تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الصلاة والمحاضرة (استفسار)



منال
12-07-2007, 02:50 AM
السلام عليكم


أخى يسال اثناء المحاضرة بالجامعة يحين وقت الصلاة ماذا يفعل؟


المحاضرات طويلة قد تستمر ساعتين او ثلاث ساعات وغالبا تبدا هذه التى بها اشكال قبل الظهر بنصف ساعة

مقاوم
12-07-2007, 03:03 AM
هل يغلب على ظنه خروج الوقت قبل انتهاء المحاضرة؟

منال
12-07-2007, 03:06 AM
لا أحد يدرى فالامر فى يد دكتور الجامعة

مرة استاذنوا احد الدكاترة هو وبعض زملائه للصلاة فقال طلب العلم اولى من الصلاة !!!

مقاوم
12-07-2007, 03:27 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله.
أخوك عنده أكثر من خيار:
أن يخرج من المحاضرة للصلاة دون أن يعلن ذلك إذا خشي أن يتخذ المحاضر موقفا منه.
أو
في حالات الامتحانات أو فوت مصلحة (كحاجته لفهم مسألة مهمة تفوته إذا خرج ولا سبيل إلى تعويضها فيما بعد) نقول:
جمع رسول الله صلى الله عليه سلم في غير سفر ولا مرض ولا مطر وعندما سئل في ذلك قال : كي لا أشق على أمتي (أو كما قال عليه الصلاة والسلام). واستنبط العلماء من ذلك أنه يجوز للمسلم أن يجمع بين الصلاتين التي يجوز الجمع بينهما تقديما أو تأخيرا لضرورة أو حاجة على أن لا يجعل من ذلك عادة.

منال
12-07-2007, 01:10 PM
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

منال
12-07-2007, 02:23 PM
العم مقاوم لو سمحت كان فى توقيع حضرتك الماضى جملة رائعة هل تذكرها؟

كانت ذنوب الخلوات تورث الانتكاسات وطاعة الخلوات تورث ايه بقى ؟!!!

وجزاكم الله خيرا

مقاوم
12-07-2007, 06:56 PM
ذنوب الخلوات ... تورث الانتكاسات
وطاعة الخلوات ..... طريق الثبات .... حتى الممات!!

منال
12-07-2007, 07:10 PM
جزاك الله خيرا وبارك الله بحضرتك

مقاوم
12-07-2007, 07:29 PM
وإياكم ......

Saowt
12-07-2007, 08:08 PM
جمع رسول الله صلى الله عليه سلم في غير سفر ولا مرض ولا مطر وعندما سئل في ذلك قال : كي لا أشق على أمتي (أو كما قال عليه الصلاة والسلام). واستنبط العلماء من ذلك أنه يجوز للمسلم أن يجمع بين الصلاتين التي يجوز الجمع بينهما تقديما أو تأخيرا لضرورة أو حاجة على أن لا يجعل من ذلك عادة.

أنا أستعمل أحيانا هذه الطريقة بعد ان سمعتها من الدكتور عبدالله المصلح... لكن أن تجمع الصلاة بسبب المحاضرة؟؟؟

من هناك
12-07-2007, 09:08 PM
أنا أستعمل أحيانا هذه الطريقة بعد ان سمعتها من الدكتور عبدالله المصلح... لكن أن تجمع الصلاة بسبب المحاضرة؟؟؟
اليس افضل من إضاعة الصلاة؟

Saowt
12-07-2007, 09:10 PM
طيب هل تكون صلاة صحيحة؟؟

منال
12-08-2007, 02:53 AM
اين تطبقيها وقد استشهد بها العم مقاوم على فوات المصلحة سواء امتحان سواء محاضرة لا تعوض؟

بعدين حلو سؤال هل تكون صلاة صحيحة دى والله هو القبول عند ربنا سواء فى الوقت او بعده ولا احد يدرى اصلاته قبلت ام لا اما لو من ناحية الصحة لو مستوفية شروط صحة الصلاة اكيد هتكون صحيحة باذن الله :)

أبو بكر البيروتي
12-08-2007, 03:02 AM
يجمع .........

أم ورقة
12-08-2007, 06:24 PM
شكراً على طرح هذا الأمر لأنه يحصل كثير
و خاصة الذين يكون عندهم امتحان طويل.. أحياناً 3-4 ساعات ورا بعض
فماذا يفعلون؟

امتحان مصيري

منال
12-09-2007, 10:13 AM
الاخ ابو بكر بارك الله فيك هو قال سيتسلل من المحاضرة :) ولو اضطر يجلس وما يخرج وخرج الوقت سيجمع

الغالية ام ورقة اظن جواب سؤالك هو نفسه سؤالى فالعم مقاوم قال لو امتحان او فوات مصلحة يجمع لو خرج الوقت هذا الخيار الثانى

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

المحمود
12-09-2007, 05:13 PM
جمع صلاتين يحتاج لعذر فكما هو معروف أن الجمع رخصة للمسافر سفر قصر ، أو لمريض يلحقه بترك الجمع مشقة ومنه المستحاضة أو جمع العشائين خصوصاً لمطر أو ريح شديدة باردة

ومعروف الأثـر عن عمر وغيره من جمع بين صلاتين من غير عذر فقد أتى كبيرة أو كما قال .

من هناك
12-09-2007, 07:25 PM
ومعروف الأثـر عن عمر وغيره من جمع بين صلاتين من غير عذر فقد أتى كبيرة أو كما قال .

هذا يبقى اثراً ولكن الشيخ الألباني وثق كتيباً في الموضوع واجاز الجمع بدون سفر ولا خوف ولا مطر. فما رأيكم؟

هنا الحقيقه
12-09-2007, 08:01 PM
في حالة ماذا اجاز اذا ؟

المحمود
12-10-2007, 10:55 AM
الحديث صحيح ولكن من المعلوم والمتقرر أن الصلاة لها وقت وقته الله ، قال تعالى [إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا] إذا ثبت هذا الأصل علمنا قطعاً أن جمع صلاة لأخرى لا بد له من عذر ،
ولذلك فحديث ابن عباس يقول فيه أهل العلم إن الجمع كان صوري بمعنى أخر وقت الظهر إلى آخره فصلاها ثم صلى العصر ،
المهم أن المسلم ينظر إلى العذر الذي بسببه أجيز الجمع كالسفر والمرض والمطر الذي يبل الثياب فإن كان بقدرها وإلا فإنه أتى باباً من أبواب الكبائر كما قال الفاروق رضي الله عنه .

أما مسألة العمل والدراسة فالذي أعلم من فتاوى أهل العلم عدم إجازة الجمع لأن بإمكان الشخص أن يقطعه لمدة 3 أو 5 دقائق ، ولأنها مستمرة لأيام أو شهور أو حتى سنين
أما الإختبارات فهي مثل العمليات الجراحية التي يقوم بها الأطباء لا يمكن قطعها فلذلك أجاز أهل العلم فيما أعلم تأخير الصلاة إلى آخر وقتها إن كان لا يخرج الوقت وإلا فالجمع جمع تقديم أو تأخير حسب حاله .

مقاوم
12-10-2007, 02:52 PM
السؤال:
فضيلة الشيخ! الحديث المرفوع إلى عبد الله بن عباس أنه قال: (إن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوفٍ ولا مطر) قالوا: ما أراد من ذلك؟ قال: أراد ألا يحرّج أمته. ما هو الضابط لتعريف الحرج المقصود بهذا الحديث ، الذي يجعل المسلم يترخص بهذه الرخصة؟

الجواب:
[ هذا الحديث أخرجه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما: (أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - جمع في المدينة من غير خوفٍ ولا مطر، قالوا: ما أرد إلى ذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته) أي: ألا يلحقها حرج.
فكلما كان الحرج والمراد بالحرج المشقة، فإنه يجوز الجمع، سواء في الحضر أو في السفر لمرض أو مطر أو ريحٍ باردة شديدة، أو ما أشبه ذلك، حتى الحامل إذا شق عليها أن تصلي كل صلاةٍ في وقتها فلها أن تجمع، حتى المرضع إذا شق عليها أن تصلي كل صلاةٍ في وقتها لكون ولدها يبول عليها وما أشبه ذلك فإنها تجمع، بل قال العلماء: حتى لو كان الخباز يخبز فخاف أن يحترق الخبز واضطر إلى أن يؤخر الصلاة فيجمعها إلى ما بعدها جمع تأخير فلا بأس.
إذاً الضابط هو المشقة ، سواء في البدن أو في المال أو في الأهل أو ما أشبه ذلك ، حتى لو ضاع عليك شيء وذهبت تطلبه ، وخفت أن يضيق عليك الوقت فاجمع ؛ اجمع الأولى إلى الثانية ، أو إذا كنت تخشى أن تسافر بعيداً فاجمع الثانية إلى الأولى، فالجمع بابه واسع والحمد لله] .
الشيخ العلامة ابن عثيمين . " لقاء الباب المفتوح " . شريط (201)وجه أ.

السؤال:
فضيلة الشيخ! في بعض الشركات يعمل الموظف لمدة اثنتي عشرة ساعة، مثلاً من الساعة السادسة مساءً إلى الساعة السادسة صباحاً، فيخرج وهو متعب فينام، فيقول: لا أستطيع الاستيقاظ والصلاة جماعة في المسجد مع الجماعة، فهل يجوز لي تأخير صلاة الظهر مع العصر؟ وإن كان لا، فكيف يجاب على استفسارهم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع من غير عذر ولا خوف؟
الجواب:
[ أما إذا خرج الإنسان متعباً ، وكان لا يستطيع أن يبقى مستيقظاً إلى العصر ، فلا بأس أن يجمع العصر إلى الظهر وينام.
وأما قولهم: إن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع من غير عذر، فهذا ليس بصحيح، ما جمع النبي صلى الله عليه وسلم إلا لعذر، وحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه (جمع -أي: النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم- بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر) ، بين ابن عباس - رضي الله عنهما - سبب ذلك حين سئل: ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته، فدل هذا على أن الجمع إنما يجوز عند المشقة فقط، وما ذكرت من حال هذا الرجل مشقة لا شك ، فله أن يجمع تقديماً أو تأخيراً ].
الشيخ العلامة ابن عثيمين . " لقاء الباب المفتوح " .شريط(72) وجه أ.

أم ورقة
12-10-2007, 03:01 PM
جزاكم الله خيراً على ذكر الدليل
و الفتوى بالتفصيل

هنا الحقيقه
12-10-2007, 03:35 PM
إذاً الضابط هو المشقة
رحم الله بن عثيمين وجعله مع الصديقين والشهداء هذا العلم حقا ولمثل هذا العالم تضرب اكباد الابل

نعم انما رخصها عند المشقة

جزاك الله خيرا اخي مقاوم فخير القول قول الدليل بعد قول الله تعالى

مقاوم
12-10-2007, 03:45 PM
بارك الله بكم جميعا ورحم الله الشيخ بن عثيمين.

منال
12-10-2007, 04:01 PM
سبحان الله ما أيسر هذا الدين واجمله نسال الله ان يحينا ويميتنا على الاسلام

بارك الله فيكم جميعا على هذا الحوار النافع وجزاكم كل خير