شيعي كاظمي
06-14-2006, 08:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-----------------------------------------------------------------------
الإمام ابن الوزير : الامام علي هو أعلم الأمة بعد رسولها ، و تأييد الشيخ الأرنؤوط لكلامه
أولا دعونا ننقل كلمات الامام محمد بن علي الشوكاني في تعريفه لإبن الوزير و بيان مقامه العلمي لنعرف مدى دقة كلامه
قال عنه الإمام الشوكاني في ترجمته في كتاب البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع
(( و بالجملة فصاحب الترجمة ممن يقصر القلم عن التعريف بحاله و كيف يمكن شرح حال من يزاحم أئمة المذاهب الأربعة فمن بعدهم من الأئمة المجتهدين في اجتهاداتهم ، و يضايق أئمة الأشعرية و المعتزلة في مقالاتهم ، و يتكلم في الحديث بكلام أئمته المعتبرين مع إحاطته بحفظ غالب المتون و معرفة رجال الأسانيد شخصا و حالا و زمانا و مكانا ، و تبحره في جميع العلوم العقلية و النقلية على حد يقصر عنه الوصف و من رام أن يعرف حاله و مقدار علمه فعليه بمطالهة مصنفاته فإنها شاهد عدل على علو طبقته ، فإنه يسرد في المسألة الواحدة من الوجوه من الوجوه ما يبهر لب مطالعه و يعرف بقصر باعه بالنسبة إلى علم هذا الإمام كما يفعله في ( العواصم و القواصم ) .. ))
أما نص كلام الامام ابن الوزير فهو ما يلي و نتبعه بكلام محقق الكتاب الشيخ شعيب الارنؤوط
قال ابن الوزير في الجزء الأول من كتابه المذكور و في الصفحة 444 (( أنه قد ثبت أن أمير المؤمنين عليا عليه السلام أعلم هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ... ))
و قال المحقق الشيخ الأرنؤوط معلقا على كلام ابن الوزير (( لعل مستند المؤلف في ذلك ما رواه الإمام أحمد في مسنده 5/ 126 ، و الطبراني في معجمه الكبير 20/ 229 من طريقين عن خالد بن طهمان عن نافع بن أبي نافع عن معقل يسار ... و فيه أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قال لفاطمة (( أو ما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما و أكثرهم علما و أعظمهم حلما )) و خالد بن طهمان صدون إلا انه اختلط ، و باقي رجاله ثقات و انظر مجمع الزوائد 9/ 101
و كان كبار الصحابة رضوان الله عليهم يستشيرونه رضي الله عنه في القضايا الكبرى و يفزعون إليه في حل المشكلات و كشف المعضلات و يقتدون برأيه و كان عمر (رض ) إذا أشكل عليه أمر فلم ينبينه يقول ( قضية و لا ابا حسن لها ) و روى عبدالرزاق عن معمر عن قتادة عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم مرسلا ( أرحم أمتي بامتي ابو بكر و أقضاهم علي ) قال الحافظ في الفتح 8 / 167 : و قد رويناه موصولا في فوائد ابي بكر محمد بن العباس بن نجيح من حديث أبي سعيد الخدري مثله . و روى البخاري في صحيحه (4481 ) و (5005 ) من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال عمر ( رض ) : أقرؤنا أبي و أقضانا علي ، و القضاء يستلزم العلم و الإحاطة بالمشكلة التي يقضي فيها ، و معرفة النصوص التي يستنبط منها الحكم ، و فهمها على الوجه الصحيح و تنزيلها على المسألة المتنازع فيها ، و ما أثر عنه من فتاوى و اجتهادات و حكم ، يقوي ما قاله المصنف رحمه الله ))
فهذا نص كلام الإمام الكبير ابن الوزير و كلام المحقق الشيخ الارنؤوط في ان عليا عليه السلام هو أعلم الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و آله.
فتعسا لمن أخر العالم و قدم غيره.
و لا ينقضى عجبي من أؤلئك الحمقى *** الذين يجترأون على انكار علم علي بل و يقولون انه اخطأ في كذا و في كذا و العياذ بالله ؟؟!!! و كأنه عليه السلام تلميذا في مدرسة ، و لا يرون انه خريج مدرسة الوحي مدرسة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله ***
و الله ولي التوفيق
لا تستخدم هذه العبارات
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-----------------------------------------------------------------------
الإمام ابن الوزير : الامام علي هو أعلم الأمة بعد رسولها ، و تأييد الشيخ الأرنؤوط لكلامه
أولا دعونا ننقل كلمات الامام محمد بن علي الشوكاني في تعريفه لإبن الوزير و بيان مقامه العلمي لنعرف مدى دقة كلامه
قال عنه الإمام الشوكاني في ترجمته في كتاب البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع
(( و بالجملة فصاحب الترجمة ممن يقصر القلم عن التعريف بحاله و كيف يمكن شرح حال من يزاحم أئمة المذاهب الأربعة فمن بعدهم من الأئمة المجتهدين في اجتهاداتهم ، و يضايق أئمة الأشعرية و المعتزلة في مقالاتهم ، و يتكلم في الحديث بكلام أئمته المعتبرين مع إحاطته بحفظ غالب المتون و معرفة رجال الأسانيد شخصا و حالا و زمانا و مكانا ، و تبحره في جميع العلوم العقلية و النقلية على حد يقصر عنه الوصف و من رام أن يعرف حاله و مقدار علمه فعليه بمطالهة مصنفاته فإنها شاهد عدل على علو طبقته ، فإنه يسرد في المسألة الواحدة من الوجوه من الوجوه ما يبهر لب مطالعه و يعرف بقصر باعه بالنسبة إلى علم هذا الإمام كما يفعله في ( العواصم و القواصم ) .. ))
أما نص كلام الامام ابن الوزير فهو ما يلي و نتبعه بكلام محقق الكتاب الشيخ شعيب الارنؤوط
قال ابن الوزير في الجزء الأول من كتابه المذكور و في الصفحة 444 (( أنه قد ثبت أن أمير المؤمنين عليا عليه السلام أعلم هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ... ))
و قال المحقق الشيخ الأرنؤوط معلقا على كلام ابن الوزير (( لعل مستند المؤلف في ذلك ما رواه الإمام أحمد في مسنده 5/ 126 ، و الطبراني في معجمه الكبير 20/ 229 من طريقين عن خالد بن طهمان عن نافع بن أبي نافع عن معقل يسار ... و فيه أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم قال لفاطمة (( أو ما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما و أكثرهم علما و أعظمهم حلما )) و خالد بن طهمان صدون إلا انه اختلط ، و باقي رجاله ثقات و انظر مجمع الزوائد 9/ 101
و كان كبار الصحابة رضوان الله عليهم يستشيرونه رضي الله عنه في القضايا الكبرى و يفزعون إليه في حل المشكلات و كشف المعضلات و يقتدون برأيه و كان عمر (رض ) إذا أشكل عليه أمر فلم ينبينه يقول ( قضية و لا ابا حسن لها ) و روى عبدالرزاق عن معمر عن قتادة عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم مرسلا ( أرحم أمتي بامتي ابو بكر و أقضاهم علي ) قال الحافظ في الفتح 8 / 167 : و قد رويناه موصولا في فوائد ابي بكر محمد بن العباس بن نجيح من حديث أبي سعيد الخدري مثله . و روى البخاري في صحيحه (4481 ) و (5005 ) من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال عمر ( رض ) : أقرؤنا أبي و أقضانا علي ، و القضاء يستلزم العلم و الإحاطة بالمشكلة التي يقضي فيها ، و معرفة النصوص التي يستنبط منها الحكم ، و فهمها على الوجه الصحيح و تنزيلها على المسألة المتنازع فيها ، و ما أثر عنه من فتاوى و اجتهادات و حكم ، يقوي ما قاله المصنف رحمه الله ))
فهذا نص كلام الإمام الكبير ابن الوزير و كلام المحقق الشيخ الارنؤوط في ان عليا عليه السلام هو أعلم الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه و آله.
فتعسا لمن أخر العالم و قدم غيره.
و لا ينقضى عجبي من أؤلئك الحمقى *** الذين يجترأون على انكار علم علي بل و يقولون انه اخطأ في كذا و في كذا و العياذ بالله ؟؟!!! و كأنه عليه السلام تلميذا في مدرسة ، و لا يرون انه خريج مدرسة الوحي مدرسة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله ***
و الله ولي التوفيق
لا تستخدم هذه العبارات