مشاهدة النسخة كاملة : التشيع أداء قبل بيان.
السيد مهدي
04-01-2003, 08:12 PM
التشيع أداء قبل بيان
------------------------
قال سيد الموحدين وإمام المتقين:
لأنسبن الأسلام نسبة ، لم ينسبها أحد قبلي أو بعدي إلا بمانسبت:
الإسلام هو التسليم، والتسليم هو التصديق، والتصديق هو اليقين، واليقين هو العمل، والعمل هو الأداء.
صدقت ياأباالحسينين.
تذكر كتب سيرة أمامي الهدى والرشاد، سيدي شباب أهل الجنة، الأمامين الزكيين الحسن والحسين عليهماالسلام حادثة مشاهدة الأمامين، لشيخ كبير السن وهو يتوضأ خطأ، فأرادا أن يصححا له وضوءه !! فتأدبا مع ذلك الشيخ بطلب يرفع من اعتباره ويراعي سنه وشيخوخته!! فكان الطلب أن يكون حكما بينهما لتبيين صحة وضوء كل منهما فقال الإمام الحسن(ع):
ياعم نريدك أن تحكم بيننا!! فأنا أقول لأخي الحسين(ع) بإن وضوئي أصح من وضوءه !! وهو يصر بإن وضوءه أصح من وضوئي فلو تفضلت وحكمت بيننا!!
وتوضئا بحضوره !! وبعد الفراغ من الوضوء فاضت عيني الشيخ بالدموع وأحتضنهما مقبلا وقائلا:
نور عيني لا فرق بين وضوءكما فوضوءكما هو الصح ووضوئي هو الذي يحتاج لتصحيح.!!
هذه سيرة أئمتناعليهم السلام وهكذا أدبنا أئمتناعليهم السلام
وأيضا هنا نستعرض هذاالدرس العلوي، والذي كان ينهجه إمامناعلي(ع) وبخلاف ماكان عليه صحابة الرسول(ص) قاطبة ألا وهو نهج تشجيع وحث المسلم على السؤال والإستعلام وهو القائل:
سلوني قبل أن تفقدوني فإني أعلم بطرق السموات أكثر من طرق الأرض!!
بل وأكثر من ذلك كان له إسلوبا متميزا في حث صحابته وخاصته على التفكير، وذلك بإن يلقي عليهم نصف الحكمة!! حاثاأياهم على التساؤل!! ومشجعاعلى الإستزادة من العلم والمعرفة، مثل قوله:
بين الحق والباطل أريعة أصابع!! ثم يسكت الإمام ليحث السامع على الإستفسار عن معنى هذه الحكمة!!
وأيضا قوله:
ليت عنقي كعنق البعير!! ثم يسكت الإمام ليحث صحابته على الإستفساروعندما يستحث أحدهم ليعرف السبب يقول الإمام:
حتى أوزن كلامي، قبل أن يفلت من أطراف لساني، ومكامن جناني!!
وهكذا أدبنا إئمتنا وهدى طريق حياتنا.
إن للحديث مع الآخرين، ظرفا زمانيا ومكانيا، ووقعا سلبيا وإيجابيا، وإنعكاسا باهرا أو منفرا.
فعندمانستعذب شعر الشاعر ونثر الكاتب لانقول له أحسنت تستحق ألف حمار!!! بل نقول له ألف دينار!! مع إن الألف حمار قد تساوي عشرة ألآف دينار!!!
ومن كان في مصيبة لا نقول له الحمد لله على عدم إصابتك بالمكروه وأصابة غيرك !!! بل نقول له أبعد الله عنك المكروه وعن من تحب!!!
ومرهفة المشاعر من بنات حواء والجنس الناعم، لا تجابه برد رادع، وجواب صادع!! ولاتجادل نديا بل تجامل وديا!!
وحتى الإستفساروطلب التوضيح!! لايكون ثقيلا أو كليلا بل خفيفاعفيفا!!
وبدلا من لغم الكلام بإيقونات الغمز واللمز، يزوق الكلام بالورود والزهور ليضفي على الموضوع طابع الإنشراح والإنفتاح.
وللموضوع صلة:
السيد مهدي
04-04-2003, 08:02 PM
نتابع إخوتي موضوع الأداء قبل البيان:
من شروط إيصال الكلام الصحيح السليم وبشكل مؤثر، مراعاة ظروفه المكانية والزمانية:
--------------------
من الأقوال المشهورة التي نرددها هي:
ليس كل مايعرف يقال !!
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.!!..الخ.
يعني هناك مواقف تسترعي الإمتناع عن البيان وتفضل السكوت!! وهذا كله ينبع من فكرة التواصل، ونجاح التواصل، والحفاظ على إستمرارية التواصل، يعني الوعي بإغتنام الفرصة المناسبة لإيصال الفكرة للطرف المقابل أو المحاور.
فمن شروط النجاح في كل إدارة، ومعهد، ومصنع، وحوار مثمر، هو التواصل أو مايسمى في الدول المتقدمة ب(COMMUNICATION) وسبب فشل كل عمل هو مايسمونه (LACK OF COMMUNICATION) يعني العوز والعجز في فن التواصل بين العاملين والمتواجدين داخل المؤسسة.
ولوكان على أحدنا، الحضورلمقابلة، أو إلقاء محاضرة، فلا يتواجد الفرد مناإلا وأن يكون قد أعتنى بهندامه وتذوق شكل ملابسه. يعني يكون حضورالشخص ببزة وهيئة تناسب الحدث! فوقع العين على الشكل له بالغ الأهمية! وفي حالة الخطاب الحواري كلما كان الموضوع مهيئ له بصورة مرتبة منسقة كلما أستذوقه القارئ وفتن به وإن كانت مادته الموضوعية عادية وغيرمثيرة.
وهذا مانقصده بالظرف الزمكاني الذي يجب أن يراعى لكي تنجح فكرة التواصل البناء المثمر.
ومن شروط النجاح في إيصال الفكرة للطرف المقابل او المحاورمراعاة التوافقية والتناسقية :
----------------------------
فعندماأخاطب الشيخ العالم المجتهد والفاضل بعلمه وزهده وتقواه
يكون الخطاب بشكل يتوافق ويتناسق مع قدروجلال المخاطب! ومادام المخاطب عالم دين مشهود له بالفضل والعلم والعمل جاء الخطاب مؤدبا بكل ماتعني كلمة مؤدب من معنى! لذا وجب الإمتناع عن إستعمال العبارات السوقية مثل:
أنت قلت ذلك! ويستعاظ عنهابعبارة كما وضح فضيلتكم مشكورا. أو
عن أي موضوع تتكلم؟؟ ويستعاظ عنها ب: لوتفضلتم مولاي بذكرالموضوع
وللموضوع صلة
السيد مهدي
04-05-2003, 06:18 PM
نتابع إخوتي:
ومن شروط نجاح التواصل عرض المتوقع والتحرك ضمن المألوف العام!
------------------------------------------------------------------------------
وهذا شعورعام لايحد بظرف أوثقافة، فسواء كان المحيط شرقيا أوغربيا وجب الولوج بأدب و(أتيكيت) خاص متعارف. فعادتنا كشرقيين مسلمين هو السلام. وحتى عند الغربيين لاتدخل قبل الإستئذان والطلب بطرق الباب.(Knock before you enter).
وهذاالشرط كثيراما يتجاوز!!وخاصة في الحوارات المذهبية! فترى الوهابي الحاقد والمكفر للشيعي!! يدخل رافعاعلم النضال وشاهرا حد النصال، فيبدأ خطابه العراكي:
يارافضي يإإبن المتعة، ياعبادالقبور، وحفيد جعفر!
فيجيبه الشيعي: ياوهابي سلفجي، ياإبن المسياروحفيد مسترهمفر!!
وفي ضوءهذه الشوشرة الصخبية والنزعة العراكية، أترك البقية، لخيال القارئ أن يستنتج كيف سيكون الحواروتخبيصاته وإرهاصاته!!
ومن شروط نجاح التواصل مراعاة الموضوع من ناحية طرقه وإشباعه بحثاأوكونه جديدا:
-------------------------------------
فالموضوع القديم الذي إشبع بحثايكون قدأستوفي غرضه!!ففقد بذلك حرارته وأصبح مملا بعض الشئ لفقدانه الشعبية والتطلع لإستبيان النتائج لذلك كان الحديث حوله مضيعة للوقت ومصدرا للإهمال والتجاهل! وفي النتيجة لا تواصل أولوحصل تواصلا فمحدود جدا.
ومما يساعد على ضمان نجاح التواصل معرفتك السابقة للمحاور!!:
-------------------------------------------------------------------------------
فمن تعرفه وتعرف إسلوبه الحواري سهل عليك إختيارالنحوالذي تسلكه معه في الحوار!!
فهناك من المتحاورين من هو معروف بلجاجاته ومشاكساته وحشره لأنفه في كل موضوع تقع عينه عليه! وهذا النوع من المتحاورين يحتاج لمراس خاص وطول أناة وصبرولو كنت لا أمتلك ذلك لتجنب الحوارمعه أو تجاهلته كليا.
لين العريكة السرح المرح من المتحاورين من يكون سهل التواصل والإفادة وهومن يحضى بالشعبية والتواصل الجدي المفيد والمقنع.
وممايساعد على ضمان نجاح التواصل هو الإلمام بلغة الموضوع ومصطلحاتها:
--------------------------
فالنحوي الذي يطنب في شروحاته لإسماء الإفعال مثلا، مفصلا تنوعها إلى مرتجلا ومنقولا ومحمولا أومن يبحث في الخبروالإنشاء في الجملة أتحاشى حواره إن كنت غيرملماباللغة التي يتكلم بها.
والمتفلسف في العرض والجوهروالعلة والمعلول والموضوع والمحمول وغيرها من المصطلحات الفلسفية قد يتوه ويصاب بالأرهاق والملل من يدخل في حوارمعه، إن كان غير ملمابمفردات الفلسفة والمنطق.
ومن العبث الإطناب في عرض المحسنات البديعية والتزويق اللفظي للجمل الكلامية مع من يركزإهتمامه على الطروحات العلمية!
فمن يطلب تفسيراعلمياللطيف الشمسي في ألوان قوس قزح! يفضل جدا أن لانشرح له الألوان بتعدادها شعريا قائلين:
بنفسجي ثم نيلي يلي............وأزرق يليه ثم الأخضر
وأصفروبرتقالي كذا............وفي ختام الكل ياتي ألأحمر
وآخر دعونا أن ألحمد لله رب العالمين
ahmadamir
04-05-2003, 08:10 PM
ألحمد لله على السلامة يا عم
أشتقنا لك وافتقدنالك
عسى ان تكون هذه الغيبة في خير
السيد مهدي
04-05-2003, 09:01 PM
أهلا بالكريم الطيب.
فقط لتغير جو مللنا من مشاهدة التلفيزيون وحرب الدمار التي تشنها المجرمة أمريكا على العراق.
تحياتي لك ياطيب
محمد الخضر
04-05-2003, 10:21 PM
فترى الوهابي الحاقد والمكفر للشيعي!! يدخل رافعاعلم النضال وشاهرا حد النصال، فيبدأ خطابه العراكي
يارافضي يإإبن المتعة، ياعبادالقبور، وحفيد جعفر!
فيجيبه الشيعي: ياوهابي سلفجي، ياإبن المسياروحفيد مسترهمفر!!
الجميل أنك تجعل الوهابي حاقداً ، وتجعل من الشيعي الحاقد على أصحاب رسول الله والحاقد على الأمة والطاعن في الأعراض تجعله مسكيناً ، لا يكون وقحاً إلا عندما يشتمه أحد ، يا عيني على التجرد المزعوم.
السيد مهدي
04-05-2003, 10:34 PM
أنقل ردك لساحة الحوار الشيعي السني حتى نرد عليك.
محمد الخضر
04-08-2003, 12:10 PM
:)
أنا لم أتحاور معك
أنا حبيت أعلق بس ;)
السيد مهدي
04-08-2003, 12:31 PM
الأخ محب آهل البيت:
تعليقك هذا أجنبي عن الموضوع!! الذي سكت عنه ولم تشرله من قريب اوبعيد ونقد الأداء في الحوار كان منصبا على الشيعي والسني!!
مشكلتك محصورة في الهاجس المذهبي الذي يقض مضجعك فكل مايهمك هو الصحابة يعني أنت عندك عقدة إسمها الصحابة وكأن الرسالة المحمدية لم تنزل إلا من أجل الصحابة!!!!
وأنت تعرف قبل غيرك بإن الصحابة هم الذين تشرفوا بنبي الله والعكس غير صحيح.!!!
محمد الخضر
04-10-2003, 05:02 AM
يستطيع محب أهل البيت أن يجيبك بقوله ( وأنت عندك عقدة أسمها الأئمة الاثني عشر) وكأنّ الرسالة لم تأتِ إلا لتبشر بالولاية وإمامة الأئمة!
أما الصحابة الذين تتكلم عنهم فهم الذين قال الله تعالى فيهم (رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار) ، عندك مانع؟
أما الهاجس المذهبي فليس عندي ، بدليل أني أشرت إلى عمق الهاجس المذهبي عندك والذي جعل الوهابي حاقد والشيعي مسكين.
السيد مهدي
04-10-2003, 12:35 PM
((يستطيع محب أهل البيت أن يجيبك بقوله ( وأنت عندك عقدة أسمها الأئمة الاثني عشر) وكأنّ الرسالة لم تأتِ إلا لتبشر بالولاية وإمامة الأئمة!))
كيف حكمت بإن عندي عقدة إسمها الإئمة الإثناعشر؟؟
ومتى دعوتك أن تؤمن بالإئمة الإثناعشر؟؟
تفضل التاريخ الإسلامي أمامك وأتحداك ان تأتي بمظلمة واحدة أو مخالفة شرعية صدرت من الإئمة الأثناعشر!!
ينما التاريخ سجل من المخالفات لقدس أقداسك ماسارت به الركبان!!
((أما الصحابة الذين تتكلم عنهم فهم الذين قال الله تعالى فيهم (رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار) ، عندك مانع؟))
الآية الكريمة تتكلم بصورة عامة ولم تخصص عمن جعلتموهم فوق مقام النبوة وفي الفقرة الأولى أعلاه إن بحثتها وأجبت عنها فسوف ترى كيف يرضى الله عمن إستحلوا الحرمات وأراقوا الدماء وغيرها.
((أما الهاجس المذهبي فليس عندي ، بدليل أني أشرت إلى عمق الهاجس المذهبي عندك والذي جعل الوهابي حاقد والشيعي مسكين.))
الوهابي يكفر الشيعي الذي يتشهد الشهادتين ولكن لا نستطيع أن نقابلكم بالمثل مادمتم تتشهدون الشهادتين!!
فمن هو الظالم ومن هو المظلوم ؟؟
(ملاحظة: للأخوة القراء الموضوع لم يكن مذهبيا بل كان إسلاميا عاما لكن محب اهل البيت بمحاولاته حرفه إلى المذهبية ولكم أن تحكموا من عنده الهاجس المذهبي)
محمد الخضر
04-11-2003, 04:03 PM
:D
طيب ، حتى لا تتباكى علينا ، سأتركك وأكمل كلامك.
مع العلم بأنّ الرد على كلامك أسهل ما يكون ، لكن لا أريد تحويل الكلام إلى حوار مذهبي.
السيد مهدي
04-11-2003, 04:10 PM
قال يتباكى علينا قال:eek:
صدق من قال كل يرى الناس بعين طبعه.
كان الأجدر بك أن تقيم الموضوع أو لا تتدخل به اصلا ، ولا تحشر أنفك بالصراخ والعويل لكلمة وهابي حاقد ألتي أثارت كل كوامنك ؟؟؟؟؟ محاولا حرف الموضوع عن مساره!!:mad:
اليتيم
04-27-2003, 07:13 AM
محب اهل البيت
مادام الدين واحد والرب واحد والرسول واحد والقرأن واحد والقبله واحده
ايش هو اللي مزعلك ...؟؟؟
انا امد يدي لكل من يشهد بان لا اله الا الله وان محمداًرسول الله
;) :D
ايمن الزيني
04-30-2003, 04:07 PM
يتيمة
:D تمدين يدك الى من يسب صحابة رسول الله؟؟ والى من يعبدون آل البيت ؟؟
نسأل الله الثبات
ليس كل من قال لا اله الا الله مسلم
بل هي القول والفعل :)
مجاهده
05-02-2003, 03:30 AM
يا سلام شو هالأخلاق العاليه يا يتيمه...ماشاء الله عنك والله هلا جايه تقولي الرب واحد و الرسول واحد البي بالله عليكي روحي قرأي مقالك "السلطان المجاهد صلاح الدين الأيوبي والوهابية " و خاصه جملتك "مع عدم خفاء مزايا السلطان صلاح الدين الأيوبي رضي الله عنه بزغت فرقة لم يسلم منها الاموات والاحياء من العلماء والسلاطين والعوام من المسلمين ، فأعلنت تضليل السلطان الغازي محرر الأقصى والامام النووي والحافظ ابن حجر.
هذه الفرقة هي الوهابية حاملة لواء التكفير بلا أدنى سبب ، لذا أطلق عليهم المسلمون دعاة التكفير والتنفير والتحريف" انو هلا جايه دافعي عن من يسبون السيده عائشه و يلعنون ابو بكر و عمر....الله يهديكي يا رب..و عندي سؤال مين هني هالمسلمين اللي اطلقوا عليهم دعاة التكفيير و التنفير و التحريف؟؟؟ الأحباش؟؟ ولا الشيعه؟؟؟
محمد الخضر
05-02-2003, 11:47 PM
قاعدة (الرب واحد والنبي واحد والقبلة واحدة ) لا تنطبق على الوهابية ، صحيح يا يتيمة دهرك؟ :)
ملاحظة مهمة يا من تدّعين زوراً وبهتاناً أنكِ أشعرية.
ما رأيك السبكي في الشيعة الاثني عشرية؟
;)