ابو شجاع
11-01-2007, 04:13 PM
أحمد القصص: المشروع الإنقاذي للأمة هو تقويض الكيانات البالية
بيروت/ محمد علوش 9/10/1428
20/10/2007
أحمد القصص متخصص في الحضارة الإسلامية وعلاقتها بالغرب، وقد كتب أبحاثاً وكتباً في ذلك، وهو يدعو لعودة الخلافة الإسلامية؛ إذ يراها مركب النجاة الوحيد للأمة الإسلامية في عودتها الى أصالتها وطريقها نحو التطور وتحقيق الأمانة في الشهادة على باقي الأمم. أفكاره تثير لغطاً شديداً بين الإسلاميين قبل غيرهم، وهو لا يخفي كرهه الشديد للعلمانيين وأذنابهم في عالمنا العربي والإسلامي، وقد تعرض بسبب أفكاره هذه للسجن والاضطهاد. وهو من الشخصيات البارزة في لبنان المطلة على الفضائيات.
دار حوارنا معه حول قضايا التطور والتخلف، ومقومات الحضارة، والفرق بينها وبين المدنية، وغير ذلك مما هو مبثوث في هذا الملف. وهذه هي الأسئلة التي وجهناها لضيفنا على مائدة الحوار.
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFما المعايير التي تعتمدونها في أبحاثكم للحكم على أمة ما بأنها ناهضة أو منحطة؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIFالنهضة والانحطاط مصطلحان متقابلان معاصران، بحيث يوصف المجتمع بأحدهما، ولا يمكن أن يوصف بكليهما معاً؛ إذ هما نقيضان. يُقصد بالنهوض عادة مجموعة من الظواهر التي يتسم بها مجتمع ما. أهمها تَكوّنه بثقافة واضحة يعتنقها السواد الأعظم أو الأفعل في المجتمع، وقيام سلطة سياسية ترعى شؤون الناس بأنظمة ترتبط مع ثقافة المجتمع ارتباطاً عضوياً، وذلك من انبثاقهما معاً من وجهة نظر واحدة عن الحياة، تكون في الغالب ناجمة عن فكرة كلية عن الكون والإنسان والحياة. وهذا المجتمع يُصنّف بالمجتمع المبدئي. ومن شأن هكذا مجتمع أن يتّسم بالاستقرار السياسي الذي يمكن أن يُنتج قوة اقتصادية وعسكرية.
إلا أن قيام مجتمع ودولة بهذه المواصفات لا يعني بالضرورة الوصول بالإنسان إلى الهناءة والسعادة والسلام النفسي والاجتماعي والروحي؛ إذ المعوّل ليس فقط على تكوّن المجتمع بمبدأ، بل لابد من أن يكون هذا المبدأ قائماً على فكرة صحيحة عن الكون والإنسان والحياة، وهذا لا يتوفر إلاّ في الإسلام الذي يقوم على أساس العقيدة الإسلامية التي تعطي فكرة كلية عن الكون والإنسان والحياة، هي الصحيحة دون سواها من المبادئ الوضعية. وخير مثال على ذلك المجتمع الغربي المعاصر الذي يوصف بحق أنه مجتمع ناهض، حيث تتوفر فيه الصفات التي ذكرناها للمجتمع الناهض. ولكنه لم يجلب لأناسه الذين يعيشون فيه سوى التعاسة والشقاء والأزمات النفسية والاجتماعية المتعددة، فضلاً عما جرّه على سائر العالم من ويلات وكوارث.
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFلمست في بعض كتبكم أنكم تفرّقون بين الحضارة والمدنية، فهلاّ بينت لنا الفرق بين المصطلحَين؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIFحين نتكلم عن حضارة مجتمع من المجتمعات، فإننا نتكلم عن طريقة العيش التي تميّز ذلك المجتمع عن سائر المجتمعات. وواضح للعيان تاريخاً وحاضراً أن لكل مجتمع طريقة في العيش تميزه عن سائر المجتمعات، تجعل منه جماعة بشرية ذات شخصية معينة ولون متميز وهوية خاصة، هذه الطريقة في العيش التي تميز مجتمعاً عن آخر هي ما يُعبَّر عنه باصطلاح الحضارة.
لذلك يجب أن يُلحظ حين استخدام ذلك الاصطلاح وتعريف مدلوله، ألاّ يدخل ضمنه إلاّ ما هو من مقوّمات شخصية المجتمع التي تجعل منه مجتمعاً معيناً يختلف عن غيره من المجتمعات في طريقة عيشه، فلا تدخل الأشكال والوسائل المادية التي يستخدمها المجتمع في شؤون الحياة والتي لا يتميّز بها عن غيره من المجتمعات. فالمصانع والسيارات والطائرات وسائر الإنجازات المادية التي تنتجها أمة من الأمم ليست هي التي تميزها عن غيرها من المجتمعات وليست هي التي تعطيها هويتها. فهذه أشكال ووسائل "حيادية"، وعامة لكل البشر والمجتمعات. فإننا نجد أن المجتمعات التي تتمسك بحضارتها وطريقة عيشها تقف بالمرصاد أمام كل وافد من الأفكار والأنظمة ووجهات النظر في الحياة، إلا أنها تستفيد في الوقت نفسه مما ينتجه أي شعب أو مجتمع من الأشكال والوسائل المادية، ما لم تكن تلك الأشكال والوسائل متعارضة مع حضارتها التي تصوغ مجتمعَها وتميز حياتَها. بل إنك تجد الدولة الراقية التي تتمسك بحضارتها وتفتخر بها حريصة على مواكبة كل ما يتم إنجازه في البلاد الأخرى من الاختراعات والمبتكرات الفنية والتقنية والعلمية؛ إذ هي من أسباب القوة التي تحرص الأمة الراقية على امتلاكها.
كل ذلك يحتم علينا أن نضبط المصطلح الدال على نمط العيش وهوية المجتمع، فنميز بينه وبين ما يدل على مجموعة الأشكال والوسائل المادية المحسوسة المستعملة في شؤون الحياة، والتي هي عامة لجميع الشعوب والمجتمعات. وبالتالي فإننا نخصص كلمة الحضارة للدلالة على ما يميز المجتمع فيجعل له طريقة خاصة في العيش، ونجعل كلمة المدنية دالة على الوسائل والأشكال المادية المستعملة في شؤون الحياة. وبالرجوع إلى واقع المجتمعات وما يجعلها مجتمعات ذات لون معين ونمط خاص في العيش، نجد أن مجموعة المفاهيم التي يعتنقها مجتمع ما عن الحياة هي التي تعطيه هويته وشخصيته وتجعل له طرازاً خاصاً في العيش. إذ إن تلك المفاهيم هي التي تكيّف علاقات الناس فيما بينهم في المجتمع، وما المجتمع إلاّ أناس قامت بينهم علاقات دائمية، وطبيعة هذه العلاقات في المجتمع هي التي تعطيه هويته وشخصيته. وبناء عليه يمكن تعريف الحضارة بأنها "مجموعة المفاهيم عن الحياة".
ونحن المسلمين أحوج ما نكون إلى ذلك التفريق بين الحضارة والمدنية. ذلك أن الإسلام جعل من الأمة الإسلامية أمة متميّزة، تحيا حياة ذات نمط خاص يتفرد كل التفرد عن سائر أنماط الحياة في المجتمعات البشرية. وما ذلك إلاّ لأن المجتمع الإسلامي قام على أساس عقيدة مصدرها الوحي الإلهي، انبثق عن هذه العقيدة نظام متماسك، وانبنت عليها أفكار شاملة ونجمت عنها مشاعر، فصاغت علاقات الناس في المجتمع الإسلامي. فكانت الحضارة الإسلامية التي تجلّت في ذلك المجتمع الإسلامي حضارة متفردة متميّزة، تتعالى كل التعالي على سائر الحضارات البشرية.
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFهل ترى أن مقولة الصراع الحضاري هي حقيقة، وكيف؟ وهل صحيح ما يروج له الكثير من المنظرين الإسلاميين بأن الغرب عالم واحد؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIFإن صراع الحضارات، هو صراع أنماط مختلفة من العيش تجلت في مجتمعات بشرية. فحين يتكوّن مجتمع ما على طريقة في العيش، فإنه يتمسك بهذه الطريقة ويدافع عنها، ويحارب كل من يحاول أن يمسها بسوء أو أن يحدث فيها أي تغيير. بل إن كثيراً من الأمم تحاول نشر طريقتها في العيش وإخضاع الشعوب لها. والتاريخ مليء بهذه الأمثلة.
فما موقف الإسلام من مسألة الصراع الحضاري هذه؟
قال تعالى: ﴿وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾ [البقرة: 251].
إن الصراع بين الجماعات البشرية سنّةٌ ماضية في واقع الحياة، تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، طالما أن هناك ولاءات وانتماءات واستقطابات متعددة. وواهمٌ كل الوهم من يظن أن البشرية يمكن أن تصل إلى اليوم الذي تعيش فيه المجتمعات المتباينة في هويتها وأنماط عيشها في سلام دائم. وإذا كانت البشرية قد عرفت –ومازالت- تلك الأشكال المتباينة من الصراع والاقتتال، وإذا كان التسابق بين الأعراق والقوميات والطبقات على القهر والغلبة والسيادة والاستـئـثار بالثروات والمغانم هو الطاغي على تلك الصراعات، فإن الإسلام قد ارتقى من جانبه بالصراع، وجعله صراعاً حضارياً صرفاً. فجعل محور الصراع هو سيادة المبدأ وبسط طريقة العيش التي ارتضاها الله تعالى لعباده، فاستهدف كل طرائق العيش الأخرى، للقضاء عليها وإخراج الناس من الحضارات التي أشقتهم إلى حضارة الإسلام التي فيها الرقي والهناء الذي ينشده الإنسان بفطرته.
وعليه قسّم الإسلام البشر فريقين: فريق انصاع لأمر الله تعالى وارتضى الإسلام منهاجاً للعيش، وعمل على الرقي بالبشر إلى مرتقاه، وآخر رفض سيادة شريعة الله وأصر على إخضاع الناس لمناهج ما أنزل الله بها من سلطان، فأضلَّهم وأشقاهم. قال تعالى: ﴿وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً﴾. [النساء: 75-76].
وأما عن الغرب، هل هو عالم واحد؟ فأقول:
لا بد من التفريق بين الجانب الحضاري والجانب السياسي. فأما من الناحية الحضارية، فما يُعرف اليوم بالغرب (أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا) هو حضارة واحدة؛ إذ على الرغم من التمايز الثقافي بين قوميات أوروبا من الناحية اللغوية والتاريخية والأدبية... فإن طريقة واحدة في العيش تجمع هذه المجتمعات؛ إذ تقوم هذه المجتمعات على عقيدة عقلية سياسية واحدة، هي عقيدة فصل الدين عن الحياة، انبنت عليها مجموعة من المفاهيم تشترك فيها هذه المجتمعات كمفاهيم الديمقراطية والحريات العامة، وتصويرها للحياة بأنها المنفعة والسعادة، بأنها نيل المتع الجسدية المادية، وكالنزعة الفردية...كما أنها تخضع لأنظمة متشابهة، أبرز ما توسم به أنها رأسمالية. وأما من الناحية السياسية فإنه لا يمكن لدول متعددة مهما تقاربت وتحالفت أن تكون شيئاً واحداً، إلاّ في حال اندماجها لتكون دولة واحدة. وهذا ما ينطبق على دول الغرب. لذلك فإن لكل دولة مصالحها وإستراتيجياتها، ولا يخفى على أحد التنافس الذي يصل إلى حد النزاع العلني أحياناً بين هذه الدول.
بيروت/ محمد علوش 9/10/1428
20/10/2007
أحمد القصص متخصص في الحضارة الإسلامية وعلاقتها بالغرب، وقد كتب أبحاثاً وكتباً في ذلك، وهو يدعو لعودة الخلافة الإسلامية؛ إذ يراها مركب النجاة الوحيد للأمة الإسلامية في عودتها الى أصالتها وطريقها نحو التطور وتحقيق الأمانة في الشهادة على باقي الأمم. أفكاره تثير لغطاً شديداً بين الإسلاميين قبل غيرهم، وهو لا يخفي كرهه الشديد للعلمانيين وأذنابهم في عالمنا العربي والإسلامي، وقد تعرض بسبب أفكاره هذه للسجن والاضطهاد. وهو من الشخصيات البارزة في لبنان المطلة على الفضائيات.
دار حوارنا معه حول قضايا التطور والتخلف، ومقومات الحضارة، والفرق بينها وبين المدنية، وغير ذلك مما هو مبثوث في هذا الملف. وهذه هي الأسئلة التي وجهناها لضيفنا على مائدة الحوار.
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFما المعايير التي تعتمدونها في أبحاثكم للحكم على أمة ما بأنها ناهضة أو منحطة؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIFالنهضة والانحطاط مصطلحان متقابلان معاصران، بحيث يوصف المجتمع بأحدهما، ولا يمكن أن يوصف بكليهما معاً؛ إذ هما نقيضان. يُقصد بالنهوض عادة مجموعة من الظواهر التي يتسم بها مجتمع ما. أهمها تَكوّنه بثقافة واضحة يعتنقها السواد الأعظم أو الأفعل في المجتمع، وقيام سلطة سياسية ترعى شؤون الناس بأنظمة ترتبط مع ثقافة المجتمع ارتباطاً عضوياً، وذلك من انبثاقهما معاً من وجهة نظر واحدة عن الحياة، تكون في الغالب ناجمة عن فكرة كلية عن الكون والإنسان والحياة. وهذا المجتمع يُصنّف بالمجتمع المبدئي. ومن شأن هكذا مجتمع أن يتّسم بالاستقرار السياسي الذي يمكن أن يُنتج قوة اقتصادية وعسكرية.
إلا أن قيام مجتمع ودولة بهذه المواصفات لا يعني بالضرورة الوصول بالإنسان إلى الهناءة والسعادة والسلام النفسي والاجتماعي والروحي؛ إذ المعوّل ليس فقط على تكوّن المجتمع بمبدأ، بل لابد من أن يكون هذا المبدأ قائماً على فكرة صحيحة عن الكون والإنسان والحياة، وهذا لا يتوفر إلاّ في الإسلام الذي يقوم على أساس العقيدة الإسلامية التي تعطي فكرة كلية عن الكون والإنسان والحياة، هي الصحيحة دون سواها من المبادئ الوضعية. وخير مثال على ذلك المجتمع الغربي المعاصر الذي يوصف بحق أنه مجتمع ناهض، حيث تتوفر فيه الصفات التي ذكرناها للمجتمع الناهض. ولكنه لم يجلب لأناسه الذين يعيشون فيه سوى التعاسة والشقاء والأزمات النفسية والاجتماعية المتعددة، فضلاً عما جرّه على سائر العالم من ويلات وكوارث.
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFلمست في بعض كتبكم أنكم تفرّقون بين الحضارة والمدنية، فهلاّ بينت لنا الفرق بين المصطلحَين؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIFحين نتكلم عن حضارة مجتمع من المجتمعات، فإننا نتكلم عن طريقة العيش التي تميّز ذلك المجتمع عن سائر المجتمعات. وواضح للعيان تاريخاً وحاضراً أن لكل مجتمع طريقة في العيش تميزه عن سائر المجتمعات، تجعل منه جماعة بشرية ذات شخصية معينة ولون متميز وهوية خاصة، هذه الطريقة في العيش التي تميز مجتمعاً عن آخر هي ما يُعبَّر عنه باصطلاح الحضارة.
لذلك يجب أن يُلحظ حين استخدام ذلك الاصطلاح وتعريف مدلوله، ألاّ يدخل ضمنه إلاّ ما هو من مقوّمات شخصية المجتمع التي تجعل منه مجتمعاً معيناً يختلف عن غيره من المجتمعات في طريقة عيشه، فلا تدخل الأشكال والوسائل المادية التي يستخدمها المجتمع في شؤون الحياة والتي لا يتميّز بها عن غيره من المجتمعات. فالمصانع والسيارات والطائرات وسائر الإنجازات المادية التي تنتجها أمة من الأمم ليست هي التي تميزها عن غيرها من المجتمعات وليست هي التي تعطيها هويتها. فهذه أشكال ووسائل "حيادية"، وعامة لكل البشر والمجتمعات. فإننا نجد أن المجتمعات التي تتمسك بحضارتها وطريقة عيشها تقف بالمرصاد أمام كل وافد من الأفكار والأنظمة ووجهات النظر في الحياة، إلا أنها تستفيد في الوقت نفسه مما ينتجه أي شعب أو مجتمع من الأشكال والوسائل المادية، ما لم تكن تلك الأشكال والوسائل متعارضة مع حضارتها التي تصوغ مجتمعَها وتميز حياتَها. بل إنك تجد الدولة الراقية التي تتمسك بحضارتها وتفتخر بها حريصة على مواكبة كل ما يتم إنجازه في البلاد الأخرى من الاختراعات والمبتكرات الفنية والتقنية والعلمية؛ إذ هي من أسباب القوة التي تحرص الأمة الراقية على امتلاكها.
كل ذلك يحتم علينا أن نضبط المصطلح الدال على نمط العيش وهوية المجتمع، فنميز بينه وبين ما يدل على مجموعة الأشكال والوسائل المادية المحسوسة المستعملة في شؤون الحياة، والتي هي عامة لجميع الشعوب والمجتمعات. وبالتالي فإننا نخصص كلمة الحضارة للدلالة على ما يميز المجتمع فيجعل له طريقة خاصة في العيش، ونجعل كلمة المدنية دالة على الوسائل والأشكال المادية المستعملة في شؤون الحياة. وبالرجوع إلى واقع المجتمعات وما يجعلها مجتمعات ذات لون معين ونمط خاص في العيش، نجد أن مجموعة المفاهيم التي يعتنقها مجتمع ما عن الحياة هي التي تعطيه هويته وشخصيته وتجعل له طرازاً خاصاً في العيش. إذ إن تلك المفاهيم هي التي تكيّف علاقات الناس فيما بينهم في المجتمع، وما المجتمع إلاّ أناس قامت بينهم علاقات دائمية، وطبيعة هذه العلاقات في المجتمع هي التي تعطيه هويته وشخصيته. وبناء عليه يمكن تعريف الحضارة بأنها "مجموعة المفاهيم عن الحياة".
ونحن المسلمين أحوج ما نكون إلى ذلك التفريق بين الحضارة والمدنية. ذلك أن الإسلام جعل من الأمة الإسلامية أمة متميّزة، تحيا حياة ذات نمط خاص يتفرد كل التفرد عن سائر أنماط الحياة في المجتمعات البشرية. وما ذلك إلاّ لأن المجتمع الإسلامي قام على أساس عقيدة مصدرها الوحي الإلهي، انبثق عن هذه العقيدة نظام متماسك، وانبنت عليها أفكار شاملة ونجمت عنها مشاعر، فصاغت علاقات الناس في المجتمع الإسلامي. فكانت الحضارة الإسلامية التي تجلّت في ذلك المجتمع الإسلامي حضارة متفردة متميّزة، تتعالى كل التعالي على سائر الحضارات البشرية.
http://www.islamtoday.net/dial2.GIFهل ترى أن مقولة الصراع الحضاري هي حقيقة، وكيف؟ وهل صحيح ما يروج له الكثير من المنظرين الإسلاميين بأن الغرب عالم واحد؟
http://www.islamtoday.net/dial1.GIFإن صراع الحضارات، هو صراع أنماط مختلفة من العيش تجلت في مجتمعات بشرية. فحين يتكوّن مجتمع ما على طريقة في العيش، فإنه يتمسك بهذه الطريقة ويدافع عنها، ويحارب كل من يحاول أن يمسها بسوء أو أن يحدث فيها أي تغيير. بل إن كثيراً من الأمم تحاول نشر طريقتها في العيش وإخضاع الشعوب لها. والتاريخ مليء بهذه الأمثلة.
فما موقف الإسلام من مسألة الصراع الحضاري هذه؟
قال تعالى: ﴿وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾ [البقرة: 251].
إن الصراع بين الجماعات البشرية سنّةٌ ماضية في واقع الحياة، تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، طالما أن هناك ولاءات وانتماءات واستقطابات متعددة. وواهمٌ كل الوهم من يظن أن البشرية يمكن أن تصل إلى اليوم الذي تعيش فيه المجتمعات المتباينة في هويتها وأنماط عيشها في سلام دائم. وإذا كانت البشرية قد عرفت –ومازالت- تلك الأشكال المتباينة من الصراع والاقتتال، وإذا كان التسابق بين الأعراق والقوميات والطبقات على القهر والغلبة والسيادة والاستـئـثار بالثروات والمغانم هو الطاغي على تلك الصراعات، فإن الإسلام قد ارتقى من جانبه بالصراع، وجعله صراعاً حضارياً صرفاً. فجعل محور الصراع هو سيادة المبدأ وبسط طريقة العيش التي ارتضاها الله تعالى لعباده، فاستهدف كل طرائق العيش الأخرى، للقضاء عليها وإخراج الناس من الحضارات التي أشقتهم إلى حضارة الإسلام التي فيها الرقي والهناء الذي ينشده الإنسان بفطرته.
وعليه قسّم الإسلام البشر فريقين: فريق انصاع لأمر الله تعالى وارتضى الإسلام منهاجاً للعيش، وعمل على الرقي بالبشر إلى مرتقاه، وآخر رفض سيادة شريعة الله وأصر على إخضاع الناس لمناهج ما أنزل الله بها من سلطان، فأضلَّهم وأشقاهم. قال تعالى: ﴿وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً الَّذِينَ آمَنُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً﴾. [النساء: 75-76].
وأما عن الغرب، هل هو عالم واحد؟ فأقول:
لا بد من التفريق بين الجانب الحضاري والجانب السياسي. فأما من الناحية الحضارية، فما يُعرف اليوم بالغرب (أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا) هو حضارة واحدة؛ إذ على الرغم من التمايز الثقافي بين قوميات أوروبا من الناحية اللغوية والتاريخية والأدبية... فإن طريقة واحدة في العيش تجمع هذه المجتمعات؛ إذ تقوم هذه المجتمعات على عقيدة عقلية سياسية واحدة، هي عقيدة فصل الدين عن الحياة، انبنت عليها مجموعة من المفاهيم تشترك فيها هذه المجتمعات كمفاهيم الديمقراطية والحريات العامة، وتصويرها للحياة بأنها المنفعة والسعادة، بأنها نيل المتع الجسدية المادية، وكالنزعة الفردية...كما أنها تخضع لأنظمة متشابهة، أبرز ما توسم به أنها رأسمالية. وأما من الناحية السياسية فإنه لا يمكن لدول متعددة مهما تقاربت وتحالفت أن تكون شيئاً واحداً، إلاّ في حال اندماجها لتكون دولة واحدة. وهذا ما ينطبق على دول الغرب. لذلك فإن لكل دولة مصالحها وإستراتيجياتها، ولا يخفى على أحد التنافس الذي يصل إلى حد النزاع العلني أحياناً بين هذه الدول.