تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : علماء من كافة المذاهب ضد الإساءة للصحابة



الحسني
01-22-2007, 01:54 PM
علماء من كافة المذاهب ضد الإساءة للصحابة
الدوحة- مصطفى عاشور، محمد فتحي، محمد صبرة- إسلام أون لاين.نت

في ختام أعماله اليوم الإثنين، خرج مؤتمر الدوحة للتقريب بين المذاهب بعدد من التوصيات، في مقدمتها رفض التطاول على الصحابة وآل البيت، وتشكيل مجمع عالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، بالإضافة إلى إصلاح المناهج التعليمية بشكل يعمق فكرة التقريب.

وقال البيان الختامي للمؤتمر: "يرفض جميع العلماء المشاركين، ممثلي السنة والشيعة (الإمامية والزيدية...) والإباضية، رفضا قاطعا كل تطاول أو إساءة إلى آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم جميعا وأمهات المؤمنين، ويناشدون أتباع المذاهب والفرق الإسلامية احترام مقدسات كل طرف والحفاظ على الاحترام المتبادل في الحوار والنشاط الدعوي".

وفي محاولة منه لإضفاء روح الدعابة على المؤتمر الذي شهد توترا في بعض مناقشاته، علق العلامة الشيخ يوسف القرضاوي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على توصية النهي عن سب الصحابة بقوله: "من سب الصحابة فقد سب الدكتورة عائشة المناع (منسقة المؤتمر)".

مجمع عالمي
ولنشر فكرة التقريب في العالم الإسلامي، طالب المؤتمر "بتشكيل مجمع علمي عالمي يضم علماء السنة والشيعة (الإمامية والزيدية...) والإباضية، يعزز فكرة التقريب ويرصد المعوقات والخروقات ويضع لها الحلول المناسبة، ويقترح المؤتمر أن تكون الدوحة مقرا لهذا المجمع".

وأوصى البيان أيضاً بإصلاح المناهج التعليمية بما يدعم فكرة الوحدة والتقريب بين المذاهب والفرق الإسلامية، مؤكدا على ضرورة استمرار الجهود لتحقيق التقارب والتفاهم بين مختلف المذاهب والفرق الإسلامية والعمل على إزالة العقبات التي تعترض طريق الوحدة.

ودعا المؤتمر المشاركين في أعماله، من قيادات ومرجعيات دينية سنية وشيعية، إلى الحفاظ على حدود وضوابط التعامل مع الآخر، وعدم السماح بالتبشير لمذهب التشيع في بلاد السنة أو للتسنن في بلاد الشيعة درءا للفتنة والشقاق بين الأمة الواحدة.

كما ناشد البيان حكام ورؤساء الدول العربية والإسلامية تعزيز جهود العلماء والمفكرين لتحقيق الوحدة وإقرار سياسة الحوار بين المذاهب الإسلامية.

ودعا كذلك إلى بذل الجهود لتفعيل القرارات والتوصيات التي انتهت إليها المؤتمرات السابقة التي تصب في الاتجاه نفسه، والوقوف صفا واحدا أمام التحديات والعدوان الذي تتعرض له الأمة.

العراق حاضر
ولم يغب الوضع في العراق عن البيان الختامي، إذ أدان ما يحدث من حرب طائفية بين السنة والشيعة في العراق قد تؤدي إلى تفتيت البلد المحتل. وشدد على حرمة دم المسلم وماله وعرضه، واستنكار الجرائم المرتكبة على الهوية المذهبية.

وردا على سؤال لـ"إسلام أون لاين.نت" حول أهم ما ميز المؤتمر، قال الأكاديمي الإيراني المشارك في المؤتمر آذر شيب: "المؤتمر يأتي في ظرف صعب وامتحان عصيب في العراق، والوضع العراقي اليوم في الحقيقة لا علاقة له بالاختلافات المذهبية، فهو ليس خلافا في الأصول والفروع أو المسائل الفقهية، وإنما خلاف سياسي أريد له أن يأخذ صفة المذهبية".

وشدد على أن "الوضع في العراق قد لا يؤدي فقط إلى إحراق البلد، وإنما أيضاً إلى إشعال النيران في المنطقة بأسرها".

وشارك في المؤتمر، الذي يعتبر أول مؤتمر عالمي للحوار بين المذاهب الإسلامية، 216 شخصية بارزة من العلماء والباحثين والوزراء من 44 دولة.

وعقد المؤتمر خلال الفترة من 20 إلى 22 يناير الجاري، تحت شعار "دور التقريب في الوحدة العلمية"، ونظمته كلية الشريعة بجامعة قطر بالتعاون مع جامعة الأزهر والمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في طهران.

FreeMuslim
01-22-2007, 02:17 PM
ندعو الله عز وجل أن يلتزم الشيعة الإمامية بهذه المقررات مع أني أشك في ذلك كون أصل عقيدتهم قائم على الإساءة لصحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام .. إن هم رضوا والتزموا فكيف وبماذا سيبررون لاتباعهم أن ما كانوا يؤمنون به باطل ..

دعونا ننتظر ونرى مع أني أعتقد أن تلك المقررات لن تخرج خارج جدران القاعة التي أقرت فيها ..

من هناك
01-22-2007, 02:49 PM
مقررات جذابة والآن افضل وقت لإختبارها في طقوس عاشوراء هذه السنة في العراق وفي البحرين وفي لبنان

آه وفي الكويت

الأسدي
01-22-2007, 08:54 PM
عــــــــــــــــقيدة الشيعــــــــــة قائمة على التطرف
في حب وتعظيم آل علي بن ابي طال
وتحقير والحقد على الصحابة وامهات المؤمنين

فان تخلو عن عقيدة المغالاة في الحب والحقد...تخلو عن جوهر التشيع
ليصبح التشيع في مزبلة التاريخ

طرابلسي
01-23-2007, 09:54 AM
سئل للشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله هذا السؤال:

السؤال:
ما صحة قول كلنا مسلمين شيعة كنا أم سنة فلا فرق؟

الجواب:
إذا صح أنه لا فرق بين الليل والنهار ، ولا بين الثرى والثريا
فيصحّ أنه لا فرق بين الكفر والإسلام !

فالرفض شرك وكُفر

والرفض دين آخر غير دين الإسلام

ليس لهم مساجد بل حسينيات

ليس عندهم قرآن بل مصحف فاطمة

يحجّون إلى كربلاء والنجف والعتبات المقدسة - بزعمهم - !

يُقدّسون مراقد الأئمة !

يَدعون عليا والحسين من دون الله !

أي إسلام هذا ؟؟؟!!!

فنحن لا نلتقي مع الرافضة إلا أننا نعيش وإياهم على سطح الأرض !

وهم يقولون مثل ذلك

حتى قال أحد ملاليهم !

نحن لا نلتقي مع السنة لا في رب ولا في رسول ولا في دين

والله المستعان

********



هل الرافضة أو الشيعة كفار ؟؟
مع أنهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .
وجزاكم الله عن الإسلام خير الجزاء .


الجواب :

ليس كل من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صار مسلما
فالمنافقون يشهدون هذه الشهادة ومع ذلك لا تنفعهم ، بل هم كما وصف الله عز وجل ( فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ )
وذلك أن شهادة التوحيد لها شروط وأركان ولها نواقض ، فمن أتى بناقض من نواقض هذه الشهادة فإنه لا ينفعه عمل .

وكذلك الحال بالنسبة للرافضة فإنهم أشد كفرا من اليهود والنصارى كما نص على ذلك العلماء .

قال الشيخ القحطاني الأندلسي في نونيته المشهورة :

لا تعتقد دين الروافض إنهم = أهل المحال وحِزبةُ الشيطان
إن الروافض شرّ من وطئ الحصى = من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخوّنوا أصحابه = ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه =جدلان عند الله منتقضان
فكأنما آل النبي وصحبه = روح يضم جميعها جسدان

وقد بسط القول فيهم شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه النافع : منهاج السنة النبوية ، وقد اختصره الشيخ عبد الله الغنيمان في مجلدين .

والرافضة عموما يُعظّمون القبور والأموات ، والشرك أصل فيهم .
وليس شيء أضرّ على الإسلام من الرافضة ، ومن قرأ التاريخ عَرَف ذلك .
فمن أسقط الخلافة العباسية سواهم ؟
ومن جرّأ المغول على سفك دماء المسلمين في بغداد وسائر البلاد الإسلامية إلاّ هـم ؟
ومن روّع الحجاج وقطع عليهم الطريق - من سنة 313 - 317 هـ - سوى القرامطة الرافضة ؟
ومن قتل الحجيج وردم بئر زمزم بجثث القتلى - سنة 317 هـ - غيرهم ؟
ومن اقتلع الحجر الأسود من الكعبة وسرقه سوى القرامطة الرافضة ؟
وما حصل في مكة - شرّفها الله - منهم عام 1407 هـ من ترويع للحجاج وقتل لبعضهم عنّـا ببعيد !
وما حصل في مخيّمات الفلسطينيين من قِبل حركة أمل الرافضية .
وما يحصل الآن في العراق من تقتيل لأهل السنة .
كل هذا وغيره يدلّ أوضح دلالة على أنهم أشد خطرا على الإسلام من أعدائه الظاهرين .
ولكننا خُدعنا بشعراتهم البرّاقة ودعاواهم الفجّـة يوم أغفلنا قراءة التاريخ - القديم والحديث - قراءة فاحصة .
إلا أنه ينبغي التفريق بين الرافضة وبين الشيعة .
فالشيعة هم الذين كانوا في صدر الإسلام ، وكانوا يختلفون مع أهل السنة في قضايا فرعية ، ثم تطوّر الأمر إلى الرفض ثم إلى الغلوّ في الرفض .
ولذا ينبغي التنبه إلى تسمية الأشياء بأسمائها ، فلا يُسمون اليوم إلا ( الرافضة ) ولا يُقال لهم شيعة .


شبكة مشكاة الإسلامية

من هناك
01-23-2007, 08:32 PM
السلام عليكم،
يا اخي طرابلسي لا اظن ان الفرق بين السنة والشيعة كالفرق بين الليل والنهار. صحيح انه هناك فروقات كثيرة ولكن لا يصح ان نجعل الواحد ابيض والثاني اسود.

كما ان القرامطة من الباطنية ولا يمكنك ان تحمل الشيعة وزرهم

الحسني
01-24-2007, 05:28 AM
جزاكم الله خيراً على المرور
مع تحفظي على مشاركة الأخ طرابلسي

ونسأل الله عز وجل أن يوحد الأمة على كتبابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم

نور1
01-24-2007, 07:56 AM
نسأل الله عز و جل ان يهدي الروافض الى اتباع المنهج الاسلامي الصحيح ...

FreeMuslim
01-24-2007, 09:16 AM
بارك الله تعالى بالجميع ولكني لدي سؤال للأخ الحبيب الحسني .. لما لديك تحفظ على مداخلة الاخ الكريم طرابلسي ؟ هل اتى بشيء من بنات أفكاره أم ان هذا ما قاله معظم علمائنا الأفاضل .. ألم يقل بهذا شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ؟؟؟

أخي الكريم ألم يحن الوقت برأيك لقول الحقيقة كما هي .. إن كان هناك من الرافضة من يعترض على هذا الكلام فهو ليس من اختلاقنا ولكنه من أسس الإيمان وعلى المعترض منهم أن يناقش المضمون الشرعي وهل هو مقيم لحدود الله تعالى فيما يخص الإيمان المطلق بوحدانية الله تعالى فإن قال نعم فعليه التبرئ مما في كتب مراجعهم مما يخرج من الملة كما عليه التبرئ أيضاً عن كل الممارسات والطقوس التي ما أنزل الله تعالى بها من سلطان ..

أليس هناك ضوابط شرعية واضحية وبينة تحدد المؤمن من غير المؤمن وبالتالي فالحكم يبنى بناءً على هذه الضوابط الشرعية وليس على الأهواء - ولا أقصدك أنت بالذات - أما إن كنت تقصد أنك من اللذين يدعون للوحدة الاسلامية ونبذ الفرقة فكلنا والله تعالى اعلم وأجل يدعو إلى ذلك ولكن لا بد لهذه الوحدة لكي يكتي لها النجاح والفلاح والاستمرارية من أن تكون قائمة على الحق المبين طالما أنها وحدة مبينة على العقيدة والدين وليس على العرق أو اللون ..

أنا برأي المتواضع ليست هناك أنصاف حلول لكل ما يتعلق بالعقيدة .. هذا بالتأكيد ليس أمراً مزاجياً لكي يقرر أحدنا الموقف منه بناءاً على مزاجه واهوائه ومصالحه .. ألا تتفق معي أنه لا منطقة رمادية هنا فإما أبيض ناصع أو أسود قاتم ..

الحسني
01-25-2007, 08:41 AM
بارك الله تعالى بالجميع ولكني لدي سؤال للأخ الحبيب الحسني .. لما لديك تحفظ على مداخلة الاخ الكريم طرابلسي ؟ هل اتى بشيء من بنات أفكاره أم ان هذا ما قاله معظم علمائنا الأفاضل .. ألم يقل بهذا شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ؟؟؟

أخي الكريم ألم يحن الوقت برأيك لقول الحقيقة كما هي .. إن كان هناك من الرافضة من يعترض على هذا الكلام فهو ليس من اختلاقنا ولكنه من أسس الإيمان وعلى المعترض منهم أن يناقش المضمون الشرعي وهل هو مقيم لحدود الله تعالى فيما يخص الإيمان المطلق بوحدانية الله تعالى فإن قال نعم فعليه التبرئ مما في كتب مراجعهم مما يخرج من الملة كما عليه التبرئ أيضاً عن كل الممارسات والطقوس التي ما أنزل الله تعالى بها من سلطان ..

أليس هناك ضوابط شرعية واضحية وبينة تحدد المؤمن من غير المؤمن وبالتالي فالحكم يبنى بناءً على هذه الضوابط الشرعية وليس على الأهواء - ولا أقصدك أنت بالذات - أما إن كنت تقصد أنك من اللذين يدعون للوحدة الاسلامية ونبذ الفرقة فكلنا والله تعالى اعلم وأجل يدعو إلى ذلك ولكن لا بد لهذه الوحدة لكي يكتي لها النجاح والفلاح والاستمرارية من أن تكون قائمة على الحق المبين طالما أنها وحدة مبينة على العقيدة والدين وليس على العرق أو اللون ..

أنا برأي المتواضع ليست هناك أنصاف حلول لكل ما يتعلق بالعقيدة .. هذا بالتأكيد ليس أمراً مزاجياً لكي يقرر أحدنا الموقف منه بناءاً على مزاجه واهوائه ومصالحه .. ألا تتفق معي أنه لا منطقة رمادية هنا فإما أبيض ناصع أو أسود قاتم ..

أخي FreeMuslim،
حاولت منذ فترة طويلة فتح مناقشة لنصل إلى نتيجة في الحكم على تكفير الشيعة عموماً أو ماذا؟

وأنا أرفض الكلام الصادر من الأخ طرابلسي والذي يصف الشيعة عموماً بالكفر فهذا لا نرضاه لا عقيدة ولا شرعاً، وإذا أردتم المناقشة فليفتح موضوع جديد لنناقش هذه المسألة ونبسطها.

عندما أرى واحداً من أصل 100 مليون يناقض كلامهم المبسوط والمعروف، فهل أستطيع تكفيرهم جملة واحدة؟؟؟؟؟ المسألة خطيرة جداً يا أخواني.

منذ أيام خرج عالم من علمائهم من عمان أو من البحرين (لست متأكداً) وترضى عن سيدنا عمر رضي الله عنه.... طيب ماذا أقول فيه؟؟؟

ستقولون تقية... ستقولون هو ليس منهم....
فإن كان تقية فأمره إلى الله، وإن كان ليس منهم فلماذا يقول أنا اثنى عشري وإمامي...

عندما سئل فضل الله عن السيدة عائشة رضي الله عنها، رفض كل الكلام المعروف وقال هذا لا يجوز ولا ينبغي في حق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو مرجعية عالمية من مراجعهم وإمام متبوع وإمامي، فماذا أقول......

التكفير له ضوابط محددة ومقننة جداً جداً...

نعم من يقول أن القرءان محرف يكفر إجماعاً ومن يرمي السيدة عائشة بالفعل القبيح يكفر إجماعاً ومن يكفر صحابياً مشهود له بالجنة يكفر إجماعاً وووو...

كلها قواعد مبسوطة ومعلومة، وقد كررتها أكثر من مرة في هذا المنتدى المبارك