تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : تفريغ القلوب و محو الذنوب طريقان لتحرير الجنوب



علي سليم
07-21-2006, 02:28 PM
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه الى يوم الدين:
اما بعد:
لا تجتمع نار مشرك مع نار مؤمن و لا بدّ للمؤمن ان يكون هو الاعلى لما يحمل في قلبه و جوارحه من دين الله تعالى...

فيرتفع بهذا الدين و يخفض عند انخفاضه عملا و اعتقادا...
و الرفع يكون عاما و مخصوصا على حسب الصلاح و الاصلاح و النفع القاصر و المتعدّي و هذا ميزان الله تعالى في عبيده و عباده...

و لا يُعقل ان يكون المرء رافعا لدين الله تعالى في قلبه خافضا له في جوارحه فان صلحت تلك المضغة التي هي القلب صلح سائر الجسد و الا فيفسد و تفسد...

لا يُعقل ان يكون القلب ابيضا ناصعا بينما بقية الجوارح تتفاوت الوانها من الحمرة و حتى السواد...

فالعمل و الايمان تؤامان و الظاهر دليل الباطن (لتسوون صفوفكم او ليخالفنّ الله بين قلوبكم) او كما صلى الله عليه و سلم
و(المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا....) الحديث
و(المسلم من سلم المسلون من لسانه و يده) الحديث
و لذا كان حق المسلم على المسلم ست كما هو مدوّن في صحيح مسلم...
و عندما تجتمع خصال الاسلام في بنية ذاك الانسان فهو شريكك في مالك و بلدك و امنيّتك...(لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يجبّ لنفسه من الخير)
و عندها يجب نصرته و صون ماله و عرضه و تفريج همه و رفع كربته و الاّ فاسلامك قلبيّ لا عمليّ فهو خداج...

فمن احب الله اتّبع شرعه و لا طريق موصل الى الخالق غير طريق محمد صلى الله و سلم (ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر ذنوبكم) الاية
و اتّباع النبي صلى الله عليه و سلم منوط بالاستطاعة (اتقوا الله ما استطعتم) بينما النهيّ دون ذلك بكثير....(ما نهيتكم عنه فانتهوا عنه....)الحديث

فالامر محفوف بالاستطاعة و هي تخلتف من انسان الى آخر و من زمان الى
زمان...بينما النهيّ يستطيعه كل انسان بيد لا يحتاج الى عمل غير العزيمة ....
و لذا جاءت الرخص تترا تخفّف من ثقل العزائم فصلاتنا خمس رخصة و خمسون عزيمة و الاخذ بالرخصة هنا هو عزيمة حيث اقرّها الشارع عزيمة تامّة....

فالمسح على الخف و الجوارب رخصة و الغسل عزيمة و الاتمام في الحضر عزيمة و القصر في السفر رخصة بثوب العزيمة حيث هي ركعتان تامة...

و يلزمنا ان نفرّق بين العزيمة التامة و الرخصة التامة و الرخصة الناقصة التامة ناقصة الفعل تامة الاجر.....
بينما نجول في رخص العزائم و الاوامر لا نجد في النهيّ رخصة قاصرة فنجد الرخصة المتعدية....و شرح هذا يطول


عود على بدء:
و لا يقوم دين من غير جهاد بدءا بجهاد النفس و الشيطان و انتهاءا بجهاد عبدة الاوثان و الاشخاص....
و اولى الجهاد كاولى الاعداد كما في قوله تعالى (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة .....)الاية
كما انه لا بدّ من الاعداد الايمانيّ ثم الماديّ فكذلك لا بدّ من الجهاد النفسي ثم الجمعيّ...
فمن ملك الاول فيكفيه ادنى مراتب الاخر فقد وعد الله بنصرة من ينصر دينه (ان تنصروا الله ينصركم...) الاية
فليس من شرع الله تعالى ان نؤمن بقدر استطاعتنا فيتحتّم على المؤمن ان يكون ايمانه تاما اعني الايمان الواجب...
بينما من شرع الله تعالى ان تكون المادة على قدر الاستطاعة فتأمل هذا ففيه فلاحك و نجاحك باذن الله تعالى....
و للمجاهد ان يكون جهاده خالصا بغية اعلاء كلمة الله تعالى ليس الاّ....
فمن قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله...الحديث


و القتل عصبية و حميّة و وطنية فقومية ليست من شرع الله من سبيل...
فالاصل هو اعلاء كلمة الله و ما دونها هو فرع يُبنى على اصله, فمن قُتل دون ماله فهو شهيد, و من قُتل دون عرضه فهو شهيد....

فيُقتل السارق اعلاءا لكلمة الله و كذلك الزاني,ففي قتلهما اعلاءً لكلمة الله تعالى و اظهارا لشرع الباري و لذالك كان قتل مثل هذه الاصناف في سبيل الله فالقاتل المقتول المدافع في الجنة حُكما او عملا و القاتل المقتول المتعدّي في النار حُكما او عملا...
فقال صلى الله عليه و سلم كما في تاريخ البخاري و سنن البيهقي و احمد و غيرهم...و هو في الصحيحة تحت الرقم :3247
عن قهيد الغفاري قال: سأل سائل النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله! ان عدا عليّ عاد؟ فقال صلى الله عليه و سلم:
(ذكّره بالله ثلاث مرات فان أبى فقاتله فان قتلك فانت في الجنة و ان قتلته فانه في النار يعني: العادي على الغير)
فحريّ بالمسلم المؤمن ان يعي ما يخطّط له اعداء الدين فيعدّ عدة النصر و التمكين و عندها يفوز بنصر او يموت للحور العين.....

غدت علينا طائرات صهيونيّة فامطرتنا في حرّ الصيف و نفس النار وابلا من القذائف و الصواريخ فدحّت الارض من تحتنا و جعلتها غير معبّدة....
فاصابت طيفا كبيرا من اتباع محمد صلى الله عليه و سلم...
فقُتل البعض و فرّ الاخر بحثا عن الامن و الامان فبات في منأى عن الاعلام و افترش الارض فكانت مأوى من لا مأوى له و انكفأ بجانب الدواب و الهوام!!!!!!

قال تعالى (و لنبلونكم بشيء من الخوف و الجوع و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات و بشّر الصابرين)الاية
و من لم يذق طعم الخوف لا يدرك مرارته!!!
و من لم يذق حرّ الجوع لا يُدرك لهيب حرارته!!!
و من لم يذق ظمأ الفراق لا يدرك قيمة الوصال!!!

و من اجتمعت به جميع الاوصاف ادرك ان الموت احاط به من كل جانب و بات يموت كعدد انفاسه!!!
ان كانت دم المسلم اعظم حرمة عند الله تعالى من الكعبة فما بالك اخيّ و المسلمون يٌذبحون ذبح النعاج تارة بصاروخ صهيوني و اخرى بوعيد شيعي رافضي!!!!
فالحرب مستعرة بين سيّد القوم و خدمه!!!
فالحرب مشتعلة بين الملك و حرّاسه!!!
قال تعالى (لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الاخر يوآدون من حاد الله و رسوله و لو كانوا آباءهم او ابناءهم او اخوانهم او عشيرتهم....)الاية
فالعدوّ عدوا في كل مكان و زمان...و من تذبذب في هذا المعيار فايمانه مثقوب و عمله ممقوت....

هذه ايران الفارسية....توادت مع من حاد الله من الامريكان و الروس في بقاع و حاددتها في بقاع اخرى!!!!
فتلاقت يمينها بيمين الروس في الشيشان و مع امريكا في افغانستان و العرق....و تلاش هذا اليمين في جنوب لبنان مع بني صهيون....
ما بال من رابط سنون تلو الاخرى على ثغور اليهود ذودا و حاجزا دون وصول ايدي سنة المقاومة الفلسطنية...يكشّر اليوم عن انيابه متوعدا من ناصر و من اعتكف!!!
فآن الاوان ان تدرك ان هذا الجهاد غير مشروع لعدة اسباب:
منها: انه جهاد لاعلاء مصالح مذهبيّة و اخرى شخصيّة
و منها: انه جهاد تحت راية رافضية
و منها: انه جهاد غير متكافئ
و منها: انه جهاد عرقيّ
و منها:انه لا جهاد
و منها:....
و السنيّ العاقل من ادرك الامور على حقيقتها و استدرك ما خفي عنه...
فالعاطفة لا تثمرغير اعجاز نخل منقعر!!!
و عاصفة الجنوب اثّمرت الهشيم المحتظر!!!
و بات الناس بين قتيل و جريح كالجراد المنتشر!!!

ففي مثل هذه الظروف ليس من العقل بمكان ان نشعل حربا طائفية فالخير كل الخير ان ننشر عقديتنا علما و عملا فعند اتمامها يتمّ لنا التأيد من السماء....
و لننتقل الى شمال لبنان حيث الاغلبية الكاسحة هم من السنة, قبل ان نسعر الحرب بين الشمال و الجنوب فليكن بين الشمال و اهله!!!!
و لم اقصد حرب البنادق و السيوف و انما حرب تغير المنكر و الامر بالمعروف!!!!!
فتلك بيروت صلّينا عليها جمعا و قصرا و كبّرنا اربعا و تسعا فحلّ عليها عقاب الله و غضبه...
و كانت طرابلسنا تخطو على اثرها فقديمها جديدنا ...بُنيت دور الدعارة, و فُتحت سوق المقامرة, و عمّرت اكواخ اهل الخمر, و مُهدت شواطئنا للعهر, و مطارنا لاستيراد افكار اهل المسخ....
ففي صيفنا الساخن هذا....كنت ابيت على قنوط من رحمة و استيقظ على دفن الامل....
فوالله كنت انتظر العذاب ساعة قبل اتمامها,فلا تستطيع ان تزور قريبا او تجول طريقا ...فالدنيا كلها تجاهر بمعاصي خالقها فاستحيينا بعيوب غيرنا و غيرنا رأى العيب فينا!!!
فان تلفظت قائلا (اتق الله يا امة!!!) قالوا عنك شيخا زانيا!!
فان اغضضت من طرفك تهافتت اجساد المسلمات بحجة صمّك و عميّك!!!
فلا عجب ان ترى فتاة تتباهى بعريّها و ابوها ينتظر الصلاة بعد الصلاة!!!
فلا عجب ان ترى فتاة عارية و امّها لا يبدو منها غير سوادها!!!
فلا عجب ان ترى فتاة زانية و اخوها يرابط على تغور المجاهدين!!!

وقف خطيبنا...فامّر المعروف و نهى بنات المسلمين عن الوقوف امام ابواب المساجد باجسداهن العارية....فاقوموا الدنيا و لم يقعدوها و ربما احيل الخطيب الى المحكمة....
هذا شمالنا...هذه اهل السنة...و لا يعني هذا ان الخير معدوم...بل تستطيع ان تكحّل عينيك بروّاد المساجد صغار السن...
و تستطيع ان ترجّل شعرك بحفّاظ كتاب الله تعالى رجالا و اناثا كبارا و صغارا........

و تستطيع ان تسوّك فمك بوعّاظ الليل و خطباء النهار...
و تستطيع ان تغسّل جسدك بكتّاب و علماء...
فتكحيل العيون و ترجيل شعر الرؤوس و تسويك الفم و غسل البدن لهو من الزينة بمكان....
و لكن المريض المتألم لا يرى غير مكان المه...و لذا تراني اتجول بين مواضع الم....
فلا بدّ من حركة اصلاحية شمالية قبل ان تهبّ رياح جنوبية و لا نتمناها و لا نرجوها....
و لنعلم ان صواريخ العدوّ أخطأتنا اليوم بقدر الله تعالى و ربما تصيبنا غدا بقدر الله تعالى...
فحذراي من الموت الفجأة فقد استعاذ منه صلوات ربي و سلامه عليه, و ما اكثر ما تفاجئنا قذائف اهل الكفر فلنمت على توبة و ايمان....
و اسال الله تعالى ان يضرب الظالمين و بالظالمين و يخرجنا من بينهم آمنين سالمين..

منال
07-21-2006, 08:07 PM
الله يحفظكم ويحميكم ولنا عودة لاكمال القراءة ان شاء الله لحسن الموضوع طويل ووقتى خلص

السلام عليكم

طرابلسي
07-21-2006, 08:43 PM
ما شاء الله عنك أخي علي بارك الله في مدادك وأتم عليك مولودك الآتي بإذن الله

وينك أيها الفاروق وفخر من تثبيت هذا المقال الرائع

علي سليم
07-22-2006, 08:04 AM
يا بنت الازهر اختنا الفاضلة منا بارك الله فيك و آتاك سؤلك...
استاذي الفاضل الاخ طرابلسي....شكرا على دعائك فهو اجمل دعاء تسمعه اذناي....و ما هذا المداد الا من مدادكم و شتان بين الثرى و الثريا!!!

منال
07-22-2006, 07:27 PM
السلام عليكم

ماشاء الله موضوع قيم بارك الله بك شيخنا الفاضل

طيب عندى تساؤلات لو سمحت

دلوقتى هما الكفار دخلوا ارضكم؟يعنى هل الجهاد بقى فرض عين عالجميع؟
واذا كان كذلك فما حكم الذين يخرجون من البلاد هل هم فارين من الجهاد؟

وجزاكم الله خيرا

دهن العود
07-22-2006, 09:48 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

حياكم الله أخي الفاضل : علي ..، نسأل المولى أن تكونوا و أم عبد الرحمن و أهل الإيمان في لبنان جميعا بخير و سلامة و أمن و أمان ..


هناك طرح أود أن أقدمه لحضرتكم _إن شاء الله _ و لكن أرجئه إلى عودتي للموضوع .. يتعلق ( بلا بدّ من حركة اصلاحية شمالية ) ..
نعم .. للدعوة إلى الإصلاح ..

حفظكم الله .

علي سليم
07-23-2006, 02:43 AM
يا منال ايتها الفاضلة و عليكم السلام:

الجواب:
________________جنوب لبنان محتل على كلا الحالتين فكان محتلا من قبل الروافض و اليوم هو بين الروافض و اليهود....هذا اولا...
ثم هناك فرق بين جهاد الطلب و جهاد الدفاع فالاول يحتاج الى خليفة و عدة و اعداد ايماني و مادي و الاخر لا يحتاج الى كل هذا....هذا ثانيا...
و لا يصح ان يقاتل المسلم تحت راية شركية....و لا يخفى علينا شرك الروافض!!!
بينما يصح ان يقاتل معنا من هو مشرك كما قاتل منافقي عصر الصحابة مع نبيهم صلى الله عليه و سلم بيد القائد شرعي و زمام الامور بين يديه فهو الامر و الناهي...هذا ثالثا...
و ارض التي يتحتّم فيها جهاد الدفاع هي تمتدّ على اراضي اهل السنة في لبنان و ما خلا هذا فهو خارج الحدود...و لو تقعقع من بيده خطام الناقة انها من الحدود بيد لا يستطيع ان يشرّع او يغيّر شيئا ما في تلك المناطق....هذا رابعا...
و لا ينفي ما بنيناه وجود احياء سكنية سنيّة او قرى....بين سواد الشيعة....فحالهم كحال مسلمو الغرب...هذا خامسا...
و ضابط هذه الامور هجرة المسلم حيث الاغلبية الحاكمة هم من السنة و ليست صيدا و محيطها افضل من مكة و لا تربتها...هذا سادسا...
ثم بؤبؤ القوم و سيدهم ملك الاعداد المادي لا الايماني و الاول شرط كمال و الاخر شرط صحة و الاول يعتمد على الاخر ليس العكس ...هذا سابعا....
و غيرها من الوجوه....

علي سليم
07-23-2006, 02:45 AM
اختي الفاضلة...دهن العود و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته: كيف حالك عساك بخير...سلام ام عبد الرحمن خالصا لك...
و نحن بانتظار طرحكم يا رعاكم الله بتأيده و رعايته....

منال
07-23-2006, 11:37 AM
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل بس مش كان قصدى يجاهدوا مع حزب الله كان سؤالى بوجه عام يعنى كدا بقى الجهاد فرض عليهم ولا ايه؟

المهم فى نقطة تانية


و ضابط هذه الامور هجرة المسلم حيث الاغلبية الحاكمة هم من السنة و ليست صيدا و محيطها افضل من مكة و لا تربتها...هذا سادسا...
ثم بؤبؤ القوم و سيدهم ملك الاعداد المادي لا الايماني و الاول شرط كمال و الاخر شرط صحة و الاول يعتمد على الاخر ليس العكس ...هذا سابعا....
و غيرها من الوجوه....
طيب دى هجرة داخل البلد اما سؤالى عن اللى بيسيبوا لبنان خالص ويسافروا خارج البلاد هل يعدوا فارين من الجهاد ام لا؟

وعذرا على كثرة الاسئلة بارك الله بك

علي سليم
07-23-2006, 12:05 PM
منال ايتها الفاضلة...اولا ميرا ترسل سلامها لك...و كانت تود ان تحاثك عبر المسنجر الخاص بها بيد لم تعد قادة على دخول ذاك المسنجر و حاولت مرارا و تكرارا...المهم سلامها الحار وصل؟؟؟؟
ثم هناك فرق بين هجرة ذوي السواعد المجاهدين الشبان من جهة و من جهة اخرى بين النساء و الشيوخ و الاطفال...و كل هذا ان كان جهادا شرعيا....
و باختصار ليس هذا ممن يعدون فارون من الجهاد...هذا اولا...
ثم جهاد الدفع لا يذمّ الفار منه....هذا ثانيا لفارق بين الاعداد و العدة فالاول اي جهاد الطلب يكون المجهاد على استعداد تام بينما الاخر كانه يقدّم نفسه للموت...فقد هاجر صلوات ربي و سلامه عليه من مكة عندما كان بوضع جهاد الدفع....

و كذلك الهجرة تكون داخل البلد الواحد من اقليم الى آخر بيد انه لا خليفة حاكم شرعيّ....

منال
07-23-2006, 12:11 PM
ايوة كدا فهمت جزاك الله خيرا

وميرا بقى ربنا يبارك فيها ويتمم لها على خيرياااااارب واشتريت كارت وهتصل بها بس بعد 8باليل عشان بيبقى زيادة دقيقة كدا

والسلام عليكم

دهن العود
07-24-2006, 08:39 PM
بسم الله ،، و الحمد لله ،، و الصلاة و السلام على رسول الله ،،

أخي الفاضل : علي سليم .. نحن بخير و الحمد لله على نعمه التي لا تحصى ، و نسأله أن تكونوا و أهلكم على خير ما يحب ربنا و يرضى ..

* ذكرتم يا رعاكم الله آنفا بأنه لابد من حركة إصلاحية شمالية .. و نحن نؤيدكم بقوة على ذلك ،، و هو فرض كفاية ، و أنتم أهل لذلك و من معكم ممن سلم نهجه ، و خلص سبيله _ نحسبكم كذلك و الله حسيبكم و لا نزكي أحدا على الله _ قال تعالى ( و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر .. ) .

و بما أن المدينة فيها من الخير الكثير ، فلما لا نطمح للمزيد ، و نزيد القليل ، ليطغى الحسن على القبيح ، و الطيب على الخبيث ، فيضعفه ثم يمحوه ..و ليس ذلك على الله بعزيز ،، يقول الشاعر :

و لم أر في عيوب الناس عيبا ** كنقص القادرين على التمام .( عذرا .. هذا لعامة المسلمين ، و أولهم : أنا ) .

و يقول الله عز وجل ( و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون ... ) ، و قال سبحانه ( اعملوا آل داود شكرا .. ) .

* إذن لنعمل .. ليس من المهم أن أكون ذا منصب و جاه أو نفوذ في البلدة ، ليس من المهم أن أكون مفتي الديار ، ليس من المهم أن يكون عندي رأس مال ضخم ...

* المهم أن تكون عندي النية و الإخلاص و الصدق مع الله _ إن تصدقوا الله يصدقكم _ و العزيمة و الإرادة على التغيير ،، فلئن يأخذني الله عنده و أنا بنية العمل على الإصلاح ،، خير مما يأخذني و أنا مهموم حزين على حال أمتي دون أن يدفعني هذا الشعور لأعمل .. و أرى أن كلاهما فيه خير ،، و الله أعلم ، لأن هناك من فقد الشعور و الإحساس بأمته _ و العياذ بالله _ لأنه في سكر الشهوات و عبادة الرغبات و الأهواء .

* و المهم أيضا الدعاء .. و الدعاء .. و الدعاء .. و هذه عبادة وعمل أيضا ، و يوشك أن تفتح الأبواب لمن ألحّ على طرق الأبواب .. ثم الاستعانة بالله و التوكل عليه ، دون خوف من سلطان أو سجن و عذاب ( أليس الله بكاف ِ ِ عبده ) ، فحسبنا الله و نعم الوكيل .. ثم إننا لن نفعل محرما و لا منكرا و لا ما يعاقب عليه القانون ، فلا انقلابة و لا ثورة و لا حرب و لا قصف أو دبابة .

* و المهم أيضا انتقاء الأخيار ، و العمل مع الشرفاء و النبلاء .. فلا بد من جماعة أو ما يسمى بفريق عمل .. لاينشدون المادة أو الأجر و المثوبة من البشر ، بل من رب البشر ، ليس من المهم أن يكونوا قد تحصّلوا على الشهادات العالية .. المهم العلم بشرع الله من كتاب و سنة و اتباعه _ الخلق العالي _ النهج الواضح القويم _ الأسلوب الجذاب المحبّب ..


* و لنبدأ بمشروع صغير جدا في إحدى أحياء مدينة طرابلس .. ( مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ) ، و لنصلح مدينة لا بد أن نعد خطة و رؤية مستقبلية لعشرين سنة قادمة . . و نحدد الأهداف و تكون رسالتنا واضحة .. لن نجني الثمار نحن ، بل ستحصدها الأجيال القادمة ..

حسنا .. إذا أردنا الإصلاح .. لابد أن نبني جيلا كاملا .. لابد أن نبذر البذور بشكل سليم .. إذن سيتوجه الاهتمام إلى الصغار و إلى الشباب الذين لم ينضجوا بعد .. و لا بأس في مرحلة متقدمة أن نضم ّ كبار السن .

مثلا : سيكون اسم المشروع (( نادي ذوي الهمم )) بإمكانكم تغيير المسمى حسب ما ترون .

أهداف المشروع :

1 _ إعداد و تخريج الداعي الذي يدعو على بصيرة و نهج سليم قويم .
2 _ شغل أوقات فراغ الشباب بما يعود عليهم بالنفع و الفائدة .
3_ إيجاد البديل الإسلامي الذي يجد فيه الشاب الترفيه و التسلية المباحة ..

مكان المشروع : إما جامع في إحدى أحياء مدينتكم ( و في هذا إعادة و تنشيط للدور التربوي الذي كان يلعبه المسجد أو الجامع منذ القدم ، فقد كان بمثابة الجامعة العلمية في الوقت الحاضر )، أو مدرسة بالتعاون مع مالكها بعد انتهاء الدوام الرسمي للطلاب ، و بدون مقابل مادي .. لله .. و هذا أراه مناسبا أكثر للفتيات ..

سأقف هنا الآن .. و أود تبيان أن مثل هذه المشاريع قد تكون موجودة لديكم كما هي موجودة لدينا .. و ما ذكرته إنما هي مشاريع قد بدأها غيرنا في بلادنا .. لكن تأخذ صفة الديمومة المستمرة طوال السنة ، و يتركز نشاطها أكثر في فصل الصيف حيث إجازات الطلاب ..

و لكن هل ما عندكم يسير وفق تخطيط معين لتخريج الدعاة بعد سنوات ؟ حسنا سأواصل الحديث حول المشروع .. إن نال استحسانكم في المرة القادمة ...

طرابلسي
07-25-2006, 07:37 PM
لطالما لم يثبته فخر أو الفاروق يرفع إلى حين .!

علي سليم
07-29-2006, 07:22 AM
اختي الفاضلة دهن العود....اسال الله تعالى الثبات لكم و حسن الختام....حقيقة در كالجمال...نصائح اثقلت ظهر الحمّال...نتائج جمال دونها جمال....راية الصغار ثم الاجيال....ليس هذا صعب و لا محال....بيد ان تعاون مع الاخ طرابسلي يمينا بالشمال....

اختاه....اذني صاغية و قلبي واع فافيض علينا من غابر الازمان.....فالاجر جار مع بعد شخصكم خلف البلدان....و الانسان صنو الانسان...و الصبر طريق الامن و الامان....

اختاه...اشكر تواضعكم و حسن اسلوبكم و رونقة طرحكم....


____________________________

اخي طرابلسي....لا تزعل ثبّت الموضوع في قلبك (وجه مبتسم) قد اشتقت اليك كيف السبيل؟؟؟؟؟

محب لاهل البيت
07-29-2006, 10:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله

الى الاخ علي سليم انا سني و عندي سؤال هل يمكن تكفير الشيعي وهو يشهد ان لا الله الا الله وان محمد رسول الله وثانيا ان من يستشهد في الدفاع عن الاسلام وعن الوطن يعتبر شهيد اذا كان شيعيا )لان هذه الامر يحيرني )انا اعرف ان للشيعه معتقدات خرافيه وان لم تكن لها نصيب من الشرك وانهم من يسب اهل البيت والصحابه ولا نجد من يفتي بهذا وان يكون صريحا ويكفرهم ان وجد

من هناك
07-29-2006, 07:01 PM
السلام عليكم،
بارك الله بك اخي علي على الموضوع وجزاك الله خيراً.

لدي بعض التساؤلات التي لم اجد لها مبرراً:
* هل من الحكمة ومن حسن خلافة المجاهد في اهله ان يشهر باخواتهم بالزنا؟ اعرف انك لم تقصد شخصاً بعينه ولكن لم يربط زنا هذه الفتاة مع جهاد اخوها مثلاً؟
* ما هو دليل ان حكم السنة بين الشيعة كحكم مسلمي الغرب وما هو دليل احتلال الشيعة للجنوب. لقد سكن الشيعة والباطنية هذه البلاد من فترات طويلة تعود لزمن الإمام الأوزاعي ولزمان الشيخ ابن تيمية رحمهم الله.
* ما هي الخطوات العملية للحركة الإصلاحية في الشمال وكيف يمكن فتح الأبواب مع من يتم الهجوم عليهم. اليس وعاظ الليل والنهار من ابناء الحركة الإسلامية في الشمال وكيف يمكن التصالح معهم من اجل اصلاحهم

دهن العود
08-03-2006, 08:37 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

أخي الفاضل : علي سليم .. جزاك الله الجنة ..

و لك بمثل ما دعيت لي و أفضل منه .. و أنا من يشكر حسن إجابتكم و تواضعكم الجمّ ..

و أعتذر أشد العذر لعدم مقدرتي إتمام ما بدأته .. رغم أني أردت أن ينتفع به كل من يقرأ الموضوع ، و لو حتى بفكرة واحدة مما أطرحه ..

و لكني أشير هنا في هذه العجالة .. إلى أهمية المخيمات الشبابية أيضا في مجال التربية و الدعوة و التي تقام في فصل الصيف ، لاسيما و أنتم تملكون الطبيعة الجميلة على الجبال و في الغابات ،،،


إن حصل يوما و اتصلت بأم عبد الرحمن .. حدثتها عن المشروع لتنقله بدورها لجنابكم .. فلعلي أترك المنتدى .

منال
08-04-2006, 02:32 AM
إن حصل يوما و اتصلت بأم عبد الرحمن .. حدثتها عن المشروع لتنقله بدورها لجنابكم .. فلعلي أترك المنتدى .

يعنى احنا مستنيين كل دا عشان فى الاخر هو الشيخ بس يعرف المشروع طب واحنا نروح فين:!:

بعدين حضرتك تتركى المنتدى ليه فى حد زعلك ولا حاجة؟

نرجو ان حضرتك تبقى معانا ونستفيد منك ان شاء الله

وعذرا عالمداخلة فى الموضوع يا شيخ

طرابلسي
08-04-2006, 09:15 PM
.. فلعلي أترك المنتدى .

بل............ ستبقين !!
أكملي بارك الله فيكِ كلنا آذان صاغية لمواضيعك القيّمة .

دهن العود
08-04-2006, 09:53 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

يا حبيبتي .. منال .. و الله أسعدني ردك كثيرا ،، الله يرضى عليك ِ و يحميك ِ ..

كدت أتوقف عن إكمال الموضوع .. احتراما لشخصية ما ،،

هذا بالإضافة لمزاجي السيء بعد رؤية مزجرة قانا و ما بعدها ،، و بعض الظروف الأخرى و من أهمها مرض عمي ..

المهم .. و لا يهمك .. إن شاء الله أكمل الموضوع .. و سأبذل كل ما في وسعي .. و لكن أعذريني الآن .. لأن رأسي غير طبيعي .. غدا أكمله ..أنا تحت أمرك ِ يا غالية ..

الله يحفظك و يرعاك ..

طرابلسي
08-04-2006, 11:04 PM
الحمد لله .
أحسنتِ ،،، أحسن الله إليك في الدنيا والآخرة .

منال
08-05-2006, 02:04 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

يا حبيبتي .. منال .. و الله أسعدني ردك كثيرا ،، الله يرضى عليك ِ و يحميك ِ ..

كدت أتوقف عن إكمال الموضوع .. احتراما لشخصية ما ،،

هذا بالإضافة لمزاجي السيء بعد رؤية مزجرة قانا و ما بعدها ،، و بعض الظروف الأخرى و من أهمها مرض عمي ..

المهم .. و لا يهمك .. إن شاء الله أكمل الموضوع .. و سأبذل كل ما في وسعي .. و لكن أعذريني الآن .. لأن رأسي غير طبيعي .. غدا أكمله ..أنا تحت أمرك ِ يا غالية ..

الله يحفظك و يرعاك ..
وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته

الله يبارك في حضرتك ويحميك

وشفى الله عمك وعافاه ورزقه الصحة والعافية دنيا واخرة

والله يعينكم معرفش بتشوفوا المجازر دى ازاى... ربنا يستر

وبانتظار باقى الموضوع وموضوعات تانية ان شاء الله
وجزاك الله كل خير وبارك الله بك

دهن العود
08-05-2006, 08:19 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده .

أخيتي منال .. يا رعاك ِ الله و حمى دياركم و ديار المسلمين من كل مكروه و عدوان .. أرى المجازر يا عزيزة بالفضائيات : )

* حسنا .. في المرة الماضية سمّينا المشروع (( نادي ذوي الهمم )) و هو ليس كأيّ نادي .. و ستعلمون بعد قليل ! بمشيئة الله .. و ذكرنا أهدافه ، و مكانه ، و إليكم بقية البنود :

* الزمان : في أي مشروع لا بد أن تحدد لنفسك متى ستبدأ و بشكل حازم و جدي ، و بإرادة حديدية .. انظر إلى نفسك إذا أردت أن تعمل أي شيء دون أن تحدد وقته .. تقول غدا ،، و يأتي الغد ،، ثم تقول بعد غد .. و هكذا تمضي الأيام و الأسابيع ..

لنقل إننا سنبدأ .. غدا ، يوم كذا : ..... ، و بمجرد وضع أفكارك على الورق ، أو حتى البحث عن أول شخص ستشاركه أفكارك ، فأنت فعلا بدأت المشروع ، أما زمن نهاية المشروع .. فليس له نهاية ..

و حتى يتم تخريج أول دفعة من الدعاة قد تحتاج تقريبا إلى ( 9 ) سنوات ، هذا فقط إذا بدأت مع طفل خام عمره ( 10 ) سنوات ، و استمريت معه حتى عمر ( 18 سنة ) .. لأنه بعد هذا العمر سيعتمد على نفسه في طلب العلم و البحث و الدراسة ، أهم شيء أنك استطعت أن تبني فيه شخصية الداعية ، استطعت أن تجعله يحب دينه و يرتبط فيه ارتباطا قويا في كل شؤون حياته ، استطعت أن تكسبه مهارات مهمة لشخصية الداعية مثل : مواجهة الجمهور ، فن الإلقاء و الخطابة ، حب المبادرة ، الإيثار و تقديم مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد ، حب العمل الجماعي ، المسؤولية و تولي القيادة ، فن التعامل مع الأزمات ، القدرة على التحمل و الصبر ، خدمة الإسلام مهما كانت الميول و اختلفت المهن .... الخ .

طبعا أنت ستتعامل مع فئات عمرية مختلفة ، لذلك تستطيع تصنيفهم حسب المرحلة الدراسية ( الثقافة ) ، و حسب السن .. و تجعلهم في حلقات .. حسب احتياجاتهم و ما ينقصهم من علم و معرفة ، فهل ستضع مثلا من لديه معرفة جيدة بعلم التجويد ، و يحفظ ستة أجزاء من القرآن مثلا مع من هو مبتدأ ؟ طبعا لا ..

أقول : مسألة تخرج الطالب مسألة نسبية تعتمد على تميز الطالب و شطارته .. يراعى فيها نظرة الأستاذ لتلميذه ، فقد تحتاج مع طالب ثلاث سنوات فقط ليحفظ معك القرآن كاملا مع تفسيره ،، و تعطيه أساسيات العلم الشرعي كاملة ..

ومضة سريعة : كل إنسان يمكن أن يكون له طلبة دون أن تكون هناك مدرسة .

* الرؤية : إنشاء جيل من الدعاة يخدم الإسلام و يبني المجتمع الإسلامي الصحيح .

*برنامج المشروع :

البرنامج لابد أن يحتوي على العلم و الترفيه و التسلية و الرحلات و تنمية المواهب في نفس الوقت .

أنت لا تستطيع أن تجذب الشباب إلى برنامج كله تلقين و إعطاء للمعلومات ، و أوامر بالحفظ .. لا ، هنا الأمر يختلف ، لابد أن يحبوا المكان أولا ، يجدوا أنه مختلف تماما عن المدرسة .. فهم بالأساس لماذا كرهوا المدرسة ؟؟ لأنها تلقين ثم أمر ثم وعيد و تهديد ، ثم ضغط نفسي في المدرسة و المنزل ( فياويلك و يا سواد ليلك إذا لم تنجح هذه السنة ! ) ..

قلنا التعامل هنا سيختلف تماما ،، سيبني المعلم مع تلاميذه علاقة صداقة و أخوة حقيقية أو أبوة طبعا حسب الفارق العمري ، فسيكون التعامل على أساس المحبة و الرحمة .. و لا يوجد عقاب هنا .. و إنما توجد امتيازات للمجتهد .. يعني استخدام أسلوب الترغيب و التعزيز والحوافز .. فالسابقون السابقون .. الطالب بعد مرحلة معينة سيشارك أستاذه في إعداد البرامج ، في التقديم ، في الترتيب ، في المسابقات ، في ... في ... كل حسب ما يناسبه ، و بالتالي سيشعر أنه عضو مهم في هذا النادي ..

* البرنامج الأساسي :

ساعتان فقط بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع . ( في فصل الصيف حيث إجازات الطلاب ) .
ثلاث ساعات بواقع يوم في الأسبوع ( أثناء السنة الدراسية ، و يفضل أن يكون في نهاية الأسبوع ) .

* بعد تصنيف الطلاب إلى حلقات .. كل حلقة تحوي سبعة طلاب مثلا ، و تسميتهم ، نحن مثلا كنا نسميها أسر ، فنقول للفتيات : أسرة الورود ، أسرة الفراشات ... ، أما الشباب : بإمكانهم التسمي بأسماء الصحابة ... لكل أسرة مشرف أي معلم ..

* ساعة إلا ربع : حوار مفتوح للطلاب مع أستاذهم داخل الأسرة في أي موضوع يتم الاتفاق عليه .. ( شرعي ، تربوي ، أو مشكلة معينة يحب الطلاب نقاشها مع أستاذهم ، أو قراءة في كتاب معين ) ، و هنا لا بد من الاتفاق مع الطلاب مع بداية كل سنة على حفظ على الأقل سورة من القرآن مع قراءة تفسيرها المبسط ،، ففي بداية الجلسة يتم التسميع بشكل سريع ثم قراءة التفسير ،، ثم البدء بالحوار الآنف ذكره .. و من هنا تستطيع التعرف على الطلاب المتميزون الذين سيحفظون أكثر من سورة ، بل و سيستمرون معك و يطالبون بحفظ المزيد و المزيد ..

* ربع ساعة : استراحة للطلاب .

* ربع ساعة أخرى : مسابقات ثقافية سريعة أو حركية .. من إعداد الطلاب أنفسهم .

* بقية الوقت ( تقريبا ساعة إلا ربع ) : دورة ( شرعية أو تربوية أو مهارية ) .. يتم الإعلان عنها مسبقا ،، و قد تجتمع جميع الأسر لهذه الدورة ..



هذا مثال بسيط لبرنامج النادي .. و بإمكانكم التعديل فيه بزيادة أو نقصان .. حسب الوقت و حسب احتياجات الطلاب ..

* أنت ستبدأ ببرامج سهلة محببة ،، ثم تبدأ بتكثيف العلم الشرعي شيئا فشيئا للطلاب المتميزين .. الذين سيستمرون معك سنة بعد أخرى ..

* هناك أنشطة اختيارية في النادي .. يعلن عنها في بداية الموسم لجميع الطلاب ،، هي عبارة عن مسابقات .. مثلا :

_ مسابقة حفظ السنة النبوية : يتم اختيار مثلا باب الصلاة من كتاب عمدة الأحكام ، و يطلب من الطالب الذي يريد دخول المسابقة فهم الباب جيدا ، حيث تطرح عليه أسئلة في هذا الباب .

_ مسابقة حفظ المتون : مثلا حفظ ( 18 ) بيت من منظومة السير إلى الله و الدار الآخرة ، للشيخ السعدي رحمه الله .

_ مسابقة الكتابة الأدبية : مثلا أحسن مقال في التعبير عن حال الأمة .

_ مسابقة التصاميم و عروض ( البور بوينت ) : تحت عنوان : الدفاع عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ...

هذه مسابقات اختيارية ،، و يعد لها جوائز للفائزين ،، تسلم في الحفل الختامي لأنشطة النادي نهاية الموسم ...


** سأقف هنا الآن ،، و لعلي أتحدث في المرة القادمة عن التسلية و الترفيه في النادي و الرحلات و الزيارات التي يقيمها النادي .. و أهمية الدعاية و الإعلان لهذا المشروع .. و كيف سيكبر و سيكون له فروع مختلفة في المدينة بمشيئة الله ..

أعتذر على الاستطراد و الإطناب ..

في حفظ الله و رعايته .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

طرابلسي
08-06-2006, 07:32 PM
يرفع
..................

منال
08-06-2006, 08:05 PM
السلام عليكم

الله يكرمك يااختى الغالية دهن العود الافكار رووووووووووووووووعة هطبقها عالعيال الصغيرين بس كملى كمان عشان اشوف المناسب وكدا

جزاك الله كل خير وبارك الله بك وفتح الله عليك:)

صلاح الدين يوسف
08-06-2006, 10:15 PM
هل تعلم ماذا سأفعل لو امسكت برأسك الآن !!!!!





















سأقبلها و هذا أقل ما أفعله لك أخي الكريم علي , فكلامك أصاب رأس و قلب و كبد الحقيقة و أصاب ما كان في البال
فجزاك الله خير الجزاء و اسأل الله العظيم أن يكثر من أمثالك .

صلاح الدين يوسف
08-09-2006, 04:09 PM
سأقوم بنقل الموضوع لمنتديات أخرى لتعم الفائدة مع ذكر المصدر و جزاك الله خيرا أخي علي

منال
08-09-2006, 06:44 PM
اممممممممم وانا نقلته من غير استئذان

طيب اعتذر شيخنا الفاضل بس انا كتبت اسم حضرتك فى النقل عشان حقوق الكتابة محفوظة

علي سليم
08-09-2006, 07:06 PM
جزاكم ربي الجنة افعلوا ما يحلوا لكم فالدين ليس حكرا على احد...و لم نكتبه الا لينشر...و من نشره له اجر الصدقة الجارية باذن الله تعالى....

صلاح الدين يوسف
08-19-2006, 10:55 PM
جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم

علي سليم
08-20-2006, 03:07 AM
و اياكم جزيتم خيرا....