قمر الهواشم
04-25-2006, 05:17 PM
تحت هذا الرابط تجدون كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ..
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=4127
وهذا الكلام الموجود في الرابط
منهاج السنة النبوية
دالا دلالة ظاهرة على القدح فإذا انتفت إحداهما انتفى القدح فكيف إذا انتفى كل منهما ونحن نعلم يقينا أن أبا بكر لم يقدم على علي والزبير بشيء من الأذى بل ولا على سعد بن عبادة المتخلف عن بيعته أولا وآخرا
وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه ثم رأى أنه لو تركه لهم لجاز فإنه يجوز أن يعطيهم من مال الفيء
وأما إقدامه عليهم أنفسهم بأذى فهذا ما وقع فيه قط باتفاق أهل العلم والدين وإنما ينقل مثل هذا جهال الكذابين ويصدقه حمقى العالمين الذين يقولون إن الصحابة هدموا بيت فاطمة وضربوا بطنها حتى أسقطت
وهذا كله دعوى مختلق وإفك مفترى باتفاق أهل الإسلام ولا يروج إلا على من هو من جنس الأنعام
وأما قوله ليتني كنت ضربت على يد أحد الرجلين فهذا لم يذكر له إسنادا ولم يبين صحته فإن كان قاله فهو يدل على زهده وورعه وخوفه من الله تعالى
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 8، صفحة 291.
وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه ثم رأى أنه لو تركه لهم لجاز فإنه يجوز أن يعطيهم من مال الفيء .. ألخ
أولاً .. نجد في كلمة ( إنه كبس البيت ) دليلاً واضحًا على إن ابن تيمية يعترف بأن أبابكر قد اقتحم بيت فاطمة عليها السّلام ، ولكلمة ( كبس ) أكثر من معنى ، لكن ما يوافق كلام ابن تيمية وهو ( كبس البيت ) معنى واحد فقط ، وإليكم معنى كلمة ( كبس) من المعاجم وقواميس اللغة :
والتَّكْبـيس والتَّكَبُّس: الاقتـحام علـى الشيء، وقد تَكَبَّسوا علـيه، ويقال: كَبَسوا علـيهم ( لسان العرب )
كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهما: طَمَّهُما بالتُّرابِ، وذلك التُّرابُ: كِبْسٌ، بالكسر، وـ رأسَهُ في ثَوْبِهِ: أخْفَاهُ، وأدْخَلَهُ فيه، وغارٌ في أصْلِ الجبَلِ، وـ دارَهُ: هَجَمَ عليه، ( القاموس المحيط )
كَبَسَ يَكْبِسُ كَبْساً :- البئرَ ونحوَها: ردمها بالتراب.- الشّيْءَ: ضغطه؛ كبس الورقَ.- دارَ فلان أو على فلانٍ: هجَم عليه وأحاط به؛ كَبَس رجالُ الجمرك بيت المهرّبين.- ت الناصيةُ الجبهة: أقبلت عليها.
في هذا الرابط : http://lexicons.ajeeb.com/html/1083175.html
يقول الزبيدي في تاج العروس :
كبس داره : هجم عليه وإحتاط به وزاد الزمخشري : وكبس تكييسًا، مثله، أي إقتحم عليه.
الصحاح في اللغة للجوهري :
وكبسوا دار فلان : أغاروا عليها فجأة
ثانيًا .. ماذا يقصد ابن تيمية بقوله هذا (( هل فيه شئ من مال الله الذي يقسمه )) .. ؟ عن أي مال يقصد ..؟
تحياتي ؛؛
http://arabic.islamicweb.com/Books/t...ok=365&id=4127
وهذا الكلام الموجود في الرابط
منهاج السنة النبوية
دالا دلالة ظاهرة على القدح فإذا انتفت إحداهما انتفى القدح فكيف إذا انتفى كل منهما ونحن نعلم يقينا أن أبا بكر لم يقدم على علي والزبير بشيء من الأذى بل ولا على سعد بن عبادة المتخلف عن بيعته أولا وآخرا
وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه ثم رأى أنه لو تركه لهم لجاز فإنه يجوز أن يعطيهم من مال الفيء
وأما إقدامه عليهم أنفسهم بأذى فهذا ما وقع فيه قط باتفاق أهل العلم والدين وإنما ينقل مثل هذا جهال الكذابين ويصدقه حمقى العالمين الذين يقولون إن الصحابة هدموا بيت فاطمة وضربوا بطنها حتى أسقطت
وهذا كله دعوى مختلق وإفك مفترى باتفاق أهل الإسلام ولا يروج إلا على من هو من جنس الأنعام
وأما قوله ليتني كنت ضربت على يد أحد الرجلين فهذا لم يذكر له إسنادا ولم يبين صحته فإن كان قاله فهو يدل على زهده وورعه وخوفه من الله تعالى
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 8، صفحة 291.
وغاية ما يقال إنه كبس البيت لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه وأن يعطيه لمستحقه ثم رأى أنه لو تركه لهم لجاز فإنه يجوز أن يعطيهم من مال الفيء .. ألخ
أولاً .. نجد في كلمة ( إنه كبس البيت ) دليلاً واضحًا على إن ابن تيمية يعترف بأن أبابكر قد اقتحم بيت فاطمة عليها السّلام ، ولكلمة ( كبس ) أكثر من معنى ، لكن ما يوافق كلام ابن تيمية وهو ( كبس البيت ) معنى واحد فقط ، وإليكم معنى كلمة ( كبس) من المعاجم وقواميس اللغة :
والتَّكْبـيس والتَّكَبُّس: الاقتـحام علـى الشيء، وقد تَكَبَّسوا علـيه، ويقال: كَبَسوا علـيهم ( لسان العرب )
كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهما: طَمَّهُما بالتُّرابِ، وذلك التُّرابُ: كِبْسٌ، بالكسر، وـ رأسَهُ في ثَوْبِهِ: أخْفَاهُ، وأدْخَلَهُ فيه، وغارٌ في أصْلِ الجبَلِ، وـ دارَهُ: هَجَمَ عليه، ( القاموس المحيط )
كَبَسَ يَكْبِسُ كَبْساً :- البئرَ ونحوَها: ردمها بالتراب.- الشّيْءَ: ضغطه؛ كبس الورقَ.- دارَ فلان أو على فلانٍ: هجَم عليه وأحاط به؛ كَبَس رجالُ الجمرك بيت المهرّبين.- ت الناصيةُ الجبهة: أقبلت عليها.
في هذا الرابط : http://lexicons.ajeeb.com/html/1083175.html
يقول الزبيدي في تاج العروس :
كبس داره : هجم عليه وإحتاط به وزاد الزمخشري : وكبس تكييسًا، مثله، أي إقتحم عليه.
الصحاح في اللغة للجوهري :
وكبسوا دار فلان : أغاروا عليها فجأة
ثانيًا .. ماذا يقصد ابن تيمية بقوله هذا (( هل فيه شئ من مال الله الذي يقسمه )) .. ؟ عن أي مال يقصد ..؟
تحياتي ؛؛