الحب
03-07-2006, 12:20 PM
« نتيجة تدبيرات المخالفين » (http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html)
ان المخالفين بذلوا جهدهم واجتهدوا غاية الجهد في تحصيل مقاصدهم والوصول الى منويّاتهم .
وكان اكبر مانع من اجراء منظورهم : كتابة النبي « ص » ، وإنفاذ جيش اسامة ، وأمر السقيفة .
نعم ، هذه الموضوعات الثلاث كانتمانعة عن النيل الى ما قصدوا ، وكنهم رفعوا بجدهم هذه الموضوعات المانعة ، وكشفوا بخلافهم الشديد هذه الحصون العائقة ، وتيسّر لهم المعسور ، وإستقيمت لهم الامور .
منعوا عن ان يكتب رسول الله « ص » لهم وصيته ، وامتنعوا عن الحركة في جيش اسامة ، وجدّوا واجتهدوا في أن ينتخبوا في السقيفة لأنفسهم .
وقد بدّلوا ما أوصاهم به ، وحرّفوا الكلم عن مواضعه ، وغيّروا مسير الاسلام ، وتركوا بل عادوا اهل بيت الرسول ، ونسوا ما وصّى رسول الله « ص » فيهم .
حتـى اذا واروه في قبره ما قال بالأمس وأوصى به وقطّعـوا أرحامـه بعـده وانصرفوا عن دفنه ضيعوا واشتروا الضر بمــا ينفع فسوف يُجـزون بما قطّعوا
كأنهم ما سمعوا من رسول الله « ص » ما قال في أهل بيته وفي اميرالمؤمنين علي بن أبي طالب « ع » وفي بنته فاطمة الزهراء ، بل ولعلهم اُمروا بالظلم والعدوان والمعادة .
* * *
163
« بعض ما ورد في فاطمة « ع » » (http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html)
رجال اصبهان : عن عائشة قالت : قلت يا رسول الله مالك اذا قبّلت فاطمة جعلت لسانك في فيها كأنك تريد أن تلعقها عسلا ؟ فقال رسول الله « ص » يا عائشة انها لما كانت ليلة اسري بي الى السماء أدخلني جبريل الجنة فناولني تفاحة فأكلتها فصارت نطفة في صلبي ... ففاطمة من تلك النطفة فهي حوراء انسية كلما استقت الى الجنة قبّلتها (1) .
مستدرك الحاكم : عن سعد بن مالك ، قال رسول الله « ص » : أتاني جبريل عليه الصلاة والسلام بسفرجلة من الجنة فأكلتها ليلة أسري بي ، فعلقت خديجة بفاطمة ، فكنت اذا اشتقت الى رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة (2) .
ويروى : عن ميناء قال : خذوا عني قبل أن تشابّ الأحاديث بالأباطيل ، سمعت رسول الله « ص » يقول : انا الشجرة وفاطمة فرعها وعلي لقاحها والحسن والحسين ثمرتها وشيعتنا ورقها ، وأصل الجرة في جنة عدن (3) .
أقول : قد ذكرنا في فصول اهل البيت ما يتعلق بها ، وقد صرّحت الروايات النبوية بأن المراد من أهل بيت الرسول هم : علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ن ولا يشاركهم في هذا العنوان غيرهم ، كما انه لا يشرك في فضائلها ومقاماتها الواردة غيرها من سائر بنات رسول الله « ص » . 1 ـ رجال اصبهان ج 1 ص 78 .
2 ـ مستدرك الحاكم ج 3 ص 156 .
3 ـ مستدرك الحاكم ج 3 ص 160 .
164
<A href="http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html">« فاطمة بضعة من رسول الله « ص » »
البخاري : باسناده ، ان رسول الله « ص » قال : فاطمة بضعة مني فمنأغضبها أغضبني (1) .
البيان والتعريف : إنما فاطمة بضعة مني فمن أغضبها فقد أغضبني . أخرجه الشيخان والنسائي وابو داود والامام احمد وغيرهم عن المسور بن مخرمة (2) .
سير الأعلام : عن المسور قال رسول الله « ص » : إنما فاطمة شِجنة مني ، يبسطني ما يبسطها ويقبضني ما يقبضها (3) .
مسند أحمد : ما يقرب منها (4) .
مستدرك الحاكم : عن علي « رض » قال : قال رسول الله « ص » لفاطمة : ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك (5) .
أقول : فمن أغضب فاطمة فقد أغضب الله ورسوله ، فإنها بضعة من الرسول بدنا وروحا ، ولا أدري ان من أغضبها كيف يعتذر من الله عند رسوله ، وكيف يلقى الله ورسوله .
ويروى في ذخائر العقبى : عن علي « رض » قال : قال رسول الله « ص » : اشتد غضب الله وغضب رسوله وغضب ملائكته على من هراق دم نبي وآذاه في عترته (6) .
البخاري : باسناده قال النبي « ص » انما هي بضعة مني يُريبني ما أرابها 1 ـ البخاري ج 2 ص 185 وص 189 .
2 ـ البيان والتصريف ج 1 ص 270 .
3 ـ سير الاعلام ج 2 ص 96 .
4 ـ مسند أحمد ج 4 ص 332 .
5 ـ مستدرك الحاكم ج 3 ص 154 .
6 ـ ذخائر العقبى ص 39 .
165
ويؤذيني ما آذاها (1) .
مسلم : باسناده عن المِسور قال : سمعت رسول الله « ص » على المنبر وهو يقول : ان بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب ، فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم ، الا أن يحب ابن أبي طالب ان يُطلق ابنتي ويُنكح ابنتهم ، فإنما ابنتي بضعة مني يُريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها (2) .
ويروى ايضا : بسند آخر عنه قال رسول الله « ص » : إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها .
ويروى أيضا : قال النبي « ص » : إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها ويُنصبني ما أنصبها .
مسند أحمد : ما يقرب منها (3) .
خصائص النسائي : كما في مسلم ، وفيها : ومن آذى رسول الله « ص » فقد حبط عمله (4) .
ويروى ايضا عن المسور : قال النبي « ص » : ان فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني .
ويروى أيضا عنه : قال النبي « ص » : إن فاطمة لمُضغة أو بضعة مني .
أقول : هذه الروايات الشريفة تدل على كمال اختصاصها بالنبي « ص »ونهاية محبة رسول الله « ص » لها كأنها مثل نفسه
« تزويجها من علي بن أبي طالب « ع » » (http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html)
خصائص النسائي : عن عبدالله بن يزيد عن أبيه قال : خطب أبوبكر وعمر 1 ـ البخاري ج 3 ص 164 .
2 ـ مسلم ج 7 ص 141 ، وابن ماجة ج 1 ص 616 وسنن الترمذي ص 549 .
3 ـ مسند أحمد ج 4 ص 5 .
4 ـ خصائص النسائي ص 25 .
166
فاطمة فقال رسول الله « ص » انها صغيرة ، فخطبها علي رضي الله عنه فزوجها منه (1) .
الطبقات : ان ابابكر خطب فاطمة الى النبي « ص » ! فقال يا أبابكر انتظر بها القضاء ، فذكر ذلك أبوبكر لعمر ، فقال له عمر : ردك يا أبابكر ، ثم أن ابابكر قال لعمر : اخطب فاطمة الى النبي « ص » ، فخطبها فقال له مثل ما قال لأبي بكر أنتظر بها القضاء ، فجاء عمر الى أبي بكر فأخبره ، فقال له ردك يا عمر . ثم ان أهل علي قالوا لعلي : اخطب فاطمة الى رسول الله « ص » ، فقال بعد أبي بكر وعمر ! فذكروا له قرابته من النبي « ص » فخطبها فزوجه النبي « ص » (2) .
ويروى أيضا : خطب ابوبكر وعمر فاطمة الى رسول الله « ص » ، فقال النبي « ص » : هي لك يا علي ! .
أنساب الأشراف : كان أبوبكر خطب فاطمة فقال له رسول الله « ص » : أنا أنتظر بها القضاء . ثم خطبها عمر ، فقال له مثل ذلك . فقيل لعلي لو خطبت فاطمة ! فقال منعها ابابكر وعمر ولا آمن أن يمنعنيها ، فحل على خطبتها ، فخطبها الى رسول الله « ص » ، فزوجه اياها (3) .
البيان والتعريف : ان الله أمرني أن اوزج فاطمة من علي . أخرجه الخطيب وابن عساكر عن أنس بن مالك . سببه : كما في الجامع الكبير عن أنس ، قال : كنت قاعدا عند النبي « ص » فغشيه الوحي فلما سرى عنه قال لي : يا أنس أتدري ما جاء به جبريل من عند صاحب العرش ؟ قلت : بأبي أنت وأمي وما جاء به جبريل من عند صاحب العرش ؟ قال ان الله أمرني ... الخ (4) .
أقول : تدل هذه الروايات الشريفة على أن تزويج فاطمة « ع » من علي بن أبي طالب « ع » كان بأمر الله عز وجل ، فاختار لها كفوا يحبه الله ورسوله وهو 1 ـ نفس المصدر السابق ص 22 .
2 ـ الطبقات ج 8 ص 19 .
3 ـ انساب الأشراف ج 1 ص 402 .
4 ـ البيان والتعريف ج 1 ص 174 .
167
ابن عم رسول الله « ص » ، وقد مر الحديث عن رسول الله « ص » ان الله اطلع الى أهل الأرض فاختار رجلين احدهما أبوك والآخر بعلك .
« فاطمة سيدة نساء الجنة » (http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html)
الاستيعاب : عن ابن عباس ، قال رسول الله « ص » : أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم (1) .
البخاري : قال النبي « ص » : فاطمة « ع » سيدة نساء اهل الجنة (2) .
سنن الترمذي : عن حذيفة قال : أتيت النبي « ص » فصليت معه ... قال : هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يُسلم عليّ ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة وان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة (3).
خصائص النسائي : عن أبي هريرة أبطأ علينا رسول الله « ص » يوما صبور النهار ، فلما كان العشي ، قال له قائلنا : يا رسول الله قد شقّ علينا لم نرك اليوم ! قال : ان ملكا لم يكن زارني فاستأذن الله في زيارتي ، فأخبرني بأن ... كما في الترمذي (4) .
مستدرك الحاكم : عن عائشة ، أن النبي « ص » قال في مرضه الذي توفي فيه : يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين وسيدة نساء هذه الأمة وسيدة نساء المؤمنين (5) .
قال : هذا اسناد صحيح ولم يخرجاه هكذا .
أقول : تدل هذه الروايات الشريفة على أن فاطمة « ع » أفضل نساء هذه الأمة ، بل وأفضل نساء أهل الجنة من السابقين واللاحقين ، كما أن ابنيها سيدا شباب أهل الجنة . فالويل ثم الويل لمن آذاهم وأغضبهم . 1 ـ الاستيعاب ج 4 ص 1895 .
2 ـ البخاري ج 2 ص 185 و ص 189 .
3 ـ سنن الترمذي ص 540 .
4 ـ خصائص النسائي ص 24 .
5 ـ مستدرك الحاكم ج3 ص 156 .
ان المخالفين بذلوا جهدهم واجتهدوا غاية الجهد في تحصيل مقاصدهم والوصول الى منويّاتهم .
وكان اكبر مانع من اجراء منظورهم : كتابة النبي « ص » ، وإنفاذ جيش اسامة ، وأمر السقيفة .
نعم ، هذه الموضوعات الثلاث كانتمانعة عن النيل الى ما قصدوا ، وكنهم رفعوا بجدهم هذه الموضوعات المانعة ، وكشفوا بخلافهم الشديد هذه الحصون العائقة ، وتيسّر لهم المعسور ، وإستقيمت لهم الامور .
منعوا عن ان يكتب رسول الله « ص » لهم وصيته ، وامتنعوا عن الحركة في جيش اسامة ، وجدّوا واجتهدوا في أن ينتخبوا في السقيفة لأنفسهم .
وقد بدّلوا ما أوصاهم به ، وحرّفوا الكلم عن مواضعه ، وغيّروا مسير الاسلام ، وتركوا بل عادوا اهل بيت الرسول ، ونسوا ما وصّى رسول الله « ص » فيهم .
حتـى اذا واروه في قبره ما قال بالأمس وأوصى به وقطّعـوا أرحامـه بعـده وانصرفوا عن دفنه ضيعوا واشتروا الضر بمــا ينفع فسوف يُجـزون بما قطّعوا
كأنهم ما سمعوا من رسول الله « ص » ما قال في أهل بيته وفي اميرالمؤمنين علي بن أبي طالب « ع » وفي بنته فاطمة الزهراء ، بل ولعلهم اُمروا بالظلم والعدوان والمعادة .
* * *
163
« بعض ما ورد في فاطمة « ع » » (http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html)
رجال اصبهان : عن عائشة قالت : قلت يا رسول الله مالك اذا قبّلت فاطمة جعلت لسانك في فيها كأنك تريد أن تلعقها عسلا ؟ فقال رسول الله « ص » يا عائشة انها لما كانت ليلة اسري بي الى السماء أدخلني جبريل الجنة فناولني تفاحة فأكلتها فصارت نطفة في صلبي ... ففاطمة من تلك النطفة فهي حوراء انسية كلما استقت الى الجنة قبّلتها (1) .
مستدرك الحاكم : عن سعد بن مالك ، قال رسول الله « ص » : أتاني جبريل عليه الصلاة والسلام بسفرجلة من الجنة فأكلتها ليلة أسري بي ، فعلقت خديجة بفاطمة ، فكنت اذا اشتقت الى رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة (2) .
ويروى : عن ميناء قال : خذوا عني قبل أن تشابّ الأحاديث بالأباطيل ، سمعت رسول الله « ص » يقول : انا الشجرة وفاطمة فرعها وعلي لقاحها والحسن والحسين ثمرتها وشيعتنا ورقها ، وأصل الجرة في جنة عدن (3) .
أقول : قد ذكرنا في فصول اهل البيت ما يتعلق بها ، وقد صرّحت الروايات النبوية بأن المراد من أهل بيت الرسول هم : علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ن ولا يشاركهم في هذا العنوان غيرهم ، كما انه لا يشرك في فضائلها ومقاماتها الواردة غيرها من سائر بنات رسول الله « ص » . 1 ـ رجال اصبهان ج 1 ص 78 .
2 ـ مستدرك الحاكم ج 3 ص 156 .
3 ـ مستدرك الحاكم ج 3 ص 160 .
164
<A href="http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html">« فاطمة بضعة من رسول الله « ص » »
البخاري : باسناده ، ان رسول الله « ص » قال : فاطمة بضعة مني فمنأغضبها أغضبني (1) .
البيان والتعريف : إنما فاطمة بضعة مني فمن أغضبها فقد أغضبني . أخرجه الشيخان والنسائي وابو داود والامام احمد وغيرهم عن المسور بن مخرمة (2) .
سير الأعلام : عن المسور قال رسول الله « ص » : إنما فاطمة شِجنة مني ، يبسطني ما يبسطها ويقبضني ما يقبضها (3) .
مسند أحمد : ما يقرب منها (4) .
مستدرك الحاكم : عن علي « رض » قال : قال رسول الله « ص » لفاطمة : ان الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك (5) .
أقول : فمن أغضب فاطمة فقد أغضب الله ورسوله ، فإنها بضعة من الرسول بدنا وروحا ، ولا أدري ان من أغضبها كيف يعتذر من الله عند رسوله ، وكيف يلقى الله ورسوله .
ويروى في ذخائر العقبى : عن علي « رض » قال : قال رسول الله « ص » : اشتد غضب الله وغضب رسوله وغضب ملائكته على من هراق دم نبي وآذاه في عترته (6) .
البخاري : باسناده قال النبي « ص » انما هي بضعة مني يُريبني ما أرابها 1 ـ البخاري ج 2 ص 185 وص 189 .
2 ـ البيان والتصريف ج 1 ص 270 .
3 ـ سير الاعلام ج 2 ص 96 .
4 ـ مسند أحمد ج 4 ص 332 .
5 ـ مستدرك الحاكم ج 3 ص 154 .
6 ـ ذخائر العقبى ص 39 .
165
ويؤذيني ما آذاها (1) .
مسلم : باسناده عن المِسور قال : سمعت رسول الله « ص » على المنبر وهو يقول : ان بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب ، فلا آذن لهم ثم لا آذن لهم ثم لا آذن لهم ، الا أن يحب ابن أبي طالب ان يُطلق ابنتي ويُنكح ابنتهم ، فإنما ابنتي بضعة مني يُريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها (2) .
ويروى ايضا : بسند آخر عنه قال رسول الله « ص » : إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها .
ويروى أيضا : قال النبي « ص » : إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها ويُنصبني ما أنصبها .
مسند أحمد : ما يقرب منها (3) .
خصائص النسائي : كما في مسلم ، وفيها : ومن آذى رسول الله « ص » فقد حبط عمله (4) .
ويروى ايضا عن المسور : قال النبي « ص » : ان فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني .
ويروى أيضا عنه : قال النبي « ص » : إن فاطمة لمُضغة أو بضعة مني .
أقول : هذه الروايات الشريفة تدل على كمال اختصاصها بالنبي « ص »ونهاية محبة رسول الله « ص » لها كأنها مثل نفسه
« تزويجها من علي بن أبي طالب « ع » » (http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html)
خصائص النسائي : عن عبدالله بن يزيد عن أبيه قال : خطب أبوبكر وعمر 1 ـ البخاري ج 3 ص 164 .
2 ـ مسلم ج 7 ص 141 ، وابن ماجة ج 1 ص 616 وسنن الترمذي ص 549 .
3 ـ مسند أحمد ج 4 ص 5 .
4 ـ خصائص النسائي ص 25 .
166
فاطمة فقال رسول الله « ص » انها صغيرة ، فخطبها علي رضي الله عنه فزوجها منه (1) .
الطبقات : ان ابابكر خطب فاطمة الى النبي « ص » ! فقال يا أبابكر انتظر بها القضاء ، فذكر ذلك أبوبكر لعمر ، فقال له عمر : ردك يا أبابكر ، ثم أن ابابكر قال لعمر : اخطب فاطمة الى النبي « ص » ، فخطبها فقال له مثل ما قال لأبي بكر أنتظر بها القضاء ، فجاء عمر الى أبي بكر فأخبره ، فقال له ردك يا عمر . ثم ان أهل علي قالوا لعلي : اخطب فاطمة الى رسول الله « ص » ، فقال بعد أبي بكر وعمر ! فذكروا له قرابته من النبي « ص » فخطبها فزوجه النبي « ص » (2) .
ويروى أيضا : خطب ابوبكر وعمر فاطمة الى رسول الله « ص » ، فقال النبي « ص » : هي لك يا علي ! .
أنساب الأشراف : كان أبوبكر خطب فاطمة فقال له رسول الله « ص » : أنا أنتظر بها القضاء . ثم خطبها عمر ، فقال له مثل ذلك . فقيل لعلي لو خطبت فاطمة ! فقال منعها ابابكر وعمر ولا آمن أن يمنعنيها ، فحل على خطبتها ، فخطبها الى رسول الله « ص » ، فزوجه اياها (3) .
البيان والتعريف : ان الله أمرني أن اوزج فاطمة من علي . أخرجه الخطيب وابن عساكر عن أنس بن مالك . سببه : كما في الجامع الكبير عن أنس ، قال : كنت قاعدا عند النبي « ص » فغشيه الوحي فلما سرى عنه قال لي : يا أنس أتدري ما جاء به جبريل من عند صاحب العرش ؟ قلت : بأبي أنت وأمي وما جاء به جبريل من عند صاحب العرش ؟ قال ان الله أمرني ... الخ (4) .
أقول : تدل هذه الروايات الشريفة على أن تزويج فاطمة « ع » من علي بن أبي طالب « ع » كان بأمر الله عز وجل ، فاختار لها كفوا يحبه الله ورسوله وهو 1 ـ نفس المصدر السابق ص 22 .
2 ـ الطبقات ج 8 ص 19 .
3 ـ انساب الأشراف ج 1 ص 402 .
4 ـ البيان والتعريف ج 1 ص 174 .
167
ابن عم رسول الله « ص » ، وقد مر الحديث عن رسول الله « ص » ان الله اطلع الى أهل الأرض فاختار رجلين احدهما أبوك والآخر بعلك .
« فاطمة سيدة نساء الجنة » (http://www.rafed.net/books/tarikh/alhaghaegh-fi-tarikh-al-islam/index.html)
الاستيعاب : عن ابن عباس ، قال رسول الله « ص » : أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم (1) .
البخاري : قال النبي « ص » : فاطمة « ع » سيدة نساء اهل الجنة (2) .
سنن الترمذي : عن حذيفة قال : أتيت النبي « ص » فصليت معه ... قال : هذا ملك لم ينزل الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يُسلم عليّ ويبشرني بأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة وان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة (3).
خصائص النسائي : عن أبي هريرة أبطأ علينا رسول الله « ص » يوما صبور النهار ، فلما كان العشي ، قال له قائلنا : يا رسول الله قد شقّ علينا لم نرك اليوم ! قال : ان ملكا لم يكن زارني فاستأذن الله في زيارتي ، فأخبرني بأن ... كما في الترمذي (4) .
مستدرك الحاكم : عن عائشة ، أن النبي « ص » قال في مرضه الذي توفي فيه : يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين وسيدة نساء هذه الأمة وسيدة نساء المؤمنين (5) .
قال : هذا اسناد صحيح ولم يخرجاه هكذا .
أقول : تدل هذه الروايات الشريفة على أن فاطمة « ع » أفضل نساء هذه الأمة ، بل وأفضل نساء أهل الجنة من السابقين واللاحقين ، كما أن ابنيها سيدا شباب أهل الجنة . فالويل ثم الويل لمن آذاهم وأغضبهم . 1 ـ الاستيعاب ج 4 ص 1895 .
2 ـ البخاري ج 2 ص 185 و ص 189 .
3 ـ سنن الترمذي ص 540 .
4 ـ خصائص النسائي ص 24 .
5 ـ مستدرك الحاكم ج3 ص 156 .