مشاهدة النسخة كاملة : قال رسول الله (ص) أنأ مدينة العلم وعلي بابها ...حديث صحيح
بسم الله الرحمن الرحیم
http://hojjah.googlepages.com/ana.JPG
وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون
حد يث أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب رواه عبد الرزاق والحاكم و المغازلي والبزاز و الطبراني في الاوسط ، ابن شاهين و ابن عدي و الخطيب عن جابر بن عبدالله . رواه الترمذي و ابن جرير و احمد حنبل والحاكم و ابن شاذان و ابن مردويه و ابونعيم و الخطيب و ابن مغازلي عن علي بن ابيطالب (ع).
رواه الحاكم و الجمال المزني و احمد ابن حنبل و الطبراني في الكبير و ابو الشيخ في السنة وابن السقا و ابن الشاهين و ابن مردويه و البيهقي و الخطيب و ابن مغازلي عن ابن عباس .
رواه الطبراني و الحاكم و والعقيلي و ابن عدي و الديلمي عن عبدالله بن عمر
قال القاسم بن عبدالرحمن الانباري سألت يحيي عن هذا الحديث فقال صحيح (تهذيب الكمال) ©
قال القاسم سألت يحيي بن معين عن حديث اباالصلت أنآ مدينة العلم فقال هو صحيح (ابن حجر في التهذيب)
روي الخطيب في التاريخ ان ابن معين سيل عن حديث ابن عباس أنآ مدينة العلم فقال هو صحيح (سيوطي في جمع الجوامع)
روي الخطيب في التاريخه باالفظ المذكور من حديث ابي معاويه الضرير و قال القاسم سألت يحيي عنه فقال هو صحيح و قال الثوكاني في الفوايد المجموعه و اجيب عن ذلك بأن محمدبن جعفر البغدادي قد وثقه يحيي و ان اباصلت وثقه ابن معين والحاكم و قد سيل بن معين عن هذا الحديث فقال هو صحيح. §
1- قال عبد الرزاق ثنا سفيان ثوري عن عبدالله بن عثمان بن خيثم عن عبدالرحمن بن بهمان التميمي قال سمعت جابر بن عبدالله يقول سمعت رسول الله (ص) أنا مدينة العلموعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
عبد الرزاق : ثقة ثبت حافظ من اوعية العلم احد الايمة الاعلام (تقريب)
سفيان ثوري : امير المؤمنين في الحديث ، ثقة حافظ فقيه امام حجة (تقريب)
عبدالله بن عثمان بن خثيم : ثقة صالح الحديث ، وثقه ابن معين و العجلي و النسايي و ابن سعد ( تهذيب التهذيب)
عبدالرحمن بن بهمان التميمي : مدني مقبول (تقريب) وثقه ابن حبان و العجلي (تهذيب)
2- قال الحاكم ثنا بوالعباس محمدبن يعقوب ثنا محمدبن عبد الرحيم الهروي ثنا ابوالصلت عبد السلام بن صالح ثنا ابو معاويه الضرير عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلموعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
ابوالصلت عبد السلام: قال الحاكم سمعت اباالعباس محمد بن يعقوب يقول سمعت العباس بن محمد الدوري يقول سألت يحيي عن أبي الصلت فقال ثقة قال الذهبي في الميزان رجل صالح وثقه يحيي و قال ابن وشاح الكندي سمعت يحيي يصدقه ؛ قال ابن حجر ابو الصلت
ثقة صدوق و قد افرط العقيلي فيه و قال السيوطي ثقة وثقه يحيي بن معين .
ابو معاوية الضرير: ثقة أحفظ الناس لحديث الأعمش (تقريب) ثقة ثبت (ميزان)
قال العباس الدوري سألت يحيي بن معين عن ابي الصلت الهروي فقال ثقة فقلت اليس قد حدث عن ابي معاويه عن الآ عمش أنأ مدينة العلم فقال قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي و هو ثقة مأمون و قال صالح جزره قلت لابن معين ابا الصلت يروي حديث أنا مدينة العلم فقال قد روي هذا ذاك الفيدي عن ابي معاويه . قال الحاكم حسين بن فهيم بن عبد الرحمن ثقة مأمون حافظ ؛ محمد بن يحيي بن الضرير يس ثقة ثبت قاله العلايي . محمد بن جعفر الفيدي ثقة ثبت مقبول وثقه ابن معين
قال السمعاني ابو الحسين محمدبن احمد بن تميم الصظري صدوق و قال محمد ابن الفوارس كان فيه لين
ابوا لعباس محمد بن يعقوب الاصم الامام الثقة محدث المشرق (تذكرة الحقاظ)
مات فيها محدث خراسان و مسند العصر ابو العبا س الاصم ( قال الذهبي في العبر)
ابوا لعباس الاصم الامام المفيد الثقة المحدث المشرق محمدبن يعقوب (قال السيوطي في الطبقات)
3- قال الترمذي ثنا اسماعيل بن موسي الفرازي عن محمد بن الرومي عن شريك بن عبدالله عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفله عن ابي عبدالله الصنابحي عن ابي الحسين علي بن ابيطالب قال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلموعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
قال ابن حجر في الصواعق أخرج البزاز و الطبراني في الاوسط عن جابر بن عبدالله و الطبراني والحاكم و العقيلي و ابن عدي عن ابن عمر و الترمذي و الحاكم عن علي قال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلموعلي بابها وفي رواية فمن أراد العلم فليأت الباب وفي اخري عند الترمذي عن علي أنأ دار الحكمة و علي بابها
قال السيوطي في النكت البديعات حديث ت ك آنا مدينة العلم و علي بابها اورده من حديث علي وابن عباس و جابر قلت حديث أخرجه الترمذي و الحاكم و حديث ابن عباس اخرجه الحاكم والطبراني و حديث جابر اخرجه الحاكم
اسماعيل بن موسي السري الفرازي ابومحمد : صدوق و يخطي رمي باالرفض ، قال النسايي ليس به بأس و قال مطين كان صدوقا و ثقه ابن حبان (تقريب) روي عنه ابوداوود و الترمذي و البخاري و المسلم و ابن خزيمه و ابو عروبه قال ابو حاتم صدوق و قال النسايي ليس به بأس مات سنه 235 (ميزان)
محمد بن عمر الرومي:هو ممن رواه البخاري في غير الصحيح و ثقه ابن حبان و قال ابوزرعه فيه لين و قال ابوداوود ضعيف
شريك بن عبدالله النخعي ابوعبدالله الكوفي:الحافظ الصادق احد الايمة و قال معاوية بن صالح عن ابن معين صدوق ثقة قال ابويعلي سمعت يحيي بن معين يقول شريك ثقة و قال سعد يه سمعت عبدالله بن مبارك يقول شريك أعلم بحديث الكوفيين من سفيان و قال ابوحاتم شريك صدوق و قال النسايي ليس به بأس و قد أخرج مسلم لشريك متابعة (ميزان)
سلمة بن كهيل الحضرمي ابويحيي الكوفي : ثقة (تقريب)
سويد بن غفله ابو اميه الجعفي : من كبار التابعين قدم المدينة يوم دفن النبي (ص) وكان مسلما في حياته
ابي عبدالله الصنابحي عبد الرحمن بن عسيله : ثقة من كبار التابعين (تقريب) و قد روي سويد بن سعيد ابو محمد الهروي الانباري عن شريك عن سلمه و سويد بن سعيد هو شيخ مسلم احتج به مسلم و روي عنه البغوي وابن ماجه و كان صاحب حديث و حفظ و هو صادق في نفسه هو صحيح الكتاب ، قال ابو حاتم صدوق و قال البغوي كان من الحفاظ و قال صالح جزره صدوق الا كان أعمي و قال الدارقطني ثقة (ميزان)
وقال ابن جرير هذا خبر عندنا صحيح سنده و قد وافق عليا في رواية هذا لجز عن النبي (ص) غيره
4- قال ابن جريرثنا محمد بن اسماعيل الضراري ثنا ابوصلت ثنا معاويه عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلموعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
محمد بن اسماعيل الضراريالرازي: ابوصالح صدوق (تقريب)
قال المتقي وقفت علي تصحيح ابن جرير الحديث علي في التهذيب الآثار مع تصحيح الحاكم الحديث ابن عباس فاستخرت الله و جزمت بارتقاء الحديث من مرتبة الحسن الي مرتبة الصحة
5-قال الامام ابوالحسن ابن شاذان ثنا اسحاق بن مروان ثنا ابي عامر بن كثير الراح عن ابي خالد عن سعد بن طريف عن الاصبغ بن نباته عن عليقال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلموعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
6-قال الخطيب اخبرنا عبدالله بن محمد بن عبدالله ثنا محمد بن المظفر ثنا ابوجعفر الحسين بن حفص الخثعمي ثنا عبادبن يعقوب ثنا يحيي بن البشير الكندي عن اسماعيل بن ابراهيم المدني عن ابي اسحاق عن الحارث عن علي و عن عاصم بن ضمرة عن علي قال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
7-قال الخطيب اخبرنا الحسين بن علي الضميري ثنا ابراهيم بن احمد بن ابي حصين محمد بن عبدالله ابو جعفر الحضرمي ثنا جعفربن محمد البغدادي ثنا ابومعاويه عن الا عمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
8-قال الخطيب ثنا علي بن ابي علي قال ثنا محمد بن مظفر ثنا احمد بن عبدالله ابن شابور ثنا عمر بن اسمعيل بن مجالد ثنا ابومعاويه عن الا عمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
9-قال الخطيب ثنا محمد بن احمد بن رزق نا ابوبكر مكرم القاضي ثنا القاسم بن عبد الرحمن الانباري ثنا ابو الصلت ثنا ابومعاويه عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال.........
10-قال الخطيب ثنا ابو طالب يحيي بن علي الاسكري أخبرنا ابوبكر ابن المقري ثنا ابو الطيب محمد بن عبد الصمد الدقاق ثنا احمد بن عبدا لله ابو جعفر مكتب اخبرنا عبد الرزاق ثنا سفيان عن عبدالله بن عثمان عن عبد الرحمن بن بهمان قال قال جابربن عبدالله عن رسول الله (ص) أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
11-قال ابن مغازلي حافظ ابوالحسن علي بن محمد بن الطبيب الجلابي ثنا محمد بن احمد بن عثمان نا ابوالحسن محمدبن المظفر بن موسي بن عيسي نا الباغندي محمد بن محمد بن سليمان ثنا محمد بن مصفا ثنا حفص بن عمر العدني ثنا علي بن عمر و عن ابيه عن جرير عن علي قال قال ....
12-قال ابن مغازلي اخبرنا ابوغالب محمد بن احمد بن سهل ثنا ابوطاهر بن ابراهيم بن عمر بن يحيي ثنا محمد بن عبيدالله ابن الحنطب حدثنا احمد بن محمد بن عيسي ثنا محمد بن عبدالله بن عمر بن مسلم الصغار ثنا ابوالحسن علي بن موسي الرضا قال ثني ابي عن ابيه جعفر بن محمد عن ابيه عن جده علي بن الحسين عن ابيه عن جده قال قال رسول الله (ص) الخ.
13-قال ابن مغازلي اخبرنا ابو القاسم الفضل بن محمد بن عبدالله الاصبهاني ثنا ابوسعيد محمد بن موسي بن الفضل بن شاذان ثنا ابوالعباس محمدبن يعقوب الاصم ثنا محمدبن عبد الرحيم الهروي ثنا ابوالصلت ثنا ابو معاويه الضرير عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله (ص) أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
14-قال الامام ابوالحسن علي الجرزي الشهير بابن اثير في اسد الغابه انبأنا زيد بن الحسن بن زيد ابواليمن الكندي قال انبأنا ابو منصور زريق انبأنا احمد بن علي بن ثابت انبأنا محمد بن احمد بن رزق انبأنا ابوبكر بن مكرم بن احمد القاضي ثنا القاسم بن عبد الرحمن الانباري ثنا ابو الصلت ثنا ابومعاويه عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال.........
15-قال البيهقي في المعرفة اخبرنا ابوالحسن محمد بن الحسين بن داوود العلوي قال ثنا محمد بن سعد الهروي ثنا محمد بن عبد الرحمن النيسابوري قال ثنا ابوالصلت ثنا ابو معاويه عن الاعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله (ص) أنأ مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
16-روي الحافظ ابن النجاربطريق علي بن موسي الرضا عن ابيه جعفر بن محمد عن ابيه عن جده علي بن الحسين عن ابيه عن جده قال قال رسول الله (ص) الخ.
17-روي حافظ ابن مردويه عن علي قال قال رسول الله الخ.
18-روي حافظ ابن مردويه عن ابن عباس قال قال رسول الله (ص) انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
19-قال السيوطي في قول الجلي في فضايل علي الحديث السادس عشر عن علي علي قال قال رسول الله (ص) انأ مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
20-قال السيوطي في تاريخ الخلفا أخرج الترمذي و الحاكم عن علي بن ابيطالب عن النبي (ص) انأ مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب هذا حديث حسن علي الصواب !!
21-قال الماوردي حديث آنا مدينةالعلم و علي بابها رواه احمد حنبل من ثمانية طرق و رواه ابراهيم الثقفي من سبعة طرق ورواه ابن بطةمن ستة طرق و الحافظ الجعابي من ستة طرق و ابن شاهين من اربعة طرق و الخطيب من ثلثة طرق.
22-وروي شمس الدين الداودي حديث انا مدينة العلم وعلي بابها رواه احمد بن حنبل من ثمانيةطرق .
23-وقال سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص الامة حديث انا مدينة العلم وعلي بابها رواه احمد بن حنبل في الفضايل.
24-قال ابن عبد البر في الاستيعاب و عن النبي (ص) انأ مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
25-الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي الشافعي المتوفى 748، ذكره في تذكرة الحفاظ 4: 28 عن صحيح الحافظ السمرقندي ثم قال: هذا الحديث صحيح.
فمن حكم بكذبه فقد اخطأ
والحافظ قال « لا ينبغي أن يحكم عليه بالوضع».
وقال الخطيب أراد أنه صحيح من حديث أبي معاوية وليس بباطل إذ قد رواه غير واحد عنه.
قال وسألت يحيى بن معين عن أبي الصلتفقال ما أعرفه قلت له إنه يروي حديث الأعمش عن مجاهد عن بن عباس أنا مدينة العلموعلي بابهافقال ما هذا الحديث بشيء قلت أحسب عبد الخالق سأل يحيىبن معين عن حال أبي الصلت قديما ولم يكن يحيى إذ ذاك يعرفه ثم عرفه بعدفأجاب إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن حاله واما حديث الأعمش فان أبا الصلت كانيرويه عن أبي معاوية عنه فأنكره احمد بن حنبل ويحيى بن معين من حديث أبي معاويةثم بحث يحيى عنه فوجد غير أبي الصلت قد رواه عن أبي معاوية فأخبرنامحمد بن أحمد بن رزق أخبرنا أبو بكر مكرم بن احمد بن مكرم القاضي حدثنا القاسم بنعبد الرحمن الأنباري حدثنا أبو الصلت الهروي حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهدعن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم أنا مدينة العلموعلي بابها فمن أراد العلم فليأت بابه قال القاسم سألت يحيى بن معين عن هذا الحديث فقال هو صحيح"
هنا الحقيقه
02-23-2007, 12:11 AM
وان كان صحيح من ينكر ذلك ارجو اعلامنا ام اكتشفت شيء جديد
السلام عليكم
نعم اخي ولكن :
من اقوال ابن تيمية للإمام علي عليه السلام عنه قال في منهاجه ( ج 4 / 138 ) عن حديث : "انا مدينة العلم وعلي بابها " :"موضوع والكذب يعرف من نفس المتن "..!!!!!
و ابن تيمية للإمام علي عليه السلام قال في منهاجه (ج4 /138 )":وأما قوله :قال رسول الله " أقضاكم علي " والقضاء يستلزم العلم والدين ، فهذا الحديث لم يثبت وليس له إسناد تقوم به الحجة ".ا.هـ انظر إلى قول ابن تيمية "ويستلزم العلم والدين " وكأنه يلمز إلى أن عليا عليه السلام عنه يفقدهما ، مع ان عمر قال :"وأقضانا علي " رواه البخاري في الصحيح والترمذي والنسايي و ......
فتبينوا
الراية الخضراء
02-24-2007, 07:32 AM
ليس فقط صحيح
ولكن والله لو اخذ بهذا الحديث لاكلتم من فوقكم ومن تحت ارجلكم
والله لو جعلت في اهلها لقاد الاسلام كل العالم ولاصبحنا دولة عضما ليس فوقها دولة ولكن حسبي الله من هو حسبي
اما انت يا هنا الحقيقة فلا يضر ان صدقت او لا
هنا الحقيقه
02-26-2007, 11:28 PM
على رسلك اخي الرايه الخضراء ولم التهجم هذا وهل سمعت مني ما يؤذيك ان اردت الكلام والجدال وان اكون سليط الكلام مثلك فانا لا افعلها اناقش واتدبر امري وعقلي واتفكر بعقلي قبل لساني
ان نفع علمي وان ظر فلا شان لك به وان اردت الكلام اخي فاقول اذا قلت ان صقر الجنوب اذكى من الرايه الخضراء فهذا ليس معناه انك غبي وان قلت الاخ بوراي حامل ادب اكثر منك فلا يعني هذا انك بلا ادب اقول هذا مثالا فاذا قال ابن تيميه بهذا فليس معناه ان علي لا يحمل من العلم الشيء الكثير
وشكرا
والله من وراء القصد
الراية الخضراء
02-27-2007, 06:13 AM
لا ادري لعلي انزعجت من ما ارى
ووالله ان الذهب لا يمكن ان يكون احد من الناس ان ينكره الا من كان اعمى
بسم الله الرحمن الرحيم :: ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا
هنا الحقيقه
02-27-2007, 07:11 PM
اعلم ولكنك اخي الراية تناقض نفسك ان قلت كيف سوف اقول لك اولا كلنا نعرف ان الله حق وكلنا نوحد الله فلا ترسل لنا ايات نحن اعلم بها والفضل لله هنا نقاش علمي ارجوا ان تناقشنا علميا ثانيا اخي انت تقول انك تقر بنسب علمائك ولكنك لا تبحث هل هم صادقون ام لا فمن يكذب بنسبه فاهون عليه ان ذب على الله ارجوا التحقيق والبحث قبل ان تجيب عن اي شيء وشكرا
الأسدي
02-28-2007, 08:23 AM
لاحـــــــــــــــــــــول ولاقـــــــــــــوة الا بالله
مازال قليلي العلم والدين والعقل والضمير يهينونك ياسيدي يارسول الله
ولايعرفون قدرك ومنزلتك
................................... حتى جعلوك مدينة ..بباب واحد
وأصغــــــــر قرية لها عشرات الأبواب والطرق.....حتى قالو للتدليل على عظمة روما
....كل الطرق تؤدي الى روما....
أمـــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــا أتباعك من أهل السنة...فقد عرفو قدرك وفضلك
فجعلو لك ياسيدي رسول الله...عشــــــــــرات الأبوب وهم أفضل الناس بعدك
أصحابك رضي الله عنهم ورضو عنه....وما علي إلا أحد الأبواب المؤدية إليك
........صلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا...
السلام علي من اتبع الهدي
نعم هذا تأكيد النبي الكريم (ص) بباب واحد لاختصاص بعلي بن ابيطالب (ع) وبيان افضليته
والامام علي (ع) هو واحد من الصحابة و فيه جمع المناقب الصحابة !!!
صقر الجنوب
02-28-2007, 03:53 PM
بسرا
هل لك ايها الزميل المحترم ان تشرح لنا ما معنى الحديث الذي تدعي انه صحيح
وهو ... انا مدينة العلم وعلي بابها
وما هو المقصد بالمدينة
وما هو المقصد بالباب
وما هو مصير من يدخل المدينة ولم يمر بالباب !!!
وما هي تلك المدينة التي لها باب واحد
لان الكلام يجمع بين رسول لديه بلاغ وامر الهي ورسالة سماوية
وبين قريب له ليس له من البلاغ الالهي شئ
ولم يناط به امر
وانا بصراحة لم افهم جيدا مقاصد الحديث
وانتظر منكم ان تفيدونا
الراية الخضراء
02-28-2007, 04:21 PM
ماذا يقول الاسدي
انظر
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: البحرين
العمر: 28
اضافات: 36
http://www.sandroses.com/abbs/images/reputation/reputation_balance.gif
الرد: "انا مدينة العلم وعلي بابها"ليس حديثا بل كلام فارغ
أن حديث هذه الأثارة صححه الطبري وابن معين والحاكم والخطيب والسيوطي، وهنا نفصل القول فيه وأنه أخرجه جمع كثير من الحفاظ وأئمة الحديث، فإليك جم غفير ممن ذكره في تلكم القرون الخالية محتجين به، مرسلين إياه إرسال المسلم، مدافعين عنه قالة المزيفين، وجلبة المبطلين.
1 - الحافظ أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني المتوفى 211، حكاه عنه بإسناده الحاكم في " المستدرك " 3 ص 127.
2 - الحافظ يحيى بن معين أبو زكريا البغدادي المتوفى 233، كما في " المستدرك " الحاكم وتاريخ الخطيب البغدادي.
3 - أبو عبد الله (أبو جعفر) محمد بن جعفر الفيدي المتوفى 236، رواه عنه ابن معين.
4 - أبو محمد سويد بن سعيد الهروي المتوفى 240، أحد مشايخ مسلم وابن ماجة، نقله عنه ابن كثير في تاريخه 7: 358.
5 - إمام الحنابلة أحمد بن حنبل المتوفى 241، أخرجه في " المناقب ".
6 - عباد بن يعقوب الرواجني الأسدي، أحد مشايخ البخاري والترمذي وابن </span>الصفحة 2 ماجة، يروي عنه الحافظ الكنجي في " الكفاية " من طريق الخطيب.
7 - الحافظ أبو عيسى محمد الترمذي المتوفى 279، في جامعه الصحيح.
8 - الحافظ أبو علي الحسين بن محمد بن فهم البغدادي المتوفى 289، روى عنه الحاكم في " المستدرك " 3: 127.
9 - الحافظ أبو بكر أحمد بن عمر البصري البزار المتوفى 292، صاحب المسند الكبير.
10 - الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى 310، في " تهذيب الآثار " وصححه حكاه عنه غير واحد من أعلام القوم.
11 - أبو بكر محمد بن محمد بن الباغندي الواسطي البغدادي المتوفى 312، رواه عنه الفقيه ابن المغازلي في " المناقب ".
12 - أبو الطيب محمد بن عبد الصمد الدقاق البغوي المتوفى 319، أخرجه عنه بإسناده الخطيب البغدادي في تاريخه 2: 377.
13 - أبو العباس محمد بن يعقوب الأموي النيسابوري الأصم المتوفى 346، رواه عنه الحاكم في " المستدرك " 3: 126.
14 - أبو بكر محمد بن عمر بن محمد التميمي البغدادي ابن الجعابي المتوفى 355، أخرجه بخمسة طرق كما في مناقب ابن شهر آشوب 1: 261.
15 - أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني المتوفى 360، أخرجه في معجميه الكبير والأوسط.
16 - أبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي المعروف بالقفال المتوفى 366 حكاه عنه الحاكم في " المستدرك " 3: 127.
17 - الحافظ أبو محمد عبد الله بن جعفر بن حيان الاصبهاني المعروف بأبي الشيخ المتوفى 369، أخرجه في كتابه (السنة) حكاه عنه السخاوي في المقاصد الحسنة.
18 - الحافظ أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان المعروف بابن السقا الواسطي المتوفى 173 رواه عنه ابن المغازلي في " المناقب ".
19 - الحافظ أبو الليث نصر بن محمد السمرقندي الحنفي المتوفى 379، كما في </span>الصفحة 3 كتابه (المجالس).
20 - الحافظ أبو الحسين محمد بن المظفر البزاز البغدادي المتوفى 379، كما في مناقب ابن المغازلي.
21 - الحافظ أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان البغدادي ابن شاهين المتوفى 385، أخرجه بأربعة طرق.
22 - الحافظ أبو عبد الله عبيد الله بن محمد الشهير بابن بطة العكبري المتوفى 387، أخرجه من ستة طرق.
23 - الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفى 405، أخرجه في " المستدرك " 3: 126 - 128.
24 - الحافظ أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الاصبهاني المتوفى 416، حكاه عنه جمع كثير.
25 - الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفى 430، في كتابه (معرفة الصحابة)
26 - الفقيه الشافعي أبو الحسن أحمد بن المظفر العطار المتوفى 441، رواه للفقيه ابن المغازلي سنة 434 كما في مناقبه.
27 - أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الشافعي الشهير بالماوردي المتوفى 450، حكاه عنه ابن شهر آشوب في " المناقب " 1 ص 261.
28 - الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي المتوفى 458، كما في مقتل الخوارزمي 1 ص 43
29 - أبو غالب محمد بن أحمد الشهير بابن بشران المتوفى 462، رواه عنه ابن المغازلي في " المناقب ".
30 - الحافظ أبو بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي المتوفى 463، أخرجه في (المتفق والمفترق) وتاريخ بغداد 4 ص 348، ج 2 ص 377، ج 7 ص 173، ج 11 ص 204.
31 - الحافظ أبو عمر ويوسف بن عبد الله ابن عبد البر القرطبي المتوفى 463، في </span>الصفحة 4 (الاستيعاب) ج 2: 461.
32 - أبو محمد حسن بن أحمد بن موسى الغندجاني المتوفى 467، نقله عنه ابن المغازلي في " المناقب ".
33 - الفقيه أبو الحسن علي بن محمد بن الطيب الجلابي ابن المغازلي المتوفى 483، أخرجه في مناقبه بسبعة طرق.
34 - أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني الشافعي المتوفى 489، كما في مناقب ابن شهر آشوب.
35 - الحافظ أبو محمد الحسن بن أحمد السمرقندي المتوفى 491، أخرجه في بحر الأسانيد في صحيح الأسانيد، فالحديث صحيح عنده كما في تذكرة الذهبي 4: 28.
36 - أبو علي إسماعيل بن أحمد بن الحسين البيهقي المتوفى 507، رواه عنه الخوارزمي في " المناقب " ص 49.
37 - أبو شجاع شيرويه بن شهردار الهمداني الديلمي المتوفى 509، في فردوس الأخبار
38 - أبو محمد أحمد بن محمد بن علي العاصمي، أخرجه في (زين الفتى شرح سورة هل أتى) الموجود عندنا.
39 - أبو القاسم الزمخشري المتوفى 538 سمى في " الفائق " 1: 28 باب مدينة العلم.
40 - الحافظ أبو منصور شهردار بن شيرويه الهمداني الديلمي المتوفى 558، أخرجه مسندا في كتابه (مسند الفردوس).
41 - الحافظ أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني المتوفى 562، قال في (الأنساب) في (الشهيد): اشتهر بهذا الاسم جماعة من العلماء المعروفين قتلوا فعرفوا بالشهيد أولهم: ابن باب مدينة العلم. إلخ ينم كلامه هذا عن كون الحديث من المتسالم عليه عند حفاظ الحديث.
42 - الحافظ أخطب خوارزم أبو المؤيد موفق بن أحمد المكي الحنفي المتوفى 568، أخرجه في " المناقب " ص 49، وفي مقتل الإمام السبط 1 ص 43.
43 - الحافظ أبو القاسم علي بن حسن الشهير بابن عساكر الدمشقي المتوفى </span>الصفحة 5 571، أخرجه بعدة طرق.
44 - أبو الحجاج يوسف بن محمد البلوي الأندلسي الشهير بابن الشيخ المتوفى حدود 605، أرسله إرسال المسلم في كتابه " ألف باء " ج 1 ص 222.
45 - أبو السعادات مبارك بن محمد ابن الأثير الجزري الشافعي المتوفى 606، ذكره في " جامع الأصول " نقلا عن الترمذي.
46 - الحافظ أبو الحسن علي بن محمد ابن الأثير الجزري 630، أخرجه في " أسد الغابة " 4 ص 22.
47 - محيي الدين محمد بن علي ابن العربي الطائي الأندلسي المتوفى 638 في " الدر المكنون والجوهر المصون " كما في ينابيع المودة ص 419.
48 - الحافظ محب الدين محمد بن محمود ابن النجار البغدادي المتوفى 643، أخرجه في ذيل تاريخ بغداد مسندا.
49 - أبو سالم محمد بن طلحة الشافعي المتوفى 652، في مطالب السئول ص 22 والدر المنظم كما في ينابيع المودة ص 65.
50 - شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزاوغلي سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفى 654، ذكره في تذكرته ص 29.
الراية الخضراء
02-28-2007, 04:24 PM
ومع هذا فقد قال العلماء من الصحابة والتابعين وأهل بيته بتفضيل علي عليه السلام وزيادة علمه وغزارته، وحدة فهمه، ووفور حكمته، وحسن قضاياه، وصحة فتواه، وقد كان أبو بكر وعمر وعثمان وغيرهم من علماء الصحابة يشاورونه في الأحكام ويأخذون بقوله في النقض والابرام، اعترافا منهم بعلمه، ووفور فضله، ورجاحة عقله، وصحة حكمه، وليس هذا الحديث في حقه بكثير لأن رتبته عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين من عباده أجل وأعلا من ذلك.
52 - أبو محمد الشيخ عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي الشافعي المتوفى </span>الصفحة 6 660، ذكره في مقال حكاه عند شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل.
53 - الحافظ محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري الشافعي المكي المتوفى 694، رواه في " الرياض النضرة " 1: 192 و " ذخائر العقبى " ص 77.
54 - سعيد الدين محمد بن أحمد الفرغاني المتوفى 699، ذكره في شرح تائية ابن فارض العربي في شرح قوله:
كراماتهم من بعض ما خصهم به * بما خصهم من إرث كل فضيلة
وذكره في شرحه الفارسي عند قوله:
وأوضح بالتأويل ما كان مشكلا * " علي " بعلم ناله بالوصية
55 - الحافظ أبو محمد ابن أبي حمرة الأزدي الأندلسي المتوفى 699 في " بهجة النفوس " 2: 175، و ج 4: 78.
56 - صدر الدين السيد حسين بن محمد الهروي الفوزي المتوفى 718، ذكره في " نزهة الأرواح ".
57 - شيخ الاسلام إبراهيم بن محمد الحموي الجويني المتوفى 722، ذكره في " فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين ".
58 - نظام الدين محمد بن أحمد بن علي البخاري المتوفى 725، حكاه عنه الشيخ عبد الرحمن ال?شتي في " مرآة الأسرار عن سير الأولياء ".
59 - الحافظ أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي المتوفى 742، ذكره في " تهذيب الكمال " في ترجمة أمير المؤمنين.
60 - الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي الشافعي المتوفى 748، ذكره في تذكرة الحفاظ 4: 28 عن صحيح الحافظ السمرقندي ثم قال: هذا الحديث صحيح.
61 - الحافظ جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي الأنصاري المتوفى سنة بضع و 750، ذكره في (نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين) وقفت عليه في قرميسين (كرمانشاه) عند العلامة الحجة سردار الكابلي.
62 - الحافظ صلاح الدين أبو سعيد خليل العلائي الدمشقي الشافعي المتوفى 761، عنه غير واحد من أعلام القوم، وصححه من طريق ابن معين ثم قال: وأي </span>الصفحة 7 استحالة في أن يقول النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا في حق علي رضي الله عنه؟ ولم يأت كل من تكلم في هذا الحديث وجزم بوضعه بجواب عن هذه الروايات الصحيحة عن ابن معين، ومع ذلك فله شاهد رواه الترمذي في جامعه إلخ. (1)
63 - السيد علي بن شهاب الدين الهمداني، ذكره في المودة القربى من طريق جابر بن عبد الله ثم قال: وعن ابن مسعود وأنس مثل ذلك.
64 - بدر الدين محمد أبو عبد الله الزركشي المصري الشافعي المتوفى 794، وقال: الحديث ينتهي إلى درجة الحسن المحتج به ولا يكون ضعيفا فضلا عن كونه موضوعا " فيض القدير " 3 ص 47.
65 - الحافظ أبو الحسن علي بن أبي بكر الهيثمي المتوفى 807 في " مجمع الزوائد " 9: 114.
66 - كمال الدين محمد بن موسى الدميري المتوفى 808، في " حياة " الحيوان " ج 1: 55.
67 - مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي المتوفى 816 / 7، في كتابه " النقد الصحيح " وقال في كلام له طويل حول الحديث بعد روايته بطريق عن ابن معين:
ولم يأت من تكلم على حديث أنا مدينة العلم بجواب عن هذه الروايات الثابتة عن يحيى بن معين، والحكم بالوضع عليه باطل قطعا. إلى أن قال: والحاصل أن الحديث ينتهي بمجموع طريقي أبي معاوية وشريك إلى درجة الحسن المحتج به، ولا يكون ضعيفا فضلا عن أن يكون موضوعا.
68 - إمام الدين محمد الهجروي اللايجي، يحكي عن كتابه " أسماء النبي و خلفائه الأربعة ".
69 - الشيخ يوسف الواسطي الأعور، ذكره في رسالة رد بها الشيعة، عده من حجج الرافضة وأجاب عنه متسالما عليه من حيث السند بوجوه في مفاده وستأتي كلمته.
70 - شمس الدين محمد بن محمد الجزري المتوفى 833، أخرجه في " أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب " ص 14 من طريق الحاكم وذكر تصحيحه، وقد
____________
(1) راجع اللئالي المصنوعة 1 ص 333 تجد هناك تمام كلامه. الصفحة 8 اشترط في أول كتابه أن يذكر فيه ما تواتر وصح وحسن من مناقب أمير المؤمنين.
71 - الشيخ زين الدين أبو بكر محمد بن محمد بن علي الخوافي المتوفى 838، ذكره مرسلا محتجا به لاختصاص علي عليه السلام بمزيد العلم والحكمة، حكاه عنه الشيخ شهاب الدين أحمد في توضيح الدلائل.
72 - شهاب الدين بن شمس الدين الزاولي الدولت آبادي المتوفى 849، إحتج به لفضل أمير المؤمنين في كتابه " هداية السعداء ".
73 - شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي الشهير بابن حجر العسقلاني المتوفى 852، ذكره في تهذيب التهذيب ج 7: 337، وقال في لسان الميزان: هذا الحديث له طرق كثيرة في مستدرك الحاكم أقل أحوالها أن يكون للحديث أصل فلا ينبغي أن يطلق القول عليه بالوضع.
74 - شهاب الدين أحمد، ذكره في " توضيح الدلائل " وقال: هذه فضيلة اعترف بها الأصحاب وابتهجوا، وسلكوا طريق الوفاق وانتهجوا.
75 - نور الدين علي بن محمد ابن الصباغ المالكي المكي المتوفى 855، ذكره في " الفصول المهمة " ص 18.
76 - بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى الحنفي العيني المتوفى بالقاهرة 855، ذكره في " عمدة القاري " 7 ص 631.
77 - الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن علي البسطامي الحنفي المتوفى 858، ذكره في كتابه " درة المعارف الإلهية " واحتج به لوراثة علي علم الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم راجع ينابيع المودة ص 400.
78 - شمس الدين محمد بن يحيى الجيلاني اللاهجي النوربخش، ذكره في " مفاتيح الإعجاز شرح ?لشن راز " المؤلف سنة 877.
79 - شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي المصري المتوفى 902، ذكره في " المقاصد الحسنة " وحسنه.
80 - الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين السيوطي المتوفى 911، ذكره في " الجامع الصغير " ج 1 ص 374 وفي غير واحد من تآليفه وحسنه في كثير منها ثم </span>الصفحة 9 حكم بصحته في " جمع الجوامح " كما في ترتيبه 6 ص 401 فقال: كنت أجيب بهذا الجواب " يعني بحسن الحديث " دهرا إلى أن وقفت على تصحيح ابن جرير لحديث علي في " تهذيب الآثار " مع تصحيح الحاكم لحديث ابن عباس، فاستخرت الله وجزمت بارتقاء الحديث من مرتبة الحسن إلى مرتبة الصحة والله أعلم.
وقد أفرد في طرقه جزءا وعده من تآليفه، وذكر الحديث في " الدرر المنتثرة " وعده من الأحاديث المشهورة ص 43 هامش الفتاوى الحديثية لابن حجر.
81 - السيد نور الدين علي بن عبد الله السمهودي الشافعي المتوفى 911، ذكره في " جواهر العقدين " وأردفه بشواهد من الأحاديث الواردة في علم علي عليه السلام
82 - فضل بن روزبهان، ذكره في الرد على نهج الحق للعلامة الحلي متسالما عليه بلا أي غمز في سنده وقال في رد حجاج العلامة بأعلمية أمير المؤمنين بحديثي: أقضاكم علي. وأنا مدينة العلم، من طريق الترمذي: وأما ما ذكره المصنف من علم أمير المؤمنين فلا شك في أنه من علماء الأمة والناس محتاجون إليه فيه وكيف لا؟ وهو وصي النبي صلى الله عليه وسلم في إبلاغ العلم وودائع حقائق المعارف، فلا نزاع لأحد فيه، وأما ما ذكره من صحيح الترمذي فصحيح.
صقر الجنوب
02-28-2007, 04:28 PM
يا راية خضرا
لقد نقلت كل هذا النقل الطويل
ولم تستطع شرح معنى الحديث
بانتظار مساعدتك الى الزميل بسرا
وتتضامنوا باعطاء تفسير معنى مدينة العلم وبابها
حتى نرى هل المتن صحيح وموافق لكتاب الله
الراية الخضراء
02-28-2007, 04:43 PM
83 - الحافظ عز الدين عبد العزيز المعروف بابن فهد الهاشمي المكي الشافعي المتوفى 922، أشار إليه في أبيات له يمدح بها أمير المؤمنين عليه السلام وهي:
ليث الحروب المدره الضرغام من * بحسامه جاب الدياجي والظلم
صهر الرسول أخوه باب علومه * أقضى الصحابة ذو الشمائل والشيم
الزهد والورع الشديد شعاره * ودثاره العدل العميم مع الكرم
في جوده ما البحر؟ ما التيار؟ ما * كل السيول؟ وما الغوادي والديم؟
وله الشجاعة والشهامة والحيا * وكذا الفصاحة والبلاغة والحكم
ما عنتر ما غيره في البأس؟ ما * أسد الشرى معه إذ الحرب اصطلم؟
ما نجل ساعدة البليغ لديه؟ ما * سحبان إن نثر الكلام وإن نظم؟
حاز الفضائل كلها سبحان من * من فضله أعطاه ذاك من القدم
نصر الرسول وكم فداه؟ فياله * من نجل عم فضله للخلق عم
</span>الصفحة 10 كل أقر بفضله حقا وذا * أمر جلي في " علي " ما انبهم
فعليه مني ألف ألف تحية * وعلى الصحابة كلهم أهل الذمم
84 - الحافظ شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني المصري الشافعي المتوفى 923، عد في " المواهب اللدنية " في أسماء النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم (مدينة العلم) أخذا بالحديث كما قاله الزرقاني في شرحه 3 ص 143.
85 - المولى جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى 928، أوعز إليه في شرح رسالة الزوراء.
86 - القاضي كمال الدين حسين بن معين الميبدي المتوفى في أوائل القرن العاشر، ذكره في شرح الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين عليه السلام محتجا به.
87 - الحاج عبد الوهاب بن محمد البخاري المتوفى 932، في تفسيره " الأنوري " عند قوله تعالى: قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى. ذكره من طريق جابر نقلا عن ابن المغازلي وأردفه بعدة من الفضايل ثم قال: إعلم يا هذا أن هذه الأحاديث وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في علي رضي الله عنه.
88 - الحافظ الشيخ محمد بن يوسف الشامي المتوفى 942، ذكره في " سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد " وقال: الصواب إنه حديث حسن كما قال الحافظان العلائي وابن حجر. إلخ.
89 - الشيخ أبو الحسن علي بن محمد بن عراق الكناني المتوفى 863، ذكره في " تنزيه الشريعة عن الأخبار الشنيعة " وأردفه بتصحيح الحاكم وتضعيف ابن الجوزي وتحسين ابن حجر والعلائي إياه، ويظهر منه اختيار الأخير.
90 - شهاب الدين أحمد بن محمد ابن حجر الهيتمي المكي المتوفى 974، ذكره في " الصواعق " ص 73، وفي شرح الهمزية للبوصيري (1) عند شرح قوله:
كم أبانت آياته من علوم * عن حروف أبان عنها الهجاء؟
وفي شرح قوله:
ووزير ابن عمه في المعالي * ومن الأهل تسعد الوزراء
____________
(1) شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد الدلاصي المتوفى 694. الصفحة 11 وفي شرح قوله:
لم يزده كشف الغطاء يقينا * بل هو الشمس ما عليه غطاء
وذكره وحسنه وقال في " تطهير الجنان " هامش " الصواعق ص 74، ورواه في الفتاوى الحديثية ص 126 وحسنه وقال في ص 197: هو حديث حسن، بل قال الحاكم: صحيح.
91 - علي بن حسام الدين الشهير بالمتقي الهندي المتوفى 975، ذكره في إكمال جمع الجوامع للسيوطي في قسم الأقوال من فضائل أمير المؤمنين عليه السلام كما في ترتيبه الكنز 6 ص 156.
92 - الشيخ إبراهيم بن عبد الله الوصابي اليمني الشافعي، ذكره في كتاب " الاكتفاء " نقلا عن أبي نعيم في المعرفة والحاكم والخطيب محتجبا به لفضل علم علي عليه السلام من دون أي غمز في سنده ودلالته.
93 - الشيخ جمال الدين محمد طاهر الهندي المتوفى 986، ذكره في " تذكرة الموضوعات " وحسنه وقال: فمن حكم بكذبه فقد أخطأ.
94 - ميرزا مخدوم عباس بن معين الدين الجرجاني ثم الشيرازي المتوفى 988، ذكره في الفصل الثاني من " نواقض الروافض " وعده من فضائل أمير المؤمنين نقلا عن الترمذي من دون أي غمز فيه.
95 - شيخ بن عبد الله العيدروس المتوفى 990، ذكره في " العقد النبوي والسر المصطفوي " نقلا عن البزار، والطبراني، والحاكم، والعقيلي، وابن عدي، والترمذي من دون إيعاز إلى ضعف سنده.
96 - جمال الدين المحدث عطاء الله بن فضل الله الشيرازي المتوفى 1000 ذكره في كتابه " الأربعين " وهو الحديث السادس عشر منه، وذكره في المطلب الأول من كتابه " تحفة الأحبا من مناقب آل العبا ".
97 - أبو العصمة محمد معصوم بابا السمرقندي، ذكره في الفصل الثاني من رسالة " الفصول الأربعة " واحتج به على من طعن أبا بكر بغصب فدك، وأنكر بذلك شهادة أمير المؤمنين لفاطمة سلام الله عليهما بمكانته العلمية الثابتة بالحديث.
</span>الصفحة 12 98 - الشيخ علي القاري الهروي الحنفي المتوفى 1014، في ذكره " المرقاة " شرح المشكاة.
99 - الحافظ الشيخ عبد الرؤف بن تاج العارفين المناوي الشافعي المتوفى 1031، ذكره في " فيض القدير " شرح الجامع الصغير 3: 46 وفي " التيسير " شرح الجامع الصغير وقال في الأول:
فإن المصطفى صلى الله عليه وسلم المدينة الجامعة لمعاني الديانات كلها، ولا بد للمدينة من باب، فأخبر أن بابها علي كرم الله وجهه، فمن أخذ طريقه دخل المدينة، ومن أخطأه أخطأ طريق الهدى، وقد شهد بالأعلمية الموافق والمخالف والمعادي والمحالف، خرج الكلاباذي أن رجلا سأل معاوية عن مسألة فقال: سل عليا هو أعلم مني، فقال: أريد جوابك. قال: ويحك كرهت رجلا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعزه بالعلم عزا. وقد كان أكابر الصحب يعترفون له بذلك، وكان عمر يسأله عما أشكل عليه، جاءه رجل فسأله فقال: ههنا علي فاسأله، فقال: أريد أن أسمع منك يا أمير المؤمنين! قال:
قم لا أقام الله رجليك. ومحى إسمه من الديوان
وصح عنه من طرق: أنه كان يتعوذ من قوم ليس هو فيهم حتى أمسكه عنده ولم ير له شيئا من البعوث لمشاورته في المشكل. وأخرج الحافظ عبد الملك بن سليمان قال ذكر لعطاء: أكان أحد من الصحب أفقه من علي؟ قال: لا والله. قال الحرالي: قد علم الأولون والآخرون أن فهم كتاب الله منحصرا إلى علم علي ومن جهل ذلك فقد ضل عن الباب الذي من ورائه، يرفع الله عن القلوب الحجاب حتى يتحقق اليقين الذي لا يتغير بكشف الغطاء. ا هـ.
100 - المولى يعقوب اللاهوري، ذكره في " رسالة العقائد " وتكلم في دلالته على أعلمية الإمام وأفضليته.
101 - الشيخ أحمد بن الفضل بن محمد باكثير المكي الشافعي المتوفى 1047 ذكره في كتابه " وسيلة المآل في عد مناقب الآل " نقلا عن أبي عمر صاحب الاستيعاب من دون أي غمز في السند والمتن والدلالة.
102 - الشيخ محمود بن محمد بن علي الشيخاني القادري، ذكره في تأليفه (الصراط </span>الصفحة 13 السوي في مناقب آل النبي) نقلا عن أحمد والترمذي بصورة إرسال المسلم ثم قال:
ولهذا كان ابن عباس يقول: من أتى العلم فليأت الباب وهو علي رضي الله عنه.
103 - عبد الحق الدهلوي المتوفى 1052، ذكره في اللمعات في شرح المشكاة وحكى كلمات غير واحد من الحفاظ حول الحديث نفيا وإثباتا واختار ما ذهب إليه جمع من متأخري الحفاظ من القول بثبوته وحسنه، وعد أيضا في " مدارج النبوة " من أسماء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مدينة العلم. أخذا بالحديث.
104 - السيد محمد بن السيد جلال بن حسن البخاري، ذكره في كتابه " تذكرة الأبرار " عند ذكر أمير المؤمنين ونص على صحته.
105 - الله ديا بن عبد الرحيم بن بينا حكيم ال?شتي العثماني، ذكره في (سر الأقطاب " محتجا به مرسلا إياه إرسال المسلم.
106 - عبد الرحمن بن عبد الرسول بن القاسم ال?شتي، ذكره في " مرآة الأسرار " عند ذكر مولانا أمير المؤمنين.
107 - شيخ بن علي بن محمد الخفري المتوفى 1063، في كتابه " كنز البراهين الكسبية ".
108 - الحافظ علي بن أحمد العزيزي الشافعي المتوفى 1070، ذكره في السراج المنير في شرح الجامع الصغير 2 ص 63، وحكى حسنه عن شيخه ولم يوعز إلى شئ مما يزيفه فقال: يؤخذ منه أنه ينبغي للعالم أن يخبر الناس بفضل من عرف فضله ليأخذوا عنه العلم.
109 - أبو الضياء نور الدين علي بن علي الشبراملسي القاهري الشافعي المتوفى 1082، ذكره في حاشيته على المواهب اللدنية المسماة ب " تيسير المطالب السنية بكشف أسرار المواهب اللدنية " في شرح أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في اسمه: مدينة العلم، فقال: والصواب أنه حديث حسن كما قاله العلائي وابن حجر.
110 - الشيخ تاج الدين السنبهلي، ذكره في " رسالة أشغال النقشبندية ".
111 - الشيخ إبراهيم بن الحسن الكردي الكوراني الشافعي المتوفى 1101، ذكره في " النبراس لكشف الالتباس الواقع في الأساس " نقلا عن البزار والطبراني </span>الصفحة 14 عن جابر، ومن طريق الترمذي والحاكم عن علي عليه السلام من دون غمز في السند.
112 - الشيخ إسماعيل بن سليمان الكردي البصري، ذكره في كتابه " جلاء النظر في دفع شبهات ابن حجر " احتج به على من نسب الخطاء في الفتيا إلى أمير المؤمنين عليه السلام حكاه ابن حجر في الفتاوى الحديثية عن بعض معاصريه.
113 - الشيخ محمد بن عبد الرسول البرزنجي المدني المتوفى 1103، في رسالته " الاشاعة في أشراط الساعة ".
114 - الشيخ محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المالكي المتوفى 1122، ذكره في شرح " المواهب اللدنية " 3 ص 143 وحسنه.
115 - الشيخ سالم بن عبد الله بن سالم البصري الشافعي، ذكره في رسالته " الأمداد بمعرفة الاسناد " المؤلف سنة 1121.
116 - ميرزا محمد بن معتمد خان البدخشاني الحارثي، أخرجه في " نزل الأبرار بما صح من مناقب أهل البيت الأطهار " ص 27 نقلا عن البزار والعقيلي وابن عدي والطبراني والحاكم وأبي نعيم، والحديث عنده صحيح على شرط كتابه.
117 - الشيخ محمد صدر العالم، في " المعارج العلى في مناقب المرتضى " ذكره ما أفاده السيوطي في جمع الجوامع من صحة الحديث حريفا فيظهر منه اختياره صحته كالسيوطي.
118 - شاه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي المتوفى 1176، ذكره في " قرة العينين " في عدة مواضع مرسلا إياه إرسال المسلم، وعده من فضائل أمير المؤمنين في كتابه " إزالة الخفاء ".
119 - الشيخ محمد بن سالم المصري الحنفي المتوفى 1181، في حاشيته على شرح الجامع الصغير للعزيزي 2 ص 63.
120 - الشيخ محمد بن محمد أمين السندي، عد في كتابه " دراسات اللبيب " المطبوع سنة 1284 في لاهور باب مدينة العلم من أسماء أمير المؤمنين أخذا بالحديث.
121 - الأمير محمد بن إسماعيل بن صلاح اليمني الصنعاني المتوفى 1182 ذكره في (الروضة الندية في شرح التحفة العلوية) وحكم بصحة الحديث تبعا على الحاكم </span>الصفحة 15 وابن جرير والسيوطي، وقال بعد نقل تصحيح المصححين وتحسين من حسنه: فظهر لك بطلان دعوى الواضح وصحة القول بالصحة كما اختاره السيوطي وهو قول الحاكم وابن جرير.
122 - الشيخ سليمان جمل، في " الفتوحات الأحمدية بالمنح المحمدية " ذكره مرسلا إياه إرسال المسلم.
123 - المولى السيد قمر الدين الحسيني الاورنك آبادي المتوفى 1193 ذكره في " نور الكريمتين " محتجا به متسالما عليه.
124 - شهاب الدين أحمد بن عبد القادر العجيلي الشافعي - أحد شعراء الغدير يأتي في شعراء القرن الثاني عشر - ذكره في كتابه " ذخيرة المآل في شرح عقد اللآل " في عدة مواضع كذكر الحديث الثابت الصحيح المتسالم عليه.
125 - الشيخ محمد بن علي الصبان المتوفى 1205، ذكره في " إسعاف الراغبين ص 156 - هامش نور الأبصار - نقلا عن البزار والطبراني والحاكم والعقيلي وابن عدي والترمذي، وصوب قول من حسنه خلافا لمن صححه أو زيفه.
126 - الشيخ محمد مبين بن محب الله السهالوي المتوفى 1225، إحتج به لعلم الإمام عليه السلام في كتابه " وسيلة النجاة " ثم قال. هذا الحديث صحيح على رأي الحاكم وقال ابن حجر: حسن. ولم يذكر شيئا من كلم الغمز فيه موميا إلى فسادها.
127 - القاضي ثناء الله ?اني ?تي المتوفى 1225، ذكره في غير موضع من كتابه " السيف المسلول " وذكر تصحيح الحاكم إياه وتضعيف من ضعفه واختيار ابن حجر حسنه ثم قال ما معناه: الصواب ما أختاره ابن حجر نظرا إلى السند، وأما نظرا إلى كثرة الشواهد فيمكننا الحكم بالصحة.
128 - عبد العزيز بن ولي الله الدهلوي، ذكره في جواب سؤال سئل عنه (1) وفي رسالة كتبها في عقايد والده الشاه ولي الله.
129 - الشيخ جواد ساباط بن إبراهيم ساباط الساباطي الحنفي، ذكره في " البراهين الساباطية ".
130 - عمر بن أحمد الخر?وتي الحنفي، في كتاب " عصيدة الشهدة في شرح قصيدة
____________
(1) راجع الجزء الخامس من عبقات الأنوار ص 479. الصفحة 16 البردة " قال في شرح قوله:
فاق النبيين في خلق وفي خلق * ولم يدانوه في علم ولا كرم
: إعلم أن بيان علمه ثابت بقوله تعالى: وعلمك ما لم تكن تعلم، وبقوله عليه السلام أنا مدينة العلم. الحديث وغير ذلك.
131 - القاضي محمد بن علي الشوكاني الصنعاني المتوفى 1250، ذكره في " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة " وحسنه.
132 - محمد رشيد الدين خان الدهلوي، في " إيضاح لطافة المقال ".
133 - جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد العلي القرشي المعروف بميرزا حسن علي اللكهنوي، عده من مناقب أمير المؤمنين في " تفريح الأحباب بمناقب الآل والأصحاب " واختار حسنه.
134 - نور الدين إسماعيل بن السليماني، ذكره في " الدر اليتيم " نقلا عن أبي نعيم والحاكم والخطيب من دون غمز فيه.
135 - ولي الله بن حبيب الله بن محب الله بن ملا أحمد عبد الحق السهاوي اللكهنوي المتوفى 1270، عده من مناقب أمير المؤمنين في كتابه " مرآة المؤمنين " ثم قال ما معناه: والذي زادوا عليه في بعض الروايات من مناقب الصحابة موضوع مفترى على ما في الصواعق.
136 - شهاب الدين السيد محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي المتوفى 1270 في تفسيره " روح المعاني " يسمي عليا عليه السلام بباب مدينة العلم عند البحث عن رؤية اللوح في ج 27 ص 3 من الطبعة المنيرية.
137 - الشيخ سليمان بن إبراهيم الحسيني البلخي القندوزي المتوفى 1293 ذكره بطرق كثيرة في " ينابيع المودة " ص 65، 72، 73، 400، 419 نقلا عن جمع من الحفاظ والأعلام تنتهي إسنادهم إلى أمير المؤمنين، وابن عباس، وجابر بن عبد الله، وحذيفة بن اليمان، والحسن بن علي، وابن مسعود. وأنس بن مالك، وعبد الله بن عمر،
138 - الشيخ سلامة الله البدايوني، أسمى أمير المؤمنين عليه السلام في كتابه (معركة الآراء) بباب مدينة العلم أخذا بالحديث.
</span>الصفحة 17 139 - السيد أحمد زيني دحلال المكي الشافعي المتوفي 1304، في (الفتوحات الإسلامية) 2 ص 510.
140 - المولوي حسن الزمان، ذكره في " القول المستحسن في فخر الحسن " وعده من المشهور الصحيح وقال: صححه جماعات من الأئمة وعد منها ابن معين، والخطيب، وابن جرير، والحاكم، والفيروز آبادي في النقد الصحيح. ثم قال:
واقتصر على تحسينه العلائي والزركشي وابن حجر في أقوام أخر ردا على ابن الجوزي.
141 - الشيخ علي بن سليمان المغربي المالكي الشاذلي، ذكره في كتابه " نفع قوت المغتذي على صحيح الترمذي ".
142 - الشيخ عبد الغني أفندي الغنيمي، حكاه عنه سليم محمد أفندي في " قرة الأعيان " المطبوع في القسطنطنية سنة 1297.
143 - الشيخ محمد حبيب الله بن عبد الله اليوسفي المدني الشنقيطي المصري في " كفاية الطالب لمناقب علي بن أبي طالب " ص 48.
توجد كلمات كثير من هؤلاء الأعلام حول الحديث في الجزء الخامس من " عقبات الأنوار " لسيدنا العلم الحجة المجاهد الأكبر السيد مير حامد حسين الموسوي اللكهنوي المتوفى 1306
الراية الخضراء
02-28-2007, 05:06 PM
يعني يا اخ صقر ويا اسدي ((لا اعلم كيف تسمون انفسكم بهكذا اسماء الذي يكني نفسه بهكذا اسم يجب ان يفترس الكلام ويفهمها وهي طايرة))
لا باس يا اخ صقر
يعني ان الرسول هو مدينة العلم اي يملك الكثير من العلوم بل واكثر من كل مخلوق وكل العلوم علمها للامام علي (ع) وهذا تفسير كلام الامام علي علمني الرسول(ص) الف باب من العلم كل باب يفتح الف باب
وايضا كلام امير المؤمنين (ع) سلوني قبل ان تفقدوني فوالله لو سالتموني عن طرق السماوات انا اعلم بها من طرق الارض
حتى شهد له عمر ابن الخطاب وقال لولا علي لهلك عمر
رامي 1
02-28-2007, 05:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الحديث باطل سنداً ومتناً
أما من ناحية السند:
فقد ذكره ابن الجوزي في كتابه الموضوعات: واستقصى جميع طرقه وبين أنها باطلة [الموضوعات لابن الجوزي جـ1 ص (349 ـ 354)]، وذكره ابن طاهر المقدسي في كتابه ( تذكرة الموضوعات ) وقال (( فيه أبو الصلت الهروي، واسمه عبد السلام، وفيه عثمان بن خالد، واسماعيل بن محمد بن يوسف، كلهم كذبة )) [التذكرة ص (47)] ،
والسيوطي في كتابه (اللآلئ المصنوعة ) [اللآلئ جـ1 ص (328 ـ 336)]
والشوكاني في كتابه ( الفوئد الموضوعة ) [الفوائد ص (348 ـ 349)]
وقال العقيلي: لا يصح في هذا المتن حديث [الضعفاء للعقيلي جـ3 ص (150)]
وقال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية: هذا حديث ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث، ولكن قد رواه الترمذي وغيره ومع هذا كذب [الأحاديث الموضوعة لابن تيمية ص (40) وقال محقق الكتاب: وبالجملة فكل طرقه ضعيفة]
ورواه الترمذي بلفظ (أنا دار الحكمة وعلي بابها ) وقال: هذا حديث غريبٌ منكر [سنن الترمذي كتاب المناقب برقم (3723)]
وذكره ابن كثير في البداية وقال (( وهذا الحديث يعرف بأبي الصلت الهروي عن أبي معاوية سرقه منه أحمد بن سلمة هذا ومعه جماعة من الضعفاء )) هكذا قال رحمه الله.
وقد روى أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز عن ابن معين أنه قال: أخبرني ابن أيمن أن أبا معاوية حدث بهذا الحديث قديماً ثم كف عنه، قال: وكان أبو الصلت رجلاً موسراً يكرم المشايخ ويحدثونه بهذه الأحاديث وساقه ابن عساكر باسناد مظلم عن جـعفر الصـادق عن أبيـه عـن جـده عـن جابر بن عبد اللـه فذكره مرفوعاً، ومن طريق أخرى عن جابر: قال بن عدي وهو موضوع أيضاً. وقال أبو الفتح الأودي: لا يصح في هذا الباب شيء )) [البداية والنهاية لابن كثير جـ8 ص (372)]، وأبطله محقق الفضائل لأحـمد [الفضائل لأحمد جـ2 حديث رقم (1081) ص (634 ـ 635).]
وقال الألباني: موضوع [ضعيف الجامع الصغير للألباني برقم (1322)]
وقال الدارقطني (( الحديث مضطرب غير ثابت )) [العلل الواردة في الأحاديث النبوية جـ3 سؤال رقم (386) ص (247)].
وأما من ناحية المتن :
وذلك: أن (( الكذب يعرف من نفس متنه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان مدينة العلم، ولم يكن لها إلا باب واحد، ولم يبلغ عنه العلم إلا واحد، فسد أمر الإسلام.
ولهذا اتفق المسلمون على أنه لا يجوز أن يكون المبلّغ عنه العلم واحداً، بل يجب أن يكون المبلّغون أهل التواتر، الذين يحصل العلم بخبرهم للغائب. وخبر واحد لا يفيد العلم إلا بقرائن، وتلك قد تكون منتفية أو خفية عن أكثر الناس، فلا يحصل لهم العلم بالقرآن والسنن المتواترة.
وإذا قالوا : ذلك الواحد المعصوم يحصل العلم بخبره. قيل لهم : فلا بد من العلم بعصمته أولاً. وعصمته لا تثبت بمجرد خبره قبل أن يعلم عصمته، فإنه دوْر ولا تثبت بالإجماع، فإنه لا إجماع فيها.
وعند الإمامية إنما يكون الإجماع حجة، لأن فيهم الإمام المعصوم، فيعود الأمر إلى إثبات عصمته لمجرد دعواه، فعلم أن عصمته لو كانت حقاً لا بد ان تعلم بطريق آخر غير خبره.
فلو لم يكن لمدينة العلم باب إلا هو، لم يثبت لا عصمته ولا غير ذلك من أمور الدين، فعلم أن هذا الحديث إنما افتراه زنديق جاهل ظنه مدحاً، وهو مطرق الزنادق إلى القدح في دين الإسلام، إذ لم يبلغه إلا واحد.
ثم إن هذا خلاف المعلوم بالتواتر، فإن جميع مدائن الإسلام بلغهم العلم عن الرسول من غير عليّ. أما اهل المدينة ومكة فالامر فيهما ظاهر، وكذلك الشام والبصرة، فإن هؤلاء لم يكونوا يروون عن عليّ إلا شيئاً قليلاً، وإنما كان غالب علمه في الكوفة، ومع هذا فأهل الكوفة كانوا يعلمون القرآن والسنة قبل ان يتولى عثمان، فضلاً عن علي. وفقهاء اهل المدينة تعلموا الدين في خلافة عمر، وتعليم معاذ لأهل اليمن ومقامه فيهم أكثر من عليّ. ولهذا روى اهل اليمن عن معاذ بن جبل أكثر مما رووا عن علي، وشريح وغيره من أكابر التابعين إنما تفقهوا على معاذ بن جبل. ولمّا قدم عليّ الكوفة كان شريح فيها قاضياً. وهو وعبيدة السلماني تفقها على غيره، فانتشر علم الإسلام في المدائن قبل أن يقدم عليّ الكوفة )) [منهاج السنة: ( 7 / 515 ـ 516 ).
صقر الجنوب
02-28-2007, 07:04 PM
يعني يا اخ صقر ويا اسدي ((لا اعلم كيف تسمون انفسكم بهكذا اسماء الذي يكني نفسه بهكذا اسم يجب ان يفترس الكلام ويفهمها وهي طايرة))
لا باس يا اخ صقر
يعني ان الرسول هو مدينة العلم اي يملك الكثير من العلوم بل واكثر من كل مخلوق وكل العلوم علمها للامام علي (ع) وهذا تفسير كلام الامام علي علمني الرسول(ص) الف باب من العلم كل باب يفتح الف باب
وايضا كلام امير المؤمنين (ع) سلوني قبل ان تفقدوني فوالله لو سالتموني عن طرق السماوات انا اعلم بها من طرق الارض
حتى شهد له عمر ابن الخطاب وقال لولا علي لهلك عمر
ايش يعني !!
وما علاقة هذا القول بالرسالة السماوية
نريد ربطا يا عزيزي
حتى نخلص الى نتائج
واشكر الاخ رامي على البيان والتوضيح الرائع
هنا الحقيقه
02-28-2007, 09:42 PM
اخي الرايه ارجو ان تفصل بين الروايه والمدح والقدح وبين الدين الاسلامي وبين شرع الله وبين ما تريد ان تفهمه وبين التبليغ وبين التمجيد
اخي انا الى الان اناقشك في نفس مشتوى نقاشك اي لا استند على اي حديث ولا اصحح ولا ابين فقط نقاش منطق وعقل ومع هذا انت تقفز كان كلامك مدهون بزئبق فلا تتكلم بموضوع حتى تقفز الى موضوع غيره
وشكرا
السلام عليكم :
اما في جواب الاخ صقر الجنوب :
كفاك هذه الكريمة :
قال الله تعالي هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
ولهذا السبب يوكد النبي الكريم (ص) اصحابه باتباع نظيره و شبيهه و نفسه بعد رحلته وهل تجد شخصا غير علي (ع) بهذا الاوصاف !!!
اما في جواب الاخ رامي 1 :
اعلم ابن تيميه و ابن الجوزي اورد بعض الاحاديث الصحيح الذي لا شك فيهم في الموضوعات و سفه نفسهم و علمهم بتضعيف الصحاح و حتي بعض علمائكم تعجب من هولاء القوم !!!
وشواهد علي صحة الحديث العلم :
اورد البخاري في الصحيح :
http://hadith.al-islam.com/Display/D... %CD%CF%ED%CB (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6258&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB)
وايضا:
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا مطرف أن عامرا حدثهم عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال قلت لعلي رضي الله عنه
هل عندكم شيء من الوحي إلا ما في كتاب الله قال لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما أعلمه إلا فهما يعطيه الله رجلا في القرآن وما في هذه الصحيفة قلت وما في الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير وأن لا يقتل مسلم بكافر
هل عندكم شيء مما ليس في القرآن وقال ابن عيينة مرة ما ليس عند الناس فقال والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما عندنا إلا ما في القرآن إلا فهما يعطىرجل في كتابه وما في الصحيفة قلت وما في الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير وأن لا يقتل مسلم بكافر
http://hadith.al-islam.com/Display/D... %CD%CF%ED%CB (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6404&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB)
وجملة ما أعلمه إلا فهما يعطيه الله رجلا في القرآن فيه معاني كثير دال علي ان علي (ع) اعلم بالقرآن والسنة......
http://hadith.al-islam.com/Display/D... %CD%CF%ED%CB (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2820&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB)
ونقل البخاري ومسلم في صحيحيهما أحاديث كثيرة بمتون مختلفة وأسانيد متواترة حول صحيفة أمير المؤمنين(عليه*السلام)، وذكرا بعض الأحكام التي استخرجت من هذه صحيح البخاري، ج١، ص٣٨؛ كتاب العلم باب كتابة العلم، ج٣، ص٢٥؛ كتاب الحج باب حرم المدينة، ج٤، ص١٢٢؛ باب ذمة المسلمين وص١٢٤؛ باب من عاهدثم غدر وص١٨٣؛ باب فكاك الأسير، ج٨، ص١٩٢؛ كتاب الفرائض باب إثم من تبرأ من مواليه، ج ٩، ص١١٩؛ كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة باب ما يكره من التعمق والتنازع في العلم، ص١٣؛كتاب الديات باب العاقلة و ص١٦؛ باب لا يقتل المسلم بالكافر، صحيح مسلم، ج٢، ص١١٤٧؛ كتاب العتق باب(٤) باب تحريم تولي العتيق غير مواليه، ح٣٠، ج٣، ص١٥٦٧؛ كتاب الاضاحي، باب(٨) باب تحريم الذبح لغير الله، ح٤٥، سنن النسائي، ج٨، ص١٩؛ كتاب القسامة باب القود بين الأحرار والمماليك في النفس، و ص٢٣، باب سقوط القود من المسلم للكافر،
وقال ابن حجر في فتح الباري :
ووقع للمصنف ومسلم من طريق يزيد التميمي عن على قال ما عندنا شئ نقرأه الا كتاب الله وهذه الصحيفة فإذا فيها المدينة حرم الحديث ولمسلم عن أبي الطفيل عن عليما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشئ لم يعم به الناس كافة الا ما في قراب سيفي هذا واخرج صحيفة مكتوبة فيها لعن الله من ذبح لغير الله الحديث وللنسائي من طريق الأشتر وغيره عن علي فإذا فيها المؤمنون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم ادناهم الحديث ولأحمد من طريق طارق بن شهاب فيها فرائض الصدقة والجمع بين هذه الأحاديث أن الصحيفة كانت واحدة وكان جميع ذلك مكتوبا فيها بن فنقل كل واحد من الرواة عنه ما حفظه والله أعلم
وايضا قال ابن حجر :
عن عبدالعزيزبن رفيع في رواية علي بن المديني عن سفيان حدثنا عبد العزيز أخرجه أبو نعيم في المستخرج قوله دخلت أنا وشداد بن معقل عن عبد الله بن مسعود حديثا غير هذا قوله اترك النبي صلى الله عليه وسلم من شئ في رواية الاسماعيلي شيئا سوي القرآن قوله إلا ما بين الدفتين بالفاء تثنية دقة بفتح أوله وهو اللوح.
وهذه الصحيفة كتاب تفسير القرآن فيه علم ما يكون ومصدق له حديث علي (ع): علمني(يعني رسول الله) ألف باب يفتح كل باب ألف باب.
و يقوي هذا :
قال رسول الله (ص)اقضاكم علي" (في صحيح بخاري علي أقضانا و الترمذي اقضاكم علي )
قال رسول الله (ص): انأ مدينة العلم و علي بابها و من أرادالمدينة فليأت من بابها"
وايضا مارواه في آية وتعيها اذن واعية اي حافظة
نزلت و تعيها اذن واعية قال النبي(ص) يا علي فانت واعية(ابن جرير و ابن ابي حاتم و ابن مردويه عن بريدة و ابو نعيم عن ابن عباس وشرح مواقف وثعلبي بطرق عن مكحو ل و يحيي بن سالم و جابر واصبغ بن نباته )
وقال الامام الصادق (ع) :
فكلما افتي به جعفر بن محمد الصادق (ع) فهو يرويه عن ابيه ابي جعفر محمد بن علي و هو عن ابيه علي بن الحسين و هو عن ابيه الحسين بن علي و هو عن علي بن ابيطالب عليهم السلام و قد صرحو بذلك بل قالوا انا لا نقول شيئا برأينا من عند انفسنا وكل مانقول مكتوب عندنا ( يعني في هذه الصحيفة) بخط علي امير المؤمنين (ع) و املاء رسول الله (ص) .(رواه الكليني في اصول كافي )
وانت ايها القاري الكريم هل تجد دليل اصح واصرح من ذلك علي ان عليا باب علم رسول الله (ص) و احق با الامامة و زعامة المسلمين كما
واورد ابن حجر في فتح الباري ج 8 و التهذيب التهذيب ج 7 و ايضا في عمدة القاري عن علي قال : سلوني ، والله لا تسئلوني عن شيئ يكون الي يوم القيامة الا اخبرتكم و سلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية الا وانا اعلم ابليل نزلت ام بنهار في سهل ام في جبل .
وايضا في ينابيع المودة عن علي قال : فسلوني قبل ان تفقدوني وقال اذا كنت غائبا عن نزول الاية كان يحفظ علي رسول الله (ص) ما كان ينزل عليه من القرآن واذا قدمت عليه اقرانيه ويقول يا علي انزل الله علي بعدك كذا وكذا وتأويله كذا وكذا ويعلمني تأويله وتنزيله.
ولم يقل واللّه ما نزلت آية الا وقد علمت فيما نزلت وعلى من
نزلت كما قال علي.. (طبقات ابن سعد ج2/338
علي اقضانا (رواه البخاري)
اقضاكم علي (امام احمد و الترمذي عن ابي هريره)
اجاز النبي (ص) قضاء علي (امام احمد عن ابي سعيد و عن علي )
اقضي امتي علي (طبراني في الصغير عن جابر و البغوي عن انس و الخوارزمي عن ابي سعيد)
والله اني لاخوه و وليه و ابن عمه ووارثه(وارث علمه) فمن احق به مني (النسايي و الحاكم عن ابن عباس و الحاكم واحمد عن علي و الطبراني برجال الصحيح )
ادعوا الي اخي فدعوا عليا فستره بثوب و أكب عليه و علمه الف باب العلوم (ابن عدي عن ابن عمر و الدارقطني عن عايشه)
اعلم امتي من بعدي علي بن ابيطالب(ديلمي عن سلمان فارسي)
انا ميزان العلم و علي كفتاه (ديلمي عن ابن عباس)
اعلم الناس بما انزل الله علي بن ابيطالب(طيالسي عن انس)
اعلم الناس باالله علي(ديلمي و ابو نعيم عن ابي ذر)
علي باب علمي (ديلمي عن ابي ذر)
افرض اهل المدينة و اقضاهم علي (ابن عساكر عن ابن مسعود)
انت تبين لامتي ما اختلفوا فيه من بعدي (امام احمد و حاكم عن انس)
ان القران انزل علي سبعة احرف ما منها حرف الا له ظهر و بطن و ان عليا عنده منه علم الظاهر و علم الباطن ( حافظ ابو نعيم في الحلية عن عبد الله مسعود)
قال رسول الله (ص) علي عيبته علمي (ابن عدي عن جابر و ابن عباس و الخوارزمي و الشيرازي و علي المتقي عنه وابو نعيم عن ابن عباس و علي)
يا علي انت اعلم الناس با الله و اعظم الناس حبا و تعظيما لا هل لا اله الا الله ( ابو نعيم عن علي )
لولا علي لهلك عمر "( ابن ماجه في سنن ؛تهذيب التهذيب ؛تأويل مختلف الحديث، الصواعق المحرقة؛تاريخ الخلفا؛مسند احمد حنبل)
قال علي سلونى فانكم لن تسألوا مثلى ولن تسألوا مثلى
. رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح ، ورواه البزار بنحوه
ما كان أحد من الناس يقول سلوني غير علي بن ابيطالب ( استيعاب عن سعيد بن المسيب )
روي يحيي بن معين عن عبدة بن سليمان عن عبد الملك بن سليمان قال قلت لعطاء أكان في اصحاب محمد (ص) أعلم من علي (ع) قال لا والله لا اعلم . ( ابن الاثير في اسد الغابة و ابن عبد البر في استيعابه )
خطبنا الحسن بن علي فقال لقد فارقكم رجل بالامس لم يسبقه الاولون بعلم ولا يدركه الآخرون و كان رسول الله (ص) يبعثه بالراية جبرئيل عن يمينه و ميكائيل عن شماله لا ينصرف حتي يفتح له ( امام احمد عن هبيرة و ابوحاتم )
رأيت رسول الله (ص) بمني يخطب علي بغلة و عليه برد أحمر و علي (ع) أمامه يعبر عنه ( رواه ابوداوود في سننه و البيهقي )
قسمت الحكمة عشرا جزأ فأعطي عليا تسعة اجزا والناس جزؤ واحد :( احمد و ديلمي عن عبد الله بن مسعود)
ادعوا الي اخي فدعوا عليا فستره بثوب و أكب عليه و علمه الف باب العلوم (ابن عدي عن ابن عمر و الدارقطني عن عايشه)
انه علمه الف الف كلمة كل كلمة تفتح الف كلمة ( ذكره ابن حجر في فتح الباري وقال اخرجه الطبراني )
اعلم امتي من بعدي علي بن ابيطالب(ديلمي عن سلمان فارسي)
انا ميزان العلم و علي كفتاه (ديلمي عن ابن عباس)
اعلم الناس بما انزل الله علي بن ابيطالب(طيالسي عن انس)
اعلم الناس باالله علي(ديلمي و ابو نعيم عن ابي ذر)
علي باب علمي (ديلمي عن ابي ذر)
علي باب علمي ومبين لامتي ما ارسلت به من بعدي (حاكم وديلمي و ابن عدي عن ابي ذر)
افرض اهل المدينة و اقضاهم علي (ابن عساكر عن ابن مسعود)
انت تبين لامتي ما اختلفوا فيه من بعدي (امام احمد و حاكم عن انس)
ان القران انزل علي سبعة احرف ما منها حرف الا له ظهر و بطن و ان عليا عنده منه علم الظاهر و علم الباطن ( حافظ ابو نعيم في الحلية عن عبد الله مسعود)
قال رسول الله (ص) علي عيبته علمي (ابن عدي عن جابر و ابن عباس و الخوارزمي و الشيرازي و علي المتقي عنه وابو نعيم عن ابن عباس و علي)
يا علي انت اعلم الناس با الله و اعظم الناس حبا و تعظيما لا هل لا اله الا الله ( ابو نعيم عن حسن بن علي )
ما نزلت آية الا وقد علمت فيما نزلت و اين نزلت وعلي من نزلت ان ربي وهب لي قلبا عقولا (ابن سعد و ابو نعيم عن علي و ابن سعد عن ابي الطفيل عن سيدنا علي)1
لولا علي لهلك عمر "( ابن ماجه در سنن ؛تهذيب التهذيب ؛تأويل مختلف الحديث، الصواعق المحرقة؛تاريخ الخلفا؛مسند احمد حنبل عن ابي ظيبان عن عمر و ابو عمر عن سعيد بن المسيب عن عمر و ابن عبد البر في استيعابه ج2 و في سنن ابي داود باب المجنون يسرق و قال علي لعمر اما علمت ان القلم رفع عن ثلاثة عن المجنون حتي يبرأ وعن النائم حتي يستيقظ و عن الصبي حتي يعقل قال بلي ... فجعل عمر يكبر !)
وروي البخاري في صحيحه باب لا يرجم المجنون والمجنونة فامر عمر برجمها فانتزعها علي ... قال عمر ما فعل هذا علي الا لشيئ قد علمه ( و ذكر ابن حجر في فتح الباري ان هذا الحديث قد رواه جمع من ائمة الحديث و في بعضها قال عمر لعلي صدقت فخلي عنها الي غير ذلك )
قال عمر: كل الناس أفقه من عمر...!
قال ابن كثير: إسناده جيد قوي(تفسير ابن كثير ج1 ص 478)
وقال ابن كثير: وقد ثبت عن عمر أنه كان يقول: علي أقضانا، واُبي للقرآن، وكان عمر يقول: أعوذ بالله من معضلة ولا أبو حسن لها 1 - البداية والنهاية 7: 359.
لا ابقاني الله بارض لست فيها يا ابا الحسن (حاكم عن عمر و عند الدارقطني لا ابقاني الله بعدك يا علي .ابن سعد في طبقاته بلفظ قال عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس بها ابوالحسن )
اعوذ با الله من معضلة لا علي بها ( الصواعق المحرقة و الاستيعاب و اسد الغابة عن عمر )
انه (اي علي ) لاعلم الناس با لسنة ( استيعاب )
لا اعلم فيها الا ما قال علي (حاكم عن زيد بن ارقم )
يا علي ادع بصحيفة و دواة فاملي فكتب علي و شهد جبرييل (الخلال عن عطيه عن ابي سعيد الخدري)
علي اقضانا (رواه البخاري وديلمي عن ابي هريره)
قال رسو ل الله (ص) انا دار الحكمة وعلي بابها ( الترمذي عن علي و ابو نعيم و ابن جرير قال هذا خبر عندنا صحيح سنده )
اقضاكم علي (امام احمد و الترمذي عن ابي هريره)
لولاك (اي علي ) لافتضحنا ( بخاري و ابي داوود و ابن ماجة عن عمر )
اجلس يا ابا تراب (بخاري و احمد عن ابي حازم ) سؤال ما رابطه ابليس و طين (تراب)
اجاز النبي (ص) قضاء علي (امام احمد عن ابي سعيد و عن علي )
اقضي امتي علي (طبراني في الصغير عن جابر و البغوي عن انس و الخوارزمي عن ابي سعيد)
ذكر عند النبي (ص) قضاء قضي به علي (ع) فاعجب النبي (ص) فقال الحمد لله الذي جعل فينا الحكمة اهل البيت ( اخرجه احمد في المناقب و ذكره علي بن سلطان في مرقاته )
في صحيح مسلم باب التوقيت في المسح علي الخفين روي بسندين عن شريح بن هاني قال اتيت عائشه أسألها عن المسح علي الخفين فقالت عليك بابن ابيطالب فأسأله . و في موضع آخر في صحيح مسلم ائت عليا فانه أعلم بذلك مني . وايضا رواه النسايي و ابن ماجة و احمد وابوداود الطيالسي وهو من مشايخ البخاري و البيهقي )
واتقوا الله الذي اليه تحشرون
صقر الجنوب
03-01-2007, 09:38 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
انا اريد معنى باب
فارى صفحات من النقل الذي لا استطيع قراءته
انقذوني وعرفوني عن معنى باب العلم
ومدينة العلم
وما علاقة المدينة بالباب
واي المدن تلك التي لها باب واحد
الراية الخضراء
03-01-2007, 05:53 PM
ان اعلم الخلق هو الرسول بالطبع والعلم بعده هو امير المؤمنين علي ( عليهم السلام )
هل فهمت يا اخ صقر
هل يوجد بين الصحابة من هو اعلم من علي(ع)
فهو الذي قال سلوني قبل ان تفقدوني ما قالها بعده الا كاذب
وهو الذي قال فيه عمر ابن الخطاب ((لولا علي لهلك عمر))
الأسدي
03-01-2007, 06:29 PM
يعني يا اخ صقر ويا اسدي ((لا اعلم كيف تسمون انفسكم بهكذا اسماء الذي يكني نفسه بهكذا اسم يجب ان يفترس الكلام ويفهمها وهي طايرة))
لا باس يا اخ صقر
يعني ان الرسول هو مدينة العلم اي يملك الكثير من العلوم بل واكثر من كل مخلوق وكل العلوم علمها للامام علي (ع) وهذا تفسير كلام الامام علي علمني الرسول(ص) الف باب من العلم كل باب يفتح الف باب
وايضا كلام امير المؤمنين (ع) سلوني قبل ان تفقدوني فوالله لو سالتموني عن طرق السماوات انا اعلم بها من طرق الارض
حتى شهد له عمر ابن الخطاب وقال لولا علي لهلك عمر
نحــــــــــن نفترس الكلام المقبول المعقول....لكن هناك كلام عفن قذر مثل الجيف
والأســـــــــــــــــد لايقع على الجيف
ومـــــــــــــــــــــــــــــازال الســـــــــــــــــــــــــــــــؤ ال موجــــــــــــــــــــــــــــود
ماهـــــــــــذه الاهانة الغبيـــــــــــــــة التي توجهونـــــــــــــــها لسيد النبيين
وهو أن علمه له باب واحد للوصول الية
...................وأما عن علم علي ..فرضي الله عنه وأرضاه ..لقد كان عالما وصحابيا جليلا..
لكن من دونما حاجة لخرافات وخزعبلات ومبالغات..
فعلمه جزء صغير مما وصله من رسول الله
الراية الخضراء
03-01-2007, 07:35 PM
من كان له لسانك العفن لا يعرف العلم
لا اعرف ماذا يفعل الشرف وهو يرى مثل هذة المشاركات القبيحة
صقر الجنوب
03-02-2007, 09:02 AM
من كان له لسانك العفن لا يعرف العلم
لا اعرف ماذا يفعل الشرف وهو يرى مثل هذة المشاركات القبيحة
لم يتعرض لك الاخ الاسدي شخصيا حتى توجه هذا الكلام البذئ لشخصه :oops:
ولا يوجد في مشاركة الاخ الاسدي حفظه الله ما يسئ للدين ولا للشرف ولا للاخلاق ولا لشخصك النبيل
لذلك اطلب منك الاعتذار للاخ الاسدي
او حذف المشاركة الانفعالية التي قمت بوضعها دون روية ودون ان تنظر بها :oops:
الراية الخضراء
03-02-2007, 09:52 AM
الىالاخ صقر لقد اخطت انا لم اقصد الشرف بل المشرف
انا لا اعتذر من من يسء بالكلام البذيء لكل ملة من الاسلام الا بالحوار الجاد الهادف
ثم سؤالي لكم ((((لا اعلم كيف تسمون انفسكم بهكذا اسماء الذي يكني نفسه بهكذا اسم يجب ان يفترس الكلام ويفهمها وهي طايرة)) ))
كان عن نية سليمة وليس سيئة وقصدت ان من له هكذا اسم يكون ذكي ويلقفها من اول كلمة
الأسدي
03-02-2007, 01:41 PM
على كل حال إن كانت نيتك صالحة يا(الراية الخضراء) فقد سامحتك دنيا...
وطب نفسا أخي صقر..وأنت لك من إسمك نصيب
فالصقر ينقض على الفريسة وهي في الجو..لكنه لايقرب جيفه قذرة إبدا..وهذه حقيقة يعرفها عشاق الصقور..ويجهلها عشاق الغربان وأتباعها
فهـــــــــــؤلاء الشيعة لايملكون الحجة للرد..بل يملكون شتائم جاهزة يتعلمونها في الحسينيات
نسأل الله أن يهدينا جميع
الراية الخضراء
03-02-2007, 03:42 PM
ذالك شانك
ثم انا اتعجب من قولك الشيعة يشتمون
ماذا تقول على كلامك((لايقرب جيفه قذرة إبدا..))
على كل حال الله يزكي الانفس وليس انت
هنا الحقيقه
03-02-2007, 04:10 PM
الاخ الرايه وهل الشيعه جيفه لكي تتعصب قصد الاخ الاسدي ان الصقر لا ياكل الجيف فقط صيد ه فلا تهول الموضوع
الراية الخضراء
03-02-2007, 06:16 PM
لا والله ولكن حسبي الله ونعم الوكيل
الله بيني وبين من يسيء الى الشيعة وحتى يحكم الله وهو خير الحاكمين ولا ارضى الا بوقفة بيني وبينه عن العلام العليم ويبقى مشكول الذمة الى ان يحكم بيننا الله وهو خير الحاكمين
صقر الجنوب
03-02-2007, 07:19 PM
انت الي تجيبه لنفسك يا راية خضرا
قلت لك بلاش تورط نفسك في امور وانت معصب
لكن رفضت النصيحة
واقعد رقع الان !!
هنا الحقيقه
03-02-2007, 08:30 PM
هههههههههههههههههه صقر الجنوب ما يفيد الترقيع للقماش الذي قد ابلى
الأسدي
03-03-2007, 10:00 AM
لاحول ولاقــــــــــــــــوة الا بالله...راجع نفسك أخي (الراية الخضراء)
فـــــــــــأنت تغضب لنفسك ولعامة الشيعة..من ردي والذي ذكرت فيه حقيقة علمية عن الصقور..
ولم أشتم بشكل مباشر أي أحـــــــــد
لـــــــــــــــــكنك لاتهتم ولاتخاف الله من شـــــــــــــتم عـــــــــــــــــــــــــــرض رســــــــــول اللــــــــخ
لاتخاف من تعدي الشيعة علماء وعامة على أم المــــــــــؤمنين عائـــــــــــــشة
والنيل من شرفها ودينــــــها وهي ممن أسماهن الله من فوق سبع سماوات ب(أزواجه أمهاتكم)..
ياليت قومي يعلمون
الراية الخضراء
03-03-2007, 05:04 PM
لاحول ولاقــــــــــــــــوة الا بالله...راجع نفسك أخي (الراية الخضراء)
فـــــــــــأنت تغضب لنفسك ولعامة الشيعة..من ردي والذي ذكرت فيه حقيقة علمية عن الصقور..
ولم أشتم بشكل مباشر أي أحـــــــــد
لـــــــــــــــــكنك لاتهتم ولاتخاف الله من شـــــــــــــتم عـــــــــــــــــــــــــــرض رســــــــــول اللــــــــخ
لاتخاف من تعدي الشيعة علماء وعامة على أم المــــــــــؤمنين عائـــــــــــــشة
والنيل من شرفها ودينــــــها وهي ممن أسماهن الله من فوق سبع سماوات ب(أزواجه أمهاتكم)..
ياليت قومي يعلمون
لا اتصور ان احد يشتم عرض الرسول سوى ان نقول اخطات بخروجها على ولي الامر
وهذا يرتب عليها عقوبة مضاعفة لقربها من الرسول
ام انت تريد ان تنكر ايات القران
الراية الخضراء
03-03-2007, 05:06 PM
ثم لا اتراجع في قسمي لني مؤمن بما اقول واخاف الله عكس ما تصورتم
الا اذا كنت انتم الخائفون
صقر الجنوب
03-03-2007, 07:40 PM
لا اتصور ان احد يشتم عرض الرسول سوى ان نقول اخطات بخروجها على ولي الامر
وهذا يرتب عليها عقوبة مضاعفة لقربها من الرسول
ام انت تريد ان تنكر ايات القران
انا معجب بسعة صدرك احيانا يا زميلي راية
رغم انك حولت الموضوع
مع ذلك فاني اود توجيه عدة اسئلة لك
- ما هو الخطأ الذي ارتكبته السيدة عائشة في خروجها للاصلاح بين المسلمين !!!
- وكيف اعتبرته خطأ
- وهل عقوبة الخطأ مثل عقوبة الفاحشة مثلا !!
اما سؤالك الاستنكاري الاخير وهو ...زانك تريد ان تنكر ايات القران !!!
فينبغي توجيهه لنفسك
لانك فهمك للقران ليس بالصورة التي يفهمها المسلمون
قال تعالى ((يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً )) الأحزاب30
فهل تقصد هذه الاية الكريمة !!!
انها تتكلم عن الفاحشة يا راية !!
وليس عن الخطأ
فلا تخلط الامور ببعضها
غفر الله لنا ولك
هنا الحقيقه
03-03-2007, 11:17 PM
الاخ الراية الخضراء الفاحشه والخطاء شتان بين الاثنين وهل الخاء يستوجب ان تلعنوا وتسبوا ام المؤمنين عائشه هل يجوززززز وهل حلال عندكم ان تسبوا المتوفا من مات
السلام عليكم
لا تخرجوا الموضوع عن الصلب !!
اخي صقر :
فاحشة المبينة يعني خروجها علي امام زمانها
واعلم كل النساء الانبياء مبرؤن من الخيانة الجنسي ! حتي امرأت نوح ولوط و هذا عقيدة الشيعة
وانكار الوصيية بعلي (ع) :
روي البخاري في الصحيح :
حدثنا عمرو بن زرارة أخبرنا إسماعيل عن ابن عون عن إبراهيم عن الأسود قال ذكروا عند عائشة
أن عليا رضي الله عنهما كان وصيا فقالت متى أوصى إليه وقد كنت مسندته إلى صدري أو قالت حجري فدعا بالطست فلقد انخنث في حجري فما شعرت أنه قد مات فمتى أوصى إليه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2536&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2536&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB)
نكات مخفي في هذا الحديث :
1- الذين قالوا ان رسول الله (ص) اوصي بعلي (جعله خليفة ) هم الاصحاب و كلهم عدول !
2- شهادة الذكر مثل شهادة الانثيين . وشهادة النساء منقوص بالاجماع.
3- انكار عائشة ليس بشئ و لن يضرونا شيئا بل نحن نقول ما قال الاصحاب العدول في حق علي (ع) .
4- تتبع في احوال العا ئشه و موقفها مع علي (ع) في معركة الجمل و... يبين انها عدو لعلي وابنائه كما روي البخاري في الصحيح
5- http://hadith.al-islam.com/Display/...?hnum=191&doc=0 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=191&doc=0) إقرأ الرواية في البخاري كيف أن عائشة تكره حتى ذكر اسم علي عليه السلام .... تأمل الرواية
http://hadith.al-islam.com/Display/...?hnum=625&doc=0 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=625&doc=0) حديث آخر في البخاري كيف أن عائشة تكره حتى ذكر اسم عليّ عليه السلام... تأمل بنفسك
.
صقر الجنوب
03-04-2007, 01:29 PM
اخي صقر :
فاحشة المبينة يعني خروجها علي امام زمانها
واعلم كل النساء الانبياء مبرؤن من الخيانة الجنسي ! حتي امرأت نوح ولوط و هذا عقيدة الشيعة
الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
صلوات على محمد وآل محمد !!!
انا سأقبل التعريف الذي تكرمت به علينا
شريطة ان تعطيني مصدر لغوي واحد
يقول ان الفاحشة المبينة قصد بها رب العالمين الخروج على علي !!!
صقر الجنوب
03-04-2007, 01:33 PM
وانكار الوصيية بعلي (ع) :
روي البخاري في الصحيح :
حدثنا عمرو بن زرارة أخبرنا إسماعيل عن ابن عون عن إبراهيم عن الأسود قال ذكروا عند عائشة
أن عليا رضي الله عنهما كان وصيا فقالت متى أوصى إليه وقد كنت مسندته إلى صدري أو قالت حجري فدعا بالطست فلقد انخنث في حجري فما شعرت أنه قد مات فمتى أوصى إليه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2536&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2536&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB)
نكات مخفي في هذا الحديث :
1- الذين قالوا ان رسول الله (ص) اوصي بعلي (جعله خليفة ) هم الاصحاب و كلهم عدول !
2- شهادة الذكر مثل شهادة الانثيين . وشهادة النساء منقوص بالاجماع.
3- انكار عائشة ليس بشئ و لن يضرونا شيئا بل نحن نقول ما قال الاصحاب العدول في حق علي (ع) .
4- تتبع في احوال العا ئشه و موقفها مع علي (ع) في معركة الجمل و... يبين انها عدو لعلي وابنائه كما روي البخاري في الصحيح
5- http://hadith.al-islam.com/Display/...?hnum=191&doc=0 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=191&doc=0)إقرأالرواية في البخاري كيف أن عائشة تكره حتى ذكر اسم علي عليه السلام .... تأملالرواية
http://hadith.al-islam.com/Display/...?hnum=625&doc=0 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=625&doc=0) حديثآخر في البخاري كيف أن عائشة تكره حتى ذكر اسم عليّ عليه السلام... تأمل بنفسك
.
ما علاقة هذا النقل بالموضوع !!!
ام انك صرت تنقل اي شئ في طريقك !!
والى متى ستظل قابعا في سرداب الحقد والكراهية على الصحابة وعلى ازواج النبي صلى الله عليه وسلم
لا تنسى يا زميلنا ان الكثير من مآثر الامام علي روي عن طريق السيدة عائشة رضي الله عنها
رامي 1
03-04-2007, 01:35 PM
اما في جواب الاخ رامي 1 :
اعلم ابن تيميه و ابن الجوزي اورد بعض الاحاديث الصحيح الذي لا شك فيهم في الموضوعات و سفه نفسهم و علمهم بتضعيف الصحاح و حتي بعض علمائكم تعجب من هولاء القوم !!!
أين هي الأحاديث الصحيحة التي لا شك فيها وقد جعلها أبن تيمية في الموضوعات كما تدعي يابسرا .
أرجو أن تكتب لي الحديث ومصدره ورقمه ؟ وفي اي الكتب الصحيحة وجد ؟إن كنت صادقاً فيما تقول.
ثم نحن نتحدث عن حديث ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) والي أنت أتيت به في موضوعك فلا تخرج عن الموضوع إلى كلام أخر
صقر الجنوب
03-04-2007, 01:39 PM
وانكار الوصيية بعلي (ع) :
يقول بسرا تحت هذا العنوان ان السيدة عائشة تنكر الوصية للامام علي
وكأن الوصية امر سري كان سيجري بين الرسول وعلي وهي قامت بانكاره
تقولون يا بسرا ان الرسول اوصى في خم بالولاية لعلي
وتحتفلون بذكرى خم وجعلتموه عيدا لكم
اذا ما فائدة الوصية السرية هذه !!!
ام انكم حقا تشكون في وصية يوم خم !!!
ولو فرضنا ان الرسول عين عليا وصيا بموجب الاتفاق السري الذي تشيرون له
فما هي فائدته !!!
والناس لا تعلم شيئا عن الوصي او الوصية !!
متى ستبدأوا باستخدام نعمة العقل يا شيعة !!!
رامي 1
03-04-2007, 01:48 PM
وانكار الوصيية بعلي (ع) :
روي البخاري في الصحيح :
حدثنا عمرو بن زرارة أخبرنا إسماعيل عن ابن عون عن إبراهيم عن الأسود قال ذكروا عند عائشة
أن عليا رضي الله عنهما كان وصيا فقالت متى أوصى إليه وقد كنت مسندته إلى صدري أو قالت حجري فدعا بالطست فلقد انخنث في حجري فما شعرت أنه قد مات فمتى أوصى إليه
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2536&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2536&doc=0&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB)
نكات مخفي في هذا الحديث :
1- الذين قالوا ان رسول الله (ص) اوصي بعلي (جعله خليفة ) هم الاصحاب و كلهم عدول !
2- شهادة الذكر مثل شهادة الانثيين . وشهادة النساء منقوص بالاجماع.
3- انكار عائشة ليس بشئ و لن يضرونا شيئا بل نحن نقول ما قال الاصحاب العدول في حق علي (ع) .
4- تتبع في احوال العا ئشه و موقفها مع علي (ع) في معركة الجمل و... يبين انها عدو لعلي وابنائه كما روي البخاري في الصحيح
5- http://hadith.al-islam.com/Display/...?hnum=191&doc=0 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=191&doc=0)إقرأالرواية في البخاري كيف أن عائشة تكره حتى ذكر اسم علي عليه السلام .... تأملالرواية
http://hadith.al-islam.com/Display/...?hnum=625&doc=0 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=625&doc=0) حديثآخر في البخاري كيف أن عائشة تكره حتى ذكر اسم عليّ عليه السلام... تأمل بنفسك
.
لماذا تقص من الرواية ما يناسبك ووتترك الباقي يا بسرا إن كنت صادقاً في حوارك فكن صادقاً في نقلك ولا تبتر الكلام ليوافق هواك وأترك للأخوة قراءة بقية الراواية .
قوله : ( ذكروا عند عائشة أن عليا رضي الله عنهما كان وصيا )
قال القرطبي : كانت الشيعة قد وضعوا أحاديث في أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالخلافة لعلي , فرد عليهم جماعة من الصحابة ذلك , وكذا من بعدهم , فمن ذلك ما استدلت به عائشة كما سيأتي , ومن ذلك أن عليا لم يدع ذلك لنفسه , ولا بعد أن ولي الخلافة , ولا ذكره أحد من الصحابة يوم السقيفة . وهؤلاء تنقصوا عليا من حيث قصدوا تعظيمه , لأنهم نسبوه - مع شجاعته العظمى وصلابته في الدين - إلى المداهنة والتقية والإعراض عن طلب حقه مع قدرته على ذلك . وقال غيره : الذي يظهر أنهم ذكروا عندها أنه أوصى له بالخلافة في مرض موته فلذلك ساغ لها إنكار ذلك , واستندت إلى ملازمتها له في مرض موته إلى أن مات في حجرها ولم يقع منه شيء من ذلك . فساغ لها نفي ذلك , كونه منحصرا في مجالس معينة لم تغب عن شيء منها . وقد أخرج أحمد وابن ماجه بسند قوي وصححه من رواية أرقم بن شرحبيل عن ابن عباس في أثناء حديث فيه أمر النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه أبا بكر أن يصلي بالناس , قال في آخر الحديث : " مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يوص " وسيأتي في الوفاة النبوية عن عمر " مات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يستخلف " وأخرج أحمد والبيهقي في " الدلائل " من طريق الأسود بن قيس عن عمرو بن أبي سفيان عن علي أنه لما ظهر يوم الجمل قال : " يا أيها الناس , إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعهد إلينا في هذه الإمارة شيئا " الحديث .
رامي 1
03-04-2007, 01:57 PM
لا اتصور ان احد يشتم عرض الرسول سوى ان نقول اخطات بخروجها على ولي الامر
وهذا يرتب عليها عقوبة مضاعفة لقربها من الرسول
ام انت تريد ان تنكر ايات القران
اخي صقر :
فاحشة المبينة يعني خروجها علي امام زمانها
واعلم كل النساء الانبياء مبرؤن من الخيانة الجنسي ! حتي امرأت نوح ولوط و هذا عقيدة الشيعة
وما هو ردكما على هذا الكتاب؟
أحد علماء الرافضه يتهم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها زوجة خير وأفضل الخلق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالزنا صراحةً .
http://www.dhr12.com/images/w_b/1-17-1.jpg
http://www.dhr12.com/images/w_b/1-17-2.jpg
صقر الجنوب
03-04-2007, 01:59 PM
اخي رامي
بارك الله فيك
وجزاك خيرا على مشاركاتك القيمة الموثقة
وتقبل احترامي وتقديري
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه وبعد
اللهم صلي على محمد وال محمد
وهذا من المغيبات النبي الكريم (ص) : أيّتكن تركب الجمل وتنبحها كلاب الحوأب،
لما كانوا بالحوأب نبح كلابه ، فقالوا : اي ماء هذا ؟فقال دليلهم : هذا ماء حوأب ،فصرخت عائشة بأعلى صوتها ، وقال : إنا لله وان اليه راجعون ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وعند نساؤه : (( ليت شعري ، أيتكّن تنبحها كلاب الحوأب ))ثم ضربت عضد بعيرها فأناختهوقالت :ردوني ، والله انا صاحبة ماء الحوأب،فأناخوا حولها يوماً وليلة ، فقال لها عبدالله بن الزبير : إنه كذب ، ولم يزل بهاوهي تمتنع ، فقال لها النجاء ! المجاء ! فقد أدرككم على بن ابي طالب .
أخرجه أحمد ( 6 / 52 ، 97 ) وابن حبان ( 1831- موارد ) وابن عدي في (( الكامل )) ( 4/320 ) والحاكم ( 3/120 )
من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن ابي حازم قال : لما أقبلت عائشة مياه بني عامر ليلاً نبحت الكلاب قالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : ماء الحوأب ، قالت : ما أظنني الا راجعه ، فقال بعض من كان معها : بل تقدمين فيراكالمسلمون فيصلح الله عز وجل ذات بينهم ،قالت ان رسول الله صلىالله عليم وسلم قال لها ذات يوم : (( كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب )) .
أيّتكن تركب الجمل وتنبحها كلاب الحوأب، كلّهن ما عدا عائشة فقد اخترقت كل الأوامر وسخرت من كل التحذيرات ويذكر المؤرخون أنّ حفصة بنت عمر أرادت الخروج معها ولكن أخاها عبد الله حذّرها وقرأ عليها الآية فرجعت عن عزمها، أما عائشة فقد ركبت الجمل ونبحتها كلاب الحوأب يقول طه حسين في كتابه الفتنة الكبرى: مرّت عائشة في طريقها بماء فنبحتها كلابه وسألت عن هذا الماء فقيل لها إنّه الحوأب، فجزعت جزعاً شديداً وقالت: ردّوني ردّوني، قد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول وعنده نساؤه: أيّتكنّ تنبحها كلاب الحوأب: وجاء عبد الله بن الزبير فتكلّف تهدئتها وجاءها بخمسين رجلاً من بني عامر يحلفون لها كذباً أنّ هذا الماء ليس بماء الحوأب.
وأنا أعتقد بأنّ هذه الرّواية وضعت في زمن بني أميّة ليخفّفوا بها عن أم المؤمنين ثقل معصيتها ظنّاً منهم بأنّ أمّ المؤمنين أصبحت معذورة بعد أن خدعها ابن أختها عبد الله بن الزّبير وجاءها بخمسين رجلاً يحلفون بالله ويشهدون شهادة زوراً بأنّ الماء ليس هو ماء الحوأب. إنها سخافة هزيلة يريدون أن يموّهوا بمثل هذه الروايات على بسطاء العقول ويُقنعونهم بأنّ عائشة خدعت لأنها عندما مرّت بالماء وسمعت نباح الكلاب فسألت عن هذا الماء فقيل لها إنّه الحوأب فجزعت وقالت ردّوني ردّوني. فهل لهؤلاء الحمقى الذين وضعوا الرواية أن يلتمسوا لعائشة عذراً في معصيتها لأمر الله وما نزل من القرآن بوجوب الاستقرار في بيتها، أو يلتمسوا لها عذراً في معصيتها لأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) بوجوب لزوم الحصير وعدم ركوب الجمل، قبل الوصول إلى نباح الكلاب في ماء الحوأب، وهل يجدون لأم المؤمنين عذراً بعدما رفضت نصيحة أم المؤمنين أمّ سلمة التي ذكرها المؤرخون إذ قالت لها: أتذكرين يوم أقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ونحن معه حتى إذا هبط من قديد ذات الشمال فخلا بعلي يناجيه فأطال، فأردت أن تهجمي عليهما فنهيتك فعصيتني وهجمت عليهما، فما لبثت أن رجعت باكية، فقلت: ما شأنك؟ فقلت: أتيتهما وهما يتناجيان، فقلت لعلي: ليس لي من رسول الله إلاّ يوم من تسعة أيام أفما تدعني يا ابن أبي طالب ويومي، فأقبل رسول الله عليَّ وهم محمّر الوجه غضباً فقال: ارجعي وراءك والله لا يبغضه أحد من النّاس إلا وهو خارج من الإيمان، فرجعت نادمةً ساخطة، فقالت عائشة: نعم أذكر ذلك. قالت: وأذكّرك أيضاً كنت أنا وأنت مع رسول الله، فقال لنا: «أيتكنّ صاحبة الجمل الأدب تنبحها كلاب الحوأب فتكون ناكبة عن الصراط؟» فقلنا نعوذ بالله وبرسوله من ذلك فضرب على ظهرك وقال: «إيّاك أن تكونيها يا حميراء» قالت عائشة أذكر ذلك. فقالت أم سلمة: أتذكرين يوم جاء أبوك ومعه عمر، وقمنا إلى الحجاب، ودخلا يحدثانه فيما أراد إلى أن قالا: يا رسول الله، إنّا لا ندري أمد ما تصحبنا، فلو أعلمتنا من يستخلف علينا ليكون لنا بعدك مفزعاً فقال لهما: «أما أني قد أرى مكانه ولو فعلت لتفرقتم عنه كما تفرّق بنو إسرائيل عن هارون»، فسكتا ثم خرجا، فلما خرجا خرجنا إلى رسول الله فقلت له أنت وكنت أجرأ عليه منّا: يا رسول الله مَنْ كنت مستخلفاً عليهم؟ فقال: خاصف النّعل، فنزلنا فرأيناه عليّاً. فقلتِ يا رسول الله ما أرى إلاّ علياً. فقال: هو ذاك.
قالت عائشة: نعم أذكر ذلك، فقالت لها أم سلمة: فأي خروج تخرجين بعد هذا يا عائشة. فقالت: إنّما أخرج للإصلاح بين الناس (42) فنهتها أمّ سلمة عن الخروج بكلام شديد وقالت لها: إن عمود الإسلام لا يثأب بالنساء إن مال، ولا يَرْأبُ بهن إن صُدِعَ، حماديات النساء غض الأطراف، وخفر الأعراض، ما كنت قائلة لو أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) عارضك في بعض هذه الفلوات، ناصّة قلوصا من منهل إلى آخر؟ والله لو سرت سيرك هذا ثم قيل لي أدخلي الفردوس، لاستحييت أن ألقى محمّداً هاتكةً حجاباً ضربه عليّ (43)…
كما لم تقبل أمّ المؤمنين عائشة نصائح كثير من الصحابة المخلصين روى الطبري في تاريخ أن جارية بن قدامة السعدي قال لها: يا أمّ المؤمنين والله قتل عثمان ن عفان أهون من خروجك من بيتك على هذا الجمل الملعون عرضة للسّلاح، إنّه قد كان لك من الله سترٌ وحرمة فهتكت سِتْرَكِ وأبحت حرمتك، إنه من يرى قتالك فإنه يرى قتلك إن كنت أتيتنا طائعة فارجعي إلى منزلك وإن أتيتنا مستكرهة فاستعيني بالنّاس (44).
أم المؤمنين هي القائدة
ذكر المؤرخون بأنها كانت هي القائدة العامة وهي التي تولّي وتعزل وتصدر الأوامر حتى أن طلحة والزبير اختلفا في إمامة الصلاة وأراد كلّ منهما أن يصلّي بالنّاس، فتدخّلت عائشة وعزلتهما معاً وأمّرت عبد الله بن الزبير ابن أختها أن يصلّي هو بالنّاس. وهي التي كانت ترسل الرّسل بكتبها التي بعثتها في كثير من البلدان تستنصرهم على علي بن أبي طالب وتثير فيهم حميّة الجاهلية.
إسناده صحيح ، رجاله ثقات ، وقيس ابن ابي حازم ، ثقه ،وثقه ابن معين ، وقد صحح الحديث ابن حبان ، والحاكم ، والحافظ ابن كثير فقال فيالبدايه بعد أن عزاه – كالذهبي – لأحمد في المسند وهذا إسناد على شرط الشيخين ولميخرجوه وقال الحافظ في الفتح بعد أن عزاه لأحمد وابي يعلي والبزار : وصححه ابن حبان، والحاكم ، وسنده على شرط الصحيح
صقر الجنوب
03-04-2007, 02:20 PM
اين انت يا اخي مختلف
لقد كثر القص واللصق
الذي لا علاقة له بالموضوع اساسا
الموضوع انا مدينة العلم
وصار طعنا في السيدة عائشة !!!
في جواب اخ رامي :
والقضاوة اليكم !!!!!!!!!!!!!
ابن تيميه قال في منهاجه (3 / 9 ) عن قول النبي لعلي "انت ولي كل مؤمن بعدي " موضوع " . ا.هـ مع ان الحديث صححه الحافظ ابن حبان وغيره من علماء السنة
قال رسول الله (ص) ان عليا مني و انا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي (http://haagh.blogfa.com/)(حاكم
الطيالسي وهو من مشايخ البخاري و ترمذي عن عمران والطبراني و صححه الذهبي وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي و ابن حبّان في صحيحه و وقال محقق مسند أبي يعلى الشيخ حسين أسد : رجاله رجال الصحيح و وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني محقق كتاب السنة لابن أبي عاصم : إسناده صحيح رجاله ثقات على شرط مسلم )
من بغض ابن تيمية للإمام عليه السلام قال في منهاجه (ج 4 / 186 ) :" ان حديث رد الشمس لعلي كذب موضوع ". ا.هـ مع ان جماعة من الحفاظ صححوه كالقاضي عياض وغيره
من بغض ابن تيمية للإمام علي عليه السلام عنه قال في منهاجه ( ج 3 / 9 ) : " وكذلك قوله : " وسد الأبواب كلها إلا باب علي ". فإن هذا هذا مما وضعته الشيعة على طريق المقابلة " . ا.هـ مع ان الحافظ ابن حجر صحح الحديث
. من بغض ابن تيمية للإمام علي عليه السلام عنه قال في منهاجه ( ج 4 / 138 ) عن حديث : "انا مدينة العلم وعلي بابها " :"موضوع والكذب يعرف من نفس المتن ".ا.هـ مع ان الحافظ العلائي قال :حديث حسن وغيره
من بغض ابن تيمية للإمام علي عليه السلام قال في منهاجه (ج4 /138 )":وأما قوله :قال رسول الله " أقضاكم علي " والقضاء يستلزم العلم والدين ، فهذا الحديث لم يثبت وليس له إسناد تقوم به الحجة ".ا.هـ انظر إلى قول ابن تيمية "ويستلزم العلم والدين " وكأنه يلمز إلى أن عليا عليه السلام عنه يفقدهما ، مع ان عمر قال :"وأقضانا علي " رواه البخاري في الصحيح
. من بغض ابن تيمية للإمام علي عليه السلام, قال في منهاجه (ج3 / 9 - 10 ) عن حديث :"من أحب عليا فقد أحبني ومن أبغض عليا فقد أبغضني " كذب . والعياذ بالله ، مع ان الحافظ الهيثمي قال :اسناده حسن وصححه الذهبي والالباني
قال ابن تيمية !!!!ي في كتابه منهاج السنة ج2 صفحة 202 : ان علياً (ع) انما قاتل الناس على طاعته لا على طاعة الله، فمن قتل النفوس على طاعته كان مريداً للعلو في الارض والفساد، وهذا حال فرعون والله تعالى يقول : { تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الارض ولا فساداً والعاقبة للمتقين. ويقولون نحن نحب أهل البيت .. اسمع واقرأ الكذب
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=2205 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=2205)
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=2206 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=2206)
لاحظوا مايقولهُ ال*** ابن تيمية حول الامام علي (ع) في منهاج سنته: ان علياً قتل النفوس على طاعته وكان مريدا للعلوا في الأرض والفساد وهذا حال فرعون!!! هذه كلمات !!!!ي ابن تيمية عليه من الله ما يستحق
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=1961 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=1961)
إبن تيمية !!!!ي يقول ان علي كان قصده أن يتزوج عليها( أي على فاطمة) فله في أذاها غرض!! ..هذا موقع منهاج السنة لابن تيمية !!!!ي
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=3541 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=3541)
ابن تيمية يقول ان علي كان سكران!!! .. بتفسيره للاية ولاتقربوا الصلاة وانتم سكارى... منهاج السنة لابن تيميةال***
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ook=1007&id=15 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=1007&id=15)
كتاب الدرر الكامنة لابن حجر... يقول ابن تيمية !!!!ي: ان علي كان مخذولا حيث ما توجه وإنه حاول الخلافة مرارا فلم ينلها وإنما قاتل للرئاسة لا للديانة وان علي اسلم صبياً والصبي لايصح اسلامه
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ume=8&page=285 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&volume=8&page=285)
ابن تيمية !!!!ي يقول ان علي كان كافرا في صباه قبل الاسلام وكان يعبد الاصنام!! منهاج السنة لابن تيمية ال***
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ook=365&id=545 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=545)
منهاج سنة ابن تيمية !!!!ي يقول في الجزء 1 ص546 : أن علي لم يقاتل كفار ولا فتح أمصار وإنما كان ألسيف بين أهل القبلة
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ook=365&id=620 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=620)
يقول ابن تيمية في منهاج سنته من ج2 ص62 مانصه: أن الرافضة تعجز عن إثبات إيمان علي وعدالته!!! لعنة الله على القوم الظالمين
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=3765 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=3765)
يقول !!!!ي ابن تيمية في منهاج سنته من ج7 ص461 ما نصه: لم يُعرف أن علياً كان يبغضهُ الكفار والمنافقون!! مع ان التاريخ يشهد ان لعلي (ع) أعداء لايُحصون
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=3933 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=3933)
يقول !!!!ي ابن تيمية في منهاج سنته ج8 ص97 مخاطباً العلاّمة الحلي: كل ما جاء في مواقف علي في الغزوات كلّ ذلك كذب, قد ذُكر في هذه من الاكاذيب العظام التي لا تتفق إلا على من لم يعرف الاسلام
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=3816 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=3816)
يقول ابن تيمية !!!!ي في منهاج سنته ج7 ص512 و 513: وأما قول رسول الله (ص) لاقضاكم علي والقضاء يستلزم العلم والدين، فهذا الحديث لم يثبت وليس له إسناد تقوم به الحجة!! يعني ان علي ليس عنده علم ولا دين!! مع أن الحديث ذكرهُ كل من: البخاري في صحيحه ورواه السيوطي في الدر المنثور والنسائي وأبن الانباري ودلائل النبوة للبيهقي وفي طبقات ابن سعد وفي مسند أحميد وفي سنن ابن ماجة وفي مستدرك الحاكم وهو حديث صحيح وفي الاستيعاب، وأسد الغابة ، وحلية الاولياء لابي نعيم وفي الرياض النضرة وغيرها من الكتب
ويقول المنّاوي في فيض القدير بشرح حديث «علي مع القرآن والقرآن مع علي»، يقول: ولذا كان أعلم الناس بتفسيره.... إلى أن قال: حتّى قال ابن عباس: ما أخذت من تفسيره فعن علي .. فيض القدير في شرح الجامع الصغير 4/357
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...75;ن#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=271&SW=والقران#SR1)
راجع نص حديث ابن عباس في كتاب: فيض القدير في شرح الجامع الصغير على هذه الصفحة من الكتاب وهو حديث رقم 5594
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=3816 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=3816)
من بغض ابن تيمية للإمام علي عليه السلام قال في منهاجه (ج7 /512 ): وأما قوله :قال رسول الله " أقضاكم علي " والقضاء يستلزم العلم والدين ، فهذا الحديث لم يثبت وليس له إسناد تقوم به الحجة
http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=0&Rec=6451 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=6451)
البخاري يصرّح: بأنّ اقضى الناس علي عليه السلام
http://islamweb.net/pls/iweb/hadith....o=190&StartNo= (http://islamweb.net/pls/iweb/hadith.showHadiths?BkNo=13&KNo=33&BNo=190&StartNo=) 77
أقضى أهل المدينة علي بن أبي طالب... مستدرك الحاكم وهو حديث صحيح
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...170&CID=40&SW1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=170&CID=40&SW1)
الاستيعاب في تمييز الاصحاب لابن عبد البر... عن أبن عباس قال: والله لقد أعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشار العلم وأيم الله لقد شاركهم في العشر العاشر وعن عمر قال: أقضانا علي وأقرؤنا علي , وعن أبن مسعود قال: إن اقضى أهل المدينة علي بن أبي طالب
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=3819 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=3819)
ابن تيمية في منهاج سنته ج7 ص515 يقول: ان حديث أنا مدينة العلم وعلي بابها: هذا حديث موضوع!! مع ان هذا الحديث من رواته يحيى ابن معين، ورواه كل من الحاكم وقد صححه، والترمذي وصاحب كنز العمال، ورواه:احمد بن حنبل والبزار ، وأبن جرير الطبري ، والطبراني ، وأبو الشيخ، وابن بطة، وابن مردويه، وأبو نعيم، والبيهقي ، وأبن الاثير، وابو مظفر السمعاني، والنووي، والعلائي،والمزي، وابن حجر العسقلاني، والسخاوي، والسيوطي، والسمهودي، وابن حجر المكي، والمناوي، والزرقاني، وقد صححه اكثر من واحد من هؤلاء
http://islamweb.net/pls/iweb/hadith....o=190&StartNo= (http://islamweb.net/pls/iweb/hadith.showHadiths?BkNo=13&KNo=33&BNo=190&StartNo=) 59
قال النبي الاكرم (ص) أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب ... قال عنه الحاكم في مستدركه: حديث صحيح الاسناد وله شواهد, راجع النص
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=2823 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=2823)
ويقول !!!!ي ابن تيمية في منهاج سنته ج5 ص513: وأما أبوبكر فلم يسأل علياً قط !! ويقول: أن علياً أخذ العلم عن أبي بكر!!! والله انه كلام ليُضحك الثكلى
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=4065 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=4065)
يقول !!!!ي الحاقد ابن تيمية في منهاج سنته ج8 ص229: عثمان حصل له من جهاد نفسه حيث صبر عن القتال ولم يقاتل مالم يحصل مثله لعلي!!! ويقول في آخر الصفحة: وعثمان جمع القرآن كله بلا ريب وكان أحياناً يقرؤه في ركعة، وعلي قد أخُتلف فيه هل حَفظ القرآن كُلهُ أم لا؟!!!! ألا لعنة الله على القوم الظالمين
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=3820 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=3820)
ويقول !!!!ي الحاقد ابن تيمية في منهاج سنته ج7 ص516 في السطر الثالث ما قبل الاخير: فإنّ جميع مدائن الاسلام بلغهم العلم عن رسول الله من غير عليّ !!! فإذن، لم يكن لعلي دور في نشر التعاليم الاسلاميّة والاحكام الشرعيّة والحقائق الدينيّة أبداً
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=2850 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=2850)
منهاج سنة ابن تيمية ال*** يقول في ج6 ص18 من السطر الثالث: نصف رعيته( أي علي) يطعنون في عدله فالخوارج يكفرونه وغير الخوارج من أهل بيته وغير أهل بيته يقولون إنه لم ينصفهم وشيعة عثمان يقولون إنه ممن ظلم عثمان وبالجملة لم يظهر لعلي من العدل مع كثرة الرعية وانتشارها ما ظهر لعمر ولا قريب منه
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ook=365&id=619 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=619)
يقول ابن تيمية في منهاج سنته في حق علي عليه السلام: ليس علينا أن نبايع عاجزاً أو ظالماً!!! راجع نص كلامه في ج2 ص61 من منهاج سنتة ابن تيمية !!!!ي
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=2944 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=2944)
ابن تيمة في منهاج سنته يقول في حق علي عليه السلام بعد ان قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين: فلا أرى اعظم ذماً من رأي أريق به دم ألوف مؤلفة المسلمين ولم يحصل بقتلهم مصلحة للمسلمين لا في دينهم ولا في دنياهم بل نقص الخير عما كان وزاد الشر
وانظر أيضاً الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي ص 86 يقول: أن ابن تيمية عبد خذله الله واضله وأعماه وأصمه وأذله
قوله : ( إنه ما كان القتال مأمورا به لا واجبا ولا مستحبا ) هذا غير صحيح ، وهو مخالف لما رواه النسائي بالاسناد الصحيح في الخصائص عن علي عليه السلام أنه قال : ( أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين
فالناكثين هم الذين قاتلوه في وقعه الجمل
والقاسطين هم الذين قاتلوه في صفين
والمارقين وهم الخوارج
وهذا الحديث ليس في إسناده كذاب ولا فاسق كما زعم ابن تيمية
ثم إن عليا خليفة راشد واجب الطاعة على المؤمنين لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله والرسول وأولي الامر منكم
وقد ذكر الامام أبو القاسم الرافعي محرر المذهب الشافعي : وثبت أن أهل الجمل وصفين والنهروان بغاة وقد أثبتها الحافظ ابن حجر في تلخيص الحبير 4 / 44 فقال بعد إيرادها : هو كما قال . ويدل عليه : أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين . . رواه النسائي في الخصائص والبزار والطبراني , والقاسطين أهل الشام لانهم جاروا عن الحق في عدم مبايعته
ومثله ذكر الحافظ في فتحه 13 / 57 وقد ثبت أن من قاتل عليا كانوا بغاة
وأما قوله : ( إنه لم يحصل بقتلهم مصلحة للمسلمين لا في دينهم ولا في دنياهم ) فهو باطل ، روى الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه والنسائي في الخصائص أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر : أنا يا رسول الله قال : لا ، قال عمر : أنا يا رسول الله قال : لا ولكنه خاصف النعل - ( وكان علي يخصف النعل ) . فالرسول زكى قتال عليا في جميع الوقائع ، ومن قاتله كان عاصيا
ويؤيد هذا الحديث الذي رواه . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للزبير : " إنك لتقاتلنه وأنت ظالم له " فالزبير مع جلالة قدره ظلم ولكنه ندم ورجع
ثم يرد قوله هذا الحديث المتواتر الذي رواه البخاري : ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم للجنة ويدعونه إلى النار : فعمار الذي كان في جيش علي كان داعيا إلى الجنة بقتاله مع علي ، فعلي داع إلى الجنة بطريق الاولى ، وعمار ما نال هذا الفضل إلا بكونه مع علي ، فهو وجيشه دعاة إلى الجنة ومقاتلوهم دعاة إلى النار
http://hadith.al-islam.com/Display/D...hnum=428&doc=0 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=428&doc=0)
ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار... صحيح البخاري كتاب الصلاة حديث رقم 428 راجع النص... والوهابية تترضى على من يدعوهم الى النار
http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=2601&doc=0 (http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2601&doc=0)
حديث آخر في البخاري رقم 2601 كتاب الجهاد والسير... قال (ص) ويح عمار تقتله الفئة الباغية, عمار يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار، والوهابية تترضى على من يدعوهم الى النار
فلو لم يكن إلا حديث البخاري لكفى في تكذيب ابن تيمية . فكيف يقول إن القتال لا واجبا ولا مستحبا والرسول زكى قتال علي في جميع الوقائع ، وكيف يقول إنه لم يحصل بقتلهم مصلحة للمسلمين لا في دينهم ولا في دنياهم ، وعلي كان داعيا إلى الجنة ومن قاتل معه فله أجر ومن خالفه فهو باغ ظالم ؟
فائدة في الثناء على علي في حروبه الثلاثة : ذكر في كتاب الفرق بين الفرق ص / 350 - 351 . ما نصه : وقالوا بإمامة علي في وقته وقالوا بتصويب علي في حروبه بالبصرة وبصفين وبنهروان .
وقالوا بأن طلحة والزبير تابا ورجعا عن قتال علي لكن الزبير قتله عمرو بن جرموز بوادي السباع بعد منصرفه من الحرب ، وطلحة لما هم بالانصراف رماه مروان بن الحكم - وكان مع أصحاب الجمل - بسهم فقتله .
وقال الامام عبد القاهر الجرجاني في كتاب الامامة : أجمع علماء الحجاز والعراق من فريقي الحديث والرأي منهم مالك والشافعي وأبو حنيفة والاوزاعي والجمهور الاعظم من المتكلمين والمسلمين أن عليا كرم الله وجهه مصيب في قتاله لاهل صفين كما هو مصيب في أهل الجمل وان الذين قاتلوه بغاة ظالموا له لكن لا يكفرون ببغيهم .
وقال الامام أبو منصور في كتاب الفرق في بيان عقيدة أهل السنة اجمعوا أن عليا كرم الله وجهه كان مصيبا في قتال أهل الجمل طلحة والزبير وعائشة بالبصرة وأهل صفين
وقد روى البيهقي في السنن الكبرى 8 / 174 بالاسناد المتصل الى عمار بن ياسر قال : لا تقولوا كفر اهل الشام ولكن قولوا فسقوا أو ظلموا .
وكذا رواه ابن أبي شيبة في مصنفه 15 / 290 بروايات . وفي إحداها : ولكنهم قوم مفتونون جاروا عن الحق ، فحق علينا أن نقاتلهم حتى يرجعوا إليه .
ومرادنا من هذا الكلام تبين أن عليا هو الخليفة الواجب الطاعة ، وأن مخالفوه بغاة ، فكيف يقول وأنه لم يحصل للمسلمين فيه مصلحة لا في دينهم ولا دنياهم . فهذا فيه مخالفة للاحاديث التي أوردناها أليس هذا ذما بعلي هذا السخيف أنه ما كان القتال مأمورا به لا واجبا ولا مستحبا
وراجع كلام ابن تيمية في منهاجه ص 384 من الجزء الرابع يقول فيها : وعلي رضي الله تعالى عنه كان عاجزا عن قهر الظلمة من العسكرين ولم تكن اعوانه يوافقونه على ما يأمر به ، واعوان معاوية يوافقونه ، وكان يرى ان القتال يحصل به المطلوب فما حصل به الا ضد المطلوب . . . إلى أن قال : فائمة السنة يعلمون انه ما كان القتال مأمورا به لا واجبا ولا مستحبا ولكن يعذرون من اجتهد فأخطأ . إ ه*
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=2090 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=2090)
وراجع كلام ابن تيمية حول الكلام اعلاه
وانظر الصحيفة 204 من الكتاب السابق يقول فيها : فان قال الذاب عن علي : هؤلاء الذين قاتلهم علي كانوا بغاة فقد ثبت في الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمار رضي الله عنه " تقتلك الفئة الباغية ) وهم قتلوا عمارا فههنا للناس
اقوال : منهم من قدح في حديث عمار ، ومنهم من تأوله على ان الباغي الطالب وهو تأويل ضعيف ، واما السلف والائمة فيقول اكثرهم كابي حنيفة ومالك واحمد وغيرهم لم يوجد شرط قتال الطائفة الباغية " إ ه* .
اقول : السؤال في هذا الكلام صحيح منطبق على مذهب اهل الحق ، اما جوابه - اي ابن تيمية - عنه فه هنا للناس اقوال الى آخره فاسد وكذب ، فهل يسمي لنا القادحين في حديث عمار
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ook=365&id=209 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=209)
راجع نص كلام ابن تيمية وهو يقول: ههنا للناس أقوال
6
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...139&CID=271&SW (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=139&CID=271&SW)
=يعسوب#SR1
فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي: قال النبي(ص): عمار تقتله الفئة الباغية، أي الظالمة الخارجة عن طاعة الإمام الحق ، وزاد فيه الطبراني في رواية الناكبة عن الحق والمراد بهذه الفئة فئة معاوية
http://www.sunnahweb.org/eben-taymiya/pa18.html (http://www.sunnahweb.org/eben-taymiya/pa18.html)
رد علماء السنة على ابن تيمية الحراني بعد ان طعن في فضائل علي عليه السلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
كرهه للزهراء
http://www.sunnahweb.org/qamos/pa28a.htm (http://www.sunnahweb.org/qamos/pa28a.htm)
ابن تيمية اللعين يقول ان الزهراء عليها السلام فيها شبه من المنافقين ... هذا موقع سني وليس رافضي
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=1951 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=1951)
ابن تيمية يتهم فاطمة ان فيها شيء من النفاق, لعنه الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
كره للحسين
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=2236 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=2236)
كلمة ابن تيمية !!!!ي حول خروج الحسين عليه السلام وكيف ان في خروج الحسين حصل من الفساد مالم يكن حصل لو قعد في بلده بل إزداد الشر بخروج الحسين ... منهاج السنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
الشيعة
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=1842 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=1842)
ابن تيمية يروي لكم في منهاج سنته كيف انهم يخالفون شرع الله لكي لا يتشبهوا في الشيعة!! الله عليكم هذا دين؟
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=31 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=31)
لاحظ ابن تيمية !!!!ي كيف يتهم الشيعة انهم يبيحون دماء المسلمين ويبيحون الغش وأن الرافضة تقول ان جبرائيل اخطأ... طيب نريد مصدر مما ذكره هذا !!!!ي في منهاج سنته
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=25 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=25)
يقول !!!!ي ابن تيمية ان الشيعة يستحلون أموال المسلمين!!!! طيب لماذا لم يذكر مصدر واحد هذا !!!!ي؟؟؟؟؟
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=26 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=26)
يقول !!!!ي ابن تيمية ان الشيعة تقول جبرائيل غلط ونزل على علي بدل رسول الله!!!! نريد مصدر من هذا !!!!ي
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=44 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=44)
الشيعة يهيئون دابة لحضور الامام!!!! هذا كلام !!!!ي ابن تيمية الذي لاينطلي حتى على السذج
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=37 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=37)
يقول !!!!ي ابن تيمية ان الشيعة لايأكلون من التوت الشامي والشيعة يكرهون التكلم بلفظ العشرة أو فعل شيء يكون عشرة حتى في البناء لايبنون على عشرة أعمدة ولا بعشرة جذوع بالله عليكم هذا كلام شخص عاقل؟؟؟ راجع منهاج سنة ابن تيمية الخارجي
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=24 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=24)
لاحظ كلام !!!!ي ابن تيمية وافتراءه على الشيعة لاتوجد عدة على النساء
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=25 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=25)
السام عليكم والشيعة يستحلون اموال الناس
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=26 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=26)
جبرائيل غلط ونزل على النبي
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=44 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=44)
الشيعة يهيئون دابة لحضور الامام
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...book=365&id=57 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=365&id=57)
علماء الشيعة من اجهل الناس في العلم والادل
انه كفر انبياء الله وقال انهم كانوا مشركون كفار قبل بعثهم وبامكانه ان يراجع هذا المصدر فابن تيمية لم يكتفي ببغض ال البيت بل كفر الانبياء عليهم السلام وقال انهم كفار مشركون فهل يقول هذا مسلم
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=381&id=7585 (http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp?book=381&id=7585) وهذا هو الرابط الذي ادعوا كل مسلم الاطلاع عليه وقول قول الحق فيه
وايضا ابن الجوزي ضعف كثير الاحاديث في مناقب علي (ع) : مثل حديث رد الشمس و باب العلم و نور و...
واريد ان اقول لا تتهمني مرة اخرى بالتقول على العلماء فانا لا افتي هنا بشي وانما اقول الحقيقة التي لا تريدونها
فويل لكل افاك اثيم
رامي 1
03-04-2007, 03:44 PM
يبدو أنك تهرف بما لا تعرف فأنا لم أطالبك بأن تقص وتلصق لي ما جاء في كتاب المنهاج لابن تيمية رحمه الله .
أرجو أن تفهم السؤال جيداً قبل أن تقوم بالقص واللصق الذي تعودت عليه دون أن تفهم معناه .
أرجو أن تكتب لي الحديث ومصدره ورقمه ؟ وفي اي الكتب الصحيحة وجد ؟
ومن أدلة كذبك على ابن تيمية رحمه الله وأنك لا تدري ما تكتب بل تقص وتلصق بدون دراية هو أفتراءك على ابن تيمية في قولك :
في جواب اخ رامي :
والقضاوة اليكم !!!!!!!!!!!!!
ابن تيميه قال في منهاجه (3 / 9 ) عن قول النبي لعلي "انت ولي كل مؤمن بعدي " موضوع " . ا.هـ مع ان الحديث صححه الحافظ ابن حبان وغيره من علماء السنة
قال رسول الله (ص) ان عليا مني و انا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي (http://haagh.blogfa.com/)(حاكم
الطيالسي وهو من مشايخ البخاري و ترمذي عن عمران والطبراني و صححه الذهبي وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي و ابن حبّان في صحيحه و وقال محقق مسند أبي يعلى الشيخ حسين أسد : رجاله رجال الصحيح و وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني محقق كتاب السنة لابن أبي عاصم : إسناده صحيح رجاله ثقات على شرط مسلم )
والذي جاء في كتاب المنهاج ( 3 / 9 ) هو ما يلي :
منهم يزعمون أنها غير مخلوقة لله ولا محدثة وأنها كسب للعباد أحدثوها واخترعوها وابتدعوها وفعلوها </SPAN>
قلت بل غالب الشيعة الأولى كانوا مثبتين للقدر وإنما ظهر إنكاره في متأخريهم كإنكار الصفات فإن غالب متقدميهم كانوا يقرون بإثبات الصفات والمنقول عن أهل البيت في إثبات الصفات والقدر لا يكاد يحصى وأما المقرون بإمامة الخلفاء الثلاثة مع كونهم قدرية فكثيرون في المعتزلة وغير المعتزلة فعامة القدرية تقر بإمامة الخلفاء ولا يعرف أحد من متقدمي القدرية كان ينكر خلافة الخلفاء وإنما ظهر هذا لما صار بعض الناس رافضيا قدريا جهميا فجمع أصول البدع كصاحب هذا الكتاب وأمثالة
والزيدية المقرون بخلافة الخلفاء الثلاثة هم من الشيعة وفيهم قدرية وغير قدرية والزيدية خير من الإمامية وأشبههم بالإمامية هم
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 3، صفحة 9.
فهذه بداية الكذب ولن أتمادى معك وأتتبع كذبك فقد بان للجميع من أولها .
ســــــــــــــــــــــــــــــلام
رامي 1
03-04-2007, 03:57 PM
ثم أين ردك يابسرا على هذه المشاركة
وما هو ردكما على هذا الكتاب؟
أحد علماء الرافضه يتهم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها زوجة خير وأفضل الخلق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالزنا صراحةً .
http://www.dhr12.com/images/w_b/1-17-1.jpg
http://www.dhr12.com/images/w_b/1-17-2.jpg
الراية الخضراء
03-04-2007, 04:15 PM
انا معجب بسعة صدرك احيانا يا زميلي راية
رغم انك حولت الموضوع
مع ذلك فاني اود توجيه عدة اسئلة لك
- ما هو الخطأ الذي ارتكبته السيدة عائشة في خروجها للاصلاح بين المسلمين !!!
- وكيف اعتبرته خطأ
- وهل عقوبة الخطأ مثل عقوبة الفاحشة مثلا !!
اما سؤالك الاستنكاري الاخير وهو ...زانك تريد ان تنكر ايات القران !!!
فينبغي توجيهه لنفسك
لانك فهمك للقران ليس بالصورة التي يفهمها المسلمون
قال تعالى ((يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً )) الأحزاب30
فهل تقصد هذه الاية الكريمة !!!
انها تتكلم عن الفاحشة يا راية !!
وليس عن الخطأ
فلا تخلط الامور ببعضها
غفر الله لنا ولك
مهلا مهلا امراة متزوجة سيد الخلق امرها الله جل وعلى وقال لها قري في بيت
تخرج من البيت معاندة لامر الله ولم تكتفي بل ذهبت لقتال ولي الامر الخليفة المفترض الطاعة
باعتباره خليفة الرسول
وتقول خرجت للاصلاح
اي اصلاح هداك الله يا اخي ابحث عن عذر اقوى لتدافع عن عائشة
ووالله لا يصح سبها لقربها من الرسول مع اسائتها للرسول بعد مماته ورغم تحذير الرسول لها
((قال الرسول لزوجاته ايكن تنبحها كلاب الحواب لعلك انت يا حميراء)) اي عائشة لنها كان وجهها يميل للحمرة
ثم ان قتال ولي الامر هو الفاحشة بعينها
والفاحشة ليس الزنا فقط بل الذنوب الكبيرة ايضا تعد من الفواحش
هنا الحقيقه
03-04-2007, 07:56 PM
اتريد ان تقول ان الشيعه لا يسبون عاشه يا رايه؟؟؟؟
الراية الخضراء
03-04-2007, 08:14 PM
اقال امير المؤمنين علي (ع) اكره لكم ان تكونوا سبابين ولكن اذكروا لهم الحقائق
انا ليس من من يسب
وليس لي داع فيمن يسب لا يهمني الله هو المحاسب وهو على كل شيء قدير
هنا الحقيقه
03-04-2007, 08:26 PM
احسنت وبارك الله بك اخي الرايه والله انا ارى فيك خير كثير وان شاء الله رب العالمين يثبتك على الخير ويزيل عنك الغشاوه واقول هذا وانه من صميم قلبي مع ان اخوتنا الشيعه في كتبهم يلعنون عائشه الا انت اراك قد نظرت للامر ورايته على حقيقته