي شيء في الايمان والعقيدة هو من علم الكلام ام هو التسليم بما انزله الله تعالى والتسليم بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم . فالظاهر من كلام الاخ اننا لا نخوض و نترك ولا نتكلم في العقيدة
وقلنا نحن معك بارك الله بك . لكن هل اذا قلنا ان الجنة حق والنار حق وان الله تعالى حق وان القدر بخيره وشره حق وان كتب الله ورسله حق وان اسماء الله تعالى حق وان صفات الله حق
ونثبت ما اثبته الله لنفسه بلا تاويل ولا تكييف
هل هو يدخل من ضمن علم الكلام
ام هو التسليم بما انزله الله تعالى وبهدي رسوله ؟!!!!

اخي الحبيب
ساجيبك على سؤالك مع انه بديهي
كل ما تكلمت فيه عليه اجماع من اهل السنة والجماعة
الا موضوع الصفات ففيه خلاف بين مفوضة وسلفية واشاعرة ... (نقصد بالصفات اليد والرجل والعين..)
وانت تعرف هذا تماما.
وشرح لك العالم الكبير ابن الجوزي وليس انا لم يرفض ان يدخل في موضوع الصفات.
فلم تحول القضية الى خلاف بيني وبينك؟ القضية فيها خلاف منذ زمن طويل.
ما اقوله ان هناك خلاف.. اذا كنت تصر ان تعرف قناعتي الشحصية فانا لست سلفيا ولا اشعريا ولا مفوضا. واعتبر نفسي على عقيدة السلف التي لا تدخل في هذا الموضوع. قلت هذا من قبل واراك تكرر سؤالك لي علما ان عقيدتي هي شأن خاص بي.
الخلاف لم يحسم حتى عصرنا هذا.. انقرض المعتزلة ولكن الاشاعرة لم ينقرضوا.. بل لربما اذا احصيتهم تراهم بعدد السلفيين وربما اكثر.. ولو ان العدد ليس بمقياس.
حجتهم باطلة.. ما في مشكلة.. اقنعهم بهذا او اتركهم في ضلالهم.. ولكن لا تقل لي ان هناك اجماعا على الموضوع بين المسلمين.
هل مجرد هذا الاثبات من علم الكلام؟ لا اعتقد.. لكن حينما تبدأ في شرحه وفي الجدال فيه مع الاشاعرة ستجد انك ستغرق في معظم الاحيان في علم الكلام. لأنهم لن يكتفوا بعبارة "على الحقيقة" من دون استفهام.
صحيح اني لست اشعريا ولكن ممكن انقل لك حججهم اذا ضمنت الا تعتبرني منهم.
كي لا تظن اني انسحب انا اقبل ان اتحاور مع الاخ مقاوم او الاخ فاروق او الاخ بلال في هذا الموضوع او على الاقل يكونوا شهودا يحق لي ان اسألهم اذا اختلفت معك.
وان كنت انا افضل ان نقفل الموضوع واتركه لكم.. فهذه كانت اخر رسالة عندي في هذا الموضوع.. يعني سترتاح منه.. فلم نفتن القراء في موضوع شائك ؟؟؟
عزام

عزام
02-18-2008, 06:47 AM
السلام عليكم
لدى اعادة قراءتي كل ما جرى من حوارات بين الفرق الاسلامية المعترف بها حول موضوع الصفات نجد ان جميعهم اتفق على عبارات مثل : استوى على عرشه كما قال، استواء يليق بجلاله وأحديته، وله يد كما قال، تليق بألوهيته وجلاله .
اما عبارة على الحقيقة فلم يتفقوا عليها وظهر من الحوارات حول هذه العبارة ان توضيحها يقتضي الدخول في مواضيع المكان والجهة والمسافة والحلول والتماس والادوات والجارحة وهي مواضيع شائكة.
عزام

هنا الحقيقه
02-18-2008, 02:09 PM
: استوى على عرشه كما قال،
ما قلنا غير هذا

ولكن

وله يد كما قال، تليق بألوهيته وجلاله
لم يقل بها الاشاعرة والمفوضة فهلا جلبت دليل عن الاشاعرة تقول بانها يد تليق بالوهيته وجلاله ؟!!!!

عزام
02-18-2008, 02:38 PM
ما قلنا غير هذا
ولكن
لم يقل بها الاشاعرة والمفوضة فهلا جلبت دليل عن الاشاعرة تقول بانها يد تليق بالوهيته وجلاله ؟!!!!
الحمدلله بما اننا اتفقنا مالنا ومال الاشاعرة.. ان شئت اشرح لك كيف يفكرون فما بعد.. لكن اليس من الافضل ان نقول استوى استواء يليق بجلاله من ان نقول استوى على الحقيقة بمعنى علا فوق العرش (فيها شبهة المكان) او ربما بعضهم يقول استقر (فيها شبهة الكيفية).. اليس من الافضل ان نقول له يد تليق بجلاله من ان نقول له يد على الحقيقة فابن الجوزي مثلا يقول ان اليد على الحقيقة لا تطلق الا على الجارحة فلا معنى لها في اللغة الا ذاك.. ان كلمة على الحقيقة يفهم منها التفسير الظاهري للنص وهو ما يرفض البعض ان ينسبه الى الله. ويقولون ان هذه هي الكيفية المنهي عنها.. وبصراحة فكلامهم فيه نظر لذلك لم لا نعتمد طريقة السلف يا اخي؟؟ والله اريح..
عزام

من هناك
02-18-2008, 03:00 PM
واعتبر نفسي على عقيدة السلف التي لا تدخل في هذا الموضوع.

الحمد لله رب العالمين. انتصرنا :)
انا امزح اخي عزام واسأل الله ان يثبتنا على الإيمان والإسلام او ان يرسخ الإيمان في قلوبنا ويثبتنا عند السؤال.

والله والله والله
كل هذه التفاصيل غير مهمة إن لم تترسخ الكلمة في القلب وتأتي على اللسان عن السؤال. اخبرتكم في موضوع آخر انني لم احزن يوم الحادث الأليم على اي شيء قدر ما حزنت ان الله ربط لساني عن ذكره ولم اتذكر إلا بعد ان توقف ذاك المجرم ولكن لو قدر الله ومتنا قبل ذاك بثوانٍ فستكون عاقبة سوء لي والله اعلم.

لذلك انا انصح جميع الإخوة ان يتقبلوا الإعلان الشخصي في هذه المسألة ولا حاجة للخوض في التفاصيل ما دامت الشبهة او العلة غير موجودة.

يعني يا اخي هنا الحقيقة،
عزام صار من حزبنا ولكن لا تجبره على الإعلان :)

عزام
02-18-2008, 03:08 PM
الحمد لله رب العالمين. انتصرنا :)
انا امزح اخي عزام واسأل الله ان يثبتنا على الإيمان والإسلام او ان يرسخ الإيمان في قلوبنا ويثبتنا عند السؤال.


والله والله والله
كل هذه التفاصيل غير مهمة إن لم تترسخ الكلمة في القلب وتأتي على اللسان عن السؤال. اخبرتكم في موضوع آخر انني لم احزن يوم الحادث الأليم على اي شيء قدر ما حزنت ان الله ربط لساني عن ذكره ولم اتذكر إلا بعد ان توقف ذاك المجرم ولكن لو قدر الله ومتنا قبل ذاك بثوانٍ فستكون عاقبة سوء لي والله اعلم.


لذلك انا انصح جميع الإخوة ان يتقبلوا الإعلان الشخصي في هذه المسألة ولا حاجة للخوض في التفاصيل ما دامت الشبهة او العلة غير موجودة.


يعني يا اخي هنا الحقيقة،
عزام صار من حزبنا ولكن لا تجبره على الإعلان :)

انا من هذا الراي ايضا
لاني لا احب ان ادخل في موضوع يكفرني فيه هذا الطرف او ذاك. وقلت هذا سابقا.. الشيطان يكمن في التفاصيل كما يقولون. من حيث المبدأ نحن لا نختلف ولكن حين التفصيل يبدا الراس يدور ويدور.
عزام

هنا الحقيقه
02-18-2008, 03:34 PM
اخي عزام لطفا منك فقط لافهامك شيء بارك الله بك ليس لتعليمك ولكن فقط لاجل ان اوضح شيء ربما غاب عليك


الحمدلله بما اننا اتفقنا مالنا ومال الاشاعرة.. ان شئت اشرح لك كيف يفكرون فما بعد
اخي الحبيب تعلم ماذا ؟
عندما تقول الفرق المعتبرة فلا يتبادر الى ذهني فرق معتبرة غير السلفية والاشاعرة والماتردية فلا اعلم هناك غيرهم معتبرون عند اهل السنة ولهذا عندما تقول هذا ظننت انك تقصدهم والان بعدما عرفت انك استثنيت الاشاعرة من قولك فانا اشد على يدك واقول نعم اخي احسنت وجزاك الله كل خير وعذرا لاننا محصنا شوي معك ولكن هذا حالنا لا نفهم بسرعة ونكز على كل كلمة الم يخبرك بلال اني ادخل بالتفاصيل :)


اليس من الافضل ان نقول له يد تليق بجلاله من ان نقول له يد على الحقيقة فابن الجوزي مثلا يقول ان اليد على الحقيقة لا تطلق الا على الجارحة فلا معنى لها في اللغة الا ذاك.. ان كلمة على الحقيقة يفهم منها التفسير الظاهري للنص وهو ما يرفض البعض ان ينسبه الى الله. ويقولون ان هذه هي الكيفية المنهي عنها.. وبصراحة فكلامهم فيه نظر لذلك لم لا نعتمد طريقة السلف يا اخي؟؟
نعم اخي نقول ان له يد حقيقة تليق بجلاله ولا يعرف كيفيتها الا هو الله تعالى ومن قال غير ذلك فقد جسم
والاختلاف الذي قد فهمته منك انك لا تقول حقيقة خوف من التشبيه ولك ان تستعيض بها وان تقول نحن نقول ونثبت لله يد هو اعلم بها وهذا منتهى الصحة ولا اختلف معك فيه ابدا ما حييت ان شاء الله


يعني يا اخي هنا الحقيقة،
عزام صار من حزبنا ولكن لا تجبره على الإعلان :)

هههه
بشرك الله بالخير اخي بلال
وامرك معلمي
واهلا وسهلا باخي عزام بيننا مرة اخرى
ويشهد الله ليس في قلبي شيء من ناحيتك الا المحبة في الله وان كان في قلبك شيء او جرحتك او املتك فارجو الله ان يغفر لي والسموحة منك :)

عزام
02-18-2008, 04:01 PM
السلام عليكم
ردي بالاحمر


والاختلاف الذي قد فهمته منك انك لا تقول حقيقة خوف من التشبيه ولك ان تستعيض بها وان تقول نحن نقول ونثبت لله يد هو اعلم بها وهذا منتهى الصحة ولا اختلف معك فيه ابدا ما حييت ان شاء الله
تماما لان قضايا الجارحة والمكان والجهة و التماس مع العرش والجلوس والحركة والمسافة والجسمية تخيفني فالجملة التي قلتها تخرجنا من هذا المضمار
واهلا وسهلا باخي عزام بيننا مرة اخرى
ويشهد الله ليس في قلبي شيء من ناحيتك الا المحبة في الله وان كان في قلبك شيء او جرحتك او املتك فارجو الله ان يغفر لي والسموحة منك :)
لا باس اخي الكريم سامحك الله وسامحنا جميعا.. انا اتفهم ذلك كونك تحرص على العقيدة الصحيحة.. واعود فاكرر انك تتحلى بادب الحوار ولكن كلمات الوعيد بالنار او اتهامي باني اطرح شبهات هو الذي ازعجني فقط لاني لست هكذا ابدا.. فاستغربت وقلت هل من الضروري ان يلزموني بمذهب معين اذا وجدت طريقة تخرجني من الخلاف؟؟

بالنسبة للاشاعرة فقد قرات للبوطي مقالا يقول انهم لا يأولون النص ولكن يفسرونه على نحو تقبله اللغة العربية ولكن مالنا ومالهم.. لنقل اني نقلت لك ما يقولون واجبت حضرتك عليهم .. فكيف اعرف كيف اجيبك؟ انا لست اشعريا فكيف ادافع عنهم.. ان اردت الاستنئاس ارسل اليك بحججهم ولكنها لا تلزمني ...

من هناك
02-18-2008, 04:18 PM
الحمد لله
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان

عودوا إلى مواضيع اكثر اهمية تبقى لما لا يبقى إلا ما ينفع الناس :)

هنا الحقيقه
02-18-2008, 04:25 PM
بالنسبة للاشاعرة فقد قرات للبوطي مقالا يقول انهم لا يأولون النص ولكن يفسرونه على نحو تقبله اللغة العربية ولكن مالنا ومالهم
نعم اخي فقد دخلوا في متاهة المجاز
ولم يعرفوا كيف يخرجون منها وهذا ما قصده البوطي


.. لنقل اني نقلت لك ما يقولون واجبت حضرتك عليهم .. فكيف اعرف كيف اجيبك؟ انا لست اشعريا فكيف ادافع عنهم.. ان اردت الاستنئاس ارسل اليك بحججهم ولكنها لا تلزمني
يبارك بك اخي لا احتاج لحججهم واقوالهم
فانها تمرض القلب
اما سمعت قول الحسن : لا تجلس مع صاحب بدعة فانه يمرض القلب

والعياذ بالله خلينا على العقيدة الحقة ولنبحث في امور تفيدنا وتفيد المسلمين


عودوا إلى مواضيع اكثر اهمية تبقى لما لا يبقى إلا ما ينفع الناس :)
طيب تعال ابو جنى و اخبرني كيف انت والاستغفار اتداوم عليه ام يوم بيوم