تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : طاعة الله ورسوله وأولي الامر



مصطفى احمد
09-30-2006, 09:51 PM
ذكر في القرآن الكريم آيات كثيرة تخص الطاعة لله ورسوله في كثير من المواضع مصاحبة والبعض منها تكون مصاحبة لجزاء من اطاع الله ورسولة وهي كالتالي:

ذكر في سورة النساء الاية 13 قوله تعالى " تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ".
ففي الاية السابقة يبن الله ان من اطاع الله ورسولة يدخلة جنات تجري من تحتها الانهار ويكون مخلد فيها ويصفهم بانهم فائزون بفوز عظيم.

وفي موضع آخر في سورة النساء أيضا الاية 68 قوله تعالى:" وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً ".
والاية السابقة ايضا توضح ان من اطاع الله ورسولة فهم في درجة في الجنة تساوي درجة الانبياء والصديقين والشهداء والصالحين وهي وأنهم رفقاءهم.

أما في الاية التالية من سورة النور الاية 25 " وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ " وصفهم بأنهم فائزون والفائز مقرة كذالك في الجنة.

وفي سورة الاحزاب الاية 71 قال الله تعالى : "يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً" وهنا ايضا وصف من اطاع الله ورسولة بالفوز العظيم ،

أما في هذه الاية من سورة الفتح الاية 17 حيث عز من قائل "لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً"
وهنا كذالك وصف الله من اطاعه واطاع رسولة بأن يدخل الجنة تجري من تحتها الانهار ومن يتول غير الله ورسولة يعذبه عذابا أليما.
بنما نجد في موضع آخر يلزم الله سبحانه وتعالى بإطاعته وطاعة الرسول وولي الامر كما ذكر في سورة النساء الاية 59 " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً "
ولكن هذه الاية تختلف عن بقية الايات السابقة حيث كما اسلفت انها تحث على طاعة الله واطاعة رسولة وأولي الامر .
السؤال هنا ماذا لو لم يطع المؤمن المخاطب بهذه الاية ولي الامر الذي ذكره الله ؟؟

صقر الجنوب
10-02-2006, 03:34 AM
هل المقصود بالسؤال
شيعة السعودية والكويت والبحرين والامارات ولبنان
وعدم ولاءهم لاولي الامر
ام انك تقصد امرا اخرا
مثل تأخر بيعة الامام علي رضي الله عنه لولي امره الخليفة ابو بكر الصديق رضي الله عنه
ارجو المزيد من التوضيح حتى تسهل علينا الاجابة

مصطفى احمد
10-02-2006, 05:35 PM
قبل الاجابة على سؤالك يا اخ صقر الجنوب ،
الفت انتباه إلى قول :
لا طاعة لمخوق في معصية الخالق.
والله سبحانه وتعالى هنا أمر بطاعة النبي وأولي الامر وهم مخلوقين .

هل المقصود بالسؤال
شيعة السعودية والكويت والبحرين والامارات ولبنان
وعدم ولاءهم لاولي الامر

لا لا اقصد هم ، وإنما اقصد الخلفاء .
أما بقولك تأخر خلافة الامام علي عليه السلام فأتوقع انها حكمة إلاهية ، ويجب احترامها من قبل الشيعة .

صقر الجنوب
10-02-2006, 07:15 PM
الزميل مصطفى
اشكرك على الاجابة
ولكني احببت الاستزادة منكم عن تلك العبارة
((أما بقولك تأخر خلافة الامام علي عليه السلام فأتوقع انها حكمة إلاهية ، ويجب احترامها من قبل الشيعة . ))

افهم من كلامك اننا سندخل في سلسلة من التوقعات والفرضيات
واهمها انها قد تكون حكمة الهية ويجب احترامها من قبل الشيعة هذه العبارة توحي لي بأن النقاش لن يكون موضوعيا طالما ان هذا الامر سيكون من وجهة نظر احادية

تقول انك تقصد الخلفاء في قولك !!!!!!!!
فكيف تعلل خروج الامام الحسين رضي الله عنه وسيد شهداء اهل الجنة
على ولي امر المسلمين والذي انعقدت له البيعة بوجود ابيه وقبل ان يتولى امور المسلمين ؟؟

الترياق
10-02-2006, 07:31 PM
ما هذا الذي تقول يا صقر الجنوب هل ابا بكر هو ولي الامر لعلي ابن ابي طالب ارجو ان تكون لك وقفة فيما تدعي وتقول ومن هم الي الامر حسب اعتقادك قلي لو سمحت

صقر الجنوب
10-02-2006, 07:34 PM
ما هذا الذي تقول يا صقر الجنوب هل ابا بكر هو ولي الامر لعلي ابن ابي طالب ارجو ان تكون لك وقفة فيما تدعي وتقول ومن هم الي الامر حسب اعتقادك قلي لو سمحت

حياك الله يا الترياق
هل تستطيع ايها الزميل ان تعطينا رأي للامام علي في خلافة ابي بكر الصديق يخالف ما قلته انا
ارجو ان ترفق النص حتى يكون الحوار علمي
بارك الله فيك

مصطفى احمد
10-02-2006, 07:39 PM
يعجبني كثيرا الشخص اللماح ولا تعتبرها مجاملة ولا رياء بل حقيقة .
نرد عليك اخي العزيز صقر الجنوب

الزميل مصطفى
اشكرك على الاجابة
ولكني احببت الاستزادة منكم عن تلك العبارة
((أما بقولك تأخر خلافة الامام علي عليه السلام فأتوقع انها حكمة إلاهية ، ويجب احترامها من قبل الشيعة . ))

افهم من كلامك اننا سندخل في سلسلة من التوقعات والفرضيات
واهمها انها قد تكون حكمة الهية ويجب احترامها من قبل الشيعة هذه العبارة توحي لي بأن النقاش لن يكون موضوعيا طالما ان هذا الامر سيكون من وجهة نظر احادية

لا ليست سلسلة من الفرضيات والتوقعات بستكون مناسبة لكل من شاء معرفة الحق .انا اراها من خلال وجهة نظري انها حكمة إلاهية . وان شاء الله يكون نقاش موضوعي .


تقول انك تقصد الخلفاء في قولك !!!!!!!!

نعم اقصد الخلفاء الذين اتو بعد النبي صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين.



فكيف تعلل خروج الامام الحسين رضي الله عنه وسيد شهداء اهل الجنة
على ولي امر المسلمين والذي انعقدت له البيعة بوجود ابيه وقبل ان يتولى امور المسلمين ؟؟
خروج الامام الحسين عليه السلام كخروج عائشة رضي الله عنها ولكل منهما سبب بهذا الخروج . الامام الحسين عليه السلام يقول في سبب خروجة " لم اخرج اشرا ولا بطرا وانما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي ان أمر بالمعروف وأن انهى عن المنكر".
واما خروج عائشة رضي الله عنها انها خرجت بسبب مقتل عثمان بن عفان وطلب الاقتصاص من قتلته .

ولكن نرجع لمحور الحديث وهو ما الحكم على من لم يطع الخلفاء ؟

صقر الجنوب
10-02-2006, 11:00 PM
ولكن نرجع لمحور الحديث وهو ما الحكم على من لم يطع الخلفاء ؟

حسنا فعلت بالعودة الى اصل الموضوع
مع ان الاسئلة المطروحة على هامش الموضوع كانت للافادة الداعمة للموضوع

وللاجابة على سؤالك الصعب جدا على من هو مثلي
حيث انك تعلم ان محاورك ليس مفتيا للديار الاسلامية ولا مجتهدا ولا فقيها

فان اجابتي ستكون وفقا لشعوري واحساسي الخاص وقناعتي وليس بالضرورة ان تمثل احدا غيري
رغم ان الامر فيه تفصيل طويل ولكن اختصارا للوقت والجهد
فان الاجابة يا عزيزي هي :

ان من لم يطع ولي امره فهو مخطئ :)
وهذا الحكم له في نفسي اثر كبير
فتفضل مشكورا بالتعليق

مصطفى احمد
10-03-2006, 07:37 PM
فان اجابتي ستكون وفقا لشعوري واحساسي الخاص وقناعتي وليس بالضرورة ان تمثل احدا غيري
رغم ان الامر فيه تفصيل طويل ولكن اختصارا للوقت والجهد

ونحن كذالك لا نحبذ المشاركات الطويلة. لان المشاركة الطويلة تثير الملل في القاريء لسطورنا وسطوركم.




فان الاجابة يا عزيزي هي :

ان من لم يطع ولي امره فهو مخطئ :)
وهذا الحكم له في نفسي اثر كبير
فتفضل مشكورا بالتعليق
طبعا هذه الاجابة ليست مقياسا علي معتقدك ، أو بالأحرى اجابة تخصك انت كما وضحت لنا.
ومع ذالك سأعلق تعليقا بسيطا من خلال الايات السابقة في المشاركة الاولى الخاصه بي.

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ ..... " النساء 59.
اجابتك فهو مخطيء اجابة سؤال لا حكم وبكوننا نتحدث عن أيه هنا نريد اجابة بحكم ولا اتوقع ان خطايء حكما شرعيا، والاية تقول ان من اطاع الله ورسولة فجزائة الجنة . وطاعة أولي الامر مقرونة بطاعة الرسول وطاعة الله إذن في هذه الحالة من يطيع اولي الامر جزائه الجنة وهو امر بطاعته ، وكما اسلفت لك سابقا لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وهنا الله امرنا بطاعة أولياء الامر المؤمنين المسلمين السائرون على التشريعات الاسلامية .

فنتمنى الرجوع لفقاهكم والسؤال عن طاعة أولي الامر، ومن هم هل هم الحكام السياسين ام الحكام الدينين ؟

صقر الجنوب
10-03-2006, 09:39 PM
حسنا يا عزيزي
لقد طلبت حكمي واعطيتك اياه
فهل تفيدنا انت برأيك الكريم في الموضوع
وذلك حتى نصل الى خلاصة مفيدة ان شاء الله

مصطفى احمد
10-04-2006, 04:55 PM
طاعة الله ورسولة طاعة وجابة وهذا مفروغ منه ولكن طاعة أولي الأمر مقرونة ومعطوفة على طاعة الله في هذه الحالة طاعته واجبة .والمطيع في هذه الحالة يدخل الجنة.
ومعصيته أولي الأمر تعتبر معصية لله ، وبهذا يكون مقرة نار جهنم . ولكن يمكننا ان نرى ونتفحص في الحكم على من عصي أولي الامر المعطوفة على الله . وكلنا نعرف ان العاصي مقرة النار .
ولاتجب الطاعة أولي الامر بمعصية الاخالق.
وهنا نتحدث بشيء من التفصيل البسيط
فالعاصي عند الله توجب عليه النار وهذا الامر مفروغ منه في حال كون الولاية مطلقة للولي ، ولكن لو عملنا مقارنة بسيطة بين امرين يختلفان في درجة المعصية
كترك واجب ولتعامل معه كمستحب وهو معصية ولي الامر وفي الطرف الثاني ترك مستحب والتعامل معه كواجب . فألحكم في هذه الحالة يختلف ولكن في كلتا الحالتين عاصي لأوامر الله .
وهنا ايضا اختلاف في ولي الامر بالنص او الشورى .
كما جاء في قولة تعالى في سورة المائدة "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ " آيه 55 ولا داعي لتوضيح في من نزلت هذه الاية .
فإذا كان الولي بالنص وهو مختار من الله، هل يجوز للمسلم ان ان يعصية ؟

وماذا لو كان الولي بالشورى .
فهل الولي بالشورى تنطبق عليه الولاية المطلقة؟
وهل يجوز للمسلم ان يعصيه ؟

الترياق
10-04-2006, 08:35 PM
ليست الولاية بالشورى ولكن الولاية بنص قراني وامر الاهي فقط

صقر الجنوب
10-04-2006, 08:49 PM
سؤال على الهامش
هل كانت امامة الائمة رضوان الله عليهم امامة هدى
ام امامة حكم وسلطان !!

وسؤال اخر قبل ان انسى
هل افطارك يوما متعمدا يجعل مقرك النار !!

مصطفى احمد
10-04-2006, 09:39 PM
سؤال على الهامش
هل كانت امامة الائمة رضوان الله عليهم امامة هدى
ام امامة حكم وسلطان !!
سؤال جيد ويستحق الاجابة على الرغم اني لم أرى اجابة لأسألتي .
إذا تم مقارنة بين الولي بالإمامة فهي إمامة مطلقة كما هية ولاية مطلقة .
لكن مان هم المقصودون بإمامة الإئمة رضوان الله عليهم وربطك بكونها إمامة هدى أم إمامة حكم وسلطان ؟
إذا كانت تقصد الإمامة بالخلافة بعد النبي التي كانت بالشورى فهي خلافة لا إمامة وكانت خلافة حكم وسلطان.


وسؤال اخر قبل ان انسى
هل افطارك يوما متعمدا يجعل مقرك النار !!
الصوم عبادة اقرها الله سبحانه وتعالى على جميع المسلمين وكانت كذالك مكتوبة على من كان يسبقنا كما في قولة تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" البقرة 183.
وورد امر الصوم بقوله تعالى " .... فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ...." سورة البقرة 185
وشهر الصوم شهر عبادة وبه شروط وأحكام وحدود ، ومن ضمن الأحكام الافطار المتعمد أو فعل شيء يخل بالصوم،وبكون الاسلام دين اليسر لا العسر فقد شرع الاسلام كفارات في حال الافطار المتعمد او التعدي على حدود الله كالإفطار متعمدا.
ومن هذا المنطلق تتم الاجابة على سؤالك بجزئين أولهما:
الإفطار المتعمد يوجب دخول لنار في حال عدم القضاء والتكفير على ما فعله المفطر قبل حلول شهر رمضان .
ثانيا: في حال المفطر عمدا إذا لم يقوم بالتكفير عما بذر منه فمقر النار .
ومعلوم ان كفارة الصيام تكون بثلاث بحسب الاستطاعة صوم شهرين متتابعين عن كل يوم افطره متعمدا ـ إطعام ستين مسكين عن كل يوم افطره متعمدا - عتق رقبة لكل يوم افطره متعمدا.
ونعتذر على الاطالة.

-----------------------------------
نرجع لمحور الحديث إذا لم يكن هناك إي أستفسار .
فإذا كان الولي بالنص وهو مختار من الله، هل يجوز للمسلم ان ان يعصية ؟

وماذا لو كان الولي بالشورى .
فهل الولي بالشورى تنطبق عليه الولاية المطلقة؟
وهل يجوز للمسلم ان يعصيه ؟

صقر الجنوب
10-04-2006, 10:22 PM
الاجابة الاولى فهمت منها ان امامة ال البيت هي امامة شاملة ( الحكم والهدى)
وهذا يتضارب مع العقل ويتضارب ايضا مع الواقع

فهل يمكن ان تعطينا من من الائمة الاثنا عشر كانت امامته شاملة حسب مفهومكم للامامة - باستثناء الامام علي بن ابي طالب-

الاجابة الثانية
ملخص اجابتك
ان من عصى الله فعليه كفارة حتى ينجو من جهنم
وان من عصى البشر فان مقره هو النار (قطعيا ودون استثناءات)
فتأمل !!!
بارك الله فيك

صقر الجنوب
10-04-2006, 10:35 PM
فإذا كان الولي بالنص وهو مختار من الله، هل يجوز للمسلم ان ان يعصية ؟

لم نسمع كمسلمين بان هناك ولاية بالنص

وللاجابة على الشطر الثاني من السؤال وهي نفس اجابة اسئلتك التالية

فان كان الولي هو ابي او ابيك او الحاكم او الامام
فان الاصل عدم جواز عصيانه
مع تطبيق القاعدة (( لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق))
واذا كان عصيان الله سبحانه وتعالى يستوجب التوبة ويقتضي العفو من الله
حتى ينجو الانسان من النار
فلست اوافقك ان معصية البشر هي اعظم من معصية الله
وبالتالي فان كلامك باقامتهم بالنار مخالف للمنطق


وماذا لو كان الولي بالشورى .
فهل الولي بالشورى تنطبق عليه الولاية المطلقة؟
وهل يجوز للمسلم ان يعصيه ؟

نفس اجابة السؤال الاول

مصطفى احمد
10-04-2006, 10:57 PM
الاجابة الاولى فهمت منها ان امامة ال البيت هي امامة شاملة ( الحكم والهدى)

ممكن توضح لي كيفية التتظارب مع العقل والواقع على الرغم أن من عاش الواقع ترك ولاية الهدى وتم الاتباع فيها بإتباع الحكم والسلطان ؟منذ الدولة الأموية إلى عصرنا الحاضر.


فهل يمكن ان تعطينا من من الائمة الاثنا عشر كانت امامته شاملة حسب مفهومكم للامامة - باستثناء الامام علي بن ابي طالب-

طبعا انا اعرف وانت كذالك تعرف أن الامام علي عليه السلام كانت لدية الولاية والامامة بالحكم والهدى ، ولا تنسى عزيزي ان الإمام المهدي عليه السلام من ولد فاطمة سلام الله عليها سيملأ الأض عدلا وقسطا بعد ان ملئت ظلما وجورا واتوقع انها امامة حكم وهدى وهي ثابت في كتب الطرفين مع اختلاف إثبات ولادته على الرغم ان هناك في كتبكم روايات ثبوت ولادته.



الاجابة الثانية
ملخص اجابتك
ان من عصى الله فعليه كفارة حتى ينجو من جهنم
وان من عصى البشر فان مقره هو النار (قطعيا ودون استثناءات)
فتأمل !!!

بارك الله فيك ، نعم تأملت في ما كتبته ولكن انا جاوبت على سؤالك ، فلو كان سؤالك كالتالي:
لو امرك الولي بصيام شهر رمضان وافطرت يوما متعمدا فهل ستدخل النار ؟
لكانت اجابتي كما أجبت عليها بتقديم الكفارة للنجاة من النار .
واتوقع انك قرأت ما كتبته بشأن عطف وإقتران طاعة أولي الامر على طاعة الله ورسولة .
---------------------------- انتهى
نتطلع إلى أسألتك الاستقرائية ولا نسى صلب الموضوع
بارك الله فيك.

صقر الجنوب
10-05-2006, 12:58 AM
لقد تفضلتم يا زميلي بالتعليق على امامة الاول
وامامة الاخير
ونسيت امامة باقي الائمة
والتضارب يا عزيزي
هو في ادعاءكم ان امامة الائمة الاثني عشر هي امامة شاملة
رغم انه لم يكن فيهم احدا باستثناء الامام علي من ينطبق عليه وصف الامامة الشاملة وحسب مفهومكم للامامة
والباقي عشرة ائمة (TEN IMAMS) امامتهم ناقصة بمفهومكم

والامام الاخير لا نستطيع تمييز نوعية امامته لانه مجهول وفي علم الغيب بالنسبة لنا ولكم
فكيف تحلون هذه الاشكالية ؟؟؟

والتضارب الاخر
هو في زعمكم ان الامامة منصوص عليها في القران الكريم
والامامة المنصوص عليها في القران وحسب فهمكم للامامة هي الامامة الشاملة
وحيث ان الائمة باعترافكم كانت امامتهم ناقصة (جانب السلطة ) لعدم تمكنهم من السلطة والتي فرضها الله لهم
فتصبح امامتهم ناقصة و ليست شاملة
فهذا يوصلنا الى الخلاصات التالية
1- اما ان هذه الامامة الشاملة التي تزعمونها ليست هي المنصوص عليها في القران (وحسب فهمكم للامامة من انها شاملة )
2- واما ان هؤلاء الائمة ليسوا هم المنصوص عليهم في القران الكريم (لعدم تمكنهم من الامامة الشاملة المنصوص عليها وحسب زعمكم)

والمشكل الاخر في السؤال الثاني
هو انك جعلت عقوبة عصيان الله سبحانه وتعالى اقل شأنا واقل عقوبة من عصيان البشر
وهذا ما دعوتك فيه للتأمل
ولكن يبدو يا زميلي وللاسف انك لم تتأمل !!!;)

اما اسئلتك التي تطالب باجابتها
فقد اجبت عليها حسب فهمي ومقدار علمي
ارجو ان تكون قد رأيتها

حياك الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الترياق
10-05-2006, 05:31 PM
نقاش جيد وعلمي بحت ولكن ينقصه الايمان يا اخي صقر الجنوب اتعرف لماذا اقول هذا (( عندما نتكلم عن منصب معين يجب ان نعرف ما هو الدور الذي يقوم به صاحب هذا المنصب هل هو حكم ام هو ارشاد وتعليم وقيادة فاذا كان فاذا كان ارشاد وتعليم الامسلمين مثلما كان رسول الله (ص) يفعل فهذا منصب لا ينصبه الا الله ((بسم الله الرحمن الرحيم:: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة)) نستنتج من هذا ان النبوة والامامة مناصب الاهية بحتة ليس للعبد دخل بها اي هي من اختيار الله الله هو الذي اختار الانبياء واختار خاتمهم الرسول الاعظم (ص) وايضا هو يختار اولي الامر لنه وحده هو الذي يعلم من هو اهل لهذا

مصطفى احمد
10-05-2006, 06:57 PM
بسمه نستعين والحمد لله رب العالمين ، وسأبد بالرد عليه منذ ان انتهيت وارجع إلى ما سطرت من أجابة على الأسألة المطروحة من حيث الولاية بالنص والشورى.
ألا ترى يا اخي انك مزجت بين الامامة والولاية ؟

لقد تفضلتم يا زميلي بالتعليق على امامة الاول
وامامة الاخير
ونسيت امامة باقي الائمة
والتضارب يا عزيزي
هو في ادعاءكم ان امامة الائمة الاثني عشر هي امامة شاملة
رغم انه لم يكن فيهم احدا باستثناء الامام علي من ينطبق عليه وصف الامامة الشاملة وحسب مفهومكم للامامة
والباقي عشرة ائمة (TEN IMAMS) امامتهم ناقصة بمفهومكم
- على الرغم ان موضوعنا يختص بولي لامر الذي ذكر في الايات الشريفة وبطريق غير مباشر دخلنا إلى موضوع الامامة ، وردا على ما قلته اخي صقر الجنوب بشأن ما ذكرته بشأن الامامة الناقصة لأهل البيت كما ترى
ولا حرج بكون الائمة الباقية امامتهم وولايتهم ناقصة .فالأول علي بن ابي طالب عليه السلام شملته الامامة والولاية .على أرض الواقع.
وهنا نقرب الطرح بمثال على غرار انه لم تكون هناك أيد تهوى الحكم والسلطان .
فرضا لو ان هناك لم يعارض قول النبي صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وجعلت الامامة للإمام علي عليه السلام ولم يكن هناك معاوية بي سفيان والدولة الاموية والعباسية و. و. فماذا تتوقع ان تكون الامامة بعد النبي صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين هل ستكون محصورة بإمامة هدى ام ستكون ممزوجة .
ثانيا : لو فرضنا الامام علي عليه السلام لم يكن اماما للمؤمنين وتوفي بعد النبي مباشرة واصبحت الخلافة بالشورى بدون نص .
فهل سيختلف مفهوم الامامة عند الشيعة وهم السائرون على منهج كتاب الله وعترتته أهل بيته ؟
بلا شك فإن الامامة شاملة بالحكم والهدى لدى الشيعة ولن يتغير هذا المفهوم لان الثاني عشر روحي لمقدمة الفداء من اهل البيت عليهم السلام الذي ينتظره الامه جمعاء فستكون له الولاية التشريعة بالحكم والهدى .

والامام الاخير لا نستطيع تمييز نوعية امامته لانه مجهول وفي علم الغيب بالنسبة لنا ولكم
فكيف تحلون هذه الاشكالية ؟؟؟
بالنسبة لتميز نوعية امامة المهدي روحي لمقدمة الفداء فإمامته معروفة عند الشيعة ومع ذالك في كذالك معروفة في كتبكم كما في الحديث التالي:
عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين :"لو لم يبق من الدنيا إلا يوم ، لطول الله ذلك اليوم ، حتى يخرج فيه رجل مني ،
أو من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، يملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت جورا وظلما " منهاج السنة المحدث ابن تيمية 8/255
ربما هنا القسط والعدل أمامة أو ولاية كما يحلو لك ليست حكم ، ربما تكون امامة هدى.ام هي لا تزال في حكم الغيب؟.

والتضارب الاخر
هو في زعمكم ان الامامة منصوص عليها في القران الكريم
والامامة المنصوص عليها في القران وحسب فهمكم للامامة هي الامامة الشاملة
وحيث ان الائمة باعترافكم كانت امامتهم ناقصة (جانب السلطة ) لعدم تمكنهم من السلطة والتي فرضها الله لهم
فتصبح امامتهم ناقصة و ليست شاملة
هنا ارد عليك برد بسيط وهو .هل ذكرت لك آية تحوي كلمة إمام ام انت الذي جعلت الولاية امامة ؟ على الرغم ان الموضوع يتحدث على الولاية.فلابد ان تفرق بين الامامة والولاية .

فهذا يوصلنا الى الخلاصات التالية
1- اما ان هذه الامامة الشاملة التي تزعمونها ليست هي المنصوص عليها في القران (وحسب فهمكم للامامة من انها شاملة )
2- واما ان هؤلاء الائمة ليسوا هم المنصوص عليهم في القران الكريم (لعدم تمكنهم من الامامة الشاملة المنصوص عليها وحسب زعمكم)
الخلاصات التالية ما هي إلا هوا . فهل تثب لي اني ان هناك آية امامة شاملة تحدثت عنا وأنهم ليسو المنصوص عليهم في القرآن ؟


والمشكل الاخر في السؤال الثاني
هو انك جعلت عقوبة عصيان الله سبحانه وتعالى اقل شأنا واقل عقوبة من عصيان البشر
وهذا ما دعوتك فيه للتأمل
ولكن يبدو يا زميلي وللاسف انك لم تتأمل !!!
تأملت في ما كتبته ولكن الواضح اني لا استطيع نقل الملعومة لك بطريقة سلسلة سهله.
أما بخصوص جعل عقوبة عصيان الله سبحانة اقل شأنا بعقوبة من عصيان البشر ، فأن لم اقلل من شأن الله والله سبحانه وتعالى جعل طاعة وليه من البشر كطاعتة الله وبكون هناك مقانة في المساواة بين طاعة ولي الله وطاعة الله فإذن معصيته بالنسبة للولي كمعصية لله سبحانه وتعالى
وهذا ما فهمته من الاية " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ...." النساء 59 فماهو تفسير هذه الاية بالنسبة لكم ولك ، ولمذا الله سبحانه وتعلى جعل هذا اللترتيب والاقتران اطاعة الله واطاعة رسولة وأولي الامر ؟
فهنا لابد ان نتفق في معنى الولي ..


اما اسئلتك التي تطالب باجابتها
فقد اجبت عليها حسب فهمي ومقدار علمي
ارجو ان تكون قد رأيتها
نعم رأيتها عندما رديت بهذه المشاركة ، والسبب يعود لك بمشاركتين متتاليتن .
___________________________________ _______________
ردا على مشاركتة التي لم التفت اليها


فإذا كان الولي بالنص وهو مختار من الله، هل يجوز للمسلم ان ان يعصية ؟
لم نسمع كمسلمين بان هناك ولاية بالنص
نعم بكونك مسلما لم تسمع بأن هناك ولاية بالنص ، وبكوننا أيضا مسلمين سمعنا بأن هناك ولاية بالنص وهي موجود في سورة المائدة آية 55
قال الله سبحانه وتعالى :" "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ " وهنا نلتمس منكم البحث عن سبب نزول هذه الايه في كتبكم الصحيحة ؟


وللاجابة على الشطر الثاني من السؤال وهي نفس اجابة اسئلتك التالية
فان كان الولي هو ابي او ابيك او الحاكم او الامام
نعم الولي يختلف فهناك ولاية الولادين وولاية الحاكم وولاية الامام . وهنا لابد ان نعرف ما هي الولاية التي امرنا الله بطاعتها .

فان الاصل عدم جواز عصيانه
مع تطبيق القاعدة (( لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق))
نعم لا خلافة مع هذه القاعدة واقرب مثال طاعة الولادين ولكن في حدود معينة .

واذا كان عصيان الله سبحانه وتعالى يستوجب التوبة ويقتضي العفو من الله
حتى ينجو الانسان من النار
فلست اوافقك ان معصية البشر هي اعظم من معصية الله
وبالتالي فان كلامك باقامتهم بالنار مخالف للمنطق
إذا كان ولي من البشر والنبي كذالك من البشر .. فهل ستكون معصيتك للنبي كما هي معصيتك لأبيك أو حاكمك ؟؟


وماذا لو كان الولي بالشورى .
فهل الولي بالشورى تنطبق عليه الولاية المطلقة؟
وهل يجوز للمسلم ان يعصيه ؟
نفس اجابة السؤال الاول
مع حترامي لإجابتك , لإان لا اوافقك الرأي بأنها ستكون نفس الاجابة ، وانا ارى ان الشورى بكونك سمعت بها كما هو الحال بسماعي بها ، ولكن الفرق انك إلتزمت بها وانا لم التزم بها بوجود نص.
الأخ الترياق اشكرك بإسمي وبإسم اخي صقر الجنوب على المتابعة . الأمر لاي نقصة الايمان المطلق بل ينقصة الاتفاق . ونتمنى ان نتفق.

الترياق
10-05-2006, 08:10 PM
الى الاخ صقرالجنوب الدين لا يقاس بالعقل بل بالنقل(( مهما يكن اريد ان اصل معك الىنقطة مهمة ان النبوة والخلافة (( وصاحب الاثنتين يسمى الولى المنصب من الله والواجب طاعته من بعد الله )) ببساطة ان النبوة لا يقوم بدورها الا رجل معصوم والخلافة ايضا لا يقوم بدورها الا رجل معصوم لئن الاثنان مسؤلين عن التبليغ وشرح الدين والجواب على كل ما هويحتاجه المسلمين ان كان عن طريق الله بوساطة جبرائيل وطبعا هذة من مسؤولية الرسول محمد(ص) او عن طريق العلوم المنقولة عن الرسول وهذة مسؤولية الامام علي (ع) ( قال رسول الله (ص) انا مدينة العلم وعلي بابها)) وهذا حديث متفق علية في الصحاح اما الحسن والحسين فمنصوص عليهم من الرسول طبعا بامر الله (( وما ينطق عن الهوى)))(( الحسن والحسين امامان ان قاما او قعدا )) الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة)) اما الائمة التسعة من ذرية الحسين فهم المكملين لبقية الائمة وهم منصوص عليهم من الرسول(( قال رسول الله (ص) الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد حواري عيسى ونقباء بني اسرائيل )) وبالنهاية يجب ان يكونوا كلهم معصومين لئنهم مبلغين والمبلغ يجب ان لا يخطء

صقر الجنوب
10-06-2006, 01:09 AM
الى الاخ صقرالجنوب الدين لا يقاس بالعقل بل بالنقل
عندما قرأت عبارتك هذه استبشرت خيرا
ولكن عند تفسيرك لهذه العبارة الاستهلالية اصابتني الكآبة ولا ادري لماذا !!!
(( مهما يكن اريد ان اصل معك الى نقطة مهمة ان النبوة والخلافة (( وصاحب الاثنتين يسمى الولى المنصب من الله والواجب طاعته من بعد الله ))

فهل ينطبق على تفسيرك هذا العقل ام النقل ؟؟؟

صقر الجنوب
10-06-2006, 01:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيا الله الزميل مصطفى
بكل صراحة انا مستمتع بالحوار معك
لحسن اخلاقك وسرعة فهمك للامور
ما شاء الله عليك

لقد وصلنا الان الى المرحلة الجدية في الحوار
ودخلنا في صلب الموضوع
والذي جاء في عبارتك تلك
((هل ذكرت لك آية تحوي كلمة إمام ام انت الذي جعلت الولاية امامة ؟
على الرغم ان الموضوع يتحدث على الولاية.
فلابد ان تفرق بين الامامة و الولاية .))

وحيث انني لا اقر بالولاية
ولم اقتنع بالامامة
فانك تلاحظ اني اخلط بينهما واعذرني على ذلك الامر
ولهذا فاني اطلب منك تفصيلا بالولاية والامامة فضلا وليس امرا
وحسب المفهوم الشيعي لهما
وسيكون لنا نقاش مطول ان شاء الله في مناقشة الايات الواردة
وبعد ان نتوصل الى مفهوم مشترك للولاية والامامة
بارك الله فيك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الترياق
10-06-2006, 05:18 PM
الى الاخ صقر الجنوب اجيب على سؤالك ( النقل ) بدليل القران ( بسم الله الرحمن الرحيم :: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة ) وهذا نقل مباشر من الله

مصطفى احمد
10-06-2006, 05:44 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حسنا يا صقر الجنوب سنتحدث عن الولاية والامامة في موضوع مستقل وهي اساسا كانت في الحسبان بعد ان يتم الانهاء من هذا الموضوع ، طبعي ان اسلط الضوء على موضوع واحد حتى يكون النقاش فيه موضوعي وبحت.
الهدف من موضع اطاعة الله وأولي الامر هو صلب الموضوع التالي:

كما أسلفت لك سابقا بذكر الاية 59 من سورة النساء " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ ......" الاية .
انها تكون بداية للنقاش حول الولاية بالنص والشورى في حال معرفة معرفة كل من معنى الخليفة والولي ،وهل الخليفة هو الولي ؟
وقبل الاجابة لابد من الرجوع إلى قواميس اللغة لتقريب المفهوم.
-----------------
نبدأ حديثنا بمعنى ومفهوم الخليفة.
قاموس الغني يذكر ان معنى الخليفة كالتالي:
خَلِيفَةٌ - ج: خُلَفَاءُ. [خ ل ف].
1. "بَايَعَ الْمُسْلِمُونَ الخَلِيفَةَ" : مَنْ يَتَوَلَّى أَمْرَ الْمُسْلِمِينَ.
2. "الخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ" : الْحُكَّام الَّذِينَ جَاءوا بَعْدَ وَفَاةِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ رَضِيَ الله عَنْهُمْ.
بينما قاموس المحيط يذكر أن الخليفة كالتالي:
الخَلِيفَةُ : من يحلُف غيرَه ويقوم مَقامه إنِّي جَاعِلٌ فِي الأرْضِ خَلِيفَةً.
-: الإمام الذي ليس فوقه إمام وهو السُّلطان الأعظم؛ كان الخُلفاءُ الرّاشدون أوّل من رسّخ الدولة الإسلامية ج خُلَفاءُ وخَلائِفُ.
أي االمفاهيم اقرب بالطاعة في الايه السابقة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ ......" الاية .
بعد ان عرفنا معنى الخليفة نذهب لمعرفة معنى الولي.
وكما جاء في قاموس المحيط بمعنى الولي وهي كالتالي:

الوَلِيُّ : كل من كُلِّف بأمر وقام به؛
-: النَّصِيرُ
-: المُحِبُّ.
-: الصديقُ ذكرا، وقد يؤنَّث بالتاء." الولية"
-: الحليفُ.
-: الصِّهْر.
-: الجارُ.
-: التابع.
-: المُعْتِقُ.
-: المُطِيعُ .
-: المطرُ يسقُط بعد المطر.
* في الاقتصاد السِّياسيّ، هو من يتحمل مخاطر الإنتاج، فله الغُنْمُ وعليه الغُرْمُ
/ ولي العهْد، هو وارث المُلك
/ ولي المرأة، هو من يلي عقد النكاح عليها ولا يدعها تستبدُّ بعقد النكاح من دونه
/ ولي اليتيم، هو الذي يلي أمَره ويقوم بكفايته
/ ولي النعمة، هو المحِسن ج أولياءُ.
وهنا أيضا سؤال، أي المفاهيم أقرب بالطاعة ؟ في قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ ......" الاية .
وبعد ان اطلعت على المعاني والمفاهيم الخاصة بالولي والخليفة . نرجع لإجابة السؤال السابق وهو :
هل الخليفة هو الولي ؟

صقر الجنوب
10-06-2006, 07:51 PM
هل الخليفة هو الولي ؟

يا زميلي مصطفى

انت الان بصدد تعريف مفهوم " اولي الامر "
المحددة حصرا في ((منكم))

وهم من يتولى تصريف امور المسلمين في جميع النواحي السياسية والعسكرية و الاجتماعية و الاقتصادية و الدينية وغيرها
وهذا ينطبق تماما على الخلفاء الراشدين في عصرهم
ويمكنك الاستدلال على هذا من خلال مبايعة الامام علي رضي الله عنه لهم وعمله مستشارا لهم

اما في هذا العصر فان اولي الامر هم حكام وولاة المسلمين "من المسلمين" وعلماءهم الربانيين

مصطفى احمد
10-06-2006, 09:55 PM
بمعنى آخر يا اخي صقر الجنوب انك اخترت من معنى الخليفة يتولى أمر المسلمين ومن معنى الولي من كلف بأمر وقام به
وكلا المفهومين اتفقا في الولاية بالأوامر.
وكما أسلفت ان الولي محصور بمن كان في صدر الاسلام وكذالك تنطبق على عصرنا ولكن بختلاف بسيط انقسمت بين الحكام والعلماء كلا يكمل بعضه الآخر.
وهنا تم الاتفاق بيني وبينك ان الخليفة هو الولي المحصور في الاية الكريمة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ ......"
هل هذا ما تريد ان تقولة لي ؟
أنتظر الاجابة لتكملة مشاركتي .
أما بخصوص مبايعة الامام علي عليه السلام لأبو بكر ومن خلفه رضي الله عنهم وعمله مستشار لهم ،
فهنا أورد سؤال وهو متى بايع الامام علي عليه السلام ابو بكر عليه ؟ وهل كان راضيا على سياسة الشيخين ؟
ولا انسى حدث مبايعة الخلفاء والانصار والمهاجرين للإمام علي عليه السلام في غدير خم بوجود النبي صل الله عليه وآله الطيبين الطاهرين عندما قال من كنت مولاه فهذا علي مولاه.

صقر الجنوب
10-07-2006, 04:17 AM
حتى هذه اللحظة
فان حلقة مفقودة بيننا
وهو ان احدنا يخلط بين الولاية والامامة كمصطلح
والاخر يخلط بين المعاني

واما مبايعة الامام علي لابي بكر الصديق
فانها تمت بالتأكيد
مع اختلاف الروايات في توقيتها
فالبعض يقول انه بايع من البداية
واخرون قالوا انها تأخرت الى ما بعد وفاة فاطمة الزهراء لانشغاله بمرض الزهراء رضي الله عنها
واخرون قالوا انه بايع مرتين تأكيدا لبعض المشككين
وما يعنينا الان هو وقوع البيعة بالتأكيد
وبخصوص الرضى وعدم الرضى فهذا امر باطني لا يمكننا الحكم عليه ولا الحكم على ما في الصدور

اما رضى الامام علي عن سياسة الشيخين
فهذا لاشك فيه ايضا
ويمكننا اثباته من كتبنا ومن كتبكم ومن كتب المستشرقين ايضا
وان احببت فيمكن ان احضر لك عدة اثباتات من اوثق الكتب عندكم بهذا الشأن

تقول
وهنا تم الاتفاق بيني وبينك ان الخليفة هو الولي المحصور في الاية الكريمة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ ......"

نعم ان الخلفاء هم اولي الامر (اصحاب الامر) المقصودين هنا و في عصرهم


تقول
ولا انسى حدث مبايعة الخلفاء والانصار والمهاجرين للإمام علي عليه السلام في غدير خم بوجود النبي صل الله عليه وآله الطيبين الطاهرين عندما قال من كنت مولاه فهذا علي مولاه.

بايعوه على ماذا ؟؟
وما معنى كلمة مولى لو تفضلت ..؟

الترياق
10-07-2006, 04:56 PM
يغلب على تعريفات الخلافة أو الإمامة عند علماء أهل السنة قديمهم وحديثهم إعطاء الطابع التنظيمي والتنفيذي لرئاسة الدولة الإسلامية، ولحفظ وتحقيق مصالح الناس على هدى مبادئ الشريعة (1). وهذا يشمل إقامة الحدود، وتدبير أمور الأمة، وتنظيم الجيوش، وسد الثغور، وردع الظالم وحماية المظلوم، وقيادة المسلمين في حجهم وغزوهم وتقسيم الفئ بينهم (2).
وهم بذلك لا يعترفون بفصل الدين عن الدولة وسياستها وشؤونها الإدارية، بل يعتبرون أنهما قائمان على بعضهما بعضا. ومن هذا المبدأ الأساس ينطلق مفهوم الحاجة إلى القيادة الإسلامية. ويقول ابن تيمية في ذلك: (يجب أن يعرف أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين، بل لا قيام للدين إلا بها. فإن بني آدم لا تتم مصلحتهم إلا بالاجتماع لحاجة بعضهم إلى بعض، ولا بد لحراسة الدين من رأس) (3).هذا من كتبكم تعريف الخلافة والامامة والي الامر كلهم واحد ويجب ان يكون فاهم عالم ومعصوم

مصطفى احمد
10-07-2006, 06:01 PM
قبل ان اكمل مشاركتي اود ان أرد على ما قلته بشأن استفساراتك وبعض المقولات .

قلت "حتى هذه اللحظة
فان حلقة مفقودة بيننا
وهو ان احدنا يخلط بين الولاية والامامة كمصطلح
والاخر يخلط بين المعاني "
الأ خ صقر لا اتوقع اني قارنت بين الولاية والامامة في هذا الموضوع وإن ذكرت كلمة ومفردة امامة فهي تكون رد ، أما بقولة الخلط بين المعاني فهو لا بد منه حيث قارنت انا وانت بمعنى مفرتدي
ولي وخلبفه وأينا ان هنالك معان متقاربة وهذا ما جعلنا التوصل إلى نقطة اتفاق ان الولي هو الخليفة ولو توسعنا لرأينا هناك الكثير ن المطلحات نستطيع ربطها بالولي

*أما بسؤالك عن معنى كلمة مولى حسب ما جاء في القواميس والمعاجم اللغوية فإنها كالتالي:
فذكر معنى كلمة مولى في قاموس المحيط
المَوْلَى [ولي]: الرَّبُّ ."واعْتَصِموا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاَكُمْ فَنِعْمَ المَوْلَى ونِعْمَ النَّصِير".
-: المالكُ.
-. كلّ مَنْ وَلي أَمراً أَوْ قامَ عليْه.
-: الوليُّ المُحِبُّ.
-: الصَّاحِبُ.
-: الحَليفُ.
-: القريب من العَصَبة كالعمّ وابن العمّ ونحو ذلك.
-: النّزيل.
-: الجار.
-: الشريك.
* وقبل الاجابة على سؤالك بشأن مبايعة الخلفاء الثلاثة الامام علي عليه السلام بيصيغة بايعوه على ماذا ؟
نتطرق إلى مقولتي التالية التي نصت على :
حدث مبايعة الخلفاء والانصار والمهاجرين للإمام علي عليه السلام في غدير خم بوجود النبي صل الله عليه وآله الطيبين الطاهرين عندما قال من كنت مولاه فهذا علي مولاه.
وهنا نستعرض بعض الاسألة التوضيحة .بشأن مبايعة الخلفاء لعلي عليه السلام وانها صحيحة لسؤالك على ماذا بايعوه . ولو تمعنا بعض الشي في قول الرسول صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين
من كنت مولاه فهذا علي مولاه لوجدنا ان النبي صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين كان وليا للمؤمنين المكلف من الله سبحنه وتعالى بطاعته " من كنت مولاه" وهنا يخاطب الناس الذين يسمعون ويطيعون النبي صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين والذين يعتبرون النبي هو مولاهم بعد الله سبحانه وتعالى
" فهذا علي مولاه" وهنا اشار النبي صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين بأن علي بن ابي طالب عليه السلام كذالك مولاه .
وكما هو الحاص في زمننا الحاضر يقال هذا ملك وهذا ولي عهد فلابد من الطاعة للملك وولي عهده والغالب ان ولي العهد يكون ملكا بعد وفاة الملك.
وهنا أجيب على سؤالك بايعوه على ماذا؟.
ان الخلفاء بايعوه بالامر والطاعة حيث جائه المهنئين من الخلفاء و الأنصار والمهاجرين في تلك البقغة الطاهرة .
* أما بقولك يا صقر ان مبايعة الامام علي عليه السلام تمت بالتأكيد فهنالك إختلاف في الرويايات ولو تمعنا بعض الشيء في ما قلت بشأن المبايعة لجلسنا ندور حول حلقة لا ننتهي منها
تبدأ بشروط المبايعة وزمنها ومكانها .
أما من ناحية ان الامام راضي عن سياسة الشيخين فهو ثابت لدينا ولديكم ولا خلاف في هذا الشيء .

اتمنى اني استطعت تقديم ما هو مفيد حتى نستطيع متابعة الحوار .

مصطفى احمد
10-09-2006, 05:38 PM
بعد مرور إثنان وسبعون ساعة وتحديدا ثلاثة أيام من آخر مشاركة والواضح أن الأخ العزيز صقر الجنوب موافق على ما تم طرحه وماتفقنا على أن الولي هو الخليفة ، ولكن لو رجعنا إلى كتب الصحاح لو جدنا ان سبب نزول الاية
"إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ " 55 المائدة نزلت في الامام علي عليه السلام وللأسف الشديد ان كل الروايات تعتبر باطلة في كتبهم على الرغم انه لا يوجد سبب نزول لهذه الاية!!!!!! وبعد تفتيش وتمحيص رجعنا إلى كتب التفسير فوجدنا انها نزلت في علي بن ابي طالب مدعمة بالأحاديث ومنهم من قال انها نزلت في ابو بكر رضي الله عنه ومع ذلك لا توجد رواية تثبت نزولها في ابو بكر !!!.
ومع ذالك تم تعيين خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله الطبين الطاهرين بالشورى ، ولكن ثابت عند الشيعة انها نزلت في الامام علي عليه السلام وإنه ولي الله بعد النبي صلى الله عليه وآله الطبين الطاهرين.
فلو فرضنا انه لا يوجد نص وتركت الخلافة والولاية بالشورى . فهل سيأثم من يختار الامام علي عليه السلام بالخلافة بالشورى؟

صقر الجنوب
10-09-2006, 06:05 PM
مصطفى احمد

بعد مرور إثنان وسبعون ساعة وتحديدا ثلاثة أيام من آخر مشاركة والواضح أن الأخ العزيز صقر الجنوب موافق على ما تم طرحه وماتفقنا على أن الولي هو الخليفة ،


صقر الجنوب
لقد اشرت الى هذه الجزئية مرتين
وهذه هي المرة الثالثة
ان( اولي الامر منكم ) الواردة في الاية تشمل الخلفاء الراشدين في عصرهم وتشمل غيرهم ممن اتى بعدهم لان احكام القران صالحة لكل مكان وزمان


مصطفى احمد

ولكن لو رجعنا إلى كتب الصحاح لو جدنا ان سبب نزول الاية
"إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ " 55 المائدة نزلت في الامام علي عليه السلام وللأسف الشديد ان كل الروايات تعتبر باطلة في كتبهم على الرغم انه لا يوجد سبب نزول لهذه الاية!!!!!!

صقر الجنوب

حتى يسهل الفهم على الجميع
حبذا لو تنقل ايتين ما قبل هذه الاية وايتين ما بعد هذه الاية
لان اجتزاء النصوص والايات لا يعطي المفهوم المقصود
اما عرض ما قبل الاية وما بعدها
فانه قد يوصلنا الى الفهم الصحيح
وحينها استطيع ان اقول لك انك قد تسرعت باحكامك


مصطفى احمد

وبعد تفتيش وتمحيص رجعنا إلى كتب التفسير فوجدنا انها نزلت في علي بن ابي طالب مدعمة بالأحاديث ومنهم من قال انها نزلت في ابو بكر رضي الله عنه ومع ذلك لا توجد رواية تثبت نزولها في ابو بكر !!!.

صقر الجنوب

معلومات مزاجية عاطفية وكلام انشائي


مصطفى احمد

ومع ذالك تم تعيين خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله الطبين الطاهرين بالشورى

صقر الجنوب

هذا امر محمود وطاعة لله ورسوله (( وامرهم شورى بينهم ))


مصطفى احمد

ولكن ثابت عند الشيعة انها نزلت في الامام علي عليه السلام وإنه ولي الله بعد النبي صلى الله عليه وآله الطبين الطاهرين.

صقر الجنوب

وهل لاحظت ان الكتب الشيعية انصفت الصحابة يوما وفي اي موضوع !!
وانها قد تقول الحق !!

مصطفى احمد

فلو فرضنا انه لا يوجد نص وتركت الخلافة والولاية بالشورى .
فهل سيأثم من يختار الامام علي عليه السلام بالخلافة بالشورى؟

صقر الجنوب

لماذا الفرضيات وهو الواقع الفعلي فلا يوجد نص بالامامة بل يوجد ايات واضحات في الشورى
وهذا ما جرى
والاجابة على سؤالك هو( لا )
لن يأثم من يتبع امر الله ورسوله لان هذا هو امر الله سبحانه وتعالى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مصطفى احمد
10-09-2006, 06:10 PM
للأسف الشديد لازلت تتخبط بين الولاية والامامة على الرغم اني وانت متفقان ان الولاية والخلافة مفهومان لمعنى واحد .

وأما ما ذكرته بكلامك المدعو لي بأن كلام انشائي فهل ستبحث وتسد عيني بما قلته بأنه لا يوجد سبب نزول للآية " إنما وليكم الله ورسولة ..... " الاية ؟؟؟

بالنسبة للجزئيات الأخرى فسأتركها لك ولكل من يهواه الحق والحقيقة .

صقر الجنوب
10-09-2006, 06:32 PM
لو ان كل طالب حق
لجأ الى القران الكريم
فان معظم مشاكلنا ستحل باذن الله

قال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{51}

فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ{52}

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ{53}

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{54}

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ{55}

وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ{56}

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{57}

وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ{58}

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ
{59}

قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ{60}

وَإِذَا جَآؤُوكُمْ قَالُوَاْ آمَنَّا وَقَد دَّخَلُواْ بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُواْ بِهِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُواْ يَكْتُمُونَ{61}

وَتَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{62}

لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ{63}

وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ{64}

تأمل يا مصطفى سياق الايات بفهمك للعربية عن ماذا تتكلم

وبعد تأملك لتلك الايات المباركات
والتي ادعو الله ان يشرح قلبك بها
سيكون لنا لقاء نذكر فيه اسباب النزول
وجميع الروايات الصحيحة والغير صحيحة التي قيلت بهذا الشأن

وبعدها ان شاء الله ارجو ان يكون النقاش موضوعيا
وان يكون تعصبنا وغيرتنا في الله ولله

مصطفى احمد
10-09-2006, 06:43 PM
أحسنت وبارك الله فيك يا اخي العزيز صقر الجنوب ، بعد آخر رد رددته التي تسبقي مشركتي هذه والتي تليها أحسست وتمعنت في موقلتك التالية "النقاش لن يكون موضوعيا طالما ان هذا الامر سيكون من وجهة نظر احادية" الموجودة في مشاركتك رقم 4 حسب تسلسل المشاركات بتاريخ ووقت 10-02-2006 10:15 PM.
فأنا هنا أفضل الانسحاب من هذا النقاش ونأمل من القائم على هذا القسم بإغلاق الموضوع واقصد به المشرف مشرف صوت العقائد والملل الأخ محتلف.

وشكرك مره اخى على هذا النقاش.

الترياق
10-09-2006, 06:59 PM
الله اكبر يا مصطفى لا تعرف سبب نزوا اية الولاية وفي من

صقر الجنوب
10-09-2006, 07:20 PM
عزيزي مصطفى
لا ادري
لماذا لدي شعور انك اليوم قد دخلت المنتدى وانك عصبي المزاج وهذا ما لم األفه منك

ارجو من الله ان يصلح احوالك ويبعد عنك المرض والكآبة وكل المنغصات

وبانتظارك بعدما تهدأ
حتى نصل معا ان شاء الله ومعنا زميلنا المشاغب الترياق ;)
الى الحقيقة المجردة
رغم بعض تخبطاتنا وهفواتنا وقلة معرفتنا

فاننا نعلم باننا بشر خطائين قاصرين مقصرين والكمال لله وحده

وان من اراد الحق فلا بد ان يصل اليه


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الترياق
10-10-2006, 06:18 PM
الى الاخ صقر الجنوب اريد منك فقط ان تتخيل مع عقلك وقلبك من الذي يصلح ان يكون ولي للامر هل هو بشر عادي قادر على القيام بهذة المهمة الخطيرة التي كان رسول الله يجسدها بحق لئنه اهل لها ام يجب ان يكون رجل مثل الرسول معصوم من الخطء لكي لا يترك شيء من الحق الا حققه ولا شيء من الباطل الا ازهقه باذن الله يا اخي يا صقر ان ولاية الامر ليست كولاية الفقيه

صقر الجنوب
10-10-2006, 08:45 PM
الى الاخ صقر الجنوب اريد منك فقط ان تتخيل مع عقلك وقلبك من الذي يصلح ان يكون ولي للامر هل هو بشر عادي قادر على القيام بهذة المهمة الخطيرة التي كان رسول الله يجسدها بحق لئنه اهل لها ام يجب ان يكون رجل مثل الرسول معصوم من الخطء لكي لا يترك شيء من الحق الا حققه ولا شيء من الباطل الا ازهقه باذن الله يا اخي يا صقر ان ولاية الامر ليست كولاية الفقيه


عزيزي الترياق
قال تعالى {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134

الترياق
10-10-2006, 08:59 PM
الله ايعزك هلم نجمع الكلمة ونوحد الصف علما اني من مؤيدي الوحدة وكل مشاركاتي لدفع الافتراء على الشيعة