تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع الزواج بغير السنية . لم نصل فيه لحل.



عبد الله بوراي
04-14-2007, 01:08 PM
هنا موضوع صال وجال فيه القلم

ووقف على عتبات الصوت

ولم يُدخل لنكرمه

ولم يغادر لنودعه

فهل لو غيرنا مكانه وناقشناه بموضوعية وعقلانية تليق به

يمكن أن يُزال ما علق به من غُبار

الموضوع هناك و ربطه :

http://saowt.com/forum/showthread.php?t=16914


ويقينى المُطلق بان مكانه الطبيعى هنا

فهل من كلمة شافية ................................... ..........؟

http://www3.0zz0.com/2007/03/13/10/64043115.gif

من قلب بغداد
04-14-2007, 03:04 PM
حيَاك الله اخي ..
عذراً إن لم افهم ما المطلب بالضبط إذا
كان رأي العالم و الفتوى واضحة .. ؟

طيب و ماذا يفعلوا المتزوج من شيعية أو سنية و له اولاد
هل يطلقها ..!؟

الشيعة ليسوا كلهم كما ورد في الفتوى .. :smile:


حبذا تحدد النقاط التي تريد أن يُركز عليها الموضوع ..

وفقكم المولى و المسلمين ..

عبد الله بوراي
04-14-2007, 04:10 PM
أختنا قلب بغداد
بارك الله فيكِ
على سرعة التفاعل مع الموضوع
وهذا هو العهد بكِ
وبدايةً :_

عندما ثم توجيه سؤال للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عن حكمُ الزواجِ مِن الرافضة، وإن حصل وتمَّ؛ فما الحُكمُ الآن؟
كان الجواب:_لا يجوز للسني أن يتـزوج من نساء الرافضة، وإذا وقع النكاح وجب فسخه؛ لأن المعروف عنهم دعوة أهل البيت والاستغاثة بهم، وذلك من الشرك الأكبر.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
والسؤال الذى سنبنى عليه قاعدة الحوار البناء إن شاء الله تعالى
هو
ما هى المضار التى تترتب على الزواج المبنى على الاختلاط المذهبى ..؟
والتى تمس فى النهاية بصورة أو بأخرى بِناء الأسرة والمجتمع ككل.........
وما هى. الأحكام _ الشرعية _ المترتبة عليه ؟ وطبعا نقصد رأى الشيعى والسنى(كامثال) لاغير. فى هذا الحدث حول
الزواج المختلط من حيت المبداء والطلاق من حيث المنتهى والإرت من حيت نهاية النهاية ؟
وقد كان لحديث عضو فاضل وجه فيه الأنظار الى وجود العديد من الحالات التى لا تُحصى , قائمة على مثل هذا الزواج , وكان يتحدث عما هو موجود فى العراق تحديداً.
وربما كان لكم من إضافة للموضوع المُعلق.

من قلب بغداد
04-14-2007, 06:27 PM
أختنا قلب بغداد
بارك الله فيكِ
على سرعة التفاعل مع الموضوع
وهذا هو العهد بكِ
وبدايةً :_

عندما ثم توجيه سؤال للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عن حكمُ الزواجِ مِن الرافضة، وإن حصل وتمَّ؛ فما الحُكمُ الآن؟
كان الجواب:_لا يجوز للسني أن يتـزوج من نساء الرافضة، وإذا وقع النكاح وجب فسخه؛ لأن المعروف عنهم دعوة أهل البيت والاستغاثة بهم، وذلك من الشرك الأكبر.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
والسؤال الذى سنبنى عليه قاعدة الحوار البناء إن شاء الله تعالى
هو
ما هى المضار التى تترتب على الزواج المبنى على الاختلاط المذهبى ..؟
والتى تمس فى النهاية بصورة أو بأخرى بِناء الأسرة والمجتمع ككل.........
وما هى. الأحكام _ الشرعية _ المترتبة عليه ؟ وطبعا نقصد رأى الشيعى والسنى(كامثال) لاغير. فى هذا الحدث حول
الزواج المختلط من حيت المبداء والطلاق من حيث المنتهى والإرت من حيت نهاية النهاية ؟
وقد كان لحديث عضو فاضل وجه فيه الأنظار الى وجود العديد من الحالات التى لا تُحصى , قائمة على مثل هذا الزواج , وكان يتحدث عما هو موجود فى العراق تحديداً.
وربما كان لكم من إضافة للموضوع المُعلق.


اولاً اخي الكريم لماذا تبدل حرف الياء ( ي ) بالألف المقصورة ( ى ) !!
المبداء = المبدأ
الأرت = الأرث ..

بصراحة و ارجو أن يكون لديك رحابة في تقبل هذا السؤال
على حد علمي و إن لم أكن أخطأ .. أن اهالي الصحاري يكونون بلغة رصينة
أو أهل البادية مثلاً .. تكون لغتهم صحيحة سليمة .. !
فما سبب كل هذه الأخطاء و عدم المعرفة باللغة .. :smile:

و بخصوص الموضوع فعذراً منك لو كان الشرع قد بيّن الأمر
فما جدوى قولنا نحن ..
و لا أدري كيف لو أن الرجل يجمع بينه و بين زوجته مثلاً سنوات
و لهم من الأولاد من اصبح بعمر الشباب يبدأ بتطليق زوجته ..!

خالتي كانت متزوجة من رجل شيعي و لها منه اثنين من الأولاد .. !
لدي صديقة والدها من ملة و والدتها من اخرى .. !
لدي صديقة أخرى لديهم في داخل العائلة متزوجين من شيعيات .. !

و على حسب علمي في تلك الفترة لم يكن احد يهتم شيعي أو سني أعني في العراق
لم يكن هناك فرق كبير أو ما شابه .. و ليسوا بإجمعهم ينتهجون نهجاً واحداً
في التمسك بمعتقدات الروافض .. !

نحن لم يكن لدينا فرق بين شيعي و سني و لم نكن اصلاً حين نشاهد شخص ما
نتساءل إن كان شيعي أم سني كانوا يعيشون بصورة عادية كلهم أهل لبعض !

و المضار التي تتحدث عنها من هذا الخلط المذهبي ربما هي ببساطة
التشتت الذي يصيب ذهن الأبناء أو ما شابه .. فلا يدري هل يصلي
و يضع يده اليمنى على اليسرى أم يقف بصورة مستقيمة و ينزل يديه !!
يعني إشكالات من هذا النوع و حسب ما رأيت و الله اعلم !

الإختلاف بين المذهبين ظهر بعد الحرب و لم يظهر حتى بصورة مباشرة ..

عسى أن يكون الحديث اعلاه افادك لإني أرى أن رأي مشوشاً و
قاصِراً في هذا الموضوع :smile: .. ربما لوجود أمر الشرع .. و لإننَا هنا في العراق
لم يكن لهذا الأمر وجود قبل الحرب لم نكن نهتم لهذا الأمر ..

هدانا الله و المسلمين كافة ..!

عبد الله بوراي
04-14-2007, 07:17 PM
اولاً اخي الكريم لماذا تبدل حرف الياء ( ي ) بالألف المقصورة ( ى ) !!
المبداء = المبدأ
الأرت = الأرث ..

بصراحة و ارجو أن يكون لديك رحابة في تقبل هذا السؤال
على حد علمي و إن لم أكن أخطأ .. أن اهالي الصحاري يكونون بلغة رصينة
أو أهل البادية مثلاً .. تكون لغتهم صحيحة سليمة .. !
فما سبب كل هذه الأخطاء و عدم المعرفة باللغة .. :smile:

و بخصوص الموضوع فعذراً منك لو كان الشرع قد بيّن الأمر
فما جدوى قولنا نحن ..
و لا أدري كيف لو أن الرجل يجمع بينه و بين زوجته مثلاً سنوات
و لهم من الأولاد من اصبح بعمر الشباب يبدأ بتطليق زوجته ..!

خالتي كانت متزوجة من رجل شيعي و لها منه اثنين من الأولاد .. !
لدي صديقة والدها من ملة و والدتها من اخرى .. !
لدي صديقة أخرى لديهم في داخل العائلة متزوجين من شيعيات .. !

و على حسب علمي في تلك الفترة لم يكن احد يهتم شيعي أو سني أعني في العراق
لم يكن هناك فرق كبير أو ما شابه .. و ليسوا بإجمعهم ينتهجون نهجاً واحداً
في التمسك بمعتقدات الروافض .. !

نحن لم يكن لدينا فرق بين شيعي و سني و لم نكن اصلاً حين نشاهد شخص ما
نتساءل إن كان شيعي أم سني كانوا يعيشون بصورة عادية كلهم أهل لبعض !

و المضار التي تتحدث عنها من هذا الخلط المذهبي ربما هي ببساطة
التشتت الذي يصيب ذهن الأبناء أو ما شابه .. فلا يدري هل يصلي
و يضع يده اليمنى على اليسرى أم يقف بصورة مستقيمة و ينزل يديه !!
يعني إشكالات من هذا النوع و حسب ما رأيت و الله اعلم !

الإختلاف بين المذهبين ظهر بعد الحرب و لم يظهر حتى بصورة مباشرة ..

عسى أن يكون الحديث اعلاه افادك لإني أرى أن رأي مشوشاً و
قاصِراً في هذا الموضوع :smile: .. ربما لوجود أمر الشرع .. و لإننَا هنا في العراق
لم يكن لهذا الأمر وجود قبل الحرب لم نكن نهتم لهذا الأمر ..

هدانا الله و المسلمين كافة ..!

أولاً بارك الله فيكِ

تصحيحكِ لهذه الأخطاء الإملا ئية يسعدنى للغاية

فكثيراً ما حولتُ البحث عن مدقق إملائى , ولم يسعدنى الحظ بكل آسف.

المحيط الذى أعيش فيه لا يساعد على تعلم العربية , ولولا المسجد وهذا الشيخ الضرير

بارك الله فيه ما وصلتُ الى عُشر ما أنا عليه.

أنا عندما أكتب بعض الجُمل بالعربية أُقاسى الأمرين

ورغُم كل هذا فأنا أحبها حباً جماً

وأغبط آهلها الذين يتكلمون بها بطلاقة وعفوائية . ولا يعتريهم ما يعترينى من مُعاناة ومشقة.

واحتى التى عشتُ فيها وترعرت , قل وندُر من يتكلم بهذه اللغة الجميلة

وهم رُعاة إبل , ليس لهم ما يحفزهم على الحديث مع غيرهم , فحديثهم جد مقتضب ومختزل

بحسب مُتطلبات عملهم وحرفتهم.

أنا من شد عنهم , ( وعن قاعدة السكوت . والهدوء :icon_razz: )

فلهذا أنا ممنون أختاه على حُسن رعايتكِ وتتبعكِ لحروفى .

وعن موضوع المُعاشرة المُختلطة أو الزواج المختلط لى عودة إن شاء الله غداً

من قلب بغداد
04-14-2007, 07:42 PM
بما أن تصيّد الأخطاء يسعدك فهذه الأخطاء التي تتوالى في الكلام
المكتوب تزعجني بصراحة لذلك سأصححها من بعد إذنك ..

اخي رعاك الله هناك اختلاف بين الألف المقصورة ( ى )
.. و الياء .. ( ي ) .. !!

هناك حرف في اللغة العربية .. هو حرف اليــاء ..
و هو آخر الأحرف العربية ..

حين تكتب واحتي .. تكتبها بحرف اليَاء لا الألف المقصورة
في حال كتبتها بالألف المقصورة هكذا واحتى ستكون قراءتها .. واحتا !!

الألف المقصورة تستخدمها كما في كلمة اقصـى
أي و كأنك تلفظ الكلمة هكذا اقصا
فأنظر الفرق لو كتبتها اقصي .. بالياء .. !!



ما حولتُ


حولت تبدو هنا من تحويل الشيء بتشكيلها ستكون هكذا .. حَـوَلـّتُ
أي غيرت مكان الشيء و ما شابه .. أما ما تقصده في كلامك فهي كلمة
حــَاولتُ .. أي من المُـحاولة محاولة لإيجاد المدقق الإملائي .. !

كما لا حاجة للفصل بين الإملا ئي !
اكتبها هكذا الإملائي و هو الاصح ..

كمَا لا يُقال عفوائية :)

يُقال / عفوية .. و بصراحة لا أعلم ما معنى عفوائية .. !

يسعدني

يعتريني

واحتي

أهلها / الألف لا تكون بمدة فوقها أقرأ كلمة آنست / بالألف و فوقها مدّة
كيف ستقرأها كما في قول موسى عليه السلام في القرآن الكريم " آنستُ نارا "
طابق بين الكلمتين هل سيَكون اللفظ في أهلها صحيحاً كما كتبتها أنت .. !؟

شـَذ ّ عنهم / أي اختلف عنهم .. شذ بحرف الذال

أما حين تقول شَـد / بالدال .. فستبدو من شَدِ الشَيء

لحروفي

لي

أخي بارك الله بك أكثر من قراءة مُصحفنا الكريم ..
لعلّ و عسى يتحَسَنُ حالُ لغتك !