مشاهدة النسخة كاملة : فضائل خال المؤمنين معاوية وتفنيد الشبه حوله
هنا يتم ذكر فضائل خال المؤمنين معاوية وتفنيد الشبه حوله
أرجو من الاخوة التعاون في جمع الشبه وتفنيدها .
كثيراَ ما نسمع من الرافضة عليهم من الله ما يستحقون
انه لم يصح عن فضائل معاوية شيء
والجواب : قد قال ابن حجر الهيتمي عن ذلك فقال " الذي اطبق عليه أئمتنا الأصوليون والحفاظ أن الحديث الضعيف حجة في المناقب "
فأما ذكرهم من ان البخاري لم يذكر شيء من مناقبة
فيكفي من ذلك ان البخاري روى عنه رضي الله عنه والبخاري لا يروي الا عن ثقة
وقد كان البخاري يترضى عليه كلما ذكر اسمه ثم قد ثبت عند البخاري صحبته وفقهه كما نص عليه ابن عباس عنده .
وأيضاً فقد ثبت دعاء النبي لمعاوية عند غير البخاري وفيه " اللهم اجعله هادياً مهدياً واهده واهدي به " وقد اخرجه البخاري في التاريخ 4\1\327 وابن عساكر في تاريخة 2\133\1 ورجاله كلهم ثقات رجال مسلم
وحكم عليه الألباني بالصحة وذكر تحسين الترمذي له في "سننه 3842" وذكر له خمس طرق صحيحة وقال " وبالجملة فالحديث صحيح وهذه الطرق تزيده قوة " السلسلة الصحيحة 4\9691 مستدركا بذلك على تضعيف الحافظ له .
واعتبر ابن حجر الهيتمي هذا الحديث من غرر فضل معاوية واظهرها ثم قال " ومن جمع الله له بين هاتين المرتبتين كيف يتخيل فيه ما تقوله المبطلون ووصمه به المعاندون " تطهير اللسان 14
وتحت عنوان معاوية بن أبي سفيان وخلافته رضوان الله عليه أحتج الخلال بحديث " يكون بعدي اثنا عشر اميراص أو قال خليفة "رواه البخاري
وقد احتج ابن حجر الهيتمي بهذا الحديث وبالحديث الذي اثنى فيه النبي على الحسن لتنازله عن الخلافة الى معاوية حاقنا بذلك دماء المسلمين حيث قال " إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المؤمنين
قال ابن حجر " وبعد نزول الحسن لمعاوية اجتمع الناس عليه وسمي ذلك العام عام الجماعة ثم لم ينازعه احد من انه الخليفة الحق يومئذ " تطهير الجنان للهيتمي 19 و21 و49
وقال الخلال " اخبرني عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال : قلت لاحمد بن حنبل اليس قال النبي " كل صهر ونسب ينقطع الا صهري ونسبي " قال بلى قلت وهذه لمعاوية قال نعم له صهر ونسب قال وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية " السنة للخلال 432\2 رقم 654 واسناد الحديث حسن .
وقدعد ابن حجر الهيتمي ذلك من ابرز فضائله فقال ومنه فوزه بمصاهرته صلى الله عليه وسلم فإن ام حبيبه ام المؤمنين رضي الله عنها أخته فلعلك تنكف أو تكف غيرك عن الخوض في عرض أحد ممن اصطفاهم الله لمصاهرة رسوله " تطهير الجنان ص17 _18
قال " وحاشا معاوية صاحب رسول الله وصهرة وكاتبه وأمين وحيه ...... أن يكون جاهلا او مغروراً " تطهير الجنان 51 .
قال الشيخ الدمشقية : وأمين ولاية الشام طيلة عهد الخلفاء الراشدين
................................... ....
معاوية خال المؤمنين :
قال الخلال " أخبرني أحمد بن هارون ومحمد بن جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال : وجهنا رقعة الى أبي عبد الله :ما تقول رحمك الله فيمن قال : لا اقول إن معاوية كاتب الوحي ولا اقول انه خال المؤمنين فإنه اخذها بسيف عصباً قال احمد بن حنبل : هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم لناس "السنة للخلال 2\434رقم 659
................................... ............
تفضيل السلف معاوية على عمر بن عبد العزيز
وقال " أخبرنا أبو بكر المروذي قال قلت لأبي عبد الله : أيهما أفضل معاوية ام عمر بن عبد العزيز فقال معاوية أفضل لسنا نقيس بأصحاب رسول الله أحداً قال النبي " خير الناس قرني الذين بعثت فيهم " السنة للخلال 434 رقم 660 والحديث في البخاري
وفي رواية " من رأى رسول الله أي من رأه فهو افضل " السنة للخلال 434 رقم 661
وفي رواية ذكرها ابن حجر الهيتمي " لا يقاس بأصحاب النبي احد . معاوية صاحبه وصهره وكاتبه وأمينه على وحي الله " تطهير الجنان 12
وفي رواية أخرى " كان معاوية أفضل من ستمائة مثل عمر بن عبد العزيز " السنة للخلال 435\2 رقم 664
بل قد نهى أحمد بن حنبل عن مؤاكلة منتقص معاوية . فعن أبي بكر " حبيش " بن سندي قال : سمعت أبا عبد الله وسأله رجل : لي خال ينتقص معاوية وربما أكلت معه فقال أبو عبد الله مبادراً لا تأكل معه رواه الخلال في السنة 448\2 .
بل نهى احمد عن التسليم على الرافضي أو الصلاة عليه اذا كان داعية لمذهبه . السنة للخلال 494\2 رقم 785
واخرج ابن عساكر في فتح الباري 13\86 في ترجمة معاوية من طريق ابن مندة ثم من طريق ابي القاسم ابن اخي ابي زرعة الرازي قال " جاء رجل الى عمي فقال اني ابغض معاوية . قال لماذا ؟ قال لانه قاتل عليا بغير حق . قال ابو زرعة الرازي " رب معاوية رب رحيم . وخصم معاوية خصم كريم فما دخولك بينهما "
وقد قال الجويني " معاوية _وان قاتل عليا فانه لاينكر امامته ولا يدعيها لنفسه وانما كان يطالب قتلة عثمان ظنا انه مصيب وكان مخطئا وعلي رضي الله عنهم وعنه متمسك بالحق " لمع الادلة ص115
................................... .
شبهة حول خال المؤمنين وتفنيدها
كثير ما حتج الروافض بهذه الرواية
"أن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة قال لعبد الله بن عمرو بن العاص " إن ابن عمك معاوية يأمرنا أن نأكل اموالنا بيننا بالباطل ونقتل انفسنا فسكت عبد الله بن عمرو ساعة ثم قال أطعه في طاعة الله واعصه في معصية الله " صحيح مسلم
فلقد فصل النووي هذه الشبهة وقد أحكم رحمه الله الجواب
فقال " المقصود بهذا الكلام أن هذا القائل لما سمع كلام عبد الله بن عمرو بن العاص وذكر الحديث في تحريم منازعة الخليفة الأول وأن الثاني يقتل فاعتقد هذا القائل أن الوصف (صار لا زماً ) في معاوية لمنازعته علياً رضي الله عنه وكانت قد سبقت بيعة علي فرأى هذا أن نفقة معاوية على أجناده وأتباعه في الحرب على منازعته ومقاتلته إياه من أكل المال بالباطل ومن قتل النفس لأنه قتال بغير حق فلا يستحق أحد مالاً في مقاتلته " شرح النووي على مسلم 476\12
البراق
11-14-2006, 08:07 PM
اي يا اخ حكم خليك مع فضائل معاوية واترك الكلام عن الامام علي فانه بعيد عن مستوى فهمك ( سامحني على الصراحة)
من هناك
11-14-2006, 08:41 PM
اخي البراق،
شكراً لصراحتك ولكن ما فهمت علام كان هذا التعليق.
هل هناك خطأ فيما قاله او انه لم يعجبك ولذلك حكمت بهذه الطريقة. حبذا لو توضح للقراء الأخرين لأن الأخ حكم قد يفهم سبب تعليقك اما نحن فلم نرى اي سبب لهذا
[quote:c699b416e4="البراق"]اي يا اخ حكم خليك مع فضائل معاوية واترك الكلام عن الامام علي فانه بعيد عن مستوى فهمك ( سامحني على الصراحة)[/quote:c699b416e4]
أي يا أخ البراق ، انا خليتني مع فضائل معاوية رضي الله عنه ، ولم أترك الإمام علي رضي الله عنه ، فأنا أحبهما وأتولاهما ، وكلاهما عندي صحابة رسول الله ولكل منهما فضائل ( لا ينكرها مسلم ) ولا أسب أحدهما ، ولن أترك الكلام عن أبي الحسن من أجل كلام البراق ( سامحني على الصراحة )
من هناك
11-15-2006, 02:51 AM
الن تفسروا لنا هذه الأسرار يا جماعة الخير :)
[quote:58b94f55bc="bilal"]الن تفسروا لنا هذه الأسرار يا جماعة الخير :)[/quote:58b94f55bc]
ليس هناك أي أسرار أخي بلال ، فالبراق يريدني أن أدع الحديث عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه لأنه بعيد عن مستوى فهمي ويقول : ( خليك مع فضائل معاوية واترك الكلام عن الامام علي ) ويظن أنه بذلك ينتقص من قدر معاوية رضي الله عنه ومن قدر تفكيري .
قاتل الله الجهل والتعصب ، أليس كذلك ؟
عبد الله بوراي
11-15-2006, 11:35 AM
[size=24:0a8adccf86][color=black:0a8adccf86]مسيرة قلم مُتطرف :_
حسن الخفاجى يدخل الشرنقة يتحور
الناتج مُصارع بداخلُها..يخرج مُتهور
يعود يتخبط يُبحت له على _ترياق_ مُتعدر
البراق بذون بيرق ,على درب من مضى يتعتر
المُحصلة ..جهل مُركب...ولا أتفه ولا أقدر
burai[/color:0a8adccf86][/size:0a8adccf86]
البراق
11-15-2006, 05:05 PM
كيف يكون الله رضى عن معاوية ويرضى عن علي ابن ابي طالب كان بينهما قتال ولا بد ان يكون احدهما على خطاء ومصيره الى النار لانه ببساطة قتل بسببه الكثير من المسلمين فقلي بربك ايهما الصح وايهما الخطء هداكم الله
البراق
11-15-2006, 05:07 PM
الى الاخ براء (( سلاما سلاما ))
صقر الجنوب
11-15-2006, 06:25 PM
[quote:8a4f586f1a="البراق"]كيف يكون الله رضى عن معاوية ويرضى عن علي ابن ابي طالب كان بينهما قتال ولا بد ان يكون احدهما على خطاء ومصيره الى النار لانه ببساطة قتل بسببه الكثير من المسلمين فقلي بربك ايهما الصح وايهما الخطء هداكم الله[/quote:8a4f586f1a]
[u:8a4f586f1a][color=darkblue:8a4f586f1a]هل يصعب عليك حقا تفهم الامر [/color:8a4f586f1a][/u:8a4f586f1a]
قال تعالى ((وَإِن [color=red:8a4f586f1a][size=18:8a4f586f1a]طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [/size:8a4f586f1a][/color:8a4f586f1a][color=blue:8a4f586f1a]اقْتَتَلُوا[/color:8a4f586f1a] فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ))الحجرات9
[color=darkblue:8a4f586f1a]ما رأيك !!
لقد حل لك رب العالمين الاشكال العقلي الذي تحمله
واطلق على الطرفين صفة الايمان وان تقاتلوا
وان اردت المزيد
فيمكننا ان نحضر لك قول الامام علي في معاوية واهل الشام
والذي يقول فيه ما يعني اننا لا نستزيدهم في الايمان ولا يستزيدونا
ولا ادري انت على اي اساس تبني احكامك
فهل انت تفهم اكثر من الامام علي
ام ان قولك سيكون له اهمية اكثر من قول رب العالمين !!![/color:8a4f586f1a]
[u:8a4f586f1a][color=darkblue:8a4f586f1a]ارجو ممن احب النقاش في هذا الموضوع او اي موضوع يتناول الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين
ان يتجرد للحق
وينصاع لقول رب العالمين الواضح الجلي
ويتخلى عن الاهواء والعواطف المشحونة بالحقد والبغضاء
و يتناسى الفتنة والكراهية التي زرعها اعداء الله واعداء الرسول واعداء الصحابة في ادمغتهم
لابعادهم عن دين الله الحق
حتى يتسنى له ان يتناول النقاش بشكل موضوعي على الاقل[/color:8a4f586f1a][/u:8a4f586f1a]
ابو شجاع
12-18-2006, 12:47 PM
لدي سؤال هنا
هل معاوية هو من الصحابة اساسا
فأن كان صحابيا فهل تعريف الصحابي هو مسألة قطعية ثبوتا ودلالة
ام هناك خلاف في تعريف الصحابي
ثم من ينقل لنا قول الحسن البصري في معاوية مثلا
*******
طبعا ارجو الاجابة بأدلة شرعية بعيدا عن النسخ واللزق
والسؤال موجه لمن يحبون النقاش الهاديء بعيدا عن جماعة اللطم والتهويش سواء اكانوا سنة أم شيعة
وبارك الله في اخي صقر على هذا التعليق الجميل
[quote:d7690ee8c8]ارجو ممن احب النقاش في هذا الموضوع او اي موضوع يتناول الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين
ان يتجرد للحق
وينصاع لقول رب العالمين الواضح الجلي
ويتخلى عن الاهواء والعواطف المشحونة بالحقد والبغضاء
و يتناسى الفتنة والكراهية التي زرعها اعداء الله واعداء الرسول واعداء الصحابة في ادمغتهم
لابعادهم عن دين الله الحق
حتى يتسنى له ان يتناول النقاش بشكل موضوعي على الاقل[/quote:d7690ee8c8]
صقر الجنوب
12-18-2006, 01:36 PM
حيا الله الزميل الفاضل ابو شجاع
اليك بعض تعريفات الصحابي لغة واصطلاحا
لعلنا نقرأها ونستفيد من علماء اللغة والفقه
فمثلنا ليسوا مؤهلين بأن نقيم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم اجمعين
تعريف الصحابة لغة واصطلاحاً:
تعريف الصحابة لغة:
قال الفيروز آبادي: "استصحبه: أي دعاه إلى الصحبة ولازمه"[1].
وقال الجوهري: "والصحابة بالفتح: الأصحاب، وهي في الأصل مصدر، وأصْحَبْتُهُ الشيء: جعلته له صاحباً، واستصحبته الكتاب وغيره، وكل شيء لاءم شيئاً فقد استصحبه"[2].
وقال أبو بكر بن الطيب: "لا خلاف بين أهل اللغة في أن القول (صحابي) مشتق من الصحبة، وأنه ليس بمشتق من قدر منها مخصوص، بل هو جار على كل من صحب غيره قليلاً كان أو كثيراً، كما أن القول (مكلِّم ومخاطب وضارب) مشتق من المكالمة والمخاطبة والضرب وجار على كل من وقع منه ذلك قليلاً كان أو كثيراً… يقال: صحبت فلاناً حولاً ودهراً وسنة وشهراً ويوماً وساعة، فيوقع اسم المصاحبة بقليل ما يقع منها وكثيره، وذلك يوجب في حكم اللغة إجراء هذا على من صحب النبي صلى الله عليه وسلم ولو ساعة من نهار"[3].
تعريف الصحابي في الاصطلاح:
أما تعريف الصحابي اصطلاحاً فقد اختلف في ذلك:
فعن عبد القدوس بن مالك العطار قال: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل وذكر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أهل بدر فقال: "ثم أفضل الناس بعد هؤلاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم القرن الذي بعث فيهم، كل من صحبه سنة أو شهراً أو يوماً أو ساعة أو رآه فهو من أصحابه له من الصحبة على قدر ما صحبه وكانت سابقته معه وسمع منه ونظر إليه"[4].
وقال الإمام البخاري رحمه الله: "من صحب النبي صلى الله عليه وسلم أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه"[5].
وقال علي بن المديني: "من صحب النبي صلى الله عليه وسلم أو رآه ولو ساعة من نهار فهو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم"[6].
وقال سعيد بن المسيب: "الصحابة لا نعدهم إلا من أقام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة أو سنتين وغزا معه غزوة أو غزوتين"[7].
وتعريف سعيد بن المسيب هذا تعقبه الحافظ ابن حجر بقوله: "والعمل على خلاف هذا القول؛ لأنهم اتفقوا على عد جمع جم من الصحابة لم يجتمعوا بالنبي صلى الله عليه وسلم إلا في حجة الوداع"[8].
والتعريف الصحيح المعتمد هو ما قرره الحافظ ابن حجر بقوله: [u:6f06e0df05][color=red]"وأصح ما وقفت عليه من ذلك أن الصحابي من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمناً به ومات على الإسلام".[/color:6f06e0df05][/u:6f06e0df05]
ثم قال شارحا التعريف: "فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له أو قصرت، ومن روى عنه أو لم يرو، ومن غزا معه أو لم يغز، ومن رآه رؤية ولو لم يجالسه، ومن لم يره لعارض كالعمى، ويخرج بقيد الإيمان من لقيه كافراً ولو أسلم بعد ذلك إذا لم يجتمع به مرة أخرى وقولنا: (به) يخرج من لقيه مؤمناً بغيره كمن لقيه من مؤمني أهل الكتاب قبل البعثة، ويدخل في قولنا: (مؤمناً به) كل مكلف من الجن والإنس… وخرج بقولنا: (مات على الإسلام) من لقيه مؤمناً به ثم ارتد ومات على ردته والعياذ بالله… ويدخل فيه من ارتد وعاد إلى الإسلام قبل أن يموت سواء اجتمع به صلى الله عليه وسلم مرة أخرى أم لا وهذا هو الصحيح المعتمد"[9].
المبحث الثاني: بم يعرف الصحابي؟
لقد وضع العلماء رحمهم الله طرقاً وضوابط لمعرفة كون الشخص صحابياً وتلك الطرق أو الضوابط هي:
1- أن تثبت صحبته بطريق التواتر المقطوع به لكثرة ناقليه أن فلاناً من الصحابة وذلك كأبي بكر وعمر وبقية العشرة وناس آخرين من الصحابة رضي الله عنهم.
2- أن تثبت الصحبة للشخص عن طريق الاستفاضة والشهرة.
3- أن يروى عن أحد من الصحابة أن فلاناً له صحبة وكذا عن آحاد التابعين بناء على قبول التزكية من واحد وهو الراجح.
4- أن تثبت الصحبة بإخباره عن نفسه إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة بقوله: أنا صحابي[10].
وقد ذكر الحافظ ابن حجر ضابطاً يستفاد منه معرفة جمع كثير يكتفى فيهم بوصف يدل على أنهم صحابة وهذا الضابط مأخوذ من أمور ثلاثة:
أحدها: أنهم كانوا لا يؤمّرون في المغازي إلا الصحابة، فمن تتبع الأخبار الواردة في حروب الردة والفتوح وجد من ذلك الشيء الكثير.
الثاني: قال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: كان لا يولد لأحد مولود إلا أتى به النبي صلى الله عليه وسلم فدعا له. وهذا أيضاً يؤخذ منه شيء كثير.
الثالث: لم يبق بمكة والطائف أحد في سنة عشر إلا أسلم وشهد حجة الوداع، فمن كان في ذلك الوقت موجوداً اندرج فيهم لحصول رؤيته بالنبي صلى الله عليه وسلم وإن لم يرهم هو صلى الله عليه وسلم[11].
--------------------------------------------------------------
[color=green:6f06e0df05][1] القاموس المحيط (1/95).
[2] الصحاح (1/161) باختصار، وانظر لسان العرب لابن منظور (7/286) والمعجم الوسيط (1/507)، وانظر أيضاً التعريفات للجرجاني (173).
[3] انظر: الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي (69-70).
[4] انظر: الكفاية (69)، وفتح المغيث بشرح ألفية الحديث (77)، ومقدمة ابن الصلاح (146).
[5] صحيح البخاري مع الفتح (7/3).
[6] انظر: فتح الباري (7/5).
[7] انظر: الكفاية (68-69) وانظر أيضاً أسد الغابة (1/18).
[8] فتح الباري (7/4).
[9] الإصابة (1/7-9).
[10] انظر الكفاية للخطيب البغدادي (70) ومقدمة ابن الصلاح (146) والتقييد والإيضاح (285).
[11] الإصابة (1/10)[/color:6f06e0df05]
صقر الجنوب
12-18-2006, 01:54 PM
اما عن طلبك قول حسن البصري في معاوية رضي الله عنه والذي يعتبر من الشبهات التي يدندن حولها الرافضة دوما ولمجرد لصق الاتهامات بالصحابة
فانقله لك من منتدى فيصل نور ردا على شبهات التيجاني
ورد في كتاب أبو الأعلى المودودي ( الخلافة والملك )
نقلا عن الحسن البصري قال:
[color=red]أربع خصال كن في معاوية لو لم تكن فيه إلا واحدة لكانت موبقة له:
(1) أخذه الأمر من غير مشورة وفيهم بقايا الصحابة ونور الفضيلة.
(2) إستخلافه بعده ابنه سكيراً خمّيراً يلبس الحرير ويضرب الطنابير.
(3) ادّعاؤه زياداً وقد قال رسول الله (ص) الولد للفراش وللعاهر الحجر.
(4) قتله حجراً وأصحاب حجر فيا ويلا له من حجر ويا ويلا له من حجر وأصحاب حجر. )) [/color:013f0af9c6]
[u:013f0af9c6]1هذه الرواية مدارها على أبي مخنف
وأبو مخنف هذا هو لوط بن يحى الأزدي الكوفي
قال عنه الذهبي وابن حجر " أخباري تالف لا يوثق به "،
تركه أبو حاتم وغيره
وقال الدارقطني: ضعيف
وقال ابن معين: ليس بثقة
وقال مرة ليس بشيء
وقال ابن عدي: شيعي محترق
وعده العقيلي من الضعفاء
وعلى ذلك [size=24:013f0af9c6][color=darkred:013f0af9c6]فالخبر ساقط ولا حجة فيه [/color:013f0af9c6][/size:013f0af9c6]
[/u:013f0af9c6]2 لو فرضنا صحة هذا الكلام عن الحسن، لما كان فيه أي مطعن في معاوية، فالادعاء بأن معاوية أخذ الامر من غير مشورة فباطل، لأن الحسن تنازل له عن الخلافة وقد بايعه جميع الناس ولم نعلم أن أحداً من الصحابة امتنع عن مبايعته، وأما استخلافه يزيد فقد تم بمبايعة الناس ومنهم عبد الله بن عمر، ولم يتخلّف إلا الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير، وليس تخلّف من تخلف عن البيعة بناقض لها ولا يمثل أي مطعن في معاوية، أما أن يزيد خميراً يلبس الحريرالخ، فقد كذّبه ابن عليّ محمد بن الحنفية الذي أقام عند يزيد فوجده بخلاف ما يدعون،
أما ادعاؤه زياداً بخلاف حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال ( لعبد بن زمعة، هو لك الولد للفراش وللعاهر الحجر) باعتبار أنه قضى بكونه للفراش وباثبات النسب فباطل (( لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت النسب، لأن عبداً ادعى سببين: أحدهما الأخوة، والثاني ولادة الفراش، فلو قال النبي صلى الله عليه وسلم هو أخوك، الولد للفراش لكان اثباتاً للحكم وذكراً للعلة، بيد أن النبي صلى الله عليه وسلم عدل عن الأخوة ولم يتعرض لها وأعرض عن النسب ولم يصرح به وإنما هو في الصحيح في لفظ ( هو أخوك ) وفي آخر ( هو لك ) معناه فأنت أعلم به بخلاف زياد فإن الحارث بن كلدة الذي ولد زياد على فراشه لم يدّعيه لنفسه ولا كان ينسب إليه فكل من ادعاه فهو له إلا أن يعارضه من هو أولى به منه فلم يكن على معاوية في ذلك مغمز بل فعل فيه الحق على مذهب الإمام مالك ))
، ومن رأى أن النسب لا يلحق بالوارث الواحد أنكر ذلك مثل الحسن على فرض صحة نسبة هذا الادعاء له فكيف إذا ظهر كذب هذه النسبة إليه، وعلى كل فالمسألة اجتهادية بين أهل السنة، وأما قتل حجر فقد ذكرت الأسباب التي دعت معاوية لذلك بما يغني عن الإعادة هنا، ومما سبق يتضح لدينا أن هذه المآخذ الأربعة على معاوية لا تمثل في حقيقتها أي مطعن به والحمد لله رب العالمين.
للمزيد من المعلومات
اليك هذا الرابط
http://www.fnoor.com/fn0806.htm#e
عبد الله بوراي
12-18-2006, 01:57 PM
[size=24:dfed6a7986][color=black:dfed6a7986] أصبتَ والله الحقيقة فى كبدها
بارك الله فيكَ
وجزاكَ الله خيراً
ما أحوجنا اليكما فى قسم العقائد
فقد سئمتُ الوحدة
burai[/color:dfed6a7986][/size:dfed6a7986]
gor))dee
12-19-2006, 10:48 AM
الله اكبر عرفنا ان زوجا ت رسول الله (ص) يسمين بامهات المؤمنين وان علي (ع) امير المؤمنين (( اذا كان بقية الخلفاء يستحقون اللقب او لا ليس هنا الموضوع )) ولكن من اين لكم خال المؤمنين الا يوجد عم المؤمنين ابن اخو المؤمنين :!: :!: :!: :!: :!: :?:
شــيــعــي كــاظــمــي
12-26-2006, 05:11 PM
[color=red:ff5dba687c][align=center:ff5dba687c][u:ff5dba687c]بسمه تعالى[/u:ff5dba687c][/align:ff5dba687c][/color:ff5dba687c]
[color=brown:ff5dba687c]الحافظ أحـمد بن محمد الصديـق الغـماري من علماء المغرب ومصر ، وتوفي في مصر عام 1380 هـ ، وكان من كبار علماء الحديث وله العشرات من الكتب الكبيرة و الصغيرة في هذا العلم ، وكان من أساتذة الأزهر و تتلمذ على يديه الكثير من طلبة العلم ، منهم تلميذه محمد بن الأمين بوخـبزة الإدريسي و كانت تقع بين الأستاذ وتلميذه مراسلات في مختلف الفنون ، منه مراسلة حول معاوية بن أبي سفيان ، و قد نشر جواب الحافظ الغماري على ما وجهه تلميذه إليه ضمن كتاب الجواب المفيد للسائل المستفيد ، وللتاريخ نـقول إن بعض المراسلات التي نُشرت مؤخراً قد لعبت فيها أيدي المزورين والمحرفين وذلك للتقليل من هجوم الحافظ الغماري على النواصب والوهابيـين ، ولا ندري هل حذف شيء من كلامه في معاوية أيـضاً أم لا ولكـننا نـنشر ما حصلنا علـيه حالياً و هو المنشور في كـتاب [color=blue]"الجواب المفـيد"[/color:ff5dba687c] ، وننـقل هـنا نـص جواب الحافظ الغماري في شأن مـعاوية :
[color=green:ff5dba687c](( أما المسألة الأخرى فلو قدر الله تعالى اجتماعنا بالأستاذ وسمع منا ما يتعلق بمعاوية لزال من نفسه كل غلط بثه فيه التشعر والدعاية الأشعرية التي أحكمها النواصب وحبكوها حبكا يروج على العقول الضعيفة ، وأدرجوها في كتب التوحيد وألحقوها بصفات الله تعالى وأسمائه ، أما المكاتبة فلا تكفي ، والأحاديث الثلاثة المذكورة اثنان منها صحيحان بأسانيد البخاري و شرطهما ، و هما
حديث ( إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه ) ولذلك اضطر بعضهم إلى تحريفه فرواه بعضهم فاقبلوه بالباء ، واضطر الناصبي الكبير عبدالله بن أبي داود صاحب السنن ( أعني الأب صاحب السنن التي هي أحد الكتب الستة ، أما الابن فله مؤلفات أخرى وكان ناصبياً خبيثا وكان أبوه أبو داود يقول عنه : إنه كذاب فلا ترووا عنه ) اضطر هذا إلى زعمه أن معاوية هذا هو ابن التابوه وكان منافقاً حلف أن يتغوط على المنبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم الحديث ، وذلك منه كذب كما ذكرته في ( كتاب جؤنة العطار ) وقد قال الحسن البصري أو غيره عقب رواية هذا الحديث : ( فقد رأينا معاوية يخطب فلم نقتله فما نجحنا و لا أفلحنا )
والحديث الثاني : رواه أحمد في مسنده من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( يطلع عليكم من هذا الفج رجل يموت يوم يموت على غير ملتي ) قال : وكنت تركت أبي يلبس ليخرج ، فخفت أن يطلع ، فطلع فـلان ، هكذا ستره أحمد في المسند على عادته ، لكن البلاذري صرح به فطلع معاوية ، ورواه من طرق كلها رجالها رجال البخاري ومسلم وقد ذكرها في جؤنة العطار
أما الثالث : فرواه جماعة بلفظ أن رجلا في النار ينادي ألف سنة يا حنان يا منان ، ورواه غيرهم من الثقات بلفظ أن معاوية في صندوق من نار ينادى فيه . الحديث .
وقد ذكرنا هذه الأحاديث كلها المأمون في خطبة ، التي رواها ابن جرير في التاريخ سنة 271 أو بعدها ، ونقل تلك الخطبة برمتها السيد محمد بن عقيل في آخر النصائح الكافية ، و في الصحيح صحيح مسلم عن علي عليه السلام قال : ( والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد عهده إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يحبني إلا مؤمن و لا يبغضني إلا منافق ) و في صحيح الحاكم و غيره : ( من سب عليا فقد سبني و من سبني فقد سب الله ) و من سب الله كفر
و في الصحيح و غيره مما تواتر تواترا مقطوعا به : ( من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ) و هذا الحديث قد جمع أسانيده ابن جرير الطبري في مجلدين لكثرتها ، ورد عليه الباقلاني الأشعري البصري الخ فكان مغربا ، وابن جرير مشرقا
فابن جرير يورد الأحاديث وأسانيدها التي أبهرت عقول الحفاظ ، والباقلاني يبحث معه بعقله الأشعري البصري
و لا يخفاك أن النواصب كان مقرهم بالشام و البصرة و الأندلس ، و المقصود من هذه الأحاديث الصحيحة المتفق عليها[/color:ff5dba687c] [color=blue:ff5dba687c]مع ما تواتر من لعن معاوية لعلي على المنبر طول حياته وحياة دولته إلى عمر بن عبدالعزيز وقتاله وبغضه ، [size=18:ff5dba687c]يطلع منه أنـه مـنافـق كـافـر [/size:ff5dba687c][/color:ff5dba687c]
[color=green:ff5dba687c]فهي مؤيدة لتلك الأحاديث الأخرى ، و يزعم النواصب أن ذلك ( أعني لعن معاوية لعلي ) كان اجتهادا ، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مطلق الناس : ( لعن المؤمن كقتله ) ، فإذا كان الاجتهاد يدخل اللعن وارتكاب الكبائر فكل سارق وزان وشارب وقاتل يجوز أن يكون مجتهدا ، فلا حد في الدنيا ولا عقاب في الآخرة
و الكلام طويل ولو كان عندي كتابا ( تقوية الإيمان ) و ( النصائح الكافية ) لأرسلتهما للأستاذ فإن فيهما ما يكفي ، أو لو قدر الله اجتماعنا لسمع ما يشرح الله به صدره لاعتقاد الحق إن شاء الله تعالى ، و لو قرأ جؤنة العطار الجزء الأول لرأى فيه أيضاً ما يسره
وقد زارني موقت الدار البيضاء عقب اطلاعه على الكتاب وهو مخطوط أعني ( توجيه الأنظار ) واستشكل منه مسألة معاوية فأعطيناه درسا خرج مسرورا راجعا إلى رشده وهو من عدول البيضاء
و يكفيه الحديث المتواتر أيضا ( عمار تقتله الفئة الباغية ، يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار )
ولو وجدت نشاطا لتوسعت في هذا الموضوع ولكن الحرص على السرعة بالجواب خوف النسيان يحملني على كتابة ما يفتح الله به الحال ويسمح به الوقت ويساعد عليه النشاط )) [/color:ff5dba687c]
[color=brown:ff5dba687c]انتهى جواب الحافظ الغماري في مسألة معاوية ، و للحافظ العديد من الكلمات حول معاوية قد نوفق لنشرها و اخراجها من كتبه .[/color:ff5dba687c]
[color=red:ff5dba687c][align=center:ff5dba687c][u:ff5dba687c]و الله ولي التوفيق[/u:ff5dba687c][/align:ff5dba687c][/color:ff5dba687c]
صقر الجنوب
12-26-2006, 06:29 PM
[size=18:4f4e5eb124][color=blue:4f4e5eb124] من هذا الغماري حتى يتكلم في امير المؤمنين وكاتب وحي الرسول صلى الله عليه وسلم معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنهما وارضاهما
كلام الحافظ (حلوة الحافظ هذه)الغماري المجهول هذا ونقلك الغير موفق ان كان غير مدلس مع احترامي لكما
فانه لا يصلح الا ان يوضع في اقرب سلة قمامة
ويصلح ان يدرس في الحسينيات والحوزات
ولا يصلح لمناقشة اهل السنة بأقوال كهذه ونحن لا نعرف موقع صاحبها من الاعراب يتكلم كلام لاهداف لا تخفى على احد
اقوال مبنية على الاهواء والامزجة وتفسيرات باطلة ليس لها وجود الا في عقولكم وعقول من تستعينون باقوالهم من المجاهيل اضافة الى ثقافة الحقدالتي تعيشون عليها والانتقاص والطعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال أبو زرعة الرازي :" إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فاعلم أنه زنديق " أنظر: الكفاية في علم الرواية، الخطيب البغدادي، ص49.
وقال الإمام أحمد :" إذا رأيت الرجل يذكر أحداً من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بسوء فاتهمه على الإسلام " أنظر: شرح أصول الاعتقاد للالكائي 7/1252، الصارم المسلول 3/ 1058.
نتمنى ان يصلح الله احوالكم وعقولكم
وتستعينوا باقوال اشخاص معتبرين
بدلا من تمضية حياتكم بين الكتب والاقوال المشبوهة [/color:4f4e5eb124][/size:4f4e5eb124]
شــيــعــي كــاظــمــي
12-28-2006, 11:44 AM
[color=red:45da2739e8][align=center:45da2739e8][u:45da2739e8]بسمه تعالى[/u:45da2739e8][/align:45da2739e8][/color:45da2739e8]
[color=brown:45da2739e8]أيها الذكي الحافظ الغماري من علمائك .. فكيف ترمي كلامه في الحائط و تقول بأنه زنديق ؟؟؟!!!
الهذا الدرجة وصلتكم يا وهابية ؟ تكفرون و تسبون علمائكم ؟؟؟!!![/color:45da2739e8]
المهم .. اخطاء و فضائح معاوية لا تنتهي .. فكلما كذبت واحدة جئت بغيرها .. و من فضائحه
[u:45da2739e8][size=24:45da2739e8][color=olive:45da2739e8]انه فرح بمقتل الإمام الحسن (ع) !!!![/color:45da2739e8][/size:45da2739e8][/u:45da2739e8]
[color=green:45da2739e8]1-[/color:45da2739e8] روى أحمد بن حنبل في مسنده :
مسند أحمد - (ج 35 / ص 50)
16559 - حدثنا حيوة بن شريح حدثنا بقية حدثنا بحير بن سعد عن خالد بن معدان قال وفد المقدام بن معدي كرب وعمرو بن الأسود إلى معاوية فقال معاوية للمقدام أعلمت أن الحسن بن علي توفي فرجع المقدام فقال له معاوية [color=blue:45da2739e8][size=24:45da2739e8]أتراها مصيبة[/size:45da2739e8][/color:45da2739e8] فقال ولم لا أراها مصيبة وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره وقال هذا مني وحسين من علي رضي الله تعالى عنهما
[color=green:45da2739e8]2 -[/color:45da2739e8] وروى الذهبي في سير أعلام النبلاء :
سير أعلام النبلاء - (ج 3 / ص 158)
محمد بن مصفى: حدثنا بقية عن بحير، عن خالد بن معدان، قال: وفد المقدام بن معدي كرب، وعمرو بن الاسود، ورجل من الاسد له صحبة إلى معاوية.فقال معاوية للمقدام: توفي الحسن، فاسترجع. فقال: [color=blue:45da2739e8][size=24:45da2739e8]أتراها مصيبة ؟[/size:45da2739e8][/color:45da2739e8] قال: ولم لا ؟ وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره وقال: هذا مني، وحسين من علي.فقال للاسدي: ما تقول أنت ؟ قال: جمرة أطفئت.فقال المقدام: أنشدك الله ! هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن لبس الذهب والحرير، وعن جلود السياع والركوب عليها ؟ قال: نعم قال: فوالله لقد رأيت هذا كله في بيتك.فقال معاوية: عرفت أني لا أنجو منك. [color=blue:45da2739e8]إسناده قوي. [/color:45da2739e8]
[color=green:45da2739e8]3-[/color:45da2739e8] وروى هذه الرواية أيضا أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني في سننه فقال :
صحيح وضعيف سنن أبي داود - (ج 9 / ص 131)
حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد الحمصي حدثنا بقية عن بحير عن خالد قال وفد المقدام بن معدي كرب وعمرو بن الأسود ورجل من بني أسد من أهل قنسرين إلى معاوية بن أبي سفيان فقال معاوية للمقدام أعلمت أن الحسن بن علي توفي فرجع المقدام [color=blue:45da2739e8][size=24:45da2739e8]فقال له [u:45da2739e8]رجل[/u:45da2739e8] أتراها مصيبة [/size:45da2739e8][/color:45da2739e8]قال له ولم لا أراها مصيبة وقد وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فقال هذا مني وحسين من علي فقال الأسدي جمرة أطفأها الله عز وجل قال فقال المقدام أما أنا فلا أبرح اليوم حتى أغيظك وأسمعك ما تكره ثم قال يا معاوية إن أنا صدقت فصدقني وإن أنا كذبت فكذبني قال أفعل قال فأنشدك بالله هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الذهب قال نعم قال فأنشدك بالله هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الحرير قال نعم قال فأنشدك بالله هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس جلود السباع والركوب عليها قال نعم قال فوالله لقد رأيت هذا كله في بيتك يا معاوية فقال معاوية قد علمت أني لن أنجو منك يا مقدام قال خالد فأمر له معاوية بما لم يأمر لصاحبيه وفرض لابنه في المائتين ففرقها المقدام في أصحابه قال ولم يعط الأسدي أحدا شيئا مما أخ ذ فبلغ ذلك معاوية فقال أما المقدام فرجل كريم بسط يده وأما الأسدي فرجل حسن الإمساك لشيئه .
[color=green:45da2739e8]وهنا نلاحظ أن أبو داود لم يذكر اسم الرجل الذي قال تلك الكلمة العظيمة [/color:45da2739e8]ولكن الرجل قد صرح باسمه إمام الحنابلة والذهبي. وبالمناسبة لأبي الطيب محمد شمس الحق العظيم الآبادي كلام رائع في كتابه عون المعبود شرح سنن أبي داود حيث يقول عند شرح هذه الرواية :
عون المعبود - (ج 9 / ص 166)
( فقال له فلان )
: وفي بعض النسخ وقع رجل مكان فلان ،[color=blue:45da2739e8] [size=24:45da2739e8]والمراد بفلان هو معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه ، والمؤلف لم يصرح باسمه وهذا دأبه في مثل ذلك .[/size:45da2739e8][/color:45da2739e8]
وقد أخرج أحمد في مسنده من طريق حيوة بن شريح حدثنا بقية حدثنا بحير بن سعد عن خالد بن معدان قال وفد المقدام بن معد يكرب وفيه فقال له معاوية أيراها مصيبة الحديث
( أتعدها )
: وفي بعض النسخ أتراها أي أنعد يا أيها المقدام حادثة موت الحسن رضي الله تعالى عنه مصيبة[color=blue:45da2739e8][size=24:45da2739e8] والعجب كل العجب من معاوية فإنه ما عرف قدر أهل البيت حتى قال ما قال ، فإن موت الحسن بن علي رضي الله عنه من أعظم المصائب[/size:45da2739e8][/color:45da2739e8] وجزى الله المقدام ورضي عنه فإنه ما سكت عن تكلم الحق حتى أظهره ،[color=blue:45da2739e8] [size=24:45da2739e8]وهكذا شأن المؤمن الكامل المخلص[/size:45da2739e8][/color:45da2739e8]
[color=brown:45da2739e8]أحسنت أيها العلامة المحدث فعلا نطق الحق على لسانك وكلامك لا يحتاج إلى تعليق
أما الألباني فقد صحح الرواية فراجعوا تصحيحه [/color:45da2739e8]
http://arabic.islamicweb.com/books/albani.asp?id=14925
[color=red:45da2739e8][align=center:45da2739e8][u:45da2739e8]و الله ولي التوفيق[/u:45da2739e8][/align:45da2739e8][/color:45da2739e8]
صقر الجنوب
12-28-2006, 04:16 PM
أيها الذكي الحافظ الغماري من علمائك .. فكيف ترمي كلامه في الحائط و تقول بأنه زنديق ؟؟؟!!!
الهذا الدرجة وصلتكم يا وهابية ؟ تكفرون و تسبون علمائكم ؟؟؟!!!
[color=blue:a884d8ccf5]يا عزيزي شيعي كاظمي
اعذرني بداية على فظاظة الرد الذي اجبرني عليه كذبك
اين قلت انا ان الغماري هذا زنديق !!!
ام ان الكذب عندكم صار هو الاكسجين الذي لا تعيشون بدونه
انا نقلت ابن زرعه رحمه الله
وكلامه قاعدة عند عموم اهل السنة والجماعة
فمن انتقص اي صحابي فهو زنديق عندنا
لكني لم اوجه كلامي للغماري المغمور بانه زنديق
ثانيا كيف يكون اماما عندنا هذا ولم نسمع به
وكيف يكون اماما عندنا من يطعن بالصحابة
الا ان كان رافضيا محترقا او صوفيا مهترئا
العجيب فيكم يا رافضة
انكم تكذبون الكذبة وتصدقونها بل تعتبرونها حقيقة ثابتة لا تقبل النقاش
اسأل الله العظيم ان يهدي عوام الشيعة الى الحق ويخسف الارض بمعمميهم[/color:a884d8ccf5]
شــيــعــي كــاظــمــي
12-28-2006, 09:17 PM
[align=center:3ebf6cdc23][color=red:3ebf6cdc23][u:3ebf6cdc23]بسمه تعالى[/u:3ebf6cdc23][/color:3ebf6cdc23][/align:3ebf6cdc23]
[color=brown:3ebf6cdc23]بدأ صقر الجنوب يدور و يتجول في الموضوع هربا من الرد على الروايات و الاحاديث التي تثبت فرحة معاوية لموت الحسن عليه السلام ..[/color:3ebf6cdc23]
[quote:3ebf6cdc23]انا نقلت ابن زرعه رحمه الله
وكلامه قاعدة عند عموم اهل السنة والجماعة
فمن انتقص اي صحابي فهو زنديق عندنا
لكني لم اوجه كلامي للغماري المغمور بانه زنديق [/quote:3ebf6cdc23]
[color=brown:3ebf6cdc23]اذا لم ذكرت الحديث المروي عن الرازي ؟؟! من دون سبب ؟؟؟!!
الموضع التذي وضعت فيه الحديث يدل على انك تقول بكذب الغماري و انه زنديق ..[/color:3ebf6cdc23]
[quote:3ebf6cdc23]ثانيا كيف يكون اماما عندنا هذا ولم نسمع به [/quote:3ebf6cdc23]
[color=brown:3ebf6cdc23]1- كيف علمت ان البقية لم يسمعوا به ايضا ؟؟!! من الممكن انه انت الوحيد الذي لم تسمع به ..
2- وكان من أساتذة الأزهر
3- تلميذه محمد بن الأمين بوخـبزة الإدريسي [/color:3ebf6cdc23]
[quote:3ebf6cdc23]وكيف يكون اماما عندنا من يطعن بالصحابة [/quote:3ebf6cdc23]
[color=brown:3ebf6cdc23]اين تيمية اكبر طاعن في الصحابة .. لكنه يبقى امامكم و قدوتكم ..[/color:3ebf6cdc23]
[color=red:3ebf6cdc23][align=center:3ebf6cdc23][u:3ebf6cdc23]و الله ولي التوفيق[/u:3ebf6cdc23][/align:3ebf6cdc23][/color:3ebf6cdc23]
صقر الجنوب
12-28-2006, 09:35 PM
[quote:34da3079bd="شــيــعــي كــاظــمــي"][align=center:34da3079bd][color=red:34da3079bd][u:34da3079bd]بسمه تعالى[/u:34da3079bd][/color:34da3079bd][/align:34da3079bd]
[color=brown:34da3079bd]بدأ صقر الجنوب يدور و يتجول في الموضوع هربا من الرد على الروايات و الاحاديث التي تثبت فرحة معاوية لموت الحسن عليه السلام ..[/color:34da3079bd]
[quote:34da3079bd]انا نقلت ابن زرعه رحمه الله
وكلامه قاعدة عند عموم اهل السنة والجماعة
فمن انتقص اي صحابي فهو زنديق عندنا
لكني لم اوجه كلامي للغماري المغمور بانه زنديق [/quote:34da3079bd]
[color=brown:34da3079bd]اذا لم ذكرت الحديث المروي عن الرازي ؟؟! من دون سبب ؟؟؟!!
الموضع التذي وضعت فيه الحديث يدل على انك تقول بكذب الغماري و انه زنديق ..[/color:34da3079bd]
[quote:34da3079bd]ثانيا كيف يكون اماما عندنا هذا ولم نسمع به [/quote:34da3079bd]
[color=brown:34da3079bd]1- كيف علمت ان البقية لم يسمعوا به ايضا ؟؟!! من الممكن انه انت الوحيد الذي لم تسمع به ..
2- وكان من أساتذة الأزهر
3- تلميذه محمد بن الأمين بوخـبزة الإدريسي [/color:34da3079bd]
[quote:34da3079bd]وكيف يكون اماما عندنا من يطعن بالصحابة [/quote:34da3079bd]
[color=brown:34da3079bd]اين تيمية اكبر طاعن في الصحابة .. لكنه يبقى امامكم و قدوتكم ..[/color:34da3079bd]
[color=red:34da3079bd][align=center:34da3079bd][u:34da3079bd]و الله ولي التوفيق[/u:34da3079bd][/align:34da3079bd][/color:34da3079bd][/quote:34da3079bd]
[color=blue:34da3079bd]ألم اقل لك انت تكذب
ومن اندماجك في الدور اصبحت لا تميز
بين ان اقول انا ان فلان زنديق
وبين ان انقل كلام العلماء في منتقص احد من الصحابة
وعلامتك الحافظ هذا
هو اقرب للرافضة من قربه من اهل السنة
لانه من اصحاب الطرق القبورية الصوفية
الم تسمع بالتيجانية والغمارية والشاذلية ووووو.... وعد واغلط !!!
ان دينكم ودينهم واحد مع بعض الفروقات البسيطة
فهم يعبدون القبور والجثث ويرقصون
وانتم تعبدون القبور والجثث وتلطمون
والفارق بسيط بين اللطم والرقص
اليس كذلك يا كاظمي !!!
لذلك ارجوك مرة اخرى ان تتحقق عن من تنقل
لان في منتدى اخر قام زميل رافضي بمثل تدليسك هذا
وقال ان هناك عالم من علماء اهل السنة يهاجم الوهابية
فطلع هذا العالم الهمام هو الجفري عالم الرقص والكذب
على اي انا مصمم على قول علماءنا بان من انتقص صحابيا فهو زنديق
ولا يهمني من كان هذا الطاعن
ولن يكون عندنا من هو اعز واشرف واكرم عندنا من صحابة رسول الله بعده
لذلك فان منتقص اي صحابي فهو زنددددددددددددديق[/color:34da3079bd]
شــيــعــي كــاظــمــي
12-28-2006, 09:54 PM
[color=red:416e652007][align=center:416e652007][u:416e652007]بسمه تعالى[/u:416e652007][/align:416e652007][/color:416e652007]
[color=brown:416e652007]سأفتح موضوعا جديدا و سأضع فيه كلام علمائك و هم يشتمون الصحابة .. و هؤلاء العلماء انتم تقسدونهم و تعظموهم .. و اولهم ابن تيمية ..[/color:416e652007]
[color=brown:416e652007]و الآن ..
كيف اصبح معاوية خال المؤمنين و هو فرح لموت الحسن عليه السلام ؟؟!!
مصااااائب[/color:416e652007] :lol:
[color=red:416e652007][align=center:416e652007][u:416e652007]و الله ولي التوفيق[/u:416e652007][/align:416e652007][/color:416e652007]
صقر الجنوب
12-28-2006, 10:32 PM
هل تعرف ما معنى كلمة صحابي !!!
حتى لا يطول الكلام في الهواء
ادخل الموضوع واعطينا معنى الصحابي
هذا اولا
ثانيا هل تنكر ان ام المؤمنين ام حبيبة بنت ابي سفيان رضي الله عنهما هي اخت معاوية رضي الله عنه وارضاه
اما فتحك لموضوعك جديد
فاني ادعو لك بالتوفيق
شريطة عدم التدليس الذي عودتمونا عليه وعدم ادخال اللمسات السحرية الرافضية على النصوص
وبالتوفيق ان شاء الله
عبد الله بوراي
12-29-2006, 02:44 AM
(كيف اصبح معاوية خال المؤمنين) شيعى كاظمى يسأل
أصبح ينعم بفضل الله وبقولهِ وهو أرحم الراحمين
وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ[color=red:012a2a5d15] إِخْوَانًا [/color:012a2a5d15]عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ
ولكم فرق الضلال
[color=brown:012a2a5d15]قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ[/color:012a2a5d15] إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
والحمد لله رب العالمين
burai
مختلف
12-29-2006, 02:52 AM
[color=green:8ff9bbbd82][b:8ff9bbbd82]لا أقول إلا كما قال الله في كتابه الكريم : [color=blue](( يعجب الزّراع ليغيظ بهم الكفّار ))[/color:8ff9bbbd82] ..
فاحذر أن تكون ممّن يغيظهم أصحاب محمّد عليه الصّلاة والسّلام يا كاظمي .. ![/b:8ff9bbbd82]
شــيــعــي كــاظــمــي
12-29-2006, 03:53 PM
[color=red:c99104fbbb][align=center:c99104fbbb][u:c99104fbbb]بسمه تعالى[/u:c99104fbbb][/align:c99104fbbb][/color:c99104fbbb]
[quote:c99104fbbb]هل تعرف ما معنى كلمة صحابي !!!
حتى لا يطول الكلام في الهواء
ادخل الموضوع واعطينا معنى الصحابي [/quote:c99104fbbb]
[color=brown:c99104fbbb]الذي يعتقده الشيعة الأمامية في صحابة النبي صلى الله عليه وآله هو أن الصحابة ـ وهم الذين لاقوا النبي صلى الله عليه وآله في حياته مؤمنين به ـ ينقسمون إلى ثلاث فئات: [/color:c99104fbbb]
[color=blue:c99104fbbb][size=24:c99104fbbb]الفئة الأولى :[/size:c99104fbbb][/color:c99104fbbb] هي التي ذكرها الله سبحانه في كتابه العزيز فقال [وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ] التوبة :100.
وهم السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، وهم المؤمنون المخلصون الذين شادوا الإسلام حتى جعلوا كلمة الله هي العليا، وكلمة الذين كفروا هي السفلى.
وهؤلاء نعتقد أن الله سبحانه قد رضي عنهم ووعدهم بالجنة كما نصّت الآية المباركة السابقة. ونحن نحبّهم ونتولاهم وندعو لهم بإجزال المثوبة لهم وبالمغفرة والتوبة، ولا يجوز لمؤمن أن يمسّهم بقدح أو بذم أو أن يغتابهم على ما بدر منهم.
ومن هؤلاء: عمار بن ياسر، وأبو ذر الغفاري، وسلمان الفارسي، والمقداد بن الأسود، وجابر بن عبد الله الأنصاري، وعبد الله بن مسعود، وخزيمة بن ثابت، وحذيفة بن اليمان، وأبو دجانة الأنصاري، وعبد الله بن رواحة، وبلال بن رباح، وزيد بن حارثة، وعثمان بن مظعون، ومصعب بن عمير، وغيرهم كثير.
ومنهم: شهداء بدر وأحد وغيرها من وقائع النبي صلى الله عليه وآله إلا من خرج بالدليل.
ومنهم: المؤمنون من أهل بيعة الشجرة كما نص الله في كتابه.
[color=blue:c99104fbbb][size=24:c99104fbbb]والفئة الثانية:[/size:c99104fbbb][/color:c99104fbbb] هم الذين ذكرهم الله سبحانه في كتابه بقوله [وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنْ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ] التوبة: 101.
وهم المنافقون الذين كانوا يكيدون للإسلام المكائد ويتربصون به الدوائر، وكانوا يمالئون اليهود والنصارى والمشركين ويتواطؤون معهم ضد المسلمين.
وهؤلاء نعتقد بكفرهم وبأنهم في الدرك الأسفل من النار كما نص القرآن الكريم، ونتبرأ منهم في الدنيا والآخرة وإن نُسبت لهم الصحبة ووُضعت لهم الفضائل والمناقب، فإنها لا تساوي عندنا جناح بعوضة.
ويُعرف هؤلاء ببغضهم لأمير المؤمنين عليه السلام وقدحهم فيه كما نص النبي صلى الله عليه وآله في الحديث الصحيح حيث قال لعلي عليه السلام: لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق.
ومن هؤلاء ابن هند وابن النابغة وأشياعهم.
[color=blue:c99104fbbb][size=24:c99104fbbb]والفئة الثالثة:[/size:c99104fbbb][/color:c99104fbbb] هم الذين ذكرهم سبحانه بقوله: [وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ] التوبة: 102.
وهم الذين خلطوا أعمالا صالحة بأعمال سيئة، فلم تبلغ بهم أعمالهم أن يكونوا من الفئة الأولى، ولم تحطهم أوزارهم فيكونوا من الفئة الثانية.
وهؤلاء ندعو لهم ونرجو لهم المغفرة والتوبة، ولا نعتقد أن لهم في الإسلام قداسة وأن لهم عند الله منزلة لم يبلغها غيرهم ممن جاء بعدهم.
ونعتقد أن أفضل صحابته صلى الله عليه وآله هو علي بن أبي طالب عليه السلام، ثم الحسن ثم الحسين عليهما السلام ، ثم الأئمة المعصومون من ذرية الحسين عليه السلام. وهم أفضل هذه الأمة، وأنهم هم الخلفاء الراشدون المهديون الاثنا عشر المنصوص عليهم في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله.
[quote:c99104fbbb]اما فتحك لموضوعك جديد
فاني ادعو لك بالتوفيق
شريطة عدم التدليس الذي عودتمونا عليه وعدم ادخال اللمسات السحرية الرافضية على النصوص [/quote:c99104fbbb]
[color=brown:c99104fbbb]ان شاء الله لن ترى التدليس يا صديقي .. بل سترى العجب .. [/color:c99104fbbb]
[color=brown:c99104fbbb]لم ارى اي وهابي يضعف الروايات التي تقول بفرح معاوية لمقتل الحسن عليه السلام ..
هذا ما يدل على ان الروايات و الاحاديث صحيحة ..
فكيف تقولون بأن معاوية خال المؤمنين ؟؟؟!!!
سبحان الله !!!
خال المؤمنين يفرح لمقتل ابن بنت رسول الله (ص) !!!!
حشركم الله معه يوم القيامة ..
هنيئا لكم على هذا الخال الرائع .. [/color:c99104fbbb]
[color=red:c99104fbbb][align=center:c99104fbbb][u:c99104fbbb]و الله ولي التوفيق[/u:c99104fbbb][/align:c99104fbbb][/color:c99104fbbb]
الراية الخضراء
12-29-2006, 04:06 PM
[color=red:c82b64e970]XXX
المشاركة رقم "3"
المشرف[/color:c82b64e970]
شــيــعــي كــاظــمــي
12-29-2006, 07:19 PM
[color=red:8d385d351d][align=center:8d385d351d][u:8d385d351d]بسمه تعالى[/u:8d385d351d][/align:8d385d351d][/color:8d385d351d]
[align=center:8d385d351d][color=brown:8d385d351d][u:8d385d351d]معاوية فرح لمقتل ابن بنت نبي الله ..[/u:8d385d351d][/color:8d385d351d][/align:8d385d351d]
[color=red:8d385d351d][align=center:8d385d351d][u:8d385d351d]و الله ولي التوفيق[/u:8d385d351d][/align:8d385d351d][/color:8d385d351d]
صقر الجنوب
12-29-2006, 09:13 PM
[quote:a7904e5799="شــيــعــي كــاظــمــي"][align=center:a7904e5799][u:a7904e5799]بسمه تعالى[/u:a7904e5799][/align:a7904e5799][/color:a7904e5799]
[quote:a7904e5799]هل تعرف ما معنى كلمة صحابي !!!
حتى لا يطول الكلام في الهواء
ادخل الموضوع واعطينا معنى الصحابي [/quote:a7904e5799]
[color=brown:a7904e5799]الذي يعتقده الشيعة الأمامية في صحابة النبي صلى الله عليه وآله هو أن الصحابة ـ وهم الذين لاقوا النبي صلى الله عليه وآله في حياته مؤمنين به ـ ينقسمون إلى ثلاث فئات: [/color:a7904e5799]
[color=blue:a7904e5799][size=24:a7904e5799]الفئة الأولى :[/size:a7904e5799][/color:a7904e5799] هي التي ذكرها الله سبحانه في كتابه العزيز فقال [وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ] التوبة :100.
وهم السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان، وهم المؤمنون المخلصون الذين شادوا الإسلام حتى جعلوا كلمة الله هي العليا، وكلمة الذين كفروا هي السفلى.
وهؤلاء نعتقد أن الله سبحانه قد رضي عنهم ووعدهم بالجنة كما نصّت الآية المباركة السابقة. ونحن نحبّهم ونتولاهم وندعو لهم بإجزال المثوبة لهم وبالمغفرة والتوبة، ولا يجوز لمؤمن أن يمسّهم بقدح أو بذم أو أن يغتابهم على ما بدر منهم.
ومن هؤلاء: عمار بن ياسر، وأبو ذر الغفاري، وسلمان الفارسي، والمقداد بن الأسود، وجابر بن عبد الله الأنصاري، وعبد الله بن مسعود، وخزيمة بن ثابت، وحذيفة بن اليمان، وأبو دجانة الأنصاري، وعبد الله بن رواحة، وبلال بن رباح، وزيد بن حارثة، وعثمان بن مظعون، ومصعب بن عمير، وغيرهم كثير.
[color=red:a7904e5799]هؤلاء من صحابة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم اجمعين
ان كان هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم هم السابقون الاولون من المهاجرين والانصار
فأين موقع اوائل الصحابةعلى الاطلاق الذين امنوا برسالة محمد وآزروه بالارواح والاموال وبكل ما يستطيعون امثال ابو بكر الصديق وعثمان بن عفان والزبير وطلحة وعبد الرحمن بن عوف والفاروق عمر وابو عبيدة .
حتى في هذه موازينكم عرجاء !!!
تقدمون عليهم من اسلم بعد الهجرة وهؤلاء قد اسلموا منذ بداية الرسالة !!![/color:a7904e5799]
ومنهم: شهداء بدر وأحد وغيرها من وقائع النبي صلى الله عليه وآله إلا من خرج بالدليل.
ومنهم: المؤمنون من أهل بيعة الشجرة كما نص الله في كتابه.
[color=red:a7904e5799]هل ابو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وابو عبيدة من اولئك !!![/color:a7904e5799]
[color=blue:a7904e5799][size=24:a7904e5799]والفئة الثانية:[/size:a7904e5799][/color:a7904e5799] هم الذين ذكرهم الله سبحانه في كتابه بقوله [وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنْ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ] التوبة: 101.
وهم المنافقون الذين كانوا يكيدون للإسلام المكائد ويتربصون به الدوائر، وكانوا يمالئون اليهود والنصارى والمشركين ويتواطؤون معهم ضد المسلمين.
وهؤلاء نعتقد بكفرهم وبأنهم في الدرك الأسفل من النار كما نص القرآن الكريم، ونتبرأ منهم في الدنيا والآخرة وإن نُسبت لهم الصحبة ووُضعت لهم الفضائل والمناقب، فإنها لا تساوي عندنا جناح بعوضة.
ويُعرف هؤلاء ببغضهم لأمير المؤمنين عليه السلام وقدحهم فيه كما نص النبي صلى الله عليه وآله في الحديث الصحيح حيث قال لعلي عليه السلام: لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق.
ومن هؤلاء ابن هند وابن النابغة وأشياعهم.
[color=orange:a7904e5799]من هو ابن هند هذا ايها المحاور المؤدب العاقل !!!
الا تحترم شعور من يحاورك على الاقل بدلا من نقث السموم المجوسية القبيحة
اليس هو امير المؤمنين وامام زمان ساداتنا الحسن والحسين رغما عن انوف المجوس !!
ألم يبايعه الحسن وتنازل له عن الامامة !!!
فهل يتنازل سيدنا الحسن عن الامامة لكافر !!!
هذا طعن في الامام المعصوم الحسن بن علي رضي الله عنه
ولا يفعله الا الرافضة المجوس النواصب [/color:a7904e5799]
[color=blue:a7904e5799][size=24:a7904e5799]والفئة الثالثة:[/size:a7904e5799][/color:a7904e5799] هم الذين ذكرهم سبحانه بقوله: [وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ] التوبة: 102.
وهم الذين خلطوا أعمالا صالحة بأعمال سيئة، فلم تبلغ بهم أعمالهم أن يكونوا من الفئة الأولى، ولم تحطهم أوزارهم فيكونوا من الفئة الثانية.
وهؤلاء ندعو لهم ونرجو لهم المغفرة والتوبة، ولا نعتقد أن لهم في الإسلام قداسة وأن لهم عند الله منزلة لم يبلغها غيرهم ممن جاء بعدهم.
ونعتقد أن أفضل صحابته صلى الله عليه وآله هو علي بن أبي طالب عليه السلام، ثم الحسن ثم الحسين عليهما السلام ، ثم الأئمة المعصومون من ذرية الحسين عليه السلام. وهم أفضل هذه الأمة، وأنهم هم الخلفاء الراشدون المهديون الاثنا عشر المنصوص عليهم في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله.
[color=red:a7904e5799]وهل الائمة المعصومين من بعد الحسين من الصحابة ما هذا التخريف يا رجل !!!
وهل استلموا حقا مقاليد الخلافة ونحن لا نعلم
سبحان الله !!![/color:a7904e5799]
[quote:a7904e5799]اما فتحك لموضوعك الجديد
فاني ادعو لك بالتوفيق
شريطة عدم التدليس الذي عودتمونا عليه وعدم ادخال اللمسات السحرية الرافضية على النصوص [/quote:a7904e5799]
[color=brown:a7904e5799]ان شاء الله لن ترى التدليس يا صديقي .. بل سترى العجب .. [/color:a7904e5799]
[color=brown:a7904e5799]لم ارى اي وهابي يضعف الروايات التي تقول بفرح معاوية لمقتل الحسن عليه السلام ..
[color=red]عندما يكون النقاش منصب حول الرواية بالتحديد سيكون لنا اقوال
لكن لن نناقش كل الخزعبلات والاكاذيب التي تطلقونها
لكثرتها
ويفترض فيك ان كنت طالبا للحق ان تطرح كل كذبة من اكاذيبك في موضوع مستقل
لان ان تطلق في مشاركة واحدة عشرات الاكاذيب وتريد الرد عليها [/color:a7904e5799]
هذا ما يدل على ان الروايات و الاحاديث صحيحة ..
فكيف تقولون بأن معاوية خال المؤمنين ؟؟؟!!!
سبحان الله !!!
خال المؤمنين يفرح لمقتل ابن بنت رسول الله (ص) !!!!
حشركم الله معه يوم القيامة ..
هنيئا لكم على هذا الخال الرائع ..
[color=orange:a7904e5799]نحن نفتخر بهذا الخال حشرني الله معه ومع الحسن والحسين
لان اصله معروف ومن اشرف العرب نسباومن ساداتهم وافضاله على المسلمين معروفة
ولو لم يكن له الا فضل الفتوحات الاسلامية لكفاه وكفانا فخرا
فانه على الاقل رجل شجاع صادق له كلمة قوية ورأي سديد
ولم يكن جبانا يهرب و يختبئ في سرداب لاكثر من الف سنة
فهنيئا لكم اماما معدوما جبانا لا وجود له الا في مخيلاتكم [/color:a7904e5799]
[color=red:a7904e5799][align=center:a7904e5799][u:a7904e5799]و الله ولي التوفيق[/u:a7904e5799][/align:a7904e5799][/color:a7904e5799][/quote:a7904e5799]
[color=blue:a7904e5799]هذه بعض الردود السريعة والتي تراها باللونين الاحمر والبرتقالي محشورة في مشاركتك
ويؤسفني ما آلت اليه احوالك
وكنت احسب اني احاور رافضيا عاقلا مؤدبا راشدا
ولم اتوقع ان تكون بهذه الاخلاق المتدنية
التي لا تحترم فيها محاورك ولا تحترم صحابة رسول الله
ولا تحترم ايضا ائمة ال البيت
فان كان اسلوبك سيستمر هكذا
فاني اعتبره عجز وهروب منك
لان استفزاز محاورك لا يعني الا ان يرد عليك بالمثل
وهنا لم يعد في الموضوع حوار
بل مشاتمة وتنابز
وهذا لن تناله مني ان شاء الله
لاني ان رأيت اي قلة ادب في حوارك مستقبلا سأهمل مشاركتك
واتجاهلها تماما
فان كان لديك القدرة على الحوار بادب واحترام
فاهلا ومرحبا [/color:a7904e5799]