تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الملائكه تكلم عمر بن الخطاب



عمــــر
10-08-2006, 01:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيه طيبه وبعد



أخرج البخاري في كتاب المناقب باب مناقب عمر عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد كان فيمن قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء فإن يكن من أمتي منهم أحد فعمر.http://forum.ansaralhusain.net/images/smilies/hmm.gif

وأخرج في الصحيح بعد حديث غار عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب (الجزء الخامس 42 - 46 ط 2)http://forum.ansaralhusain.net/images/smilies/hmm.gif


ماصحة هذين الحديثين

صقر الجنوب
10-08-2006, 05:11 PM
السيد عمر
حياك الله وبياك

الا تعطنا انت رأيك بداية
حتى نعرف مع من نتحدث
وعلى اي مذهب او دين تسير
حتى تسهل الاجابة علينا
لان الرد على النصارى يختلف عن الرد على الشيعة
والرد على الشيعة يختلف عن الرد على الصوفي
والرد على الصوفي يختلف عن الرد على اهل السنة والجماعة
فارجو منك تسهيل مهمتنا ومن ثم نعطيك اراءنا
وحياك الله

الترياق
10-08-2006, 06:02 PM
اتعجبون ان جبرائيل عليه السلام كان ياتي الى فاطمه عليهم السلام ويحدثها بما سيكون عليها وذريتها الى يوم الدين ولا تعجبون ان الملائكة تكلم عمر ومن هو عمر قياسا بسيدة نساء العالمين

صقر الجنوب
10-08-2006, 07:33 PM
الترياق
سيأتي الرد عليك ان شاء الله بعد ان نتعرف على الضيف الكريم عمر

الترياق
10-08-2006, 08:06 PM
وانا منتظر الرد وارجوا ان يكون منطقي علمي عقلي نقلي وكلها تصب في معنى الحقيقة

عمــــر
10-08-2006, 10:21 PM
السيد عمر
حياك الله وبياك

الا تعطنا انت رأيك بداية
حتى نعرف مع من نتحدث
وعلى اي مذهب او دين تسير
حتى تسهل الاجابة علينا
لان الرد على النصارى يختلف عن الرد على الشيعة
والرد على الشيعة يختلف عن الرد على الصوفي
والرد على الصوفي يختلف عن الرد على اهل السنة والجماعة
فارجو منك تسهيل مهمتنا ومن ثم نعطيك اراءنا
وحياك الله

لا احب نسب نفسي لاي مذهب كان أنا أعبد الله الواحد الأحد ورسولي المطفى محمد خير البشر
أنا احببت المشاركه بالمنتدى وسوف أكتب مساأل ومناقشات من الشيعه والسنه وعسا لي
أن أفيد وأستفيد .

عمــــر
10-08-2006, 10:22 PM
وطبعا الحديثين لاهل السنه لكي أعرف هل هم حديثيين صحيحين أم تلفيق وإفتراء
الرجاء الإثبات .

وأتمنى أن لا أكون ضيف ثقيل على أحد

الترياق
10-09-2006, 10:45 AM
طبعا لا فانها تلفيق من آل امية ومن بعض الحشوية لو كان عمر محدث لما قال (لولا علي لهلك عمر# لا جعلني الله لمسئلة ليس لها ابا الحسن) ولو كان لعمر ان يكون نبي منبعد الرسول(ص) لما قال لعلي (انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي ) وازيد عليك قالوا في عمر الفاروق ولو كان هو لما قال الرسول ( اقضاكم من بعدي علي ) ( حسبي الله ونعم الوكيل)

كلمه الحق
10-09-2006, 01:45 PM
موضوع جيد اخ عمر وهذا سوف يفتح باب المفاظله بين الخلفاء الاربعه رضوان الله عليهم

صقر الجنوب
10-09-2006, 02:28 PM
أخرج البخاري في كتاب المناقب باب مناقب عمر عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد كان فيمن قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء فإن يكن من أمتي منهم احد فعمر

وأخرج في الصحيح بعد حديث غار عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون إن كان في أمتي هذه منهم فانه عمر بن الخطاب (الجزء الخامس 42 - 46 ط 2)






ما هو وجه اعتراضك على الحديث !!
على المتن ام على السند !!;)
تأمل في الحديث مرة اخرى واعطني اجابة

عمــــر
10-09-2006, 03:33 PM
أنا لست معترض لان هناك من تقول ان الخليفه الرابع له مناقب لاتحصى

وهذا الحديثان لهما هل فقط الرابع فالأول والثاني والثالث مناقب ايضا

الترياق
10-09-2006, 05:31 PM
الله اكبر هيهات هيهات اين الثرا اين الثريا ( اين من قال له الرسول انت اخي في الدنيا والاخرة# اين من قال له الرسول انت مني بمنزلة هارون من موسى # اين من قال له الرسول يوم الخندق برز الايمان كله الى الشرك كله # اين من قال له الرسوليوم خيبر لاعطين الراية غدا لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله # اين واين واين واين ا

صقر الجنوب
10-09-2006, 05:33 PM
ومن قال لك ان الامام علي رضي الله عنه ليس له الكثير من المناقب والفضائل عند اهل السنة
فكتب اهل السنة مليئة بهذه المناقب
وقد خصص لها البعض ابوابا ذكروا فيها المآثر والمزايا والمناقب وفضائل الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه
بل ان الشيعة يعتمدون على ما ورد في كتب اهل السنة في فضائل الامام علي رضي الله عنه

واعلم يا عمر
ان الامام علي رضي الله عنه هو
امام من ائمة المسلمين من خيرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن المهاجرين الأولين
ومن الخلفاء الأربعة الراشدين
ومن المشهود لهم بالجنة
وهو ابن عم رسول الله
وزوج ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها
وابو السبطين سيدا شباب وشهداء اهل الجنة
فحبنا له فهو من حب رسول الله غير أننا نفرق بين الحب الذي يبنى على بيان فضل الإنسان وبين الحب الذي يؤدي بالإنسان إلى أن يعتقد أن هذا المحبوب أفضل ممن سواه ويبالغ فيه الى درجة المغالاة فنحن نحب جميع الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين ونذكر افضالهم وجهادهم وسابقتهم وما قدموه للإسلام دون انتقاص ودون مبالغة
وذكرنا لفضائل بعضهم لا يعني التقليل من قدر الاخرين

صقر الجنوب
10-09-2006, 05:36 PM
اين الثرا اين الثريا

عزيزي الترياق
تمالك اعصابك وعواطفك بارك الله فيك
فمن الثرى...؟؟؟
ومن الثريا...؟؟

ارجو الاجابة الواضحة

مصطفى احمد
10-09-2006, 06:00 PM
موضوع شائك جدا ، ولكن احب ان اعلق على الموضوع . طبعا كلا الحديث صحيح ويعتبران من مناقب عمر رضي الله عنه .
ولكن لو تمعنا قليلا وربطنا هذه الأحديث أو هذه المناقب لو جدنا انها تنافي قول النبي صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين : "وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة . . . وفي رواية : إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة "

ولكن هناك علماء كبن تيمية الحراني قسم البدعة إلى قسمين قسم حسن وآخر سيء.
--------------------------------------------------------

نظرتي لهذا الحديث من حيث التمعن في فهم الحديثوالخوض في معانية فأنا أراه حديث مكذوب .

صقر الجنوب
10-09-2006, 06:12 PM
موضوع شائك جدا ، ولكن احب ان اعلق على الموضوع . طبعا كلا الحديث صحيح ويعتبران من مناقب عمر رضي الله عنه .
ولكن لو تمعنا قليلا وربطنا هذه الأحديث أو هذه المناقب لو جدنا انها تنافي قول النبي صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين : "وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة . . . وفي رواية : إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة "

ولكن هناك علماء كبن تيمية الحراني قسم البدعة إلى قسمين قسم حسن وآخر سيء.
--------------------------------------------------------

نظرتي لهذا الحديث من حيث التمعن في فهم الحديثوالخوض في معانية فأنا أراه حديث مكذوب .




ما علاقة البدعة في الاحاديث التي اتى بها الزميل عمر ؟؟

وارجو ان توضح لنا باسهاب نظريتك الحديثية في تمييز المكذوب من غير المكذوب !!

الترياق
10-09-2006, 06:19 PM
ستجيب انت عن هذا السؤال ولكن بعدان انت تقنع ان الامام علي ليس له الا ما قال الله ( نفس النبي بنص القران في سورة المباهلة )طبعا ليس بالنبوة لان النبي هو خاتم الانبياء

مصطفى احمد
10-09-2006, 06:35 PM
ما علاقة البدعة في الاحاديث التي اتى بها الزميل عمر ؟؟

وارجو ان توضح لنا باسهاب نظريتك الحديثية في تمييز المكذوب من غير المكذوب !!
إقرأ ما نقله الزميل عمر
وأخرج في الصحيح بعد حديث غار عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون إن كان في أمتي هذه منهم فانه عمر بن الخطاب (الجزء الخامس 42 - 46 ط 2)

أما ما تقولة بشأن تمييز المكذوب من غير المكذوب فهي نظرة وليس نظرية وهي نظرتي بإن الحديث مكذوب وليس صحيح من باب قول النبي صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين :"وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة . . . وفي رواية : إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة "

صقر الجنوب
10-09-2006, 06:42 PM
حسنا...لقد فهمت الان !!
والمشكلة تكمن في عدم تمكنك من قراءة العربية
فيوجد فرق بين محدث بفتح الحاء وتشديد الدال
وبين محدث بتسكين الحاء وكسر الدال

لذا ارجوك يا عزيزي مصطفى ان تتمكن من القراءة قبل اصدارك احكام على احاديث للرسول صلى الله عليه وسلم
وهذا لا يكون لمن هو مثلك ومثلي ان نطعن باحاديث سيد الخلق ونبني هذا الامر على عدم تمكننا من الفهم الصحيح او القراءة الصحيحة

مصطفى احمد
10-09-2006, 06:50 PM
إذن نحن الآن وقعنا في مشكلة التأوليل ولا يمكن أن تخطى هذه المشكلة إلا بعد ان تحضر وتتكرم علينا بإتيان الأحاديث مشكلة بالحركات لكي نتطلع على ما تقول به .


ننتظر الأحاديث بالتشكيل

أما مسألة الطعن فأنا رأيتها من منظور خاص بينما علمائكم كذالك رأوها من منظور آخر لهذا اكرر واشد على أياديكم يامن في صوت ان نقرأ الحديث مشكلا بالضم والفتح والكسر والإسكان .

صقر الجنوب
10-09-2006, 07:49 PM
ابشر يا زميلي مصطفى
اليك الحديث مع التشكيل
مع تفسير كلمة محدث


‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ قَزَعَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏
‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَقَدْ كَانَ فِيمَا قَبْلَكُمْ مِنْ الْأُمَمِ ‏ ‏مُحَدَّثُونَ ‏ ‏فَإِنْ يَكُ فِي أُمَّتِي أَحَدٌ فَإِنَّهُ ‏ ‏عُمَرُ ‏


شرح صحيح البخاري
مع اقتباس للفقرات اللازمة للشرح في هذا الموضوع


‏قَوْله : ( مُحَدَّثُونَ ) ‏

‏بِفَتْحِ الدَّال جَمْع مُحَدَّث , وَاخْتُلِفَ فِي تَأْوِيله فَقِيلَ : مُلْهَم , قَالَهُ الْأَكْثَر قَالُوا : الْمُحَدَّث بِالْفَتْحِ هُوَ الرَّجُل الصَّادِق الظَّنّ , وَهُوَ مَنْ أُلْقِيَ فِي رُوعه شَيْء مِنْ قِبَل الْمَلَأ الْأَعْلَى فَيَكُون كَالَّذِي حَدَّثَهُ غَيْره بِهِ , وَبِهَذَا جَزَمَ أَبُو أَحْمَد الْعَسْكَرِيّ . وَقِيلَ مَنْ يَجْرِي الصَّوَاب عَلَى لِسَانه مِنْ غَيْر قَصْد , وَقِيلَ مُكَلَّم أَيْ تُكَلِّمهُ الْمَلَائِكَة بِغَيْرِ نُبُوَّة , وَهَذَا وَرَدَ مِنْ حَدِيث أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ مَرْفُوعًا وَلَفْظه " قِيلَ يَا رَسُول اللَّه وَكَيْف يُحَدَّث ؟ قَالَ تَتَكَلَّم الْمَلَائِكَة عَلَى لِسَانه " رَوَيْنَاهُ فِي " فَوَائِد الْجَوْهَرِيّ " وَحَكَاهُ الْقَابِسِيّ وَآخَرُونَ , وَيُؤَيِّدهُ مَا ثَبَتَ فِي الرِّوَايَة الْمُعَلَّقَة . وَيَحْتَمِل رَدّه إِلَى الْمَعْنَى الْأَوَّل أَيْ تُكَلِّمهُ فِي نَفْسه وَإِنْ لَمْ يَرَ مُكَلِّمًا فِي الْحَقِيقَة فَيَرْجِع إِلَى الْإِلْهَام , وَفَسَّرَهُ اِبْن التِّين بِالتَّفَرُّسِ , وَوَقَعَ فِي مُسْنَد " الْحُمَيْدِيّ " عَقِب حَدِيث عَائِشَة " الْمُحَدَّث الْمُلْهَم بِالصَّوَابِ الَّذِي يُلْقَى عَلَى فِيهِ " وَعِنْد مُسْلِم مِنْ رِوَايَة اِبْن وَهْب " مُلْهَمُونَ , وَهِيَ الْإِصَابَة بِغَيْرِ نُبُوَّة " وَفِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ عَنْ بَعْض أَصْحَاب اِبْن عُيَيْنَةَ " مُحَدَّثُونَ يَعْنِي مُفَهَّمُونَ " وَفِي رِوَايَة الْإِسْمَاعِيلِيّ " قَالَ إِبْرَاهِيم - يَعْنِي اِبْن سَعْد رِوَايَة - قَوْله مُحَدَّث أَيْ يُلْقَى فِي رُوعه " اِنْتَهَى , وَيُؤَيِّدهُ حَدِيث " إِنَّ اللَّه جَعَلَ الْحَقّ عَلَى لِسَان عُمَر وَقَلْبه " أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث اِبْن عُمَر , وَأَحْمَد مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة , وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيث بِلَال , وَأَخْرَجَهُ فِي " الْأَوْسَط " مِنْ حَدِيث مُعَاوِيَة وَفِي حَدِيث أَبِي ذَرّ عِنْد أَحْمَد وَأَبِي دَاوُدَ " يَقُول بِهِ " بَدَل قَوْله " وَقَلْبه " وَصَحَّحَهُ الْحَاكِم , وَكَذَا أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي " الْأَوْسَط " مِنْ حَدِيث عُمَر نَفْسه . ‏




مصطفى احمد
10-09-2006, 10:28 PM
جيد نعم هذا الشرح اطلعت عليه واطلعت على الحديث ، وأنا طالبتك به لهدف ، طبعا الحديث صحيح بكون الشرح موجود ، ولكن في أي قاموس عربي او معجم ذكر هذا المعنى لمفردة على الرغم انك قلت انه تفسير بمعنى تأويل وليس معنى .
" ‏مُحَدَّثُونَ " بفتح الدال جمع محدث ، وإختلف في تأويلة فقيل: ملهم، قاله الأكثر قالو: المحدث بالفتح هو الرجل الصادق الظن هذا مجرد شرح وتأويل ولكن لو رجعت للمعاجم اللغوية لرأيت ان معنها يختلف تماما.
ولو كانت بهذا الشكل ‏مُحَدِّثُونَ ربما اختلف المعنى وأصبح متكلم ومتحدث بكسر الدال.

نتمنى ان تراجع أقرب معجم للغة العربية.

صقر الجنوب
10-09-2006, 11:27 PM
يا عزيزي
كل المعاني توصل الى مفهوم واحد وهي متقاربة

ويختلف هذا عما ذهبت انت اليه
من انه محدث بتسكين الحاء وكسر الدال
والتي يختلف معناها اختلافا كليا

لم نختلف في المعنى الذي اوردته انا بل خذه على اي معنى تريده من المعاني الواردة
لكنا اختلفنا في قراءتك
وخلطك بين المحدث بفتح الحاء
والمحدث بتسكين الحاء وكسر الدال

وهذا ما احببت ان الفت نظرك اليه
قبل اعطاءك احكام بتكذيب احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
والتي لم يجرؤ على تكذيبها كبار علماء الفريقين

عمــــر
10-10-2006, 12:33 AM
شكرا اخي صقر على ردودك

فلقد افدتني بالكثير

الاخ مطفى اخي صقر كفا ووفا