اليتيم
03-29-2003, 06:35 AM
يكفي لبيان فضل الإمام الأشعري أن على مذهبه في الإعتقاد علماء مئات الملايين من المسلمين في الشرق والغرب تدريساً وتعليماً ، ويشهد بذلك الواقع المشاهد ، ويكفي أيضاً لبيان حقّية مذهبه في الإعتقاد كون هؤلاء الحفاظ الذين هم رءوس أهل الحديث الحافظ أبو بكر الإسماعيلي صاحب المستخرج على البخاري ، ثم الحافظ العَلَم المشهور أبو بكر البيهقي ، ثم الحافظ الذي وُصف بأنه أفضل المحدثين بالشام في زمانه ابن عساكر أشاعرة ، كان كل واحد من هؤلاء عَلَماً في الحديث في زمانه ثم جاء من هو على هذا المنوال الحافظ الموصوف بأنه أمير المؤمنين في الحديث أحمد بن علي بن حجر العسقلاني .
فمن حقّق عرف أن الأشاعرة هم فرسان ميادين العلم والحديث وفرسان ميادين الجهاد والسنان ، ويكفي أن منهم :
الإمام أبو الحسن الباهلي .
الإمام أبو إسحاق الإسفراييني .
الحافظ ابو نعيم الأصبهاني .
القاضي عبد الوهاب المالكي .
الشيخ أبو محمد الجويني .
إمام الحرمين أبو المعالي الجويني .
امام أبو منصور التميمي البغدادي .
الحافظ الدارقطني .
الحافظ الخطيب البغدادي .
الحافظ أبو بكر البيهقي .
الحافظ ابن حجر العسقلاني .
الحافظ أبو بكر الإسماعيلي .
الإمام أبو القاسم القشيري .
الإمام أبو نصر القشيري .
الإمام أبو إسحاق الشيرازي .
الإمام نصر المقدسي .
الإمام الفراوي .
الإمام أبو الوفاء بن عقيل الحنبلي .
قاضي القضاة الدامغاني الحنفي .
أبو الوليد الباجي المالكي .
الحافظ أبو القاسم ابن عساكر .
الإمام ابن السمعاني .
الحافظ السلفي .
القاضي عياض .
الإمام النووي .
الإمام فخر الدين الرازي .
الإمام العز بن عبد السلام .
الإمام ابو عمرو بن الحاجب المالكي .
الإمام ابن دقيق العيد .
الإمام علاء الدين الباجي .
الحافظ ابن حبان .
قاضي القضاة تقي الدين السبكي .
الحافظ العلائي .
الحافظ زين الدين العراقي .
الحافظ ولي الدين العراقي .
خاتمة اللغويين الحافظ مرتضى الزبيدي .
الإمام زكريا الأنصاري .
الإمام ابن عابدين الحنفي .
الإمام أحمد بن زيني دحلان مفتي مكة .
القاضي ابن فرحون المالكي .
القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني .
الإمام القرطبي .
الإمام ابن الجوزي الحنبلي .
الحافظ ابن فورك .
الإمام أبو حامد الغزالي .
الإمام أبو الفتح الشهرستاني .
الإمام أبو بكر الشاشي القفال .
الإمام أبو علي الدقاق النيسابوري صاحب المستدرك .
الإمام محمد بن منصور الهدهدي .
الإمام أبو عبد الله محمد السنوسي .
الإمام علوي بن طاهر الحضرمي الحداد .
الفقيه الحبيب بن حسين بلفقيه .
المفسر محمد بن علان الصديقي الشافعي .
السلطان العالم العادل المجاهد صلاح الدين الأيوبي .
السلطان المجاهد الكبير قلاوون .
السلطان محمد العثماني فاتح القسطنطينية وجميع سلاطين بني عثمان الذين ذبوا عن عقيدة المسلمين وحموا حمى الملة قروناً متتالية رحمهم الله .
وليس مرادي بما ذكرت إحصاء الأشاعرة فمن يُحصي نجوم السماء أو يحيط علماً بعدد رمال الصحراء ؟! ولكن ما ذكرته ينبىء عن المراد كما ينبىء عنوان الكتاب عن مضمونه .
قال السبكي في الطبقات : " واعلم أن أبا الحسن الأشعري لم يبتدع رأياً ولم يُنشِ مذهباً وإنما هو مقرر لمذاهب السلف ، مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فالإنتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقاً وتمسك به ، وأقام الحجج والبراهين عليه فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمى أشعرياً " اهـ .
ثم قال في موضع ءاخر : " قال المآيرقي المالكي : ولم يكن أبو الحسن أول متكلم بلسان أهل السنة إنما جرى على سَنن غيره وعلى نصرة مذهب معروف فزاد المذهب حجة وبياناً ، ولم يبتدع مقالة اخترعها ولا مذهباً به ، ألا ترى أن مذهب أهل المدينة نسب إلى مالك ، ومن كان على مذهب أهل المدينة يقال له مالكي ، ومالك إنما جرى على سَنن من كان قبله ، وكان كثير الإتباع لهم إلا أنه لما زاد المذهب بياناً وبسطاً عُزي إليه ، كذلك أبو الحسن الأشعري لا فرق ، ليس له في مذهب السلف أكثر من بسطه وشرحه وما ألّفه في نصرته " اهـ .
فمن حقّق عرف أن الأشاعرة هم فرسان ميادين العلم والحديث وفرسان ميادين الجهاد والسنان ، ويكفي أن منهم :
الإمام أبو الحسن الباهلي .
الإمام أبو إسحاق الإسفراييني .
الحافظ ابو نعيم الأصبهاني .
القاضي عبد الوهاب المالكي .
الشيخ أبو محمد الجويني .
إمام الحرمين أبو المعالي الجويني .
امام أبو منصور التميمي البغدادي .
الحافظ الدارقطني .
الحافظ الخطيب البغدادي .
الحافظ أبو بكر البيهقي .
الحافظ ابن حجر العسقلاني .
الحافظ أبو بكر الإسماعيلي .
الإمام أبو القاسم القشيري .
الإمام أبو نصر القشيري .
الإمام أبو إسحاق الشيرازي .
الإمام نصر المقدسي .
الإمام الفراوي .
الإمام أبو الوفاء بن عقيل الحنبلي .
قاضي القضاة الدامغاني الحنفي .
أبو الوليد الباجي المالكي .
الحافظ أبو القاسم ابن عساكر .
الإمام ابن السمعاني .
الحافظ السلفي .
القاضي عياض .
الإمام النووي .
الإمام فخر الدين الرازي .
الإمام العز بن عبد السلام .
الإمام ابو عمرو بن الحاجب المالكي .
الإمام ابن دقيق العيد .
الإمام علاء الدين الباجي .
الحافظ ابن حبان .
قاضي القضاة تقي الدين السبكي .
الحافظ العلائي .
الحافظ زين الدين العراقي .
الحافظ ولي الدين العراقي .
خاتمة اللغويين الحافظ مرتضى الزبيدي .
الإمام زكريا الأنصاري .
الإمام ابن عابدين الحنفي .
الإمام أحمد بن زيني دحلان مفتي مكة .
القاضي ابن فرحون المالكي .
القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقلاني .
الإمام القرطبي .
الإمام ابن الجوزي الحنبلي .
الحافظ ابن فورك .
الإمام أبو حامد الغزالي .
الإمام أبو الفتح الشهرستاني .
الإمام أبو بكر الشاشي القفال .
الإمام أبو علي الدقاق النيسابوري صاحب المستدرك .
الإمام محمد بن منصور الهدهدي .
الإمام أبو عبد الله محمد السنوسي .
الإمام علوي بن طاهر الحضرمي الحداد .
الفقيه الحبيب بن حسين بلفقيه .
المفسر محمد بن علان الصديقي الشافعي .
السلطان العالم العادل المجاهد صلاح الدين الأيوبي .
السلطان المجاهد الكبير قلاوون .
السلطان محمد العثماني فاتح القسطنطينية وجميع سلاطين بني عثمان الذين ذبوا عن عقيدة المسلمين وحموا حمى الملة قروناً متتالية رحمهم الله .
وليس مرادي بما ذكرت إحصاء الأشاعرة فمن يُحصي نجوم السماء أو يحيط علماً بعدد رمال الصحراء ؟! ولكن ما ذكرته ينبىء عن المراد كما ينبىء عنوان الكتاب عن مضمونه .
قال السبكي في الطبقات : " واعلم أن أبا الحسن الأشعري لم يبتدع رأياً ولم يُنشِ مذهباً وإنما هو مقرر لمذاهب السلف ، مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فالإنتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقاً وتمسك به ، وأقام الحجج والبراهين عليه فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمى أشعرياً " اهـ .
ثم قال في موضع ءاخر : " قال المآيرقي المالكي : ولم يكن أبو الحسن أول متكلم بلسان أهل السنة إنما جرى على سَنن غيره وعلى نصرة مذهب معروف فزاد المذهب حجة وبياناً ، ولم يبتدع مقالة اخترعها ولا مذهباً به ، ألا ترى أن مذهب أهل المدينة نسب إلى مالك ، ومن كان على مذهب أهل المدينة يقال له مالكي ، ومالك إنما جرى على سَنن من كان قبله ، وكان كثير الإتباع لهم إلا أنه لما زاد المذهب بياناً وبسطاً عُزي إليه ، كذلك أبو الحسن الأشعري لا فرق ، ليس له في مذهب السلف أكثر من بسطه وشرحه وما ألّفه في نصرته " اهـ .