تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : زن نفسك بميزان الشرع



طرابلسي
01-01-2003, 08:40 AM
بسم الله والحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله .
أما بعد :
إمتحن نفسك في ميزان الله .

نرى في بعض الصيدليات موازين ، مكتوباً عليها : أعرف وزنك ، وأدعوك ونفسي أن نمتحن أنفسنا في ميزان الله .، لكي نعرف حالنا ولا نسقط في خطر هائل في أواخر أيامنا .

كثير من الناس يظنون أن أعمالهم الصالحة تفوق سيئاتهم .
إنهم يصلون ويضحون ويصومون ، وهم على ثقة بصلاحهم ، ويقولون في انفسهم إن الله راض عنا .
ولا شك من سرته حسنته وسائته سيئته فهو المؤمن كما اخبر نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام .
ولكن إذا تأملناأنفسنا في ميزان الشرع هل سائتنا سيئاتنا ؟؟؟ولو أمتحنا أعمالنا لرأينا كومة كبيرة من الذنوب والخطايا كجبل عال ، فكفة الخطايا ثقيلة ، لقد خدعنا أنفسنا جدا ، لأن سيئاتنا كثيرة في ماضينا وحاضرنا وفي اخلاقنا وتصرفاتنا .

دعني أتامل نفسي وإياك في ميزان الشرع لنبدأ بأخلاقنا :
لنترك اولا استكبارنا وألا نتفاخر ونترفع على أي مسلم آخر ، ولا ننظر للغوغائيين باحتقار . فإن الأستكبار بداية السقوط .والله يقصم المستكبر كما هو معلوم من آيات وأحاديث كثيرة . واما المتواضعون فيعطيهم نعمة وطمأنينة
إن في اخلاقنا صفة الفخر لأن شعورنا الباطني ممتلئ به، فنتباهى بأملاكنا وأشكالنا ومراكزنا، حتى الشباب يفتخرون بالإخترعات الحديثة ، كالطيران والرفاهية ، بينما سلفنا اجتاز الجبال والأودية مشيا لتبليغ هذا الدين .

ويل لمن لا يشكر ربه على نعمه الظاهرة والباطنة .
ونجد في ميزان الشرع أيضا ، محبة المال والبخل والحسد ، وهي أصل لكل الشرور .
فمحبة المال تجعل الإنسان كاذبا وخادعاً وحسوداً وسارقاً وقاتلاً ، فهل تملك مالك أو تعبد كنوزك ؟؟! أو انت ومالك ملك ربك ؟
ونرى في انفسنا التذمر والعصيان ، كم من مرة كنا عصاة لله ويقول الله لك ( لا تجعل مع الله إله آخر فتلقى في جهنم ملوما مدحورا ) كم مرة سحرنا بشخصيات لامعة او آمنا بمثل أعلى من كافر أو فاجر عدواً لله .
أو استسلمنا لظروف قاهرة ، فلم نعبد الله وحده وجعلنا معه اندادا للمصلحة والهوى أو دفع ضر او جلب مصلحة زائلة . رغم اعتقادنا بأن الله هو الرازق وهو النافع وهو الضار وهو المحيي وهو المميت ؟!.
هل ادركنا شهواتنا المتعددة ؟ فلقد أمرنا بطاعته وهو تكفل بأرزاقنا ، فإلى أي شيئ نطمح ؟ علوم ، أملاك ، أولاد ، مناصب، أنريد ان نملك ما لغيرنا ؟بماذا نفكر ليلا ونهارا ، وما هي دوافعنا لنمتحن انفسنا ولندرك لجج خبثنا الردئ((( إن وجد )))
ونجد أيضا بين خطايانا ، الإغتياب ، كم مرة شهدنا على أخ لنا بالحيلة والكراهية ،دون التثبت من أقوالنا ؟.

فلنحذر اخوتي في الله من سخط الله إن كانت فينا تلك الصفات ولا يغرنا بالله الغرور ونحسب انفسنا على خير قبل ان نمتحن أعمالنا ونوايانا ، وهل اعمالنا موافقة لمرضات الله أم ينطبق علينا قوله ( قل هل ننبئكم بالأخسرين اعمالا ......) أو قول رسوله : رب قائم لا يأخذه من قيامه سوى التعب ورب صائم لا يأخذه من صيامه سوى الجوع والعطش .

أسأل الله سبحانه ان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم وان لا يزغ قلوبنا بعد إذ هدانا .
وانت يثبتنا على طاعتة ولا يتوفانا إلا وهو راض عنا .
إن ربي سميع مجيب الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مجاهده
01-01-2003, 10:02 AM
بارك الله بك اخي على هذه المشاركات الرائعه و القيمه....

جنى
01-01-2003, 09:56 PM
نعم " حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوا اعمالكم قبل ان توزن
وتهيئوا للعرض
الاكبر على الله " والكبر داء يذهب العمل والكل يجب عليه ان يعلم انه مهما تعلم فعنده الكثير من العلم يجهله لان بحر العلم واسع ولا نتعالى بعلمنا على الخلق ونظن اننا معصومين من الخطأ ولا ننسى " اذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد":( التوبة والمحاسبة يجب علينا دائما فعلها........

طرابلسي
01-17-2003, 02:40 PM
بسم الله والحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله .
أما بعد :
إمتحن نفسك في ميزان الله .

نرى في بعض الصيدليات موازين ، مكتوباً عليها : أعرف وزنك ، وأدعوك ونفسي أن نمتحن أنفسنا في ميزان الله .، لكي نعرف حالنا ولا نسقط في خطر هائل في أواخر أيامنا .

كثير من الناس يظنون أن أعمالهم الصالحة تفوق سيئاتهم .
إنهم يصلون ويضحون ويصومون ، وهم على ثقة بصلاحهم ، ويقولون في انفسهم إن الله راض عنا .
ولا شك من سرته حسنته وسائته سيئته فهو المؤمن كما اخبر نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام .
ولكن إذا تأملناأنفسنا في ميزان الشرع هل سائتنا سيئاتنا ؟؟؟ولو أمتحنا أعمالنا لرأينا كومة كبيرة من الذنوب والخطايا كجبل عال ، فكفة الخطايا ثقيلة ، لقد خدعنا أنفسنا جدا ، لأن سيئاتنا كثيرة في ماضينا وحاضرنا وفي اخلاقنا وتصرفاتنا .

دعني أتامل نفسي وإياك في ميزان الشرع لنبدأ بأخلاقنا :
لنترك اولا استكبارنا وألا نتفاخر ونترفع على أي مسلم آخر ، ولا ننظر للغوغائيين باحتقار . فإن الأستكبار بداية السقوط .والله يقصم المستكبر كما هو معلوم من آيات وأحاديث كثيرة . واما المتواضعون فيعطيهم نعمة وطمأنينة
إن في اخلاقنا صفة الفخر لأن شعورنا الباطني ممتلئ به، فنتباهى بأملاكنا وأشكالنا ومراكزنا، حتى الشباب يفتخرون بالإخترعات الحديثة ، كالطيران والرفاهية ، بينما سلفنا اجتاز الجبال والأودية مشيا لتبليغ هذا الدين .

ويل لمن لا يشكر ربه على نعمه الظاهرة والباطنة .
ونجد في ميزان الشرع أيضا ، محبة المال والبخل والحسد ، وهي أصل لكل الشرور .
فمحبة المال تجعل الإنسان كاذبا وخادعاً وحسوداً وسارقاً وقاتلاً ، فهل تملك مالك أو تعبد كنوزك ؟؟! أو انت ومالك ملك ربك ؟
ونرى في انفسنا التذمر والعصيان ، كم من مرة كنا عصاة لله ويقول الله لك ( لا تجعل مع الله إله آخر فتلقى في جهنم ملوما مدحورا ) كم مرة سحرنا بشخصيات لامعة او آمنا بمثل أعلى من كافر أو فاجر عدواً لله .
أو استسلمنا لظروف قاهرة ، فلم نعبد الله وحده وجعلنا معه اندادا للمصلحة والهوى أو دفع ضر او جلب مصلحة زائلة . رغم اعتقادنا بأن الله هو الرازق وهو النافع وهو الضار وهو المحيي وهو المميت ؟!.
هل ادركنا شهواتنا المتعددة ؟ فلقد أمرنا بطاعته وهو تكفل بأرزاقنا ، فإلى أي شيئ نطمح ؟ علوم ، أملاك ، أولاد ، مناصب، أنريد ان نملك ما لغيرنا ؟بماذا نفكر ليلا ونهارا ، وما هي دوافعنا لنمتحن انفسنا ولندرك لجج خبثنا الردئ((( إن وجد )))
ونجد أيضا بين خطايانا ، الإغتياب ، كم مرة شهدنا على أخ لنا بالحيلة والكراهية ،دون التثبت من أقوالنا ؟.

فلنحذر اخوتي في الله من سخط الله إن كانت فينا تلك الصفات ولا يغرنا بالله الغرور ونحسب انفسنا على خير قبل ان نمتحن أعمالنا ونوايانا ، وهل اعمالنا موافقة لمرضات الله أم ينطبق علينا قوله ( قل هل ننبئكم بالأخسرين اعمالا ......) أو قول رسوله : رب قائم لا يأخذه من قيامه سوى التعب ورب صائم لا يأخذه من صيامه سوى الجوع والعطش .

أسأل الله سبحانه ان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم وان لا يزغ قلوبنا بعد إذ هدانا .
وانت يثبتنا على طاعتة ولا يتوفانا إلا وهو راض عنا .
إن ربي سميع مجيب الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

عليك بتقوى الله إن كنت غافلا *** يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري
فكيف تخاف الفقر والله رازقــــــاً *** فقد رزق الطير والحوت في البحر
ومن ظن أن الرزق يأتي بـــــقـوة *** ما أكل العصفور شيئا مع النسر
تزول عن الدنــــيا فإنك لا تــــدري *** إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر
فكم من صحيح مـات من غير علة *** وكم من سقيم عاش حيناً من الدهر
وكم من فتىامسى وأصبح ضاحكاً*** وأكفانه تنسج بالغيب وهو لا يدري
فمن عـــاش ألـفا ثم ألــفين *** فلا بد من يوم يسير إلي القبر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن روح القدس نفث في روعي ، أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته

ZAHRAA
01-17-2003, 08:01 PM
up ما شاء الله


افضل ميزان .... سبحان الله .... نحن لا شيئ بالنسبة الى العظماء في هذه الامة .... و علما بأن اعمالنا سوف تقرن بأعمال الشهداء و الانبياء :rolleyes:


شكرا جزيلا وتحياتي

منير الليل
01-18-2003, 01:35 AM
بارك الله فيك أخي الحبيب
على هذه الموعظة الطيبة/ وجزاك الله عنا كل الخير

نعم يا أخي يجب أن نحاسب أنفسنا قبل أن نحاسب...
ونزن أعمالنا قبل أن توزن علينا كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه..

منال
12-27-2007, 07:34 PM
وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته


من سرته حسنته وسائته سيئته فهو المؤمن.

كان هذا موضوع آخر

بارك الله فيك شيخنا الفاضل

منال
12-27-2007, 07:39 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل

الموضوع مكرر

أبو مُحمد
12-27-2007, 11:49 PM
جزاك الله خيرا أخي طرابلسي ...ووضع ما كتبت في موازين حسناتك

من هناك
12-28-2007, 03:25 AM
كيف يكون مكرراً وهو مكتوب من اربع سنوات اصلاً؟

مقاوم
12-28-2007, 06:53 AM
تم الدمج
جزاك الله خيرا يا منال

طرابلسي
01-13-2008, 06:02 PM
جزاكم الله خيرا على تفاعلكم
لم أذكر اني وضعته بغير هذا العنوان ؟!!!
سأجلب نسخة الساخر وانظر الفرق :)

طرابلسي
01-13-2008, 06:22 PM
من سرته حسنته و ساءته سيئته فهو مؤمن *.**

تخريج السيوطي
(طب) عن أبي موسى.

تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 6294 في صحيح الجامع.*

الشـــــرح :
‏ *(* من سرته حسنته *)* لكونه راجياً ثوابها مؤقناً بنفعها *(* وساءته سيئته فهو مؤمن *)* أي كامل الإيمان لأن من لا يرى للحسنة فائدة ولا للمعصية آفة فذلك يكون من استحكام الغفلة على قلبه فإيمانه ناقص بل ذلك يدل على استهانته بالدين فإنه يهون عظيماً ويغفل عما لا يغفل اللّه عنه والمؤمن يرى ذنبه كالجبل والكافر يراه كذباب مر على أنفه فالمؤمن البالغ الإيمان يندم على خطيئته ويأخذه القلق كاللديغ لإيقانه بخبر الآخرة وشرها بخلاف غير الكامل فإنه لا ينزعج لذلك لتراكم الظلمة في صدره وعلى قلبه فيحجبه عن ذلك *،* ولهذا قال ابن مسعود فيما خرّجه الحكيم الترمذي بأن المؤمن إذا أذنب فكأنه تحت صخرة يخاف أن تقع عليه فتقتله والمنافق ذنبه كذباب مر على أنفه فعلامة المؤمن أن توجعه المعصية حتى يسهر ليله فيما حل بقلبه من وجع الذنب ويقع في العويل كالذي فارق محبوبه من الخلق بموت أو *[* ص 153 *]* غيره فيتفجع لفراقه فيقع في النحيب فالمؤمن الكامل إذا أذنب يحل به أكثر من المصاب لحجبه عن ربه ومن أشفق من ذنوبه فكان على غاية الحذر منها لا يرجو لغفرها سوى ربه فهو يقبل على اللّه وهو الذي أراده اللّه من عباده ليتوب عليهم ويجزل ثوابهم *،* نعم السرور بالحسنة مقيد في أخبار أخر بأن شرطه ألا ينتهي إلى العجب بها فيسر بما يرى من طاعته فيطمئن إلى أفعاله فيكون قد انصرف عن اللّه إلى نفسه العاجزة الحقيرة الضعيفة الأمّارة اللوامة فيهلك *،* ولهذا قال بعض العارفين *:* ذنب يوصل العباد إلى اللّه تعالى خير من عبادة تصرفه عنه وخطيئة تفقره إلى اللّه خير من طاعة تغنيه عن اللّه *.* *(* تتمة *)* قال الراغب *:* من لا يخوفه الهجاء ولا يسره الثناء لا يردعه عن سوء الفعال إلا سوط أو سيف وقيل من لم يردعه الذمّ عن سيئة ولم يستدعه المدح الى حسنة فهو جماد أو بهيمة وليس الثناء في نفسه بمحمود ولا مذموم وإنما يحمد ويذم بحسب المقاصد *.*
***** *(* طب عن أبي موسى *)* رمز المصنف لحسنه وليس كما قال *،* فقد قال الهيثمي *:* فيه موسى بن عتيك وهو هالك في الضعف نعم رواه الطبراني عن أبي أمامة باللفظ المذكور قال الهيثمي *:* ورجاله رجال الصحيح اهـ فعدول المصنف عن الطرق الصحيحة واقتصاره على الضعيفة من سوء التصرف ثم ظاهر صنيعه أيضاً أن ذا لم يخرج في أحد دواوين الإسلام الستة وإلا لما عدل عنه وهو ذهول فقد خرجه النسائي في الكبرى باللفظ المزبور عن عمر فساق بإسناده إلى جابر بن سمرة أن عمر خطب الناس فقال *:* قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من سرته إلى آخر ما هنا قال الحافظ العراقي في أماليه *:* صحيح على شرط الشيخين وأخرجه أحمد في المسند بلفظ من ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن قال أعني العراقي *:* حديث صحيح اهـ *.***







, 12:11 AM
مسلم (http://www.alsakher.com/vb2/member.php?u=1411) http://www.alsakher.com/vb2/images/statusicon/user_online.gif
متّهم
:) أعجبتني هذه متهم !!!! وزمن التسجيل أصبح زمن الغواية :)!!!
زمان الغواية : Mar 2001
عدد الأدلة: 168
http://www.alsakher.com/vb2/images/misc/im_yahoo.gif (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=13329#)

زن نفسك بميزان الشرع

http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=13329