هنا الحقيقه
02-10-2007, 07:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اما بعد ....
الى كل الذين يقولون ان اهل السنه يبخسون الامام علي حقه ولا يعطوه وزنه اقول هذا قليل من كثير قلنا في حق الامام علي وهذا علي الذي نعرفه لا نعرف غيره لا نعرف علي الذي سار تحت الارض وقاتل الجن والجان ولا الذي حرم السمك الجري لانه قد خبطت الماء من امامه ولا الذي سب صحابة رسول الله ولعنهم بل نعرف علي هذا :::
علي بن أبي طالب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B7%D8%A7%D9% 84%D8%A8_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8% D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8 4%D8%A8) بن عبد المطلب الهاشمي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%86%D9%88_%D9%87%D8%A7%D8% B4%D9%85) القرشي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4) لقبه أمير المؤمنين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9% 84%D9%85%D8%A4%D9%85%D9%86%D9%8A%D9 %86) كنيته أبو الحسن أبو تراب و حيدر ، ولد سنة 600 (http://ar.wikipedia.org/wiki/600)م في مكة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%A9)، وتربى فى بيت رسول الإسلام محمد الذي آخاه ثم زوجه ابنته فاطمة الزهراء. هو رابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة و الجماعة و أول الأئمه عند الشيعة. اتفق المسلمون على فضله و عرف بالعلم و الحلم والشجاعة والكرم. هو أول من آمن و صلي مع رسول الله. يوجد كثير من فضائله عند أهل السنة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%8 5_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%B9%D9%86%D 8%AF_%D8%A3%D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%8 4%D8%B3%D9%86%D8%A9_%D9%88_%D8%A7%D 9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9) في صحاح السته و كتب الحديث النبوي الشريف
امه:
أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف وكانت من رسول الله بمنزلة الأم، ربته في حجرها وكانت من السابقات إلى الإيمان وهاجرت معه إلى المدينة، وكفنها النبي بقميصه ليدرأ به عنها هوام الأرض وتوسد في قبرها لتأمن بذلك ضغطة ا
ابوه:
أبوه هو أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب واسم عبدالمطلب شيبة الحمد وكنيته أبو الحارث وكان ولد أبي طالب طالبا ولاعقب له وعقيلا وجعفرا وعليا كل واحد أسن من الآخر بعشر سنين.
القابه:
منها: أمير المؤمنين ، و أبو الحسنين ، و أبو الريحانتين ، و يعسوب المؤمنين ، و أبو تراب ، و مبيد الشرك والمشركين، و قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، و ولي أمر المؤمنين ، وزوج البتول ، وأبو السبطين ، وأمير البررةِ ، وقاتل الفجرة ، وصاحب اللواء ، وسيد العرب ، و خاصف النعل ، والشاهد ، وباب مدينة العلم ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، والكرار غير الفرار ، وأبو الأرامل ، والأيتام ، وهازم الأحزاب ، وقاصم الأصلاب ، قتال الألوف، ومذل الأعداء ، ومعز الأولياء، وأخطب الخطباء ، و قدوة أهل الكساء أبوالشهداء، و أشهر أهل البطحاء ، و مثكل أمهات الكفرة، ومفلق هامات الفجرة ، وومميت البدعة ومحيي السنة، وموضع العجب ، وليث الغابة، والخليفة الأمين ، و العروِة الوثقى ، وابن عم محمد رسول الإسلام، و غيث الورى، و الضرغام ، والهاشمي المكي المدني الأبطحي الطالبي ، وهذا قليل من كثير.
نشاته:
ولد في 13 رجب في الكعبة المشرفة ، وهو ابن عم محمد بن عبدالله (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9% 86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D 9%84%D9%87) رسول الله وصهره على ابنته فاطمة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9_%D8% A8%D9%86%D8%AA_%D9%85%D8%AD%D9%85%D 8%AF) ووالد الحسن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8% A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) والحسين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%8 6_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) ، أمه فاطمة بنت أسد (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D8%A7%D8%B7% D9%85%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D8%AA_%D8% A3%D8%B3%D8%AF&action=edit) وهي هاشمية.
هو أول من صدق محمدا رسول الله في دعواه مع أم المؤمنين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8% A4%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%86) السيدة خديجة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D8%AC%D8%A9_%D8% A8%D9%86%D8%AA_%D8%AE%D9%88%D9%8A%D 9%84%D8%AF) وهو ابن عشر سنين. كفله محمد قبل أن الرسالة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85) لأن قريش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4)اً أصابتهم أزمة شديدة، وكان أبو طالب كثير العيال.
شهد علي المعارك كلها مع محمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9% 86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84% D9%84%D9%87)(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) إلا تبوك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%83) حيث استخلفه محمد على المدينة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9). كان في غزوة أحد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%B2%D9%88%D8%A9_%D8%A3%D8% AD%D8%AF) قائد ميمنة المسلمين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85) وثبت فيها واصيب بست عشرة ضربة. وفي غزوة الخندق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%B2%D9%88%D8%A9_%D8%A7%D9% 84%D8%AE%D9%86%D8%AF%D9%82)، قتل عمرو بن ود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88_%D8%A8%D9% 86_%D9%88%D8%AF) العامري. و قد فتح خيبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%8A%D8%A8%D8%B1) . وكان كاتب صلح الحديبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%84%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8% AD%D8%AF%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9) وهو الذي أبى أن يمحو جملة "رسول الله" من الوثيقة التي طالب بها سهيل بن عمرو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%87%D9%8A%D9%84_%D8%A8%D9% 86_%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88) مفاوض قريش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4).هو من كُتَّاب الوحي، ورويّ له عن محمد أحاديث كثيرة.
عندما هاجر محمد مع أبى بكر الصديق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D9%83%D8% B1_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D 9%82) إلى المدينة المنورة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9)، أمره محمد أن يجلس في فراشه حتى لا يعرف أهل قريش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4) بمغادرته إلى المدينة من مكة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%A9)حيث اتفق المشرك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%83)ون على اختيار من كل قبيلة فارس ليضربوا ضربة رجل واحد ويتوزع دم محمد على القبائل ولا يستطيع بنو هاشم المطالبة به وبالتالي كان موقف علي من نومه في فراش الرسول دلالة على شجاعته وجرأته وحبه للرسول
فضائله وعلومه:
قال الإمام أحمد بن حنبل: (ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الفضائل ما جاء لعليّ بن أبي طالب (ذكر في نظم درر السمطين: ص 80، والسيوطي في تاريخ الخلفاء: ص 168 مع فرق يسير والبدخشي في نزل الأبرار.)
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في المسجد، وقد أطاف به أصحابه إذ أقبل علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) فسلّم، فوقف قرب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في المسجد، وجعل النبي ينظر في وجوه أصحابه، أيّهم يوسع له، وكان أبو بكر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D9%83%D8% B1) عن يمين رسول الله فزحزح له عن مجلسه، وقال له: ها هنا يا أبا الحسن، فجلس بينه وبين النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال أنس: فعرفت السرور في وجه رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم قال: يا أبا بكر إنّما يعرف الفضل لأهل الفضل ذوو الفضل). ذكر في المناقب للخوارزمي، الفصل التاسع عشر: ص 212.
زوجاته:
فاطمة الزهراء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9_%D8% A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%B1%D8%A7%D8 %A1) بنت محمد بن عبداللهاللقب: الزهراء الكنية: أم الأئمة اسم الأب: محمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF) اسم الأم: خديجة بنت خويلد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D8%AC%D8%A9_%D8% A8%D9%86%D8%AA_%D8%AE%D9%88%D9%8A%D 9%84%D8%AF) الولادة: 20 جمادى الاخرة عام 5 بعد البعثة الشهادة: 3 جمادى الاخرة عام 11 هـ
أم البنين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9% 86%D9%8A%D9%86)او فاطمه بنت حزام الكلابية
نسله:
من فاطمه بنت محمد:
الحسن بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8% A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
الحسين بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%8 6_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
المحسن بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%B3%D9%8 6_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) مختلف عليه بين الشيعة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A 9) وأهل السنة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8% B3%D9%86%D8%A9).بناته:
زينب بنت علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D9%86%D8%A8_%D8%A8%D9% 86%D8%AA_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
زينب الصغرى (كنيتها أم كلثوم).من ام البنين :
ابناؤه:
زينب بنت علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D9%86%D8%A8_%D8%A8%D9% 86%D8%AA_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
زينب الصغرى (كنيتها أم كلثوم).ابناؤه من غيرهما :
محمد بن الحنفية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9% 86_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D9%81%D 9%8A%D8%A9)، و ذلك نسبة إلى أمه
عبد الله.
محمد.
يحيى.
عمر.بناته:
رقية.
رمله.
نفيسة.
خديجة.
أم هاني.
امامة.
أم سلمة.
أم كلثوم الصغرى.
ميمونة.
جمانة.
مؤمنة.اصحابه :
أصحابه عند أهل السنة هم أصحاب رسول الله محمد أما عند الشيعة فمحصورين بنفر قليل هم:
من المهاجرين: عمار بن ياسر - الحصين بن حارث بن عبدالمطلب - الطفيل بن الحارث - مسطح بن اثاثة - جهجاه بن سعيد الغفاري - عبدالرحمن بن حنبل الجمحي - عبدالله و محمد إبنا بديل الخزاعي - الحارث بن عوف - البراء بن عازب - زيد بن صوحان - يزيد بن نويرة - هاشم بن عتبه المرقال - بريدة الأسلمي - عمرو بن الحمق الخزاعي - الحارث بن سراقة - أبوأسيد بن ربيعة - مسعود بن ابي عمر - عبدالله بن عقيل - عمرو بن محصن - عدي بن حاتم - عقبة بن عامر - حجر بن عدي الكندي - شداد بن اوس - ومن الأنصار: أبو أيوب خالد بن زيد - خزيمة بن ثابت - أبو الهيثم بن التيهان - أبوسعيد الخدري - عبادة بن الصامت - سهل وعثمان إبنا حنيف - أبو عياش الزرقي - سعيد وقيس إبنا سعد بن عبادة - زيد بن أرقم - جابر بن عبدالله بن حرام - مسعود بن أسلم - عامر بن أجبل - سهل بن سعيد - النعمان بن عجلان - سعد بن زياد - رفاعة بن سعد - مخلد وخالد إبنا أبي خالد - ضرار بن الصامت - مسعود بن قيس - عمرو بن بلال - عمارة بن أوس - مرة الساعدي - رفاعة بن رافع الزرقي - جبلة بن عمرو الساعدي - عمرو بن حزم - سهل بن سعد الساعدي - بنو هاشم : الحسن والحسين عليهما السلام - محمد بن الحنفية - عبدالله و محمد وعون أبناء جعفر - عبدالله بن عباس - الفضل وقثم وعبيدالله أبناء عباس بن عبدالمطلب - عتبة بن ابي لهب - عبدالله بن الزبير بن عبد المطلب - عبدالله بن ابي سفيان بن الحارث - وكافة بني هاشم سائر الشيعة: محمد بن ابي بكر - محمد بن ابي حذيفة - مالك بن الحارث الأشتر - ثابت بن قيس - كميل بن زياد - صعصعة بن صوحان العبدي - عمرو بن زرارة النخعي - عبد الله بن الأرقم - زيد بن الملفق - سليمان بن صرد الخزاعي - قبيصة بن جابر - أويس القرني - هند الجملي - جندب الأزدي - الأشعث بن سوار - حكيم بن جبلة - رشيد الهجري - معقل بن قيس بن حنظلة - سويد بن الحارث - سعد بن مبشر - عبدالله بن وال - مالك بن ضمرة - الحارث الهمداني - حبة بن جوين العرني رحمهم الله جميها. وفاته:
قتل علي بن أبي طالب عليه في 21 من رمضان سنة 40 للهجرة بعد ضربة بالسيف وهو في حالة السجود عند صلاة الفجر في مسجد الكوفة صبيحة اليوم التاسع عشر من شهر رمضان ، قتله عبدالرحمن بن ملجم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B 1%D8%AD%D9%85%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D 9%85%D9%84%D8%AC%D9%85)، و كان عمر علي 56 سنة، . و كانت مدة خلافته خمس سنوات و ثلاثة أشهر . و تولى غسله و تجهيزه أبناءه الحسن بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8% A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) و الحسين بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%8 6_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) و قد اختلف في مدفنه، و يعتقد الشيعة أنه دفن في النجف (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D9%81).
اقواله:
أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به ، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال ، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه ، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه .
و من شعر الإمام علي:
أشدد حيازيمك للموت فأن الموت لاقيك **** ولا تجـزع من الـمـوت إذا حـل بواديـك
فأن الدرع و البيضة يوم الروع تكفيــك **** كما أضحكك الدهر كذاك الدهـر يبكيك
فضائل علي بن ابي طالب عند اهل السنه :
اهل السنة و الجماعة يعتقدون بفضائل صحابة الاخيار لانهم لحقوا برسول الإسلام و أمنوا بدينه و نصروه و بذلوا أنفسهم و أموالهم دون ألاسلام. يوجد كثيرا من الحديث النبوي الشريف في بيان فضائلهم و منهم علي بن ابي طالب
في ذكر أنه أول من أسلم:
بعث رسول الإسلام يوم الاثنين وأسلم علي يوم الثلاث خرجه البغوي في معجمه.
عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن أنه بلغه أن علي بن أبي طالب والزبير أسلما وهما ابنا ثمان سنين و عن ابن إسحاق: وأسلم علي ابن عشرة. وعن الحسن: أسلم علي وهو ابن ذؤابة. حكاه الخجندي.
عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي: أنت أول من آمن بي وصدق. خرجه الحاكمي.في ذكر أنه أول من صلي:
عن ابن عباس أنه قال: لعلي أربع خصال ليست لأحد غيره وذكر منها أنه أول عربي وعجمي صلى مع رسول الله. خرجه أبو عمر وخرج الترمذي منه عن ابن عباس: أول من صلى علي. وخرجه أبو القاسم في الموافقات كذلك.
عن الحكم بن عيينة قال: خديجة أول من صدق، وعلي أول من صلى إلى القبلة. خرجه الحافظ السلفي.ذكر اختصاصه بأحبية الله تعالى له:
عن أنس بن مالك قال: كان عند رسول الإسلام طير فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطي فجاء علي بن أبي طالب فأكل معه. خرجه الترمذي
عن سفينة قال: أهدت امرأة من الأنصار إلى رسول الإسلام طيرين بين رغيفين فقدمت إليه الطيرين فقال صلى الله عليه وسلم: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإلى رسولك. ثم ذكر معنى حديث البخاري وقال في آخره: فأكل مع رسول الإسلام من الطيرين حتى فنيا.في ذكر أن الله طهر رسول الإسلام و علي و أهله تطهيرا:
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن مصعب قال حدثنا الأوزاعي عن شداد أبي عمار قال: دخلت على واثلة بن الأسقع وعند قوم فذكروا عليا فلما قاموا قال لي ألا أخبرك بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت بلى قال أتيت فاطمة رضي الله تعالى عنها أسألها عن علي قالت توجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلست أنتظره حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي وحسن وحسين رضي الله تعالى عنهم آخذ كل واحد منهما بيده حتى دخل فأدنى عليا وفاطمة فأجلسهما بين يديه وأجلس حسنا وحسينا كل واحد منهما على فخذه ثم لف عليهم ثوبه أو قال كساء ثم تلا هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي وأهل بيتي أحق. خرجه الامام أحمد في مسنده
في ذكر قرابته من رسول الإسلام:
قال رسول الإسلام لعلي: أنت مني وأنا منك خرجه البخاري في صحيحه - الحديث 4005
في ذكر أنه فاتح الخيبر و أن الله يحبه و رسوله:
حدثنا قتيبة: حدثنا حاتم، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة قال: كان علي قد تخلف عن رسول الإسلام في خيبر، وكان به رمد، فقال: أنا أتخلف عن رسول الإسلام فخرج علي فلحق بالنبي ، فلما كان مساء الليلة التي فتحها الله في صباحها، قال رسول الإسلام: لأعطين الراية - أو ليأخذن الراية - غدا رجلا يحبه الله ورسوله، أو قال: يحب الله ورسوله. فإذا نحن بعلي وما نرجوه، فقالوا: هذا علي، فأعطاه رسول الإسلام الراية،. خرجه البخاري و صحيحه - الحديث 3499
منقول بتصرف
وشكرا والله من وراء القصد
اما بعد ....
الى كل الذين يقولون ان اهل السنه يبخسون الامام علي حقه ولا يعطوه وزنه اقول هذا قليل من كثير قلنا في حق الامام علي وهذا علي الذي نعرفه لا نعرف غيره لا نعرف علي الذي سار تحت الارض وقاتل الجن والجان ولا الذي حرم السمك الجري لانه قد خبطت الماء من امامه ولا الذي سب صحابة رسول الله ولعنهم بل نعرف علي هذا :::
علي بن أبي طالب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%B7%D8%A7%D9% 84%D8%A8_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D8%A8% D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%8 4%D8%A8) بن عبد المطلب الهاشمي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%86%D9%88_%D9%87%D8%A7%D8% B4%D9%85) القرشي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4) لقبه أمير المؤمنين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9% 84%D9%85%D8%A4%D9%85%D9%86%D9%8A%D9 %86) كنيته أبو الحسن أبو تراب و حيدر ، ولد سنة 600 (http://ar.wikipedia.org/wiki/600)م في مكة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%A9)، وتربى فى بيت رسول الإسلام محمد الذي آخاه ثم زوجه ابنته فاطمة الزهراء. هو رابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة و الجماعة و أول الأئمه عند الشيعة. اتفق المسلمون على فضله و عرف بالعلم و الحلم والشجاعة والكرم. هو أول من آمن و صلي مع رسول الله. يوجد كثير من فضائله عند أهل السنة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%8 5_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%B9%D9%86%D 8%AF_%D8%A3%D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%8 4%D8%B3%D9%86%D8%A9_%D9%88_%D8%A7%D 9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9) في صحاح السته و كتب الحديث النبوي الشريف
امه:
أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف وكانت من رسول الله بمنزلة الأم، ربته في حجرها وكانت من السابقات إلى الإيمان وهاجرت معه إلى المدينة، وكفنها النبي بقميصه ليدرأ به عنها هوام الأرض وتوسد في قبرها لتأمن بذلك ضغطة ا
ابوه:
أبوه هو أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب واسم عبدالمطلب شيبة الحمد وكنيته أبو الحارث وكان ولد أبي طالب طالبا ولاعقب له وعقيلا وجعفرا وعليا كل واحد أسن من الآخر بعشر سنين.
القابه:
منها: أمير المؤمنين ، و أبو الحسنين ، و أبو الريحانتين ، و يعسوب المؤمنين ، و أبو تراب ، و مبيد الشرك والمشركين، و قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، و ولي أمر المؤمنين ، وزوج البتول ، وأبو السبطين ، وأمير البررةِ ، وقاتل الفجرة ، وصاحب اللواء ، وسيد العرب ، و خاصف النعل ، والشاهد ، وباب مدينة العلم ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، والكرار غير الفرار ، وأبو الأرامل ، والأيتام ، وهازم الأحزاب ، وقاصم الأصلاب ، قتال الألوف، ومذل الأعداء ، ومعز الأولياء، وأخطب الخطباء ، و قدوة أهل الكساء أبوالشهداء، و أشهر أهل البطحاء ، و مثكل أمهات الكفرة، ومفلق هامات الفجرة ، وومميت البدعة ومحيي السنة، وموضع العجب ، وليث الغابة، والخليفة الأمين ، و العروِة الوثقى ، وابن عم محمد رسول الإسلام، و غيث الورى، و الضرغام ، والهاشمي المكي المدني الأبطحي الطالبي ، وهذا قليل من كثير.
نشاته:
ولد في 13 رجب في الكعبة المشرفة ، وهو ابن عم محمد بن عبدالله (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9% 86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D 9%84%D9%87) رسول الله وصهره على ابنته فاطمة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9_%D8% A8%D9%86%D8%AA_%D9%85%D8%AD%D9%85%D 8%AF) ووالد الحسن (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8% A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) والحسين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%8 6_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) ، أمه فاطمة بنت أسد (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D8%A7%D8%B7% D9%85%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D8%AA_%D8% A3%D8%B3%D8%AF&action=edit) وهي هاشمية.
هو أول من صدق محمدا رسول الله في دعواه مع أم المؤمنين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8% A4%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%86) السيدة خديجة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D8%AC%D8%A9_%D8% A8%D9%86%D8%AA_%D8%AE%D9%88%D9%8A%D 9%84%D8%AF) وهو ابن عشر سنين. كفله محمد قبل أن الرسالة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85) لأن قريش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4)اً أصابتهم أزمة شديدة، وكان أبو طالب كثير العيال.
شهد علي المعارك كلها مع محمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9% 86_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84% D9%84%D9%87)(صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) إلا تبوك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%83) حيث استخلفه محمد على المدينة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9). كان في غزوة أحد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%B2%D9%88%D8%A9_%D8%A3%D8% AD%D8%AF) قائد ميمنة المسلمين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85) وثبت فيها واصيب بست عشرة ضربة. وفي غزوة الخندق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%B2%D9%88%D8%A9_%D8%A7%D9% 84%D8%AE%D9%86%D8%AF%D9%82)، قتل عمرو بن ود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88_%D8%A8%D9% 86_%D9%88%D8%AF) العامري. و قد فتح خيبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%8A%D8%A8%D8%B1) . وكان كاتب صلح الحديبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%84%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8% AD%D8%AF%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9) وهو الذي أبى أن يمحو جملة "رسول الله" من الوثيقة التي طالب بها سهيل بن عمرو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%87%D9%8A%D9%84_%D8%A8%D9% 86_%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88) مفاوض قريش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4).هو من كُتَّاب الوحي، ورويّ له عن محمد أحاديث كثيرة.
عندما هاجر محمد مع أبى بكر الصديق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D9%83%D8% B1_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D 9%82) إلى المدينة المنورة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9)، أمره محمد أن يجلس في فراشه حتى لا يعرف أهل قريش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B4) بمغادرته إلى المدينة من مكة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%83%D8%A9)حيث اتفق المشرك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%83)ون على اختيار من كل قبيلة فارس ليضربوا ضربة رجل واحد ويتوزع دم محمد على القبائل ولا يستطيع بنو هاشم المطالبة به وبالتالي كان موقف علي من نومه في فراش الرسول دلالة على شجاعته وجرأته وحبه للرسول
فضائله وعلومه:
قال الإمام أحمد بن حنبل: (ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الفضائل ما جاء لعليّ بن أبي طالب (ذكر في نظم درر السمطين: ص 80، والسيوطي في تاريخ الخلفاء: ص 168 مع فرق يسير والبدخشي في نزل الأبرار.)
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في المسجد، وقد أطاف به أصحابه إذ أقبل علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) فسلّم، فوقف قرب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في المسجد، وجعل النبي ينظر في وجوه أصحابه، أيّهم يوسع له، وكان أبو بكر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D9%83%D8% B1) عن يمين رسول الله فزحزح له عن مجلسه، وقال له: ها هنا يا أبا الحسن، فجلس بينه وبين النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال أنس: فعرفت السرور في وجه رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم قال: يا أبا بكر إنّما يعرف الفضل لأهل الفضل ذوو الفضل). ذكر في المناقب للخوارزمي، الفصل التاسع عشر: ص 212.
زوجاته:
فاطمة الزهراء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9_%D8% A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%B1%D8%A7%D8 %A1) بنت محمد بن عبداللهاللقب: الزهراء الكنية: أم الأئمة اسم الأب: محمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF) اسم الأم: خديجة بنت خويلد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D8%AC%D8%A9_%D8% A8%D9%86%D8%AA_%D8%AE%D9%88%D9%8A%D 9%84%D8%AF) الولادة: 20 جمادى الاخرة عام 5 بعد البعثة الشهادة: 3 جمادى الاخرة عام 11 هـ
أم البنين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9% 86%D9%8A%D9%86)او فاطمه بنت حزام الكلابية
نسله:
من فاطمه بنت محمد:
الحسن بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8% A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
الحسين بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%8 6_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
المحسن بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%B3%D9%8 6_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) مختلف عليه بين الشيعة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A 9) وأهل السنة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8% B3%D9%86%D8%A9).بناته:
زينب بنت علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D9%86%D8%A8_%D8%A8%D9% 86%D8%AA_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
زينب الصغرى (كنيتها أم كلثوم).من ام البنين :
ابناؤه:
زينب بنت علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%8A%D9%86%D8%A8_%D8%A8%D9% 86%D8%AA_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
زينب الصغرى (كنيتها أم كلثوم).ابناؤه من غيرهما :
محمد بن الحنفية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A8%D9% 86_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%86%D9%81%D 9%8A%D8%A9)، و ذلك نسبة إلى أمه
عبد الله.
محمد.
يحيى.
عمر.بناته:
رقية.
رمله.
نفيسة.
خديجة.
أم هاني.
امامة.
أم سلمة.
أم كلثوم الصغرى.
ميمونة.
جمانة.
مؤمنة.اصحابه :
أصحابه عند أهل السنة هم أصحاب رسول الله محمد أما عند الشيعة فمحصورين بنفر قليل هم:
من المهاجرين: عمار بن ياسر - الحصين بن حارث بن عبدالمطلب - الطفيل بن الحارث - مسطح بن اثاثة - جهجاه بن سعيد الغفاري - عبدالرحمن بن حنبل الجمحي - عبدالله و محمد إبنا بديل الخزاعي - الحارث بن عوف - البراء بن عازب - زيد بن صوحان - يزيد بن نويرة - هاشم بن عتبه المرقال - بريدة الأسلمي - عمرو بن الحمق الخزاعي - الحارث بن سراقة - أبوأسيد بن ربيعة - مسعود بن ابي عمر - عبدالله بن عقيل - عمرو بن محصن - عدي بن حاتم - عقبة بن عامر - حجر بن عدي الكندي - شداد بن اوس - ومن الأنصار: أبو أيوب خالد بن زيد - خزيمة بن ثابت - أبو الهيثم بن التيهان - أبوسعيد الخدري - عبادة بن الصامت - سهل وعثمان إبنا حنيف - أبو عياش الزرقي - سعيد وقيس إبنا سعد بن عبادة - زيد بن أرقم - جابر بن عبدالله بن حرام - مسعود بن أسلم - عامر بن أجبل - سهل بن سعيد - النعمان بن عجلان - سعد بن زياد - رفاعة بن سعد - مخلد وخالد إبنا أبي خالد - ضرار بن الصامت - مسعود بن قيس - عمرو بن بلال - عمارة بن أوس - مرة الساعدي - رفاعة بن رافع الزرقي - جبلة بن عمرو الساعدي - عمرو بن حزم - سهل بن سعد الساعدي - بنو هاشم : الحسن والحسين عليهما السلام - محمد بن الحنفية - عبدالله و محمد وعون أبناء جعفر - عبدالله بن عباس - الفضل وقثم وعبيدالله أبناء عباس بن عبدالمطلب - عتبة بن ابي لهب - عبدالله بن الزبير بن عبد المطلب - عبدالله بن ابي سفيان بن الحارث - وكافة بني هاشم سائر الشيعة: محمد بن ابي بكر - محمد بن ابي حذيفة - مالك بن الحارث الأشتر - ثابت بن قيس - كميل بن زياد - صعصعة بن صوحان العبدي - عمرو بن زرارة النخعي - عبد الله بن الأرقم - زيد بن الملفق - سليمان بن صرد الخزاعي - قبيصة بن جابر - أويس القرني - هند الجملي - جندب الأزدي - الأشعث بن سوار - حكيم بن جبلة - رشيد الهجري - معقل بن قيس بن حنظلة - سويد بن الحارث - سعد بن مبشر - عبدالله بن وال - مالك بن ضمرة - الحارث الهمداني - حبة بن جوين العرني رحمهم الله جميها. وفاته:
قتل علي بن أبي طالب عليه في 21 من رمضان سنة 40 للهجرة بعد ضربة بالسيف وهو في حالة السجود عند صلاة الفجر في مسجد الكوفة صبيحة اليوم التاسع عشر من شهر رمضان ، قتله عبدالرحمن بن ملجم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B 1%D8%AD%D9%85%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D 9%85%D9%84%D8%AC%D9%85)، و كان عمر علي 56 سنة، . و كانت مدة خلافته خمس سنوات و ثلاثة أشهر . و تولى غسله و تجهيزه أبناءه الحسن بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8% A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) و الحسين بن علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%8 6_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%8A) و قد اختلف في مدفنه، و يعتقد الشيعة أنه دفن في النجف (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D9%81).
اقواله:
أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به ، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال ، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه ، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه .
و من شعر الإمام علي:
أشدد حيازيمك للموت فأن الموت لاقيك **** ولا تجـزع من الـمـوت إذا حـل بواديـك
فأن الدرع و البيضة يوم الروع تكفيــك **** كما أضحكك الدهر كذاك الدهـر يبكيك
فضائل علي بن ابي طالب عند اهل السنه :
اهل السنة و الجماعة يعتقدون بفضائل صحابة الاخيار لانهم لحقوا برسول الإسلام و أمنوا بدينه و نصروه و بذلوا أنفسهم و أموالهم دون ألاسلام. يوجد كثيرا من الحديث النبوي الشريف في بيان فضائلهم و منهم علي بن ابي طالب
في ذكر أنه أول من أسلم:
بعث رسول الإسلام يوم الاثنين وأسلم علي يوم الثلاث خرجه البغوي في معجمه.
عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن أنه بلغه أن علي بن أبي طالب والزبير أسلما وهما ابنا ثمان سنين و عن ابن إسحاق: وأسلم علي ابن عشرة. وعن الحسن: أسلم علي وهو ابن ذؤابة. حكاه الخجندي.
عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي: أنت أول من آمن بي وصدق. خرجه الحاكمي.في ذكر أنه أول من صلي:
عن ابن عباس أنه قال: لعلي أربع خصال ليست لأحد غيره وذكر منها أنه أول عربي وعجمي صلى مع رسول الله. خرجه أبو عمر وخرج الترمذي منه عن ابن عباس: أول من صلى علي. وخرجه أبو القاسم في الموافقات كذلك.
عن الحكم بن عيينة قال: خديجة أول من صدق، وعلي أول من صلى إلى القبلة. خرجه الحافظ السلفي.ذكر اختصاصه بأحبية الله تعالى له:
عن أنس بن مالك قال: كان عند رسول الإسلام طير فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطي فجاء علي بن أبي طالب فأكل معه. خرجه الترمذي
عن سفينة قال: أهدت امرأة من الأنصار إلى رسول الإسلام طيرين بين رغيفين فقدمت إليه الطيرين فقال صلى الله عليه وسلم: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإلى رسولك. ثم ذكر معنى حديث البخاري وقال في آخره: فأكل مع رسول الإسلام من الطيرين حتى فنيا.في ذكر أن الله طهر رسول الإسلام و علي و أهله تطهيرا:
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن مصعب قال حدثنا الأوزاعي عن شداد أبي عمار قال: دخلت على واثلة بن الأسقع وعند قوم فذكروا عليا فلما قاموا قال لي ألا أخبرك بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت بلى قال أتيت فاطمة رضي الله تعالى عنها أسألها عن علي قالت توجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلست أنتظره حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي وحسن وحسين رضي الله تعالى عنهم آخذ كل واحد منهما بيده حتى دخل فأدنى عليا وفاطمة فأجلسهما بين يديه وأجلس حسنا وحسينا كل واحد منهما على فخذه ثم لف عليهم ثوبه أو قال كساء ثم تلا هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا وقال اللهم هؤلاء أهل بيتي وأهل بيتي أحق. خرجه الامام أحمد في مسنده
في ذكر قرابته من رسول الإسلام:
قال رسول الإسلام لعلي: أنت مني وأنا منك خرجه البخاري في صحيحه - الحديث 4005
في ذكر أنه فاتح الخيبر و أن الله يحبه و رسوله:
حدثنا قتيبة: حدثنا حاتم، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة قال: كان علي قد تخلف عن رسول الإسلام في خيبر، وكان به رمد، فقال: أنا أتخلف عن رسول الإسلام فخرج علي فلحق بالنبي ، فلما كان مساء الليلة التي فتحها الله في صباحها، قال رسول الإسلام: لأعطين الراية - أو ليأخذن الراية - غدا رجلا يحبه الله ورسوله، أو قال: يحب الله ورسوله. فإذا نحن بعلي وما نرجوه، فقالوا: هذا علي، فأعطاه رسول الإسلام الراية،. خرجه البخاري و صحيحه - الحديث 3499
منقول بتصرف
وشكرا والله من وراء القصد