مشاهدة النسخة كاملة : هل هذا من الكذب؟
السلام عليكم ورحمةالله
هل الرواية بهذه الطريقة كذبا:
رحلة نظمها مسجد .......الى جزيرة القيم والاخلاق فركبنا السفينة وقابلتنا اول سمكة وكلمتنا عن .....ثم كلمتنا مرة اخرى عن.... ثم قالت.... ثم ودعتنا وهى تقول....ثم انطلقنا بالسفينة مرة اخرى فقابلنا سمكة اخرى....وهكذا
قامت كل طالبة بتخليص ما فهمته هذا الصيف فكان هذا صورة لعمل احدى الفتيات النجيبات وقد سالت هل هذا يعد كذبا ام لا؟
انا بصراحة لا اعلم الحكم بس الكتابة بهذه الطريقة ممتعة وشيقة
لكن ما راى الشرع عادى ولا مش عادى؟
وجزاكم الله خيرا
مقاوم
09-09-2006, 01:20 PM
هذا من ضرب الأمثال للتقريب إلى الأفهام ولا شيء فيه والله أعلم
جزااااك الله خيرا وبارك الله بك على سرعة الرد
مقاوم
09-09-2006, 01:24 PM
وإياك أختي الكريمة
هنا الحقيقه
12-29-2007, 01:48 PM
لا اراه الا كذبا او على الاقل فيه شبهة فقد قالت كلمتنا وكلمناها وهي تتكلم عن رحلة حقيقيه وهذا كذب
وكما لا يخفى عليك ان الامام مسلم شد رحاله على احد شخص كان يحدث بحديث فتعنى عناء السفر حتى وجده وهو يقول لدابته تعالي اطعمك نظر الامام مسلم فاذا بكيس الرجل فارغ ليس فيه طعام فرجع استفهم منه الرجل فقال له ان كنت تكذب على دابتك فكيف لا تكذب على رسول الله فترك حديثه
وهذه الفتاة
لم تقل لسان حالي او كانها تخبرنا او لو نفهم لغة الحيوانات لربما قالت لنا
انما اشارت الى ان الكلام حدث فعلا
فالاحوط ان تقول لو كلمتنا او لو حدثناها او لو كنا نفهم لغة الحيوانات
واقول اني لا احل حراما ولا احرم حلالا ولا اتهمها بشيء انما هذا ما اظنه
فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان
والله اعلم
من قال انها تتكلم عن رحلة حقيقية؟
هى وصفت ما فعلناه فى الصيف
الا يمكن اعتبار هذا من الكناية فى لغة العرب؟ او اى وجه بلاغى مما فيه تجسيد او تمثيل ؟
هنا الحقيقه
12-29-2007, 02:04 PM
من قال انها تتكلم عن رحلة حقيقية؟
هى وصفت ما فعلناه فى الصيف
سبحان الله وهل تكلمتم مع الاسماك وحادثتكم في الصيف ؟!!!
الا يمكن اعتبار هذا من الكناية فى لغة العرب؟ او اى وجه بلاغى مما فيه تجسيد او تمثيل ؟
نعم يمكن اعتباره في لغة العرب اما في الاسلام فلا اظن
الموضوعات هى الاسماك والشروحات هى الحوارات والجزيرة هى المسجد والسفينة هى الاستاذ
لماذا لا يجوز كضرب امثال كما قال العم مقاوم؟
ولماذا جائز فى لغة العرب دون الاسلام؟
انا لا ادافع ولكن استفسر
مقاوم
12-29-2007, 02:08 PM
لو كان السمك ينطق لكانت المسألة محل نظر
لكن القصة بأكملها مجازية لتقريب المعنى إلى أذهان الأطفال.
لكن حيث وقع الخلاف فسأرفع المسألة إلى من هو أعلم وأفقه مني إن شاء الله وأفيدكم.
ماشى جزاكم الله خيرا
البنت وقتها كانت بالابتدائى اظن الصف الخامس
هنا الحقيقه
12-29-2007, 02:10 PM
يا اختي ان في كلامك تدليس
قلت
رحلة نظمها مسجد .......الى جزيرة القيم والاخلاق فركبنا السفينة وقابلتنا اول سمكة وكلمتنا عن .....ثم كلمتنا مرة اخرى عن.... ثم قالت.... ثم ودعتنا وهى تقول....ثم انطلقنا بالسفينة مرة اخرى فقابلنا سمكة اخرى....وهكذا
فلم تخبرينا ان الاسماك لا اعرف ماذا والجزيرة ما هي وهكذا وهذا لا يجوز سامحك الله
هنا الحقيقه
12-29-2007, 02:15 PM
لو كان السمك ينطق لكانت المسألة محل نظر
لو كان السمك ينطق بما نفهم لما اختلفنا فربما كلمت السمك لكن لانه ينطق بما نفهم اخذ الامر على حدوث الامر ولم يحدث
ولنا ان نعلم هل هذا كذبا ام لا لو عرفنا الكذب فما هو الكذب
مقاوم
12-29-2007, 02:19 PM
لو كان السمك ينطق بما نفهم لما اختلفنا فربما كلمت السمك لكن لانه ينطق بما نفهم اخذ الامر على حدوث الامر ولم يحدث
ولنا ان نعلم هل هذا كذبا ام لا لو عرفنا الكذب فما هو الكذب
هلا ترجمت هذا إلى ما يمكنني فهمه فأنا جوعان وتعبان وأستأذنك في تأخير الرد إلى ما بعد عودتي من البيت لتناول الغداء :)
كلامى تدليس!!
سامحك الله
بس هو كلام البنت وليس كلامى
هنا الحقيقه
12-29-2007, 02:33 PM
على راسي شيخي مع العلم انا جوعان مثلك فلنتقاسم الزيتونة سوا :)
بدايةً
اقول ان الاخت منال قد دلست الامر برمته وعممته
حيث قالت
هل الرواية بهذه الطريقة كذبا:
فالرواية لم نعلم معناها وانا فهمت انها تقول هل يجوز ان يكتب عن رحلة فعلتها الاخوات الى جزيرة واجتهدت احدى الاخوات بان وصفت السفرة والرحلة بشكل جميل ثم وضعت ما كتبته الاخت
رحلة نظمها مسجد .......الى جزيرة القيم والاخلاق فركبنا السفينة وقابلتنا اول سمكة وكلمتنا عن .....ثم كلمتنا مرة اخرى عن.... ثم قالت.... ثم ودعتنا وهى تقول....ثم انطلقنا بالسفينة مرة اخرى فقابلنا سمكة اخرى....وهكذا
فهل يحكم على الامر الا على ظاهره وهل نعلم انها قصة رمزية ولم يخرجو اصلا من دارهم وان الاسماك الموضوعات وغيرها اليس لنا سوا الظاهر ولهذا قلت ان الاخت منال قد دلست علينا الامر
قامت كل طالبة بتخليص ما فهمته هذا الصيف فكان هذا صورة لعمل احدى الفتيات النجيبات وقد سالت هل هذا يعد كذبا ام لا؟
وهنا ايضا اشارة الى ان الاخت منال تشير ان الطالبة لخصت ما فهمته من رحلتها في الصيف وليس ما درسته او علمها استاذها ولم تقم الاخت منال بتنبيهنا ان الامر مسجد ومدرس وتعليم وغيرها
وجزاكم الله خيرا
ثم ارجع الى ما قلته في المشاركة الاخيرة
انت قلت ياشيخي العزيز ان السمك لا ينطق ولهذا ليس في الامر نظر
وهنا استدركت عليك وقلت لك ان السمك ينطق بما لا نفهم والا كيف يسبح الله وكيف يتواصل مع الاسماك
ثم قلت لو ان السمك ينطق بما نفهم لما قلنا ان في كلام الاخت شيء فلربما حادثت السمك وتكلمت معه
ولكنه لا ينطق بما نفهم ارجو ان اكون اوصلت لك المعنى فيما يخص مشاركتي الاخيرة :)
هنا الحقيقه
12-29-2007, 02:42 PM
لسان العرب :
كذَب الرجل يكذِب كَذِبًا وكِذْبًا وكِذْبَةً وكَذْبَةً وكِذَابًا وكِذَّابًا ضدُّ صَدَقَ فهو كاذب وكَذَّاب وتِكِذَّاب وكَذُوب وكَذُوبة وكَذْبَان وكَيْذَبَان وكَيْذُبَان وكذُبْذُب وكذُّبْذُب وكذَبَة ومَكْذَبَانٌ ومَكْذَبَانَةٌ وكذُبْذُبَانٌ.
قيل الكَذِب هو الإخبار عن الشيءِ بخلاف ما هو مع العلم بهِ.
وقيل سواءٌ فيهِ العمد والخطأُ
دلس -دلَّس البائع تدليسًا كتم عيب السلعة عن المشتري. والمحدِّث في الإسناد أتى بالتدليس في حديثه ودالسهُ مُدالسةً خادعه وظلمه.
وتدلَّسَ الرجل تكتَّم
والتَّدْلِيس وعند المحدِّثين هو إسقاط الراوي من إسناد الحديث بحيث يكون السقط من الإسناد خفيا فلا يدركه إلا الأئمة الحذَّاق المطَّلعون على طريق الحديث وعلل الإسناد.
وذلك الحديث يسمى مدلَّسًا وفاعل هذا الفعل يسمى مدلِّسًا .
مقاوم
12-29-2007, 04:29 PM
أخي الحبيب أرجو أن يتسع صدرك للتالي:
أنا فهمت الموضوع من البداية على أنه كناية وتمثيل في صورة خيالية إبداعية وعلى هذا الأساس أجبت أختنا منال.
أما كلامك في مسألة نطق السمك ففيه شيء من التنطع (سامحني)
القصد من كلامي واضح مفهوم وهو أن السمك لا يحادث البشر ولذلك لا داعي لمعرفة
إن كان ما قالته السمكة حقا أو كذبا ولا داعي للتثبت من حدوث ذلك لأن استحالته معلومة
لدى الصغير والكبير. فلا يبق إلا احتمال الكناية والرمزية وهذا ما فهمته من البداية وأجبت على أساسه.
ولو أعملنا موازينك في الحكم على النص أعلاه في قولك:
يا بنت اخي مُلئت المحطة وقطارك لم يأت
يا بنت اخي تجمع الحشود لك بانتظار صرختك تدوي
لاتهمناك بالكذب (حاشاك) لأنه لا يوجد محطة ولا قطار ولا حشود!!
أما اتهامك لمنال بالتدليس فأرجو أن تعيد النظر فيه لأنها لم ترد التدليس على أحد يقينا بل كان همها معرفة حكم النص الذي أوردته وقد تم لها ذلك.
من هناك
12-29-2007, 04:44 PM
السلام عليكم/
اخي هنا الحقيقة. هناك الكثير من القصص التي وردت في القرآن بمجازيتها وفي الحديث ولا يمكن ان نقول عن كل مثل انه تدليس.
انظر لقصة السفينة؟
هنا الحقيقه
12-29-2007, 04:52 PM
أنا فهمت الموضوع من البداية على أنه كناية وتمثيل في صورة خيالية إبداعية وعلى هذا الأساس أجبت أختنا منال
اخي الحبيب لم اقل انك لم تفهم الموضوع وما خاطبتك بردي وما تعرضت لكلامك انما كان راي رايته فقلته الى الاخت منال واذا جلبنا اي شخص غير وقلنا له هل يجوز ان نقول اننا ذهبنا الى جزيرة الفلانية وحدثتنا السمكات
سوف يقول لا لانه لم يحصل
اما اذا قلت له انها قصة من نسج الخيال وانا اقصد بالسمكة الموضوع والسفينة الاستاذ وغيرها لكان في الامر وجهة نظر وعليه
انا وحسب قولي قلت ان الاخت منال دلست لان شرحها لم يكن كاملا فلم تخبرنا انهم اطفال وانها اصلا لم تذهب الى جزيرة واصلا لم تركب سفينة
مما جعلني افهم ان الرحلة قد حدثت لكنها اضافت عليها الاسماك وحديثها لهم
اما موضوع النطق اخي الحبيب نحن نتكلم في سؤال يدخل بديننا وليس شيء اخر فاما نكون حريصين على القصد بكلامنا او لا
وانا اعلم انك صاحب علم ولهذا عندما تقول ان السمك لا ينطق فقد جعلت السمك بتاتا لا ينطق وهو نفس الخطا الذي وقعت به الاخت منال فسؤالها كان سؤال ناقص جعل الاجابه عليها ناقصة وقالوا اهل العلم حسن السؤال نصف الاجابة فهل كان سؤال الاخت منال سؤال مفهوم كامل اكنت تعلم انها طفلة وانها تقصد الرمزية هل كنت تعلم ان الرحله مجرد خيال ان كنت تعلم فلم اكن انا اعلم
ثم قولك ان السمك لا ينطق ليس بصحيح ان كان جوابك تصنفه تصنيف علمي او شرعي اما ان كان كلام لا تريد ان يزن بهذين الميزانين فلك هذا وانا اسحب كلامي على اعتبار ان كلامي كان من باب الشرع والعلم والذي حسبته اخي الحبيب تنطع انما هو الدقة بالقول فنحن وانت مسؤلون
ولو أعملنا موازينك في الحكم على النص أعلاه في قولك:
يا بنت اخي مُلئت المحطة وقطارك لم يأت
يا بنت اخي تجمع الحشود لك بانتظار صرختك تدوي
لاتهمناك بالكذب (حاشاك) لأنه لا يوجد محطة ولا قطار ولا حشود!!
يبدو انك ذهبت بعيدا اخي الحبيب ولم تفهم من قولي شيئا
اخي الحبيب ان جوابي على الاخت منال كان على اعتبار ان الرحله حدثت وكانت وصارت ورجعت من الرحله الصيفية وبدات تقصص على اخواتها ما حدث بصيغة ادبية جعلته عبارة عن محاورة مع سمكة
اما ما كتبته في ما يخص مقالتي لبنت الاخ بلال
فلا يختلف اثنان ان التشبيه الغير محرم ليس بحرام
وكان الفرق بيننا انا ومن كتب ذاك النص اني كتبته ولم اقل
قد ذهبت الى المحطة وانتظرتك ولم تاتين واني وقفت الان لاسمع صرختك
ارجو ان يكون الموضوع قد فهم
اما التدليس فانت اعلم مني بما هو التدليس
من هناك
12-29-2007, 05:48 PM
الله يرضى عليكم تركولي بنتي على جنب احسن ما تجي زعلانة من صوت من البداية :)
اخي هنا الحقيقة،
إن ما قلته صحيح ولكن وضع في غير موضعه وكان الأفضل ان توجه الملاحظة بكلمات الطف لأنك تتكلم مع الأخ منال وليس معي او مع مقاوم.
المشكلة ليست في تعريف التدليس اصلاً وتعريف الكذب. المشكلة هي في كيفية تعاطينا مع الموضوع الأصلي ويذكرني هذا بما حدث للأخت ريم التي اتت من اوطان وانت احسست بأن هناك تعنيفاً لها فطلبت من القوارير ان يتلطفن بالقوارير :)
لذلك ارد لك قولك: رفقاً ...
هنا الحقيقه
12-29-2007, 05:48 PM
السلام عليكم/
اخي هنا الحقيقة. هناك الكثير من القصص التي وردت في القرآن بمجازيتها وفي الحديث ولا يمكن ان نقول عن كل مثل انه تدليس.
انظر لقصة السفينة؟
اخي الحبيب انا لا انكر المجاز في اللغة ورغم استغرابي الشديد من قولك ان في القرءان مجاز كيف ممكن مثل لو سمحت تعالى الله عما يصفون اخي الحبيب ان المجاز لمن لا يحسن وصف الحقيقه والمجاز يتهم بالكذب لان ما يوصفه ليس بحقيقه الصورة وان المجاز ينفي بعض صفات الله وان المجاز يجوز نفيه وكما تعلم ان اي نفي في القرءان والسنة يوجب الكفر فكيف نقول في القرءان مجاز
ومالها السفينة هل تخبرني اخي الحبيب بارك الله بك
لا اعلم عن ماذا تقصد انتظر ردك بارك الله بك
هنا الحقيقه
12-29-2007, 05:51 PM
الله يرضى عليكم تركولي بنتي على جنب احسن ما تجي زعلانة من صوت من البداية :)
اخي هنا الحقيقة،
إن ما قلته صحيح ولكن وضع في غير موضعه وكان الأفضل ان توجه الملاحظة بكلمات الطف لأنك تتكلم مع الأخ منال وليس معي او مع مقاوم.
المشكلة ليست في تعريف التدليس اصلاً وتعريف الكذب. المشكلة هي في كيفية تعاطينا مع الموضوع الأصلي ويذكرني هذا بما حدث للأخت ريم التي اتت من اوطان وانت احسست بأن هناك تعنيفاً لها فطلبت من القوارير ان يتلطفن بالقوارير :)
لذلك ارد لك قولك: رفقاً ...
نعم اخي بارك الله بك
صدقت ربما كان قولي شديد بعض الشي
لكن كان راي ان الرحلة حقيقيه باستثناء السمك فاضيف السمك فقلت هذا لا يجوز والا بالله عليك لو قرات ما كتب بالمشاركة الاولى كيف تعلم ان الرحله لم تحدث ؟:)
السلام عليكم
خلصتوا نقاش كدا ممكن اعلق بقى ؟!
الاخ الفاضل هنا الحقيقة هذه مشاركة قديمة ومعلوم عمن اتحدث وكان معلوم هنا ما هذا وعليه رد العم مقاوم
ولو كان السؤال غير واضح كان الاحرى بك ان تسال عن ماهية السؤال قبل الهجوم
هذا وجزاكم الله خيرا جميعا وبارك الله فيكم
من هناك
12-29-2007, 06:49 PM
اخي الحبيب انا لا انكر المجاز في اللغة ورغم استغرابي الشديد من قولك ان في القرءان مجاز كيف ممكن مثل لو سمحت تعالى الله عما يصفون اخي الحبيب ان المجاز لمن لا يحسن وصف الحقيقه والمجاز يتهم بالكذب لان ما يوصفه ليس بحقيقه الصورة وان المجاز ينفي بعض صفات الله وان المجاز يجوز نفيه وكما تعلم ان اي نفي في القرءان والسنة يوجب الكفر فكيف نقول في القرءان مجاز
بعد اذن منال،
ما قولك في "واشتعل الرأس شيباً" ؟؟؟
لعل المشرفين ينقلون بعض المشاركات إلى موضوع جديد
هنا الحقيقه
12-29-2007, 07:08 PM
الاخت منال
اما السؤال فلم يكن مشاركة انما كان موضوع ولم تشيري الى انه معلوم ودليل على هذا ان الاخ مقاوم اشار في احدى مشاركاته ردا على قولي بان لا مانع من هكذا تعبير لانه ينفع الاطفال فلم يعلم ان الذي كتبته عمرها صغير في السن
لكن القصة بأكملها مجازية لتقريب المعنى إلى أذهان الأطفال.
اما الهجوم لم اهجم انما اعطيت راي وعندما قلت ان القصه غير حقيقيه وان التي كتبتها في عمر الاطفال قلت هذا تدليس اي انك في طريقتك للسؤال لم تخبرينا ان لا رحله حدثت ولا هم يحزنون انما كانت قصة غير حقيقيه وهميه وحبذا لو تسال احد العلماء شريطة ان يكون سؤالك نص ما كتبت
مع الاستيضاح منك ان كانت رواية خيالية وليس فيها شيء لما كان سؤالك اذن اين الشبه في نفسك هل تكرمت علينا ووضحتيها ؟؟؟
كما هى عادة الاخ هنا الحقيقة سيقول لك ما معنى المجاز
ربما تفيد هذه الروابط
الصواعق المرسلة (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=26&book=494)
المجاز فى القرآن (http://www.islamweb.net/ver2/library/TreeCategory.php?ID=29933)
وساحاول رفع رسالة منع جواز المجاز فى المنزل للتعبد والاعجاز للامام الشنقيطى
هنا الحقيقه
12-29-2007, 07:17 PM
يا اخت منال لا يجر منك شنان قوم ان لا تعدل بارك الله بك
ان الكتب التي ذكرتها تؤيد قولي ان لا مجاز في القرءان وليس العكس فالشيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم صرحوا تصريح فصيح بان لا مجاز في القرءان وغيره من علماء السلف قالوا بمثل ما قلت لا مجاز في القرءان وهذا ما ردوا به على المتكلمين ولك ان تسأل الشيخ علي سليم والشيخ الطرابلسي والاخ مقاوم يفيدوك
والحمد لله رب العالمين
الاخ هنا الحقيقة السؤال ايضا للفتاة
فسألتْ هى وليس انا
بارك الله فيك
حسنا انا اخطات فى عرض السؤال فاعتذر
يا اخت منال لا يجر منك شنان قوم ان لا تعدل بارك الله بك
ان الكتب التي ذكرتها تؤيد قولي ان لا مجاز في القرءان وليس العكس فالشيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم صرحوا تصريح فصيح بان لا مجاز في القرءان وغيره من علماء السلف قالوا بمثل ما قلت لا مجاز في القرءان وهذا ما روا به على المتكلمين ولك ان تسأل الشيخ علي سليم والشيخ الطرابلسي والاخ مقاوم يفيدوك
والحمد لله رب العالمين
سبحان الله وهل انا قلت غير الذى تقول؟!
ارفقت الروابط للتوضيح
لا حول ولا قوة الا بالله
هنا الحقيقه
12-29-2007, 07:19 PM
ما قولك في "واشتعل الرأس شيباً" ؟؟؟
اخي الحبيب بلال ان اردت ان ندخل في هذا الموضوع فلا مانع عندي ونفتح موضوع هل في القرءان مجاز ام لا وانصح الجميع ان يقرأوا الكتب التي جلبتها الاخت منال واصول العقيدة ليعلموا هل في القرءان مجاز ام لا
والله اعلم
هنا الحقيقه
12-29-2007, 07:20 PM
سبحان الله وهل انا قلت غير الذى تقول؟!
وهل انا كنت اقول غير ذلك
لكنك قلت سوف يقول هنا الحقيقه ما هو المجاز فوضعت هذه الروابط فلم اعلم انك كنت معي تتفقين ام لا عذرا قد اولت كلامك خطا
هنا الحقيقه
12-29-2007, 07:22 PM
حسنا انا اخطات فى عرض السؤال فاعتذر
وانا ايضا اعتذر منك على القول دلست
لكن فتح موضوع اهم من هذا حول المجاز ونسال الله الثبات
الله يفتح عليك وعلى الجميع ابواب الخير
هذه رسالة الشيخ الشنقيطى
http://9q9q.net/9q9q.net.gif (http://upload.9q9q.net/file/wzvBebgDbxU/---------------.pdf.html)
فـاروق
01-04-2008, 08:46 PM
وكان الانسان اكثر شيء جدلا
غفر الله لي ولكم...
الله المستعان
Abuhanifah
01-04-2008, 09:03 PM
انا بصراحة لا اعلم الحكم بس الكتابة بهذه الطريقة ممتعة وشيقة
لكن ما راى الشرع عادى ولا مش عادى؟
وجزاكم الله خيرا
سبحان الله لماذا لم تسألي عن حكم قصة العالم كالمبين بالشكل؟؟؟؟ لا أرى هذا الموضوع الا مثل ذاك..... :)
ومن قال لك أنى لم أسال؟
سالت الشيخ محمد العويد وقال هذه من الدعابة ولا شىء فيها
بعد ذلك قال الاخ الفاضل هنا الحقيقة نصيحة على اثرها طالبت بحذف الموضوع
ان اردت النصيحة ممكن ارسل لك كلامه على الخاص
وبارك الله فيك ونفع بك