مشاهدة النسخة كاملة : 65حماراً على موائد إفطار الصائمين في تونس
من هناك
10-26-2007, 06:03 PM
تبين لمواطني إحدى مدن القيروان أن إفطارهم في شهر رمضان المبارك كان على لحوم الحمير بعد أن اكتشف سر اللحوم الطازجة التي كان يبيعها أشهر الجزارين بالمنطقة شراكة مع ثلاثة من زملائه بالبلدة إذ اعترف الجزار بإقدامه على ذبح 65حماراً بالتمام والكمال وروّج لحومها مستغلاً لهفة المواطنين خلال شهر الصيام وثقتهم فيه وفي بضاعته.. وبذلك يصح المثل التونسي القائل "بفلوسك لا تصاحب جزار".
انتشار خبر الغش في اللحم البقري ترك موجة من الاستياء عند المواطنين وقاطعوا الجزارين ولحومهم مما أصاب قطاع القصابين في البلدة بالكساد.
مقاوم
10-26-2007, 06:23 PM
ليتهم أخبرونا!!
لكنا صدرنا لهم بعض حمير المسرح السياسي عندنا
فبعضهم ذبحه خدمة إنسانية!!
lady hla
10-26-2007, 06:26 PM
..... السلام عليكم .....
..... الله يسامحكو .. مالكو اليوم عاهيك مواضيع ... بتسد النفس ...!!!؟؟
.... على فكرة .... بمدينة يافا .. من قبل سنة ونص ... تبيّن للناس بإنو فيها مطعم ( صهيوني ) .....
.... كان بيقدم للناس لحم حمير مريضة كمان .... قرررررف ...!!!!
.... إوعى يسمعك أبو كشرة يا مقاوم .. هلأ بيزعل .... على حميرو ....!!!
سلامي اليك
lady hla
القدس
من هناك
10-26-2007, 06:36 PM
عفواً يا حلا ولكن الموضوع اثاء حفيظتي بشكل كبير جداً وكتبته كي اعرض للناس قلة الإيمان والأخلاق التي وصل إليها الناس
مقاوم
10-26-2007, 06:40 PM
كلو ولا زعل أبو كشرة ... والله يسترنا من حميرو
lady hla
10-26-2007, 06:46 PM
..... السلام عليكم .....
..... أكيد أخي بلال .. كتير من الناس ما عندها ضمير ... والغش بدمها ... أكيد موضوع في غاية الأهمية ....!!!
سلامي اليك
lady hla
القدس
misbah
10-26-2007, 09:53 PM
عفواً يا حلا ولكن الموضوع اثاء حفيظتي بشكل كبير جداً وكتبته كي اعرض للناس قلة الإيمان والأخلاق التي وصل إليها الناس
ولكن هذه الامور لا يجب ان تترك للاخلاق
لعل الحادثة تكون سببا في تفعيل الرقابة على الاغذية و كل ما يتعلق بصحة الناس
لعل الحادثة تكون سببا في تفعيل الرقابة على الجحش الكبير عندهم و كل ما يتعلق بأمور دين الناس
Abuhanifah
10-27-2007, 05:29 AM
شبكن انتو وهيك مواضيع!!!
صرت عم شك باللحم يلي عم آكلوا ليطلع لحم حمير او لحم بشر
الله يستر
أخي بلال مبارح فطرت على موضوع حلو ما حلك تنساه :)
من هناك
10-27-2007, 05:37 AM
يا ابا حنيفة،
لا ادري ماذا اقول لك ولكني اود لو ان عندي عصا موسى لأرسلها إلى بعض الرؤوس هدية
شبكن انتو وهيك مواضيع!!!
صرت عم شك باللحم يلي عم آكلوا ليطلع لحم حمير او لحم بشر
الله يستر
أخي بلال مبارح فطرت على موضوع حلو ما حلك تنساه :)
Abuhanifah
10-27-2007, 05:45 AM
شكلي رح كون نباتي هل يومين لحد ما انسى هل مواضيع ....
على فكرة شرعا لحم الحمير حلال او حرام؟
من هناك
10-27-2007, 05:49 AM
الا تذكر شيئاً عن لحم الحمر الاهلية؟
شكلي رح كون نباتي هل يومين لحد ما انسى هل مواضيع ....على فكرة شرعا لحم الحمير حلال او حرام؟
في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه: إِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يَنْهَيَانِكُمْ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ فَإِنَّهَا رِجْسٌ. صحيح البخاري (4198)، وصحيح مسلم (1940)
Abuhanifah
10-27-2007, 06:07 AM
بارك الله بك كنت ابحث ايضا عن حديث فوجدت هذا الحديث
حدثنا مسدد حدثنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن محمد بن علي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهم قال
نهى النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر ورخص في لحوم الخيل(صحيح البخاري)
يعني هل الجزار باء بوزر كل من اكل من هذه اللحوم وطلع هو أحمر واحد
من هناك
10-27-2007, 06:09 AM
إلا ان كان على مذهب القرآنيين الذين لا يأخذون بالحديث :)
ومع اني لم اسمع أخي بلا ل بهذا الخبر
لكن ما المسه من أخلاق الناس وتكالب على الدنيا وتهافت على محالفة الشيطان لا تمنع من أن يكون الأمر كذلك
قبل سنتين وفي أحد المناطق الفلاحية خطرت لبعض هؤلاء فكرة ما كان ابليس سيجدها .
بدلا من خلط الدواء ورش حقل "الدلاع" (الرقي أو البطيخ الأحمر) قام بحقن النبتة مباشرة فكانت الكارثة
فهل تستغرب حمارا.
هي خرفان ميتة فتسلخ وتباع .هي هي
السؤال : ما الطريقة المثلى التي تعيد للأمة نصاعتها وإيمانها وإخلاصها: باللين والحسنى أم بهذا الزعيق والنعيق الذي نراه ونسمعه والذي لا يزيد الناس إلا نفورا
قبل عام كان السبق في الجزائر بــ 1500 حمار لا غير .
Abuhanifah
10-27-2007, 06:21 AM
والله هل قرآنيين أمرهم عجيب حتى هم موجودين في طرابلس و ب ابو سمرا وبعرف اشخاص منهم....
الله يهدي الجميع
من هناك
10-27-2007, 06:30 AM
نسأل الله لهم الهداية
والله هل قرآنيين أمرهم عجيب حتى هم موجودين في طرابلس و ب ابو سمرا وبعرف اشخاص منهم.... الله يهدي الجميع
قد يسأل السائل لم ذكرت القرآنيين في هذا الموضوع، فمن يريد ان يدلو بدلوه ويحزر الجواب :)
قد قابلت شخصاً من فترة وهو ليس قرآنياً بالمعنى الحرفي ولكنه يريد ان يرفض كل احاديث الآحاد من الصحيح ويجمع قاعدة بيانات بالأحاديث الصحيحة التي رواها اثنان على الأقل في كل مستوى :)
Abuhanifah
10-27-2007, 06:41 AM
لأن بالقرآن لا يوجد دليل نصي على حرمانية الحمر الاهلية
وباختصار هم يقولون ان هناك اختلاف بين القرآن والسنة "الحديث" في ستة مواضع ولذلك لا يأخذون بالاحاديث
أخي صهيب أعتقد ان البطالة والفقر هما من الاسباب التي تؤدي الى هذه الأفعال فيجب معالجتها ايضا
نسأل الله العفو والعافية
من هناك
10-27-2007, 06:44 AM
اقتربت اخي ولكن ليس هذا هو الجواب الصحيح :)
سوف اذهب للنوم الآن فهي الساعة الثالثة فجراً ونلتقي غداً بإذن الله
لأن بالقرآن لا يوجد دليل نصي على حرمانية الحمر الاهلية
وباختصار هم يقولون ان هناك اختلاف بين القرآن والسنة "الحديث" في ستة مواضع ولذلك لا يأخذون بالاحاديث
Abuhanifah
10-27-2007, 06:59 AM
سوف اذهب للنوم الآن فهي الساعة الثالثة فجراً ونلتقي غداً بإذن الله
اخ بلال انت بكندا ولا وين؟ انتظر الجواب غدا أذن ان شاء الله
مقاوم
10-27-2007, 07:43 AM
أما الحمر الوحشية فيجوز أكلها.
وأما حديث جابر (http://www.islamweb.net/ver2/Library/showalam.php?ids=36)فصحيح رواه أبو داود وآخرون بلفظه بأسانيد صحيحة , ورواه البخاري (http://www.islamweb.net/ver2/Library/showalam.php?ids=12070)ومسلم (http://www.islamweb.net/ver2/Library/showalam.php?ids=17080)في صحيحيهما ولفظهما عن جابر (http://www.islamweb.net/ver2/Library/showalam.php?ids=36)قال : { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية , وأذن في لحوم الخيل (http://www.islamweb.net/ver2/Library/BooksCategory.php?idfrom=5261&idto=5261&bk_no=14&ID=3552#)}
من هناك
10-27-2007, 12:32 PM
اجل هناك اخي ابو حنيفة
بالنسبة للقرآنيين فلديهم دليل آخر على ان هذه الحمر الأهلية غير محرمة. من يريد ان يدلو بدلوه :)
1 - رَوَى ابْنُ عُيَيْنَةَ وَغَيْرُهُ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ أَطْعَمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لُحُومَ الْخَيْلِ وَنَهَانَا عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ مسلم ج1 ص81
2 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَسَنٍ الْمِصِّيصِيُّ حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ أَخْبَرَنِي رَجُلٌ عَنْ جَابِرِ بَنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ
نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ أَنْ نَأْكُلَ لُحُومَ الْحُمُرِ وَأَمَرَنَا أَنْ نَأْكُلَ لُحُومَ الْخَيْلِ سنن ابي داود ج10 ص276
الحنفية
1 - ولا يحل أكل كل ذي ناب من السباع ولا ذي مخلب من الطير، ولا تحل الحمر الأهلية ولا البغال ولا الخيل، ويكره الرخم والبغاث والغراب والضب والسلحفاة والحشرات، ويجوز غراب الزرع والعقعق والأرنب والجراد، ولا يؤكل من حيوان الماء إلا السمك، ولا يؤكل الطافي من السمك.الإختيار لتعليل المختار ج1 ص51
2 - قَالَ ( وَلَا يَجُوزُ أَكْلُ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ وَالْبِغَالِ ) لِمَا رَوَى خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لُحُومِ الْخَيْلِ وَالْبِغَالِ وَالْحَمِيرِ } وَعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ { أَنَّ النَّبِيَّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ أَهْدَرَ الْمُتْعَةَ وَحَرَّمَ لُحُومَ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ يَوْمَ خَيْبَرَ فتح القدير ج22 ص65
3 - قَالَ ( وَيُكْرَهُ لَحْمُ الْفَرَسِ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ ) وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ .
وَقَالَ أَبُو يُوسُفَ وَمُحَمَّدٌ وَالشَّافِعِيُّ رَحِمَهُمُ اللَّهُ : لَا بَأْسَ بِأَكْلِهِ لِحَدِيثِ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ { نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ ، وَأَذِنَ فِي لُحُومِ الْخَيْلِ يَوْمَ خَيْبَرَ } وَلِأَبِي حَنِيفَةَ قَوْله تَعَالَى { وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لَتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً } خَرَجَ مَخْرَجَ الِامْتِنَانِ وَالْأَكْلُ مِنْ أَعْلَى مَنَافِعِهَا ، وَالْحَكَمُ لَا يَتْرُكُ الِامْتِنَانَ بِأَعْلَى النِّعَمِ وَيَمْتَنُّ بِأَدْنَاهَا ، وَلِأَنَّهُ آلَةُ إرْهَابِ الْعَدُوِّ فَيُكْرَهُ أَكْلُهُ احْتِرَامًا لَهُ وَلِهَذَا يُضْرَبُ لَهُ بِسَهْمٍ فِي الْغَنِيمَةِ ، وَلِأَنَّ فِي إبَاحَتِهِ تَقْلِيلَ آلَةِ الْجِهَادِ ، وَحَدِيثُ .
جَابِرٍ مُعَارَضٌ بِحَدِيثِ خَالِدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَالتَّرْجِيحُ لِلْمُحَرِّمِ .
ثُمَّ قِيلَ : الْكَرَاهَةُ عِنْدَهُ كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ .
وَقِيلَ كَرَاهَةُ تَنْزِيهٍ .
وَالْأَوَّلُ أَصَحُّ .
وَأَمَّا لَبَنُهُ فَقَدْ قِيلَ : لَا بَأْسَ بِهِ لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي شُرْبِهِ تَقْلِيلُ آلَةِ الْجِهَادِ . نفس المصدر ص66
المالكية
1 - وأما المسألة الثانية: وهي اختلافهم في ذوات الحافر الانسي: أعني الخيل والبغال والحمير، فإن جمهور العلماء على تحريم لحوم الحمر الانسية، إلا ما روي عن ابن عباس وعائشة أنهما كانا يبيحانها، وعمالك أنه كان يكرهها، رواية ثانية مثل قول الجمهور، وكذلك الجمهور على تحريم البغال، وقوم كرهوها ولم يحرموها، وهو مروي عن مالك
والسبب في اختلافهم: في الحمر الانسية معارضة الآية المذكورة للاحاديث الثابتة في ذلك من حديث جابر وغيره قال: نهى رسول الله (ص) يوم خيبر عن لحوم الحمر الاهلية وأذن في لحوم الخيل فمن جمع بين الآية وهذا الحديث حملها على الكراهية، ومن رأى النسخ قال بتحريم الحمر أو قال بالزيادة دون أن يوجب عنده نسخا، وقد احتج من لم ير تحريمها بما روي عن أبي إسحاق الشيباني عن ابن أبي أوفى قال أصبنا حمرا مع رسول الله (ص) بخيبر وطبخناها، فنادى منادي رسول الله (ص) أن أكفئوا القدور بما فيها.
قال ابن إسحق: فذكرت ذلك لسعيد بن جبير فقال: إنما نهى عنها لانها كانت تأكل الجلة.
وأما اختلافهم في البغال: فسببه معارضة دليل الخطاب في قوله تعالى: * (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة) * وقوله مع أن ذلك في الانعام * (لتركبوا منها ومنها تأكلون) * للآية الحاصرة للمحرمات، لانه يدل مفهوم الخطاب فيها أن المباح في البغال إنما هو الركوب مع قياس البغل أيضا على الحمار.
وأما سبب اختلافهم في الخيل: فمعارضة دليل الخطاب في هذه الآية لحديث جابر، ومعارضة قياس الفرس على البغل والحمار له، لكن إباحة لحم الخيل نص في
حديث جابر فلا ينبغي أن يعارض بقياس ولا بدليل خطاب. بداية المجتهد ج1 ص378
الشافعية
1 - قال الشافعي) سمعت سفيان يحدث عن الزهري أخبرنا عبد الله والحسن ابنا محمد بن على، وكان الحسن أرضاهما، عن على رضى الله عنه (قال الشافعي) في هذا الحديث دلالتان.
احداهما تحريم أكل لحوم الحمر الاهلية والاخرى، إباحة لحوم حمر الوحش، لانه لا صنف من الحمر إلا الاهلى والوحشي، فإذا قصد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتحريم قصد الاهلى، ثم وصفه، دل على أنه أخرج الوحشى من التحريم وهذا مثل نهيه عن كل ذى ناب من السباع.
فقصد بالنهي.
قصد عين دون عين.
فحرم ما نهى عنه.
وحل ما خرج من تلك الصفة سواه.
مع انه قد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إباحة أكل حمر الوحش.
أمر أبا بكر رضى الله عنه أن يقسم حمارا وحشيا قتله أبو قتادة بين الرفقة.
وحديث طلحة أنهم أكلوا معه لحم حمار وحشى (قال الشافعي) وخلق الحمر الاهلية يباين خلق الحمر الوحشية مباينة يعرفها أهل الخبرة بها.
فلو توحش أهلى لم يحل أكله.
وكان على الاصل في التحريم.
ولو استأهل وحشى لم يحرم أكله وكان على الاصل في التحليل.
ولا يذبحه المحرم وإن استأهل الأم ج2 ص275
2 - (فرع) لحم الحمر الاهلية حرام عندنا وبه قال جماهير العلماء من السلف والخلف قال الخطابى هو قول عامة العلماء قال وإنما رويت الرخصة فيه عن ابن عباس رواه عنه أبو داود في سننه قلت ورواه عن ابن عباس البخاري في صحيحه كما سنوضحه إن شاء الله تعالى وعند مالك ثلاث روايات في لحمها أشهرها أنه مكروه كراهة تنزيه شديدة والثانية حرام والثالثة مباح واحتج لابن عباس بقوله تعالي (قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة) الآية وبحديث غالب بن الحر قال (أصابتنا سنة فلم يكن في مالى شئ أطعم إلا الحمر الاهلية وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم لحوم الحمر الاهلية فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يارسول الله أصابتنا السنة ولم يكن في مالى ما أطعم أهلى الا سمان حمر وإنك حرمت الحمر الاهلية فقال (أطعم أهلك من سمين حمرك فانما حرمتها من أجل حوال العربة) رواه أبو داود واتفق الحفاظ على تضعيفه قال الخطابى والبيهقي وغيرهما هو حديث يختلف في إسناده يعنون مضطربا قال البيهقى وغيره وهذا الحديث لا يعارض الاحاديث الصحيحة التى سنذكرها إن شاء الله تعالى قالوا ولو بلغ ابن عباس أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة الصريحة في تحريمها لم يصر إلى غيرها * ودليل الجمهور في تحريمها حديث على رضى الله عنه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الاهلية) رواه البخاري ومسلم وعن ابن عمر قال (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الحمر الاهلية) رواه البخاري ومسلم وعن جابر بن عبد الله (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي يوم خيبر عن لحوم الحمر الاهلية وأذن في لحوم الخيل) رواه البخاري ومسلم المجموع ج9 ص6
الحنابلة
1 - ولنا ما روى جابر بن عبد الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الاهلية وأذن في لحوم الخيل متفق عليه، قال ابن عبد البر وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم تحريم الحمر الاهلية علي وعبد الله ابن عمر وعبد الله بن عمر وجابر والبراء و عبد الله بن أبي أوفى وانس وزاهر الاسلمي باسانيد صحاح حسان وحديث غالب بن الحر لا يعرج على مثله مع ما عارضه، ويحتمل ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص لهم في مجاعتهم وبين علة تحريمها المطلق لكونها تأكل العذرات، قال عبد الله بن أبي أوفي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم البتة من أجل انها تأكل العذرة (فصل) وألبان الحمر محرمة في قول اكثرهم ورخص فيها عطاء وطاوس والزهري والاول أصح الشرح الكبير لابن قدامة ج11 ص66
2 - فَصْلٌ : وَالْبِغَالُ حَرَامٌ عِنْدَ كُلِّ مَنْ حَرَّمَ الْحُمُرَ الْأَهْلِيَّةَ ؛ لِأَنَّهَا مُتَوَلِّدَةٌ مِنْهَا ، وَالْمُتَوَلِّدُ مِنْ الشَّيْءِ لَهُ حُكْمُهُ فِي التَّحْرِيمِ .
وَهَكَذَا إنْ تَوَلَّدَ مِنْ بَيْنَ الْإِنْسِيِّ وَالْوَحْشِيِّ وَلَدٌ ، فَهُوَ مُحَرَّمٌ ، تَغْلِيبًا لِلتَّحْرِيمِ ، وَالسِّمْعُ الْمُتَوَلِّدُ مِنْ بَيْنَ الذِّئْبِ وَالضَّبُعِ ، مُحَرَّمٌ .
قَالَ قَتَادَةُ : مَا الْبَغْلُ إلَّا شَيْءٌ مِنْ الْحِمَارِ .
وَعَنْ جَابِرٍ قَالَ : ذَبَحْنَا يَوْمَ خَيْبَرَ الْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ ، فَنَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْبِغَالِ وَالْحَمِيرِ ، وَلَمْ يَنْهَنَا عَنْ الْخَيْلِ . المغني ج21 ص383
اخواني
اختاروا ما يناسبكم ولا تتعبوا حالكم
Abuhanifah
10-27-2007, 04:14 PM
شكرا أخي صهيب على هذه الاضافة المفيدة...
اذاً أخي بلال القرآنيون يحتجون بهذه الآية "الله الذي جعل لكم الأنعام لتركبوا منها ومنها تأكلون" غافر 79
وهذه واحدة من الاختلافات الستة بين القرآن والحديث "حسب زعمهم"
من هناك
10-28-2007, 05:06 PM
صدقت يا ابا حنيفة ولكن دليلهم الأول هو قوله تعالى : { قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به} .
اذاً أخي بلال القرآنيون يحتجون بهذه الآية "الله الذي جعل لكم الأنعام لتركبوا منها ومنها تأكلون" غافر 79