صالح-2
04-17-2006, 07:31 PM
خذوا شطرا دينكم عن الحميراء :
قال الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث ابن الحاجب من إملائه : لا أعرف له إسناداً ، ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لإبن الأثير ذكره في مادة ح م ر ، ولم يذكر من خرجه
و رأيته في الفردوس بغير لفظه و ذكره عن أنس بغير إسناد بلفظ خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء
وذكر ابن كثير أنه سأل الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه
وقال السيوطي في الدرر : لم أقف عليه ،
وقال الحافظ عماد الدين في تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب : هو حديث غريب جدا بل هو منكر ، سألت عنه شيخنا المزي فلم يعرفه ، وقال : لم أقف له على سند إلى الآن ، وقال شيخنا الذهبي هو من الأحاديث الواهية التي لا يُعرف لها إسناد انتهى
ثم قال : وقد اشتهر أيضاً حديث كلمتين ( لعل الصواب : كلميني ) يا حميراء ، وليس له أصل عند العلماء
وقال ابن الغرس رأيت في الأجوبة على الأسئلة الطرابلسية لإبن قيم الجوزية أن كل حديث فيه يا حميراء أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق
قال الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث ابن الحاجب من إملائه : لا أعرف له إسناداً ، ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لإبن الأثير ذكره في مادة ح م ر ، ولم يذكر من خرجه
و رأيته في الفردوس بغير لفظه و ذكره عن أنس بغير إسناد بلفظ خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء
وذكر ابن كثير أنه سأل الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه
وقال السيوطي في الدرر : لم أقف عليه ،
وقال الحافظ عماد الدين في تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب : هو حديث غريب جدا بل هو منكر ، سألت عنه شيخنا المزي فلم يعرفه ، وقال : لم أقف له على سند إلى الآن ، وقال شيخنا الذهبي هو من الأحاديث الواهية التي لا يُعرف لها إسناد انتهى
ثم قال : وقد اشتهر أيضاً حديث كلمتين ( لعل الصواب : كلميني ) يا حميراء ، وليس له أصل عند العلماء
وقال ابن الغرس رأيت في الأجوبة على الأسئلة الطرابلسية لإبن قيم الجوزية أن كل حديث فيه يا حميراء أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق