تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : العدد الرابع عشر



منال
10-02-2007, 12:59 PM
http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/divider-05[1].gif
بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
العدد الرابع عشر
( السخرية )

http://www.azharway.com/up/uploads/4cf8d89d29.jpg

http://www.azharway.com/up/uploads/18ae162469.gif

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ

ايتان فى كتاب الله جمعت ست آفات لو انتهينا عنها لعشنا فى أمان وسلام .... وهدوء واطمئنان....تعالو نبحر فى كل آفة من هذه الافات فنعرف اضرارها ونعمل على اجتنابها

الآفة الاولى
السخرية

قال الله تعالى { يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن }
اختلفت الروايات حول سبب نزول هذه الاية فقيل نزلت فى وفد تميم الذين كانوا يسخرون بفقراء اصحاب النبى-صلى الله عليه وسلم- وقيل نزلت فى ام سلمة -رضى الله عنها- اذ عيرت بالقصر وقيل نزلت فيمن اسلموا فكانوا ينادون بما كانوا عليه قبل الاسلام فيقال يا يهودى او يا نصرانى وغير ذلك
هذا خطاب من الله -عز وجل- للمؤمنين فمن هم المؤمنون؟
هم الذين صدقوا لله ولرسوله ففعلوا ما امر به الاسلام وانتهوا عما نهوا عنه
ينهاهم الله -عز وجل- عن السخرية فهى داء من ادواء الجاهلية دافعه الكبر اذ من نظر الى اخيه متكبرا سخر منه وآذاه وحقره وازدراه
وفى الحديث
وفي صحيح مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { المسلم أخو المسلم , لا يظلمه , ولا يخذله , ولا يحقره , التقوى ههنا , التقوى ههنا , التقوى ههنا , ويشير إلى صدره , بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله }
وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر , فقال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا , فقال إن الله جميل يحب الجمال , الكبر بطر الحق - أي دفعه ورده - وغمط الناس } أي بفتح الغين المعجمة وسكون الميم وبالطاء المهملة هو احتقارهم وازدراؤهم كما جاء مفسرا عند الحاكم.
وفى الاية لفظة "قوم " وهو يشمل الرجال والنساء لكن عطف "ولا نساء من نساء" بعدها وما ذاك الا ان كثير من النساء ينتشر بينهن هذا الداء فخصهن بالذكر بعد العام
"عسى ان يكن خيرا منهن"
فعسى ان يكون المحتقر اعظم قدرا عند الله -عز وجل- من الساخر منه والمحتقر له وهذا الغالب اذ السخرية داء لا يخرج الا ممن امتلا قلبه بمساوىء الاخلاق واعظمها الكبر.
فلنتق الله فى السنتنا ولا نحقر مسلما كائنا من كان ولا نذكر بالسنتنا الا كل خير يعود علينا بالنفع فى الدنيا والاخرة



http://www.azharway.com/up/uploads/34f89bfc5e.gif


http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/glitterline-044.gif



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
{ المسلم أخو المسلم , لا يظلمه , ولا يخذله , ولا يحقره , التقوى ههنا , التقوى ههنا , التقوى ههنا , ويشير إلى صدره , بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم . كل المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله }
رواه مسلم.

{ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم }
يعني يكفيه من الشر احتقار أخيه المسلم

ولولا انك احتقرت اخاك لما سخرت منه
فلا يحقرن مسلم أخاه
فلا تدرى فلربما كان من المقبولين عند الله تعالى
فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
كم من أشعث أغبر ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح حسن من هذا الوجه - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3854

قال الحافظ ابن رجب : المتكبر ينظر إلى نفسه بعين الكمال وإلى غيره بعين النقص فيحتقرهم ويزدريهم ولا يراهم أهلا لأن يقوم بحقوقهم ولا أن يقبل من أحد منهم الحق إذا أورده عليه .

فان وراء الاختقار والسخرية كبر فى النفس
قال صلى الله عليه وسلم :
لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر , فقال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا , فقال إن الله جميل يحب الجمال , الكبر بطر الحق وغمط الناس
بطر الحق : دفعه ورده وعد الانصياع اليه
غمط الناس : احتقارهم وازدراؤهم.

أعاذنا الله وإياكم من السخرية والكبر
اللهم آمين.

منال
10-02-2007, 12:59 PM
http://www.azharway.com/up/uploads/adf5840ab1.gif (http://www.azharway.com/up)

استعمال السواك للصائم وبلع الريق بعده

سؤال:
ما حكم استعمال السواك في نهار رمضان ؟ وهل يجوز بلع ريق السواك ؟ .

الجواب:
الحمد لله
السواك مستحب في جميع الأوقات ، في الصيام وغير الصيام ، في أول النهار وآخره . ودليل ذلك :
1- روى البخاري (887) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ ) .
2- روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) رواه النسائي (5) . وصححه الألباني في صحيح النسائي (5) .
ففي هذه الأحاديث دليل على استحباب السواك في جميع الأوقات ، ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم ، بل عموم الأحاديث يشمل الصائم وغير الصائم .
ويجوز بلع الريق بعد السواك ، إلا إذا كان تحلل من السواك شيء في الفم فإنه يخرجه ثم يبتلع ريقه . كما أن الصائم يجوز له أن يتوضأ ثم يخرج الماء من فمه ثم يبتلع ريقه ولا يلزمه أن يجفف فمه من ماء المضمضة .
قال النووي في " المجموع" (6/327) :
قَالَ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرُهُ : إذَا تَمَضْمَضَ الصَّائِمُ لَزِمَهُ مَجُّ الْمَاءِ , وَلا يَلْزَمُهُ تَنْشِيفُ فَمِهِ بِخِرْقَةٍ وَنَحْوِهَا بِلا خِلافٍ اهـ .
قال البخاري رحمه الله :
بَاب سِوَاكِ الرَّطْبِ وَالْيَابِسِ لِلصَّائِمِ . . . قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ ) . قال البخاري : وَلَمْ يَخُصَّ الصَّائِمَ مِنْ غَيْرِهِ . وَقَالَتْ عَائِشَةُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) . وَقَالَ عَطَاءٌ وَقَتَادَةُ : يَبْتَلِعُ رِيقَهُ .
قال الحافظ في الفتح :
أَشَارَ بِهَذِهِ التَّرْجَمَةِ إِلَى الرَّدِّ عَلَى مَنْ كَرِهَ لِلصَّائِمِ الاسْتِيَاكَ بِالسِّوَاكِ الرَّطْبِ . . . وَقَدْ تَقَدَّمَ قِيَاسُ اِبْنِ سِيرِينَ السِّوَاكَ الرَّطْبَ عَلَى الْمَاء الَّذِي يُتَمَضْمَضُ بِهِ . . .
"وَلَمْ يَخُصَّ صَائِمًا مِنْ غَيْره" أَيْ وَلَمْ يَخُصَّ أَيْضًا رَطْبًا مِنْ يَابِسٍ , وَبِهَذَا التَّقْرِيرِ تَظْهَرُ مُنَاسَبَةُ جَمِيعِ مَا أَوْرَدَهُ فِي هَذَا الْبَاب لِلتَّرْجَمَةِ , وَالْجَامِعُ لِذَلِكَ كُلِّهِ قَوْله فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة : ( لأَمَرْتهمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلّ وُضُوءٍ ) , فَإِنَّهُ يَقْتَضِي إِبَاحَتَهُ فِي كُلِّ وَقْتٍ وَعَلَى كُلّ حَالٍ . .
( وَقَالَ عَطَاء وَقَتَادَةُ يَبْتَلِعُ رِيقَهُ ) مُنَاسَبَتُهُ لِلتَّرْجَمَةِ مِنْ جِهَة أَنَّ أَقْصَى مَا يُخْشَى مِنْ السِّوَاك الرَّطْب أَنْ يَتَحَلَّلَ مِنْهُ فِي الْفَمِ شَيْءٌ وَذَلِكَ الشَّيْءُ كَمَاءِ الْمَضْمَضَةِ فَإِذَا قَذَفَهُ مِنْ فِيهِ لا يَضُرُّهُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ يَبْتَلِعَ رِيقَهُ . انتهى كلام الحافظ ابن حجر باختصار .
وقال الشيخ ابن عثيمين :
الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره اهـ فتاوى أركان الإسلام ص 468 .
( والسواك سنّة للصائم في جميع النهار وإن كان رطبا ، وإذا استاك وهو صائم فوجد حرارة أو غيرها من طَعْمِه فبلعه أو أخرجه من فمه وعليه ريق ثم أعاده وبلعه فلا يضره . الفتاوى السعدية 245 .
( ويجتنب ما له مادة تتحلل كالسواك الأخضر ، وما أضيف إليه طعم خارج عنه كالليمون والنعناع ، ويُخرج ما تفتت منه داخل الفم ، ولا يجوز تعمد ابتلاعه فإن ابتلعه بغير قصده فلا شيء عليه ) اهـ من رسالة "سبعون مسألة في الصيام" .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

منال
10-02-2007, 01:00 PM
http://www.azharway.com/up/uploads/82865cdbfc.jpg (http://www.azharway.com/up)

فعل صغير , أثره كبير , به تستميل قلوب الناس إليك
إبتسامة ووجه بشوش

http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/gldstarln[1].gif

http://www.azharway.com/up/uploads/9368aefe8d.jpg (http://www.azharway.com/up)

كم من صائم أفسد صومه يوم فسد لسانه وساء منطقه واختلّ لفظه؟ ليس المقصود من الصيام الجوع والظمأ. بل التهذيب والتأديب فهذب نفسك وأدبها .

http://www.mowjeldoha.com/mix-pic/animated-borders/gldstarln[1].gif
http://www.azharway.com/up/uploads/e4ef07a1f2.jpg (http://www.azharway.com/up)

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.

وأخيرا
تذكروا إخوتي ان هذا العمل بشري لا يخلو من الأخطاء
فإن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان



نرحب باستفساراتكم وتعليقاتكم على بريد المجلة


اذا رغبت فى استقبال اعداد المجلة على بريدك الالكترونى فلا تتردد فى ارسال رسالة لبريدنا الالكترونى
بريد شباب الازهر
shbab_elazhr
ياهو ماسنجر

وكل رمضان وانتم الى الله اقرب وعلى طاعته ادوم
مع تحيات فريق

http://www.azharway.com/up/uploads/b08a5cfd15.gif (http://www.azharway.com/up)