تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : محاولة عـلاج



Saowt
03-06-2006, 07:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

(1)
ما غلا قوم في شيء، إلا وظهر غلو آخرين في ضده.. الغلو في تقديس الأشخاص، يقابله الغلو في رفض الأشخاص.. أيهما سبب غلو الآخر؟..
كلاهما... والحل في التوسط، والعدل، والانصاف... قال تعالى: {وإذا قلتم فاعدلوا..}.. وقال: {ولايجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}.. وفي الأثر: (أحبب حبيبك هونا ما، عسى أن يكون بغيضك يوما، وأبغض بغيضك هونا، عسى أن يكون حبيبك يوما ما)..

(2)
لا بد من التريث وعدم الاستعجال في الحكم على الآخرين، خاصة أولئك الذين عرف عنهم اتباع منهج السلف والدعوة إليه.. فمن الذي لا يخطئ ولو كان من أهل السنة والجماعة؟.. فلو أن كل من أخطأ هجر، وحذر منه، وشهر به، لما سلم أحد، حتى الهاجر والمحذر والمشهر، لن يسلم، لأنه لن يسلم من الخطأ..
والنتيجة: تمزيق الأمة ظلما وعدوانا..
إنما السبيل المناصحة بالتي هي أحسن، بالقول اللين، والصبر في تبليغ النصيحة، وإظهار المحبة والشفقة والحرص وصدق الإخوة.. هذا إن كان خطأ مجمعا عليه عند أهل السنة، أما وجهات النظر، والمسائل القابلة للاجتهاد، فهذه لا تنبغي أن تكون سببا في الخلاف أصلا.. لذا من المهم معرفة ما يسوغ وما لا يسوغ فيه الخلاف... فبعض الناس جاء إلى مسائل يسوغ فيها الخلاف، فجعلها موطن ولاء وبراء.. وهذا جهل..
ومن المهم معرفة ما الخطأ والصواب.. فبعض الناس جاء إلى ما هو صواب، فجعله خطأ، وما هو خطأ، جعله صوابا.. وهذا جهل.. ومن الجهل أن ينجرّ المرء وراء الجهل..

(3)
الاجتماع يكون مع كل من يتبنى، علما وعملا، الكتاب والسنة ومنهج السلف، فمثل هؤلاء يجب عليهم ألا يختلفوا، والله تعالى يقول مخاطبا هؤلاء: {وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين}...
فإذا ظهر من بعضهم خطأ فالواجب النصح والبيان والصبر.. وعلى من أنكر على أحد شيئا، أن يحمل رأيه إليه، ويبينه له، ويسمع منه الجواب، ولا يأخذ الجواب من وسائط، ولا يأخذ الخبر والحكم من وسائط، لأن الوسائط كثيرا ما تفتقد إلى الدقة في النقل، فتزيد وتنقص أشياء تكون سببا لتكبير الخلاف والفجوة... وليس الخبر كالمعاينة.. وإنما آفة الأخبار رواتها..

(4)
بعض الفئات لاهم لها إلا تضخيم الأخطاء، وتحميل الكلام ما لا يحتمل من المعنى، إما جهلا بمواقع الكلام والأدلة الشرعية، أو رغبة في سوء.. لذا فعلى الحصيف الحريص على الجماعة أن لا ينجر وراء هذه الفئات، بل يفحص كل تهمة ونقد يصدر منها تجاه غيرها، حتى لا يشاركهم في العدوان على بريء.. لينظر هل الكلام يحتمل ما حمّل أم لا؟..
وهنا من المفيد سؤال أهل العلم، خاصة أولئك الذين عرف عنهم الحياد، أي عدم المشاركة في الخلافات الناشبة بين بعض الفئات، فالخارج عن الخلاف أكثر إصابة للحق من الواقع فيه..
وليعلم أن التعصب لفئة يعمي البصيرة... فلا تدرك الحق، ولو ظهر كالشمس، لأن العقل منصرف عن الفهم والإدراك، وكم من الخلافات كان مصيرها الحل، لو أن النفوس سليمة، خالية من التعصب، لكن لما لم تكن كذلك، حصل الخلاف وتضخيم الاخطاء والنبذ والبراء..

(5)
الحق فيما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وما أمر به، وليس فيما يراه فلان وفلان.. فليس مقياس الغيرة على الدين وشعائره الكتابة فيما يراه بعضهم مهما، على الوجه الذي يرضيهم..
إنما المقياس: اتباع الحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، والعمل به، والدعوة إليه..

(6)
أخي...
ليس لك مع من ترى أنك تخالفهم إلا الكلمة الطيبة، فبوسعهم أن يمطروك تهما، وأن يستبيحوا لأنفسهم ما تستبيحه أنت منهم.. لكن هذا لن يجدي شيئا، فلن تقنعهم بشي.. إنما سبيل الذي يغار على دين الله تعالى، ويهمه أمر الأمة أن يدعو إلى سبيل الله ربه بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن يقول القول اللين، وأن يخاطب إخوانه بالتي هي أحسن.. أتدري لماذا؟..
إن للخطاب الحسن، القائم على التماس العذر وحسن الظن أثرا حسنا:
- فهو دال على أن صاحبه متبع لهدي القرآن، حين أمر موسى عليه السلام أن يخاطب فرعون بالقول اللين..
- وهو دال على أنه متبع للنبي صلى الله عليه وسلم حين كان يخاطب من يدعوهم بأحسن عبارة..
- وهو دال على اتباع السلف، الذين لن يخالفوا بحال طريقة القرآن، ولا منهج النبوة..
- ثم هو الكفيل بهدم الفجوات بين المتخالفين، فالخطاب الحسن يحمل على حسن الاستماع وفهم كل خصم كلامه خصمه، فينفذ كلامهما إلى القلب، فربما لم يكونا مختلفين أصلا، وربما اهتدى المخطئ منهما..
كل ذلك بالخطاب الحسن..
أما إذا صار الخطاب عنيفا، التهم فيها مقدمة، واستباحة العرض هو الشعار، فلا ترجو إلا القطيعة والهجر وتصلب المواقف، والعناد، وكل تأخذه العزة بالإثم، حتى لو بان الحق لأحدهما، فلن ينجر إليه، ولن يقبل منه، لا لشيء إلا لأنه جاء من غير طريقه القويم.. ولأن الشيطان قد نزغ.. والله يقول: {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك، فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر}.. {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا}..
فأهل الحق، ومن يرنو إلى الحق، ويخضع له، أولى بأن يتبعوا منهج القرآن في الخطاب، ولو كان الخصم ضالا مضلا، فكيف إذا كان أخاً، يبتغي الحق، ويحبه..؟؟
فاتقوا الله يا أولي الألباب...
---------
وفقني الله وإياكم...

فـاروق
03-06-2006, 07:47 AM
بارك الله فيك...هل هذه المشاركة من كتاباتك؟

من هناك
03-06-2006, 01:29 PM
جزاك الله خيراً يا صوت

mohammad
03-06-2006, 04:30 PM
السلام عليكم

بارك الله بكم

هناك كلمة زائدة في الآية ((ولا يجرمنكم شنان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون))

Saowt
03-06-2006, 09:10 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سررت بمروركم الكريم إخوتي..
- فاروق.. بارك الله لك حرصك وانتباهك على المواضيع المطروحة... للأسف لست من كتب المقال... فكما تعلم أنني رئيسة فرقة النئيلة..
- بلال... وجزاك خيرا كثيرا...
- محمد...وبك بارك الله لكن أين الخطأ؟؟؟ انا لم أزد شيئا...

mohammad
03-07-2006, 02:06 AM
عذرا يا صوت... أنا المخطئ ... سامحيني

كلسينا
03-07-2006, 10:44 AM
جازاك الله أخت صوت ،على هذا النقل ، فهو موضوع أتى بوقته ، في ظل ما يدور حولنا من فتن وتفعيل لها .
فليس المهم أن تكتب أو تنقل ، المهم أن تحسن إختيار الكلام المناسب في الوقت المناسب .

Saowt
03-07-2006, 11:09 AM
لا عليك يا محمد... يكفيني تعليقك هنا...

وجزاكم خيرا مثله يا حاج..
بحثت عن الموضوع لأنني قرأت مقالة الحاج فاروق.. ووجدت أنها قد تكون مناسبة...
عن جد سررت بمروركم وقراءتكم...
السلام عليكم

من هناك
03-07-2006, 03:01 PM
من هو الحاج فاروق :)

كلسينا
03-07-2006, 03:32 PM
شو شايفها واسعة عليه يا أبو الليل ، الرجل دفع دم قلبه تكاليف ، وكان عم يحتسب الأنفاس بالكمامة على السلالم عند الله .
مش عاجبك ، وشايفها واسعة عليه ، الله يطعمك الحجة ونصير منتدى حجاج ، منلم أكثر .وبيصير الدكان أنشط .:-)

فـاروق
03-07-2006, 03:40 PM
ههه..الله يسعدك يا حج كما اسعدتني...ذكرتني بحادثة السلالم....ههههه

بس لا تعلق الله يرضى عليك..آخر مرة علقت عليها خبصت كتير :)

الله يرزقنا ان نذهب الى هناك مرارا ومرارا...والاهم...ان يتقبل منا...

كلسينا
03-07-2006, 03:50 PM
اللهم آمين ، وبيكون بلال معنا إن شاء الله .

فـاروق
03-07-2006, 04:15 PM
ومحمد اللندني....وفخر وكل يللي بدو...

mohammad
03-07-2006, 06:28 PM
آمين

الله يرضى عنكم ويتقبل منا ومنكم

من هناك
03-08-2006, 03:02 AM
على شرط ان تدفعوا عتي
او هي عزيمة وكل مين بيدفع لحالو :)

كلسينا
03-08-2006, 05:07 PM
أخي بلال سرك ببير ، وكأني ما سمعت شيئ أبداً .

من هناك
03-08-2006, 06:15 PM
الله يبارك فيك :)
عزيمة حلبية

كلسينا
03-09-2006, 06:33 PM
حلبية روسية صينية ما في مشكلة بس المهم موضوع الدفع بيعملي حساسية خاصة:)

من هناك
03-09-2006, 06:36 PM
طيب إذا جبتلك دواء للحساسية بتدفع :)

كلسينا
03-09-2006, 06:55 PM
أعذرني لعدم أستطاعتي القراءة فيبدو أني تعبان وعيوني مغبشة شوي:-)
بعدين ليش مركز معي أنا شوف فاروق يمكن من الدكانة يلي بدو يفتحها بليبيريا ، يصير يعمل حملات حج ، كفرع للدكانه ونشاطاتها ، فبيدبرك معوا ، ومش ببلاش ( مرشد روحي ) قدس الله سرك .:)

شيركوه
03-09-2006, 07:05 PM
جزاك الله خيرا اخت صوت على النقل

---------

تحياتي للحجاج وللشباب جميعا اشتقت لكم :)

السلام عليكم

mohammad
03-10-2006, 05:29 AM
جزاك الله خيرا اخت صوت على النقل

---------

تحياتي للحجاج وللشباب جميعا اشتقت لكم :)

السلام عليكم


حياك الله

ونحن ايضا مشتاقون...

فـاروق
03-10-2006, 03:05 PM
اهلا معلم راشد....كيف طرابلس من صوبك؟

كلسينا
03-10-2006, 05:28 PM
شفت الزعيم الشعبي كيف يستقطب الجماهير ، ومستقبلاً إذا أستمر هكذا سيصبح أقوى شعبيتاً من صاحبك شعبولا .

اهلا معلم راشد....كيف طرابلس من صوبك؟ .:-)

mohammad
03-10-2006, 07:03 PM
يرجى عدم الخلط بين الاسماء .... الشخص المعني هو ((زعبولا الأقرع)) بلام مشددة وقاف تقرأ كالهمزة... وممنوع الابتسامات ايضا عند الحديث عن أقطاب الـ ج ع...

mohammad
03-11-2006, 03:25 PM
ما بيسوا...)) ما معناها بالفرنسي؟؟

من هناك
03-11-2006, 07:14 PM
ma byiswa
....

فـاروق
03-11-2006, 07:31 PM
il ne yeswa pas

فـاروق
03-11-2006, 09:20 PM
yeswa est une marque reservee

alors convient est different que yeswa

d'autre part, qui a la nationalite francaise?

mohammad
03-12-2006, 12:11 AM
يا ريتني ما سألت .... لا حول ولا قوة الا بالله.... ضيعتوا الموضوع عالفاضي....

بلال.... قال في واحد حمصي عايش بلندن قال لأخوه لا تبعثلي مسجات بالعربي لأن موبايلي مش معرب... قام اخوه ثاني يوم بعثله...

هاي ماي بروذر ,,,, هاو آر يو؟؟؟ كان يو ريد إت لايك ذيس؟؟؟ تيك كير....