تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : حديث عائشة يدل على أن عليا كان وصي الرسول



مصطفى احمد
10-11-2006, 06:02 PM
مما يدل على ان الامام عليا عليه السلام كان مشهورا بين الصحابة بأنه وصي رسول الله ( ص ) ، رواية أم المؤمنين عائشة كما في صحيح مسلم ، قال : ذكروا عند عائشة أن عليا كان وصيا فقالت متى اوصى إليه فقد كنت مسندته إلى صدري أو قالت حجري فدعا بالطست فلقد انخنث في حجري وما شعرت أنه قد مات فمتى اوصى إليه .. " صحيح مسلم * شرح النووي ، كتاب الوصية ، ( ج 11 / 89 ( ، وصحيح البخاري ، كتاب الوصية ، باب الوصايا ، فتح الباري) ج 6 / 291(
كانت ام المؤمنين عائشة بحاجة إلى استنفار الناس للحرب ضد الامام علي عليه السلام والتي سميت في التاريخ باسم حرب الجمل ومن ثم نرى أن هذه المذاكرة لم تجر عفوا وانما كانت شبيهة بالاحتجاج عليها في ما اشتهر للامام بانه وصي النبي وكان هذاالموقف منها متناسبا مع هذا الواقع التاريخي وكذلك متناسبا مع مواقفها الاخرى مع الامام علي فقد روى ابن سعد عن عائشة في خبر مرض رسول الله ( ص ) انها قالت : " فخرج بين رجلين تخط رجلاه في الارض بين ابن عباس تعني الفضل ،
وبين رجل آخر ، قال : عبيدالله : فأخبرت ابن عباس بما قالت قال : فهل تدري من الرجل الاخر الذي لم تسم عائشة ، قال : قلت : لا ! قال ابن عباس : علي ! ان عائشة لا تطيب له نفسا بخير " .. طبقات ابن سعد ، ط ، بيروت ، ( ج 2 / 232 ) وقد أورد البخاري الحديث نفسه في صحيحه باب مرض النبي ووفاته ( ج (3 / 63 وهذا لفظه : " فقال ابن عباس : هل تدري من الرجل الاخر الذي لم تسم عائشة ؟ قال : قلت : لا ، قال ابن عباس : هو علي بن أبي طالب " حذف البخاري من الحديث قول ابن عباس " ان عائشة لا تطيب له نفسا بخير " .
وفي مسند احمد ، ( ج 6 / 113 ) : جاء رجل فوقع في علي وفي عمار عند عائشة فقالت : اما علي فلست قائلة لك فيه شيئا وأما عمار فإني سمعت رسول الله ( ص ) يقول فيه : " لا يخير بين أمرين الا اختار ارشدهما " هكذا كانت
ام المؤمنين تدفع عن عمار الوقيعة وتسكت عمن ينال من الامام علي حديث ثالث في صحيحي البخاري ومسلم وغيرهما واللفظ لمسلم : عن عائشة ان رسول الله ( ص ) بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لاصحابه في صلاتهم ب‍ ( قل هو الله أحد ) فلما رجعوا ذكر ذلك لرسول الله ( ص ) فقال سلوه لاي شئ يصنع ذلك ، فسألوه ، فقال : لانها صفة الرحمن ، فأنا أحب أن أقرأ بها ، فقال رسول الله ( ص ) : اخبروه أن الله يحبه .... صحيح مسلم ، كتاب صلاة المسافرين ، باب : فضل قراءة قل هو الله احد ، الحديث رقم : 263 ، ص : 557 . صحيح البخاري ، كتاب التوحيد ، باب ما جاء في دعاء النبي ( ص ) أمته في توحيد الله تبارك وتعالى ، ( ج 4 / 18)..


يا ترى من يكون هذا الرجل الذي يحبه الله ولم تر عائشة ان تذكر اسمه ، انه لو كان والدها الخليفة ابا بكر أو الخليفة عمر أو غيرهما من ذويها مثل ابن عمها طلحة ونظرائهم لذكرت اسمه ومهما بحثنا في مصادر مدرسة الخلفاء لم نجد اسمه فاضطررنا إلى مراجعة مصادر مدرسة اهل البيت فوجدنا الخبر في تفسير سورة الاخلاص من تفسير مجمع البيان وتفسير البرهان ، وباب معنى ، قل هو الله احد ، من كتاب التوحيد للشيخ ابي جعفر محمد بن علي الصدوق (ت : 381 ه) واللفظ للاخير : عن الصحابي عمران بن حصين ان النبي ( ص ) بعث سرية واستعمل عليها عليا ( ع ) فلما رجعوا سألهم فقالوا كل خير ، غير انه قرأ بنا في كل صلاة ب‍ " قل هو الله احد " فقال : لم فعلت هذا ؟ فقال : لحبي ل‍ " قل هو الله احد " فقال النبي ( ص ) : ما احببتها حتى احببك الله عزوجل..
ولصحة هذا الحديث شاهدان قويان :
أ - في صحيح البخاري وغيره ، ان ام المؤمنين عائشة عبرت في حديثها عن الامام علي بلفظ رجل وكذلك فعلت في هذا الحديث .
ب - ورد في صحيح البخاري وغيره ان رسول الله ( ص ) قال لعلي : يحبه الله كما قال في هذا الحديث : أحبك الله . هكذا لا تذكر أم المؤمنين عائشة اسم علي في حديثها وتكني عنه بالرجل.
ام المؤمنين تظهر السرور بقتل الامام علي
وأكثر من كل ما ذكرناه ما رواه أبو الفرج في مقتل الامام علي وقال : " لما أن جاء عائشة قتل الامام علي سجدت "..مقاتل الطالبيين ، ط ، القاهرة ، سنة ، 1368 ه‍ ، ص 43 :
وروى الطبري وأبو الفرج وابن سعد وابن الاثير وقالوا : لما أتى عائشة نعي علي قالت :


فألقت عصاها واستقر بها النوى * كما قر عينا بالاياب المسافر

ثم قالت : من قتله ؟ فقيل : رجل من مراد ، فقالت :


فان يكن نائيا فلقد نعاه * غلام ليس في فيه التراب

فقالت زينب بنت ام سلمة : العلي تقولين هذا ؟ فقالت : إذا نسيت فذكروني ثم تمثلت :


ما زال إهداء القصائد بيننا * باسم الصديق وكثرة الالقاب
حتى تركت كأن قولك فيهم * في كل مجتمع طنين ذباب

تاريخ الطبري في ذكر سبب عن مقتل أمير المؤمنين من حوادث سنة 40 ه‍ ، وكذلك ابن الاثير وطبقات ابن سعد ( ج 3 / 27 ) ، ومقاتل الطالبيين ص : 42 وفي لفظه : ( بغاه غلام ) وفي لفظ غيره : ( نعاه (

مقارنة أحاديث أم المؤمنين عائشة بأحاديث غيرها كان ما ذكرناه بعض مواقف ام المؤمنين عائشة من الامام علي ، أما قولها متى أوصى إليه وانخنث فمات في صدري أو حاقنتي وذاقنتي ، فقد تفردت هي بروايتها ويعارضها الروايات الاتية :
قال ابن سعد في طبقاته باب من قال توفي رسول الله ( ص ) في حجر علي بن أبي طالب ، عن الامام علي : " قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في مرضه ادعوا لي أخي ، قال : فدعي له علي فقال : ادن مني ، فدنوت منه فاستند الي فلم يزل مستندا الي وإنه ليكلمني حتى ان بعض ريق النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ليصيبني ثم نزل برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وثقل في حجري . . . . " الحديث .
وروى عن علي بن الحسين ، قال : " قبض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ورأسه في حجر علي . " . وعن الشعبي ، قال : " توفي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ورأسه في حجر علي وغسله علي . " . . . . الحديث .
وروى عن أبي غطفان ، قال : " سألت ابن عباس أرأيت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، توفي ورأسه في حجر أحد ؟ قال : توفي وهو لمستند إلى صدر علي ، قلت : فإن عروة حدثني عن عائشة أنها قالت توفي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين سحري ونحري ! فقال ابن عباس : أتعقل ؟ والله لتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنه لمستند إلى صدر علي ، وهو الذي غسله . . . " الحديث .
وروى عن جابر بن عبد الله الانصاري : " ان كعب الاحبار قام زمن عمر فقال ونحن جلوس عند عمر أمير المؤمنين : ما كان آخر ما تكلم به رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : سل عليا ، قال : أين هو ؟ قال : هو هنا ، فسأله فقال
علي : أسندته إلى صدري فوضع رأسه على منكبي فقال : الصلاة الصلاة ! فقال كعب : كذلك آخر عهد الانبياء وبه أمروا وعليه يبعثون ، قال فمن غسله يا امير المؤمنين ؟ قال سل عليا ، قال فسأله فقال : كنت أنا أغسله وكان عباس جالسا وكان أسامة وشقران يختلفان إلي بالماء . "
هذه الاحاديث الخمسة في طبقات ابن سعد ، باب ، من قال : توفي رسول الله ( ص ) في حجر علي بن أبي طالب . ط ، أروپا ، ( ج 2 / ق 2 / 51 ( .
لو كان النبي انخنث وتوفي بين سحر عائشة ونحرها أو حاقنتها وذاقنتها كما قالت هي لقال الخليفة عمر لكعب الاحبار : سل أم المؤمنين عائشة عن آخر ما تكلم به رسول الله ( ص ) ولم يكن يحيله على الامام علي . وأقوى من كل الروايات السابقة رواية من شهدت ذلك من أمهات المؤمنين وهي أم سلمة قالت : " والذي أحلف به أن كان علي لاقرب الناس عهدا برسول الله ( ص ) عدناه غداة وهو
يقول : جاء علي ، جاء علي ، مرارا فقالت فاطمة كأنك بعثته في حاجة ، قالت : فجاء بعد ، فظننت أن له إليه حاجة ، فخرجنا من البيت فقعدنا عند الباب ، قالت أم سلمة : وكنت من أدناهم إلى الباب ، فأكب عليه رسول الله ( ص ) وجعل يساره ويناجيه ، ثم قبض ( ص ) من يومه ذلك فكان أقرب الناس به عهدا "
أخرجه الحاكم في مستدركه ( ج 3 / 139 ) وقال هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ، واعترف بصحته الذهبي في تلخيص المستدرك ، واخرجه ابن عساكر في باب ، انه كان أقرب الناس عهدا برسول الله ( ص ) من ترجمة الامام علي ( ج 3 / 14 - 17 ) بطرق متعددة ، وفي مصنف ابن أبي شيبة ( ج 6 / 348 ) ومجمع الزوائد ( ج 9 / 112 ) وكنز العمال ، ط ، الثانية ، كتاب الفضائل ، فضائل علي بن أبي طالب ، الحديث : 374 ، ) ج 15 / 128 ) وأخرجه سبط ابن الجوزي ، في تذكرة خواص الامة ، باب حديث النجوى والوصية عن كتاب الفضائل لاحمد بن حنبل .
وفي رواية عبد الله بن عمرو " أن رسول الله ( ص ) قال في مرضه ادعوا لي أخي - إلى قوله - فدعي له علي فستره بثوبه وأكب عليه . . . . . "كنز العمال ، ط ، الاولى ، ( ج 6 / 392 ) ، وتاريخ ابن كثير ) ج 7 / 359 ) ، وترجمة الامام علي من تاريخ ابن عساكر ، ط ، بيروت ، سنة 1395 ه‍ ( ج 2 / 484(
ومما قاله الامام علي ( ع ) عن وفاة رسول الله ( ص ) قوله : " فلقد وسدتك في ملحودة قبرك ، وفاضت بين نحري وصدري نفسك فإنا لله وإنا إليه راجعون " نهج البلاغة ، الخطبة 202 .
وقال أيضا : " ولقد قبض رسول الله - صلى الله عليه وآله - وان رأسه لعلى صدري . ولقد
سالت نفسه في كفي ، فأمررتها على وجهي . ولقد وليت غسله - صلى الله عليه وآله - والملائكة أعواني ، فضجت الدار والافنية : ملا يهبط ، وملا يعرج ، وما فارقت سمعي هينمة منهم يصلون عليه حتى واريناه في ضريحه " نهج البلاغة ، الخطبة 197 .

بسرا
10-12-2006, 03:32 AM
السلام عليك

بارك الله اخ الكريم . كلامك قيم و جزاك الله خيرا.

صقر الجنوب
10-13-2006, 06:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين

هل نفهم من موضوعك بأنه اعتراف منكم بان الامامة لم تكن بنص الهي
بل كانت بنص من السيدة عائشة رضي الله عنها !!!!!!!!!!

صقر الجنوب
10-13-2006, 06:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين

هل نفهم من موضوعك بأنه اعتراف منكم بان الامامة لم تكن بنص الهي
بل كانت بنص من السيدة عائشة رضي الله عنها !!!!!!!!!!

بسرا
10-15-2006, 11:47 AM
=====================

لا يسمح لكَ بالمشاركة في مواضيع أخرى .. قبل أن
تنهي موضوعك على هذا الرّابط (http://saowt.com/forum/showthread.php?t=18374)

مشرف صوت الملل والعقائد

=====================

بسرا
10-15-2006, 11:47 AM
=====================

لا يسمح لكَ بالمشاركة في مواضيع أخرى .. قبل أن
تنهي موضوعك على هذا الرّابط (http://saowt.com/forum/showthread.php?t=18374)

مشرف صوت الملل والعقائد

=====================

صقر الجنوب
10-15-2006, 04:43 PM
اي نقاش هذا يا بسرا !!!
الاخلاق والادب مقدم على العلم
طرحك للموضوع بهذه الطريقة المجردة من الاخلاق
يدل على شخصيتك المتناقضة ومقدار حقدك على رسول الله صلى الله عليه وسلم

يجب ان تتأدب عندما تذكر رسولنا وازواجه
ولا احترام لمن يسئ الى رسولنا ولا كرامة

لن اناقشك
ولن اكشف تدليسك واكاذيبك

لانك لاتستحقين الرد طالما ان اخلاقك بهذه الصورة البشعة الحاقدة

صقر الجنوب
10-15-2006, 04:43 PM
اي نقاش هذا يا بسرا !!!
الاخلاق والادب مقدم على العلم
طرحك للموضوع بهذه الطريقة المجردة من الاخلاق
يدل على شخصيتك المتناقضة ومقدار حقدك على رسول الله صلى الله عليه وسلم

يجب ان تتأدب عندما تذكر رسولنا وازواجه
ولا احترام لمن يسئ الى رسولنا ولا كرامة

لن اناقشك
ولن اكشف تدليسك واكاذيبك

لانك لاتستحقين الرد طالما ان اخلاقك بهذه الصورة البشعة الحاقدة

مصطفى احمد
10-15-2006, 04:44 PM
نشكر الأخ بسرا على مشاركته، ونرد على الأخ صقر الجنوب بالتالي:


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين

هل نفهم من موضوعك بأنه اعتراف منكم بان الامامة لم تكن بنص الهي
بل كانت بنص من السيدة عائشة رضي الله عنها !!!!!!!!!!

الأخ صقر الجنوب انا هنا لم أذكر اي شيء يخص الامامة ، فلا تفهم كما يحلو لك بأني معترف بأن الإمامة ليست بنص إلهي واتوقع الحديث من قول عائشة انها قالت لم يوصي النبي ولم تقل او تتحث بشأن الامامة ، فرجاء اختيار الألفاظ المناسبة لردوك هذا كان أولا .
واما آخرا لا تجعل ردي وكلامي إلزام على الشيعة قاطبة .

وننصحك بالتمعن في ما كتبت ، والأخ بسرا لم يقصر اتاك بشيء قد فهمه من خلال ما كتبته و ولكن يا صقر الجنوب تمعن أكثر لترى ما يفيدك بشأن الثقل الآخر المدعو السنة كما ذكر في حديث الثقلين في كتب الصحاح من غير البخاري ومسلم .


ونشكر الأخ بسرا للتوضيح من طريقته .. وانا هنا اضع للأخ صقر الجنوب ومن يهمه بقول مثل يضرب كثيرا إلا وهو ... ما فيه نار من غير دخان .

مصطفى احمد
10-15-2006, 04:44 PM
نشكر الأخ بسرا على مشاركته، ونرد على الأخ صقر الجنوب بالتالي:


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين

هل نفهم من موضوعك بأنه اعتراف منكم بان الامامة لم تكن بنص الهي
بل كانت بنص من السيدة عائشة رضي الله عنها !!!!!!!!!!

الأخ صقر الجنوب انا هنا لم أذكر اي شيء يخص الامامة ، فلا تفهم كما يحلو لك بأني معترف بأن الإمامة ليست بنص إلهي واتوقع الحديث من قول عائشة انها قالت لم يوصي النبي ولم تقل او تتحث بشأن الامامة ، فرجاء اختيار الألفاظ المناسبة لردوك هذا كان أولا .
واما آخرا لا تجعل ردي وكلامي إلزام على الشيعة قاطبة .

وننصحك بالتمعن في ما كتبت ، والأخ بسرا لم يقصر اتاك بشيء قد فهمه من خلال ما كتبته و ولكن يا صقر الجنوب تمعن أكثر لترى ما يفيدك بشأن الثقل الآخر المدعو السنة كما ذكر في حديث الثقلين في كتب الصحاح من غير البخاري ومسلم .


ونشكر الأخ بسرا للتوضيح من طريقته .. وانا هنا اضع للأخ صقر الجنوب ومن يهمه بقول مثل يضرب كثيرا إلا وهو ... ما فيه نار من غير دخان .

صقر الجنوب
10-15-2006, 04:57 PM
نشكر الأخ بسرا على مشاركته، ونرد على الأخ صقر الجنوب بالتالي:



الأخ صقر الجنوب انا هنا لم أذكر اي شيء يخص الامامة ، فلا تفهم كما يحلو لك بأني معترف بأن الإمامة ليست بنص إلهي واتوقع الحديث من قول عائشة انها قالت لم يوصي النبي ولم تقل او تتحث بشأن الامامة ، فرجاء اختيار الألفاظ المناسبة لردوك هذا كان أولا .
واما آخرا لا تجعل ردي وكلامي إلزام على الشيعة قاطبة .

وننصحك بالتمعن في ما كتبت ، والأخ بسرا لم يقصر اتاك بشيء قد فهمه من خلال ما كتبته و ولكن يا صقر الجنوب تمعن أكثر لترى ما يفيدك بشأن الثقل الآخر المدعو السنة كما ذكر في حديث الثقلين في كتب الصحاح من غير البخاري ومسلم .


ونشكر الأخ بسرا للتوضيح من طريقته .. وانا هنا اضع للأخ صقر الجنوب ومن يهمه بقول مثل يضرب كثيرا إلا وهو ... ما فيه نار من غير دخان .


اذا ما الجدوى من عنوانك الذي اخترته
وهو محاولة اثبات الوصاية المزعومة من خلال اقوال السيدة عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنهما
وارضاهما
انت تستخلص
ونحن نرد على استخلاصك

ام انك تريد القول ان باءكم تجر وباءنا لا تجر

ونحن هنا لسنا بصدد مبارزة انتصر فيها عليك او انك تنتصر فيها علي
وكذلك نعلم ان اخطاءك واخطائي واخطاء الاخرين لاتلزم الاخرين

كل ما يهمنا
ان يكون المرء خلوقا ويطلب الحق ويسعى وراءه

صقر الجنوب
10-15-2006, 04:57 PM
نشكر الأخ بسرا على مشاركته، ونرد على الأخ صقر الجنوب بالتالي:



الأخ صقر الجنوب انا هنا لم أذكر اي شيء يخص الامامة ، فلا تفهم كما يحلو لك بأني معترف بأن الإمامة ليست بنص إلهي واتوقع الحديث من قول عائشة انها قالت لم يوصي النبي ولم تقل او تتحث بشأن الامامة ، فرجاء اختيار الألفاظ المناسبة لردوك هذا كان أولا .
واما آخرا لا تجعل ردي وكلامي إلزام على الشيعة قاطبة .

وننصحك بالتمعن في ما كتبت ، والأخ بسرا لم يقصر اتاك بشيء قد فهمه من خلال ما كتبته و ولكن يا صقر الجنوب تمعن أكثر لترى ما يفيدك بشأن الثقل الآخر المدعو السنة كما ذكر في حديث الثقلين في كتب الصحاح من غير البخاري ومسلم .


ونشكر الأخ بسرا للتوضيح من طريقته .. وانا هنا اضع للأخ صقر الجنوب ومن يهمه بقول مثل يضرب كثيرا إلا وهو ... ما فيه نار من غير دخان .


اذا ما الجدوى من عنوانك الذي اخترته
وهو محاولة اثبات الوصاية المزعومة من خلال اقوال السيدة عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنهما
وارضاهما
انت تستخلص
ونحن نرد على استخلاصك

ام انك تريد القول ان باءكم تجر وباءنا لا تجر

ونحن هنا لسنا بصدد مبارزة انتصر فيها عليك او انك تنتصر فيها علي
وكذلك نعلم ان اخطاءك واخطائي واخطاء الاخرين لاتلزم الاخرين

كل ما يهمنا
ان يكون المرء خلوقا ويطلب الحق ويسعى وراءه

مصطفى احمد
10-15-2006, 05:06 PM
رد سريع بدون الرجوع إلى ما كتبته ..

اذهب لمواضيع شاركتب بها وسترى بعينك اني هنا للنقاش الهادف وتوضيح فكره او مفهوم ، ولا فمن يهمه الهزيمة انتم وليس نحن .. بس الواضح من كلامك انك تناقش من أجل إلحاق الهزيمة لذالك ذكرت لك في موضوع سابق .. انسحب من النقاش ..
الوصية المزعومة هي التي يخاف الآخرون ذكرها هنا تصبح مزعومة وهي مزعومة عندكم ،، وليست عند الشيعة ،،، لكل مدرسة اسلامية لها نهج .

مصطفى احمد
10-15-2006, 05:06 PM
رد سريع بدون الرجوع إلى ما كتبته ..

اذهب لمواضيع شاركتب بها وسترى بعينك اني هنا للنقاش الهادف وتوضيح فكره او مفهوم ، ولا فمن يهمه الهزيمة انتم وليس نحن .. بس الواضح من كلامك انك تناقش من أجل إلحاق الهزيمة لذالك ذكرت لك في موضوع سابق .. انسحب من النقاش ..
الوصية المزعومة هي التي يخاف الآخرون ذكرها هنا تصبح مزعومة وهي مزعومة عندكم ،، وليست عند الشيعة ،،، لكل مدرسة اسلامية لها نهج .

صقر الجنوب
10-15-2006, 05:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم اشك باخلاقك والحمد لله
لذلك تراني احب ان اجاريك واناقشك

ولكن قولك الاخير لا يوجد به شئ من الصحة
وانا احاور الشيعة في عدة منتديات بفضل الله
ولم ادخل اي نقاش من اجل الانتصار او الهزيمة
بل ان معظم مشاركاتي لتوضيح الاخطاء التي يعتقد بها زملاءنا الشيعة ومحاولة لتوضيح هذا الخطأ
من خلال طرح اسئلة جانبية توضيحية في اغلب الحالات
حتى يتفكر فيها الشيعي
ويصل بنفسه الى الخطأ الذي ارتكبه
ولم اتسلم حتى الان كأسا ذهبيا ولا حزاما اسودا للنصر الذي تحسب انا نسعى اليه

لا تنسى يا مصطفى اننا نتحاور في الدين ويجب ان يكون تعاملنا وفق هذا الدين وتشريعاته
ولسنا نتحدث في السياحة او الرياضة
انها جنة او نار
انها تذكرة

واعلم باننا لانريد منكم شيئا
سوى ان يهدينا ويهديكم الله الى سواء السبيل

فان كنت عازما على ان نصل الى انتصارات وهمية زائفة
فانا متنازل للجميع هنا عن اي انتصار
واكتفي بانتصاري لله ولرسوله وللمؤمنين
وارجو ان لا تحمل علي في نفسك شيئا
واعتذر ان اسأت لك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صقر الجنوب
10-15-2006, 05:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم اشك باخلاقك والحمد لله
لذلك تراني احب ان اجاريك واناقشك

ولكن قولك الاخير لا يوجد به شئ من الصحة
وانا احاور الشيعة في عدة منتديات بفضل الله
ولم ادخل اي نقاش من اجل الانتصار او الهزيمة
بل ان معظم مشاركاتي لتوضيح الاخطاء التي يعتقد بها زملاءنا الشيعة ومحاولة لتوضيح هذا الخطأ
من خلال طرح اسئلة جانبية توضيحية في اغلب الحالات
حتى يتفكر فيها الشيعي
ويصل بنفسه الى الخطأ الذي ارتكبه
ولم اتسلم حتى الان كأسا ذهبيا ولا حزاما اسودا للنصر الذي تحسب انا نسعى اليه

لا تنسى يا مصطفى اننا نتحاور في الدين ويجب ان يكون تعاملنا وفق هذا الدين وتشريعاته
ولسنا نتحدث في السياحة او الرياضة
انها جنة او نار
انها تذكرة

واعلم باننا لانريد منكم شيئا
سوى ان يهدينا ويهديكم الله الى سواء السبيل

فان كنت عازما على ان نصل الى انتصارات وهمية زائفة
فانا متنازل للجميع هنا عن اي انتصار
واكتفي بانتصاري لله ولرسوله وللمؤمنين
وارجو ان لا تحمل علي في نفسك شيئا
واعتذر ان اسأت لك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مصطفى احمد
10-15-2006, 05:34 PM
سبحان الله اسلوبك تغير كثيرا اخي صقر الجنوب ... اللي يسمع ويقرأ كلامك لا يصدق ما كتبته في مشاركتك الأولى على الرغم كانت مشاركتي الأولى مجرد مشاركة توضح شيء ومع ذلك لم اقم بشرحهها ..

وأما كلمتك الأخيرة بشأن الاسلام وانتصار لله ولرسولة وللمؤمنين فهي افضل ما تفوهت به ،، على الرغم ان هناك من يحاول تشويه المذهب الشيعي بتزويرات وبهتان لا يرضاه الله ولا رسولة فهل هذا يصح بقولك نصيحة وتوضيح .

مصطفى احمد
10-15-2006, 05:34 PM
سبحان الله اسلوبك تغير كثيرا اخي صقر الجنوب ... اللي يسمع ويقرأ كلامك لا يصدق ما كتبته في مشاركتك الأولى على الرغم كانت مشاركتي الأولى مجرد مشاركة توضح شيء ومع ذلك لم اقم بشرحهها ..

وأما كلمتك الأخيرة بشأن الاسلام وانتصار لله ولرسولة وللمؤمنين فهي افضل ما تفوهت به ،، على الرغم ان هناك من يحاول تشويه المذهب الشيعي بتزويرات وبهتان لا يرضاه الله ولا رسولة فهل هذا يصح بقولك نصيحة وتوضيح .

صقر الجنوب
10-15-2006, 05:43 PM
اي مشاركة اولى التي تقصدها !!!

صقر الجنوب
10-15-2006, 05:43 PM
اي مشاركة اولى التي تقصدها !!!

مصطفى احمد
10-15-2006, 05:51 PM
هذه المشراكة الأولى التي اقصدها يا اخ صقر الجنوب .


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين

هل نفهم من موضوعك بأنه اعتراف منكم بان الامامة لم تكن بنص الهي
بل كانت بنص من السيدة عائشة رضي الله عنها !!!!!!!!!!

اتمنى ان نقف ونأخذ هدنة التراشق بالمشاركات الغير هادفة ،،، ونتناقش بما هو مفيد وغامض بعيدا عن التعصب .

مصطفى احمد
10-15-2006, 05:51 PM
هذه المشراكة الأولى التي اقصدها يا اخ صقر الجنوب .


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين

هل نفهم من موضوعك بأنه اعتراف منكم بان الامامة لم تكن بنص الهي
بل كانت بنص من السيدة عائشة رضي الله عنها !!!!!!!!!!

اتمنى ان نقف ونأخذ هدنة التراشق بالمشاركات الغير هادفة ،،، ونتناقش بما هو مفيد وغامض بعيدا عن التعصب .

صقر الجنوب
10-15-2006, 05:56 PM
هذه المشراكة الأولى التي اقصدها يا اخ صقر الجنوب .



اتمنى ان نقف ونأخذ هدنة التراشق بالمشاركات الغير هادفة ،،، ونتناقش بما هو مفيد وغامض بعيدا عن التعصب .

حسنا
لنبدأ في ما هو مفيد بعيدا عن التعصب
ما هو تعليقك البناء والبعيد عن التعصب على سؤالي البرئ الذي طرحته

هل نفهم من موضوعك بأنه اعتراف منكم بان الامامة لم تكن بنص الهي
بل كانت بنص من السيدة عائشة رضي الله عنها !!!!!!!!!!

صقر الجنوب
10-15-2006, 05:56 PM
هذه المشراكة الأولى التي اقصدها يا اخ صقر الجنوب .



اتمنى ان نقف ونأخذ هدنة التراشق بالمشاركات الغير هادفة ،،، ونتناقش بما هو مفيد وغامض بعيدا عن التعصب .

حسنا
لنبدأ في ما هو مفيد بعيدا عن التعصب
ما هو تعليقك البناء والبعيد عن التعصب على سؤالي البرئ الذي طرحته

هل نفهم من موضوعك بأنه اعتراف منكم بان الامامة لم تكن بنص الهي
بل كانت بنص من السيدة عائشة رضي الله عنها !!!!!!!!!!

مصطفى احمد
10-15-2006, 06:03 PM
طبعا اكرر إجابتي لسؤالك ، واقول لك لا .

لكن ممكن توضح لي كيف فهمت ما كتبته بشأن الولاية ؟

مصطفى احمد
10-15-2006, 06:03 PM
طبعا اكرر إجابتي لسؤالك ، واقول لك لا .

لكن ممكن توضح لي كيف فهمت ما كتبته بشأن الولاية ؟

عبد الله بوراي
10-16-2006, 12:20 PM
(لن) و(لن) يقنع ,و ذلك بسبب تعطُل مُستقبلات الإقناع عنده
ولقد خطر على المثل الذى يقول:_عنز ولو طارت ..
وللمثل قصة طريفة تنطبق على حال العضو الحامل للواء المُعارضة من أجل المُعارضة ..لاغير
كان هناك رجلان يقفان امام جبل ورأو هيئة كائن حى ولم يتبينوا منه !
فقال الاول : انها عنز !
فرد الثانى :بل صقر !
فرد الاول: اقول لك عنز !
فقال الثانى: أكيد انه صقر !
وأثناء المجادلة التى بينهم طار الكائن الحى فتبين لهما !
انه صقر
فنظر الاول للثانى بنظرة تكبر واستعلاء وتغابي
وقال : عنز ولو طارت .
burai